24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | حضور ولي العهد مجلس الوزراء .. تمثيلٌ قياديٌّ وبروتوكول عريق‎

حضور ولي العهد مجلس الوزراء .. تمثيلٌ قياديٌّ وبروتوكول عريق‎

حضور ولي العهد مجلس الوزراء .. تمثيلٌ قياديٌّ وبروتوكول عريق‎

تمثيلٌ "قياديٌّ" على أعلى مستوى أصبح يضطلعُ به وليّ العهد الأمير الحسن خلال السّنوات الأخيرة؛ فمن استقبالِ الملوكِ والشّخصيات الدّولية الوازنة، إلى مُجاورة الملك محمّد السّادس في المهامِ الرّسمية، كانَ آخرها حضورهُ أشغال المجلس الوزاري الذي ترأّسه ملكُ البلاد بحضور وزراء حكومة "العثماني".

ودأب ولي العهد على حضور الملتقيات الدّولية ذات التّمثيلية الوازنة منذ أن كان في سنّ مبكّرة، حيث كان يحرصُ على الحفاظ بنفس البروتوكول "المخزني" الذي يميّز المملكة المغربية. وخلال الأعوام السّابقة، أصبح وليّ العهد يضطلعُ بأدوارٍ قيادية "وازنة"، سواءٌ على المستوى الدّاخلي أو الخارجي.

وظهر وليّ العهد الأمير الحسن إلى جانب والده الملك محمد السادس في المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك بالقصر الملكي بالرباط وخصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020، والمصادقة على عدد من مشاريع القوانين ومشروع مرسوم ومجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي هذا الصّدد، يؤكّد المحلل السّياسي رشيد لزرق أنّ "الملكية في المغرب من أعرق الملكيات في العالم؛ فهي تمثل العمق التاريخي للأمة المغربية"، مبرزاً أنّ "المؤسّسة الملكية لها في ممارستها أعراف وتقاليد، وقد سارت على ذلك منذ عهد الحسن الثاني، ومن بينها حضور ولي العهد والأمراء والمستشارين في المجلس الوزاري.

وأبرز المحلّل ذاته أنّ "لولي عهد دورا كبيرا في المؤسسة الملكية، باعتباره هو من يرث العرش بعد الملك"، مبرزاً أنّ "للمؤسسة دورا مركزيا داخل بناء النظام المغربي، تشتغل وفق أعراف وتقاليد؛ فللملك في المغرب دور مركزي في تحديد الخيارات السياسية والدينية والأمنية والمجتمعية والاقتصادية الكبرى للدولة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عادل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:08
ولد سيدنا تباركالله عليه الله يحفظو لينا انشاء الله يكمل المسيرة تطور بعد عمر مديد انشاء الله
2 - rachid yazid hiba الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:16
اللهم انصرملكنا واحفظ ولي عهدنا
3 - الفاهم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:12
الملكية في المغرب مهنة كما كان يركز عليها المغفور له الملك الحسن ٢ ولذلك تجد ولي العهد تسند إليه مهام رسمية منذ بلوغه اثنى عشر سنة ليتدرب وتكون له تجربة واسعة في مهنة تسيير الدولة وهذا هو السر في استقرار البلاد. والملكية في المغرب هي ثورية كما يحييها الشعب المغربي في ذكرى ثورة الملك والشعب كل ٢٠ غشت من كل عام. وهذه الثورة الملكية المغربية لا يستسغيها بعض المتطفلين على الثورات الحقيقية. فثوراتهم الرنانة تلقاها مكتوبة في شعاراتهم وغير مطبقة في واقعهم. ان يعلم الله فيكم خيرا بيوتكم خيرا. (ص .ع)
4 - الشَّريف طَهِري مولاي حَكَم الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:07
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله النبي الهادي الامين وعلى الائمة الميامين من اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بوجود مولانا الامام دام له النصر والعز والتمكين

مبتهلين اليه تعالى ان يرزق بقوة الله القدوس امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نورا وعزا وهيبة وقبولا ورفعة ويجعل اموره اولها صلاحا واخره فلاحا ونصرا عزيزا مؤزرا يعز به ويجمع كلمة المسلمين، ويحفظ الله وارث سره بقوة الله القدوس ولي عهده الامير الجليل صاحب السمو الملكي مولاي الحسن وجميع افراد الاسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي والامة العربية والاسلامية وكافة خير البشرية باليمن والهناء والخير العميم.
كما ادعوا الله باسمه العظيم الاعظم الاجل الاكرم الذي وسع كل شيئ دائم البقاء، بالترحم على ملوك المغرب العظام الائمة الاعلام ولشهداء التحرير والوطن. (( ولقاهم الله نظرة وسرورا وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا...)). صادقا قوله تعالى: (( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا...)). والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
5 - smail الخميس 09 يوليوز 2020 - 16:22
اللهم انصر ملكنا محمد السادس واحفظه في ولي عهده الأمير مولاي الحسن آمين
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.