24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مسابقة علمية تخلق التنافس بين طلبة العلوم القانونية

مسابقة علمية تخلق التنافس بين طلبة العلوم القانونية

مسابقة علمية تخلق التنافس بين طلبة العلوم القانونية

بمبادرة من المركز الأكاديمي للدراسات القانونية المعمقة المعاصرة، بهدف "تطوير المهارات المعرفية والتواصلية لطلبة القانون بمختلف الأسلاك"، تم تنظيم مسابقة علمية وطنية عن بعد، بشراكة مع العيادة القانونية بكلية الحقوق أكدال، ومركز إدريس الفاخوري للدراسات والأبحاث في العلوم القانونية بوجدة، ومختبر قانون الأعمال بجامعة الحسن الأول، والمرصد الدولي للدراسات والأبحاث القانونية والاجتماعية بمراكش، والمرصد الوطني للدراسات الوقفية بطنجة، ومركز سوس ماسة للدراسات القانونية والاجتماعية بأكادير.

وأكد عبد الرحمان الشرقاوي، المنسق العام لهذه المبادرة العلمية، أن هذه المسابقة، التي جرت تحت عنوان "نجاحكم مكسبنا من أجل خدمة وطننا"، عرفت مشاركة 74 سلك ماستر من مختلف كليات الحقوق بالمغرب، ومرت بمجموعة من المراحل، استهلت بإنجاز أبحاث كتابية من طرف الطلبة المشاركين، بناء على اقتراح اللجان التحكيمية العلمية.

وأضاف المتحدث ذاته أن "المسابقة انتقلت بعد ذلك إلى مرحلة المناظرات المرئية، التي كانت فرصة لتقييم القدرات التواصلية والعلمية للمشاركين، نتج عنها تأهل 46 طالبا إلى الدور نصف النهائي، الذي عرف منافسة قوية بين مختلف الطلبة والطالبات، انتهت بتأهل 16 طالبا إلى الدور النهائي المقرر إجراؤه اليوم الخميس".

وأوضح بلاغ حول المسابقة أن "الدور النهائي سيعرف حضور قامات علمية ومهنية من أساتذة جامعيين، وقضاة، ومحامين، وموثقين؛ كما أنه سيحظى بشرف إلقاء كلمات تأطيرية للعديد من الشخصيات العلمية الوازنة".

وقال عبد الرحمان الشرقاوي، مدير المركز الأكاديمي للدراسات القانونية المعمقة المعاصرة، والأستاذ الجامعي بكلية الحقوق السويسي بجامعة محمد الخامس الرباط، إن هذه المسابقة "تعتبر تجربة فريدة سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي، وجاءت من أجل تعزيز المقاربة الموازية للعمل الجامعي الرسمي، خاصة في ظل هذه الظروف التي يعرفها العالم بوجه عام بعد تفشي فيروس كورونا، وما نتج عنه من تعذر استمرارية العمل الحضوري في مختلف القطاعات والمجالات، ومن بينها التعليم".

وأفاد الشرقاوي، المنسق العام لهذه المبادرة النوعية، بأنه "يمكن اختزال أهداف هذه المسابقة في اثنين؛ الأول يتمثل في نقل الطالب من مجرد متلق للمعلومة إلى فاعل أساسي في المنظومة الجامعية؛ أما الهدف الثاني فيتجلى في السعي إلى تطوير المهارات المعرفية والتواصلية لطلبة القانون بمختلف الأسلاك، بما يخدم المعرفة القانونية ومصلحة الوطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - مؤمن Moumine الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:03
مسابقة علمية تخلق التنافس بين طلبة العلوم القانونية
اُنظروا(الصورة). الميزان نفسه أصلا غير مضبوط ، فكيف لنا أن نقيم الوزنَ بالقسط؟
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.