أقصبي: العداء للمغرب مشكل بنيوي يتجذر داخل النظام الجزائري

أقصبي: العداء للمغرب مشكل بنيوي يتجذر داخل النظام الجزائري
الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:00

قال نجيب أقصبي، الخبير الاقتصادي المغربي، إن استمرار إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، منذ عام 1994، لا يمكن إيعازه إلى دعم النظام الجزائري لجبهة البوليساريو فقط، بل إن السبب الرئيسي يرجع إلى العداء الذي تكنّه الطبقة الحاكمة في الجائرة الشرقية للمغرب.

وذهب أقصبي إلى القول، في ندوة نظمتها حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية فرع سلا، حول “التحولات الدولية والخيارات الإقليمية المتاحة أمام المغرب”، إن فهم سبب عداء النظام الجزائري للمغرب لا يقتضي استحضار العوامل التاريخية والاستعانة بآليات التحليل السياسي، بل يتطلب الاستعانة بالتحليل النفسي، على حد تعبيره.

وأضاف الخبير: “المنطقة تعيش في مأزق إستراتيجي حقيقي وتعيش عصرا جليديا، ولا يمكن أن نصدق أن سبب إغلاق الحدود بين البلدين قبل أزيد من خمس وعشرين سنة هو موضوع تقرير المصير في الصحراء، بل إن المشكلَ بنيوي قائم على عداء عميق إزاء المغرب متجذر في أحشاء النظام الجزائري”.

واستطرد الخبير الاقتصادي المغربي: “تتغير الحكومات والرؤساء في الجزائر ولكن الموقف الذي يتبناه النظام والطبقة السياسية والعسكرية التي تتحكم في البلد لا يتغير. ولكي نفهم كيف تفكر هذه الطبقة ينبغي الاستعانة بآليات علم النفس وليس فقط آليات التحليل السياسي”.

وفيما لا يلوح أي أمل لطي صفحة “العداء” الجزائري للمغرب، اعتبر أقصبي أن الحراك الشعبي الذي تشهده الجارة الشرقية منذ شهور هو المحور الرئيسي الذي يمكن أن يؤدّي إلى تغيير في موقف الماسكين بزمام الأمور في الجزائر، أو الإبقاء على موقف النظام الجزائري جامدا، في حال فشل الحراك في إحداث تغيير سياسي كبير.

من جهة ثانية، قال الخبير الاقتصادي المغربي إن أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد عرّت مجموعة من الحقائق والأوهام، وفي مقدمتها دعوة السياسيين إلى تراجع الدولة عن تقديم الخدمات العمومية للمواطنين، كالصحة والتعليم، مثلما نادى بذلك رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.

وتابع أقصبي: “حين كنا ننادي بضرورة إبقاء رعاية الدولة للخدمات العمومية كان هناك ما يعتبر كلامنا فارغا. وجاءت كورونا لتجعل هؤلاء يتوجهون إلى الدولة، وأصبحنا نرى الجميع يطلب من الدولة أن تحل المشاكل التي خلفتها الأزمة”.

وشدد المتحدث ذاته على أن الأزمة الحالية “أظهرت أن هناك حاجة ماسة إلى الدولة، لأن هناك حاجة إلى الخدمات العمومية، مثل الصحة العمومية والتعليم والمرافق الحيوية والخدمات العمومية”.

وبخصوص الخيارات المتاحة أمام المغرب على الصعيد الخارجي، قال أقصبي إن من مصلحة المملكة أن تطور علاقاتها، على الصعيد التجاري والسياحي، مع الصين، باعتبارها قطبا رئيسيا، ومع باقي القوى الصاعدة، مثل روسيا، والخروج من خندق مركزة العلاقات مع أوروبا؛ لكنه استدرك بأن أوروبا ستحافظ على مكانتها المتميزة مع المغرب.

‫تعليقات الزوار

109
  • الى بعض الجهلة
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:19

    خليونا من لفهامة الخاوية ، راه بحال النظام الجزائري بحال المغربي كلشي ويل ، كلشي خدام فرنسا .

  • سعيد
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:23

    المغرب يشكل عقدة نفسية للجزائر في كل المجالات. كلما حقق المغرب طفرة في مجال ما.تجد عباد النظام الجزائري ينظمون ندوات يتباكون فيها علانية على حالهم كالأطفال

  • midelti
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:23

    دعوة السياسيين إلى تراجع الدولة عن تقديم الخدمات العمومية للمواطنين، كالصحة والتعليم، مثلما نادى بذلك رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.
    سينتقدوك أهل الكهف يا استاد.

  • محمد مداني
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:24

    اللهم أجعل كيدهم في نحورهم وأبعد عنا شرهم. تحية لإخواننا الجزائريين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، هذا قولنا للحاقدين، لقد أصبح المغرب كابوس مرعب للحكام الجارة الجزائرية

  • ميلود كازا
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:25

    أنا مغربي وياريت ان نرى الموضوع بحيادية بعيدا عن كل عقد قبلية وميزية، المشكل الوارد مشكل مادي والكل يبحث عن مصلحته وليس له اي صلة بعداء اوحب ، الجزائر في جسم مسؤوليها يبحثون عن رزقهم ونحن كذلك، والمندبة نايضة بين الكبار من المسؤولين والرأسمايين لاديالنا لا ديال الجزائر ونحن كشعب مواطنين ليس لنا اي صلة بالموضوع لانه من كسب وربح الرهان شعبه سيبقى فقير، المستفيد راه معروف

  • أغراس
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:26

    يكفي بان العالم يضحك عليهم بسبب هدا العداء الغير البرر الدي تستعمله الجزاىر كوسيلة لتصدير فشلها في تدبير أمور شعبها

  • رؤوف
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:31

    والله لا حل مع هدا النضام الفاسد سوا الحرب الميدان هو سيد الموقف لمدا هدا التساح وللي عندو الصح ازيد.. ربزاف هد شي حتا لين را هاد الناس حاكرينا مع احترامي الى بعض الجزاءريين الاحرار

  • ليث
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:33

    الرئيس الجزائري استقبل الرئيس السابق اليمين زروال مغزى هذا الاستقبال.
    يذكر به الجزائرين الذين يحضرون لاستمرار الحراك وتحقيق شعارات انطلاقته بان العشرية السوداء قد تعود وهذا رائدها المعرف.تذكير.

  • أدربال
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:33

    الدي يدفع الثمن هم نحن البسطاء في كِلا الشعبين المغربي و الحزائري .
    و هدا العداء المزمن بيننا يعرقل تقدم بلدان شمال افريقيا قاطبة .
    حان الوقت لإيجاد حل لهده المهزلة التي عَمّرت طويلا .
    هرمنا .

  • ابواسيل
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:34

    ايعلمون ان التاريخ يدون نفسه و انهم يضحكون على أنفسهم ولا يشعرون ! و ان الشعب المغربي ماض في مسار تنميته و تقدمه بقيادة ملكه شفاه الله و حفظه من كل مكروه .

  • شمس الدين
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:34

    في كل التحاليل التي قرأناها او سمعناها حول مشكل الازمة بين الجزائر والمغرب وخاصة من طرف المحلليين المغاربة على الخصوص تسير في اتجاه واحد منذسنوات ولذلك بمجرد ما نقرأ العنوان أو نسمع من خلال الدعوات التي توجه عبر القنوات الفضائية لمناقشة هذا الموضوع نعرف مسبقا ماذا سيقولون وهو على نمط واحد حكم العسكر الجينيرالات تصدير الاومة الداخلية ولابد ان يكون هناك تغيير جذري في الجزائر للحكام , وها هو التغيير قد حدث ولكن لم يتغير أي شي في الجزائر تجاه المغرب واذا لم يتغير الموقف الجزائري تجاه المغرب ففي نظرهم ان النظام المعادي للمغرب ما زال قائما
    ولنكن واقعيين ونطرح السؤال بصورة عكسية لماذا لا يكون الحل في تغيير جذري للنظا م في المغرب فقد يكون الاشكال هنا وهو سبب استمرار العداء بما ان كل التغييرات من الطرف الاخر لم تأتي بنتيجة

  • مغربي مغاربي صحراوي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:35

    العداء الجزائري للمغرب رسخه حكام الجزائر في عقول الجزائريين على مدى عشرات السنين بالإشاعات والكذب والتخويف والتحقر لدرجة تلقينهم تسمية المغرب مند طفولتهم ب المروك لأن المغرب يشكل عقدة بالنسبة لهم لكونهم ليس لهم تاريخ كدولة الا بعد 1962

  • العيادي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:35

    إن فرنسا هي السبب في كل ما يعانيه المغرب من مشاكل وعلى رأسها العداء الجزائري، حيث أن فرنسا قامت باقتطاع مناطق في الشرق المغربي وضمها إلى صناعتها (الجزائر) لأنها لم تكن تظن أنها سوف تغادر هذه الأخيرة يوما ما. وكذلك فعلت فرنسا في الجنوب كذلك. وعند استقلال المغرب وللأسف، كان من الواجب على من فاوضوا فرنسا أن لا يوقعوا وثيقة الإستقلال حتى تعيد فرنسا الوضع إلى ما كان عليه من قبل. أظن أن هذا هو الخطأ اللذي لا يغتفر اللذي سقط فيه المغرب. والسلام عليكم

  • Nassim
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:37

    الصورة جد معبرة، النظام الجزائري يعاني فعلا من خلل عقلي مزمن، الحل حاليا هو نسيانه بالمرة و لا يجب التفكير مطلقا في الجزائر لأنها لن تتغير أبدا فيما يخص العلاقات مع المغرب حتى زوال النظام العسكري المترسخ في السياسة المرجعية لهذا البلد.

  • ايت الراصد :المهاجر
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:37

    ان تأزيم وضعية الجزائر والمغرب تعود الى الطرفين والذي يؤدي الثمن هما الشعبان الشقيقان المغربي والجزائري لانه لو كانت هناك نية للحل لتنازل كلاهما بوساطة ما خارج المربع المغاربي وجلسا وجها لوجه.. اعني كبار الدولة مثلما يجلسون في طاولة واحدة وينسقون على محاربة مايسمى الاٍرهاب مع انه يعلمون لايوجد ارهاب وانما هم متفقون على قمع الشعبين وبالتالي لأجل ذلك يجلسون ولأجل ذلك يستمرون في لعبة اغلاق الحدود ..والدليل انهما كلاهما يريدان قمع الشعبين وحذف كل ما له علاقة بالدعم الاجتماعي ..وكما قال الخبير الاقتصادي المغربي "..إن أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد عرّت مجموعة من الحقائق والأوهام، وفي مقدمتها دعوة السياسيين إلى تراجع الدولة عن تقديم الخدمات العمومية للمواطنين، كالصحة والتعليم، مثلما نادى بذلك رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران…" // واذا اردنا ان نجد حلا ناجعا فلنتحرك كمجتمع مدني ضاغط داخليا وخارجيا حتى يمكن تعرية المسكوت عنه بالنسبة لموضوع استمرار اغلاق الحدود ولما لا نقوم بتحدي العبور الى الجهتين حتى يتم فرض الامر الواقع والذي سيحرج دولة الاحتلال فرنسا التي تعاكس ذلك ؟؟.

  • (سدات مدام)
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:38

    * و الله ، لقد مللنا ملف أزمات العلاقات المغربية الجزائرية .
    بما أن لا توافق بين الجارين يجب غلق هذا الملف ، و نهتم
    ببلدنا و حاجياتنا ومشاريعنا . فلنا البر و لنا الجو ولنا البحر .

    * الجيران لا يحاصروننا ، و هناك عدة دول و عدة أسواق
    يمكن التعامل معها . دعوهم و شأنهم . نتودد إليهم ،كأننا
    في حاجة إليهم أو كأننا ننتظر منهم شيئاً . (سدات مدام).

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:40

    كل ما أخشاه هو أن ينتقل العداء مع مرور الزمن من الحكام والجينرالات إلى الشعب الجزاىري الشقيق الذي لحد الإن خوا خوا ولكن إلى متى؟ كما يقول المثل: " بعيد عن الأنظار بعيد عن القلب" وآنذاك سيصبح الأمر صعب جدًا ربما يأتي على اليابس والأخضر. وهذا ما لا نتمناه ونتمنى الخير للشعبين والسلام والله يهديهم.

  • مغاربي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:41

    هي الحقيقة لا غبار عليها. العداء الذي يكّنه حكّام الجزائر للمغرب أصله عقدة نفسية تاريخية لم تستطع تَرِكةُ بو خرّوبة التّخلّص منها رغم المحاولات اليائسة التي قام به المغرب و حلفاؤه عبر العالم. أمّا النّزاعات الجانبية من مثل دعم أطروحة إنفصال الصّحراء المغربية على أرضها الأم المغرب تحت ذريعة تقرير المصير أو تصفية الإستعمار ما هي إلّا حقٌّ أممي أُوِّل على مقاس الفهم الذي يُريدُ به جنرالات الجزائر باطلاً سافراً.

  • Sabrina
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:44

    واردات المغرب من المحروقات تفوق السبعة مليارات دولار في السنة .الم يكن من الحري بالجزائر ان تكسب سوقا نفطيا نامية .بدلا من معادات المغرب والسعي إلى تقسيمه. !!!!!!!!

  • sahraoui
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:45

    بعض الجهات هي التي تعمل في الخفاء منذ 1960 بعدم التقارب المغربي. الجزاءري. الحفاض. على. مصالحها لانها تعلم ان دول شمال ا فريقيا سيكون لها. شان على الصعيد الدولي اقتصادييا وسياسيا وعسكريا.علما انه. بعد اتفاق تأسيس اتحاد المغرب العربي بمراكش ازدادت مخاوف هده الجهة .

  • البوعناني
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:46

    ياالاعداء الحزايرين نكرين الخير والإحسان السلطان محمد الخامس رحمه الله رفض عرض الاستعمار الفرنسي ان يسترجع المغرب صحرءاه الشرقية السليبة بشار والقنادسه وتبلاله وتندوف مقابل ان يتخلى عن تسليح ودعم ميسمى ثورة الجزاير

  • BOUGAF
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:46

    تغير الحكومات وتغيير الرؤساء في الجزائر لا يعني تغيير العقليات. لأن الحكام الفعليين هم شيوخ العسكر الذين جعلوا من العداء للمغرب عقيدتهم بل وسبب وجودهم.اما المدنيون فهم مجرد واجهة وأصوات لساداتهم. و مسألة فتح الحدود فهي غير.واردة في حساباتهم لانها ستفضح ما بقي مستورا من عورة الجنرالات وتفند كل ادعاءاتهم التي يهيجون بها مشاعر.الشعب الجزائري من كون المغرب يغرق بلادهم بالمخدرات وتتفشى فيه والأمراض والجوع الخ….
    لكن سيأتي يوم تزاح فيه الغمة عن الشعب الجزائري اذاك سيمكننا على الأقل أن نتعايش كجيران عاديين.

  • ارواح شهداء بن طلحة تلاحقهم
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:52

    حكام الجارة الشرقية لا يمكنهم الإستمرار في الحكم دون صنع عدو وهمي تُصرف إليه أنضار الشعب دْزيري ، لكن حبل الكذب قصير فشباب الحراك المتقف لن تنفع معه لعبة المروك حقرونا حقرونا والتي كان يختبئ ورائها قتلة أطفال ونساء بلدة بن طلحة سنة 1997،

  • المهاجر
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 13:53

    ليس فقط المغرب يعاني منهم كذالك شعبهم يعاني اكثر ما علينا سوى الدعاء لهم ان يشفهم هذا واجب علينا الدعاء للمريض وان لا ناخد تصرفاتهم بجدية

  • مرحبا
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:08

    زعما المغرب يكن الحب و المودة ليهم، باركا من اللعب على المشاعر

  • حنيفي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:08

    كل العالم يعرف عداء الجزاير للمغرب هذا واضح الجزاير تقوم بتسليح المرتزقة وشراء الدمم من اجل ضرب اقتصاده وزعزعة استقرار المغرب لايتعدى ولا يكن اي عداء لجرانه وهذا من كرم بلد عضيم واصيل عريق بتاريخه المجيد بقيادة السلاطين المغاربة الاشراف عبر العصور

  • مواطن عاقل
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:09

    المغرب حاءط مبكى الجزاءر
    اذا كان كل مرشح للرءاسة الامريكية يزور APAC اللوبي اليهودي الامريكي و بعد نجاحه يزور حاءط المبكى في القدس فكذالك الشأن بالنسبة لرؤساء الجزاءر و الحاكمين يشترط عليهم اعلان العداء للمغرب ليحظوا بثقة العسكر. و هذا راجع لكون الجزاءر دولة حديثةجدا و تبحث عن ركاءز وو جدت عداء فرنسا و المغرب و البربكندا السوفياتية اديويولوجيا لها.

  • عبدالله السطاتي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:10

    الجزائريون والمغاربة شعب واحد في بلدين.النضام العسكري الجزائري هو التعنت في حد ذاته لا يريد أن تتحالف دول المنطقة بأكملها لتسقط به. قدر الله أقوا بأعمال فرنسا

  • خيرنا يغلب شرهم
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:11

    للاسف المغرب غير محضوض بجيرانه يحسدونه ويكنون له الحقد والعداء والصورة معبرة من الواقع الجزاير اصبحت معاقة بعداءه للمغرب

  • محلل متواضع
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:17

    بما ان الجزاءر دولة تكونت منذ ثمانية وخمسين عاما فانها وجدت فراغا تاريخيا لان تاريخها كله استعمار وبما أن المغرب له تاريخ طويل يرجع الى الف سنة وقد امتدت امبراطوريته من الاندلس الى مالي وموريطانيا خلال عصور مضت لذلك كان من الطبيعي أن يكون هناك حسد وحقد وكان من الضروري ان تجد متنفسا تاريخيا لها بكتابة تاريخ جديد على حساب دولة عريقة في التاريخ. لكن الظروف تغيرت عما كانت عليه قديما فاصطدمت الجزاءر بالواقع المر ولهذا نراها الان مرتبكة لانها لم تحقق احلامها في كتابة تاريخ. ضف الى ذلك الحراك الشعبي الذي تعيشه زاد من ارتباكها. المقدمات الاولية تقول بان الجزاءر ستشهد تصدعات داخلية وستصبح مثل ليبيا وسوريا. وسيبقى المغرب في صحراءه وربما ستنضم الصحراء الشرقية الى المغرب.

  • عابر السبيل
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:18

    السلام عليكم
    عندنا مثل في العاصمة …يقول فيق يا بريق….
    ينطبق عليكم…للفت الانضار عليكم يجدون الجزائر في المرصاد
    خبير اقتصادي زعما و يفضح:
    من جهة ثانية، قال الخبير الاقتصادي المغربي إن أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد عرّت مجموعة من الحقائق والأوهام، وفي مقدمتها دعوة السياسيين إلى تراجع الدولة عن تقديم الخدمات العمومية للمواطنين، كالصحة والتعليم، مثلما نادى بذلك رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.

  • هشام
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:18

    بيت القصيد هو عدم الانزلاق وراء هكذا تأويلات..الخلاف قديم ومتجذر أكيد،فمهما كثر القيل والقال لايمكن بأي حال من الأحوال الاستمرار في سياسات الكيد والاستفزاز..عفا الله عما سلف،وهلم أيها الإخوة إلى طاولة الحوار تحت عنوان لا ضرر ولا ضرار.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:18

    ما عبر عنه أقصيبي اما هي قناعته الشخصية ، ومن ثمة فهو خاطيء واما
    هي دعاية سياسية ترويجية ، لا أحد من المسؤولين او الجزائريين البسطاء
    يكن العداء للشعب المغربي ، الأمر له صلة بخلاف في النظامين ، كل يدافع
    على توجهه الأيدولوجي ، وتكوينه ، هذه العبارة (العداء للمغرب مشكل بنيوي يتجذر داخل النظام الجزائر) من القوالب الجاهزة،الدعائية العدائيىة التحريضية
    لا دليل علمي عليها ، وهي من الصيغ الموضوعة تحت الطلب لإرضاء جهة
    من الجهات في السلطة ، ولا تحمل أية مضمون اقتصادي كون المحاضر كما قيل خبير اقتصادي، ثم شحن ذهن المواطنين المغاربة ( بمصطلح نظام العسكر)
    لا يخدم هؤلاء المواطنين الذين ينتظرون التغيير الذي لن يأتي،فإذا هم يسافرون
    الى نظام العسكر للعمل فلا يجدون العسكر، ويدخلون الجزائر عبر البحر او عبر الجو، او عبر الحدود البرية ( حراكة) تحت نظر نظام العسكر ولا يمنعون من
    العيش في بلاد العسكر ، فيستغربون ما الفرق بين نظام العسكر ونظامهم ؟
    كثرة الشحن قد تأتي بعكس المطلوب

  • هلال بني ملال
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:27

    لن تتغير مقولة من طنجة إلى الكويرة … مهما فعل أعداء الوطن ..

    وأكد "من طنجة إلى الكويرة "
    طنجة المدينة العالمية صاحبة المناء الذي يقهر الحساد ، والكويرة المدينة الساحلية التي سوف يعمرها أبناء الوطن المدينة الغنية بالاسماك

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:34

    انا ضد التطبيع مع نظام العسكر هذا النظام الذي لا يمكن ان يرتاح له أي إنسان عاقل أو سياسي عاقل ذلك لانه نظام معتوه نظام مريضا نفسيا بمرض اسمه عقدة المملكة المغربية الشريفة .نظام يبني ويحل ازماته على ظهر المغرب.اريد بناء جدار عالي على طول الحدود مع الجزائر العدوة الجزائر كدولة نظامه يشبه نظام كوريا الشمالية يجب التفكير بجدية أنه لا حل مع هذه الدولة اما طحنها في حرب كحرب الرمال حينما دخل الجيش المغربي إلى عمق الجزائر ولولا تدخل الملك الراحل الحسن الثاني لدكها جيشنا الباسل وأما نسيان دولة جارة عدوة اسمها الجزائر نهائيا.

  • وهم العداء
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:35

    لا يوجد عداء أو مودة في العلاقات بين الدول و لا مجال للمشاعر و العطفة بل تكمن في الاختلاف في المبادء و المصالح، كل اليوم يخرج علينا محلل عبقري يرمي الزيت على نار المداويخ الذين صدقوا أن لهم أعداء من كل الجيهات و الحقيقة أن لا أحد يعير لهم اهتماما أو يسمع بكم،

  • Rajawi
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:36

    لمادا المغرب يقدم لهم مساعدات ونعرفها انها عدوة لدودة للمغرب…والمثل عندنا تيقول الغدار تيبقى ديما غدار….اترك الحب تنحب..راها ماكتجي من عندهم غي المصائب الله يحفظ واش مكفاتناش 45سنة وحنا ديما عاطيين يدينا ليهم واجمعوا راسكم شويا اش غدا يطرى من جهتهم العين بالعين والبادئ اظلم لنا تاريخ عريق اما هم ليس لهم تاريخ وهم يشهدونا بها .الله يطول في عمر ملكنا

  • محب للخير
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:42

    لا أعتقد أن الحدود بين المغرب والجزائر سوف تفتح في ظل نظام حكام الجزائر العسكريين ومصاهرتهم بالحرس القديم لبوتفليقة والمرحوم بومدين ؛ الحل ليس بيد المغرب او أفريقيا أو أوروبا أو أمريكا أو الأمم المتحدة، الكرة الان وفي المستقبل في يد الحراك الجزائري الدي يسعى جاهدا على القضاء على نظام العسكر وإقرار دستور ديمقراطي اجتماعي يراعي حقوق الإنسان وانصاف الطبقات الفقيرة والمتوسطة وبالطبع الأهم من دلك انتخاب رئيس الجمهورية ديموقراطيا؛ نابع من الطبقات الاجتماعية من الحراك الشعبي ،،،،،،،،ادا ما توفرت ظروف نجاح الحراك الشعبي ؛اكيد ستحل الحدود وتعود العلاقات المغربية الجزائرية إلى حالتها الطبيعة (رواج اقتصادي /مقاولات صناعية /علاقات اجتماعية الخ؛؛؛؛؛:::::؛؛؛)

  • Salam Maroc
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:52

    Entre marocains et algériens existe une grande fraternité visible et irréversible, tôt ou tard le régime actuel en Algerie comprendra que les hostilités stupides qu'il alimente ne crée ni postes de travail ni avenir meilleur pour son peuple, à ce moment il essayera de se transformer en force de paix et de bien au lieu de rester figé sur la mentalité de la guerre froide, enterrée et révolue à jamais depuis les années 70 du siècle dernier

  • الوجدية
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:53

    نحن سكان وجدة الأصليين نعرف الجزائر جد المعرفة. المشكل هو اختلاف بين الأنظمة المتحكمة فيه القوى العظمى .فلو أرادت روسيا ان تحل المشكل لفعلته.خيوط اللعبة بين القوى العظمى.

  • وجدي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:54

    اظن ان السبب الرئيسي واضح . لا يمكن للمغرب ان يغلق الحدود متى شاء و يفتحها متى شاء . في 1994 المغرب من اغلق و بمبرر غير مفهوم . اظن ان موقف الجزائر مبرر نوعا ما

  • abdellah44
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:59

    كل التفسيرات والتحليل للعداء الجزائري تحتمل الصواب لكن في نظري الموقف الجزائري تم بناءه في عهد بوخروبة الذي وضع هدفين استراتيجين أساسين للدولة الجزائرية الحديثة هما فتح منفذ نحو المحيط الأطلسي بوضع اليد على الصحراء المغربية وما يمكن أن يخلف ذلك من أزمات للدولة المغربية إلى حد اضعاف كيانها السياسي من جهة محاصرة المغرب جنوبا وحرمانه من عمقه الافريقي وبالتالي تقزيم دوره كقوى إقليمية خاضعة للهيمنة الجزائرية
    لكن مالذي اربك خطة النظام الجزائري ومعه ما يمكن أن نسميه النخبة السياسية بجميع مشاربها هو الصمود العسكري المغربي الخرافي أمام حرب عصابات سهرت لها الجزائر وسائل حربية غير مسبوقة ثانيا ذلك الوعي السياسي الجماعي للشعب المغربي والذي لا يتوفر إلا للشعوب المتجدرة دولتها في الزمان و واجهت محنا كثيرة كالدولة المغربية
    ثالثا الفشل الذريع للدولة الجزائرية في بناء نموذج تنموي ناجح مع تعقد عملية استدراك أي إصلاح مع مرور الوقت مما جعل العقدة مركبة اليوم لذا الجانب الجزائري

  • م.العرعاري
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:59

    الجزائر تعتني غير بالمواطنين والمواطنات الجزائريين الذين يتم قمعهم منذ مدة طويلة و هم يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية و القضاء على البطالة رغم أن هذا البلد بلد البترول بينما مداخله تتوزع فيما بين المتحكمين في زمام الأمور و خير ذليل على ذلك شوفو ممتلكات الذين تم اعتقالهم و محاكمتهم من المسؤولين من اجل الفساد ناهيك عما يخسرون من أموال طائلة عن المرتزقة المحتجزين من طرفهم بتندوف المغربية التي سيتم استرجاعها هي الأخرى منهم بمشيئة الله تعالى. المغرب بلد السلم و الخير و الله ينصر جلالته محمد السادس ، و الشعبين المغربي و الجزائري جارين اخوين و نتمنى من الله فتح الحدود لترجع المياه إلى مجاريها و ليتحقق حلم الوطن المغاربي .

  • التنافر الحاصل ...
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:04

    …بين النظامين المغربي والجزائري سببه خوف دولة ضعيفة ناشئة (الجزائر) من دولة قوية عريقة (المغرب). إضافة الى اختلاف المسارات التاريخية للدولتين و تعارض الإختيارات الاقتصادية والسياسية لكل منهما بعد استقلالهما.
    فبعد إعفاء حكومة عبد الله ابراهيم الإشتراكية ووفاة محمد الخامس اختار الحسن الثاني التعددية السياسية واقتصاد السوق وطنيا والتعامل مع التحالف الغربي دوليا .
    بينما اخنار بن بلة وبعده بوخروبة نظام الحزب الواحد والإقتصاد الإشتراكي و الإرتماء في احضان المعسكر السوفياتي .
    ثم جاء تحالف بوخروبة مع الإستعمار الإسباني ضد استرجاع المملكة للصحراء مخافة أن يتقوى المغرب في المنطقة ، واختطاف الرحل من الصحراويين وحشدهم في تندوف و اتخاذ العاقين منهم لوطنهم حطبا لحربه ضد المغرب وتاسيس جمهورية صحراوية ، كل هذه الأفعال التخريبية المنافية لحسن الجوار عمقت النزاع بين البلدين.
    ولما سقط جدار برلين وفشلت التجربة الإشتراكية في العالم ، ربح المغرب الرهان ، فزاد تخوف الجنرالات من تغلغل رواد الأعمال المغاربة في الإقتصاد الجزائري فاصروا على بقاء الحدود مغلقة.

  • المهدي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:07

    مطالبة الجزائر لفتح الحدود هي ورقة سياسية لتذكير العالم بانها هي المسؤولة عن هذا المشكل… و هو أيضا مطلب استفزازي يندرج في الحرب النفسية لان المغرب يدرك ان كل ما يأتي منه فهو مرفوض من قبل عسكر المراديا حتى و لو كان في صالح الجزائر … و إلا كيف يمكن شرح طلب تبون اعتذار المغرب لكي يفتح الحدود ؟ لم يدرك تبون ان مدنا اليد له ينطلق من فكرة مترسخة في اذهاننا هي انه لن يرد بالمثل لهذا ننتظر منه دائماً رد فعل مضحك ! لم نسمع يوماً تبون يطلب الاعتذار ممن قتلوا و اغتصبوا الجزائريات و الجزائريين !! حتى انه من فرط هلعه من فرنسا انكر ما قاله لأردوغان عن شهداء حرب التحرير !!! و لم يعتذر احد لوزراء جزائريين اهينوا في مناسبات كثيرة امام العالم !!! هذا هو "نيفك" يا تبون !!! اما المغرب فكن على يقين لن يحتاج الجزائر في شيء بثاتاً ! و الحقيقة اننا في وضع احسن بحدود مغلقة !!!

  • mus
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:13

    الى 31
    لو لا تدخل الجزائر لعرقلة تحرير المغرب لصحرائه من الاستعمار الاسباني لما اهتم المغرب والمغاربة بما يجري في الجزائر كل هذا الاهتمام
    اجل سنوليها بعض الانتباه لكونها جارة ، لكن لن نتعامل معها من اجل تقدم مغاربي حقيقي الا بقدر رغبة حكامهافي ذلك

  • لحريزي
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:15

    حكام الجزائر المتغطرسون بعدائهم المتواصل تجاه بلدنا من حيث لا يدرون يساهمون في تقوية مناعتنا ضد الخمول وضد الإتكال على اقتصاد الريع النفطي الزائف .. فالحيطة ومواجهة عدو ظالم وجار سوء بامتياز جعلت شعبنا بأكمله يعمل على قدم وساق ليل نهار لحماية أمنه من كل شر خارجي من جهة .. ولإزدهاره ورقيه من جهة أخرى .. فهذا هو سر الفرق بين مجتمع مغربي حي يتطور باستمرار ويتعايش مع جميع الأزمات كجائحة كورونا والنتائج تؤكد .. بالمقابل نجد المجتمع الجزائري ببتروله وغازه و 1500 مليار دولار والتي عات فيها حكامه فساداً عارماً وهي أصلاً أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره حتى أضحى اليوم يبيت في العراء لأجل اقتناء " شكارة حليب فاسد" ..!! ياللعار.

  • Aghbal
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:21

    فيما يخص هذا الموضوع هناك وجهة نظر المؤامرة الفرنسية. و كما معروف ان المؤامرة هي الطريقة التي يستعملها المنهزمون للتخفيف من الم الهزيمة.

    جهة نظر الأخرى يتبناها النظام و مع الاسف يؤمن بما الكثير من المغاربة. هدفها الوحيد هو تحمير الشعب بانشاء عدو اضخم،. الهائه عن المشاكل الحقيقية التي لا تحصى. هذا ما فعلته عدة أنظمة بالقضية الفلسطينية من بينها الجزائر و المغرب.

    في الحقيقة قضية الصحراء معقدة و ليست بهذه البساطه. انصح اخواني المغاربة الرجوع الى المواثق الدولية و تحليلات محايدة لخبراء لا ينتمون الى اي جهة في الصراع.

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:24

    النظام الجزائري الاستئصالي استنفذ جميع اوراقه ضد المغرب, حتى العداء اصبح جهرا, فلم يعد يحجب الكره و البغضاء ضد كل ماهو مغربي,
    الشعب الجزائري و المعارضة اللاجئة خارج الجزائر يستهجنون هدا العداء غير المبرر.
    وفهمو بان الظام خلق عدو الا وهو المغرب للهروب الى الامام من الحراك الشعبي اللذي طلب رحيل النظام كاع

  • خالد F
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:29

    عندما تنبني السياسة على مصالح الدول والشعوب ينطبق عليها المثل العربي ( صداقة زائفة شر من عداوة سافرة )، لكن يبدو أن النظام العسكري ذو ال 57 سنة يحاول أن يصنع لنفسه ماض على حساب الجهر بالعداوة بسبب أو بدونه للمملكة المغربية ذات التاريخ العريق، فلا هي صداقة ولا هي عداوة لكنها أخوة ومحبة بين شعبين عندما يلتقيان يشربان الشاي ويأكلان نفس الطعام بعيدا عن حسابات السياسة.

  • عبد المجيد شهبون
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:42

    الحقد الذي يكنه النظام العسكري الباءد للمغرب ويغطيه بالدبلوماسية المنافقه لم يتغير منذ أزيد من سته عقود مضت ولن يتغير في المستقبل فهو حقد دفين في عرق دست في جيناته العضوية الكراهيه المجانيه لجار يتقدم في جميع المجالات بينما بقي العسكر يهرول في الخزعبلات التي ضلّل بها العديد من الدول الافريقية التي فطنت وشعرت بسخافتها ولجأت بالمقابل الى الواقعيه والابتعاد عن الشعارات الجوفاء .فواقع الحال يحتم علينا ان نجمد العلاقات مع الجزاءر ثم قطعها في المرحلة الثانية حتى تتضح الرءويا لهذا النظام الباءد وهذا ان بقي في الحكم لان الحراك لم يقل بعد كلمته الاخيره ، إذن لا نريد لا يد ممدوده ولا حدود مفتوحه مع هذا النظام العسكري الباءد الذي يجري في عروقه الكراهيه والنفاق والازدواج في الشخصيه . اللهم ابعد عنا شر هذا النظام واجعل اللهم كيدهم في نحرهم .

  • MRE
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:46

    كيف لرئيس ليس له تكوين سياسي أن يحكم بلد كالجزائر ؟والذي يتابع الاحداث،فتكوينه يشابه تكوين قائد فالمغرب،بدون تزايدات.
    والسؤال لماذا الجزائر تقول دائما أن مشاكلها من الخارج؟أليس لديها مشاكل داخلية؟

  • عادل
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:58

    العداء للمغرب مشكل بنيوي يتجذر داخل دولة الجزائر بأكملها..(شعبا و نضاما)…أدكرو الأمور كما هي باراكا من النفاق.
    لا يعقل نضام يحكم لمدة 60سنة مايربيش الأجيال على العداء للمغرب.
    الجزائر شعب و نضام مايحملوناش…رفعت الأقلام وجفت الصحف.

  • azizo
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 15:59

    مادام هناك جيل الحقبة المتشبعة بالفكر الاستبدادي والحنين للحقبة الفاشستية يحكم هذا البلد الشقيق الذين خرفوا واخدت منهم السنين عتيا ولم يحاولوا ان بسايروا التقدم في جميع المستويات الذي يعرفها عالم القرن الواحد والعشرين لن يكون هناك حوار جاد. الأمل سيكون في الجيل الجزائري الآتي المثقف الواعي إن شاء الله .

  • بنيوسف
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 16:00

    لا تحليل نفسي ولا هم يحزنون ولا محبة ولا عداوة لي كاين هو لي ضركك بخيط ضركو بحيط اما البحت ةالتفسيرات التي لا تجدي هو ادلال للنفس واحتقار
    عزها تعزك

  • متعاطف
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 16:04

    انشاء الله مانفتحت هذه الحدود كان الجزائر هي سويسرا الحكومة الجزائرية المحكومة على امرها من كراكيز عششت في جماجمها جميع اشكال الحشرات السامة لو فيهم خير كانو عملوه في شعبهم الطيب المغلوب عليه العوض

  • immad
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 16:11

    شيء محزن حقا ان تجد الاشقاء يكيدون للمغرب بدون كلل او تعب قرابة خمسين سنة!!! والمؤسف حقا حتى الشعب الجزائري الشقيق لايستطيع اخفاء غيرته وحسده وعدائه للمغرب في كل فرصة يزدهر فيها المغرب وينجح في اوراشه التنموية ….ولو سألت اصغر طفل جزائري بريء عن الصحراء المغربية لاجابك بسرعة البرق وبدون تردد بان المغرب عدو وهو مستعمر لانه تعلم كراهية المغرب في بطن امه ورضع العداء للمغرب من حليب امه….اللهم اشغلهم بانفسهم ورد كيدهم في نحرهم.

  • الى القائل ...
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 16:26

    … قضية الصحراء معقدة.
    ما هي تعقيداتها وهي واضحة وضوح الشمس.
    لما كان الامر في يد شعوب وقبائل البلاد المغاربية فلقد وحد المرابطون المغرب والجزائر والانلس والسودان الغربي ، ثم وسع الموحدون الامبراطورية وضموا اليها تونس وليبيا فكانت اول دولة مركزية محزنية فاعلة في حوض المتوسط تصدت بقوة للاطماع الصليبية.
    لما دب الضعف الى الدولة وتكالب الاستعمار على اراضيها قسمها الى كيانات مستقلة بعضها عن بعض ورسم لها حدودا وهمية فرقت بين شعوب وحدها التاربخ والدين واللغات.
    فادرجت القوى الاستعمارية قاعدة التمسك بالحدود الاستعمارية في القانون الدولي.
    فكل من يتمسك بالحدود الاستعمارية فهو ضد الوحدة و متحالف مع الاستعمار مثل النظام الجزائري.

  • الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 16:27

    الجزائر ليست دولةو ليس لها نظام …قتل الاستعمار العثماني والفرنسي للمفكرين والأذمغة والأدباء ووو في الجزائر وسيطرة (الجيش) عصابة مند (الإستقلال) سبب هذا التخلف والمرض السياسي فيها …لاحظ ليس للجزائر علاقات خارجية حقيقية مبنية على كونها دولة لها طريق او هذف ما… غير( البلبلة) رغم أنها تملك ثرواة طبيعية والكثير من المميزات الأخرى …
    فالدول تفكر في كيفية إصلاح الداخل ثم الخروج الى الخارج وهي تعكس المعادلة …ستظل كما هي ولن تتقدم ..والمغرب بالنسبة لها شماعة تعلق عليها فشلها …والمغرب عليه الصبر لتخلف والسفاهة التي تركها له الآخرين …

  • saad
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 16:38

    بل العداء للمغرب برتوكول ومن أولويات الرآسة ويؤدون عليه القسم كبرنامج يجب إدراجه في أجندات الدولة ولا يمكن أن يخالفه أي رئيس ولهذا علينا نحن كمغاربة وحكومة أن نعتبر هذا البلد عدوا لنا وأن نستعد له بكامل قوانا قوانا محاربة الجزائر أولى بمحاربة البوليساريو

  • محلل
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 16:43

    منذ الستينات الى 2020، لم يبرهن النظام الجزائري، بالرغم من أنه دولة نفطية، الاقتصاد المتنوع الذي يؤمن الاكتفاء الذاتي و الحاجيات الضرورية للشعب الجزائري… احتج على ذلك الشعب الجزائري في التسعينات و بالرغم من ذلك لم يبذل النظام نفسه جذريا بل تسلط معتمدا على يأس الشعب من ويلات العشرية السوداء، ليظهر الخلل في النظام و يثور الشعب من جديد… اقتصاد الجزائر و معيشة الشعبه يقاس مع الجيران. و بما أن المغرب الذي لم يجد تشجيعا و تكثلا مغاربيا، رفع التحدي معتمدا على نفسه و شراكة أصدقائه، في البناء و التنمية بما هو متوفر في علاقاته و محيطه من ثروات متواضعة، أظهر نتائج جد مشجعة جعلت منه قياسا يقارن به ما يحققه من فشل النظام الجزائري في تدبير اقتصاد البلاد… ذلك الذي أرعب جنيرالات الجزائر الذين بالرغم من ضغوطاتهم على الكوادر المدنيين، توجهاتهم الانطوائية ما ولدت الا خيبات أمل. إذ يرى هذا النظام في التحدي المغربي في بناء الاقتصاد، غصة في حلقه و تهديدا لكيانه و تمردا شعبيا على مستقبله ….

  • محمد بنحده
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:09

    الجزائر تركب على قضية وحدتنا الترابية لتدفع غن حكامها المسائلة والمحاسبة من طرف الاشقاء الجزائريين المطالبين بدولة مدنية عصرية وسياستها سياسة المتناقضات تدعي عدم التدخل في الغير واحترام سيادة الشعوب واستقلالها وتتدخل في شؤون المغرب وتدعي مساندة القضية الفلسطينية ولا تتجاوز مساندتها الكلام وتحتضن مرتزقة من كامل الصحراء الافريقية وتدعي انها مع الامن والسلم في العالم وفي افريقيا سياسة لايفهمها حكامها انفسهم

  • عقدة المغرب لن تنتهي أبداً.
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:13

    أحسنت يا أستاذ أقصبي ؛ يجب أولا تحليل الأزمة النفسية التي باتت تنخر كيان النظام الجزائري و تاكله من جذوره ، فهل كلمة الإعتذار الذي طالب بها تبون ؛ كافية لإرجاع العلاقات بين الشقيقين ؟ أم هي مجرد مراوغة لجر المغرب الى مستنقع لا نعرف أوله من آخره، لكن التجربة مع هذا النظام الذي لا ثقة فيه علمتنا ، حتى و لو إعتذرنا له ، لن يغفر لنا و لن يتسامح معنا ، ذلك لان الأزمة النفسية التي يعاني منها عميقة أكثر مما يتصوره العقل أو التحليل، لأن هذا المرض الذي أصيب به النظام هو الأخطر في تاريخ الدكتاتوريات ؛ لا يحله سوى الفقيه قبل ذوي الإختصاص لأنه يرعبهم في نومهم و حتى بعد مماتهم ، ينامون و يصحون عليه ، و لهذا يجب التفكير في فقيه مختص لينزع منهم ذلك الجبروت الذي يسكن كيانهم.

  • Abdel
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:22

    أخاف أن تشن الجزائر حربا على المغرب يوما ما، سوى لأن مقدم النشرة الجوية لإحدى القنوات التلفزية المغربية قال أن عواصف رعدية ستعرفها جهة الجزائر العاصمة.

  • hakim
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:23

    الحل الوحيد والذي يريح البلدين معا هو :
    الجزائر تنسى واش كاينة شي دولة سميتها المغرب
    والمغرب ينسى شي دولة في العالم سميتها الجزائر
    لانه لا تلوح في الافق امكانية او نية تلطبيع العلاقات او تجاوز الخلافات

  • حمزة
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:27

    العداء موجود فقط في ذاكرتك أنت و الطبقة
    السياسية التي لا زالت تعيش ايام الحرب الباردة؛
    و عششت في ادمغتها نظريات المؤامرة؛ العالم الان
    مقبل لمعاقبة الصين و روسيا على ما قاموا به من تسخير الاموال لغسل عقول الناس؛ و المغرب لن يخضع
    الشعب الواعي للتجارب مرة اخرى من انصاف المثقفين
    المغرب سيكون في محوره الاورو-متوسطي للنهضة.

  • محمد
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:27

    النظام الجزاءري النظام الجزاري النظام الجزاءري
    هل يمكن اقناع جزاءري واحد بما قاله القنصل المغربي
    المطرود عكس ما يدور في ذهن النظام المغربي

  • محمد بنحده
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:27

    النظام الجزائري لا يفهم سياسته انها سياسة الغموض والنتاقضات والحسابات الضيقة والعداء للاخرين والاستعلاء وفرض الرأي على الاخرين تدعي عدم التدخل في شؤون الغير واحترام وحدتها واستقلالها وتتدخل في شؤون الجيران وتدعي مساندة القضية الفلسطينية ولا تتعدى مساندتها الكلام وتدعي حماية السلم العالمي وتجمع مرتزقة الصحراء الافريقية في تندوف بدعوى انهم صحراويون مغاربة للاخلال باستقرار المنطقة

  • مغربي حور
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:55

    الواحدة ﻻشي بدونها.
    الجزائر لها طموحات دخول صحراء واستولى عليها ذالك لتكون لها حق على البحرين المحيط الأطلسي والمتوسط.
    دخول لجزائر الى صحراء هوا نهاية بوليزاريو وموريتانيا مستقبلا ثم خلق البلبلة في منطقة غرب إفريقيا. هذا هو
    لهدف ديال لجزائر. لنفصالين وموريتاانين يجهلون تخطيط
    الجزائري في لمنطقة. الجزائر قارة ويريدون المزيد على لسان بوتفليقة؛ سمعته وهو يخاطب ناس وهو يقول الجزائر قارة ونريد المزيد ويقول خمسة على عينين لحاسيدين. الجزائر تريد المزيد. حتى صحراء ﻻتكفيها.
    يجب على ﻻنفصالين أن ينقلبوا قبل أن يقع في لفخ الجزائري. لحكم داتي والوحدة الوطنية في بلدكم من لكويرا الى طنجة والعيش الكريم في نظام حر ماداني حر. يجب ان تفهم جيدا ماهو الويﻻت نظام الحكم العسكري إن وقع عليكم.
    أنتم مغاربة و أنتم تعرفون ذالك إن وقع الحرب من الذي سيموت هوا مغربي إنفصالي وماغربي وحداوي. والجيش الجزائري يضحك عليكم. المغرب وطنكم يحبكم ولكن تحت شعار النصر الله الوطن الملك.

  • طويل العمر
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:55

    52 – MRE

    من اين لك بهذه المعلومات ….اضحكتني ….صار كل المغاربة خبراء ولكنهم
    لم ينفعوا بلدهم ، بلد له 12 قرنا من الوجود لم يخترع بندقية، اوإبرة أو دراجة
    ويعاند بلد له 60 سنة شعبه صار اغلبه متعلما

  • خولة
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 17:57

    رقم 11خونتة
    هل انت خولة ام خونتة..الا يبخك ضميرك.. ام انك اصلا لاضمير لك..فمرة انت امراءة ومرة رجل..يقول المثل المغربي ..لي كيشطح .مكيضرك ليحيتو..وهكدا كلكم تتشابهون..تريدون ان تحاربوا ولكن لا تقدرون على الحرب

  • هارون
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:06

    في رأي أن سبب إبقاء الحدود مغلوقة هو هذا النوع من التعليقات لسياسيين بارزين و محللين محسوبين على الدولة المغربية،

  • موسى
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:16

    والله عقلك يحبس
    الرجل مازال يحكي عن فتح الحدود
    ومازال التبرير: الحالة النفسية- المنطقة تعيش مأزق…..
    أنا بصراحة الشيئ الذي اعجبني هو أن صاحب المقال مازال يبحث عن سبب غلق الحدود

  • ابراهيم كوزيلال
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:25

    المغاربة اكتر تفهما للصراع المغربي الجزائري فالمغاربة يلومون النظام العسكري بالجزائر فقط قلة قليلة هي من تلقي الكلام بالتعميم اما الاخوة في الجزائر فقد تكونت لديهم ما يشبه اوتوبيا مغربية (كراهية المغرب وكل ما هو مغربي ) انه مرض نفسي كما يقول الاستاد اقصبي والعلاج بطبيعة الحال نفسي قبل ان يكون سياسيا والنظام الجزائري استتمر في هدا العداء المفتعل مند مدة ودفع تمنا باهضا ليس حبا في بوزبال لكن حفاظا على مواقعهم ومناصبهم على راس الجزائر عصابة تستنزف كل الخيرات وتخنق انفاس الاحرار في الجزائر الشقيقة مع العلم ان ايام هده الطغمة الفاسدة في قصر المرادية معدودة رغم كل المناورات

  • متابع
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:32

    العداء للمغرب مشكل بنيوي يتجذر داخل النظام الجزائري كانما النقصل الجزائري في المغرب من قال رانا في بلاد عدوة لا ادري من يعتبر الاخر عدوا حلل و ناقش المهم كما قال احد الملوك الحكماء اللهم ما اكثر حسادنا

  • موسى موسى
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:38

    إلى محمد بنحده
    يا سي محمد لا تتسرع في الجكم على الاخرين بدون أدلة
    أنا أسألك سؤال ما هي الدول التي تكن لها الجزائر العداوة.
    يا أخي يكفي أن الجزائر أصلا لا تدخل في حسابات المحاور فكيف تكن العداوة للدول
    نحن لا نجمع المرتزقة على أراضينا لكن نرجب بالاحرار و نقدم لهم الدعم و لا نفرط فيهم .
    الذين تسميهم مرتزقة يا سيدي الفاضل المغرب يجلس معهم على طاولة واحدة. أليس هذا تناقض صارخ في تعليقك؟

  • Oranai DZ
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:38

    يا استاذ يا محلل
    كيف ترى هذا العداء من النظام في الجزاىر كما ذكرت كورونا فضحت عدة اشياء من بينها الاااااف الشباب المغربيين يشتغلون في الجزاىر دون وثاىق و بعلم االقيادة في الجزاىر و خير دليل ما جرى مع قنصل المغرب في مدينة وهران
    لماذا تعلق مصير المنطقة على فتح الحدود هل الجزاىر تتحمل مسؤولية المنطقة المغاربية
    ما اسمعه على القنوات المغربية ان الجزاىر تصدر مشاكلها الى الجار المغرب بينما الحقيقة هو العكس توهمون الشعب المغربي فشل سياستكم سببها الجزاىر و خاصة غلق الحدود
    الجزاىر دولة ذات سيادة و من حقها غلق حدودها او اغلاقها و انت تعرف سبب اغلاقها
    و بكل بساطة الجزاىر لم و لن تريد اعادة نفس غلط 1989 فتح الحدود دووووون اتفاقيات هناك 17 نقطة يجب التفاهم و ليس كما يريد المخزن اتخاذ قرار انفرادية و خضوع الباقين للامر تلواقع حينما يدرك غلطه يختار كلمة العداوة ووووو
    المهم نحن في الجزاىر حدود مغلوقة او مفتوحة لا يهمنا شعارنا في الحراك الذي ذكرته
    البلاااااد بلادنا و نديروووو راينا
    و لا نصدر اي فشل من نظامنا ان سببه الجيران و الحدود مغلوقة
    شكرا للنشر من باب الديموقراطية

  • مثقف ابن قسنطينة DZ
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:54

    اهد اهم الاسلحة المستخدمة في الحروب النفسية واهم ادوات نظام تفكيك البنى والتماسك الاجتماعي ان الحروب العسكرية تستهدف حياة البشر وممتلكاتهم المادية فيما الحروب النفسية تستهدف السلوك الاجتماعي من خلال التاءثير على افكارهم وحالتهم المعنوية وتصنع الكراهية عبر نشر الاكاذيب وتزوير الحقائق واختلاق الاحداث والتلاعب بالعقول والافتراء على الاخرين وتزيين الباطل وهذا يؤدي الى توفير البيئة التي ترعى الكراهية والمعاداة ليشتد عود الضغائن لم تتحول الكراهية الى افكار وعقائد قبل ان تصبح سلوكا عدوانيا متطرفا الكراهية وتغذيتها تشكل الحاضنة الملائمة للعنف والارهاب والحروب وللكراهية اوجه متعددةمنها ما هو اجتماعي او ثقافي او كراهية دينية وهي الاخطر لان اثرهايظهر سريعا ويفتت المجتمعات بينما تتسبب الازمات السياسية بكراهية اجتماعية تظهر هذه الكراهية في الشعارات والمواقف والخطابات السياسية والينية المتشددة التي تكون غالبا المصدر الرئيسي لنشر ثقافة الكراهية

  • عبدالرحيم 2
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 18:56

    * إلى المدعي شمس الدين 11/ : ألم تستحيي من نفسك وأمام الله وأمام القراء على هذا المنبر لتكتب أن هناك تغيير جدري لنظام الحكم في الجزائر…؟ أما على العلاقه مع المغرب في ظل حكم عساكركم يا خويا غير خلوها هكذا بحدود مغلقة إلى يوم الدين لأننا د لا يأتي من عندكم إلا الشر والغدر

  • اجواو
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 19:03

    الله العيب،نحن شعب واحد،ملة واحدة،ديني واحد،الاستعمار الفرنسي فرقنا ولا زال يضحك عليكم،نريد مغرب عربي موحد وليس عدائي.لبيا فجرت،سوريةمزقت،اليمن شتت،السودان قسمت ،مصر بهدلت،ملحقات اميريكا مونت ورذلت،ماذا بقي لكم؟يكفي،كرهنا من التناطح،نحن مغاربي نريد الوحدة،

  • أبو سلطان
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 19:09

    عداء أو غير عداء
    نظام عسكري أو غير عسكري
    دكتاتوري أو غير دكتاتوري
    هذا يمسى
    tourner autour du pot
    الجزائر ما عندها ما تقدم للمغرب كيف ماكان الحال
    موضوع المغرب عند الامم المتحدة و الحدود لن تفتح

  • Amari
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 19:12

    انتم فتنه كل يف تغلق الحدود علي شعب كان يموت من الأرهاب وولأن تريدون فتح الحدود انتم و أسرائيل هدفكم تدمير الشعب الجزاءيري اما نحن ليست لدينا غدوا مع الشعب الحدود لا تفتح أحسن لنا و لكم. و سلام عليكم

  • ندى
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 19:26

    المغرب و الجزائر مثل الكوريين، أحسن يبقى الحدود مغلق، النمو الاقتصادي الذي سيأتي من طرف الجزائر امناقص منو، و لا نحبد المغرب العربي، ما هم لا دول لا والو، ياريث كون المغرب بني حائط بيننا و بين الجزائر مثل الحائط بين المكسيك و الولايات المتحدة.

  • المغرب خانه الاستعمار والاشقاء
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 19:32

    المغرب يرى أن بلاد الساورة وتوات وتيديكلت بلاد مغربية ضمتها فرنسا إلى مستعمرتها الجزائر في السنوات الأخيرة قبل الاستقلال و تيندوف كانت تابعة لاقليم أكادير حتى 1958. وقد كانت هناك تعهدات من قادة سياسيين جزائريين بفتح مفاوضات بعد الاستقلال حول الحدود كأشقاء . وبعد الاستقلال تغير شيء . والان يرى المغرب أن الجزائر خانت العهد وترى الجزائر أن المغرب لا يعترف بحدودها ويريد التوسع . والجزائر تريد فرض القانون الدولي الذي يعترف بالحدود الاستعمارية في الجزائر وحتى في الصحراء الغربية. والحقيقة أن المغرب ظلمه الاستعمار وخانه الأشقاء. من اجل ذلك يجب على الجزائريين أن يعترفوا ان بلدهم بني وتوسع بظلم وجبروت الاستعمار على حساب أشقائهم في المغرب وذلك باعتراف قادة الثورة الجزائرية التاريخيين و إن ويعودوا إلى الحق ويفتحوا باب لم شمل المغرب الكبير

  • Med
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 19:34

    التاريخ لا يرحم,
    كل ما ياتي من السلاطين و الملوك الا النفاق و تزوير الحقائق, التاريخ لم يحكم عليهم بان لهم مواقف, ابدا.
    تعاهدوا مع الاعداء و خانوا الاخوة و الاحباب, لي ما نقوله لكن لا حياة لمن تنادي. ان كان المواطن المغربي لم يعرف عدوه الحقيقي ما عليه ان يتطلع على تاريخه الحقيقي بالصوت و الصورة على الشبكة و يبعد عن ما يقال له او يكتب داخل بلده, لا استطيع ان اقول اكثر من هذا.

  • بنت الاحرار DZ
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 20:11

    ما لخطته هذه الأيام أصبح حب المغاربة جنوني والله مفاجئة سؤالي لكم ما هو السر الذي من وراء هذا الحب تطلبون من الشعب الجزائري ان يحقق لكم احلامكم ولكن ليكن في علمكم حتى شعب الجزائري لديه احلام كثيرة لطالبكم ان تحققها له ان استطعتم فلا تتاءخرو وهكذا تكون المحبة متبادلة وبدون مراوغة او خداع نحن الشعوب نطمح لمستقبل زاهر انا ولاجيالنا ولكن كم يقول المثل الشعبي من عندي امنعدك تنطبع وغير من عندي تنقطع
    فهل من مجيب وشكرا لهسبريس التي اتيحت لي الفرصة لتعبير ووفقكم الله

  • salamat
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 20:16

    على الاخوة ان ينتبهو ما يحاك لهم في حدودها الشرقية اين الخطر القادم اما بلدنا الحمد لله في امان مجمل القول لهم عقدة نفسية مترسخة الله يهديهم

  • جمانة
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 20:17

    جبروت الإستعمار لم تعرفه يا سيدي الكريم. و إذا كنت تعتقد أن الاخرين يحاربون و يموتون من أجلك فأنت حتما عايش في عالم اخر

  • خالد F
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 20:19

    Med
    سلاطين وملوك المغرب حلقة متصلة ومستمرة في تاريخ المغرب الضارب في القدم و لم يشك أحد في ولائهم لهذا الوطن على إختلاف الأسر الحاكمة التي تعاقبت على الحكم، كلهم أفنوا حياتهم خدمة للشعب المغربي، هم أصحاب علم وثقافة، شجاعة ودهاء، عطف وكرم، أما التاريخ الذي ذكرته فلا يوجد إلا في كتب أشباه المثقفين العسكريين، شكرا ملوك المغرب، وشكرا للملوك العلويين ويشهد الله أنني أحبهم وأقدر مجهوداتهم والتي غالبا تكون محاطة بالسرية حتى لا يطلع عليها أمثالك من قراصنة التاريخ. ويكفينا فخرا أننا لم ندفع الحزية لأحد بل كنا نفرضها على جزء من تراب وطنك المصطنع.

  • عبدالرحيم 2
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 20:52

    الى مثقف إبن قسنطينة Dz 58/* : والله يا أخي ما قلته صحيح 100/100… فذلك السلوك بالظبط هو ما قام به نظام حكمكم مند السبعينات من القرن الماضي عندما زرع الهلع والأكاذيب والشائعات بواسطة مخابراته وجيشه بين الرحل في الصحراء المغربية وفي الصحاري المجاورة و بدأ بحملهم فوق شاحناته العسكرية لتهريبهم الى تندوف…

  • مثقف ابن قسنطينة DZ
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 21:08

    ابرز ادوات صناعة الكراهية هي نشر الكذب والافتراءات والتلاعب بالعقول تزوير الحقائق وتزييف البينات وهي سلاح يفتك ببنية المجتمعات ينتمي للجيل الرابع ولا يكلف الدولة مالا وجهدا كثيرا لا تنمو الكراهية الا في المجتمعات غير مستقرة والتي تعاني من انقسمات عرقية وطائفية ومذهبية وتغيب عنها ثقافة التنوع وقبول الاخر ويقاسي فيها الناس من غياب لاطر والضوابط السياسية والقانونية المنظمة وان يثير كراهية كيانات ضد كينات اخرى كما ان للمحسوبيات والمنفعة الخاصة والتهميش والاقصاء الذي تمارسه البطانة ان يولد الكراهية والعنف

  • اسامة
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 21:09

    قلتها مرارا…
    هنا تصلح سياسة المعاملة بالمثل سياسة تتبعها الدول الراقية. Point final

  • abou youssef
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 21:28

    علينا ان ننسا بان لنا حدود مع دولة اسمها الجزاءر .ولانريد فتح الحدود .الشعب الجزاءري شعب شقيق وحكام الجزاءر اعداء للشعب اامغربي .والشعب الجزاءري الشقيق شعب مغلوب على امره فهو محتجز لدى الطغمة الحاكمة .نتمنى لهم الفرج .اما الحدود في صالح المغرب ان تبقى مغلقة.

  • مثقف ابن قسنطينة DZ
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 21:30

    الى صاحب رقم 90
    * يا اخي ما علينا أن نبداء باءصلاح أنفسنا ونطوي صفحة الماضي بنية صافية و قلب خالي من الحقد والكراهية وناءخذ من الماضي درسا واذا أردنا ان يبدل الله من حالنا فنحن أحوج ما نكون اليه… إلى رحمته ومغفرته ومعونته
    فلن تنفع معونة أمريكية ولا نجدة الصهاينة ولا صواريخ الروسية ولا مقاتلات أمريكية فالانسان العربي هو المفتاح وهو الحل ايمان هذا الإنسان وعقليته واخلاقه وعلاقته بنفسه وبربه وباءسرته العربية… ونصرته للحق ووقوفه صفا واحدا أمام الباطل
    اتمنى انك فهمت كلامي وشكرا

  • عبدالرحيم 2
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 22:56

    إلى الأخ مثقف إبن قسنطينة 94 : شكرًا على ردك الجميل ونتمنى أن يكون كل الإخوة الجزائريين والمغاربة مثلك وأن يتحقق ما تمنيته في تدخلك ويعم الخير والطمانينة والسلام على الجميع في مغربنا الكبير عرب صحراويين وغير صحراويين وأمازيغ لأن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا

  • إلى مثقف ابن قسنطينة DZ
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 02:46

    تنصر نسبة 10 إلى 20% من الصحراويين المغاربة الذين هجرهم العسكر الجزائري والمحتجزين في بلدك من طرف عصابة زرعتم فيها الحقد والكراهية وتلاعبتم بعقولها حتى أصبح بعض شيوخها يتنكر لأهلهم ولأولاد أعمامهم، وسلحتموها بأعتد السلاح (فلسطين لا تمتلك أسلحة العصابة المرتزقة) على حساب 80 إلى 90% من الصحراويين المؤمنين والمتشبتين بوطنهم الأم المغرب : أهذه هي نصرة للحق عند الجزائر؟؟؟!!!

  • Madrilaine
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 03:12

    الى صاحب التعليق 96
    الصحراء دمرت لكم عقولكم و حطمت احلامكم و ما هي فكرة غرس لكم ملككم في عقولكم و في الحقيقة ليس لكم فيها ذرة من الحق و منكم لم يعرفها اصلا. فكروا في حقوقكم و في بناء بلدكم عسى غدا تصبحون من النادمين.

  • إلى مثقف ابن قسنطينة DZ
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 03:29

    هل المغرب إحتل دولة قائمة الذات أو سبق أن دكرت في التاريخ؟ المغرب إسترجع جنوبه (رغم بعض الأخطاء الخارجة عن إرادته) سلميا من المحتل الإسباني (الذي لا يزال يحتل بعض الأراضي المغربية). أجبني، لماذا الجزائر ساندت إسبانيا في قضية جزيرة ليلى المغربية؟
    كل ما في الأمر هو أن العسكر الجزائري زرع الفتنة في المنطقة بصنعه جماعة مسلحة تافهة، وضيع نقود الجزائريين، ولا يعرف كيف يخرج من الحفرة التي حفرها للمغرب. وملك المغرب الحكيم والمسالم مد يده للجزائر وإقترح حلا لا غالب فيه ولا مغلوب!!! لكن العسكر الجزائري اللص (عينه على البتردولار للجزائر) والحقود والأحمق لا يسمع ولا يبصر الحقيقة (الصحراء قضية الشعب المغربي) والسلم والسلام والتظامن والتعاون.

  • المكناسي
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 04:31

    الجزائريين هنا الذين يدافعون عن نظامهم الجديد هم نفسهم الذين كانو يدافعون عن بوتفليقة لما كانت سياسته تُنتقد وهم من كانو يدافعون مثلا عن قانون الجزائري القديم في الاقتصاد(51-49) وهم نفسهم اليوم من يدافعون على ان هذا القانون غير صالح اليوم نفس الشيء بالنسبة لترسيم الامازيغية عندما تذهب لقراءة تعاليقهم في جريدة جزايرية تجد كلهم لا يريدون ترسيمها دستوريا و يدافعون عن العربية فقط لكن عندما يتم اعادة ترسيمها ستجدهم يطبلون لذلك،مثال آخر هو لما حصل احد الجزائريين بمنصب امين عام لحزب جبهة التحرير fln و علمو انه درس في المغرب و متزوج من مغربية بدأت صحافتهم بالضغط عليه على مدى موالاته للجزائر و كرهه للمغرب ،تم عقد مؤثمر صحفي و طبعا لا يجد احسن من ذكر قضية الصحراء بأنها يجب ان تستقل عن المغرب تلك الاسطوانة فهي مثل قَسم وفاء عن السياسيين

  • المكناسي
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 04:56

    هناك و الامثلة كثيرة لا تكفي لذكرها كلها فهم يتبعون تجدهم كلهم يسبون فرنسا مثلا لكن عندما ترى الازدحام على قنصلتها لأجل التأشيرة تنصدم و اغلبهم يهاجرون فقط نحو هذا البلد !
    اي شخص يتم تعيينه على مؤسسات النظام هناك ،اتذكر لما قال لهم الملك تعالو نفتح حوار و إطرحو ما لديكم من مشاكل عبر لجان رسمية من الطرفين كي نفهم مشاكلكم معنا لم يجد النظام آنداك سوى تجشييش اعلامهم لذكر مساوء المغرب طبعا يدأ بالمشاكل التاريخية و كأن المغرب لم يرو منه شيء جيد على الاطلاق !تم يشوهون اقتصاده خاصة منه قطاع السياحة يقولون ان سياحتهم فقط سياحة جنسية و يصورون لهم ان الشعب المغربي فقير جدا لا يجد ما يأكله لذلك يحاولون التقرب منا و طبعا الحشيش المغربي الذي لطالما يذكرونه انه من سبب إقفال الحدود لكن لما فضحتهم اسبانيا بان جينيرالاتهم كانو يستوردون الكوكايين بمئات الكيلوغرامات لم يستطيعو نكران ماقالته اسبانيا لهم لكن هل كان الشعب الجزايري ليصدق الامر لو جاء من المغرب ؟؟ طبعا لا .

  • رشيد
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 05:05

    لست انت ولا أنا ولا أحد آخر من يحدد 90% و 10% الذي له الحق في التحديد هو المعني بالامر ( اهل مكة ) اتركهم مع بعضهم البعض يفعلون ما يشاؤون بأنفسهم . متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا ؟ هكذا يكون المنطق والعقل والعدل . اما سياسة الهروب للأمام والله لن تجدي نفعا كما لم تجدي فرنا وانكلترا واسبانيا وكل الدول الاستعمارية . اقرأ التاريخ .

  • المكناسي
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 05:20

    شخصيا اظن ان النظام في الجزائر لن يتغير حتى يجد نفسه منقسم على نفسه في ازمة ما ليلتجيء طبعا لآخر المغرب كالعادة فقبل استقلالهم كان المغرب قاعدتهم الكبرى ولما كانت ازمة الاقتصادية و السياسية و المجتمعية في التسعينات بعثو وزير الدفاع نزار للمغرب كي يجد لهم حل فاقترح عليهم بوضياف كرئيس يحترمه الجميع فتم اغتياله ننتظر ازمة اخرى و انا اعلم جيدا ان المغرب لن يُحاسبهم على اي شيء سيجدونه كما داءما (مول الدار لكبيرة)

  • الخلاصة
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 05:36

    الخلاصة
    ان الاستعمار الذي وضع العائلات الثلاثة في الوطن العربي ( الحجاز . بجوار فلسطين . شمال غرب افريقيا) كان يعرف ما يفعل وهو مستعد اليوم ان يدافع عن بقائها ولو كفته الغالي والنفيس . هذا ما يجب ان يفهم المواطن العربي .
    اما رقم 37 اقول لك ( يعطيك اربح يا وحد اطنح) هل تعتبراقتناء الجزائر خمسمائة الف كمامة من المغرب مساعدة من المغرب ؟ انها لفتة من الجزائر حتى تبين انه لا حقد عندها تجاه اقتصاد الجزائر والا فان هذا العدد يوزع يوميا على المواطنين مجانا في الشوارع .ههههههها

  • عبدالرحيم 2
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 05:57

    إلى الأخ المعلق 95 /*: أعتقدت صادقا أن الأخ مثقف إبن قسنطينة 94 عندما تكلم لي في تدخله عن "الإنصطفاف مع الحق" يقصد الحق مع المغرب ومع أغلبية المغاربة الصحراويين الموجودين على أرضهم في بلدهم و الذين "يستحيل" الإتفاق حتى بينهم على تحديد من هم من أصول صحراوية ومن لا وأحرى إدا زدنا عليهم صحراويين آخرين جمعوا من الفيافي في تندوف ويحسبونهم من الصحراء الغربية المغربية… يستحيل الإتفاق بين الجميع على تحديد أصلهم وهويتهم…. هذا هو الإصطفاف مع الحق و هذا ما جعل المجتمع الدولي يقتنع بمقترح الحكم الداتي الذي تقدم به المغرب والذي يحفظ ماء الوجه للجميع… مع تحياتي/

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 07:53

    هؤلاء المتدخلين من الجزاءر يريدون أن يطمسوا الحقاءق ويزوروا الواقع ويغطون الشمس بالغربال أما بجهل أوتتجاهل للأمور .فكل شيء واضح وضوح النهار ولا داعي للهراء وللخزعبلات التي لا يومن بها إلا انتم وامثالكم. فما دمتم تساندون نظام العسكر الجآءر .ولكن غالبية أفراد شعبكم يناضل من أجل اسقاطه.ونسبتهم تفوق 99% .إذا عليكم ان تستخلصوا العبر ولاتكونوا غافلين .ولا تسيطر عليكم البلادة.

  • اسامة
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 09:30

    ودا لصاحب الخلاصة ،اولا العالم بأسره يحتاج الكمامات اليوم يعني ان الخير يأتي من المصدر وليس من المستورد للمادة ولو كان ماقلته صحيح فلمذا قال رئيسكم تبون أن استيراد السيارات لم يكون إلا من الدول التي معنا بها "مصالح" ؟؟ الامر يعني فقط أنه لن يستورد السيارات المصنعة في المغرب

  • الحاج بنعمر
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 09:37

    إلى 105 – مغربي حر
    بأمانة و صدق حديثك لن يمر حتى على طفل عمره 5 سنوات

  • رد على Madrilaine
    الأربعاء 17 يونيو 2020 - 11:32

    بالله عليك يا أخي.. ترددون دائما نفس الكلام وكأنكم لا تريدون أن تفهمون الوضعية…! تقول اتركوهم يتفاهمون بعصهم مع بعض..! هل تريد وقوع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد…؟ الملك لم يغرس في عقولنا شيئا إنما هي قضية تهم كل المغاربة

  • لحريزي
    الخميس 18 يونيو 2020 - 08:35

    أتحدّى كل المعلقين الجزائريين على الموضوع والمهللين بالديمقراطية في بلدهم أن يوجد عندهم ولو منبر واحد إعلامي نستطيع نحن المغاربة أن نعبر من خلاله على آرائنا بكل حرية وشفافية مثل ما هم يفعلون الآن عندنا بكل حرية في أي منبر إعلامي مغربي ..!!! إذن من منا يخاف من الرأي الآخر ويصادر المعلومة على شعبه ولو كانت صادرة من خصومه ؟؟؟؟؟؟؟ ياديمقراطيين ..!!!!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة