24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | شهادات وذكريات .. هسبريس تبثّ حفلا تأبينيا للزعيم الراحل اليوسفي

شهادات وذكريات .. هسبريس تبثّ حفلا تأبينيا للزعيم الراحل اليوسفي

شهادات وذكريات .. هسبريس تبثّ حفلا تأبينيا للزعيم الراحل اليوسفي

قالت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير إنه "ترسيخا للسنة المحمودة والتقليد الموصول للوفاء والبرور برجالات المغرب الميامين الذين أخلصوا للوطن ومقدساته وثوابته، ستنظم حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاة المرحوم الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، أحد أعلام الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير والقائد السياسي والحقوقي والإعلامي الذي وافاه الأجل المحتوم يوم الجمعة 29 ماي الماضي، تُلقى فيه كلمات وشهادات عن بُعد في حق الفقيد".

وأضافت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ لها، أن "برنامج إحياء الذكرى الأربعينية سيتضمن كلمات وشهادات في حق الفقيد، يلقيها عدد من مجايليه ورفاقه على درب الكفاح الوطني والمقاومة وجيش التحرير، ومن الشخصيات الوطنية، ومن البلد الشقيق تونس، من مقدري أفضاله ومكرماته".

وجاء ضمن البلاغ أن "المرحوم الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي شخصية مرموقة ذات أبعاد وطنية ومغاربية وعربية ودولية، بصم بأياديه البيضاء وبجلائل أعماله ومكرماته فترة الكفاح الوطني من أجل الحرية والوحدة الترابية، أو في عهد الاستقلال في محطات النضال الديمقراطي والحقوقي وبناء دولة الحق والمؤسسات، وفي تجربة التناوب التوافقي، كما يُشهد له بمد جسور علاقات وطيدة مع عدد من الزعماء والأقطاب المغاربيين والعرب جعلته محط تقدير واعتبار واحترام".

وستبث وقائع الحفل التأبيني، اليوم الخميس، ابتداء من الساعة العاشرة ليلا، بموقع جريدة هسبريس الإلكترونية، وبالصفحة الرسمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على موقع "فيسبوك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - RMICH Mohamed الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:32
إنسان أخلص لوطنه ، إقتنع بالقليل ليسعد أخريين ، هذا هو سيدي عبد الرحمان اليوسفي ، اللهم إرحمه و أسكنه فسيح جنانك و جميع المسلمين
2 - شهادة حق الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:45
رجل وطني خدم الوطن في مرحلة حساسة من تاريخ البلاد. لم يكون همه الاغتناء بالسياسة، لكن من مساوء الربيع العربي أفرجت لنا عن تجار دين في المغرب همهم جمع المال و تحليل الريع و سحق الطبقات المتوسطة و الضعيفة
...... لن نسامحكم
3 - رحم الله سي عبد الرحمان الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:57
رحم الله المناضل الكبير ورجل الدولة الفذ. لقد اختاره القدر الى جواره حتى لا يشهد المزيد من التردي الذي وصل اليه اليسار في المغرب وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على وجه الخصوص
4 - Zaloufi fatima الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:00
فعلا انه كان سياسيا محنكا.... الله يرحمه.. في عهده قفز المغرب الى أعلى قمة اقتصادية......بحيث ان جميع شركات الحكومية الكبرا بيعت للخواص......الازدهار الاقتصادي انعكس على عيش المغاربة بحيث كان ينافس دول الخليج. .. ألمغاربة استفادوا من مجانية صحة...و تعليم......بحيث ان حزب الاتحاد الاشتراكي يركز على هدا المبدء.......
5 - بﻻ حدود... الخميس 09 يوليوز 2020 - 09:02
علماء اجﻻء فارقون في السنوات القليلة الماضية وشهد لهم بغزارة علمهم وفضلهم ... لكن لم نسمع عن ذكراهم أي شيء !! تركناهم للنسيان ، وان الذكرى تنفع المؤمنين . لكن المحسوبين على السياسة طوال الوقت نسمع عنهم وعن اعمالهم .... رغم ان الفرق شاسع مابين نور العلم و المعرفة وما بين السياسة ..
6 - محمد الصابر الخميس 09 يوليوز 2020 - 14:00
عندما نقول مع أنفسنا: وداعا سي عبد الرحمان اليوسفي، فهذا معناه أننا نودعه لنفارقه، والمنطق يقول أن هذا الرجل بشخصه وسيرة حياته، قدم عطاءات متميزة عن غيره في الزمان والمكان والنوعية،ولذا فانه يحتاج منا الى اعتباره بيننا دائما كقذوة ونموذج ينتظرمنا المعرفة والتأريخ،حتى يتكررفي مغربنا من سيحدو حدوه في ثباث الكلمة والموقف وقوة العزيمة والمنهج سواء في الرأي الوطني أو السياسي.
هناك الكثير ممن لايعرفون عنه سوى أنه كان رئيسا لحكومة التناوب،خاصة لدى الشباب والاطفال والكثير من المواطنين،وهذا غير مقبول.
فاذا كان الرجل قذوة بالفعل،فاننا مسؤولون عن تقديمه لأطفالنا كزعيم مغربي من أجل الاستقلال والاصلاح ،ثم من أجل التناوب والتنمية،ثم من أجل انتقال السلطة بسلام وأمان. هذه محطات ماشي ساهلة.
في منصبه الحكومي،تميز الرجل بصرامته المنهجية لدرجة أنه اعتبرالوطن أولوية،ومن يتمحن ويموت من أجل هذا الوطن،سنموت معه.
السيرة الذاتية ستكون حاضرة بقوة في كل المناهج الدراسية وفي كل المهرجانات الوطنية. ويكفينا فخرا أنه قال لبعض أعضاء حزبه:أنتم تحبون المناصب،وأنا غير ذلك. رحمك الله ياسي اليوسفي.
7 - 010101.... الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:38
ذكرى أليمة
السي عبد الرحمان في حياته كان قد حرك حقد الجلاديين في عهد الاستعمار وحقد امثالهم في سنوات الرصاص ويحرك في مماته احقاد جلادين يزايدون عليه في الوطنية والدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وهذا ما يزيده شموخا .
الى 5 ب لا حدود مقارنة العلماء( ان كانوا علماء حقيقة وليسوا علماء الفضائيات) تكون مع بعضهم وفي نفس تخصصهم والاجدر المقارنة ببن السياسيين فيما بينهم .

اما الحديث عن مستوى التنميةوالبنية التحتبة في الخليج والمغرب فمداخيل الخليج من البترول والغاز هي التي تفسر ذلك ..
8 - اوعقى الخميس 09 يوليوز 2020 - 15:48
تهلاو ف الاحياء اما الاموات لي رحمهوم
9 - مؤمن Moumine الخميس 09 يوليوز 2020 - 18:39
شهادات وذكريات .. هسبريس تبثّ حفلا تأبينيا للزعيم الراحل اليوسفي
شكرا جزيلا هسبريس. سنتتيع حفلكم هذا بشوق واهتمام تامين.
10 - l'expert retraite bénévole الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:07
De tout ce qui a été dit de lui jusqu’à présent, je ne sais pas encore ce qu’il a fait de bon pour avoir mérité qu’on lui baise la tête. Merci à qui peut traduire pour nous illuminer.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.