24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | إصدار يثير إشكالية بحث المريدية عند الشيخ بامبا

إصدار يثير إشكالية بحث المريدية عند الشيخ بامبا

إصدار يثير إشكالية بحث المريدية عند الشيخ بامبا

صدر كتاب جديد يحمل عنوان "إشكالية البحث حول المريدية ودور الجالية في نشر كتابات الشيخ أحمدو بامبا"، بالتنسيق بين مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش ومعهد الأزهر للأبحاث والدراسات حول المريدية بدولة السنغال.

الإصدار الجديد أشرف على تنسيقه الجامعي السنغالي لامين سار، ويتضمن عددا من المداخلات العلمية للندوة الأولى لمعهد الأزهر للأبحاث والدراسات حول المريدية بدولة السنغال، المنظمة بمدينة مرسيليا في يوليوز 2019.

ويهدف المؤلف إلى إبراز المشاكل التي تعترض البحث حول المريدية وإطلاع العموم على الخدمات المقدمة لفائدة الطريقة من طرف أتباعها المتواجدين في الجاليات عبر العالم.

ماغوي ندياي في تقديمه للكتاب شدد على أن "كتابات الشيخ أحمدو بامبا في حاجة إلى دراسة علمية رصينة من لدن المختصين في اللغة العربية التي كان يتحدث بها هذا العالم والمتصوف"، معتبرا أن الحاجة تبدو ماسة إلى تصنيف كرونولوجي لعمل الشيخ أحمدو بامبا، وضرورة التدقيق في صحة كل ما ينسب إليه، مبرزا أن المؤلف يقدم مادة دسمة للبحث في سيرة المرشد وكتاباته التي لم تعد حكرا على أتباع الطريقة بل أصبحت تراثا عالميا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - من هو اول من لبس الصوف الاثنين 29 يونيو 2020 - 08:45
اغلب الكتب التي تتحدث عن الشيوخ ومريدهم واتباعهم تكتظ بالخرافات واﻻباطيل والبدع ما أنزل الله بها من سلطان ... وفي القرآن الكريم يقول الحق سبحانه ( ولكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر ) وكما يقال لو كان بالتصوف بركة لطار الخروف ...!! وهو أول من لبس الصوف. ...
2 - متصوف الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:40
الى السيد صاحب التعليق من لبس الصوف ! ايها السيد الكريم الآية 21 سورة الإسراء (لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم اﻵخر وذكر الله كثيرا.) الرجاء التأكد من ضبط قول المولى عز وجل قبل الحديث عن أي شيئ آخر .
ثم يجب الإطلاع على سيرة هذا العالم الجليل احمادو بامبا الذي نظم المقاومة في وجه الإستعمار الفرنسي ونشر تعليم القرآن بين بنات وبني بلاد السنغال.....
اما الصوف يا سيدي فهو كناية عن الزهد والتواضع وخدمة الناس كما دعى الى ذلك الحبيب عليه الصلاة والسلام وعلى آله ولا علاقة له بالطيران!
3 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:19
الصوفية القبورية هم أصحاب أكل وشرب ورقص وفي الأخير المال ثم المال عليهم من الله مايستحقون يستغلون الناس بإسم الذين ليأخذو لهم أموالهم
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.