24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مجالس علمية تبرز حكم تمديد إغلاق مساجد‬ المغرب

مجالس علمية تبرز حكم تمديد إغلاق مساجد‬ المغرب

مجالس علمية تبرز حكم تمديد إغلاق مساجد‬ المغرب

بعد الجدل الذي أثير في المنصات الاجتماعية بشأن استثناء المساجد من حزمة القرارات الحكومية المخففة لإجراءات الحجر الصحي، تقدمت المجالس العلمية المحلية لجهة درعة تافيلالت بمجموعة من التوضيحات في بيان حول عدم سريان هذا التخفيف على المساجد على غرار عودة مجموعة من المؤسسات والمرافق ذات الاستقطاب العام إلى العمل.

وأفاد البيان المشترك، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، بأن "أمير المؤمنين يولي أهمية خاصة للمساجد، وهو الضامن لإقامة الشعائر التعبدية، وهو أحرص الناس على فتحها في وجه المصلين متى تحقق الأمن وزال الخوف والتوجس، وفي الآن نفسه حريص أشد ما يكون الحرص على سلامة المواطنات والمواطنين ومؤتمن عليها".

ولفت المصدر عينه إلى أن "علة إغلاق المساجد قائمة، وهي حفظ النفس، بل إن مؤشر الإصابات خلال الأيام الأخيرة في ارتفاع والخطر في تزايد، وعليه فإن حكم الإغلاق باق ببقاء علته، إذ أجمع علماء الأمة خلفا عن سلف على أن الضرر يزال والحرج مرفوع، والتقارير الطبية المختلفة تؤكد وجود ضرر محقق".

وأبرزت المجالس العلمية المحلية بدرعة أن "ترك الصلاة جماعة في المساجد لمقصد شرعي عظيم ليس إسقاطا لركن الصلاة ولا تعطيلا لشعائره المكانية، بل لتقديم حفظ النفس ودرء المفسدة"، موضحة أن "الاجتماع للصلوات في المساجد بتدابير احترازية معينة لا ينضبط، وإن تحقق فإنه يذهب السكينة والطمأنينة، فتكون الصلاة في المنازل فرادى أو جماعة مع الأهل أدعى لحصول تلك الطمأنينة مع انتفاء الخوف والحذر".

وأشارت المجالس ذاتها أيضا إلى أن "للمساجد حرمتها وقدسيتها ومنزلتها الخاصة، إذ أضافها الله تعالى إلى نفسه إضافة تشريف وتعظيم؛ لذا لا يستقيم قياسها على سواها من الفضاءات التي شملها تخفيف الطوارئ الصحية، لاعتبارات شرعية متعددة"، مؤكدة أن "تقدير الوضع والنظر في مآلاته موكول إلى أمير المؤمنين ومعه علماء الأمة، وهم أحق الناس وأهل الشأن في الإفتاء بما يضمن للناس أمنهم الروحي، ويدرأ عنهم الضرر".

"الإغلاق يقوم على أساس صون المساجد وتنزيهها عما لا يليق بقدرها ومنزلتها الشرعية ودرء الشبه عنها، وكذا الموازنة بين المصالح والمفاسد"، يورد البيان عينه، مستطردا: "إغلاق المساجد يندرج ضمن الولاية العامة المستندة إلى فتوى علماء الأمة الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى في الموضوع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - محمدين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:24
كل الدول الاسلامية وحتى الكافرة فتحت دور العبادة رغم الجائحة إلا المغرب... أظن أنه آن الأوان لفتح المساجد للصلاة لتحل البركة
2 - اللي فهم شي حاجة يفهمني الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:25
ها مزاوك اللي فهم شي حاجة يفهمني. او البيران مكيجمعوش فيهم السكايرية؟؟؟؟؟.
3 - بن التهامي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:26
ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه
حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - الحسين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:28
قرأت اليوم في بعض الجرائد أن الحانات والملاهي الليلة قد فتحو أبوابهم في المغرب .
5 - حنان الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:31
الدول الاوروبية كلها حلات المساجد الحمد لله لي فهم شي حاجة اشرح ليا عافاكم
6 - ضيوف الرحمان الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:32
لقد اصبحت كرونا كأنفليونزا العادية ولا خوف على المصلين لانهم ضيوف في بيت الله.أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة.
7 - زين العابدين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:35
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل حتى الدول الاوروبيه فتحت الكنائس والمساجد الا نحن الشواطئ المقاهي الأسواق أليس فيها اكتظاظ أين تدهبون والى اين ومتى
8 - تساؤل... الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:38
الضرر لازال....طيب...لكن لماذا سمح بفتح الحمامات........وقاعات الرياضة.. والاسواق الاسبوعية.... الرياضة والمقاهي...؟؟؟؟؟
هذا غير مفهوم...........وهذا ما جعل المواطنين يتساءلون....لماذا تم استثناء المساجد؟؟؟
9 - محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:39
في معظم الدول الإسلامية يوجد فقهاء السلطان يحللون و يحرمون حسب مزاج الحاكم لا أقل ولا أكثر. لو فتحت المساجد فان الناس ستسأل بعضها عن من تسلم الدعم ومن لم يتسلمه وعن التسجيل في الضمان الاجتماعي للحصول على دعم الدولة و عن..... وهذا ما تريده السلطة لذلك ستعمل على استمرار اغلاق المساجد من وجهة نظري
10 - رغد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:39
توضيح غير مقنع أبدااااااااااا.الاكتضاظ الذي رأيته في حافلة نقل ركبتها كااااااارثي.الآن تقولون أن الوضع لازال خطيرا و منذ يومين فقط قلتم أن الوضعية الوبائية ببلادنا لا تدعوا للخوف و الأمر متحكم فيه،ما هذا التناقض؟؟؟؟؟الإجراءات الإحترازية التي أخضعتم لها المرافق العمومية و الحمامات و المطاعم و المقاهي التي فتحت؛يمكن لها أن تطبق على المساجد.
11 - مترقب للفرج الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:40
الصلاه في المساجد تدعو الى الطمأنينه والخشوع وما يليها من سد الخلل بين المصلين وهدا يتمثل في الاقبال الكبير عليها فالاعداد تكون كتيره ماشاء الله والسبب حتى نصلي في امن وامان والله سبحانه في كتابه يقول لا تلقوا بأيديكم الى التهلكه فلمادا تصرون على فتح المساجد والخطر لا زال متربصا بنا صللوا في رحالكم وادعوا الله ان يرفع عنا هده الجاءحه حتى نعود لادأحسن ما كنا فيه اما عن المعلق الذي يتحدت عن البيران فانها اخر مايمكن فتحه فكونوا ايجابيين لا سلبيين فنحن بلد له حرمته ويهمنا امره كمغاربه اللهم ارفع عنا الوباء يا ارحم الراحمين
12 - عبد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:41
المطالبون بفتح المساجد يقدمون ادلة دامغة تقارن المغرب بجميع بلدان العالم و المجالس العلمية بالمغرب لا تجتهد في هذا المجال و تكتفي بمقولات فضفاضة و خطابية لا تسمن و لا تغني من جوع و السال المطروح اذا بقي الوباء فهل تبقى المساجد مغلقة
13 - المؤمن القصري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:41
القهاوي والمطاعم والشواطئ يتفتحوا والمساجد حقا فيهم كورونا..غير فتحوا راه موته وحدة لي كاينة..كيف ما قلتو لينا گلسو فديوركم سمعناكم واطعناكم بناء على طلبكم ونحن الان كنطلبوكم فتحونا بيوت الله باش ربي يهز علينا هاذ الوباء..وحفظ الله مولانا أمير المؤمنين
14 - Trois fois rien ,,, ,,, الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:42
أولا انا مع فتح المساجد حتى لا تفهموني غلط،ثانيا يجب على الوزارة الوصية أن تعطي أوامرها إلى القييمين على بيوت الله كي ينضفوها ويصبغوها،وكدلك
أن يأمورهم بإزلة السجاد الموجود فيها والمتبت بالمسامير مند عام الفيل والدي لم يرى الماء ،وأن يترك المسجد بدون زرابي حتى يتسنى للمسؤلين على النظافة غسله بالماء وجافيل ثلات مرات في الأسبوع وأن يغلقوا محلات الوضوء الموبؤة،وكل من أراد الصلاة يتوضأ في بيته ويحضر سجادته الشخصية ،ولاننسى التباعد بين الأشخاص.
15 - المرابطى الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:43
اغلاق المساجد خطة شيطانية بسم ..............
متل خطة لبدء محاربة الاسلام فى جزيرة الابيرية.
16 - سيمو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:43
ليس حفاظا على صحة المواطنين بطبيعة الحال . بل كون المساجد لا تعطي أية فائدة للدولة مثل المصانع و الأسواق وووووو.
رغم أن أغلب المساجد بنيت بمال المحسنين. و ليس بمال الدولة.. ....
17 - مواطن مغربي نائم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:47
نحن الأمة المغربية، إننا في سبات عميق، ولا نعارض ولا نطالب با أي حق و ليس لنا أي وجهة رئي في هذه البلاد،
أي قرار تطبقه الدولة و تطبل له بعض الجمعيات و بعض الصحف يطبق حتى إذا كان القرار في غير مصلحة لا الشعب ولا الوطن٠
و المواطن إذا عارض أو إستنكر فا التهمة جاهزة و سجن في إنتظاره،وهناك أمثله عديدة.
للأسف .تراجعنا في الحقوق حتى أصبحنا نصنف مع الدول الدكتاتورية.
18 - ALHAK الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:51
مجالس علمية غير مستقلة في قرارتها فالوظيفة الدينية لرؤسائها فقط خدمة

السياسة مقابل اجرة شهرية مريحة

في اوروبا المساجد فتحت ابوابها مع احترام معايير السلامة اما في بلدنا فالمجالس

لم تقدم اي اجراءات لفتح هذه المساجد
19 - Fixible الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:05
سبحان الله مجالس الدول الأخرى لم تنتبه أو لا تملك دلائل المنع التي لدى مجلسنا الموقر.
على الأقل إفتحوها لأداء صلاة الفجر.
20 - moiatin الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:07
حسبي الله ونعم الوكيل
أصحاب الأوقاف باقي شادين العطلة من صداع المساجد و الفقهة ماكرهوش ازيدو واحد العام أخر. ولاكن لن نسكت على هاد السكوت والسكون في حق العبادة. والله المستعان. اللهم ردنا إلى العبادة في بيوتك ردا جميلا في أقرب وقت. أمين
21 - سؤال الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:13
هل المساجد اكثر خطورة في تفشي الوباء من المعامل والمصانع والمقاهي ومن الحمامات الشعبية وصالونات الحلاقة والتجميل ووسائل النقل العمومي .ام ان المساجد غير معنية بالحركة الاقتصادية.
22 - المتقين الصالحين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:16
لقد تركت الدولة المساجد مغلوقة لانها تريد الحفاظ على ارواح المتقين و الصالحين .
23 - زهير الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:22
ليس لدينا مجالس علمية . المهم في هذا البلد أن تبقى بيوت الله مغلقة قدر الإمكان وإلا فما بال الأسواق والمقاهي والمطاعم والشواطئ الكل مفتوح ومكتظ . حسبنا الله ونعم الوكيل في من يضيق علينا في ديننا
24 - ابو لهب الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:23
المهم راه مفتوح مخصناش المساجد
25 - rachok الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:25
حسبي الله و نعم الوكيل فيهم ...و الله يخود الحق ...دابا المساجد هما لعادي ينشر الفيروس كتر من السواق
26 - راس مطنطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:29
الله يلعن اللي ما يحشم
الدول الكافرة قالت حلو كولشي و خذو الاحتياط و انتم سديتو المساجد هي الاولى و غادي تحلوها العام اللي ما عندو ماماه
27 - الهاشمي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:32
المؤمن القوي الذي يصلي لله عز و جل فكل الأماكن هي بيوت الله،أما المنافقون الذين يتاجرون بالدين و تهمهم المظاهر و لبس الجلباب و البلغة و و و و....هم من يدعون إلى فتح المساجد.و المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.
28 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:37
ردا على ابو لهب.
المساجد لم تشيد لك وامثالك انما شيدت للذين يؤمنون بالله واليوم الاخر الذين قال الله تعالى فيهم ( باسم الله الرحمن الرحيم. وما يعمر مساجد الله الا من امن بالله وملائكته وكتبه و رسله. صدق الله العظيم.)
29 - walou الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:41
هاد كورونا جاء ان يستهدف المساجد و طبقة الكادحة فقط لا غير.
30 - عذر غير مقبول الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:47
أمام الله أدلي بوثائق طبية وتقارير وزارة الصحة أفتحو مساجد لعلى الله يسامحكم على
تلاعبكم بشعب واعي
31 - البوهالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:51
المجالس العلمية ليس لها رأي حر علمي مستقل وعدم الثقة فيها معلوم لازم لأنها تتصرف وفق توجيهات وأوامر
32 - nabil الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:04
السلام عليكم
ليكن في علمكم أن الحانات الليلية و الملاهي لا تعرفها كورونا و لا تزورها.
بالله عليكم هل فتح المساجد يرعب الحكومة بسبب الوباء و لا يخيفها تواجد المرافق العمومية من حمامات و متاجر مفتوحة في وجه العامة من الناس؟ أم أن كورونا تواجدها مقتصر بالمساجد؟
إفتحوا المساجد وأتركوا المصلين يرفعون أدعيتهم برفع الوباء فصلاة الجماعة مفضلة عند الله عز و جل
إبتعاد المسلمين عن المساجد فيه مضرة بالإسلام
33 - bouthirit الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:17
اصبحت الامور غريبة . ولا يوجد يجعل بيت الله يغلق وسبب آخر يجعل الأسواق مفتوحة غريب امركم . لا يمكن أن يصمت المسلمون الحقيقيون عن دلك .
34 - المالكي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:39
في المغرب نتبع المدهب المالكي و صلاة الجماعة يجب ان يكون المصلون ملتصقون واش فهموا دبا شنوا واقع اخر بلد في فتح المساجد هو المغرب و العيد الاضحى كيفاش غانديرو فيه * ان اعطيناك الكوتر فصلي لربك و نحر * ولكم التعليق..........
35 - azizo الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:42
حسب ما قرأت. جل المعلقين لا يفهمون في دينهم شيء. نحن في المذهب المالكي لا يجوز التباعد في الصلاة وحفظ النفس واجبة عندنا لهذا وجب الاحتياط وتطبيق أوامر فقهاءنا وعلماءنا حتى يزول هذا المرض الخطير ان شاء الله.
36 - ana الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:43
بعض التعليقات قالت الحاناة والملاهي الليلية فتحت ابوابها وهل كورونا تدخل للحانات?الكحول والجعة هي مواد تعقيم لايتعايش معها الوباء.
37 - عابر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:43
رآه غير الباعة المتجولين لي كايبيعو أمام المساجد لي منوضين البلبلة ، لي بغا يصلي أرض الله واسعة، و شروط صلاة الجماعة لن تتوفر بالتباعد الاجتماعي
38 - مواطن2 الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:47
الانتقادات يجب ان تكون مبنية على الواقع.والواقع يفرض اغلاق المساجد.ولا يمكن مقارنتها بالمقاهي او الحانات او الاسواق.وصلاة الجماعة لها شروط لا تتوفر مع الجائحة.الرسول صلى الله عليه وسلم امر بالصلاة في المنزل عند انتشار الوباء.والله سبحانه وتعالى يقول " ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة " .الحرص على فتح المساجد فيه الكثير من المغالطات. المساجد شبه فارغة في الايام العادية قبل انتشار الوباء باستثناء الجمعة او التراويح... والكثير من المصلين يصلون خارج المساجد رغم توفر الفضاء الكافي داخلها ......لابد من الصدق في القول.
39 - محمد الوطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:55
بعض الناس يعتقدون خطأ أن صلاتهم غير مقبولة إذا لم يرهم الناس في المسجد، وهو اعتقاد خاطئ ينبغي أن يصحح .
40 - احمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:56
ومن الضم ممن منع مساجد الله ان يدكر فيها اسمه وسعى في خرابها
حسبنا آلله ونعم الوكيل
41 - عبد الهادي سماع الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:05
في مذهبنا شرطا صحة الصلاة هما الطمأنينة واتباع الإمام.
الأمام اخبرني ان الوضعية الحالية لا تسمح بأداء صلاة صحيحة في المسجد.
شرح لي أن شريحة المصليين بالمساجد سنها مرتفع وأن توفر المساجد الكبرى على أماكن وضوء وضعف تهوية المساجد الصغرى يصعب من فتح المساجد.

ملحوظة: عكس ما تروج اليه الجماعات لا توجد بلاد كفار وبلاد إسلام الارض ارض الله احترموا اخوتكم المسلمين لا يخلوا بلد منهم.
42 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:06
كان على هؤلاء العلماء ان يجتهدوا في إسقاط أضحية العيد لهذا العام والتي كل الأسباب متوفرة وظاهرة. أما تبرير إغلاق المساجد فالحجة عندهم ضاحضة..
43 - نطالب بفتح المساجد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:11
حفظ النفس فقط عن المساجد وليس المقاهي والشواطي والفنادق والمتاجر الكبرى والشركات والحافلات
44 - مومو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:16
تخيل معي أنك تذهب للمسجد تصلي، فتصاب بكورونا و تموت بسبب ذلك، أو تنقل العدوى لأحد فيموت بسبب ذلك، هل تعتقد أن صلاتك تلك ستكون أجرا لك يوم القيامة أم تكون وزرا عليك. صراحة أنا لا أعرف، لكن أظن أن أهل العلم أعلم، فقد أفتوا بعدم الصلاة في المساجد مادام الوباء بيننا، و لكل بلد خصوصياته الخاصة.
أما فتح سبل الرزق، فذلك مرده إلى أن الجوع أكثر فتكا من الوباء، فعندما يواجه المرء خيار بين المخاطرة بحياته أو الموت فقرا و جوعا، يختار أقلهما ضررا.
و أود أن أذكركم بحديث ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة، ويقول: ما أطيبك، وأطيب ريحك! ما أعظمك، وأعظم حرمتك! والذي نفس محمد بيده، لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك، ماله، ودمه. أخرجه ابن ماجه. و قد صححه الألباني.
45 - ناشط الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:16
إلى كنتم تخافون على المواطنين من العدوى بالمساجد فلماذا لا تخافون عليهم بالحانات والمطاعم والشواطى والمقاهي و الاسواق وغيرها بعد رفع الحجر الصحي .اليس هؤلاء مغاربة؟
46 - الرباطي السلاوي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:50
لاحظت أن كثيرا من المعلقين لم يقرأوا الخبر، أو لم يقرأوه جيدا، أو أنهم معارضون فقط من أجل المعارضة.
أما الذين يقارنون بيوت الله بالمقاهي وغيرها فهؤلاء عليهم أن يعلموا أن المساجد يجب أن تغلق في هذه الظروف لأمور:
رواد المساجد في الغالب كبار السن، أمراض مزمنة
مكان السجود، قد يسجد فيه الآخر في الصلاة المقبلة...
إقامة الصلوات الخمس مع الجماعة ليس فرضا...
من فرائض الصلاة إقامة الصفوف وسد الفرج، وإذا اختل هذا الفرض اختلت الصلاة، ومن ثم لا يمكن مراعاة التباعد فيها...
من فرائض الصلاة الخشوع والطمأنينة، وهما منعدمان هنا، الكل يفكر في كورونا، وإذا عطس أحد المصلين كيف يكون رد فعل المصلين لاسيما جيرانه؟ ذهب الخشوع...
الصلاة في البيوت في هذه الظروف لها حكم الجماعة وفي المسجد، ما دام أن المانع قائم، هذا لمن يعتاد الصلاة في المسجد وينتظر فتحها للصلاة فيها، أما الذين أقاموا الدنيا ولم يقعدوها وهم لا يرتادون المساجد أصلا، وما أكثرهم للأسف...
وغير هذا من الأسباب التي ترجح إغلاق المساجد إلى حين...
تقبلوا مروري وتحيتي.
47 - med الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:51
الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نحتفض على أرواحنا إنها أمانة ،ومن يريد أن ينتحر ويذهب إلى جهنم يطلب فتح المساجد قبل رحيل الوباء
48 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:21
فضل الله عز وجل هذه الأمة على سائر الأمم، واختصها بخصائص وكرامات كثيرة في الدنيا والآخرة ليست لغيرها، وذلك إكراما وتشريفا لنبيها محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الخصائص العظيمة، أن جعل لها الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما مسلم أدركته الصلاة، فلم يجد ماء ولا مسجداً، فعنده طهوره ومسجده، بخلاف الأمم السابقة. قال صلى الله عليه وسلم: «أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي، نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة»، وفي رواية: «جعلت لي الأرض كلها مسجداً وطهوراً». يقول العلماء: إن من المعجزات التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم، أن جعل الأرض مسجداً وطهوراً، فأصبح هناك ارتباط بينها وبين موقع المسجد، باعتبار أن الأرض في الأصل طاهرة وصالحة لتكون مسجداً إذا خلت من الموانع، وذلك لأن الأرض ملكيتها لله، ثم هي طاهرة، لأن الشمس والهواء والمطر مطهرات، والحديث يدل على أن الأصل في الأرض الطهارة، حتى تعلم نجاستها بيقين،
49 - حسن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:55
لا يمكن فتح المساجد لانه لا يمكن اخد الاحتياط في المسافة بين المصليين . واذا وضعنا مسافة بين المصليين قد تغير طريقة الصلاة التي يجب ان لا يكون الفراغ بين المصليين
50 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 23:57
لمن يقارن بين المساجد والحمامات والمقاهي،اقول لهم:العلة في ذلك هو أن المقاهي والحمامات وغيرها من المرافق، في فتحها كسب عيش عدد كبير من المواطنين الذين تضررت وضعياتهم خلال مدة الاغلاق. أما المساجد،فمن تضرر من إغلاقها؟ لا احد، بل إن الضرر قد يأتي من التزاحم والتدافع الذي يحدث أثناء الدخول والخروج، ولن يستطيع احد أن يضمن التباعد المطلوب في المساجد. ثم إن النسبة الكبيرة التي تؤم المساجد هم فئة المسنين، حيث صار من المسلم به أن هذه الفئة هي الاكثر عرضة للمرض.
51 - دايز كي البرق ! الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:04
إلى رقم ٤٦ الرباطي السلاوي.

الله افتح عليك وانورك ايلا ما قل لي من أين جئت بالحكم باختلال الصلاة إذا لم تسوّ الصفوف ؟؟
وهل هذا الإختلال يصل إلى حد بطلانها أم فقط نقص أجرها أو ذهاب ثوابها بالكامل ؟؟؟

شكراً على التوضيح.
52 - سهيل الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:06
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
يمكن تحقيق التباعد في المسجد و استعمال الكمامة و التعقيم..و كل واحد ياخذ معاه السجادة الخاصة به
53 - ايييه صليو فديوركم الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:19
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59) ..، /..، القرآن هذا ماشي لغوكم وهرتقتكم

والي مش عاجبو يسف التراب صليو فديوركم و سلينا .
54 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:40
تحليل هؤلاء الفقهاء ..غير مقنع بتاتا....يدورون حول محور واحد...ونسوا أن المساجد لله ....فحرمة المسجد بعيدة كل البعد عن الوباء...فعندما والحمد لله مساجد بمساحات كبيرة ناوي إليها أعدادا هائلة مع تباعد المصلين واحترام المسافة القانونية..والكمامات.. وكل مصل يأتي المسجد مصحوبا. بسجادته... وتعلق المساجد الصغيرة الحجم ...
سالت صديق لي :"لماذا لم يفتحوا أبواب المساجد للمصلين...وفتحت الأسواق وباءعي الخمور.والحمامات .؟
أجابني ضاحكا." إن حكومتنا الموقرة أرادت الاحتفاظ بالمغاربة الصالحين..فقط .ليبقوا بصحة جيدة.".
55 - عبدو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:53
الكل يقارن المساجد بالحمام والمقهى من حيث لا يدري...فالمسجد لما يفتح ، فالذهاب إليه سيصبح إجباري على المريض قبل الصحيح ، ضد المجالات الأخرى التي تعد مناطق حرة واختيارية .زيادة على الخمسين 50% ... والتي ستبقى خارجها ا!؟
56 - fayçal الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:10
لو كان هناك ربح مادي من فتحها لفتحت .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم .
57 - Fayçal الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:21
ليس هناك مدخول مادي من فتح المساجد عكس المرافق الاخرى . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم
58 - انسان واقعي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:17
الأمر اقتصادي محض، فجميع القطاعات الاقتصادية و التي تنعش خزائن الدولة عادت لمزاولة أنشطتها وبما أن المساجد لا تعود بالربح المادي ثم وضعها في أسفل الترتيب، حسبنا الله و نعم الوكيل ، وكتأكيد لكلامي ففي المنطقة 1 الحمامات عادت لفتح أبوابها، و الأسواق الأسبوعية في بعض المدن اكتظت بالوافدين و المقاهي تجدها شبه ممتلئة،،، على من تضحكون يا تجار الدين، اشتريتم الدنيا بالآخرة فحبطت تجارتكم.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.