24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | قبل وفاته بقليل .. السلاوي: هل تحكم أمريكا العالم بلقاح كورونا؟

قبل وفاته بقليل .. السلاوي: هل تحكم أمريكا العالم بلقاح كورونا؟

قبل وفاته بقليل .. السلاوي: هل تحكم أمريكا العالم بلقاح كورونا؟

هل، حقا، أنتجت أمريكا فيروس "كوفيد-19" المستجد في مختبراتها من أجل سيطرة مرتقبة على العالم؟ كيف انقلب السحر على الساحر، وأصاب المواطنين الأمريكيين، لتمد يدها أمريكا بعدها للعالم مستنجدة كغيرها؟

تساؤلات وأخرى يحاول الكاتب محمد أديب السلاوي، في آخر مقالاته التي أرسلها عبر البريد الإلكتروني إلى هسبريس قبل رحيله عن عالمنا بساعات، أن يجد لها جوابا، وأن يصل - خصوصا - إلى جواب سؤال: هل تصل أمريكا إلى لقاح يحكم العالم؟

في خضم المعركة التي يخوضها العالم مع جائحة "كورونا"، تعمل المختبرات العلمية بالولايات المتحدة الأمريكية بجهد جهيد من أجل كسب هذه المعركة، ليس فقط لإيقاف "كورونا" عند حدها كما صرح بذلك رئيسها ترامب؛ ولكن أيضا لوصولها إلى إنتاج لقاح يقضي على دابر كورونا، ويفتح أمام أمريكا الطريق مجددا لتحكم العالم بقيمها وإرادتها.

في البداية، أنتجت الولايات الأمريكية المتحدة فيروس كورونا (covid 19) من أجل تحقيق أهداف جيوسياسية بعيدة المدى، كما جاء على لسان العديد من الخبراء المختصين في الولايات الأمريكية/ أهداف في مقدمتها محاصرة التقدم الصناعي والاقتصادي المتنامي بالصين وتأزيم المجتمع الإيراني والحد من ردود أفعال قواته العسكرية ضد أمريكا وربيبتها إسرائيل، وإيذاء الاتحاد الأوروبي بتفكيك اقتصاده الذي يسعى إلى منافسة الاقتصاد الأمريكي في العولمة وقيمها الفلسفية.

وحسب شهادات خبراء السياسة الأمريكية، رسمت المختبرات لفيروس "كورونا" قبل نشرها طريق عملها في فضاءات الصين وأوروبا، لتقوم على مبدأين: أن لا تؤدي الطفولة، وأن تهجم بشراسة على فئة كبار السن، باعتبارها الفئة الأكثر خبرة والأكثر كراهية لأمريكا ولسياستها وقيادتها للعالم الحديث.

طبعا، لم تتوقع أمريكا أن فيروسها الذي صنع بمختبراتها سيصيبها هي الأخرى بعنف وشراسة، وسيضرب بقوة اقتصادها، وسيغتال بعنف فئة واسعة من مسنيها، وسيجعلها تمد يدها مكرهة إلى العالم تطلب إغاثة الأطباء والعلماء المختصين، من أجل إنقاذها، ومن أجل إنتاج لقاح كامل ضد "كورونا" في مختبراتها.

الأسئلة التي يطرحها الخبراء اليوم: ماذا لو توصلت أمريكا إلى إنتاج هذا اللقاح؟ ماذا ستجني من ورائه؟ ما هي الأهداف المرسومة التي ستعمل الإدارة الأمريكية على تحقيقها بإنتاجه؟

يتوقع الخبراء، إذا تم إنتاج هذا اللقاح بالمختبرات الأمريكية وخرجت أمريكا بفضله من جائحة كورونا، ستبرز المشاهد الأولى للنظام العالمي الجديد على الشكل التالي:

1ـ ستصبح الولايات المتحدة الأمريكية هي المتحكمة في الصناعة الكيميائية بالعالم الجديد.

2ـ ستصبح هي من يبيع براءات اختراعها إلى البلدان الصديقة، وهي من سيضع البلدان العدوة أمام انسداد دوائي يهدف إلى إحراجها واستنزافها.

3ـ ستجعل هذا اللقاح في المرحلة الراهنة هو المفتاح الأساسي للنظام العالمي الجديد، الذي سيخفى من خرائطه الاتحاد الأوروبي، وسيعمل على إسكات أصوات الصين وإيران وكوريا الشمالية وفنزويلا.

4ـ ستعيد روسيا إلى الخلف وتقطع عليها طريق البناء الذاتي الذي تحلم به مند تفكيك الاتحاد السوفياتي.

طبعا، ليست أمريكا وحدها التي تعمل اليوم من أجل الوصول إلى إنتاج لقاح يقضي على فيروس كورونا(covid 19) لإنقاذ البشرية من جائحته. في أوروبا وآسيا، اليوم العديد من المختبرات العلمية تعمل ليل نهار للوصول إلى اللقاح المطلوب؛ من ضمنها المختبرات الصينية والألمانية التي لها حتى الآن إشارات بالسبق العلمي في هذا المجال، وجميعها تسعى إلى وضع الأهداف الأمريكية خارج التحقيق، لأنها أصبحت متنافية مع قيم الديمقراطية الإنسانية التي تطبع فلسفة الحضارة الحديثة، والتي ترى بوضوح السلام العالمي بعين مخالفة للنظرة الأمريكية.

أفلا تنظرون...؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 07:04
أعتقد أن الكاتب السلاوي سيعرف الحقيقة المطلقة حول من صنع الفيروس ولمادا بعد وفاته وربما لا.
2 - مصطفي الخميس 06 غشت 2020 - 07:13
لا أعتقد أن بلد كأمريكا يصنع فيروس وينشره قبل أن يجد له لقا، غير متفق مع الكاتب رحمه الله
3 - فااااا الخميس 06 غشت 2020 - 07:18
الدول العظمى تسعى لسيطرة على العالم عن طريق العلم و العلماء و البحث العلمي... ليس مثل المغرب الذي يرجو التطور و التقدم عن طريق موازين و مهرجان الصويرة للموسيقى الروحية و فلسفة التسول للسائح الفرنسي بالقولة الشهيرة Stp donne moi un Dirham ....
4 - خليل الخميس 06 غشت 2020 - 07:22
تحليل رغم ان ليست به ادلة لكنه يبقى الافتراض اااكثر قربا للمنطق لان امريكا والماسونية لا تعرفان سوى لغة المصالح وديانة الدولار .
5 - سلام عليكم الخميس 06 غشت 2020 - 07:27
رحم الله الفقيد السلاوي تحليل منطقي العرب خارجين خطة تاع امريكا حينت اصلا متفككين من شحال هذا كنتمنى تكون شي دولة عربية حتى هي تكون كتبحث على لقاح نتنافسو حتى حنا مع امريكا او لا مستحيل كنتسناها حتى تلقا لينا هي دواء تحكمنا بيه
6 - abdou الخميس 06 غشت 2020 - 07:40
كفانا من سياسة المؤامرة لان من يصنع الفيروس يقوم بصناعة المصل المضاد لحماية شعبه فلا الصين صنعته ولا امريكا انتجته .
7 - No sense الخميس 06 غشت 2020 - 07:41
الفيروس بدا في الصين واول دكتور قتل في الصين عندما قال الحقيقة والصين دمرت العيبنان الاولى للفيروس حتى لايوجد لقاح له وهي تبقى متحكمة في الفيروس ولمادا لم تسمح للصحة العالمية بزيارة المختبر وجوابها كان حتى نسيطر على الوباء.
8 - متتبعة الخميس 06 غشت 2020 - 07:43
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته..ما زال قلمه في فيض عطائه حتى في آخر لحظات حياته.
9 - صباح الخير الخميس 06 غشت 2020 - 07:43
حنا لي عارفين هو ان الصين هي التي انتجت الفايروس منين عاود تاني جبتو هذا الحكاية ديال مريكان والحماق هذا
10 - مغربييييييييييييييييي الخميس 06 غشت 2020 - 07:46
لقاح كورونا و زعامة العالم معادلة المستقبل الجديد و ...
11 - بﻻد العم سام.... الخميس 06 غشت 2020 - 07:46
امريكا ليست اول مرة وﻻ آخر مرة تدور حولها شكوك مثيرة وكثيرة بدءا بتمويل إﻻجرام والحروب واﻻرهاب واﻻرهابيين .. كل ذلك ﻻجل مصلحتها .. وﻻ غرابة ان يكتشف العالم كثير من اسرار هذه الدولة المارقة .. ومن المعروف في الساحة السياسية ان امريكا استعملت في حرب الفيتنام البعوض الملقح بأمراض معدية للقضاء على الجنود الفبثناميين..!! كما استعملت القنابل النووية والهيدروجينية في اليابان ... وسياتي بوما تدوق فيها وبال امرها .. وينقلب السحر على الساحر ..
12 - Karim الخميس 06 غشت 2020 - 07:50
Oui ils font tout pour gagner de l argent et d'être un leader ship mondial mais il vont payer cher un jour
13 - الورزازي الخميس 06 غشت 2020 - 07:50
انا لله وانا راجعون
اللهم ارحم استاذنا محمد اديب السلاوي و اسكنه فسيح جناتك والهم ذويه الصبر و السلوان
14 - الصحراء المغربيه الخميس 06 غشت 2020 - 07:59
ما الدليل ان امريكا هي التي صنعت الفيروس القاتل كورونا ،قد تكون الصين
والله اعلم ،المهم لقد ارعبت العالم وقتلتم العديد من الضحايا الأبرياء ،الحياة انقلبت رأس على عقبيه ،
اما الدول النامية فهي تلاحظ وننتظر لعلا السماء تمطر ذهبا او فصة فمثلا المغرب ينتظر مرور هده الأزمة ل الرجوع ل الاحتفالات ها رشيد شو ها موازين
اوا الله ينعل لما يحسم....
15 - جواد الخميس 06 غشت 2020 - 08:02
ولو صنعته امريكا فانه من عند لله امريكا لن تحركا دبابة الا بادن من لله لو كان الامر بيدها لازالة الاسلام من العالم انتم تريدون الخير فقط من اراد الخير يجب الصبر لشر والكوارت
16 - racg الخميس 06 غشت 2020 - 08:05
ارهاصات و اوهام فارغة .. الشعوب المغلوبة على امرها تبحث عن نظريات كهذه لتشبع احلامها و تتخدر جيدا لتبتعد عن الواقع المؤسف الذي تعيشه. امريكا كانت و لا تزال تحكم العالم بقوة اقتصادها و سياساتها و لا يمكن ان يجعلها لقاح او كمامة تتحكم في العالم ..غباء ان تتصور ذلك. التحكم في العالم يتم عن طريق صناعات قوية و رؤوس اموال كبيرة تستثمر في تقوية اقتصاد البلاد لا في ملء بعض البطون و نسيان باقي الشعب و سحقه. بدل ان تحلموا بسقوط امريكا حاولوا نشر العدالة بينكم و تقوية الإقتصاد
17 - أحمد الخميس 06 غشت 2020 - 08:06
لا أعتقد أن الأميركيين أغبياء إلى هذه الدرجة، لنفرض انهم صنعو هذا الفيروس كان من الطبيعي صناعة لقاح له لتحكم فيه في حالة فقدان السيطرة عليه كما حصل الآن، لا أعتقد أننا سنعرف حقيقة انتشار هدا الوبا ء في المدى القريب.
18 - البلدان المتخلفة الخميس 06 غشت 2020 - 08:12
قال الخبير الاقتصادي إن جائحة هذا الفيروس سيعيد البلدان المتخلفة إلى الوراء 20 عاما
19 - مجازة في علم المناعة الخميس 06 غشت 2020 - 08:16
هذه الافكار سيضحضها العقل بمجرد الاطلاع على علم evolution و selection أنها الطبيعة التي تقول البقاء للاقوى بقانون الهي بديع. على كل حال اذا تنازلنا و ناقشنا اطروحة الكاتب لا يمكن ان تصنع دولة داء دون دواء والا تكون غبية وتضع نفسها في نفس المأزق الذي تريد وضع الأعداء فيه. كنت يحفر حفرة عميقة وهو داخلها وفي الاخير يحتاج من يخرجه منها كي يسقط فيها اخر. . بكل بساطة الامريكيون الذين وصلو للقمر اذكى من ذلك بكثيييير.
20 - Mohamed الخميس 06 غشت 2020 - 08:18
نعم كلام فارغ لماذا ؟
لأنه لا يمكن تصور أن تنتج اي دولة فيروس ليس له دواء وتقوم بإطلاقه ثم تتمنى أن لا يصل إليها في ضل الحدود المفتوحة وحركة النقل بين الدول!! مهما بلغ غباء هذه الدولة لن تفعل ذلك، لن تطلق أي دولة اي فيروس الا اذا كان علاجه قد تم انتاجه مسبقا ليضمنوا أن تكون جميع الأمور تحت السيطرة، ويقوموا بإنهاك العالم ببطىء.
هل تعتقد أن من يستطيع صناعة فيروس سيغيب عن ذهنه مخاطره ؟ لا تكن ساذجا رحمك الله.
أمريكا والصين وروسيا لديهم جيوش جرارة من الخبراء في كل شيء حتى في أسباب نزول القرآن وتفسيره فما بالك بالفيروسات.
21 - Ismail الخميس 06 غشت 2020 - 08:18
رحم آلله محمود درويش عندما قال امريكا هي الطاعون و الطاعون هو امريكا.
22 - Khalid walid الخميس 06 غشت 2020 - 08:20
كيف للعلماء أن يصنعوا فيروسا يفرق بين الصغار و الكبار؟؟مستحيل أن
يكون علماء الكيمياء و البيولوجيا فهموا الجسم البشري لهذه الدرجة ليحددوا الأعمار المستهدفة من الفيروس.و أسألوا أهل الكيمياء و البيولوجيا
23 - ولد البلاد الخميس 06 غشت 2020 - 08:21
تقرير جيد و ما يمكنني إظافته أن الله يمهل ولا يهمل. وعندما يأمر الله بشيء سوف يكون أستعينو بالله والصبر إن الله مع الصابرين الشيطان الكبير سيهزم إن شاء الله.
24 - أبو وصال الخميس 06 غشت 2020 - 08:23
تغمد الله برحمته الأستاذ محمد أديب السلاوي. تحليل سياسي رائع ومقنع. أتمنى لو أن الصحافة الوطنية تقوم بنشره على أوسع نطاق.
25 - Nora الخميس 06 غشت 2020 - 08:44
الولايات المتحدة دولة قوية فإذا كان باستطاعتها صنع لقاح فعال ضد هذا الفيروس المسمى كوفيد 19 ، خصوصا ادا كانت هي المسؤولة على صنع هدا الفيروس القاتل للتخلص من البشرية و خصوصا كبار السن فتستطيع حكم العالم و المستفيدين الاكثر هما الدول التي تجمع بينهما علاقة متحالفة و من ضمنهم المغرب الذي سيكون المستفد و بالأخص المشرف على صنع اللقاح هو مغربي ، لكن عليها ان تكون سباقة في تجربة اللقاح قبل روسيا التي ستباشر بتجربته على مواطنيها في أكتوبر المقبل ، لكي يستطيع ترامب ضمان بقائه والفوز بالإنتخابات المقبلة لرئاسة أمريكا من جديد.
26 - simo الخميس 06 غشت 2020 - 08:46
هذه فقط روايات تدور في الأوساط الكلاسيكية المتشبعة بالفكر اليساري الشيوعي، وهي متداولة حتى في الأوساط العامة المؤمنة بالمؤامرة. لكن السؤال المطروح هل أمريكا غبية إلى هذا الحد؟ وهل فعلا تزعجها الصين التي دخلت لمنظمة التجارة العالمية بفضلها وأن هذه الأخيرة لازالت تمدها بالتيكنولوجيا وهناك آلاف الطلبة الصينيين يدرسون فيها؟ فلو كان فعلا الفيروس من صنع أمريكا لسارعت الآن وأخرجت اللقاح لأن الصين تعافت وهي لازالت تحصد المزيد من الأرواح. فلحد الآن سر هذا الفيروس يبقى غامضا وليس هناك لقاح في الأفق سوى تسابق في الإدعاءات فقط.
27 - بركوطة رضوان الخميس 06 غشت 2020 - 08:46
امريكا دولة طاغية تقتل الميت وتمشي في جنازتو تحيك الدسائس ضد كل من تمانع مع سياساتها با تخلبها تحكمك وتكلك رزقك يا تفرعك وتاكلك رزقك صحا اللهم اعن السلاوي على ايجاد لقاح للمغاربة اجمعين.
28 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 08:47
أصبحنا في عالم يختلط الحق بالباطل .نحن كمواطنين نتساءل من المسؤول عن خلق كورنا .امريكا إسرائيل الصين ...إن الدليل هو الفاصل والتاريخ سيشهد من المسؤول .لقد اوقفوا الاقتصاد قتلوا الأبرياء افقروا الضعفاء. الله المستعان. اللهم احفظ بلادنا من الاسقام
29 - Boutjim rachid الخميس 06 غشت 2020 - 09:03
لا أحد في العالم يستطيع خلق أي نوع من الفيروسات مهما تعاظمات قوته . هناك تطوير لهذا الفيروس داخل المختبرات وجعله أكثر فتكا من غيره .
أما التحكم في العالم فليس لأمريكا اليوم الا القوة النووية التدميرية . أما الحروب الكلاسيكبة غليس بمقدورها حسمها في الوقت الحاضر.
30 - عبدالله التطواني الخميس 06 غشت 2020 - 09:14
الحقيقة استبعد هذه الفرضية رغم أنها ليست مستحيلة فأصابع الاتهام كلها تشير الي الصين فهي من استفاد من هذا الفيروس اظف الي ذلك السرية التي طبقتها عند ظهور الوباء والإجراءات التي قامت بها وكأنها على استعداد لكل هذا ولاننسى منظمة الصحة العالمية فهي مشاركة في كل هذا المهم اللعبة يديرها اثنان ان لم يكن هذا فهو ذاك
31 - بن سي عبد السلام الخميس 06 غشت 2020 - 09:22
قبل أيام قليلة طرح المرحوم مشروعا مهما للقراءة سماه كتاب الجيب، لكنه لم يحض بدعم وزارة الثقافة، السؤال المطروح هنا هل انتهى هذا المشروع؟ محمد الأديب السلاوي كان غزير الكتابة رغم سنه...وكأنه يقول للجيل الجديد اقرأ واعمل ما دمت حيا...السلاوي ظل يشتغل وكأنه شاب، وكأنه يطبق مقولة سقراط الكسول هو من يقدر على فعل ولا يقوم به،..كما أعاد النظر في مفهوم الشاب....الذي يربطه البعض بالسن. الشاب الحقيقي هو الذي يحمل أفكار جديدة ويبدع أساليب غير معهودة ...رحم الله الأديب السلاوي...سنفتقد مقالاته
32 - hassan الخميس 06 غشت 2020 - 09:24
جميل، المختبرات تعمل لربح المال وأيضا لإنقاد الأرواح، مايهم هو الصحة وليس المال
33 - كاضم الخميس 06 غشت 2020 - 09:28
تحليل خارج عن السياق. الكوڤيد19 أنتج في مختبر P4 بالصين بمشاركة ثلة من الخبراء من مختلف الجنسيات ،فرنسا ألمانيا كندا وغيرهم وبمشاركة معهد پاستور الفرنسي. وللعلم، فإن هذا المختبر قام بتدشينه Levy زوج Buzyn وزيرة الصحة الفرنسية السابقة التي لعبت دورا مكياڤيليكيا في تفشي الڤيروس وتجريم الكلوروكين ومؤامرات أخرى لا داعي لسردها. كل ما أود توضيحه، والذي يجهله الكثير، هو أنه يوجد في أميريكا دولتان، الدولة السياسية، وعلى رأسها الرئيس ترامب، "والدولة العميقة" بمؤسساتها المالية، ويترأسها أحفاد Rokfeller وSoros وBill Gates وغيرهم..ولمعرفة من أوجد هذا الڤيروس إبحثوا في هذا الجانب.
34 - خبراء ام مخبرون يفتنون الخميس 06 غشت 2020 - 09:34
لو كانت امريكا هي الصانع لفيروس كورونا لصنعت له لقاح طعمت به شعبها أوَّلًا ثم بعد ذالك تنشر الفيروس في العالم لا يمكن تنشر الفيروس دون ان تُلقح شعبها و إلاّ هلكت نفسها بنفسها ، هذه الاقوال والتحاليل من خبراء يريدون زرع الفتنة لا اساس لها من الصحة ولا تنطلي على من له عقل يفكر به .
35 - بنت لبلاد الخميس 06 غشت 2020 - 09:38
الله يرحمه ويوسع عليه .سنقف على هذا الكلام جيدا.امريكا سياسة بدون اخلاق ولا قيم فهي سياسة قطاع الطرق وقامت امريكا على الدم وتسيطر على العالم بالدم ولا يهمها في سياستها لا الانسان الامريكي ولا غيره .سياسة قاءمة على السيطرة المطلقة والمجردة بأي وسيلة وهي بلد الفتن والنزاعات والخراب والارهاب العالمي .اينما وضعت يدها دخل الإرهاب والخراب لتلك البلد الله يكفينا شرها.
36 - حسن الخميس 06 غشت 2020 - 09:40
تحليل الكاتب بسيط ومبتذل جدا وسمعته عدة مرات من ناس بسطاء.
اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك وألهم ذويه الصبر والسلوان
37 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 09:44
Les américains ne sont pas aussi bêtes. Sils avaient fabriqué un virus ils fabriqueront aussi l'antidote pour se protéger au cas où . Et c'est pas le cas, car les USA sont le pays le plus touché contrairement à la Chine, alors à vous d'en tirer des conclusions.
38 - سلا الخميس 06 غشت 2020 - 09:58
مجرد تخمينات و فرضيات لا يمكن الوثوق بها.
رحم الله صاحب المقال
39 - Kimou الخميس 06 غشت 2020 - 10:03
لواحة للبشر عليها تسعة عشر....يبدو ان لغز هذا الوباء لم يبح بكامل اسراره.فلحد الساعة لم تستطع المختبرات الطبية الرائدة في مجال الأوبئة تحليل شفرة هذا الفيروس بشكل يسمح لها اختراع لقاح فعال كفيل بانقاذ الملايين من هذه الجاءحة.اما عن مؤامرة صنع الفيروس من قيل الصين او مريكا أراها فكرة مستبعدة بل ضرب من الخيال.......
40 - السلام عليكم الخميس 06 غشت 2020 - 10:15
حقيقة الفيروس لا يعلمها إلا الله و البعص.ولا اظن ان امريكا تشتغل لوحدها على اللقاح فهناك المختبرات الالمانية والفرنسية والصينية تشتغل في صمت.وربما الرئيس ترامب يسابق الزمن ليلعب ورقة اللقاح في انتخابات نونبر .واعتقد ان الاتحاد الاوربي سيخرج أكثر متماسكا بعد الجاءحة واعتقد ان العالم لن يتغير وكل سيبقى في مكانه امريكا والصين وأوروبا في المقدمة والعرب في المؤخرة وأن كورونا سيصبح من الماضي في سنوات قليلة. وشعوب العالم هم دائما الضحايا لأن السياسيين والاقتصاديين لا ينظرون إليهم إلا كمستهلكين
41 - متتبعة الخميس 06 غشت 2020 - 10:20
أي من كان صانع الفيروس أو ناشره فأنا متأكدة أنه لم يتوقع حجم الكارثة على الجميع وكما نقول 《من حفر حفرة لأخيه وقع فيها》
42 - يوسف الخميس 06 غشت 2020 - 10:20
الى اولاءك ااذين لا يقبلون ان تكون امريكا هي صاحبة الفعلة, هل تعتقدون ان امريكا ستخرج الدواء قبل ان تنهك اقتصاد الدول المعنية ؟هل تعتقدون ان امريكا ستعلن عن اللقاح قبل ان تستسلم البشرية وتصل لمستوى طاب النجدة وقبول شروط الولاء والخضوع؟كل شئ ممكن في حضرة امريكا فقد عودتنا على افعالها المجنونة.
43 - مكناس الخميس 06 غشت 2020 - 10:37
اعتقد ان الفيروس خرج عن سيطرة الشياطين خصوصا الامريكان و الصين الذين يريدون السيطرة على العالم
44 - انسان ينتظر ساعته الخميس 06 غشت 2020 - 10:39
رحم الله الفقيد ولذويه الصبر والسلوان . كل نفس ذائقة الموت .
45 - رضى المغربي الخميس 06 غشت 2020 - 10:41
لا يمكن ان يظهر اللقاح بعد ترامب اي ان روسيا تريد صنع المشاكل واللقاح هو موجود غير باغي يخليو بلبلة وكثرة الكلام ترامب حتى ولو لم يجده سيضظر الى شراءه من عند الصينين ويعاد بيعه لكي يقولوا هاهو ترامب نجح في إجاد اللقاح لكل العالم وسيتم بيعه وتحكم في ثمن بيعه كما يشاء ولكن في الاخير ستنكشف اللعبة على انهم في اتفاقية لنشر مثل هاد الفيروس ولكن بفضل الله وعلماء الايطالين وغيرهم من الدول اجرو الاختبارات ووجدوا ان الاشخاص الذين توفو ليس بفيروس كورونا وانما هو عدم وجود الاكسيجين الكافي لهم
ان في هذا العالم كل شيء مخطط ومدروس ومستهذف لاشيء يأتي بالصدفة بدأت تتضح الامور لماذ لا نسمع بعض من دول الافريقيا وقع لها شيء ما اكيد لا لانها تحت سيادة الامريكان والاسرائيل
46 - عابر سبيل الخميس 06 غشت 2020 - 10:45
أنا لله وانا اليه راجعون اللهم ارزق الاهل والاحباب والاصدقاء الصبر والسلوان و العزيمة والاصرار على كل حال لقد اصاب الفقيد عين العقل امريكا تفعل كل ما وسعها بسط سيطرتها على ربوع العالم بشتى الوسائل
47 - عصام الخميس 06 غشت 2020 - 10:47
رحم الله الفقيد وأدخله فسيح جناته
48 - احمد الخميس 06 غشت 2020 - 10:49
اذا كانت أمريكا قد صنعت هذا الفايروس لماذا لم تتخد احتياطات في حالة ما اذا خرج هذا الفايروس عن سيطرتها وأصبح يهددها هي أيضا.
كان من الممكن أن تصنع لقاحا قادر على إيقاف هذا الوباء اولا ثم بعد ذلك تطلقه لأجل أهدافها. لايمكن أن تنطلق باي مركبة وانت تعلم أن ليس بها فرامل.
49 - ولد حميدو الخميس 06 غشت 2020 - 10:52
صناعة الفيروس في مختبر ووهان محتمل و لكن فقدوا السيطرة عليه ليس مثل الجمرة الخبيثة كانوا يتحكمون فيها
عندما اقول مختبر ووهان ففرنسا و امريكا هما من انشاه و فيه علماؤهما مع علماء الصين
الصين و اليابان استفادا من العلماء الغربيين

لا يمكن ان تدخل لغابة فيها الوحوش و تنجو بحياتك ما عدا ادا كان فيها الغزلان و الارانب فقط
50 - عبدالله الخميس 06 غشت 2020 - 10:54
اعتقد انها هي التي صنعته لانها تنظر الى المدى البعيد ، كانت تحكم العالم وبطشته كما ارادت لمدة طويلة، في السنوات الاخيرة احسست امريكا بان عظمتها وقوتها بدأت تنهار وتفلت من يدها لان الأخطبوط الصيني بدا يلتهبها بقوة وارادت قطع طريقة بإنتاج هادا الفيروس والتحكم في العالم من جديد.
اللقاح التي أنتجته وهو لقاح كبيطرة تتحكم فيه من بعيد بالرمورت كونترول يتحكم في البشرية تقتل من تشاء وتتحكم في الدول من بعيد. هو أفلام كنّا ننظر اليها كحلم في السينما وتحققت.
الله يدينا في الضوء، هاذ العالم ولى غريب من نوعه. هادا هو داك الروبورت الذي صنعته وفِي الاخير ينقلب عليك ويدمرك.
51 - رحمه الله الخميس 06 غشت 2020 - 10:58
رحمه الله
واسكنه فسيح جناته
ما شاء الله قدر
وما تشاؤون الا ان يشاء رب العالمين
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم ارزق أهله وأهل جميع الموتى الصبر
وبشر الصابرين
52 - مهند الخميس 06 غشت 2020 - 11:16
اولا رحمه الله
لا اعتقد ان امريكا صنعت كورونا،
لو كان الهدف التحكم في العالم لكانت صنعت في الوقت نفسه القاح المضاد لتساوم به العالم يعني الجاهزية،لا يعقل ان تصنع هذا الفيروس دون الالتفات الى فرضية الانتشار
53 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 11:22
رحمة الله عليه.
لا يمكن الا تتوقع امريكا انتقال الفيروس اليها.
ثم كيف تستنجد امريكا بغيرها اذا كانت من صنعت الفيروس ...
54 - Abbad الخميس 06 غشت 2020 - 11:27
من يقدم على هدا العمل الجنوني إثنا ن القاعدة أو كوريا الشمالية ان الكاتب اغفل الخساءر الاقتصاديةالضخمة ونحن في بداية الجاءحة
55 - مرزوك عبدالله الخميس 06 غشت 2020 - 11:27
هذا هو الكلام الصح اراد القضاء على كل الامم لكن الله قلب عليه جميع الموازين امريكا تذوب شيئا فشيئا والقضاء عليه فقريب لا محالة والله جعل كيدهم في نحورهم
56 - Magnus Karlsen الخميس 06 غشت 2020 - 11:28
نظريات المؤامرة ديال كوفيد راها صافي ديمودات، باراكا.
57 - Khalid الخميس 06 غشت 2020 - 11:28
Les USA ont attaqué la chine et l'iran avec le virus.
La chine l'a modifié genetiquement et l'a renvoyé à tout le monde.
Donc si les USA avait un antidote anterierement, ce dernier n'a plus d'effet apres la modification genetique.
TOMA POR C.L. AMERICA!!!!
58 - بن سي عبد السلام الخميس 06 غشت 2020 - 11:29
خلق هذا الوباء سجالا كبيرا وواسعا، هناك من يربطه بمآمرة سرية عالمية، وهناك من يرفض هذا القول... وهناك من ينفي وجوده بالمرة وكأنه لا يسمع أرقام الإصابات الهائلة وعدد الوفيات المرتفعة وكأنه لا يسمع بالعالقين وإغلاق الحدود وتوقف النشاط الاقتصادي في الدول الكبرى...لنعود للنقاش من بدايته من يؤمن بوجود مآمرة عالمية ولا يتخذ الاحتياطات اللازمة فهو يناقض نفسه، لأنه في الواقع يساهم في نشر الوباء أي يعمل على نجاح هذه المآمرة في تحقيق مراميها،.انتبهوا إلى مفارقات أقوالكم..
انتشار الوباء معناه فقدان الأمان واستنزاف البلد في شراء الأدوية للعلاج بل ستضطر الدول إلى شراء التلقيحات بدل الاهتمام بالتشغيل والتنمية وتطوير الاقتصاد وتجويد الخدمات...لا ينبغي إرهاق وطننا بل واجب علينا الحفاظ عليه،..كورونا موجود فلا نستهتر بمستقبل وطننا...
البعض يزعم بأن مقالة الكاتب سطحية...يجب تقبل كل الآراء بل يتعين أخذها بعين الاعتبار... رحمه الله
59 - العربي الخميس 06 غشت 2020 - 11:33
أمريكا ليس لها أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بهذا الفيروس الخطير،
لأن الأمر وبكل سهولة لو كانت هي من صنعته، لعلمت كيف تحمي نفسها ومواطنيها منه.
لقد تبين لنا بما لا يحتمل الشك أن مصدر هذا الفيروس هي مدينة وهان الصينية.
60 - bennaceur الخميس 06 غشت 2020 - 11:42
في اعتقادي ان الجواب عن الاسئلة المطروحة مدفون مع الطبيب المقتول في الصين . و لا شيء اخر دون دالك .
61 - Salma الخميس 06 غشت 2020 - 11:47
ر حم الله الفقيذ

لكن نطر ية الموامرة تنم عن الجهل الدي يصيب العر ب و متقفيهم
62 - سعيد الخميس 06 غشت 2020 - 11:48
اللهم ارحم ابي و هذا الرجل و جميع موتى المسلمين و اجعل مثواهم جنتك الفردوس و احفظ هذا البلد يا ارحم الراحمين
63 - سعيد الخميس 06 غشت 2020 - 11:53
تصنع امريكا فيروسا..وتقتل به شعبها وشعب اسرائيل حليفها وتدمر به اقتصادها!!!
ما هذا التحليل ؟؟
64 - ضد الضد الخميس 06 غشت 2020 - 11:57
حسب ظني أن الصين هي من اخترعت الفيروس . و في الوقت الذي كانت تسعى فيه لاختراع التلقيح او الدواء للقضاء عليه و التجارب على الفيران أو الوطواط تمكن أحد الحيوانات المذكورة أو البعض منها من الفرار من المختبر و تم نشر الفيروس قبل اكتشاف تلقيحه . و هذا ما كان يتداول في اول الامر. و الله اعلم .
65 - السي محمد زيدود الخميس 06 غشت 2020 - 12:11
رحم الله المفكر و الكاتب السلاوي .مقال رائع و مختصر يجيب على عدة تساؤلات .و يفتح نقاشات اخرى حول النظام العالمي و محاولة الهيمنة على الاخر بكافة الطرق.
66 - Adam الخميس 06 غشت 2020 - 12:32
لا أظن ان امريكا ستصنع اي فيروس قاتل وتزرعه حول العالم لانها تعلم انه سيصل اليها عن طريق التبادل التجاري او عبر السفر
انا أظن ان من زرع هذا الفيروس المنظمة المدافعة عن البيءة وهذ كورونا لديها اجابيات ايضا إلغاء موازين وتبذير الأموال في الشطيح والرديح ونقاء الجو وهناك العديد من المزايا في كورونا
67 - Camarade Sarfati الخميس 06 غشت 2020 - 12:34
تساؤلات وتوقعات غير مبررة نظراً لأن أمريكا ليست وحدها من يعمل على إيجاد لقاح للفيروس، فروسيا أيضاً تقدمت في المجال، وهي الآن في مرحلة متقدمة من التجارب، وقد تسبق الأمريكان، والصين أيضا تعمل في المجال في مرحلة متقدمة، وكذلك فرنسا وألمانيا، ودول أخرى باستثناء الدول العربية التي تصلي في المساجد وتدعوا الله أن يساعد الكفار على إيجاد لقاح ليتداووا به.
68 - Nour tadlaouiج الخميس 06 غشت 2020 - 12:34
مجرد تخمينات لا غير صادرة من مثقف يحمل حقدا على امريكا و يتهمها بدون ادلة في حين ان الامبريالية القادمة هي الصين و نواياها التوسعية تحت غطاء التجارة و المساعدات للدول النامية و الحصول على صفقات باثمنة مغرية لهذه الدول في حين ارباح الصين على المستوى الاقتصادي مضاعفة كما توطين رعاياها في هذه الدول بطريقة سلسة و اظن ان الصين وراء الفيروس و ستكون وراء جميع الاوبئة القادمة.
69 - karim الخميس 06 غشت 2020 - 12:35
ما اعرفه الان هو ان الفيروس هو الدي يتحكم في الجميع
70 - Hassan الخميس 06 غشت 2020 - 12:36
Allah rest his soul in peace but he is and anybody that think that America created this virus to dominate the word is wrong. and by writing or even contemplating an idea like this is very dangerous proposition. America is governed by law and its people are protected by the well drafted constitution yes America also have corrupt politicians, but they have a strong conscious scientists and doctors that care about people and want nothing but the best for them, they also have honest law makers that will do anything to protect their constituents from harm. Author Slawi rest in peace and god bless you and have mercy on you.
71 - عبدالمالك الخميس 06 غشت 2020 - 12:53
السلام عليكم بنسبة 70٪امريكا هي من صنعت هذا الفيروس وتتوفر على اللقاح هي لا يهمها مواطنونها كما تظنون كما يهمها اقتصادها وهيمنتها على العالم هل تتذكرون 11 سبتمبر العالم بأسره اتهم القاعدة و اوسما بن لادن أدوات استعملتها أمريكا من أجل اجتياح العراق ضحت بآلاف مواطنيها و بالتوءمتين وكما قال القدافي سيصنعون الفيروسات بانفسهم ويبيعون لكم الترياق و سيتظاهرون بانهم ياخدون الوقت لإيجاد الحل الذييملكونه سابقا
72 - mowateen الخميس 06 غشت 2020 - 13:03
ــ قد تكون أمريكا، أو غيرها، هما من صنعا الكوفيدــ19.
ـــ ربما الفيروس تسلل عن غير قصد من المختبرات و انتشر قبل الموعد. إما أصاب شخصا ما و لم ينتبه؛ أو التصق به.
ـــ ربما احتياطات السلامة أصابها الخلل أو الاختراق و خرج الفيروس.
ـــــ لو كانت أمريكا تعلم و محيطة بقوة الفيروس لأغلقت حدودها فور علمها بتفشيه في الصين.
ـــ ربما الصين افترضت و علمت أنها تعرضت لهجوم بيولوجي؛ و أخفت الأمر حتى يتحقق الهجوم المضاد. الصينيون أسياد الحرب و يربحونها من دون خوضها.
ــــ ربما تم تجريب الفيروس على الحيوانات فقط و تم تطوير اللقاح الفعال و اطمأن المطورون؛ و لكن مع الإنسان تغيرت المعادلة و خرج الفيروس عن طوره و لم يستجب للقاح.
ـــ ربما الفاعل تعمد التضحية بجزء من مواطنيه وهو يعلم أن اللقاح موجود؛ و ذلك لتعويم و طمس جريمته و التحايل على العلم و التاريخ. و لكن اللقاح خذله.
ـــــ ربما الفاعل الحقيقي صامت يتفرج في مأمن؛ و هو يعلم أن لديه اللقاح.
نحن في قلب رواية سوداء مظلمة لا تخضع فيها الأحداث لمنطق الحساب و الاحتمال. الطارئ هو سيد الموقف و سيفه على أرواحنا مثل سيف ديموقليس.
73 - معلق الخميس 06 غشت 2020 - 13:06
ألا ترون الاقصادات تقع واحدة تلوا الأخرى... و حكوماتها بعد ذلك... إنها الفوضى الخلاقة لكن بتخطيط جديد... هذه فقط البداية...
74 - حسن الخميس 06 غشت 2020 - 13:11
لا افضل وهذا الموضوع هو مضيعة الوقت وملهاة.
. ان كانت مامرة فنظرية المامرة هي احسن واكبر مامرة لكي نزيغ عن التفكير السوي.
. حب السيطرة والتامر عسكريا وتجاريا بهدف السيطرة والربح . هذا موجود.
. البحث لتغيير جينات المكروب بهدف علمي او بسوء نية وقد ينفلت الفيوروس دون قصد هذا ممكن. وان اكد بعض العلماء ان تغيير جينات الفيروس مستبعد كثيرا وان تم فعلماء آخرون قد يعرفون ذلك من خلال دراسة طبيعة الجينات نفسها. لقد تطلب ما يوجد في الطبيعة ملايير السنين من التطور من الصعب كثيرا التدخل في ذلك.
. من يعمل بجدية لا اعتقد انه ان يضيع وقتا في هذا التفكير.
. هناك البعض يلهون منافسيهم في هذه الأمور للانتصار عليهم وهم لا يعتقدون بذلك بل يركزون في المهم.
لو كانت نظرية المؤامرة صائبة لتكلم عنها كثير من العقلاء الذين يوجدون في كل بقاع العالم.
75 - العربي المدني الخميس 06 غشت 2020 - 13:28
رحمة الله الواسعة على الكاتب الكريم.
رجوعا للموضوع.. أتمنى أن تكون هذه فرصة لأولئك الباحثين العرب أصحاب الإعجاز أن يصرحوا لنا ببضعة كلمات تدل على أنهم يشتغلون ليل نهار على قدم وساق لكي يكونوا السباقين للإعلان عن وجوده في القرآن مباشرة بعد أن تشرع أمريكا في تسويقه.
76 - ملاحظ الخميس 06 غشت 2020 - 13:32
على ذكر السلاوي الله يرحم الحسين السلاوي الذي قال في اغنيته احظي راسك ليدوزو فيك القومان يا فلان المرحوم تحقق تحذيرة الان يدوس علينا القومان من كل الانواع
77 - kaddour الخميس 06 غشت 2020 - 13:41
فيروس خلقته الطبيعة ولادخل لا لامريكا ولافرنسا ولا الصين...الفيروسات ستدهب وتعود وعلى الانسان ادا اراد ان يعيش في هدا العالم ان يحافظ عليه ويحافظ على مناعته باكل لBIO والنوم في وقته والرياضة والابتعاد عنSTRESS والثلوث وشم الهواء النقي وووووو،،،والا ستضعف مناعته وسينقرض
78 - yahya الخميس 06 غشت 2020 - 14:12
ملخص مايجري بالعالم تناوله المسلسل الامريكي الجديد CONDOR انصح بمشاهدته وتتبع احداثه على موقع EGYBEST
79 - سعيد الخميس 06 غشت 2020 - 14:25
علاش المغرب مقدرش يقول للعام من تسبب في كورونا الدي افتك أرواح العالم،ياك المغرب مجهد في مثل هدا فلقد استطاع فك لغز عدة جراىم وقعت في بلدان متقدمة ومتطورة.
80 - American soldier الخميس 06 غشت 2020 - 15:20
All we can say Allah irahmo, It was his opinion, the way he saw it, but the truth america is innocent from all this accusations. Yes there is big competition going on who's gonna be the first to come out with the vaccin, but nobody is gonna China vaccin, the writer allah irahmo does not know that China is the one to fear and stay away from
81 - Immigrante marocaine الخميس 06 غشت 2020 - 16:07
Pour le commentateur N°2, oui USA, a créée le coronavirus, et elle avait le vaccin près la preuve le mois de janvier un laboratoire américain a confirmé avoir trouvé le vaccin, mais hélas ils ne peuvent pas joué contre la nature, le virus a muté, et le vaccin est devenu caduc
82 - MRE234 الخميس 06 غشت 2020 - 16:14
Salam alikom,

Je ne suis pas d'accord avec l'auteur de ce article, pourquoi ?
parce que ce n'est USA leader mondial en production des vaccins, si on parle des médicaments aussi c'est fini,
depuis 5 ans, si on fait des comparaisons il y a la monté de la chine, turque et aussi l'inde est en expansion ( surtout les principes actifs ...

la question est si un vaccin est produit par une entreprise, le chalenge c'est produit avec une grande quantité
si je prends l'exemple de GSK, incapable de produire la quantité demandée donc il aurait que les pays forte qui vont arracher le vaccin en premier
et en USA CANADA et l'Europe, deja ils ont commencé A en discuter: comment on va faire sil aurait un vaccin : et ils ont deja un plan d'intervention :
1- vacciner les gens qui sont considérés A Risque ( maladie corniques etc)

ma dernière phrase :
prenez l'exemple de Facebook, Amazon, Apple l’intérêt ou la priorité est DE VENDRE vendre vendre la politique c'est après.
83 - fatyاسبانيا الخميس 06 غشت 2020 - 17:09
كنت اقول واقول ان امريكا هيا من صنعت هد الفيروس اللعين في الاول الجنود الامراكين هم من زرع هد الفيروس في الحدود الافغاني مع ايران والجنود اللي زرعو هد الفيروس انتقلو الئ الصين وهناك كانت ومنورة مع الجيش الصني وفي الاخير السفر الئ امريكا وهناك ماتو بنفس الفيروس وامريكا احتفضات بسر ولاكن تفضح كل شيئ يوجد كتاب يتكلم عن هد الفيروس فبل انتشارو هدي تقريبا 40سنة للكاتب Dean Koontz وعنوان الكتاب هو The eyes of darknessهل هد الكاتب كان عراف يعلم ان هد القصة ستكون من الواقع و ياعجبا نفس المدينة Wuhan و هد الكاتب انه صديق لترامب .
84 - سندباد الخميس 06 غشت 2020 - 18:54
يبقى سيناريو محتمل و مفيد لإنجاز فيلم سينمائي على غرار ما أنتج من أفلام من هذا القبيل .
85 - Tfilo الخميس 06 غشت 2020 - 21:12
التحليل رقم ٣٣ هو الاقرب إلى الحقيقة.
86 - تك فريد الخميس 06 غشت 2020 - 21:45
ادارة اوباما مولت مشروع علمي بمختبر ووهان الصيني لانتاج لقاح ضد فيروس فقدان المناعة المكتسب الذي ينخر الشعب الامريكي والكل يعلم ان الحمض الريبي (ار ان اي) لفيروز جايحة كورونا يحتوي علي حوالي 1000 من نيكليونبدات فيروس HIV تم ادخالها بمهارة واتقان داخل RNA فيروس كورونا وهي المسوولة عن الجائحة وبدون تلك 1000 نكليوتايد يصبح الفيروس غير فعال ولا يصيب باي عدوي.
من يتابع الاحداث سيفهم بان الصين انتقمت من الغرب بطريقة غير مباشرة امام الحاح ترامب علي الدول الاوربية لمواجهة قوة الاقتصاد الصيني وذلك بسحب سركاتهم من الصين وتحويلها الي دول اخري مثل الهند وبنغلاديش...الخ لكي لا تتغول الصين الشيوعية علي الراسمالية الغربية.
87 - المصطفى الجمعة 07 غشت 2020 - 02:21
رحم الله الفقيد بواسع رحمته.. مقال متميز كعادته رحمه الله.
88 - ملاحظ السبت 08 غشت 2020 - 08:55
إلى رقم 20
وما بال البلدان التي لم تتغير مننذ القرن الماضي وهي لازالات كما هي
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.