24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | هذه سيناريوهات ومخاطر متوقعة جراء استمرار جائحة "كوفيد 19‬"

هذه سيناريوهات ومخاطر متوقعة جراء استمرار جائحة "كوفيد 19‬"

هذه سيناريوهات ومخاطر متوقعة جراء استمرار جائحة "كوفيد 19‬"

طرح مجموعة من الخبراء في مركز السيطرة على المخاطر "Control Risks"، وهي شركة استشارية متخصصة في إدارة المخاطر، تقريرًا مفصلًا لرصد أهم المخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية الناجمة عن جائحة "كوفيد-19" خلال عام 2020، ومن المتوقع استمرارها حتى بداية عام 2021.

الخبراء، وضمن وثيقة تم نشرها عبر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، قالوا إنه مع استمرار انتشار جائحة "كوفيد 19"، يتوقع حدوث أحد السيناريوهات الآتية خلال الفترة المقبلة:

السيناريو الأول، حسب التقرير، يرتبط بتدهور طويل المدى: وهنا يتنبأ الخبراء باستمرار انتشار الوباء على نطاق واسع نتيجة لفشل جهود الاحتواء عالميًّا ومحليًّا؛ لذا سيتم تقييد السفر والهجرة، ناهيك عن تأجيل الاجتماعات الدولية ومتعددة الأطراف إلى أجل غير مسمى؛ فضلًا عن تعطيل سلاسل التوريد الدولية نتيجة للقيود التجارية الصارمة. "ومن ثم سيدخل الاقتصاد العالمي في مرحلة من الركود التام، وفي النهاية ستؤدي الضغوطات الاقتصادية والاجتماعية إلى عدم الاستقرار السياسي في معظم بلدان العالم"، يقول التقرير.

السيناريو الثاني يهم انتعاشا غير متكافئ: وتقول الوثيقة إن الاقتصاد العالمي سيبدأ في الانتعاش بحلول أواخر عام 2020، ولكن بشكل غير متكافئ نتيجة لاختلاف البلدان في قدرتها على تخفيف الآثار الاقتصادية للجائحة، وهو ما يعني استمرار بعض البلدان في حالة الركود؛ كما سيزداد الوضع الأمني سوءًا، خاصةً في البلدان المتضررة، ومن ثم ستتصاعد التوترات بين الدول نتيجة للنزاعات حول الوصول إلى المعدات الطبية.

السيناريو الثالث يهم انتعاشا محدودا: وتقول الوثيقة إنه رغم الضغوط الاقتصادية والاجتماعية لجائحة "كوفيد 19"، ومعاناة بعض النظم الصحية المحلية أو الإقليمية من نقص الإمدادات الطبية الكافية؛ ستلجأ بعض البلدان إلى إعادة فتح اقتصادياتها، وستتخذ الشركات خطوات طوعية لتقليل التأثيرات السياسية والاقتصادية لجائحة "كوفيد 19" على طول سلاسل التوريد الخاصة بها.

السيناريو الرابع، ويتعلق بانتعاش عالمي: وهنا يتوقع الخبراء أن العالم سينجح في السيطرة على وباء "كوفيد 19"، نتيجة لانخفاض عدد الإصابات والوفيات. وبناءً عليه سيتم استئناف العمليات التجارية مع تخفيف القيود المفروضة على حركة الأشخاص والبضائع تدريجيًّا على مستوى العالم. ومع ذلك ستظل المخاطر الأمنية مرتفعة حتى تستأنف جميع الاقتصاديات نشاطها بالكامل.

وفي ما يهم المخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية الناجمة عن جائحة "كوفيد-19" عام 2020، والتي من المتوقع استمرارها حتى بداية عام 2021، فتهم أولًا ضعف الحكومات. "ويرى الخبراء أن معظم الحكومات، سواء الديمقراطية أو الأوتوقراطية، فشلت في التعامل مع الوباء، فبدلًا من الاستجابة التعاونية العالمية للوباء التي كانت ستعزز فرص النجاح في القضاء نهائيًّا على الفيروس؛ اكتفت أغلب الدول بتبادل المعدات الطبية، وتحركت كل حكومة بمفردها دون التعاون مع حكومات البلدان الأخرى، وهو ما أدى إلى ترسيخ الاستقطاب وانعدام الثقة بالحكومات، فضلًا عن تعزيز فرص النقاد الشعبويين للعولمة".

ثانيًا، تتحدث الوثيقة عن شلل اقتصادي وضعف سياسي: "فمع التوقف المفاجئ للنشاط الاقتصادي خلال المراحل الأولى من الوباء، لم يتجلَّ الأثر السياسي للجائحة إلا من خلال التركيز على فكرة الالتفاف حول العلم".

ثالثًا، زيادة الاحتجاجات الجماهيرية؛ "على النقيض مما يراه البعض، من أن جائحة كوفيد-19 من خلال سياسات الإغلاق والتباعد الاجتماعي فرضت غطاءً لتقليل الاحتجاجات والتجمعات الجماهيرية وكافة الأنشطة الاجتماعية".

ويتوقع الخبراء أن انتشار جائحة كوفيد 19 سيشجع المواطنين على اللجوء إلى الاحتجاجات المباشرة أو غير المباشرة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بحقوقهم ومحاسبة الحكومات والشركات.

رابعًا، التنافس الأمريكي الصيني: "يرى الخبراء أنه رغم نجاح الانتخابات الأمريكية في أوقات الأزمات الوطنية، كانتخابات عام 1864 وعام 1968، فإن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة ستكون مشحونة وغير مسبوقة؛ لأنها تأتي في إطار بوتقة جائحة عالمية من غير المتوقع انتهاؤها على المدى القصير".

خامسًا، الأمن السيبراني: ويتوقع الخبراء أن العالم سيشهد هجومًا واسع النطاق على البنية التحتية الحيوية في النصف الثاني من عام 2020 حتى بداية عام 2021، وهو ما سيتجلى في زيادة معدلات الهجمات والاختراقات الإلكترونية لكافة الشركات والقطاعات، سواء المحلية أو العالمية نتيجة لجائحة "كوفيد-19" التي من المتوقع أن تستهدف المجتمعات الطبية والعلمية أيضًا على وجه الخصوص، لاسيما أن العمليات السيبرانية سهلة وغير مكلفة وصعب الوصول إليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - أحمد السبت 01 غشت 2020 - 20:10
السيناريو الخامس
الوباء سيقضي على الغباء و التفرعين
و هنى البقاء للذكاء و التواضع
2 - hilal السبت 01 غشت 2020 - 20:10
قبل الحديث عن أي سيناريوهات يتعين إعفاء العثماني حتى لا يتسبب يجهله في كارثة جديدة من نوع الكارثة التي حدثت ليلة الهروب الكبير
3 - فاطمة السبت 01 غشت 2020 - 20:11
أنت تريد وأنا أريد ولا يكون الا ما أريد. سيخطط العالم كيفما شاء لكن الإرادة الالهية فوق كل شيئ.
4 - Samir السبت 01 غشت 2020 - 20:13
مع استمرار ارتفاع الإصابات ارى انه يجب التركيز بالأساس على الجانب الأمني لان واقعة حي الحسني مثلا تستلزم التدخل الأمني الصارم والا غادي تولي السيبة فالبلاد
5 - عزيزة20 السبت 01 غشت 2020 - 20:17
النتيجة النهائية هي ظهور نطام أقتصادي جديد المسمى يالشيوعية تتقدمة روسيا والصين واليابان ينبني على حساب دافعي الضرائب وأقتصاد يلغي قانون تملّك الأراضي، أمّا الإيجارات فتُخصص للأغراض العامة. مصادرة أملاك المهاجرين والمتمردين. تأمين التعليم المجاني لجميع الأطفال في المدارس العامّة، وإلغاء عمالة الأطفال في المصانع. وقوع مهمة زراعة الأراضي البور وتحسين الزراعة على عاتق مصانع الدولة وأدوات الإنتاج فيها. سيطرة الدولة الكاملة على وسائل الاتصال والنقل. إلغاء حق الفرد هذه الصورة التي ستعطي أنهاء كورونا وأنهاء كل مايتعلق بالدين سوى أسلامي أو مسيحي أو يهودي يعني كل وأشرب وتمتع وأنسى خالقك
6 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 20:17
اطلب من المغاربة تقليل الخروج اختياريا و ليس اجباريا حتى تمر هاته الفترة على خير نديرو الحجر الصحي راسنا و لي خرج يدير الاحتيطات ديالو و يبقى بعيد على الزحام .انا كنعرف المغاربة شعب متحد و لنا في المقاطعة خير مثال . نلتازمو غير اسبوعين و غا نتهناو .
7 - حسن السبت 01 غشت 2020 - 20:18
إلى كانت هذه هي السيناريوهات فراه حنا عارفينها. توقعات بسيطة لا تحتاج الى المعاهد المتقدمة والدراسات الممولة بملايين الدولارات.
حسب رأيي ليس في هذه الدراسة جديد
والله أعلم
8 - إسـتعداد السبت 01 غشت 2020 - 20:26
نـطالب المـسؤولـين فـي الـعالم أجمع، بالتـخطيط الجـيد إسـتعداداً للـمسـتـقـبل الضبـابـي.
9 - العابر السبت 01 غشت 2020 - 20:27
في الحقيقة،استغرب ان يكون هذا التقرير صادر عن مؤسسة تعني بدراسات متقدمة!!!! بكل تواضع نضل كل يوم نناقش كل ماورد هنا،نحن مجموعة من الاصدقاء متعددي الوظاءف ،فينا النشيط و المتقاعد،كل هذه السيناريوهات معروفة.اذن مؤسسات مقل هذه عليها ان تعطينا ما لا بستطيع المواطن العادي الوصول إليه فهل يدري اصحابها اتهم دون مستوى المواطن؟؟؟؟؟وهذا الموضوع دليل على ما اقول.!!!!!!!!
10 - أحمد السبت 01 غشت 2020 - 20:27
الدراسة تشمل العالم كله وليس المغرب فقط لأن بعض التعليقات تتحدث وكأن المغرب الدولة الوحيدة التي تعاني مشاكل بسبب كورونا
والشيء الثاني أن هذه الدراسات مجرد تنبؤات مشؤومة غير صحيحة ولا يعلم الغيب إلا الله
والله قادر أن يرحم عباده متى يشاء.
11 - متابع السبت 01 غشت 2020 - 20:30
السيناريو الأكثر آحتمالا هو الاخرون سيجدون الدواء ونحن سوف نؤدي الثمن أجلا أم عاجلا
12 - Hamid السبت 01 غشت 2020 - 20:30
سيتم إنتاج لقاح قبل انتخابات امريكا لأن ترامب خاسر في استطلاعات الرأي واللقاح هو سبيله الوحيد لقلب الطاولة على الداهية بايدن وروسيا هي من ستنتجه
13 - الكردان السبت 01 غشت 2020 - 20:33
المهم هو نديرو الاحتياطات الكمامة+غسل اليدين بالصابون + التباعد الجسدي ، النتيجة مرور الجاءحة بسلام والله قادر على كل شيء
14 - الله اشافي السبت 01 غشت 2020 - 20:34
ان الله علي كل شي قدير
15 - Mohammed السبت 01 غشت 2020 - 20:34
كل يوم نسمع عن تقارير و ابحاث عن هذا الوباء و السؤال المطروح من ينجز هذه الابحاث و ما مصلحتهم في تشتيت افكار الناس و يقول المثل اذا اردت معرفة سبب مشكلة ما عليك معرفة المستفيد منها
16 - ربيع السبت 01 غشت 2020 - 20:35
المكسيك قد تصبح اكبر دولة صناعية في العالم. ستستفيد من الحرب التجارية.
17 - ايمداحن الحسن السبت 01 غشت 2020 - 20:40
الحل بين يدي المواطنين...وكفى...انخراط المواطن في التدابير الصحية يعني النجاح...غير ذلك سوف يؤدي الجميع الثمن باهضا.
18 - أحمد السبت 01 غشت 2020 - 20:41
لي قصة لهؤلاء الذي يقحمون الله تعالى في كل شيء أن الله تعالى قال وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ
19 - hmadi السبت 01 غشت 2020 - 20:45
لا يعلم الغيب إلى الله أسلام عليكم هذا هو الجواب بالنسبة لي
20 - Mouddathir السبت 01 غشت 2020 - 20:46
Parmi les scénarios je vois aussi des plans sociaux massifs dans les entreprises , surtout en Europe. Le Covid sera parfois un prétexte.
21 - observateur السبت 01 غشت 2020 - 20:46
ـ كل السيناريوهات واردة بما في ذلك الانهيار الوبائي التام. و الدول يجب أن تستعد على هذا الأساس.
ــ الغريب أن القوى العالمية زادت من تسخيناتها العسكرية خصوصا الصين و روسيا و الولايات المتحدة. ما السر في ذلك؟
ــ حمى أرقام الانتشار في ارتفاع خصوصا في ما وراء المحيط الأطلسي شمالا و جنوبا و هو ما يؤكد محدودية تأثير المناخ الحار على فرملة الوباء. الثابت بالتجربة هو فتكه المرتفع في الشتاء.
ـــ القوى الكبرى قد ترى في عودة الحروب الإقليمية طوق النجاة لأزماتها الاقتصادية و الداخلية؛ و تصريفا عمليا لاستحالة مواجهة بعضها للمانع النووي و مناعة الخصوم به.
ـــ السباق إلى اللقاح هو اختبار حقيقي لقوة الدول و إنسانيتها. اللقاح هو سلاح التفاوض و السيطرة الجديد. سيعادل المناعة النووية و ربما سيتفوق عليها.
ـــ اللقاح هو ركن و لبنة النظام العالمي الجديد. فرق شاسع بين من يشتغل ليحصل عليه و بين من ينتظره مقابل جزء من ثرواته و ربما سيادته الوطنية.
ماذا فعلنا بالعلم و العلماء؟ الجواب في كلفة اللقاح
22 - ﴿ إنَّ الإنسان خلق هلوعًا ﴾ السبت 01 غشت 2020 - 20:52
﴿ إنَّ الإنسان خلق هلوعًا ﴾ إذا أردت معرفة الرجل الهلوع فهو : الذي إذا أصابه الجوع مثلًا أظهر الاستجاعة، وإذا أصابه الألم أسرع الشكاية، وإذا أصابه القهر أظهر الاستكانة، فلا احتمال لديه ولا إفضال .
23 - احمد السبت 01 غشت 2020 - 20:53
سيناريو واحد هو الذي سوف يتحقق وهو ما اراد الله بهذه الامة!
24 - THÉ KING السبت 01 غشت 2020 - 20:55
السيناريو الغير متوقع هو العلم لله
زعما الله أعلم .
واش لا يوجد عاقل في هؤلاء المحللين .
كلشي كيبني الدراسات المستقبلية والتوقعات على معطيات كلها بيد الله .
قولوا الله يرفع عنا الوباء والبلاء ديال كورونا .
فنحن مبتلون بأكثر من كورونا بهذه الحكومات والمسؤولين الفاسدين .
الكل لا يفكر إلا في مصالحه ونفسه .
لا حول ولا قوة إلا بالله .
كفانا من الغش والسرقة والربا والزنا والعقوق والخمر وكل المنكرات .
25 - الزينبي السبت 01 غشت 2020 - 20:56
علمونا كي نكون اغبياء ....
ها نحن نتبع سياسة الغباء و التجهيل والخرافات .....
و هاهم يحصدون مثلما نحصد اثار الجهل و الامية و التقليد الاعور .
ستمر الأزمة على الغرب بسلام و يزدادون علما و قوة ...
و سنزداد تخلفا و تشبثا بالخرافات و الشعوذة السياسية و الفكرية ....
26 - عادل بن علي السبت 01 غشت 2020 - 20:57
ليس هناك جديد . كل ماقيل يتداوله الجميع في المقاهي .
27 - كريم السبت 01 غشت 2020 - 21:00
بعدما اوبئت العالم هاهي الصين تحقق بمفردها اكبر نمو من بين دول العالم في الفصل الثاني من هذا العام ..بلد الشيوعية والالحاد والفيروسات
28 - مستقبل العالم السبت 01 غشت 2020 - 21:07
من مرتقب أن يتسبب هاد فيروس في حروب على أغدية والماء ومجاعات وستليها أمراض تفتك بكل البشر كله عقاب من الله .سترى العالم كله يبكي و يتضرعون لله ان يرحمهم
29 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 21:09
تحليل الخبراء بعيد كل البعد عن الصواب باستثناء الصراع الصيني الأمريكي فهاتين الدولتين دخلتا في حرب نووية باختراع كوفيد 19 والهدف منه حرب عالمية ثالثة بإبادة البشرية بفيروس نووي مخطط له منذ مدة فلا ينفع معه لا حجر ولا غيره والذي ينفع معه هو توقيف الصراع النووي ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين وباذن الله سينقلب السحر على الساحر اللهم احفظ البشرية من الظالمين
30 - Sedt السبت 01 غشت 2020 - 21:16
الحل يكمن ربما في التفكير في كمامة تكون على شكل قناع من مادة تكون جد رقيقة لا تكاد تضهر بالعين المجردة دات جودة عالية وصحية ولا تتمزق بسهولة.
31 - وديعة السبت 01 غشت 2020 - 21:28
حين سيعجز الكل امام هذا الوباء.....وتحل الفوضى والانهيار ....ساعتها ترقبوه ....سموه كيفما تريدون ان تسموه..... المخلص ... المنتظر.....المنقذ.....!!!

لا يهم الاسباب.....لانه سياتي لجميع الناس.....لجميع الملل.....لجميع الديانات.....بل حتى من لا دين الله.....

وتاكدوا انه لن ياتي بعمامة.....بل براية علم ومن القرءان حصرا.....ومعه طريق الخلاص......علم لا يخطر على بال بشر.....
32 - البيضاوي السبت 01 غشت 2020 - 21:54
على الدول النامية أن تستعد لشراء اللقاح بدل المعدات الحربية التي تهدر فيها ملايير الدولارات بدون فائدة لأن الحرب الآتية حرب تكنولوجيا وعلم وبحت علمي فمن جد وجد ومن زرع حصد
33 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 21:55
اظن ان وقع هذا الوباء على البلدان النامية و دول العالم الثالث سيكون كارثية في غياب المعدات الطبية و نقص الكوادر الصحية مما سيخلف مشاكل اجتماعية تهم ارتفاع العاطلين عن العمل و اضطرابات اجتماعية تهدد الامن و الاستقرار في هذه البلدان مع الفوارق الاجتماعية التي ستزداد بين الاثرياء و الفقراء
34 - مغربية السبت 01 غشت 2020 - 22:04
بعدما طغى بعضنا عل بعض انزل الله كورونا ليقول انا القيوم انا القهار انا الجبار .تخيلوا لو نزلت في افريقيا فقط لرايت الاغنياء و مزدوجي الجنسيات جريا ال اوروبا ليتعالجوا وقينا نحن ولكنه العدل حتى يخجلو من انفسهم فلو كانوا بنوا مستشفيات وساعدوا وطنهم وساهموا في البحث العلمي لم نكن لنعجز اليوم امام الف حالة ..ساعدوا وطنكم فهو الباقي المصريون يبنون المستشفيات بالتبرع ..
35 - مصطفى السوسي السبت 01 غشت 2020 - 22:11
-ما هذا الغباء لدى جل المغاربة؟
-ما هذا الجهل لدى جل المغاربة ؟
-واش كايحساب لكم السيد العثماني عندو في يده خاتم سليمان ؟ أو عصى موسى ؟؟؟؟
-الحمد لله السيد العثماني حسن من شي بعضين الله إسمح ليكم.
-أغلبية المغاربة عزيز عليهم الشفارة لي كايسرقوهم.
-يطبلون ويزمرون لمن يسرقهم ويثورون في وجه من يحترق ويغار من أجلهم.
-السيد العثماني شخص رزين ومتواضع ينقصه فقط شيء من تخراج العنين مثل الأستاذ المحترم عبد الله بن كيران.
36 - مواطنة السبت 01 غشت 2020 - 22:14
إستمرالوباء أو تم القضاء عليه هناك سيناريو واحد في هكذا أزمات عالمية الدول ذات الإقتصادات القوية ستزداد ثراء ..و الدول الضعيف ستزداد تقهقرا و تزداد شعوبها جهلا و فقرا...و نحن في المغرب الذي لا يتأثر كما تقول الحكومة بأي شيء..سيلجأ إلى إقتطاعات جديدة و فرض ضرائب كورونا على المواطنين الذين لم يصبهم الوباء..
37 - الفيروس السبت 01 غشت 2020 - 22:14
الفيروس سياخد مجراه حتى يتلاشى لوحده وجدو اللقاح ام لايوجد والسؤال هل لك مناعة المشكلة الصين اتلفت الجينات الاولى للفيروس
38 - خلي داك الجمل راگد السبت 01 غشت 2020 - 22:23
راه للي واكل العصا هو المواطن البسيط .راه كان مغلوب غير مع ليكوش زيدتولو الكمامة .لاحول ولا قوة إلا بالله .وهادوك الناس للي كانوا خداميب فباب سبة نسيتوهوم آشنوا المصير ديالهم؟؟ آش غادي ياكلوا ؟؟ باش غادي قريو ولادهم؟؟حسبي الله ونعم الوكيل
39 - منلي عبد الله السبت 01 غشت 2020 - 22:25
السيناريو الذي لم يذكر لأنهم لا يعرفونه أو يتجاهلونه هو ما عبر عنه المعلق أو المعلقة وديعة رقم 31,, وأؤيده عليه ,, الأرض تتهيؤ بإذن ربها لخروج المخلص ,, سيدنا المهدي المنتظر ,, يقول الرسول الكريم في الحديث,,,,,لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا
40 - hakim السبت 01 غشت 2020 - 22:42
صحيح ان المواطن ارتكب اخطاء في التعامل مع الوضع الوبائي بالالتزام الصحيح بالتدابير الاحترازية لكن اخطاء الحكومة كانت اشد مثل الدعوة الى تشجيع السياحة الداخلية ، هذه الدعوة وجدت مواطنا مشتاقا الى العطلة مما انساه الاخطار المحدقة به كما ان فتح اسواق الاضاحي دون الرقابة المشددة فسح المجال للتزاحم والتدافع والهرج والصراخ ونثر الفيروس في كل اتجاه، ومن الطبيعي ان تتفشى البؤر في ظل هذا الوضع ،ربما ننتظر الاسوا اذا سارت الامور بهذا الشكل
41 - Hakim الأحد 02 غشت 2020 - 00:34
إلى صاحب التعليق رقم4 الذي يتكلم عن الأمن.يجب البحث في الأسباب والحيثيات التي تدفع إلى مثل هذه الأحداث وخصوصا في ظل هذه الجائحة .أنا في مدينة القنيطرة،لن أجد كبشا في صبيحة يوم الخميس.الكلام طويل وباختصار،اقتصادنا يعتمد أساسا على الفلاااااااااااااحة .أين ذهبت الأكباش؟
42 - اسعد الأحد 02 غشت 2020 - 01:08
السيناريو الذي لم تذكره هذه الدراسات الممونة من طرف صانعي الفيروس الحقيقيين هو ان الناس سيستيقظون من غفلتهم وسيعرفون ان الكثير ممن يصاب بكورونا يبرؤ والقليل منهم من يموت وسيحتدون حدو إيطاليا وسينطلقون إلى بناء اقتصاداتهم من جديد وينسون كورونا.
43 - كريم مصطفى الأحد 02 غشت 2020 - 02:15
وما تشاءون الا ان يشاء الله ،الدين قالوا: ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله لم يمسسهم سوء ، خذوا بالاسباب النظافة ، والتباعد وكف الاذى ، والرحمة والشفقة واحبوا لغيركم ما تحبونه لانفسكم والمهم تقوى الله ومخافته والتضرع اليه ، والنتيجة ان الله يجعل لنا مخرجا ، لأنه سبحانه وتعالى الولي والقادر عليه
44 - لا حركة ولا سكون الا بإذن الله الأحد 02 غشت 2020 - 06:21
ولا تقولن لشئ اني فاعل ذالك غدا الا ان يشاء الله صدق الله العظيم هذه ماهي إلا دراسة ورأي بشري اما الحقيقة الأشياء لايعلمها الا الله باركا من تهويل الأشياء.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.