24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. نقابة تحتج ضد وزير الصحة في سطات وابن أحمد (5.00)

  3. إصابة ثلاث ممرضات بـ"كورونا" في إقليم تطوان (5.00)

  4. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  5. عقود تسجيل تحاصر أولياء تلاميذ .. التعليم الخاص: مجرد احتياطات (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | طالب سوداني كفيف ينال شهادة الدكتوراه بالقنيطرة

طالب سوداني كفيف ينال شهادة الدكتوراه بالقنيطرة

طالب سوداني كفيف ينال شهادة الدكتوراه بالقنيطرة

لم يثبط فقدان نعمة البصر عزيمة عاصم كمال الدين خليفة عثمان، وهو طالب سوداني، ولم يحدّ من عزيمته في سبيل بلوغ أعلى درجات السلّم الدراسي، إذ واصل متخطّيا الصعاب والتحديات والعقبات إلى أن نال شهادة الدكتوراه من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

السفارة السودانية بالرباط خصصت تكريما للطالب عاصم كمال، المبعوث من كلية الآداب بجامعة الخرطوم، بمناسبة نيله شهادة الدكتوراه بمرتبة "مشرف جدا" على أطروحته التي قدمها بعنوان "التناوب اللغوي في قاعة تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجامعة الخرطوم"، من جامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة. كما حظيت الأطروحة بتوصية لجنة المناقشة بالطباعة والنشر.

وتقدم حسان الدين الطيب، القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة السودانية بالرباط، خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، بشكر العاهل المغربي الملك محمد السادس "على اهتمامه بنشر التعليم وحرصه على دعم البحوث العلمية".

كما شكر الطيب أيضا الوكالة المغربية للتعاون الدولي وجامعة ابن طفيل وأساتذتها "على إتاحتهم هذه الفرصة لمبعوث جامعة الخرطوم لنيل درجة الدكتوراه، ولتعاونهم وحرصهم على تحقيق الطالب الاستفادة القصوى في كافة المجالات في فترة تحصيله الأكاديمي".

وأشاد القائم بالأعمال بـ"الأداء المتميز لجامعة ابن طفيل واهتمامها بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وحرصها على توفير كافة التسهيلات الممكنة لتعزيز اندماجهم في الحياة الجامعية أكاديميا واجتماعيا".

كما شكر المتحدث الحكومة المغربية "على تقديم العديد من المنح للطلاب السودانيين للاستفادة من فرص التعليم القيمة المتوفرة بالمملكة"، منوها بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ومبرزا سعيه إلى توأمة بين الجامعات السودانية والمغربية وخلق قنوات لتبادل الطلاب والأساتذة لفائدة كلا البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - جريء الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:37
شكرا للمغاربة الشرفاء، هناك شرفاء في بلدي، نفتخر بهم.
شكرا لهم.
احب سماع اخبار، كهاته عن بلدي، و الله تحيي فينا الامل و الانسانية.
تحية لاهل السودان الطيبين.
2 - احلام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:38
الاعاقة انما هي اعاقة العقل و الفكر اما اعاقة الجسد فيمكن التغلب عليها و الوصول الى اعلى المراتب و لنا في هذا الطالب المجد اكبر مثال... مبروك اخي و بالتوفيق
3 - الفاضلي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:40
للي بغا يقرأ كيقرا مهما كانت الظروف الشخصية و العامة، و مهما كان نوع المدرسة، و مهما كانت قيمة الأساتذة، و مهما كانت المسافة الفاصلة بين البيت و المدرسة. و للي مابغاش يقرأ ماغاديش يقرأ حتى لو ضمن له والداه مقعدا بأرقى مدرسة بسويسرا.
4 - said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:45
انما لا تعمى الابصار بل تعمى القلوب التي في الصدرور ، نتمنا كل التوفيق للدكتور السوداني النجيب الذي يعد مثالا حيا لتحدي الصعاب ببصيرته رغم فقدان بصره ،فليس هناك مستحيل مع وجود الارادة و المثابرة ، فبتهوفن كان اصم و الف اعظم المقطوعات الموسيقية ، و هوبكنز مشلول ثماما الا من دماغه فحل لغز الثقوب السوداء في الفضاء
5 - Saidovic الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:50
السلام عليكم
واسمع يا أيها الرويجل الذي يستيقظ حتى 12 أو 2 ويقول انعلها حياة.. وينتظر من أبيه أو أمه أو أفراد عائلته بعض الدريهمات..
من جد وجد ومن.. ومن نام وانتظر فإلى الجحيم
إقرأ.. اقرأوا..
مادممت حيا تعلم.. ليكن فيك جوع التعلم وجوع القراءة.. ولا تخف من جوع البطن فبطاطة واحدة كافية..
6 - مرتن بري دو كيس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:51
ينتابني حسد وغيرة.وضعف في البصر والسمع..وخفقان وسرعة في دقات القلب ..وترتفع درجة حرارتي ويزيد غليان دمي من الضغط على أعصابي..وافقد صبري واقول اقوالا اطلب الله أن يغفرها لي .....لما اقرا او اسمع عن المنح التي يقدمها المغرب للطلبة الأجانب.خاصة الأفارقة..مع العلم ان دولهم والانيسكو يعملان على تمتيع هؤلاء الطلبة بكل ما يحتاجونه للدراسة في المغرب و بمنح خاصة ليصبح الطالب بثلاث من بدل من واحدة كابناءنا.....ونحن لما نرسل أبناءنا للدراسة للخارج ....(والله او ما حطيتيهم. ..لا قرا. ولدك حرف. برا فالخارج) سوى المحظوظين من أبناء خدام الدولة واقرباءهم...اما العامة..فالاداء واجب للدراسة أن فعلا كان هدفك بعث ابنك للخارج....فلماذا حكومتنا الظالمة لا تعتني بأبنائها..ليعود النفع على وطننا وتستغل طاقة شبابنا واعانتهم للحصول على دبلومات عليا.بدل الوقوف مع الاجانب ليكونوا سندا لبلدانهم فيما بعد..؟؟
7 - الصحراء المغربية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:57
كل التهاني للطالب عاصم كمال بمناسبة نيله شهادة الدكتوراه بمرتبة مشرف جدا في بلده الثاني المغرب
8 - أبو جابر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:37
ليس الكفيف من أمسى بلا بصر
إني أرى من ذوي الأبصار عميانا

انظرو يا أصحاب الباكالوريا يامن ذهبوا إلى الإمتحان وعقولهم أفرغ من فؤاد أم موسى وملي تسولو يقولك باغي نفرح الواليدة باش باغي تفرحها بالكلاخ
مبروك عليك يا صاحب الهمة العالية نغبطك وفقك الله
9 - تلميذه الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:39
حنا عندنا بعض "الݣرابز" اللي كولشي موفر ليهم و قالك التعليم فاسد و مابغاش يدير ولو محاولة انه يقرى ..على الاقل يدير التكوين و يتعلم شي حرفة ..كانشوف السوريين و اليمنيين و الفلسطينيين اللي رغم الظروف مزال عندهم امل فتغيير حياتهم كايمشيو للمدارس تحت خطر محدق و تايغامرو باش يجيبو شواهد و ينقدو عائلاتهم
10 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:42
الى مرتن بري دو كيس . نفسك خايبة و لا تحب الخير لغيرك و تحقد على كل من وفقه الله في نجاحه و تغار من المفوقين أعانك الله في نفسيتك الملوثة و في تفكيرك المنحط . "لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه"
11 - بثينة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:50
الف مبروك لك نتمنى لك مزيدا من النجاح والفلاح
12 - ماجد واويزغت الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:31
ألف مبروك و تحية للشعب السوداني الشقيق
13 - الى مواطن توضيح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:34
...فهمت الغلط ..وذهب بك تفكيرك إلى أشياء بعيدة عني كل البعد..لاني لما تكلمت عن غيرة وحسد ..لم اقصد احد بالضبط ولكن يغيضني ان منح مغربية تهدى لطلاب اجانب بدل.ابناءنا في الخارج فانا لست ضد من ينجح بالعكس..انوه بهم ..ولكن يكون اعجابي بابناءنا اكثر لو وجدوا نفس المعاملة من دولتنا لهم في الخارج وهم طلاب . فأنا أعرف هذا ولا يروقني لما ارى أبناءنا في الخارج آباءهم هم من يؤدون عليهم كل شيء..ولا معين للطالب المغربي في الخارج...فانت كنت لا تعلم فأسأل اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون..فأنا لا احسد المتفوقين..لانهم عملوا.سهروا الليل لنيل ما وصلوا إليه..ولكن الوم امثالك والحكومة التي لا يهمها أبناء شعبها قدر ما يهمها سمعة البلد والقيل أن للمغرب سمعة طيبة. في الدفاع عن العلم ولو كان على حساب طلبته في الخارج..فهل تعرف أحدهم من الطبقة الكادحة يدرس في الخارج بمنحة مغربية..؟ لا تسرع في الحكم على الناس. ان بعض الضم اثم .والحديث لا يومن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه..بعيد عني وقريب من حكومتنا التي لا تحب للشعب الضعيف ما تحبه لافرادها.واقرباءهم والظلم ظلمات يوم القيامة.
14 - أستاذ جامعي بصير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:45
قال الخبر:" أطروحته التي قدمها بعنوان "التناوب اللغوي في قاعة تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجامعة الخرطوم"
...
ما دام أن البحث لا يحتاج الى أدوات غير موجودة في الخرطوم {كمعامل اللغات التي لا توجد أيضا في القنيطرة} فتسجيل الموضوع ومناقشته بعيدا عن المحيط الذي يدرسه {جامعة الخرطوم} لا معنى له
كيف بامكان المشرف والمناقشين التأكد وهم في القنيطرة من حقيقة التناوب هذا؟؟؟
الطالب وهو حديث عهد بالبحث سيأتيهم بما تخليه ثم يناقشونه وهم لا يدرون شيئا عن حقيقته
...
يظهر لي:
أن الأمر كله وراءه المنح السمينة التي تعطيها{الوكالة المغربية للتعاون الدولي}
فقبل سنوات قريبة كنت أتصفح لوائح المقترحين لهذه المنحة من قبل احدى الجهات الأجنبية التابعة لاحدى الدول العربية...
صدقوني لقد وقف شعر رأسي لما وجدت سيدة رشحت وبجانبها عبارة{حرم السيد السفير}...وأشياء أخرى
لا تستغربوا يا قراء هسبريس
فما تستنكرونه في المغرب يوجد عند غيركم ما يستنكف الانسان عن ذكره
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.