24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | هكذا تفرضُ القوات الجوية "السّيادة الوطنية" على سماء المملكة‎

هكذا تفرضُ القوات الجوية "السّيادة الوطنية" على سماء المملكة‎

هكذا تفرضُ القوات الجوية "السّيادة الوطنية" على سماء المملكة‎

منذ تأسيسها، تعملُ القوّات الملكية الجوّية على حماية "السّيادة" الوطنية من أيّ تهديدٍ خارجي، حيث تشكّل ذرعاً واقياً تحمي "سماء" المملكة، إلى جانب باقي الأجهزة العسكرية الدّفاعية التي توفّرها القوّات المسلحة الملكية لصالح الجنود المغاربة.

ويلعبُ "صقور" القوّات الجوية الملكية أدواراً حاسمة في فرض وضمان السيادة المغربية على الأجواء الوطنية، كما تقوم مختلف أجهزة الرّصد للدفاع الجوي على تراب المملكة (رادارات) ووسائل التدخل للقوات الجوّية، مجهزة بمختلف الأسلحة من صواريخ هارم وأمرام وميكا ومافريك وكذا القنابل الذكية والموجهة بأدوار دفاعية غاية في الحساسية.

وعملت القوّات الجوية المغربية على اكتساب خبرات كبيرة على مستوى تأهيل طائرات 16-F الأمريكية وطائرات "ميراج" الفرنسية، كما تمكّن ضبّاط الجو من فهم واستيعابِ تعقيدات هذا النّوع من الطائرات النّفاثة.

وتمتاز ترسانة القوات الملكية الجوية بتنوع ذخائرها ومصادرها وأهدافها، إذ تشكّل الصواريخ والقنابل التي تستخدمها مختلف الوحدات الجوية المقاتلة العاملة بأسراب القوات الملكية الجوية حجر أساس أيّ تحرّك للأساطيل الجوية خاصة في حالات الطوارئ السّيادية.

ويقوم مهندسو الطّيران الحربي التّابعون للقوات الجوية الملكية بعمليات التّنسيق والمتابعة والتّخطيط في العمليات العسكرية ذات الأهداف الهجومية والدّفاعية.

ورصد منتدى القوات المسلحة الملكية الإنجازات التي حققتها أوراش صيانة وتطوير العتاد التابعة للقوات الملكية الجوية، من قبيل "تطوير طائرات الميراج وطائرات الألفا جيت (برنامج أستراك ASTRAC) وكذا عملية تطوير طائرات F5 إلى مستوى تايغر3، كما تستعدّ القوات الملكية لعملية تطوير أسطول F16 لمستوى فايبر والتي ستتم محليا.

وتشكّل الخبرة التي تمت مراكمتها على مدار سنوات في ميدان الطيران الحربي، وفقاً لمنتدى القوّات المسلحة، "رصيداً محترماً ورأسمالا مهما يمكن استثماره أو سيتم استثماره لبناء قاعدة صناعية ذات بعد جهوي وقاري لصيانة وترميم وتطوير العتاد العسكري كخطوة أولى تشكل نواة لصناعة عسكرية محلية في الميدان الجوي ستمكن أن تخلق قيمة اقتصادية حقيقية".

وفي الوقت الذي تجبر فيه الدول التي تتسلح بطائرات روسية على القبول بالقيام عمليات الصيانة من الدرجتين الثالثة والرابعة من طرف مهندسين روس أو في روسيا بثمن باهظ (C-CHECK et D-CHECK)، عملت القوات الملكية الجوية منذ عقود على اكتساب الخبرة التقنية اللازمة والاستقلالية الضرورية في هذا المجال من أجل المحافظة على أعلى درجات الجاهزية للأساطيل الجوية خاصة في حالات الطوارئ.

وتتميّز أوراش الصيانة التابعة للقوات الملكية الجوية بخبرتها المعروفة إقليميا ودوليا في صيانة طائرات السي 130 على جميع الدرجات، حيث سبق أن تمت مشاطرة هذه الخبرة بصيانة وإعادة ترميم طائرات دول صديقة بالمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - عبدالمجيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:38
لو استثمر المغرب في البشر والعلم والمعرفة لكان افضل من السباق في التسلح. أين هي نتيجة هذا السباق سنين ونحن نسمع ونرى هذا التنافس الغير المجدي والذي لا يغني الا صانعي الأسلحة
2 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:38
تحية وطنية وخاصة جدا جدا جدا للجيش المغربي بكافة مكوناته
3 - Ahmed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:43
الاستثمار والمستقبل في صناعة الطائرات بدون طيار الدرون وتطويرها بايادي مغربية و الذكاء الاصطناعي والاقمار الاصطناعية و البحث العلمي والتكوين.
اما الطائرات التقليدية فهي اكثر كلفة في الشراء والصيانة وتصبح متجاوزة في سنوات عديدة اضافة الى انها تخلق تبعية والمستفيذ هو المصنع وبائعها باثمان ضخمة.
4 - From ME الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:45
الله ينصرهم و يحفظهم، و يعم السلم والسلام في بلادنا و بلاد المسلمين و باقي البلدان كذلك.

شكرًا للقوات الجوية ، البحرية و البرية، و جميع مؤسسات الامن في وطننا الحبيب.
5 - اطلس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:48
تحية احترام وتقدير لابطالنا الأشاوس للشهداء منهم والمتقاعدين تحية لأسرهم وعائلاتهم .تحية لحفدة إدريس بن عمر، والخزي والعار لابناء لقيطة تندوف للخونة المندسين بيننا المدعين بأنهم جزائريين .نعم لتسليح جيشنا الباسل فنحن أمام عدو متربص غادر.
6 - كنت أتسائل فب السابق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:49
كنت أتسائل في السابق منين تانقرا أكتر من 30 ألف عسكري بجميع الرتب يشتغلون في القوات الجوية الملكية وتانقول حنا عندنا غير 24 ميراج و f5 القديمة أشكايدير بالضبط داك الكم الهائل من العسكريين بمعنى بنادم موجود والسلاح مكاينش أو قليل غير لدر الرماد شي حاجة رمزية وصافي ومن جيل ضعيف وخا تم تطويره لكن لن يرقى لمستوى التحديات وتوازن القوى تانقول مع بالي كون تدخل علينا شي بلاد بمقاتلات متطورة أش غانديرو كيفاش غانتعاملو غادي يطلع داك الباروك غايطيحو فضرف ساعة وستبقا سماء المغرب مفتوحة على مصراعيها حتى منظومة الدفاع الجوي مكايناش المسألة كانت خطيرة للغاية أش غايديرو دوك الألالالاف لي خدامين تما خاصهم يخدمو فالعامر ماشي فالخاويعاد عاقو أن المسألة غير متوازنة وخاص يكون السلاح متطور لي يدافع على البلاد ودبا كانلاحظ أن المغرب غادي مزيان أنما خاص مزال يقوم بتنويع في أسلحته الجوية ياخد متلا من فرنسا الرافال أو F-15 الأخيرة وكم أتمنى أن يملك المغرب التايفون لأنها تعد من أقوى المقاتلات ويبتعد تماما من الأسلحة الصينية لأنها منقولة وضعيفة بالمقارنة مع الأمريكية وهدا هو التفكير السليم
7 - سعيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:53
الدراع الأقوى للمملكة المغربية هي القوة المسلحة الملكية وخاصة المرابطين في الصحراء المغربية فهي سد مانع أمام عصابات البوليساريو الإرهابية
8 - Kenitrafrankfurt الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:54
و الله يعميها لشي وحدين, لمحشموس
9 - zouhair الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:55
القوات الجوية هي أهم رادع لأي تدخل خارجي . لا يهم كم عدد الجنود و الدبابات تبقى القوات الجوية هي التي يضرب لها حساب و التي توفر تدخل عاجل و حاسم . دخول طائرات الأباتشي نقلة مهمة جدا و تعتبر تفوق مهم للمغرب في المنطقة فمروحيات الأباتشي إكتسبت خبرة ميدانية في حروب عصابات قوية بالعراق و أفغنستان و أعطت للمصنع خبرة لتحسين أخطائها و مشاكلها خصوصا في بيئة صحراوية كالعراق و بيئة جبلية كأفغنستان و تعتبر أهم عامل حاسم في حرب أفغنستان خصوصا بالليل . يجب الرفع من عتاد القوات الجوية و كذلك القوات البحرية و يجب و بشكل عاجل تكشير الأنياب عبر قاعدة بحرية ضخمة بالصحراء و البدئ في إرسال فرقطات لتجوب كل المناطق التي رسمها المغرب فإسبانيا لم تهضم ذلك القانون لليوم . أما الجار الشرقي فهو مهدد داخليا من الحراك و مشاكله بالجملة و معقدة و نظام تبون و شنقريحة ستذهب به رياح الحراك و كلهم لسجن الحراش أو سيهربون كباقي العصابة لفرنسا . الخطر حاليا هي إسبانيا و الحدود البحرية .
10 - سعيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:58
اكبر دليل على قوة و جاهزية الطائرات المغربية ، التجربة اليمنية .
11 - ريفي حر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:59
السيادة المنقولة من نصف فجيج الي هو تحت سيطرة الجيش الجزائري و مدن سبتة و دليلية و جزيرة ليلى و الجزر الجعفرية و السيادة المنقوصة من بير لحلو و تيفاريتي و مهيرس و زوغ ... الاراضي التي هي تحت سيطرة البوليساريو. و السيادة المنقوصة من الكويرة التي اشتهرنا بمقولة من طنجة الكويرة مع ان الكويرة تحت سيطرة الجيش الموريتاني . لي سيادة هاته التي نتكلم عنها و نحن منقوصي سيادتنا و معظم المغاربة لا يعرفون جغرافية بلادهم و سيادتها المنقوصة . حجمنا صغير جدا و سيادتنا محدودة أكثر من دول الحوار على اراضيهم
12 - Fethi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:59
اعتقد انها رسالة لمن يهمه الامر. لكل من تسول له نفسه العبث بالتوازن الاقليمي...المغرب بكل تاكيد قوة رادعة في المنطقة.
13 - أدربال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:02
تحية راقية لجيشنا الباسل .

إدا كانت القوات الجوية المغربية تحرس أجواء البلاد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب و من الشرق إلى الغرب ؟
فلمادا نسمع مرارا أن طائرة دخلت المجال الجوي المغربي خلسة و سقطت في شمال المغرب !! ؟
هدا أولا
ثانيا
كيف عرفنا أن المجال الجوى مراقب بدقة و أن سيادة الحدود في الصون و نحن لم نتعرض بعد لتجربة قتالية مثلا تتبث دلك ؟
ثالثا
بغيت شي إشرح لينا عفاكم مامعنى .
أسلوب الطاووس ؟
لأني سمعت به لكن لا أعرف المعنى و شكرا مسبقا .
14 - العرايشي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:04
ألم يحين الوقت لصناعة أسلحة مغربية مئة بالمئة من أجل التحرر من الضغوطات الأجنبية و الإستقلال في سياسة البلاد قرأت مقال يتحدث عن المقاتلات الأمريكية لا يمكن إستخدام صواريخ الطائرة إلا من خلال رموز تعطيها أمريكا بعد موافقتها ضرب الهدف أليس هدا تحكم في القرار ، الدولة التي تصنع السلاح هي التي تفرض سياستها كفاكم تبعية المغرب و لله الحمد يمتلك العقول المبدع يجب دعمها و بقوة البحث العلمي أساس الإزدهار
15 - Rabat الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:04
By the way stuff don't earn well, for example the first officer pilot earn 1000 euro and that is nothing. Apprearnance and reality are always different from each other
16 - فكيكي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:07
النصر والتمكين للقوات المسلحة الملكية .تطوير التجهيزات العسكرية وتحديثها من أولويات حماية الوطن وسيادته من الأعداء المتربصين لوحدتنا الترابية.وترهيب الأعداء الذين لا يفهمون إلا لغة القوة.
17 - driss lagnaoui الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:12
vive les FRA .DIEU PATRI ROI.VIVE LE ROI
18 - عبداللطيف rabat الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:18
العزة والنصر والتمكين لقواتنا المسلحةالملكية بجميع تخصصاتها.الأسود تدافع دائما وبشراسة عن عرينها.إلى الأمام ياوطني الحبيب..
19 - محمد اليعقوبي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:22
الله يحفظ جنودنا، و يبعد علينا ويلات و مآسي الحروب، امين.
20 - Redouane الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:23
اللهم اجعل هدا البلد امنا وتحية للقوات المسلحة الملكية
21 - Redouane الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:24
اللهم اجعل هدا البلد امنا وتحية للقوات المسلحة الملكية
22 - أحمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:25
حفظ الله جنودنا الأبرار كما حفظ الذكر الحكيم.
23 - Youssef الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:37
I wish you all the best Sky rangers, make us proud sk.
24 - صاحب النحوم تلاثة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:38
تعتبر المقاتلة الاسطورة الامريكية الاف16فايبر الاكثر تطورا من نوعها محركها القوي والقدرة على المناورة بشكل استتناءي مدفعها الرشاش الشرس بالاضافة الى تعدد نقاط التسليح والرادار من جيل الخامس هو نفسه المستخدم عند الاف35 بمثل هاذ القدرات الفتاكة تستطيع هاذ المقاتلة القيام بمهام السيادة الجوية المطلقة بعد الاقلاع بخمس تواني ولن تحروء مقاتلات العدو وهيا اكتر من مناسبة للمغرب من تحقيق توازن الرعب فالمنطقة
25 - citoyen الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:40
nos forces armées sont très fort et bien équipées de haute technologie, et tout récemment on vient de lancer un satellite M6, pour surveiller le territoire nationale , en revanche quelqu'un peut nous expliquer pourquoi chaque jour des milliers d'africains pénètrent au pays, et des familles subsaharienne entière regagnent le pays. en rapportant avec eux leurs maladies, comme ce qui 'est arrivé dernièrement à Lâayoune dans le cas de Corona. dans une décennie le maroc arabe ou amazigh serait de l'histoire.
26 - احمد - فاس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:40
اخوتي المعلقين والمعلقات تحية طيبة وبعد. تحيا قواتنا الجوية التي هي حصن منيع ضد اعداء وحدتنا الترابية وموضوع العالقين خارج الوطن موضوع اساسي ولابد من بذل الدولة جهود اضافية من اجل شعبنا حفظهم الله تعالى ولكن من مدة طويلة لم اهضم تدخل الغير في شؤونا الداخلية وقد قلت من زمان ان المدرب حاليلوزيتش مدرب فاشل وانه وجب استبداله وهاهي اسماء ممكن يعجبكم اصحابها ممكن تنتدبوا احدهم لتدريب منتخبنا:
١. يسوط باتن حوحة
٢. ضط ضكوكة روحه
٣. غق منطط رحيم
٤. جيجي متحتح
تطوير قواتنا الجوية والحرص على قوتها وتدريباتها هو عين الصواب وهذا رغم الصعوبات وقلة الموارد مع عدم توفر الوقت الكافي لجلب كل العالقين دفعة واحدة ولكن المتسبب في كل هذا هو المسمى حاليلوزيتش وكذلك من باب السياسة الرشيدة عدم تدخلهم في شؤون الغير.

ولكم واسع النظر. شكرا
27 - ملاحظ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:50
يجب الاستثمار في الذكاء الاصطناعي و الدرون و الأقمار الصناعية التي منذ زرقاء اليمامة لم نصنع أي قمر صناعي، الحروب القادمة هي حروب الكترونية لاتعترف بأعداد الجيوش و الفضاء هو المستقبل و عليه وجب تطوير صناعة طائرات هجومية و قنابل ذكية و صواريخ ذكية كذلك، و يبقى الاستثمار في العنصر البشري المؤهل من الضباط و القطاع الخاص من مهندسين في المجال الذي يعد كذلك مكملا للقطاع العام هو أساس كل إقلاع.
28 - القادري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:51
المطلوب من المغرب التركيز على تطوير طائرات الدرون القتالية . سواء على مستوى دقة تحديد الاهداف او على مستوى رصد الاهداف .رفع درجة التنسيق والاندماج مع الاقمار الصناعيه المغربية وتجهيز هذا النوع من الطائرات بجهاز يخفيها على مراقبة رادارات العدو
لاننها اليوم اصبحت ثقتنا كبيرة في رجال القوات المسلحة الملكية والباحثين المغاربة في مجال التكنولوجيا الحديثة
29 - ادريس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:52
اللهم اجعل بلدنا امنا، وتحية لقواتنا المسلحة الملكية.
30 - امين اسبانيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:52
الجيش المغربي يعاني من عدة نقائص،نجهل سببها ،هل هو من يتعمد عدم شراء بعض المعدات ،او أن الدول المصدرة ترفض بيعه هاته الاسلحة وهو في حاجة ماسة اليها منها سلاح الغواصات و مننظومة الدفاع الجوي باتريوت باك 3،لتحقيق التوازن في المنطقه،بالضافة الى طول مدة تسليم الأباتشي و الفايبر
31 - FENANE الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:54
ما أثار انتباهي في هذا الموضوع،هو ان الهند و باكستان يملكان القنبلة الذرية لسنين طويلة،وهذا ما يكلفهم الانفاق الكثير عليها من كلا الطرفين ،فالهند تهدد و باكستان تهدد ،جغرافيا فهم جيران ،أقول في نفسي ان السباق الى التسلح قد أكل عليه الدهر ،وهذا نراه من خلال الاخبار الدولية التي تبين أن الدول العظمى توقع اتفاقيات فيما بينها للتخفيف من التسلح ،فالسنوات المقبلة كما أشار بعض المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية ان الصراعات القادمة ستكون عبارة عن حرب الفيروسات.لا أقصد كورونا 19حيت انه خفي ولا يرى الا بالمجهر اكثر من طائرة الفنطوم اي الشبح ،تضرب ولكن بدون تصدي.
32 - العاميري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:00
يحتاج سلاح الجو الى مزيد من القاتلات الاعتراضية مثل الاف١٥ لنسر الجارح او تيفون ويجب تعزيز البحرية الملكية بالغوصات المتطورة من اجل حماية الواجهاتين البحريتين والسفن الحربية والتجارية ويجب على المغرب من اجل امنه ان يمتلك الصواريخ الباليستية بمدى٣٥٠٠كم وراس حربي بزنت نصف طن مثل نصر الباكستاني اوdfالصيني الذي يستطيع ان يدمر نصف مدينة او قاعدة عسكرية من الحجم الكبير
33 - ait baha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:15
ces avion de chasse doivent faire une balade a bir lehlou est tifariti car ce sont des territoires marocain méme s'il sont a l'éste de mur mais il faut pas donner l'occasion au polisario est l'algerie pour y construire des batiment ou n'importe quoi il faut agir avant qu'il ne soit trop tard
34 - سمير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:18
لا يكمن ان نفتخر بأي شيئ واغلب الشعب يعاني الفقر والحاجه .رواتب مضحكه لا تغني ولا تسمن من جوع. شروط العمل استعباديه . أطفال متشردون يطعمهم الاسبان من جيوبهم .شباب يصارع الامواج العاتيه في البحار يحاول الوصول الى الضفه الاخرى لعل وعسى ان يرحمهم ويشفق عليهم الاسياد الاروبيون.
الشعب لا ياكل الطائرات النفاثه. متى نفهم هذا؟
35 - mohammed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:18
تحية كبيرة والله يعاونكم و يطول فعمر سيدنا نصره الله
36 - hmed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:34
Je suis fière et très content après la lecture de cette article sur les FAR franchement bravo à nos fidèle marocains qui travail dans l’ombre pour pour protéger la nation et le royaume de tous les menaces extérieures et intérieures . point final
37 - Touhali الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:37
التجنيد وتكنولوجيا وتكوين.

بعض التعليقات أصحابها ضد ضياع المال في شراء ﻷسليحة وصنعتها.أقول لهؤلاء المعلقون أن المغرب ملزم عليه شراء وصنع ﻷسليحة لدفاع عن نفسه المغرب مهدد من شياطين محيطه.
صواروخ الموجهة وطائرات بدون طيار أفضل من الطائرات الحربية، إس400 ﻻيترك لمجال لطائرات وحتي للصواريخ. العنصر البشري يبقى أساس كل شيء. تكوين ثم تكوين.
38 - شرف 58 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:43
الى الريفي الحر: شكون دابا لي في الصحراء منذ 50 سنة و كيتمتع بترواتها؟ طبعا المملكة المغربية العظمى و ماشي الجزاءر ولا البولزاريو. هاذي 50 سنة وانتم تجولون العالم وتنفقون الملايير ولكن المغرب داءما في صحراءء وستظل تنبح هكذا الى يوم القيامة ولن تصل الى مبتغاك.اما سبتة.ومليلية فحكايتهما مسالة وقت.امكن انت كاينقصك بزااااف ديال المعرفة فيما يخص هاذ المستعمرات.فتقريبا كل الدول العظمى مازالت بعض اراضيها مستعرة في جميع انحاء العالم وليس المغرب فقط.هناك: الصين- اسبانيا-الهند الباكستان- اليابان - روسيا- الارجنتين. وووو.خاااااصك مزال الدروس والمعرفة.من فضلك انشري ياهسبريس.ماهذا الا حق الرد.
39 - Redman الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:44
خلال سنتي 1983 و 1984 زادت التحرشات المغربية الجوية عن الحد المألوف مما ادى بالجيش الجزائري الى ارسال مقاتلة ميغ 25 بشكل سري من قاعدتها في اقلعت الميغ 25 ولكن هذه المرة لم تنعطف لا يمينا ولا شمالا قطعت المغرب كله عرضا في دقائق حتى وصلت الى المحيط الاطلسي ثم عادت في نفس المسار لتقطع المغرب مرة اخرى الى قاعدتها في تندوف
لم تقلع اي طائرة مغربية لاعتراضها ولم تفتح اي بطارية م/ط نيرانها ،
بعد هذه الحادثة صارت الميغ 25 اكثر جرأة ، قامت بعدة طلعات استطلاعية ليس من تندوف انما هذه المرة من قاعدتها بعين وسارة حيث تحلق قاطعة الشمال الجزائري ثم البحر الابيض ثم المجال الجوي الاسباني لمقاطعة الاندلس ثم تقطع المغرب في طلعاتها الاستطلاعية من الشمال الى الجنوب قبل ان تعود للهبوط في مطار تندوف كانت المقاتلات الجزائرية تخترق المجال الاسباني ثم المغربي بدون ان تستطيع لا الاف 4 الاسبانية ولا الميراج اف 1 المغربية مجاراتها، دفع هذا الوضع بسرعة اسبانيا الى اقتناء الاف 18 من الولايات المتحدة بالاضافة الى فرقاطة ايجيس
40 - يوسف الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:48
القوات الجوية هي أساس قوة الجيش، فلو كان لدينا قوات جوية محنكة وقوية ومسلحة جيدا، إلا أخفت العدو وحافظت على أمنك وضمنت الردع المطلوب، لذا يجب العناية بالقوات الجوية وتوفير أكبر عدد من طائرات الإف 16 المتطورة والأباتشي المفترسة للدروع، والطائرات بدون طيار بريدايتر القوية ،كما يجب شراء منظومة باتريوت للدفاع الجوي لردع الجزائر التي اقتنت إس 300، سباق التسلح فرض علينا ولم نختره نحن، لذا لنضمن السلم لا مفر من الإستعداد للحرب، فتحية حارة لقواتنا الجوية التي لعبت دورا كبيرا في حرب الصحراء المغربية.
41 - هم.......هم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:53
لا ثقة بعد الله سبحانه وتعالى الا في هؤلاء الابطال الأشاوس، جنودا و ضباطا، يحملون أرواحهم على أكفهم، تجدهم حيث النكبات و الأزمات و الزلازل و الحروب ، عكس طبقة خائنة تتواجد بين ظهرانينا لا يهمها الا مصالحها لا غير، فربابنة LA RAM هددوا إن تم النيل من رواتبهم الضخمة التي تتراوح بين 140000 و 220000 درهم ، و رجال التعليم الذين الذين بالكاد درسوا هذه السنة فقط صدر السنة و حيث التوقيت او الزمن المدرسي يحوي عطلا فضفاضة تبلغ النصف سنة على مدار السنة و كذا سويعات معدودة للتدريس لا تتعدى 16 إلى 24 ساعة في الأسبوع و حيث رواتب جيدة مقارنة برجالات القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي ، أما الصحة فحدث و لا حرج ، فمعظم الاطر كما التعليم يتسابقون على الإضرابات و الاعتصامات و منه الزحف نحو الخواص في ظاهرة خطيرة تبلغ حد خيانة الأمانة.
42 - Benj الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:01
لا افهم لماذا تتدخلون في الشؤون العسكرية للمملكة الحبيبة وتلزمون اعداء المغرب وتبصطون لهم لمعرفة الاسلحة التي بحوزتنا لا افهم الكشف المسبق ما بحوزت المغرب خط احمر
43 - محمد المانيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:03
الرابح الوحيد في هده المعركة هم منتجو هده الاسلحة. و الخاسر هو الشعب المقهور. لا مستشفيات لا مدارس لا طرق . وزراء و برلمانيين يتهافتون خلف الكراسي لمصالحهم فقط.
44 - علي موت واقف الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:04
هذه الايام كثرت التقارير حول الصناعة الحربية في المملكة المغربية مشاريع كثيرة ماشاء الله لكن السؤال المطروح كيف لدولة ان تنجز هذه المشاريع وان ديونها الخارجية تقدر ب36 مليار دولار والديون الداخلية45 مليار درهم مغربي واقتصاد يتهاوي مع تفاقم جائحة كورونا ازدياد نسبة البطالة مشاكل اجتماعية الخ.
45 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:16
المغرب بلد يمتد على طول 3500 كلم من الشواطىء وبالتالي وجب تطوير أنظمة مراقبة البحر من رادارات و أقمار صناعية لحماية بحرنا من القاصنة و سرقة ثرواته السمكية و كذلك على المغرب أن يطور صناعة البواخر و اقتناء و تطوير الغواصات في أفق بناء مدمرة و اسبانيا جارتنا تصنع وتبيع سفن حربية متطورة و تسيطر بالتالي على البحر فلم لا ننافسها في هذا المجال.
46 - Kamal الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:40
الى صاحب التعليق الاول . راك مفاهم والوا (كل الخبز و شرب قهوة فالعشية و دخل لدارك تنعس ).
47 - عمر عبدالنور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:42
لدينا كفاءات عسكرية ومدينة ذات تجربة قادرة على الابتكار الإبداع في الصناعة العسكرية ... الحرب لم تعدو مباشرة وبجيوش تقليدية بل الحرب عن بعد بالصواريخ والطائرات بدون طيار.... يجب على المغرب أن يشجع على الصناعة المحلية حتى نظل شوكة في حلق من يعتبر نا عدوه دائما .... لتصريف مشاكله الداخلية
48 - Lamia الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:58
نعم يجب على مل روله ان.تحمي وطنها و ان تتزود بالعتاد و الاجهزه التي توفر الامن و الامان.للمواطنين و الزائرين.
الدي لم يذكره المقال و هو معروف في دوليا هو ان.القوات الجويه المغرببه ليس لها حق التحليق فوق سبته و مليليه المحتلتين كما انها لا تملك.حق التحليق فوق الصحراء اامتنازع عايها. فالمجال الجوي فوق الصحراء لازال من حق اسبانيا و هذا ما لا يريد السياسيين قوله للشعب المغربي. فسماء المغرب ليس مستقل 100%.
و اتحدى اي شخص يقول ااعكس
انشر من.فضلك و شكرا
49 - سمير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:20
39 ramdan
اقول لك نفس الشيئ الذي قلته سابقا بالنسبه لبلدي المغرب. لاني من عادتي التزم الحياد الايجابي.
في ماذا تنفعكم انتم ايضاو طائرات ميغ واغلب الشعب يأكل التراب وشبابكم نراه على شاشه التلفزه الاسبانيه هذه الايام وفي اعز ايام كورونا يصل اتباعا ومن جديد وعلى متن قوارب الموت في حاله يرثى له الى الشواطئ الاسبانيه والبتحديد الى شواطئ كل من مدينه اليكانتي. جزيره ايبيزا .فورمينترا وميوركا .
فعلا اننا امه من جهلها ضحكت الامم.
50 - Oujdi from germany الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:25
سيادتنا بعدها منقوصة. سبتة و مليلية و الجزر المحتلة بما في ذلك طنريفا
علاش ما نطلبوهاش من إسبانيا.
في الحسيمة هناك جزيرة تبعد 200 متر و هناك قوات إسبانية. لمادا لا نطالب بأرضنا؟؟؟
51 - sarah الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:39
Dans un entretien accordé à L’Opinion, le Président Abdelmadjid Tebboune a exhorté le Maroc à arrêter la construction de sa base militaire près de la frontière algérienne, soulignant qu’elle relevait d’une «forme d’escalade».
وفي مقابلة مع لوبينيون ، حث الرئيس عبد المجيد تبون المغرب على وقف بناء قاعدته العسكرية قرب الحدود الجزائرية ، مشددا على أنها "شكل من أشكال التصعيد".
52 - يوسف الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:52
Ramdan 39 الميراج اثبتت كفائتها في حرب الستة ايام التي دمر فيها سلاح الجو الاسرائيلي كل اسلحة الجو المصرية و السورية و الاردنية اما عن الفانتوم فلا احد في العالم يعترض على انها الافضل في العالم حينما ابتدات حرب الصحراء كان الكثير من الدول ترفض تزويد المغرب بالسلاح منها امريكا في عهد كارتر و لم يحصل المغرب على الميراج حتى مجيئ ميتران و كانت هاته الطائرات لا يمكنها التحليق لمسافة بعيدة مما جعل الفنيين المغاربة يطورونها محليا حتى ان فرنسا لم تصدق اما امريكا فقامت بتطوير ف5 بعد مجيئ ريغان لو ان المغرب كان براغماتيا لحصل على ما يشاء من الاسلحة خصوصا من اسرائيل التي كانت تريد مساعدته لانه كان يحارب الجزائر و ليبيا و كوبا و الفيتنام و كوريا الشمالية و المانيا الشرقية و مع دلك فقد قام سلاح الجو المغربي بمعجزات اما عن الكدبة الكبرى التي كدب بها عليكم نظامكم ان طائرة ميغ25 جابت المغرب طولا و عرضا و اكتسحت اسبانيا اظن انها من احلام اليقظة اما الريفي الحر الدي ليس بحر اقول له اطمئن المغرب يفرض سيطرته على كل المغرب من طنجة الى سبتة و فجيج و الكويرة ...انه المغرب العظيم اقدم مملكة في العالم.
53 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:53
السلام عليكم و رحمة الله... لاحظت أن هناك العديد من قراءكم يجهلون تاريخ مغربنا العظيم و وقوف الرجال الأحرار في وجه الأتراك و الإسبان و البرتغال..و كم يحز في نفسي عندما أرى عرب من جنسيات مختلفة على اليوتيوب يفتخرون العروبة المغاربة بفضل ببسالتهم و شجاعته و صمودهم. و في الاخير اقراء رسائل جهلة من قرائكم يتكلمون عن ٥ طائرات و ٣٠ ألف جندي و و و ....
و ماذا سنفعل إذا جاء العدو؟ لدينا أقدم جامعة ولا تعلمون شيئا عن بلدكم؟ رجائي من هسبريس أن تنشر من حين لآخر مقالات تساعد هؤلاء من معرفة مسقط رأسهم.. لانه بإمكان الصحافة أن تعلم ما لم تعلمه المدرسة. و أختم بسؤال هاذا: من له الفضل بعد الله في استقرار و امن بلدنا العظيم؟ هل هو لسانكم السلبي؟ كل الاحترام و التقدير إلى جنود "الرجل" القوات المسلحة الملكية و ايضا جنود الخفاء الذين لا ينامون من أجل الوطن..شكرا ألف شكر.
54 - omar01 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:58
الى المسما (ريفي حر) كلامك صطحي و مبني على أفكار مغلوطة يجب عليك قراءة التاريخ جيدا ، للأسف أمتالك هم من يعطي الفرسة لي أعداء الوطن ، الريف أنجب رجال و نساء المقاومة دافعو على الوطن وطن موحد وليس مقسم
55 - قدور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:37
يجب على المغرب شراء اسلحة للدفاع الجوي منظومات الدفاع الجوي و الغواصات وكدلك طائرات حربية جديدة مع إمكانية التصنيع المحلي انضرو لمصر انها بفضل التسلح اصبحت مهابة الجانب الخليجيون يدفعون لها ملايير الدولارات كل سنة ولا يقتربون من شرف مصر.
56 - ولد علي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:44
تحية إجلال وإكبار لقواتنا المسلحة الملكية
وخاصة المرابطين على حدود المملكة الشريفة جنوبا وشرقا
اتمنى مزيد من السلاح المتطور الحديث من أجل الدفاع عن وطننا الحبيب
الطائرات والغواصات الصواريخ لخ
الى لامام والكفاح مستمر
57 - ولد علي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:27
تحية إجلال وإكبار لقواتنا المسلحة الملكية
وخاصة المرابطين على حدود المملكة الشريفة جنوبا وشرقا
اتمنى مزيد من السلاح المتطور الحديث من أجل الدفاع عن وطننا الحبيب وإسترجاع ما تبقاء من اراضيناء المحتلة شرق المملكة "الصحراء الشرقية"
مزيد من الطائرات والغواصات الصواريخ لخ
الى لامام والكفاح مستمر
58 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:00
الطائرات ( ف 16 ) وحدها غير كافية وليس لها القدرة لحماية كل البلد في جميع العالم على العموم. هناك ايضا صواريخ مضادة للطائرات الحربية القادرة على تشويش الأليات الإلكترونية (الردار) مع ضغط كهرومغناطيسي قوي قادر على اضربها وقادر على اسقاطها
59 - حليم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:14
صفقة سلاح لسنة واحدة 2مليار اورو تبني اكبر جماعة علمية في افريقيا و مستشفي جامعي و قرية صناعية مجهزة باحدت التجهيزات العالمية للبحت و التطوير و تشغل 2000 مهندس في مختلف المجهلات الالكترونيك الكيمياء و الفزياء و الفزياء النووي و لانتاج مختلف الصواريخ و القنابل و الطاءيرات المسيرة و العادية و العتاد الحربي شحنات دبابات مقطورات الي اخره
60 - hamid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:16
إلى الذين يتسائلون عن جدوى التسليح. فنحن لا نقتني سوى الأسلحة الضرورية للدفاع ونحن مجبرون. لأننا لدينا جار متربص ولديه آخر ما أنتجته الصناعة الروسية. لقد تفاجأ المغرب بامتلاك البوليزلريو لصام 7 ستريلا سنة 79. وبعدها في كلتة زمور بصام 6 التي كانت توازي منظومة S400 حاليا. وكان حينها الرئيس الأمريكي كارتر رفض تسليم المغرب لأجهزة أو طائرات متطورة ولكن الخبرة المغربية بخلق أهذاف وهمية تربك هاته المنظومة وبسالة المظليين عطلت هاته المنظومة.
61 - منير الغرباوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:18
لكن سماء المملكة تعرضت لأكثر من مرة للإختراق من طرف الطيران الحربي الإسباني المعتدي دون أن تقوم هذه الوحدات بأي شيء
نتمنى أن نتفوق على العدو الشمالي للمملكة في التسليح والتكنولوجيا.
62 - مواطن مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:22
تحية عالية غالية للقوات المسلحة الملكية و النصر للقائد الأعلى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله
63 - كريم وهران الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:35
جميل ان تمتلك القوات الجوية مقاتلات من الجيل الرابع لكن حداري من بنود العقد ولكم في تركيا ومصر خير دليل ..قطع الغيار الصيانة والأهم مفتاح الأفيونيك ان لم توافق واشنطن علي استخدام المقاتلات في اي حرب فلن تقدم الشفرة مما دفع بي مصر لي شراء 48ميغ 29 وتركيا اقتنت S400 لي حماية سمائها وهيا تتفاوض للحصول علي SU57 ..فلو عدنا لي رئيس ماليزيا فقد صرح انهم اشتروا طائرات تتحكم فيها واشنطن عن بعد ولا تصلح الي للإستطلاع مما دفع ماليزيا لإقتناء سرب من SU30 ..اما روسيا فقد سمحت لي الصين بإنتاج محركات نفاتة و سمحت للهند تصنيع مقاتلات SU30 ومروحيات MI17 ودبابات ونفس الشئ مع اىران بالنسبة لي دفاع الجوي متوسط المدي بوك 1 قدمت خبرة واحواض تصنيع السفن مجهزة وكل انواع الدخائر ومصنع دبابات تي90 للجزائر ومصر
64 - underscore الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:53
مادام هاته الطائرات تفرض السيادة الوطنية على سماء المملكة اذا فقد قضي الامر و اعتراف واضح بان لا حدود لمملكة مراكش خارج ما هي عليه الان

اكتفوا بهذا القدر عوض ان تخسروا المزيد من الاراضي
65 - الشرق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:23
سبحان الله هناك بعض المعلقين همهم الوحيد انتقاص من قدرات بلدهم .الطاءرات الحربية هو الرادع القوي لكل اعتداء تحية إكبار واجلال لكل القوات الساهرة على حماية الوطن من.الداخل والخارج.
66 - محمد بنحده الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:10
هذا واحد من الردود على قواعد الجزائر وراء التلال قواتنا الجوية والبريه والبحرية على استعداد كاملة للتصدي للأعداء والخصوم ايا كان المغرب قوي جدا
67 - HICHAM=MA الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:36
بلاه عليكم نحنو المغاربة الحرب رانا نربحوها باقل المعدات تكلفة وبابسط العتاد والتاريخ يشهد لجنودنا البواسل وبطولاتهم التي لاتهضم للعدو جنودنا انتصرو على العدو الغدا باسلحة بدائية عكس العدو الغداررغم هجومه الغادر مدعوم من عدة انظمة وبعتاد متطور وكبير لم يستغرق ادلاله هوا ومن معه سوا لحضات من طرف كتيبة من الجنود لايتعدا عددهم 335 جندي مابالك الان بعتاد حربي متطور وجيش كامل في كامل جهازيته وبوسائل تكنولوجية دقيقة ستكون المعركة قد حسمة قبل ان يستطيع العدو الجزئري الهرب القوة لاتقاس بكترة العتاد الخردة والاسلحة اللتي لاتعرف حتى كيف تستخدمها ويتحكم بها غيرك وكترة العساكر الشواد اللدي تربع الخوف في قلوبهم والجبن اصبح جزء لا يتجزء من عقيدتهم
68 - Ali الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:54
مستحل ان تفرض F16 السيادة الجوية امام F18 و eurofighter الاسبانة لفرض السيادة الجوية يجب ءامتلاك F22 و F35 وهوا مستحيل لءنها ممنوعة على الدول العربية
69 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 18:50
الى 59 حليم.ما جدوى ما تطرقت له.حين يقصف ويدمر من اي عدو.كن واقعي.فأمن وسلامة الدولة يتأتى بالجيش صمام الامان.وبالأسلحة التي يمتلكها.فالسلاح قبل الخبر.ستكون مهددا دائما في خبزك ان لم تستطع الدفاع عنه....
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.