24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | السفارة المغربية تخلد ذكرى عيد العرش في المكسيك

السفارة المغربية تخلد ذكرى عيد العرش في المكسيك

السفارة المغربية تخلد ذكرى عيد العرش في المكسيك

سلط مسؤولون وديبلوماسيون الضوء على متانة العلاقة المغربية المكسيكية، موضحين أن المبادلات الثنائية تتحسن باستمرار إلا أنها لا تزال أقل من إمكانات البلدين، وذلك خلال احتفالية ومحادثة بالفيديو احتفالا بالذكرى 21 لجلوس الملك محمد السادس على العرش.

وفي هذا الإطار قال عبد الفتاح اللبار، سفير المغرب في الولايات المتحدة المكسيكية، إن عيد العرش له معنى عميق يوضح رابطة الإخلاص الثابت بين العرش والشعب في المغرب، هو فرصة لتأكيد المعنى المهم لكلمات رمزية مثل التضامن والتماسك والوحدة والدعم والتعاون والصداقة.

وقال السفير المغربي إن هذه الذكرى هي فرصة لإحياء ذكرى الوحدة والاندماج الفعلي بين الشعب وملكه لأكثر من 12 قرنا من تاريخ دولة أمّة عازمة بشدة على مواصلة التقدم بالدمج بين التقاليد والحداثة، مع إصلاحات دؤوبة وإنجازات عميقة في جميع المجالات.

وأوضح السفير، ضمن المناسبة نفسها، أن الذكرى الوطنية تعد ملائمة للاحتفال بعلاقة المغرب ببيئته الإقليمية والدولية، وتكريس أواصر الصداقة والتعاون العميقة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة المكسيكية.

وأوضح الدبلوماسي أن البلدين يشتركان في العديد من المستويات الملفتة للانتباه، ليس فقط من خلال موقعهما الجغرافيين الاستراتيجيين وثقافاتهم متعددة الأوجه، ولكن أيضًا إسهامهما الدائم في الاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين، وأكد السفير أن لدى المغرب إرادة راسخة والتزام ثابت بمواصلة توطيد علاقاته مع المكسيك.

وبالنسبة للدبلوماسي المغربي فإن التعاون الاقتصادي الثنائي يشكل قاطرة مهمة تفتح العديد من الاحتمالات لتعزيز التجارة بين البلدين، ومن هنا دور الفاعلين الاقتصاديين في تحديد إمكانات الاستثمار وتبادل الخبرات.

نائب وزير الخارجية المكسيكي، جوليان فينتورا فاليرو، نيابة عن رئيس جمهورية المكسيك والحكومة والشعب المكسيكي، عبر عن تهانيه الصادقة وتمنى موفور الصحة ودوام السداد للملك محمد السادس، وللشعب المغربي مزيدا من التقدم والازدهار والرخاء.

وسلط المسؤول المكسيكي الضوء على فرص التعاون بين البلدين في مجالات عدة، مثل التنمية الاجتماعية والزراعة وصناعة السيارات وإدارة المياه والتجارة الحرة والطاقات المتجددة، وتغير المناخ والهجرة، وأكد أن بلاده مستعدة لاستكشاف سبل جديدة للتعاون مع المملكة المغربية، والاستفادة من الموقع الجغرافي للبلدين لتعزيز الشراكة بين الجانبين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الحسين السبت 01 غشت 2020 - 18:17
كل ما يفكر فيه اغلب سفراءنا في الخارج هو الاحتفالات والمواطنين المغاربة العالقين خارج السفارة يفترشون الأرض وينامون في العراء في تركيا وسبتة ومليلية المحتلة وغيرها.وهل يستقيم الأمران ؟.
2 - الفاسي السبت 01 غشت 2020 - 21:06
المكسيك داعمة للبوليساريو بشكل كبير لم يلاحظ. اي تحول في مواقف هذا البلد تجاه القضية الوطنية ،يبدو لي ان هناك تمثيل ديباوماسي مغربي بلا جدوى مادام لم يتم اختراق الموقف المكسيكي من طرف ممثلي المغرب في هذا البلد الكبير والوازن او على الاقل جعله باخد نفس المسافة بين طرفي الصراع وهذا مافشل فيه السيد السفير مع احترامي لشخصه لحد اللحظة .
3 - سفيان السبت 01 غشت 2020 - 23:26
مازالت الدبلوماسيه المغربيه تخضع لمعايير القرون الوسطى، يهمها اكتر العرف المخزني على العمل الجدي بتخطيط و باستراتيجية واضحه المعالم على تحسين صوره المغرب في الدول الوازنه و خدمه الجاليه المغربيه، الفاعل الحقيقي في الاقتصاد الوطني و مصدر العمله الصعبه...انشري يا هسبريس.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.