24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مزاعم برنامج تجسس إسرائيلي .. الرميد يردّ على "نيران صديقة"

مزاعم برنامج تجسس إسرائيلي .. الرميد يردّ على "نيران صديقة"

مزاعم برنامج تجسس إسرائيلي .. الرميد يردّ على "نيران صديقة"

رفضت الحكومة المغربية، على لسان وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، اتهامها بشراء برنامج التجسس الإسرائيلي من شركة "NSO Group"، وذلك على خلفية ادعاءات منظمة العفو الدولية بأن هذا البرنامج "يُستخدم في استهداف الصحافيين والمعارضين في جميع أنحاء العالم".

ورد الرميد بقوة على تساؤلات صادرة عن النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية آمنة ماء العينين، طالبت من خلالها الحكومة بتوضيح موقفها من شراء هذا البرنامج من عدمه، قائلة: "اليوم السؤال الذي نوجهه في البرلمان المغربي هل الحكومة المغربية اشترت هذا البرنامج؟".

وأكد الرميد، ضمن ردوده على مداخلات أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، خلال الاجتماع الذي استمر لأزيد من خمس ساعات مساء اليوم الأربعاء، أن "الحكومة ترفض مثل هاته التساؤلات والاتهامات، لأن المملكة المغربية لا تقيم أي علاقات رسمية مع الكيان الصهيوني".

الرميد الذي كان يرد على زميلته في الحزب بالخصوص، قال إن مداخلات بعض أعضاء اللجنة يشتم منها "روائح كريهة"، رافضاً منطق تصفية الحسابات مع الدولة من بوابة حقوق الإنسان.

وتابع وزير الدولة قائلاً: "أستغرب كيف يصبح الكيان الصهيوني ومؤسساته وادعاءاته محل حجج داخل هذه اللجنة"، وزاد: "عشنا وشفنا، نحتج على صيحات تنسب للكيان الصهيوني ضد المملكة المغربية".

وأضاف: "أستغرب أن تصبح الحكومة في شخص وزير الدولة محل مساءلة بناء على مزاعم جهات صهيونية، مع العلم أن الذين يحتجون بهذه المزاعم، وأيضا استنادا إليها، (لو بحثوا) لوجدوا أن هذا البرنامج هناك من يقول إنه يباع في السوق السوداء".

وشدد الرميد على أنه "غير معني اطلاقا بما يقوله الكيان الصهيوني"، مردفا أن "الكيان الصهيوني هو كيان مغتصب ولا يمكن الاستناد إليه ولا يمكن التعامل معه"، قبل أن يؤكد أن الرباط لا تربطها أي رابطة مع إسرائيل، ولا صحة لوجود أي علاقات معها.

ولفت وزير الدولة، في رده على "النيران الصديقة"، إلى أنه "إذا وجدت علاقات غير رسمية أو تحت الطاولة مع إسرائيل، فهي مدانة ومرفوضة. وأنا من موقعي أعبر لكم عن رفضي لها وشجبي لها"، معتبراً أنه "لا يتصور اقتناء أي بضاعة أو برنامج من هذا النوع من الكيان الصهيوني، ولذلك عيب أن يسأل وزير الدولة من طرف نائب أو نائبة بسؤال هل قمتم بشراء...؟".

وطالب المسؤول الحكومي بتقديم اعتذار عن هذا السؤال وسحبه، وقال إنه لا يسمح بطرحه، مشيراً إلى أنه في "حالة دخول بعض البضائع الإسرائيلية إلى المغرب، فهي تدخل عن طريق التهريب أو أحيانا يتم تزوير الإشارة إلى بلد المنشأ".

وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان وهو يرد على تدخلات برلمانيين، أكد أن "موضوع اقتناء برنامج صهيوني من عدمه ليس من مسؤولية الأجهزة الأمنية، بل من مسؤولية الحكومة، والأخيرة مواقفها واضحة ولا تقبل المزايدة".

وشدد الرميد على أنه "لو كان للحكومة المغربية أي شك في اقتناء المغرب لهذا البرنامج، لما كانت لها الشجاعة على مواجهة منظمة العفو الدولية على أرضية الإدلاء بالحج والدليل"، وزاد: "كون كنا خايفين كون سكتنا وارتبكنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - سعيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:17
ربي ربي تأثرت حتى قربت نتيقك، دابا حنا نتيقوك نتا ونكدبو التقارير الدولية التي تتحدث عن المبادلات التجارية مع إسرائيل وزايدون كلشي عارف بلي إسرائيل متخصصة في أجهزة التجسس والقرصنة وكل المخابرات تتسابق سرا للإقتناء منها، نتوما مخرجين عينيكم دابا حيت متأكدين من الخدمة النقية لي كادير المخابرات المغربية برق ماتقشع وماغايشدوش عليكوم فرتيتة
2 - القنيطري الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:17
السؤال لم يطرح بطريقة سليمة والجواب لم يكون بطريقة سليمة كذالك !!! السيدة سألت الحكومة ؟ والسيد أجابها عن الحكومة لكن توجد حكومتين حكومة تحكم و حكومة تلعب مسرحية و المغاربة يصفقون أو يشتمون و ينتقدون حكومة المسرحية ولو إنها لا تحكم حتى شي وزة !!!
3 - Ait nayo الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:17
سيدي الوزير أغلبية التطبيقات الذكية و وسائل التواصل الاجتماعي شركات اسرائيلية .زد في معلوماتك أن جل البذور الخضروات و الفواكه و الأدوية الفلاحية تبقى ملك لشركات سالفة الذكر . إذن بارك من الكذوب أو تقبلوا الأمر الواقع .
4 - Sabrina الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:19
والشكون اللي قاليك احنا مابغييتش انطبعوا مع اسرائيل .وباي حق تتكلم بلسان المغاربة.ثانيا احنا اخدمنا امع ليهود حتا طبنا ما عمرنا شفنا شي ايهودي كياكل حق خوه ليهودي اخدم امعاه عشرين عام.
5 - said الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:19
سبحان مغير الاحوال ، كيف كان الرميد ايام المعارضة و كيف اصبح، فبغض النظر عن كون المغرب اشترى او لم يشتري برنامج التجسس ،فكيف لك ان تنكر بان للمغرب علاقات تجارية مع اسرائيل فببحث بسيط على الانترنت تجد حجم المبادلات التجارية بين المغرب و اسرائيل ،السلطة و المناصب تعمي الابصار و تمسخ المبادئ و تظهر معدن و حقيقة الااشخاص
6 - abdo الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:20
واش الرميد باقي عندو شي وجه باش يحضر
7 - Bilal الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:21
لو كان الخوخ كيداوي كو داوا راسو
8 - الحجاج الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:22
السيدة ماء العينين إن صح أن المغرب اقتنى الجهاز المعلوم الذي يصلح أساسا للتجسس على بعض المواطنين في الداخل
فهذا موضوع أخلاقي نسبيا قبل أن يكون متعلقا بالحريات الفردية او الجماعية
لذا يتعين أن يكون الدفاع عن الأخلاق نابع من قناعة السائل بأن الأمم الأخلاق ما بقيت ........
9 - عبدالسلام الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:24
كل الوزراء في العالم عندما ينفضح امرهم في بلدانهم في فضيحة ما، حقوقية كانت ام اخلاقية يقدمون استقالاتهم الا الوزراء عندنا؟!!
10 - أبو مهدي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:28
وباااااااااااااااااااااااااز ليه
باقي عندو الوجه يتقابل مع البرلمانيين ؟؟؟
هذه وقاحة ما بعدها وقاحة
11 - ان الله غفور رحيم الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:28
الرميد فقد ثقة المغاربة حتى النخاع، اخرها انه لايؤدي حقوق الضمان الاجتماعي لمستخدمه المتوفاة التي افنت حياتها في مكتبه، المال والريع والمنصب اولا واللحية والاسلام تانيا.
12 - تاوناتي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:39
نحن أمام موقف سوريالي.. الرميد يدافع عن حقوق الانسان،، كانك تطالب الذءب بحراسة القطيع..اليس الرميد هذا هو الذي لم يسجل كاتبته في الضمان الاجتماعي..من سبصدق المغرب.
13 - عليلو الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:40
مداخلات بعض أعضاء اللجنة يشتم منها "روائح كريهة"،
هل يليق هذا التعبير "بحقوق" الإنسان؟
الازدراء والسخرية واحتقار النقاش في أي موضوع لا تنبعث منه إلا روائح الإخلال بالاحترام المفروض أن يكون متبادلا.
لعل السيد الوزير (قطّع الشكالات) في لحظة حماس زائدة
14 - متتبع من كازا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:40
واش دولة اليهود كيسمحو للوزير ديالهوم الى ارتكب شي خطأ جسيم في حق المؤسسات ديالهم و يخرج عينيه في المواطنين . لا اضن .
اللهم نتعاملو مع دولة ديال اليهود ربما ارحم
15 - Max الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:46
بعض السياسيين المغاربة ليس لهم ثقافة واسعة و معرفة عالية بالسياسات الدول كاسراءيل.

جميع الدول العربية تكره الديموقراطية و العدالة الاجتماعية و حقوق الإنسان تسميها الدول الكافرة .
16 - Aghbal الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:46
اصبحت لا افقه شيء، كيف لوزير يدعي انه يمثل حزب اسلامي ان يسمح لنفسه بالكذب نيابة عن اسياده؟ هل تتكلمون، بغض النظر على هذا التطبيق، على نفس الدولة التي تبيع و تشتري من المغرب ملايين الدولارات و كل سنة يزيد هذا المقدار. هل هو نفس العدو الصهيوني سعادة الوزير؟
17 - مولينيكس الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:48
اظن ان الكثير مازال متخلفا او ربما لم يلد بعد.زوجتي تتجسس على هاتفي .بعدما زارت الدار البيضاء .حيث يعمل اخيها هناك.
وتوصلت الى ان اخيها توسط لها مع احد التقنيين بدرب غلف
وحصلت على هده التقنية
ولمادا ادا ندهب بعيدا وحتى اسرائيل
18 - كدلك الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:48
قرات دات مرة في جريدة الإمارات والمكسيك والسعودية والمغرب من بين الزبناء ودخلت الوتساب على الخط للاعتراض على التجسس على زبناءها وضد اسرائل
19 - ALHAK الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:50
الرميد يمارس سيا سة تهدف االى الحفاظ على كرسيه الوزاري

ولكم واسع النظر كيف كان الرميد ومن هو الرميد كوزير

فالشعب فقد الثقة في بعض الاعضاء السيا سين لحزب العدالة والتنمية

الذين حققوا مصالحهم من مال وتقاعد مريح وامتيازات
20 - لا تستغرب يا رميد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:51
لا تستغرب ما دمت في المغرب كلشي متوقع التطبييع من تحت طابلة
21 - عبدو الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:52
هناك مغاربة يهود فالتعامل معهم ليس من اختصاص سيادتكم بحكم الجنسية والنسب..
22 - محمد ابرقيلي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:56
انا شخصيا لا أثق في هذا الشخص،استغل كاتبته 24 سنة ولم يصرح بها،بالله عليكم هذا لم يعط حق كاتبته كيف يعقل أن يكون وزيرا للعدل ليعدل بين الناس
23 - abd الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:58
c’est bien de défendre le pays ! mais par des ministres qui respectent le peuple Marocain,qui respectent leurs électeurs, qui respectent le droit car nul n’est sensé ignorer la loi, la crédibilité est la meilleure façon de convaincre.
24 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:59
كان عليك تسميتها بدولة اسرائيل كما هو متعارف عليه في الامم المتحدة وليس الكيان الصهيوني انت وزير دولة المغرب عليك ان تنتقي كلامك وتبتعد عن المتاجرة السياسية بالقضايا البعيدة علينا ...
بالنسبة للموضوع لا ارى مانع في الاستفادة من التطور العلمي والتكنولوجي الاسرائيلي
25 - أبوخليل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:01
قال أمير الشعراء أحمد شوقي في بيته المشهور :

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت * فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وقال أيضا:

وإذا أصيب القوم في أخلاقهم * فأقم عليهم مأتما وعويلا

وقال أيضا :

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه * فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
26 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:01
التجسس على المواطنين لا يحتاج الى برهان هذا من شيم السلطة. اليست الاستخبارات العامة موجودة؟ تقريبا كل دار والا لها مقدم، شيخ. اليس هذا تجسس؟ اما الكذب و التكاذب والنفي و التهرب من الحقيقة هذا جاري به العمل . لا داعي لتقرير منظمة العفو الدولية؛ رجال السلطة مستعدون للتحالف مع الشيطان للخلود في مناصبهم
27 - واش انت في دار غغلون الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:10
هادا الذى تقول عنه الكيان الصهيوني هل تعرف بأن حجم الاستثمارات والتبادل التجاري القائم معه يتعدى حجم التبادل التجاري مع جميع الدول العربية هل تعرف بان العالم كله يعرف بان اسرائيل زودت المغرب والامارات بهذا التطبيق. وفوق هذا هل سبق لك ان سمعت دولة اعترفت بان لها جواسيس. فاذا كنت تعرف هذا وتكذب فهذه طامة وان كنت غشمي فهذه طامتين
28 - امين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:13
اصلا وزرائنا الاعزاء لا يفقهون شيئا في التكنولوجيا. لايعلمون حتى استخدام الحاسوب.
تفكرت البرلمانيين لي طالبو واحد النهار بلوح الكتروني من نوع ايباد وليس سامسونغ ههههه
29 - كريم الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:17
رميد والعدالة والتنمية يناورون وهم يمررون رسائل :
"إذا وجدت علاقات غير رسمية أو تحت الطاولة مع إسرائيل، فهي مدانة ومرفوضة"
30 - ناس بﻻ مصداقية ! الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:19
استغرب ان كان هناك من يتق في أمثال هؤلاء الناس !! اما الهواتف الذكية كلها تحسس وتجسس وهذا ﻻ يخفى حتى على الحمير ..
31 - السلام عليكم ورحمة الله الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:39
لافرق عندنا بين السياسي والممتل يؤديان الأدوار التي تناط بهم حسب نص المسرحية أو الشريط تلفزيوني الخ وهكذا لافرق بين هذا وذاك لك الله ياوطني الغالي
32 - ريم الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:51
مثل هذه العمليات لا يعرفها أي أحد لاوزير ولا نائب برلماني. ما يعرفه الرميد هو أنه يباع في السوق السوداء، وعلينا ان نسأل تجار درب غلف
33 - el hadouchi الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:54
لكي لا نكذب على انفسنا يجيب علينا ان نكونو مقتنعين بان الحكومة في هذا البلد ليست لها صلاحية الدخول في الصفقات الاستراتيجية وتبقى الحكومة والبرلمان اخر من يعلم بما تقوم به الدولة في ما يتعلق بقررات كبيرة ولاكن المشكل عندنا في تفهات الوزراء وخرجاتهم التي غالبا ما تكون صادرة من وزير لا يعلم شيئ عن ما تقوم به الدولة وهذا ما حدث بالضبط للسيد ارميد الذي يمدح الدولة ويغطي على ملف يجيب ان يعرفه الجميع وهو لا يعرف عليه شيئ لكي يتساهلو معه في ملفاته الخطيرة ومنهم عدم التصريح بموضفيه في مكتبه الخاص.
34 - فضولي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:12
خير ما يمكن ان تفعله هو :تجمع شطايطك وتمشي فحالك قبل ان يخرج المغاربة مطالبين محاكمتك امام العدالة على ما اقترفته من اجرام في حق اخواننا الذين هضمت حقوقهم .
35 - ابوهاجوج الجاهلي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:17
وهل سجن تتزمامارت في عهده كان معترف به من طرف المغرب رغم الحاح الصحافة الاجنبية على وجوده. المغرب لا يعترف حتى تكتشف الامور من طرف الاخرين.
36 - Said الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:20
انا لا اثق لا في الرميد ولا في كل من يمثل المخزن.
37 - hicham الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:23
لا اثق في الرميد .......و شكرا
38 - Wishes الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:30
بعض المغاربة في تدخلاتهم كيظهر بأنهم عايقين أكثر من CIA. وكيفهمو أكثر من القياس. اودي لبس لي قدك يواتيك. وناقش المواضيع اللي كتفهم فيها وعندك معلومات فيها. اسي SNOWDEN. كلشي وللا عايق وفايق وعالم وصحافي ومستشار عسكري وخبير اقتصادي وطبيب اختصاصي وعالم بيولوجي. ولما من سمات شي واحد كيعبر في التلفزة مكن لقاو فين نخبعو وجهنا.
39 - hhhh الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:38
علاقة المغرب مع إسرائيل علاقة سرية بدون سفاراة
40 - د.عبدالقاهربناني الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:41
الدولة لها الحق في عدم الرد عن تساؤل مشترياتها والتي تكتسي طابع السرية التي في أنظمة المعالجة عامة لكن أن يحاول أن يكذب بأكله الثوم بفم الغير دونما يطلب منه أحد ذلك فهذا لا يمكن أن يصدر من قيادي حزبي يتبنى المرجعية الإسلامية وما تلميحه لما يطبخ تحت الطاولة و أسطوانة الكيان الصهيوني إلا دليل عما يخفيه من تطبيع مع هذا الكيان نفسه من طرف منظمة الإخوان الإسلامي التي أقحمت حزبه الإسلاموي في سدة الحكم بالمغرب.
41 - لبلاكا ديال La cnss هي الحل الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:10
كان على البرلمانية ملي دار فيها تجيب ليه لبلاكا ديال la cnss وتحطها ليه امام المقعد ديالو في البرلمان باش غير يشوفها وغادي يمرݣ ويدخل سوق راسو وما يقول حتى زفة .
42 - ABDOU الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:38
طرح عليك سؤال محدد يتطلب جوابا يكمن بين كلمتين الاولى بثلاثة احرف والثانية بحرفين بمعنى نعم او لا اما الدخول والخروج وخشو كلام فارغ لا علاقة له بمضمون السؤال فهذا ليس مطلوبا منك فاذا كنت تجهل الجواب او ترتعد من البوع بالجواب الصحيح فهذه مشكلتك انت. ثم ان العلاقة التجارية والمخابراتية لا تقتضي وجود علاقات بروتوكولية او ما يسمى بالعلاقات الدبلوماسية.
43 - رشيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:26
كنتصحاب هاد الوزير الكارثة ستاقل وباز اقل من هدشي كطرا في الدول الاخرى وكستاقلو اهذا دار لعبات نغبر حتى ينساو ...وجهكم قاصح
44 - مواطن الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:48
كل ما يمكن ان اقوله ان فقدان المصداقية في ظل نظام ديموقراطي يجب أن يؤدي إلى الاستقالة وهذا ما يهمنا أكثر.
الرميد في نظري اراد ان يربح مكاسب انتخابية عبر ممانعة مشروخة.
ماذا سيستفيد فاقد الشغل او المريض من مكابرة الوزير.
45 - المداح ع الخميس 16 يوليوز 2020 - 02:08
واش ذابة هاذا وزير الدولة وكايدافع على الدولة ولا وزير حقوق الانسان يدافع عن حقوق الانسان؟
لي فهم إفهمنا
46 - المداح ع الخميس 16 يوليوز 2020 - 03:01
واش ذابة هاذا وزير الدولة وكايدافع على الدولة ولا وزير حقوق الانسان يدافع عن حقوق الانسان؟
لي فهم إفهمنا
47 - Sim الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:03
اليهود الله اعمرها دار
انا خدمت مع يهودي مغربي في مراكش
كان دايرلينا 2 صناديق التقاعد CNSS و CIMR هي غير شركة صغيرة و كانو قربنا شركات ديال المسلمين خدامين فيها الناس بالنوار.
الإسلام تورق هو غير لعبة بين المنافقين.
كن تحشم الرميد كن كنت بلصتك كن قدمت استقالتي فورا.


تحية
48 - تساؤول الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:31
ربما ينتظر منك الجميع انت شخصيا تاكيد أو نفي حول ما يتدوال من شائعات حول كاتبتك جميلة التي ربما لم تصرح بها لدى الضمان الاجتماعي وبذلك تكون قد اخرست الألسن لأن الأمر في غاية الاهمية
49 - عبدالرحمان الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:57
مغرب التناقضات حكومة وشعب , من يعش فى المغرب فلا يستغرب هذا المجتمع الغريب العجيب ولو قام العالم بدراسة مايحدث وما يدور فى المغرب فلن تخرج هذه الأبحاث والدراسات بنتيجة مفهومة فهذا البلد غير مفهوم حتى لأذكى الخبراء فكل مايحدث فيه هو تناقضات لا يستطيع شخص على وجه الأرض تفسيرها .
50 - متتبع الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:28
الضحك عاى الذقون..
ماذا تنتظر أن يكون الرد ?
51 - مغربي أمازيغي مسلم الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:36
الرميد لا يحق له الترافع عن المغرب و لا الرد فهو غير مؤهل لهذا المنصب الحياء شعبة من الإيمان و مثل هؤلاء لا حياء عندهم
نحن قادرين على الدفاع عن مملكتنا الحبيبة أما أنت و آكل السحت لا مقام لكما بيننا
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.