24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | جائحة كوفيد-19 تُدخل قضية الصحراء دائرة "الجمود الدبلوماسي"

جائحة كوفيد-19 تُدخل قضية الصحراء دائرة "الجمود الدبلوماسي"

جائحة كوفيد-19 تُدخل قضية الصحراء دائرة "الجمود الدبلوماسي"

دونِ اهتمامٍ دوليّ ولا إقليمي "بارز"، تمضي قضية الصّحراء بثقلهِا إلى مزيد من الجمود الدّبلوماسي، بعدما توقّفت عجلةُ النّشاط الأممي بسبب تداعيات فيروس "كورونا" الذي باتَ يتصدّر أولويات العالم، وهو ما يبعثُ أسئلة كثيرة في الرّباط حول طبيعة التّعاطي مع هذا الجمود، وما إذا كانَ معاكساً لطموحات المملكة.

ولا تحظى قضية الصّحراء بأولوية الأجندات لدى الدّول الأعضاء في مجلس الأمن، إذ لم يجد هذا الأخير خلال آخر جلساتهِ المتعلّقة بالنّزاع في الصّحراء المغربية إلا أن يكرّر ما جاء في قراراتهِ السّابقة ذات الصّلة، داعياً الأطراف المعنيّة إلى ضرورة الحوار والتّوافق للوصول إلى حلّ سياسي.

وسيُكرّس هذا الجمود أكثر مع غياب مبعوث أممي في الصّحراء، إذ لم ينجحْ الأمين العام للأمم المتحدة في إنهاء "البلوكاج" القائم بشأنِ تعيين مبعوث جديد، بينما تلوّح جبهة "البّوليساريو" باتخاذ إجراءات تصعيدية إن لم يتحرّك المنتظم الدّولي لتحقيق التّسوية الأممية.

وتوقّفت العملية السّياسية في الصّحراء عقبَ فشل الأمم المتحدة في إيجاد بديل للمبعوث الخاص السّابق هورست كوهلر، الذي غادرَ "تعقيدات الملفّ" لدواعي صحيّة؛ بينما يترقّب المغرب "مخرجات العملية السّياسية والحوار الدّولي على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن".

وتراهنُ الجبهة على عامل الوقت من أجل فرضِ تصوّرها الخاص بشأن النّزاع، إذ تعملُ على نقل تطورات القضية إلى مستويات إقليمية من خلال إثارتها داخل الاتحاد الإفريقي، إذ لم تعد البوليساريو، كما يؤكّد أمينها، تؤمن بـ"دور الآليات الدّولية لحلّ النزاع"، داعياً مجلس الأمن إلى "تحمّل كامل المسؤولية".

وحاولت الأمم المتّحدة خلقَ نوع من "الرّواج الدّبلوماسي" في قضية الصّحراء من خلال محاولتها تعيين ميروسلاف لايتشاك، وزير الخارجية السلوفاكي، مبعوثاً خاصا للأمم المتحدة إلى الصحراء، إلا أنّها فشلت في اعتمادهِ مبعوثاً أممياً، وهو ما يجعل جبهة البوليساريو تسارع الزّمن من أجل إخراج الملف من "دائرة النّسيان".

وستكون الرّباط أمام خيارات متعدّدة في تعاطيها مع ملف الصّحراء، أوّلها انتظارُ ما ستفرزهُ تحرّكات الأمم المتحدة في سياق البحث عن حلّ مجد للصّراع، أو الاستمرار في مجاراة واقع الجمود الذي يخدمُ مصالح المملكة ويثيرُ حنق جبهة البوليساريو الانفصالية.

وراهنَ المبعوث الأممي السّابق هورست كولر على ضمان نجاح خطوة تأسيسية أولى تمضي بالمفاوضات نحو الأفضل مستقبلا، مع إصراره على إشراك كل من الجزائر وموريتانيا في الجلسات، لعل الأمر يأتي بجديد على مستوى تسوية النزاع؛ غير أنّ محاولاته لقيت صعوبات في ظلّ تهرّب الجزائر من تحمّل مسؤوليتها المباشرة في النّزاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - arifi Abdo الاثنين 03 غشت 2020 - 11:17
المغرب في صحراءه والصحراءفي مغربها هده العبارة الفلسفية الدقيقة في المعنى تثير حنق اعداء وحدة المغرب الترابية المغرب لديه ادلة قوية ثتبث أن الصحراء مغربية مئة بالمئة بينما المرتزقة المدعومين من قبل النظام الجزائري الديكتاتوري الفاسد فدليلهم هو الثرثرة دون دليل قطعي بالاضافة أن الجزاءر تدفع رشاوى عبارة عن أموال كثيرة على قضية خاسرة والأجدر أن تصرف في بناء جزائر قوية لكي يعيش الشعب الجزائري مرتاح ومتهني ولكن حقد العصابة الجزاءرية الحاكمة تجاه المغرب يجعلها تتمنى وتحلم ليل نهار كي يثشتت المغرب وهدا الحلم غير قابل للتطبيق على أرض الواقع والعصابة الجزاءرية تعرف هدا جيدا فالمغرب لن يعطيها طريحة جديدة وإنما ستصبح مثل السراويل المقطعة وأقول اللهم اجعل كيد العصابة الجزاءرية والبوليزاريو في نحرهم وأخيرا لا لفتح الحدود مع هدا الجار المليء قلبه بالحقد والحسد والكره الهستيري تجاه المغرب
2 - لي ضرتو الضرسة امشي عند الطبيب الاثنين 03 غشت 2020 - 11:18
البوليساريو مجرد مافيا تلبس لبوس حركة تحريرية ...مند 1975 وهي تسوق اطروحة استقلال الصحراء ...أي متد ازيد من 40سنة !!! لي كبر كبر ...لما مات راه مات ...لي مزال كيحلم راه مزال كيحلم ...المستفيد من هذا النزاع : هم تجار الحروب ...أما الصحراويين المساكين في تندوف وبعض ازلامهم في الصحراء المغربية فهم مساكين يعيشون الفقر والفاقة وما زالو يحلمون ...يجب على الصحراوين الاحرار أن يدركوا أنه لا يمكن للمغرب أن يسمح باستقلال الصحراء والمغرب يوجد على مرمى حجر من أوروبا و لا يمكن لاوروبا أن تغامر بعدم استقرار المغرب وإلا ستجد نفسها أمام مشاكل لا حد لها وأمريكا لا تنظر سوى لمصالحها...وبالتالي الخاسر الاوحد هم الصحراوين في تندوف لا تعليم لا صحة لا هم يحزنون ...لو كنت مكانكم لناضلت من داخل المغرب من أجل تحقيق التنمية وكرامة العيش والاصلاح السياسي أما الارض فهي لله إنما نحن خلائف فيها فلماذا نتقاتل عليها ونضيع الاساسي وهو العيش الكريم ...زعما اذا حصلت الصحراء على الاستقلال غدي تعيشوا بحال هونغ كونغ هههههه...اودي الله اهديكم الرجوع لله شوفو غي اشنو واقع ف دولة جنوب السودان باش تعرفو اشنو كاين ...
3 - الصحراء المغربية الاثنين 03 غشت 2020 - 11:18
اعتقد ان افضل حل هو الاستثمار في الصحراء في جميع المجالات والقيام بمساعدة الشباب للاستقرار بمدن الجنوب مع تحفيزات للعائلات.تنمية الاقتصاد هو السبيل الوحيد لطي ملف الصحراء فشبابنا يهاجر الا صحاري الشرق من اجل لقمة العيش وكذلك الاعتماد على السياحة في الجنوب بعروض مغرية ومتنوعة للاجانب والمغاربة كيف يعقل ان اغلبية الشعب لا يسافر الا الجنوب رغم ماتزخر به من جمال
4 - oujdi الاثنين 03 غشت 2020 - 11:19
كلما اقترب موعد إجتماع في الأمم المتحدة ألا و الأبواق تتكلم يمين وشمال بدون اي نتيجة هناك مجموعة من الناس يتوصلون بالاعانة مدة 40 سنة و مغلق عليهم ولم نسمع اي معارض منهم و هده هي الدكتاتورية وكل هدا من فعل حكام المرادية فلهادا العالم كله لم يعر اي اهتمام لهدا القضية المفتعلة ونحن المغاربة بلسان واحد من طنجة إلى الكويرة و كفى
5 - مغربي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:20
قضية الصحراء صنعها النظام الجزائري الديكتاتوري، الذي يريد تقسيم الدول المغاربية، ليظهر بمظهر القوي، لكن مع تدخل القوى الكبرى في النزاعات الإقليمية من سوريا مرورا بليبيا ووصولا للصحراء المغربية سيتم تقسيم الجزائر "القارة" لان حدودها موروثة عن الاستعمار الفرنسي الذي قسم الدول المحيطة بها و اقتطع أجزاء من أراضيها، وكما يقول المثل المغربي "ياالطامع فالزيادة رد بالك للنقصان" ، سياسة العسكر التوسعية في الجزائر لن تجلب للمنطقة و لها سوى عدم الاستقرار و التخلف وليبيا خير مثال و غذا سيأتي الدور على من؟
6 - الأندلسي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:22
اطول قضية في العصر الحديث 46 سنة ومازالت الامور تراوح مكانها والشعب المغربي يدفع فاتورات باهضة لهذا الصراع الصبياني .
46 سنة من معانات المغاربة مع الفقر والمرض والتهميش وووو من اجل تمويل المينورسو وشراء خردة اسلحة فرنسا ومتلاشيات الصناعة الحربية الامريكية
ومازال الامر كما هو .ملايير وملايير دفعت وتدفع من اجل شراء ولاء بعض الدويلات الافريقية الفقيرة للاصطفاف الى الجانب دون اخر
ويبقى الشعب المغربي يدفع فاتورات كل هذا العبث
اول بلد في العالم والكون اصبحت فيه الارض اهم من الانسان واسبق من التنمية !!؟ عجيب وغريب ومفزع
7 - سمير الاثنين 03 غشت 2020 - 11:31
الاستاذ كوفيد 19 هو الذي سيربي الجميع ويعطينا دروس ولكن استغرب للجارة الجزائر وخاصة قادتها لم يفهموا الدرس رغم محاولات الصلح الا ان الحقد دفين ولا اعرف السبب تاريخيا المغرب وقف مع الجزائر في محنته فهل هذا هو الجزاء ؟؟؟؟
المغرب ملكا وشعبا يحبون الجزائر وسنفوز أن شاء الله يخبرنا وحسن نوايانا وسيشهد التاريخ والى مزبلته سيطح كل المفسدين وأعداء الوحدة الترابية و اخوة البلدين ....
8 - Ismail الاثنين 03 غشت 2020 - 11:34
الى اين يمكن ان تسير هذه المفاوضات.. المغرب ضحى بالغالي والنفيس من اجل صحراءه.. وان ارادت الجزاءر منفذا على المحيط فزمن احلام بومدين ولى.. والحكم الذاتي هو اعتراف ضمني من المغرب باحقية هؤلاء المرتزقة لشيء ليس لهم فالافضل للمغرب ان يصر على سيادته على كل ترابه بلا تفاوض ولا تنازل كما فعلت اسبانيا مع الكاتالان..
9 - امير الشعراء الاثنين 03 غشت 2020 - 11:43
ايوا هنيئا للمملكة المغربية بهذا الجمود
وحزارا في عينين لعديان
دول لم تكن موجودة قبل العام ستين
تريد النيل من الدولة الامة الوحيدة في المنطقة

قالوها ناس زمان:
انا غادي ليه باللقمة لفمو
او هوا جايني بالعود لعيني

الله يلعن لما يحشم
بعد الاف التضحيات اللي قام بها المغرب في سبيل تحرير مقاطعة فرنسا الجنوبية
كي يرجع لخير بوموزوي

يقول الشاعر :
غباء الجزاءر غباء محير...
كأنه والايمان ضد على ضد
10 - JEMS BOND 007 الاثنين 03 غشت 2020 - 11:49
المهم المغرب في صحرائه ـــــ أُلِّي وَجْعو راسو إِحَزْمو
11 - amine الاثنين 03 غشت 2020 - 11:54
لااهتمام الدولي بقضية الصحراء الا الجزائر , التي اصبحت منعزلة عن العالم ولاوزن لها,جميع الدول العالم ليسو باغبياء لكي يساندو جمهورية وهمية , البوليساريو بلدها وارضها الاصلي هو الجزائر وستكون جمهورية تندوفية المسستقلة داخل الاراضي البلد العدو,
12 - ايمداحن الحسن الاثنين 03 غشت 2020 - 11:57
كل مغربي حر يريد الخير لبلده يعتبر القضية الوطنية الأولى بمثابة خط أحمر،فالصحراء المغربية هي قضية شعب وليست قضية نظام،وكل من يرى عكس ذلك فالوطن منه بريء.فجارة السوء تتمنى بفارغ صبرها ا انفجار الأوضاع في بلدنا الحبيب،لكي تحقق مبتغاها على جماجم المغاربة،فلنقف لها بالمرصاد حتى تنفجر هي الأولى لنحقق مبتغانا،لا أخفيكم سرا أن هذا النظام الجار هو أولوأخطر عدو لدود...ولكم واسع النظر أيها المغاربة الأحرار.
13 - rachida الاثنين 03 غشت 2020 - 11:58
السلام عليكم.قضية الصحراء أصلا هي في حالة جمود منذ 1975 وبلا ماتسبيوها مسكينة في كورونا حيت كورونا مادارت والوا
14 - المهدي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:59
عصابات تندوف يخنقها هذا الجمود في الوقت الذي تجري فيه الأمور في صحرائنا بشكل عادي. كانت عصابات تندوف تستغل اللقاءات بينها و بين الوفد المغربي تحت رعاية الامم المتحدة فتوهم المحتجزين بان هناك شيء آت ! فتقوم ابواقها التي تمولها الجزائر بتضخيم و حتى تزوير ما تداوله الوفدين لتهدئة الأوضاع داخل المخيمات ! لم يعد لعصابات تندوف ما تطعم به خطاباته الثورية و التحررية البائسة و البائدة إلا التهديد بحمل السلاح و هي تعي جيدا انها أولاً لن تكون نداً للقوات المسلحة الملكية و ثانباً تدرك ان الذين سيحرقون في المعارك هم ابناء فقراء تتدوف و ليس من عائلات العصابة !! و قد تتمرد الميليشيات على القيادة و رفض الذهاب الى حرب محسومة النتيجة قبل بدايتها ! ثم من ناحية القانون الدولي كيف تسمح الجزائر بان تتحرك قوات مسلحة غير قواتها على أراضيها لمهاجمة جيرانها ؟؟؟؟ أما الاتحاد الأفريقي فقد تبت انه لم يسبق له لن حل مشكلة أفريقية ! و آخر مصائب أفريقيا هو الوضع في ليبيا.. ماذا فعل الاتحاد في هذا البلد ؟؟
15 - عيسى الاثنين 03 غشت 2020 - 12:00
وحنا مالنا ، بالنسبة لكم يجب استمرار المشكل بين شد وجدب !
حقا المشكل استفاد منه المغرب اكثر من الجزاير الواحلة في مشاكله بعد استثمار 400 مليار على البوزبال و استغناء الجنرالات
16 - ashraf الاثنين 03 غشت 2020 - 12:05
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها . الباقي لا يهم .
17 - أمجد زهيد الاثنين 03 غشت 2020 - 12:06
أتمنى أن يبقى الانفصاليون والمرتزقة في فيافي تندوف خمسين سنة أخرى حتى يورثوا لاحفادهم كما ورثوا لاولادهم الذل والمهانة والاسترزاق...ولكي يتجرع النظام الجزائري الخيبات بعد الخيبات! قضية الصحراء ستكون إن شاء الله القشة التي ستقصم ظهر البعير الجزائري وتجعل نظامه في أعين شعبه نظاما بءيسا مهزوما لا يثق فيه أبدا ودولة لا يثق فيها العالم كله. أما المغرب، في نظري، قضية الصحراء هي التي علمت المغاربة ملكا وشعبا الصبر والجلد والثقة في النفس والاحترام من كل بلاد المعمور. عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيراً كثيراً. صدق الله العظيم.
18 - Youssef الاثنين 03 غشت 2020 - 12:12
المغرب مشرف في الايام القليلة القادمة على نهاية ورش بناء طريق سيار يمتد من اكادير الى الداخلة.
المدن الصحراوية جلها ازدهرت و نمت بشكل سريع احسن من مدن الجزائر.
رالي دكار العالمي شاهد على ما اقول.
المغرب في صحرائه مستفيدا من خيراتها والسوق الاوروبية شاهدة على ما أقول.
المغرب ماض في شق الطريق الى العالمية ولا يلتفت للوراء.
والصحراء مغربية منذ 1975 بعد اخراج الاسبان كرها منها.
19 - مكلخ مغربي قح الاثنين 03 غشت 2020 - 12:18
قضية الصحراء ستبقي داءما كورقة ضغط الهاءية سواء ابان جاءحة كورونا اوقبلها او بعدها .انها ثقنية تضليلية بامياز في صالح الدولة ازاء اطياف هذا الشعب المطحون الدي لا حول له ولا قوة.
والانظمة القوية من صالحها كذلك ان يبقي ملف الصحراء كما هو لتستنزف ثروات بلدنا .لك الله يا مغرب.
20 - Amin الاثنين 03 غشت 2020 - 12:21
Le maroc est dans son Sahara autre chose c'est que du perte du temps de la championne du monde de la trahison avec leur marionnette vendu qu'elle paiera tôt ou tard leur trahison le monde a compris cette invention mensongère d'un régime du bla bla qui n'a rien dans son ventre que la haine des làches
21 - هل بالبولساريو لا زالحيا الاثنين 03 غشت 2020 - 12:24
هل،ما يسمى بالبولساريو لا زال على قيد الحياة ؟ ملف الصحراء المغربية قد أقبر إلى الأبد ، و لم عد احد يهتم به على وقع أحداث الجائحة التي قد تستمر لعقود ، بخلاف الإخوة في الجزائر و على رأسهم رئيس الديبوماسية ، الذي عاد من روسيا مذحورا ميؤوسا بعد لقائه مع زميله الروسي الذي أكد له ؛ أن القضية بيد مجلس الأمن و الأمم المتحدة، هذه الأخيرة مكبة على الملف المتعلق بكوفيذ ١٩ الذي يعتبربمثابة حرب عالمية ثالثة . أما إتجاه البوليساريو نحوالإتحاد الإفريقي قصد التدخل ؛ لم يجدي نفعا ؛ ذلك لأن عودة المملكة المغربية إلى الإتحاد ؛ أوصد عليها جميع المنافذ ، هذا الإتحاد الذي بات يترقب فرصة طرد هذا الكيان الوهمي من هذا التنظيم القاري.
22 - مرتن بري دو كيس الاثنين 03 غشت 2020 - 12:49
...ومالكم مهرسين راسكم مع رباعة نتاع. المرتزقة..وجار خاءن.وخداع وكذاب.....خليوا امها...تطوال...مالنا..احنا راحنا فارضنا...والصحراء ...حبوا الخونة والا كرهوا ديالنا...وتهراس الرأس. لاش؟ .....وجيوشنا والحمد لله موجودة في كل الأحوال.....ومستعدة بقيادة صاحب الجلالة ملكنا المعظم ...نصره الله ....
23 - ابوهاجوج الجاهلي الاثنين 03 غشت 2020 - 12:54
ان تدويل قضية الصحراء المغربية هو مشكل في حد ذاته. لان هذه القضية اكثر من 40 سنة وملفها مطروح على طاولة الامم المتحدة. هذه المنظمة الدولية التي تم تاسيسها من طرف الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية لا تخدم القضايا المطروحة لديها وخير مثال على ذلك هي القضية الفلسطينية. اما مايسمى بجمهورية الوهم العربي ورعاة الصحراء لا راي لهم في هذه القضية المفتعلة من طرف اسيادهم وولاة امورهم الذين لا شغل لهم الا معاكسة المغرب في المحافل الدولية.
24 - رشيد المانيا الاثنين 03 غشت 2020 - 12:54
نحن لا نحب ولا نحبذ الجمود، لأن الجمود معناه الموت والزوال.... في هذه الحالة ندعم الجمود، حتى تصرف الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية آخر دينار من ريع البترودولار و تتفرقع مرارة آخر مرتزق من الانتظار ....
25 - ولد حميدو الاثنين 03 غشت 2020 - 12:59
هل هناك دولة من العالم الثالث عندها مبادىء كما تدعي الجزاءر فحتى و ان كانت مع فكرة تقرير المصير فهل يحق لها بان تسلح مليشيات مرتزقة و تاويهم في بلدها و ثكناتها لمهاجمة بلد جار فسوريا و الاردن و لبنان فيها لاجءون فلسطينيون فهل يحق لتلك الدول بان تسلحهم عندها و كدلك لو كانت الجزاءر جار لاسراءيل فهل ستقدر على تسليح الفلسطينيين في ارضها لمهاجمة اليهود طبعا لو فعلت ستعرف ما سيقع لها
26 - عبد الغني السباعي الحسني الاثنين 03 غشت 2020 - 13:30
جمود دبلوماسي اوماسواه قضية صحراء المغرب ستظل حية ساخنةفي قلوب المغاربة الى يوم الدين.
وحينها اي يوم الدين سيكون القصاص الحق لكل مغربي من الذين اختلقوا هذا المشكل الذي كلف المغاربة الشيء الكثير من المال الذي كان مفروض ان يكون موجه لتشغيل شبابه العاطل عن العمل.
وحينها تم ليس دينار ولادرهم ولكن سيئات وحسنات.
فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله .والله بصير بالعباد.
27 - Amaghrabi الاثنين 03 غشت 2020 - 13:52
اللهم جمدها في عقول وقلوب حكام الجزائر ومرتزقتهم ,اللهم اجعلها جبلا جامدا في قلوب وعقول الاعداء الجزائريين ومرتزقتهم ,اللهم مدد اجل ظهور امينا عاما جديدا الى سنين مددا,اللهم ان كان الاعداء يريدون شرا ببلدي فاجعل كيدهم في نحورهم وارفع عنا ياعزيز يا كريم شرهم وكيدهم حقدهم
28 - ابن المملكة المغربية الشريفة الاثنين 03 غشت 2020 - 13:58
ردّا على بعض التعليقات فإني أرى أن المملكة المغربية قد أقدمت في ظل أزمة كوفيد 19 على كسب ود مجموعة من الدول عبر العالم، التي كانت بالأمس القريب تعادي المملكة في وحدتها الترابية.. المغرب في ظل هذه الأزمة بفضل الله أولاً، وبفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أنعم الله عليه بالصحة والعافية، انتهج ديبلوماسية الصحة من خلال مدّ يد العون لمجموعة من الدول الافريقية في ظل هذه الأزمة.. ما يحز في النفس هو عدم اقدام الإخوة الأشقاء العرب على افتتاح قنصليات أو سفارات لها بمدينة العيون أو الداخلة، ليكون تعبيرا منهم صريحاً على اعترافهم بمغربية الصحراء، الذي سيغنيهم عن مئات التصريحات بين الفينة والأخرى، ويكون بمثابة ضربة قاسمة لكل من يشكك في علاقة المغرب الأخوية مع أشقائه العرب. فالتاريخ لاينسى، والسباق تكتب أحرفه بماء العين. والسلام ....أخوكم عبد الرزاق من برشيد
29 - ناجز الاثنين 03 غشت 2020 - 14:14
لمذا تدرجون كلمة لبلوكاج في العربية اليس في اللغة ما يعبر عن هذا المعنى ,?الاحرى ان تقولوا كلمة انسداد او تعطيل او انحباس.
30 - Touhali الاثنين 03 غشت 2020 - 14:19
الواحدة الوطنية من طنجة إلى لكويرة.

هدف لجبهة ﻹنفصاليية من وطنها المغرب معروف، لكن هل لهدف الجزائر من جبهة ﻹنفصاليية معروف لدى الجبهة، هل لجبهة يسمح لها ضميرها بتضحية باوطنها المغرب مقابل تلبية احتياجات الجزائر؟
الجزائر أردت توسع إتجاه المحيط الأطلسي ﻻيهمها ﻻالمغرب وﻻ لجبهة ﻹنفصاليية هدفها مصالحها؛ النظام الجزائري معروف باعدام وفائه بالعقد وبلعهد.
إذاً على ﻹنفصاليين فتح حوار مع وطنهم المغرب مباشرة لحكم ذاتي يجيدون كل شيء. وذلك بدون تضحية بأنفسهم ووطنيتهم.
يجب على ﻹنفصاليين رجع الصوبهم، و الوطن غفر رحيم.
31 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 03 غشت 2020 - 14:39
العناد لايعالج إلا بالمثل المطلوب إلزام الأمم المتحدة بالتعجيل بإخراج المقترح المغربي إلى الوجود وإعطاء الضوء الأخضر للمغرب لإجراء انتخابات الخاصة بالحكم الذاتي في أقاليمنا الصحراوية وإعطاء الفرصة للمحتجزين بمخيمات الذل والعار بتندوف المحتلة
32 - visiteur الاثنين 03 غشت 2020 - 14:40
مكاين لا جمود لا والو، الصحراء في مغربها وانتهى.
33 - ولد علي الاثنين 03 غشت 2020 - 14:44
الجد لله ان المغرب قد حقق تقدم كبييرفي جميع المجالات: الوحدة المغرب الترابية، الاقتصاد، الدبلوماسية، السلاح، حقوق الانسان لخ
لكن حذاري من النوم العميق امام حكام الجزائر "ثعبين المورادية "
قد يفاجئونكم بأشياء ليس في الحسبان
الى الامام والكفاح مستمر
34 - ابواسيل الاثنين 03 غشت 2020 - 14:58
كما هو معتاد على بلادنا ان تتجنب كل مصادر التشويش و تمضي قدما في ترسيخ ركائز الجهوية المتقدمة . و اما الثعابين فستهلك بسمومها !!!!
35 - تازي الاثنين 03 غشت 2020 - 15:14
قريبا سنتجاوز محنة البوليزاريو و كل الفيروسات التي وضعها الغرب لابقاء الامة الاسلامية خاضعة ....سياتي زمن المهدي و معه الدجال و بعده نزول سيدنا عيسى و لم يبق في الوجود بعد ظهور الدابة سوى خير في جهة و شر في جهة ....غباء الدول الداعمة لكذا جماعات هي المشكل الاول و مكر الله اكبر من مكرهم سواء في قصر مرداس او غيره
36 - كريم الاثنين 03 غشت 2020 - 15:19
نحن في صحرائنا و إلى الأبد، النظام العسكري الجزائري الغبي هو من ينفق أموال الشعب الجزائري، لينفق ليل نهار......!!!
37 - مغربي حر الاثنين 03 غشت 2020 - 15:23
سواء دخلت قضية الصحراء المغربية ما تسمونه بالجمود الديبلوماسي ام خرجت منه.فهذا لا يهمنا من شيء لأن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ومهما كانت الظروف والاحداث في العالم بأسره. .والمغرب يسير بخطى ثابتة نحو التقدم والزدهار في جميع أرجاءه من.طنجة إلى الكويرة ولا يهمنا اي شيء..والذي يكوى بنار الجمود هم أعداء وحدتنا الترابية.الذين يسيرون إلى الهاوية.ونحن لا يهمنا أمرهم. ونبارك لهم هذا الانهيار والهزائم المتكررة و سيرهم إلى الهاوية والى الوراء ومبروك لهم التقدم إلى الوراء. .وكما قيل :من حفر حفرة سقط فيها.فهذا هو حال جارة السوء ومرتزقة البول زبال.فقد سقطوا في الحفرة التي حفروها للمغرب.والله كبير.
38 - متتبع الاثنين 03 غشت 2020 - 15:51
سيبقى الوضع على ماهو عليه في صالح المغرب .ومن لم يعجبه الوضع فليشرب البحر واعلى ما في خيله فليركبه. فالمغرب مستعد لكل الاحتمالات لانه على حق و مسلح ومستعد لضحض كيد الأعداء ناكري الجميل...
39 - touhali الاثنين 03 غشت 2020 - 15:56
الوحدة الوطنية من طنجة إلى لكويرة.

هدف لجبهة ﻹنفصاليية من وطنها المغرب معروف، لكن هل لهدف الجزائر من جبهة ﻹنفصاليية معروف لدى الجبهة، هل لجبهة يسمح لها ضميرها بتضحية باوطنها المغرب مقابل تلبية احتياجات الجزائر؟
الجزائر أردت توسع إتجاه المحيط الأطلسي ﻻيهمها ﻻالمغرب وﻻ لجبهة ﻹنفصاليية هدفها مصالحها؛ النظام الجزائري معروف باعدام وفائه بالعقد وبلعهد.
إذاً على ﻹنفصاليين فتح حوار مع وطنهم المغرب مباشرة بالحكم ذاتي يجيدون كل شيء. وذلك بدون تضحية بأنفسهم ووطنيتهم.
يجب على ﻹنفصاليين رجع إلى صوبهم، و الوطن غفر رحيم.
لكن مع كامل ﻷسف قيادة الجبهة لها صبغة نظام جزائري العسكري والذى ﻻيقبله كل صحراويين. ﻷنظماء العسكرية معرفة باديكتتوريتها لدى الجميع.
على كل حال صحراء مغربية والوفاء بلقاسم المسيرة الخضراء ﻻرجعة فيه.
40 - كاري حنكو الاثنين 03 غشت 2020 - 16:29
إن هذا الجمود يخدم بالطبع مصالح المغرب ولكن شريطة أن يستغل عامل الوقت : ما تستوجبه الظرفية هو العمل على واجهتين الأولى داخلية وهي استكمال تنمية المناطق الجنوبية بوتيرة أسرع من والعادية والثانية خارجية وهي دعم وتشجيع كل من أراد الإنشقاق من سياسيي وعسكريي البوليساريو المتواجدين بالمخيمات من خلال العمل داخل التراب الموريتاني على استقطاب المعارضين للبوليساريو أو على الأقل توفير الدعم اللوجستي لتيار " صحراويون من أجل السلام" ليكون منافسا حقيقيا للبوليساريو على تمثيلية المخيمات في أية مفاوضات قادمة ويظهر للعالم بأن البوليساريو لا يمثل حتى كل ساكنة المخيمات فما بالك بادعائه تمثيل كل الصحراويين.
41 - الإفريقي الاثنين 03 غشت 2020 - 17:13
على حكومة الجزائر أن تكف عن لعب دور المدافع عن المظلوم وهي الظالمة الحقيقية لكل جيرانها إذ مازالت تستعمر أراضي جيرانها منذ إستقلالها عن فرنسا مستغلتا الخيرات الطبيعية لهذه الشعوب رافضتا فتح الحوار حول إرجاع الأراضي لأصحابها الأصليين تحت حجة إحترام الحدود التي سطرها الإستعمار.
42 - Tarik الاثنين 03 غشت 2020 - 17:17
Ben bella mort le sahara marocain
Houari boumédiene mort le sahara Marocain
Lamine zeroual est mort le sahara marocain
Hassan 2 paix à son âme mort le sahara marocain
Benjdid est mort le sahara marocain
Castro ,Kadhafi sont morts est le sahara est marocain
Plus rien à dire
De quelles négociations on parle ,le maroc ne devrait négocier si on considère notre sahara à 1000 pour cent marocain une contradiction qui causera notre perte si on se réveille pas
Salam
43 - ارعم الاثنين 03 غشت 2020 - 17:41
مادام العسكر يحكمون الجزائر لن تحل قضية الصحراء.على المغرب تقوية الجبهة الداخلية.بمكافحة الفساد.والديمقراطية والتنمية.انذاك لو اجتمعت الجزائر وكل من في الارض.لن ينزعوا من المغرب شبرا من اراضيه
44 - L'africain et l'histoire الاثنين 03 غشت 2020 - 18:09
Les dirigeants algériens devraient cesser de jouer le rôle des défenseurs des opprimés, eux qui sont en réalité les véritables oppresseurs de tous leurs voisins, alors qu'ils continue de coloniser les terres de leurs voisins depuis leur indépendance de la France, en extorquant et en exploitant les richesses naturelles de ces peuples, et en refusant d'ouvrir un dialogue sur la restitution des ces terres à leurs propriétaires d'origine sous prétexte du respect des frontières.
45 - Fethi الاثنين 03 غشت 2020 - 18:21
المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها ...على المملكة المغربية الشريفة ان تستثمر في الجنوب هذا يثير غيرة نظام شنقريحة...لان في الصحراء المستعمرة من طرف نظام الكابرانات تعرف ركودا اقتصاديا رغم انها تحتوي على البترول و الغاز..و شعب الطوارق الشقيق يعيش الفقر المدقع
46 - علوان الاثنين 03 غشت 2020 - 18:21
الاندلسي تجده في كل الجراءد ينتقد من اجل الانتقاد وفقط وهو يتحدث عن الشعب المغربي اقول له ان المغاربة دفعوا فاتورة ولازالوا يدفعوا ولكن كل شيء يهون في سبيل الوطن والوحدة الترابية ولا اعتقد انك تملك ما تدفع لان من يبقى طول النهار امام الحاسوب فالعمل بالنسبة له اخر ما يفكرفيه
وعليه فإن الحديث وأنك تدفع من جيبك فهو تحريف الواقع لان الدين يدفعون من مواطنين وموظفين لم ولن يتحدثوا عما يدفعوا
وكما يقال البراميل الفارغة هي الاكثر ضجبجا
47 - كريم وهران الاثنين 03 غشت 2020 - 18:57
.كلنا يمتلك القدرة علي قول التفاهات المغرب في الصحراء والصحراء في مغربها ...مقولة جعلها التافهين حديت قدسي وهيا جملة او عبارة تافهة تفتقد للعبقرية ..لكم احدي التفاهات لا تقل دكاء وابداع .المغرب في بحره والبحر في مغربه لكم الله يا شعب المغرب
48 - محمد محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 21:48
قال أحد العقلاء السياسيين الجزائريين في تصريح له (( هذه مدة 45 سنة المغاربة أخدوا صحراءهم و ورثنا نحن الشعارات الفارغة. لم نتقدم في أي شيء و لم نقل بأننا المعنيون مباشرة بتلك الصحراء ..... )).
49 - وعزيز الاثنين 03 غشت 2020 - 22:08
الوقت في صالحنا....



المغرب يطلب فقط حقه التاريخي... و هو ما عليه الوضع الآن....

الصحراء هي المغرب .... و المغرب هو الصحراء...


اقرؤوا التاريخ فقط..... ستعرفون اصل المرابطين.... و اصل ابو بكر اللمتوني و عبد الله ابن ياسين و ووو
و عبد السلام بن مشيش...


و
و المغاربة.... بلا صحراء.... لم يعرفهم التاريخ...




الوقت ليس في صالح... المرتزقة و من يساندهم....


الذين يظنون ان التاريخ يجهله العالم....


و ان من ساندهم منذ 1975... سيحصل على حلمه.... منفذ إلى الأطلسي.... و ان المغرب سيسمح في أرضه التاريخية بالضغوط و سلاح الاتحاد السوفياتي و القذافي و ووو و من نسيهم التاريخ سريعا....



المغرب في أرضه....


و هم في تندوف.... يسعون لإرضاء من يتصدق عليهم بجوزات السفر الدبلوماسية و المساعدات... وووو


عاش المغرب....


الموت للخونة....
50 - يوسف بن تاشفين الاثنين 03 غشت 2020 - 22:35
المغرب في صحراءه وعصابة الجزاءر في تندوف ...والنظام الجزاءري وحده المسؤول عن هذا المشكل الاقليمي ولم نبادله نفس اللعبة الاجرامية ونعترف بالقبايل واقاليم جنوبية جمهوريات لاننا نحترم الشعب الجزاءري وننظر للمستقبل عكس نظامهم العسكري الفاشي المعروف بسرقته ثروة الشعب وقتله في التسعينيات وعداءه لشعوب المغرب العربي انطلاقا من ليبيا الى تونس فالمغرب...وقد تلقى هذا النظام ظربات موجعة في معركتي امكالة 1 و 2 ..ونحن قادرون على تقديم المزيد من التضحيات والانتصارات في ان من اجل وطننا وارضنا
51 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 03 غشت 2020 - 22:42
نزاع الصحراء المغربية الذي اختلقه النظام الجزائري بسبب الحقد و الغيرة و العقدة من الامبراطورية المغربية و حضارتها العريقة يختلف عن باقي النزاعات التي يعرفها العالم من حيث الاهمية او التاثير على السلم و الامن في المنطقة عكس النزاعات الاخرى التي تلقى اهتماما دوليا واسعا و استقطابا بين القوى العظمى مثل النزاع الليبي و الاحداث في سوريا و اليمن و لبنان و العراق و غيرها من البؤر لان نزاع الصحراء المغربية قديم جدا يقترب من نصف قرن و مازال عصيا على الحل لان ما بني على باطل فهو باطل و العالم لحد الان لم يقتنع و لن يقتنع ابدا بكيان صحراوي مفبرك خرج من رحم المخابرات الجزائرية من داخل الصحراء الجزائرية حتى الجامعة العربية لم تقتنع بكيان البوليساريو الهجين و لم تضيع جهدها و وقتها في مناقشة هذه القضية التافهة و لو مرة واحدة في تاريخها لانها تعرف ان النزاع في اصله بين المغرب و دولة الجنيرالات التي صرفت و مازالت تصرف مئات ملايير الدولارات من قوت شعبها اما الامم المتحدة اجبرت على تبني الملف بعد ان تخلصت منه افريقيا في عهد الرئيس عبدو ضيوف لذالك دخل ثلاجتها في نيويورك في انتظار تحريك اموال سوناطراك.
52 - مواطن حر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 01:33
الجزائر أو الشعب الجزاءري أصبح ضحية تزوير الحقاءق
منذ ما يسمى استقلال الجزاءر 1962.فاستراتيجية أو مخطط مجموعة وجدة التي استولت على الحكم و بوخروبة مع.بومدين و بوتفليقة هو صيغ ونسج الاكاذيب وزور التاريخ على الشعب للاستمرار في الحكم ونهب ثروات البلاد بدون رقيب ولا حسيب. واستمروا في الاكاذيب إلى يومنا هذا. ويقولون لهم أن الجزاءر أفضل وأحسن دولة في العالم الخ.....ومع الأسف الشعب كان يصدقهم ويسير في متاهتهم وانحرافاتهم.إلى أن اوصلوه إلى الهاوية في جميع الميأدين. وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها الجزاءريون .
53 - عبدالخالق السبت 08 غشت 2020 - 15:40
تعالت مؤخرا مجموعة من الاصوات النشاز التي تريد ان تفتي وتحلل في المشهد السياسي المغربي كاننا دولة ليس لها دستور وليست لها قوانين كمن يتحدث عن حكومة يقودها ولي العهد والدستور واضح في تعيين رئيس الحكومة ونفس الشيء عن حكومة التكنوقراط فهل يعلم هولاء بان اقالة رئيس الحكومة تعني حل البرلمان وانتخابات سابقة لاوانها ?
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.