24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. دراسة علمية تؤكد اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم بالمغرب (5.00)

  5. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مؤشر استيراد المصاحف من الخارج يسجل قفزة نوعية في المغرب

مؤشر استيراد المصاحف من الخارج يسجل قفزة نوعية في المغرب

مؤشر استيراد المصاحف من الخارج يسجل قفزة نوعية في المغرب

سجّل مؤشر استيراد المصاحف من الخارج قفزة نوعية خلال السنتين الأخيرتين، إذ بلغ عدد المصاحف، بروايتيْ ورش وحفص، المستوردة من طرف الأشخاص الذاتيين والاعتباريين إلى حدود شهر دجنبر من سنة 2019، حوالي مليون ونصف مليون مصحف.

وحسب معطيات صادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فإن عدد المصاحف المستوردة من المغرب السنة الفارطة بلغ 1.464.39 مصحفا، تمّ توريدها من مختلف الدول العربية، وأحيانا الغربية، عن طريق 43 رخصة استيراد مسلمّة إلى المورّدين من طرف مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.

وتُظهر الأرقام التي نشرتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية زيادة عدد المصاحف برواية ورش وحفص المستوردة، بنسبة تناهز 150 في المائة، مقارنة مع سنة 2017، حيث لم تتعدّ المصاحف المستوردة 499.638 نسخة، بنفس عدد تراخيص الإصدار المسلّمة سنة 2019 للمستوردين، أي 43 ترخيصا.

زيادة عدد المصاحف المستورَدة وازاها أيضا تزايد اهتمام الناشرين المغاربة بطباعة المصحف وتوزيعه، إذ تشير معطيات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن علاقات التعاون والشراكة القائمة بين مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف وقطاع النشر منذ سنة 2013 أثمرت ارتفاعا مضطردا في أعداد المصاحف المطبوعة بالتفويض، إذ طُبع 190.000 مصحف بمُوجب 12 ترخيصا بالطبع والتداول.

وبخصوص المصاحف المطبوعة في الخارج، الخاصة بدُور النشر المغربية ولحسابها وبتمويلها الخاص، فقد بلغ عددها 390.511 نسخة طُبعت إلى حدود دجنبر 2019، بمقتضى 27 ترخيصا بالتداول. وتخضع المصاحف المطبوعة لمراجعة وتدقيق مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.

وبلغت الكميات المطبوعة من المصحف المحمدي، الذي تتولى المؤسسة المذكورة طباعته، حجم 17/24 الخاص بالمساجد، 430.000 نسخة، سنة 2019، بغلاف مالي ناهز ملياريْ سنتيم (18.451.200.00 درهم).

وفي ما يخص توزيع المصحف المحمدي على المساجد فقد بلغ عدد النسخ التي وزعتها مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، عبر 70 عملية توزيع، ما مجموعه 918.396 نسخة من المصحف الخاص بالمساجد، من أصل كمّية 430.000 نسخة المبرمجة برسم سنة 2019.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - رزين السبت 08 غشت 2020 - 13:05
افهم من العنوان اننا نستورد المصاحف و من نص المقال اننا نصدر المصاحف.
2 - اين مطابعنا؟؟ السبت 08 غشت 2020 - 13:10
لماذا نستورد المصاحف؟؟لهذه الدرجة صعب طباعة المصحف؟؟؟ام ان انتاج افلام و مسلسلات تلفزيونيه تافهة أهم ؟؟؟؟
3 - واحد هبيل السبت 08 غشت 2020 - 13:12
زعما حنا ما عندناش المطابع لي يطبعو القرآن الكريم.
مافهمت والو
4 - Samir السبت 08 غشت 2020 - 13:13
ما الفرق بين مصحف ورش وحفص؟؟؟؟
5 - مهجورا السبت 08 غشت 2020 - 13:14
يا حسرتاه المساجد مغلقة و المصاحف في الرفوف معلقة و في البيوت فوق الخيزانة مهجورة لاوحول ولا قوة الا بالله
6 - دحدح بن دح السبت 08 غشت 2020 - 13:14
القرآن الكريم كان عليه ان ينسخ في الدول العربية والإسلامية.. لتلمسه ايدي طاهرة.
7 - Naima السبت 08 غشت 2020 - 13:18
العديد منا يتوفر على اكثر من نسخة في المنزل والقلة القليلة التي تداوم على قرائته وفئة اخرى تكتفي به كديكور تزين به الرفوف والسيارات وتترك الغبار ياخد منه حظه الوفير ومرة مرة ماشي مشكل نمسحوه.
اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا.

أستغفر الله وأتوب إليه.
8 - مغترب السبت 08 غشت 2020 - 13:19
يال التاريخ !!! من البلاد الشريفة، بلاد العلماء و الفقهاء و حفظة كلام الله، إلي إستيراد المصاحف في القرن الواحد والعشرين. سبحان مبدل الأحوال !!
9 - اكيد السبت 08 غشت 2020 - 13:23
والله اكبر نعمة نعمة فتح المصحف وقراءة ماتيسر منه ولو صفحة او صفحتين حتى لا ينطبق علينا قوله عز وجل ان قومي اتخذوا هذا القرأن مهجورا فانا مقصر في قراءة القران وانصح غيري بالمداومة على تلاوته فاذا تعلمنا القران علمنا القران كل شيء اللهم اجعلنا من اهل القرأن
10 - قلوب فارغة السبت 08 غشت 2020 - 13:25
الاستراد في ارتفاع للمصاحف و لكن القارئ في انخفاض واش كاين شي واحد كيقول نقرئ شويا في المصحف و الدعاء لرفع البلاء قلوب فارغة سيطرة عليها الدنيا الفانية اللهم يا مقلب القلوب تبت قلوبنا على دينك
11 - BATLIMOSS السبت 08 غشت 2020 - 13:29
الا بذكر الله تطمئن النفوس . دائما ما يعود الانسان للفطرته الربانية . مهما تحصل من مال و علوم دنيوية . لأن الروح لابد لها ان تتوصل مع خالقها
12 - Kamal السبت 08 غشت 2020 - 13:31
استراد المصاحف ؟؟


الى ممكن شي واحد اشرح ليا علاش نستوردوا المصاحف . واش معدناش مطبعات ؟ او شنوا السب
13 - مبارك السبت 08 غشت 2020 - 13:33
اللهم إجعل القرأن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهب همومنا وجلاء أحزننا ورفع عنا هذا الوباء وشفي جميع المرضى
14 - الحسن العبد بن محمد الحياني السبت 08 غشت 2020 - 13:36
-جميل التزود بكتاب الله من حيث الكم كعدة؛ لكن الأجمل هو إعداد الناشئة لخلق القرآن بالتزود به من حيث نوعية العمل؛وذلك بتنزيله علما وعملا؛أنزل الله تعالى كتابه شرعًا للعباد، ومنهجًا يحتذون طريقه، ونورًا مبينًا فيه تبيان لكل شيء لنسعد به في الدارين؛
"فالعمل بكتاب الله تعالى هو أصل كلِّ سعادة؛ فلن يسعد الخلق إلاَّ إذا عملوا بكتاب ربهم تبارك وتعالى، كما أنَّ ترك العمل بكتاب الله تعالى أصل كلِّ شقاء .
قال الله تعالى : "قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى *وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى *قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا *قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى"[طه: 123، 126] .
ولقد كان العمل بالقرآن هو ديدن السلف الصالح وشعارهم في هذه الدنيا؛فسعدوا بذلكـ وجعل الله لهم التمكين والثبات؛لن يتم لنا التمكين إلا بتنزيل أحكامه والتحاكم بحكمة الكتاب والسنة.
15 - الوطنية السبت 08 غشت 2020 - 13:37
وما هو دور مطبعة المحمدية للقرآن الكريم والتي دشنها صاحب الجلالة منذ 4 او 5 سنوات في مدينة المحمدية نكتفي بمطابعنا حتى نحارب البطالة بالمشتغلين فيها عوض الاستيراد
16 - بن يوسف السبت 08 غشت 2020 - 13:39
هذا هو دستور الإنسانية الحقيقي، و كل من يرفض الالتزام بمقتضياته سيعيش جهنم في دنياه قبل أن يرى ألسنة نيرانها في آخرته.
17 - عبد البر السبت 08 غشت 2020 - 13:39
اتمنى من العلمانيين وغيرهم الا يقحموا انفسهم بتعاليقهم المدسوسة في هذا الموضوع
18 - حسسسسان السبت 08 غشت 2020 - 13:39
للأسف تجد المصاحف في كل مكان في البيوت لكنها اما ديكور او مهجورة
19 - Kamal السبت 08 غشت 2020 - 13:42
النبي اوصى بالقراءة بصفة عامة ول ليس كتابا واحدا طول العمر، لو كان هناك كتاب اخر ذا مصداقية و فائدة في ذلك الزمن لأمر النبي عليه السلام بمطالعته الى جانب القران الكريم
20 - الحقيقة السبت 08 غشت 2020 - 13:42
بارك اللهم فيهم. الله اعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
21 - mohamed السبت 08 غشت 2020 - 13:55
واش اعباد الله معندناش مطابع فالمستوى باش حتى المصحف نستوردوه من الخارج بصراحة المصاحف المستوردة ذات جودة و ثمن مناسب بالمقارنة مع المحلية ، نريد مصاحف مغربية وذات جودة عالية و باثمنة مناسبة ك المصاحف المستوردة
22 - rachida السبت 08 غشت 2020 - 14:00
السلام عليكم.المشكل ليس في شراء كثرة المصاحيف ولكن المشكل في من سيتطبق ما تقوله تلك المصاحيف.المصحف يقول حرام الظلم والنصب والغش والكذب والنميمة والنفاق وغيرها من الآفات المضرة لنا ولي مستقبلنا ومستقبل أولادنا ولكن رغم ذلك عوض الإمتثال لكلام الله والإبتعاد عن هذه الآفات ترانا نركض ورائها وبكل لهفة كي نفعلها ونتسابق عليها من الفوق لي نرى من الفائز فيها إلا من رحم ربي وهناك من يشتري هذه المصاحيف ليس لتطبيق ما يوجد فيها على أرض الواقع وإنما لوضعها فقط كاديكورات في المنازل لا غير وهذا ما يشهد عليه واقعنا المرير الذي أصبحنا فيه من تصرفاتنا المشينة التي نقوم بها.خلاصة القول المسلمون لا يطبقون ما يقوله الله لنا في القرآن ونتبجح أننا مسلمين وأننا نحن من سيدخل الجنة لا غيرنا.على ماذا سندخل الجنة يا حصرتاه ونحن نقوم بكل ما حرمه الله.ليس المصاحيف هي من نحتاج كما قلت بادل نحتاج أولا لمن سيتطبق ما تقوله تلك المصاحيف ونبينا عليه السلام.أعرف أن أغلبية المعلقين لن يعجبهم كلامي هذا وسيهاجمونني بكثرة الديسلايكات ولكن هذه هي الحقيقة المرة التي يجب علينا تقبلها و إصلاح فينا ما يمكن إصلاحه قبل فوات الأوان
23 - معلقة السبت 08 غشت 2020 - 14:01
الى صاحب التعليق رقم 4 سمير ..
ورش و حفص هي قراءات و تختلف مثلا في الوقف
فالوقف بقراءة ورش ليس كمثل حفص ، كذلك المدود إلخ
و المغاربة كما هو معلوم نعتمد قراءة ورش عن نافع
اما المشارقة فحفص ..
و اذا اردت مزيدا من المعلومات ابحث عن القراءات العشر و استمتع ..
دمتم طيبين
24 - Mounir usa السبت 08 غشت 2020 - 14:02
نستوردها أو نصدرها و لأكن هل نطبق مافيها و نفهمها . هادا هو السؤال اللدي يجب طرحه ؟؟؟؟
25 - مول الزعتر السبت 08 غشت 2020 - 14:02
هنالك بعض الجمعيات تتبرع مجانا المصاحف في الخارج لصالح المسلمين في العالم و لاكن البعض يتاجر فيها هنا في المغرب و هي في الحقيقة مجانا.

الله يهدي بعض التجار الدين.
26 - said said السبت 08 غشت 2020 - 14:04
لنا ما يكفي من المصاحف من مؤسسة محمد السادس للطبع المصحف المحمدي الشريف ما يخصنا هو العمل بأحكام القرآن من معاملات اسلامية والتربية على القيم الإنسانية والاجتماعية فى جميع المجالات
27 - جريء السبت 08 غشت 2020 - 14:15
الله اصفي القلوب، السياسة و حب المصالح الشخصية و اللوبيات و نسيان اليوم للاخر هو المشكل.
28 - Jamal السبت 08 غشت 2020 - 14:21
المصحف اللذي تطبعه وزارة الاوقاف في المغرب مصحف جيد وهو كاف. وهو المصحف المفضل لدي عندما اقرا في المسجد.
29 - العابر السبت 08 غشت 2020 - 14:33
هذا اغرب خبر سمعته!!!!! استيراد المصاحف،زعما منعرفوش نطبعو او نغلفو او لي بغيتو......هذا تبذير للعملة الصعبة. يجب ايقاف استيراد كل ما يمكن صناعته محليا.
30 - Abderrazak السبت 08 غشت 2020 - 15:07
الكل يتفق بان استيراد المصاحف الكريمة شئ غير منطقي بتاتا وتبدير للعملة الصعبة كما هو الحال لبعض المنتجات الغذائية وغيرها المستوردة من الخارج . كما اود ان اطرح سؤالا مهما الا وهو من يقوم بمراجعة ومراقبة المصاحف القرانية من ناحية الاخطاء الخ لان بعض الجهات التي تكن عداءا دافنا للمسلمين قد ترتكب عمدا اخطاءا لغوية في القران.
31 - rachida السبت 08 غشت 2020 - 15:11
السلام عليكم.سبحان الله..بعض المعلقين مشلكلهم فقط أين تطبع تلك المصاحيف ولماذا لم تطبع في المغرب وليس المشكل لديهم من سيطبق ما تقوله تلك المصاحيف.العجب يتركون الجوهر ويتكلمون عن القشور
32 - ابو فارس السبت 08 غشت 2020 - 15:20
مجمع الملك فهد لطباعه القران الكريم بالسعودية يطبع ويوزع المصحف الشريف مجانا لجميع دول العالم وخاصه للمغرب لماذا تطلبون من دول اخرى
33 - أحب الله السبت 08 غشت 2020 - 15:26
أحب الله الجميل وكلامه الطيب الجميل...ماأروع كلام الله سبحانه وتعالى يريح القلب وتتنزل به السكينة والطمأنينة،والله إنه رائع جدا جدا وممتع...وتجد فيه اغلى النصائح والتوجيهات من احكم الحاكمين،واعلم العالمين...فيه قصص واقعية عجيبة ممتعة،تستفيد منها وتأخذ العبر والحكم،ولا تمل من تكرارها ابدا وكلما قرأتها وقرأت القرآن بصفة عامة،إلا وتكتشف المزيد والمزيد من الاشياء التي تنفعك وتزيد بك الى أعلى المراتب،وتزيد بك الى الأمام..أما عن سماعه فإن كان بصوت جميل،فسوف تحس بالراحة التامة إن أرعيته سمعك وستنسى مشاكلك كلها،وبقراءة القرآن تعرف الحلول لجميع المشاكل في الحياة أقولها وؤأكدها..وهاذا فضل من الله...احبك ربي حبا جما وأحب كلامك..والحمد لله رب العالمين
34 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 15:51
بالنسبة لطلبة المدارس العتيقة القراءات كلها مهمة . لكن القراءة المعتمدة في المغرب هي قراءة ورش . لا أرى سببا وجيها لاستيراد صحف مطبوعة بطريقة حفص . كما أرى أن المستورد ينهج طريقة ذكية بحيث يستورد مصاحف ورش ومعها مصاحف حفص حتى يمرر الصفقة . لا بديل عن الخط العثماني ورواية ورش وكذلك نعتز بالخط المغربي وبالمصحف الحسني والمحمدي اللذان تشرف على طبعهما وزارة الأوقاف . المغرب يتبع المذهب المالكي وسيبقى على منهجه إن شاء الله ولن بغيره أبدا .
35 - احمد السبت 08 غشت 2020 - 16:06
الدول الاسلامية لا تقاس بعدد الصحف التي تستورد أو تصدر بل علينا بتطبيق قيم وتعاليم ديننا الاسلام.
36 - abdo السبت 08 غشت 2020 - 16:08
يجب قراءة كتب تفسير القرآن أيضا. أو المصاحف التي بها التفسير. الأغلبية الساحقة لا تفهم ماتقرأه في القرآن.
37 - رضوان السبت 08 غشت 2020 - 18:36
إلى سمير صاحب التعليق رقم 4. الاختلاف في قراءتي الإمامين حفص اختلاف متعدد الجوانب، سواء في الكلمات أو في نطقها أو في تجويدها. وكلاهما وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
38 - Cid السبت 08 غشت 2020 - 18:36
طيب، لقد فهمت الان من خلال كل هذه التعاليق التي تجمع على الراي الواحد، الدين فقط، انكم امة لا محل لكم من الاعراب في القرن العشرين، انتم في بداية التاريخ، اي عند ظهور عصر الانبياء، اين الانسان
في بزوغ فكري وتساؤلات غيبة بسبب تكون ارهاصات فكرية لديه. فتكون الفكر الديني كمرحلة بداية للتفكير والفكر
المشكلة هي انه بسبب مشكلتكم هذه سيجعل منكم العالم المتقدم عبيدا لخدمته، وهو يفعل هذا حقا ويبارك لكم فكركم هذا لانه يخدمه اي يكبل نمو فكركم لتبقوا عبيدا لهم.
39 - ورش وحفص ؟ السبت 08 غشت 2020 - 19:03
كل مصحف منهما فيه اختلافات كثيرة بالكلمات والحروف وبعض النصوص عن المصحف الآخر . فمثلا :
حفص – 184: " وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ "
ورش – 183 : "وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين"
مسكين ام مساكين ؟ مفرد ام جمع ؟

حفص – يونس 3 : " قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ"
ورش – يونس 2 "وقال الكافرون إن هذا لسِحرٌ مُبينٌ"
هل الصحيح : لساحرٌ ام لسحر ؟ هل رقم الآية 2 ام 3 ؟

وبعدها نتهم الكتب السماوية بالتحريف والنقصان إلا..القران في لوح محفوظ
فأي مصحف في اللوح المحفوظ ؟ حفص لو ورش ؟
40 - tous vers le numérique السبت 08 غشت 2020 - 19:26
لماذا نستورد القرآن المطبوع ورقيا، كل شيء دابا ولى رقمي، القرآن الرقمي في التيليفون أو طابليت أسهل بكثير، يحفزك و يشجعك على قراءة القرآن لسهولة تحميله مجانا و تصفحه و سهولة التنقل به أينما حللت و ارتحلت ، القرآن دائما في جيبك، و لا يخرق و لا يبلى و لا يمكن تدنيسه، و يساعدك على الحفظ و شرح الآيات و المفردات، مستقبلا كل شيء رقمي: جرائد، كتب، خدمات، تعاملات، أوراق نقدية،... البشرية كلها في إتجاه النيميريك، وداعا الأوراق و التلوث و قطع الأشجار.
41 - مغربي قح السبت 08 غشت 2020 - 19:26
خاصنا القرآن بالدارجة باش يفهمو الناس المعاني ديالو. الناس ماتيفهموش كواعب اترابا و قصة زيد...
الناس تايقراو القرآن بلا ما يفهمو فيه حتى وزة.. شرحت جدتي سورة العاديات و كواعب اترابا.. قالت لي هذا ما يمكن يكون هو القرآن. ا سيادنا خليو العامة يفهمو كلام الله. عبادة بدون فهامة لا تنفع الفرد و الأمة في الدنيا و الآخرة
42 - مولينيكس السبت 08 غشت 2020 - 20:02
يجب على ادارة الجمارك ان لاتغض الطرف عن هده السلعة
قد يكون ظاهرها المصحف وباطنها البورطابل او اشياء اخرى
فالمغاربة ادكياء الى درجة لا تتصور.قد يستغلون الوقار والاحترام للمصحف لادخال اشياء اخرى
43 - أحمد السبت 08 غشت 2020 - 20:46
الى صاحب التعليق رقم 4 سمير ..
زيادة على قول 23 - معلقة
هناك فرق بسيط في بعض الآيات
44 - ابن عبد السلام السبت 08 غشت 2020 - 21:56
أعباد الله افتحوا المساجد بصفة عادية للناس وتوقفوا عن إلهائهم بالهوامش حتى تنسوهم في بيوت الله وتنسوهم بأن الصلوات الخمس بها فرض.
45 - عبد فؤاد السبت 08 غشت 2020 - 23:52
هل المغرب مسورد للمصاحف أم مصدرها؟! نريد جواب من فظلك
46 - صدق الله العظيم الأحد 09 غشت 2020 - 01:12
كلام الله خير الكلام وأصدقه....والمصحف خير كتاب فيه كلام الإله ،الله الذي لا إله إلا هو، لم يلد ولم يولد،كلام جميل من رب جميل...اللهم لك الحمد أن شرفتنا برؤية المصحف وسماع آياته فكم من أصم يتمنى أن يسمع كلام الله...وكم من ابكم يتمنى قراءة القرآن...وكم من أعمى يتمنى رؤية المصحف وصفحاته..فاللهم لك الحمد على نعمك التي لاتعد ولاتحصى
47 - النسر البربري الأحد 09 غشت 2020 - 09:12
بغينا خمس مليون مصحف وخمس مليون علم مغربي لنزرعه في قلب تندوف وبشار وما جاورهما كما فعل الاسطورة المغربي عبد الكريم الخطابي رحمه الله عندما استولى على 190 قاعدة عسكرية اسبانية في ضرف سنة حتى جن جنون الاسبان وسقطت ثلاث حكومات اسبانية متعاقبة وانتحر الجنرال سلفستري.
كما لايفوتني ان اذكر وان انبه ان اسبانيا احتلت سبتة ومليلية نكاية في احتلال المسلمين للاندلس فنحن نطالب 57 دولة اسلامية للمشاركة في تحريىر سبتة ومليلية شاءو او ابو فتحرير سبتة ومليلية دين على مليار و 500 مليون مسلم..اذا كانت اسبانيا تلوح علينا بالناتو في هذه الحالة.
عاش الملك محمد السادس رحم الله الحسن الثاني ومحمد الخامس امير الثورة عاش المغرب وعاش المغاربة وعاشت ايضا (بنو كليب وبنو حمير)
رحم الله اجدادنا الذين دافعو عن هذه الارض الطيبة لنعيش نحن الشباب احرارا.
48 - متتبع الأحد 09 غشت 2020 - 09:22
لدينا ما يكغي ويزيد من المصاحف، كل المنازل والمساجد وحتى بعض المقاهي والفنادق فيها نسخ من القرآن.
يجب استيراد كتب التنوير والفكر ، مثل كتب روسو وسبينوزا و هيغو وديكارا .....، وكتب عربية تنويرية مثل كتب علي الوىدي و مصطفى ححاز وادونيس....
49 - اشرف الأحد 09 غشت 2020 - 09:57
للاخ الذي يتساءل عن الفرق بين مصحف ورش المعتمد في المغرب و مصحف حفص المعتمد في المشرق و اسيا، فهناك كثير من الاختلافات لا تعد ولا تحصى و هذا مثال بسيط جدا:
مصحف حفص –سورة الكهف 36 : " لَأَجِدَنَّ خَيْرًا (مِنْهَا ) مُنْقَلَبًا ".
مصحف ورش - سورة الكهف 35 : " لَأَجِدَنَّ خَيْرًا (مِنْهما) مُنْقَلَبًا ".
50 - رضوان الأحد 09 غشت 2020 - 10:29
الي صاحب التعليق رقم 39 انت لا تفرق بين المصحف واختلاف القرات وعددها 10 وكلها سمعت بالتواثر من النبي صلى الله عليه وسلم واختلاف الكلمات كما ذكرت هو إعجاز من القرآن الذي يعتمد الاختصار في توصيل المعنى فبتغيير حرف او كلمة تصلك معاني أخرى دون أن يكون هناك تناقض في المغزى العام.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.