24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | القمع يكشف تستّر البوليساريو على تفشي "كوفيد-19" في تندوف

القمع يكشف تستّر البوليساريو على تفشي "كوفيد-19" في تندوف

القمع يكشف تستّر البوليساريو على تفشي "كوفيد-19" في تندوف

لم تجد جبهة البوليساريو الانفصالية من حيلة لإخفاء حقيقة وضعية انتشار جائحة فيروس كورونا في مخيمات تندوف، على الأراضي الجزائرية، سوى اللجوء إلى قمْع الأطباء الذين يتجرؤون على كشف بعض الحقائق حول أعداد المصابين من الصحراويين المحتزين في المخيمات.

وشنّت جبهة البوليساريو حملة اعتقالات في صفوف الأطباء والعاملين في القطاع الصحي بتندوف، ووجهت استدعاءات إلى آخرين، بعد تسريب معطيات حساسة حول الوضع الصحي المتدهور بالمخيمات جراء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، وسط انعدام الإمكانيات لمواجهته لدى "قيادة الجبهة".

وحسب معطيات منتدى الحكم الذاتي في مخيمات تندوف (فورستاين) فإن الجبهة الانفصالية اعتقلت عشرات العاملين في القطاع الصحي بمخيمات تندوف خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، في حين تتم حملات الاعتقال ليلا تفاديا لإثارة احتجاج الصحراويين المحتجزين؛ فيما تم استدعاء بعضهم من طرف الأمن.

وحصلت هسبريس على مقطع صوتي منسوب إلى طبيب في مخيمات تندوف، يدعى "و.ع"، يؤكد فيه خطورة انتشار فيروس كورونا في المخيمات على نطاق واسع، ويفند الطمأنة التي تبثها قيادة جبهة البوليساريو، معتبرا أنها بعيدة عن حقيقة الوضع على أرض الواقع.

وذهب المتحدث إلى وصف الخطابات التي يبثها المتحكمون في زمام الأمر بمخيمات تندوف بـ"الكلام الغبي"، مضيفا: "هم يقولون إن الأعراض التي يعاني منها بعض المواطنين مجرد حمى بسيطة، وينصحون الناس بتفادي التجمعات.. هذا الكلام الذي تردده إطارات الدولة غبي. من يريد معرفة الحقيقة عليه أن يذهب إلى المقابر".

وحسب المصدر نفسه فإن فيروس كورونا المستجد تمكّن من آلاف الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف، موردا: "هادي ما هي حْمّى بسيطة، هذا مرض خْلا آلاف الناس"، داعيا الصحراويين المحتجزين إلى عدم الإنصات إلى السياسيين، والابتعاد عن الاستماع إلى الأخبار التي تبثها القناة الرسمية.

وسبق للجزائر أن أرسلت مساعدات إلى جبهة البوليساريو بمخيمات تندوف، بعد أن عزلت المنطقة بعد انتشار فيروس كورونا في المخميات. لكن هذه الخطوة لم تمكن من تحسين الوضع هناك، وهو ما أكده المصدر المذكور بقوله: "إمكانياتنا محدودة وقياداتنا غائبة والناس تموت يوميا".

وتابع مخاطبا قادة الجبهة الانفصالية: "اذهبوا عند الأهالي في المخيمات وقولوا للناس الذين ماتَ أفراد من أهاليهم بفيروس كورونا إن الأمر يتعلق فقط بحمّى بسيطة، وسترون رد فعلهم"، مردفا بأن المكان الذي يشتغل فيه سجّلت به وفاة أكثر من ثلاثين شخصا بسبب الفيروس.. "باش ما يجي حدّ يبسّط الوضع، هذا غايبة عنّو السلطات. السياسي ما يگدّ يخمم كيف الطبيب لانّو فاقد الإنسانية"، يكمل المتحدث الذي دعا الصحراويين إلى أن "يخرسوا أخبار التلفزة شويّ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - مغربية الأحد 09 غشت 2020 - 12:23
(( السياسي ما يكد يخمم كيف الطبيب لانو فاقد الانسانية : يكمل المتحدث الذي دعا الصحراويين الى ان يخرسوا اخبار التلفزة شوي ))
صدق صاحب المقال في قوله هذا
2 - Max الأحد 09 غشت 2020 - 12:24
الأمر فاضح و مشاع بأن المسؤلين في البوليساريو حامليين للفيروس كلهم الذين يسافرون إلى إسبانيا و فرنسا هم من يعادون و ينشرون الفيروس في مخيمات تندوف.

تحدير إلى اخواننا الصحراويين.
3 - samir الأحد 09 غشت 2020 - 12:26
يجب على المغرب ان يسحب مبادرة الحكم الذاتي لانهم لايستحقونها , الصحراء مغربية لا للحكم الذاتي , والا فجميع المدن المغربية تريد الحكم الذاتي , اما سكان تندوف المغربية فنهايتهم قريبة,
4 - فكيكي الأحد 09 غشت 2020 - 12:27
بوليساريو آلة الشر ضد المغرب صنعته الجزائر هم بشر مثلهم مثل جميع البشر قد يتعرضون لحائحة كورونا كجميع الناس ولماذا يتسترون عن المرض هل هم خائفون من إن تكون هي نهايتهم المحتومة ام خائفون من ضباط عسكر الجزائر حتى لا يصل الخبر إلى سكان تندوف فيسدون عليهم الطرقات. مهما يكن السبب فهم معذبون فوق الأرض وسيبقون دائما معذبون ما داموا لم يلتحقوا بوطنهم المغرب سواء بكورونا أو بدونها.
5 - السليماني الأحد 09 غشت 2020 - 12:37
اتوقع انقلابا عسكريا في قيادة الجبهة ....و هو امر حتمي و لامفر منه ..
6 - المختار بوطالب الأحد 09 غشت 2020 - 12:39
فاقيد الشيء لى يعطيه هاده الشردمة انتهت صلاحيتهم
7 - Hassan الأحد 09 غشت 2020 - 12:41
المحتجزون في مخيمات تندوف يعانون من ظروف معشية مزرية، حرارة مفرطة، غياب البنية التحثية، إنتشار العقارب و الزواحف، سؤ التغدية ...وكل هذه الظروف تزيد من كراهيتهم للمغرب وتذفعهم إلى اليأس و الإقدام على أي عمل متهور في المستقبل...
8 - متتبع الأحد 09 غشت 2020 - 13:01
اذا تم اعتقال العاملين في القطاع الصحي واستدعاء بعضهم من طرف الأمن لكونهم فقط كشفوا عن عدد الاصابات وقلة الإمكانيات, فهذا يدل مرة أخرى ان مخيمات العاريسيرها ارهابيين وقطاع الطرق همهم الوحيد استعطاف الدول لجمع التبرعات المالية والاغتناء على حساب المحاصرين.
ملاحظة: جريدتكم لا تنشر التعاليق واحيانا تقطع كلمات وجمل وهذا يقتل كليا الفكرة او المعنى المراد إيصاله.
9 - ايمداحن الحسن الأحد 09 غشت 2020 - 13:10
هذه المنظمة خلقت لهدف وحيد دون سواه،وهو توقيف مسار التنمية بالمغرب ،وهو ما يخدم أجندات جارة السوء الجزائر،أما ما تروح له الدعاية العدوانية لنظام بو خروبة فهو للتضليل فقط.
10 - دولة وهمية... الأحد 09 غشت 2020 - 13:25
...داخل دولة يحكمها نظام غبي... أطباء ووزراء وسفراء وموظفين في مخيمات بجانب خليط من المرتزقة والمحتجزين واللاجئين المجهولي الهوية يتلقون رواتبهم مند 45 سنة على حساب ميزانية الشعب الجزائري... منتهى البلادة و المتاجرة في الكرامة البشرية...
11 - محمد من هولندا الأحد 09 غشت 2020 - 13:28
ان ةلجزاير تريد الخيرات الموجودة في الصحراء
وتريد كذالك الخروج الى البحر الاطلسي،
لا يهمها الصحراويين.فاليموتوا كلهم بكرونا او بامراص اخرى.
12 - اطلس الأحد 09 غشت 2020 - 13:35
ترى ماراي الطابور الخامس المندسين بيننا من اتباع ابراهيم الرخيص أبناء لقيطة تندوف.
13 - khribga الأحد 09 غشت 2020 - 14:11
وكأن الأمور في المغرب جنة- حتى اوروبا شالتكممن القائمة- معدلات الوباء خيالية وانتم تتكلمون عن البوليزاريو- منذ 45 سنة - لماذا لا تستولوعلى الصحراء الغربية إذا إستطعتم
14 - touhali الأحد 09 غشت 2020 - 14:13
العيش الكريم ووحدة الصف والوطن

الجبهه لها ﻹتصال المستمر مع موريتانيا قد تجد حجياتها من الموريتانيين بعدما تسلموا العون المباشر من المغرب. أقول لﻹنفصالين إنكم تضيعون الوقت وتعشون في ﻷوهام بانتظاركم حصل على ﻹستقﻻل تام! المغرب وعدكوم ﻹستقﻻل ذاتي وتعشون مكرامين فى ﻷمن و في وطنكوم المغرب من طنجة الى لكويرة. صحراويين العائشين ﻷءن فى ساقية الحمراء وود ذهب والعائيشين ﻻجيئين فى تندوف فى مخيمات العار وذل، ﻻيستأؤن. والحكم ذاتي هو الوحيد الدئ سيؤفيرلهم المساواة والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم.
المغرب ﻻيمكين إن يتخلى عن وحدته ترابية لبلد أخرى متاعطش إليها ويستمت.
15 - Ghi dayez الأحد 09 غشت 2020 - 14:31
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين وكافة البشر اوضاع معيشية مزرية يعيشها هؤلاء المحتجزين في الصحراء بالا ضافة للوباء نسال الله ان يفك اسرهم وينجيهم وتنتهي هذه القضية بسلام
16 - مول الكوشي الأحد 09 غشت 2020 - 14:51
الحقيقة توضح ان عدد المصابون بكوفيد-19 داخل المغرب تجاوز الخطوط الحمراء و ما تخفيه الحقائق اعظم. اذا, يجب على الصحف المغربية ان تركز على الوضع الداخلي عوض اان ترمي بحجارها الى الخارج. حتى نكون صارحين,اذا ازداد عدد الاصابات لا قدر الله سيدخل المغرب في صراع ضد هذا الوباء في سنين طويلة صراع لا رجع فيه. و ليعلم الجميع ان العلاقات المغربية مع الدول ستتغير لانها بنيت على مصالح فقط لا اخوة و لا صداقة و لا هم يحزنون.
17 - Hassan الأحد 09 غشت 2020 - 15:00
الى محمد رقم.12
تعليقك.قيفه شي من النيهِ
الجزاير تريد ثروات.الصحراء و ممر للاطاسي. الجزاير غنيه بثرواتها بترول غاز فسفاط ذهب الخ فكل هذا لم يكفيها فهي تريد ثروات بقعه ارضيه صغيره؟. هل استفاد المغرب من ثروات الصحراء؟ الظاهر لا لان.الشعب يسرق الحولي في العيد
هل الاطلسي مهم للجزاير؟ لا ..كل صفقات الجزاير التجاريه.مع دول اروبيه و.كلها تقع شمال المتوسط.
ثانيا الاطلسي يبعد ساعتين عن ميناء وهران و دخوله عبر جبل طارق مجاني.
ثالثا لو كان.الاطلسي مفيدا لهذا الحد لكامن مفيدا للدول الفقيره المطله عليه و على رأسها المغرب.
خامسا الجزاير وصلت للاطاسي منذ زمان.عن.طريق موريتانيا الشقيقه
سادسا لو حقا ارادت الجزاير ممرا للاطلسي لاشترته.من المغرب كما اشترت ممر لانبوب الغاز.العابر للاراضي المغربيه متجها الى اسبانيا خاصه و الجزاير تعرف ان.المغرب يبيع.كل شي حتى لحم.اطفاله.
بوليزاريو فوتو عيد اضحى احسن.من المغاربه حيث لمِنشاهد صحراويين.يسرقون.الحولي من.اصحابها.
18 - سعيد الأحد 09 غشت 2020 - 15:02
البوليساريو هي عصابة إرهابية يمولها الجهاز العسكري الجزائري بالمال والسلاح لزعزعة استقرار الأوضاع الأمنية بالمغرب فعلى الجزائر أن تحترم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وتقطع دعمها للإرهابيين البوليساريو ا سيأتي يوم و تنقلب هذه العصابة الإرهابية على الجزائر وستجد الجزائر نفسها في ورطة كبيرة مع هؤولاء الإرهابيين الجهلاء
19 - محمد بنحده الأحد 09 غشت 2020 - 15:05
الصحراويين المغاربة في المدن الصحراوية المسترجعه يعيشون في امان واطمئنان ورخاء وكرامة والمحتجزين في تندوف يعيشون المآسي وليست لديهم وسائل مواجهة كورونا لان اموالهم ينهبها المرتزقة اتباع حكام الجزائر ولا المرتزقه ولا الجزائر يهمهم تفشي الوباء في المخيمات ما يهمهم هي مصالحهم التوسعية الضيقة
20 - عباس الأحد 09 غشت 2020 - 15:12
الأطباءجزائريون ولا يمكن للبوساريو قمعهم كماان المستشفى ميداني عسكري
...احكوا غيرها
21 - سعيد اسماره الأحد 09 غشت 2020 - 15:31
لا يهم المخيمات الصحراويه تتعرض لعدوان ابشع من الفيروس التاجي منذ 45 سنه والله ارسل عذاب التاج للعالم ليشعره بما يتعرض له الشعب الصحراوي على يد التاج. المخيمات انكان قد وصلهم الفيروس لهم الحظ بانهم اخر من يصله في العالم اما التاج فهو على رؤس الذين يدافعون عن الباطل حتى يفهمون ماقال فيه المول عز وجل نحن في مخيمات لكننا فخورين باننا بكرامتنا وكورونا ربما يكون من قضات حلول الحق وعسى انتكرهوا شئ وهوخير لكم الصحراوي ينماكان يؤمن بقض الله وقدره
وللملاحظه جريدتكم لا تنشر كل الارا' وانا احد متتبعينها احترم لها ذلك لكوني اعرف الواقع وخصوصا واقع الصحافي والصحافه في المغرب ويكفيني اطلاع هئه التحرير على راي الشخسي.
22 - سالم أولاد الدليم الأحد 09 غشت 2020 - 15:42
عش الدبابير هاذا الذي خلقه ويرعاه النظام الجزائري في تندوف وكما أجمع عليه المحللين الإستراتجيين سيأتي يوما يصير فيه وبالاعلى المنطقة برمتها وخصوصا جنوب الجزائر وليبيا. فكيف لملليشيات مدججة بالأسلحة من كل الانواع أن يبقى رهيننة لأ وامر الجيش الجزائري لا هو محارب ولاهو مسالم لأكثر من تلاثين سنة ولا يرى اي نقطة ضوء في الأفق تبعث على أمل تحقيق حلم الدولة الوهمية التي زرعت في مخيلته مند اكثر من اربعة عقود وقد يدفعه اليأس للتمرد ضد هذه القيادة التي تتلاعب بمصيره إرضاء لأجندات النظام الجزاائري أو الهروب في كل الإتجاهات إما للإرتزاق او الإنضمام للمنظمات الإرهابية
23 - المحتجزون يموتون تحت نظار الأحد 09 غشت 2020 - 15:57
على المغرب أن يتقدم بشكوى لذى الأمم المتحدة ضد عصابات خنرالات الجزائر وعصابة البوليساريو، فإخواننا الغاربة المحتجزين يموتون بجائحة كورونا تحت صمت العالم ، و لا أحد يحرك ساكنا عما يجري بمخيمات الذل والعار بتنذوف الجزائر. الحصار من جهة ، و الإعتقالات من جهة و كوفيد ١٩ من جهة اخرى ، إنها الكارثة الإنسانية التي ستحدث لا محالة أمام سكوت ضمير المنظمة العالمية للصحة التابعة للامم المتحدة
24 - رشيد المانيا الأحد 09 غشت 2020 - 16:11
لنستعمل المنطق والرياضيات، إذا كان 10 بالمئة من الفارين من الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية إلى سواحل إسبانيا مرضى بكورونا وهم معظمهم من الشباب فإن 25 بالمئة بالثكنة مرضى بكورونا.

وإذا سلمنا أن الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية لديها أحسن نظام صحي بأفريقيا ومخيماتها ثاني أحسن نظام صحي بأفريقيا فلنسلم أن 30 بالمئة من المرتزقة حاملين للفيروس.
فالحمد لله الذي قانا مما ابتلى غيرنا به
25 - زهير الأحد 09 غشت 2020 - 17:06
الوضع بالجزائر اصلا خطير ، و لا احد يعلم العدد الحقيقي و السبب هو عدد التحليلات الضعيف جدا ، فقد صرح رئيس معهد باستور لجريدة الشرور منذ يومين ان عددت التحليلات وصل ل 130 الف ، بينما بالمغرب مليون و 400 الف ، الجزائر تتبع نفس ما تقوم به مصر ، الاستسلام للوضع و قمع كل من يصور مستشفى بالحبس . و تخيل الوضع بالمخيمات ، حيث لا اعلام و لا هم يحزنون . لهذا طلبت من المغرب وضع برج للانترنت بالقؤب من الحزام يمكن سكان المخيمات من الانترنت و ارسال الفيديوهات خصوصا المحتجزين .
26 - مواطن الأحد 09 غشت 2020 - 18:30
مستبعد جدا اعتراف عصابة البوليزاريو بما يحدث في مخيمات العار ، على غرار اصابات كورونا اليومية التي يصرح بها النظام العسكري في الجزائر.
27 - عبداللطيف المغربي الأحد 09 غشت 2020 - 18:55
الى 23 .كفى من المغالطات لا يوجد شعب صحراوي الا في مخيلتك ومخيلة من انطلت عليهم البروبكاندا الجزائرية.الموجودون في مخيمات الذل والعار والتسول هم المختطفون اواخر نونبر 75.من طرف الجيش الجزائري من منازلهم ليلا وتحت التهديد بالسلاح وسيقوا الى تندوف المحتلة كالخرفان عبر شاحنات مهترئة للجيش الجزائري واضيف اليهم عدد كبير من دول الجوار.مالي النيجر موريتانيا.وعلى ذكر موريتانيا فقد ضربتها المجاعة بداية الثمانينات.فتم نقل الكثير الجياع من شمال موريتانيا نحو خيام تندوف المحتلة.وما يسمى بمخيم السمارة كله من اولائك الذين رحلوا من الشمال الموريتاني.وعليه.لا تحاول يا سالم ان تغالطنا (فالشعب الصحراوي) خرافة ابتدعها المقبوران بوخروبة وستالين ليبيا الصغير فقط وهذه هي الحقيقة.التي يحاول الانفصالين اخفائها عن المجتمع الدولي ولكن هيهات حبل الكذب قصير....
28 - مغربي أمازيغي صحراوي الأحد 09 غشت 2020 - 19:25
إلى سعيد اسماره 22 : من خلال تعليقك وقولك "نحن في المخيمات... " يبدوا أنك في مخيمات الذل والعار بتندوف في وقت تنعم ساكنة مدينة اسماره والأقاليم الجنوبية فوق أراضيها بعزة وكرامة وأنتم مدلولسن تمدون أيديكم للصدقات والمساعدات الإنسانية.... لكن عندي لك سؤال واحد : هل لديك ما يثبت أنك من الصحراء الغربية المغربية مند غاب العصور والأزمان ؟
29 - سليم الأحد 09 غشت 2020 - 19:38
عبداللطيف المغربي


حبل الكذب قصير....فعلا حبل الكذب قصير ...ابق في هذاك المنام
30 - لوجه الله الأحد 09 غشت 2020 - 19:40
اخواني اخواتي المغاربة محتجزي مخيمات تندوف و مخيمات لحمادة ادعوكم برابط الاخوة و بروابط الوطنية الصادقة الرجوع الى وطنكم المغرب معززين مكرمين انتم ابناء هذا الوذن الحبيب الذي ييعكم جميعا و يرحب بكم انكم اعزاء على قلوبنا رعاكم الله من كل مكروه و السلام و عليكم و رحمة الله.
31 - مغربي أمازيغي صحراوي الأحد 09 غشت 2020 - 19:56
إلى سليم 30 : سبحان الله... جبلتم على سياسة الكذب والتدليس الملقنة لكم من طرف محتضنيكم...! الكلام الذي يجب عليك أن تقوله لنفسك تقوله لعبد اللطيف المغربي...! فعلا حبل الكذب قصير...
32 - عبداللطيف المغربي الأحد 09 غشت 2020 - 22:37
الى 30 سليم.اجل حبل الكذب قصير....اتحذاك ان تثبث لي توفرك على بطاقة لاجئ مسلمة من وكالة غوث اللاجئين التابعين للامم المتحدة.المجتمع الدولي لا يعرف حتى من هم في المخيمات.عددهم.وهل هم هناك لارادتهم او لا.وتأكد لو سمح النظام الستاليني الجزائري باحصاء هؤلاء المعذبين فوق الارض.ما بقي منهم احد في فيافي تندوف المحتلة.لأن البطاقة تخول لهم حرية التنقل بظمانة اممية.وكما قلت من سابع المستحيلات ان يبقى انسان واحد في لظى وزمهرير تلك البراري القاحلة.وهذا ما يخشاه النظام الفاشي الجزائري لأنه يعلم ان الشعب الذي قدمه للمجتمع الدولي على انه ( شعب صحراوي ) ما هو الا خرافة ستتلاشى بمجرد حصول هؤلاء المجتجزين على بطائق اللجوء...
33 - إلى الأخ رشيد من المانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 15:20
...إنه أوضح وأبلغ في المعنى أن نقول : " الحمد لله الذي وقانا مما ابتلى به غيرنا "
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.