24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | قيود السفر إلى الاتحاد الأوروبي لا تشمل الطلبة والجالية المغربية

قيود السفر إلى الاتحاد الأوروبي لا تشمل الطلبة والجالية المغربية

قيود السفر إلى الاتحاد الأوروبي لا تشمل الطلبة والجالية المغربية

إثر قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بسحب المغرب من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر بسبب تسجيله طفرة في عدد الإصابات بـ"كوفيد-19"، سارعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى عقد اجتماع مع ممثلي البلدان المعنية.

واحتضن مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الثلاثاء، اجتماعاً حول الموضوع بمشاركة عدد من سفارات الدول الأوروبية؛ من بينها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال، بالإضافة إلى ممثلة الاتحاد الأوروبي.

وكشفت مصادر من وزارة الخارجية لجريدة هسبريس الإلكترونية أن جميع الممثلين الحاضرين في اللقاء، الذي عقد على إثر التوصيات الجديدة للاتحاد الأوروبي، أكدوا، خلال هذا الاجتماع، أن المغاربة المقيمين في أوروبا والطلاب الذين يتابعون دراستهم هناك بالإضافة إلى المسجلين حديثًا مسموح لهم بولوج التراب الأوروبي؛ وذلك مع احترام الشروط الصحية المعمول بها في كل بلد والتي تعد صلاحية وطنية خاصة بكل دولة على حدة.

وقرر الاتحاد الأوروبي، الجمعة الماضية، وضع المغرب تحت المراقبة خلال آخر مراجعة للقائمة نهاية يوليوز الماضي، وسحبت حينها الجزائر منها بسبب ارتفاع عدد الإصابات فيها.

ولا يشمل هذا الإجراء مواطني الاتحاد الأوروبي وأعضاء عائلاتهم القادمين من المغرب، كما لا يشمل المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد وعائلاتهم، كما يوجد أيضا إعفاء للمسافرين الذين يعملون في الاتحاد أو توجد حاجة أساسية لهم على غرار الأطقم الطبية.

ومنذ وضع القائمة، تقلص عدد الدول التي يمكن لمواطنيها دخول التكتل الأوروبي من 14 إلى 11، وهي تشمل حاليا أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي والصين، بشرط أن تتعامل تلك الدول بالمثل مع مواطني الاتحاد الأوروبي.

والقائمة مبنية على معيار الحالة الوبائية للدول، ويجري تقييمها كل 15 يوما، وهي تمثل توصية غير ملزمة، إذ تبقى كل دولة مسؤولة عن تحديد الفئات التي يمكنها دخول أراضيها.

وأعلنت وزارة العدل الهولندية أن الأشخاص الموجودين في المغرب لن يتمكنوا من السفر إلى هولندا بسبب الوضع الوبائي المتفشي بالمملكة المغربية.

وكانت الجزائر احتجت، في بداية شهر غشت الجاري، على قرار الاتحاد الأوروبي القاضي بسحبها من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر نتيجة تسجيلها طفرة في إصابات فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها أصدرته، إنها تعبر عن "تفاجئها أمام هذا الإجراء الذي لا يحدث أي أثر عملي، نظرا لأن الجزائر سبق أن قررت إبقاء حدودها مغلقة".

وفي ظل قرار استمرار إغلاق الحدود الجوية والبحرية من وإلى المغرب، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عن تمديد العمل بالرحلات الخاصة إلى غاية 10 شتنبر المقبل؛ وذلك إثر قرار الحكومة المغربية المتعلق بتمديد حالة الطوارئ الصحية.

وأوضح بلاغ للشركة أن هذه الرحلات الاستثنائية، التي تم إطلاقها منذ 15 يوليوز المنصرم والمبرمجة بتنسيق مع السلطات المغربية المعنية، يتم العمل بها وفقا للشروط التي تفرضها حكومات مختلف الدول في إطار هذه العملية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Kamal الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:09
لقد طفح الكيل...كورونا في كل مكان ولم يعد هناك حاجة لإغلاق الحدود...انكم بهذا الاغلاق تطلقون رصاصة الموت على القطاع السياحي اللذي يشغل ملايين المغاربة !!!
2 - المجلي الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:17
رغم صعوبة تدبير الامور عن بعد وشيء من الخوف على ما استثمرته هناك لادخول الى المغرب رغم هذه القرارات. خوفا ان يصدر قرارا بدون اشعار مثل الزلزال
و يصبح كل شيء في مهب العاصفة
3 - غرباوي مهاجر الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:25
لم افهم ام انا قليل الفهم!
"أكدوا، خلال هذا الاجتماع، أن المغاربة المقيمين في أوروبا والطلاب الذين يتابعون دراستهم هناك بالإضافة إلى المسجلين حديثًا مسموح لهم بولوج التراب الأوروبي"
+
"كما لا يشمل المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد وعائلاتهم"
4 - جليل الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:27
بلدان الاتحاد الاوروبي وجدتم لها حلا مادا عن بقية العالم لمادا لا يتم التنسيق معهم او ان مايهم وزارة الخارجية هو دول الاتحاد الاوروبي اما الباقي فلا فلتعلم هده الوزارة ان هناك العديد من المواطنين لا زالوا ينتضرون فتح الحدود للالتحاق بدول اقامتهم وان عندهم تداكر مع شركات اخرى من دول الخليج وافريقيا وغيرها فنرجوا اعادة النضر في هده المشاكل لأن هناك من قضى ستة اشهر في المغرب ولازال لم يتمكن من الخروج بسبب هده الإجراءات المتحدة
بما انه تم التعامل بالمثل مع فرنسا أي دخول شركات فرنسا للترحيل من المغرب فلمادا لم يتم التعامل كدلك بالمثل مع باقي الوجهات الأخرى لانه لا يعقل ان تفرض شركات الطيران في الذهاب والاياب وشركات دول الاستقبال تنتضر فتح الحدود ومتوقفة عن العمل فهدا شيء لن تقبله دول العالم بحيت بات المغاربة ممنوعون من دخول بعض الدول الى حين فتح الحدود المغربية الشيء الدي سوف يترتب عنه فقدان وضاءف بعض المغاربة لانه كانت بعض الدول تمني النفس في ان يفتح المغرب حدوده الا أن تمديد حالة الطواريء اجل حلم كل المغاربة سواء بالدخول الى المغرب او الخروج للالتحاق بدول اقامتهم ،شيء مؤسف للغاية حقا
5 - فرنسا الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:30
لن أدخل إلى المغرب الحبيب فقد عانيت مع أسرتي الصغيرة عند الرجوع إلى باريس في الشهر الماضي...j'ai 2 filles une de 15 ans et l'autre de 18ans et le grand un garçon de 20 ans تصوروا هسبريس قال لي إبني محمد لن أدخل المرة القادمة إلى مغربي الحبيب ما دام الإجراءات ليست في حق الجالية المغربية ! قلت له يا ولدي أنت فرنسي مثل اخواتك ! أفعل ما تشاء شكرا هسبريس
6 - Bilal الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:36
واحتضن مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الثلاثاء، اجتماعاً حول الموضوع بمشاركة عدد من سفارات الدول الأوروبية؛ من بينها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال، بالإضافة إلى ممثلة الاتحاد الأوروبي.
وكشفت مصادر من وزارة الخارجية لجريدة هسبريس الإلكترونية أن جميع الممثلين الحاضرين في اللقاء، الذي عقد على إثر التوصيات الجديدة للاتحاد الأوروبي، أكدوا، خلال هذا الاجتماع، أن المغاربة المقيمين في أوروبا والطلاب الذين يتابعون دراستهم هناك بالإضافة إلى المسجلين حديثًا مسموح لهم بولوج التراب الأوروبي؛ وذلك مع احترام الشروط الصحية المعمول بها في كل بلد والتي تعد صلاحية وطنية خاصة بكل دولة على حدة؟؟؟؟ أنا مفهمتشي شني باغين تقولو ..واش باغين تقولو نشعب را بسبب هد الٱجتماع الإتحاد الأوروبي خالا داك ناس يسافرولو؟؟ ههه ....نتوما كتضحكو وتكدبو على ناس وأصلا ناس دالجالية لمقيمة في اتحاد الأوروبي عمرت ماتمنعت من السفر نأوروبا..المغرب هو لمسمحلومشي يوليو بحالوم ودبا الأمور ولات كيما كانت في الأول قبل مايسمحو نالمغاربة(السياح).
7 - Tanja balia الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:41
كل هذا الكلام كان بالإمكان اختصاره في جملة واحدة هو أن السفر إلى أوروبا من أجل السياحة ممنوع. اما بقية الكلام هي فقط لتسليط الضوء على الجانب الإنساني وأخذه بعين الاعتبار في اتخاذ القرارات.فعلينا أن نتعلم ونأخذ العبرة.
8 - سفيان الهولندي الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:44
الجالية لا تريد ان تأتي الى مغرب عامر بكورونا وهذه الاجراءت الاوروبية هي ردة الفعل عندما كان المفرب يعتقد بأنه غير مصاب بكورونا وهذه نتيجة القرارات الإرتجالية الحكومة المغربية.
9 - Sabrina الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:52
اللعبة اصبح سياسية.هناك صراع ديكة على الكعكة.اغلاق الحدود انتقام سياسي لا غير.لم يعد هناك معنا لهذا الاجراء.ابريطانيا اعادت الخط الرابط بين شرم الشيخ ولندن.تونس لازالت تستقبل السياح الأجانب.روسيا سمحت للسياح بزيارت تركيا.الامارات وضعت بروتوكول واستانفت السياحة.امانحن فمذا ننتضر .
10 - mohammed الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:03
Corona doit rapporter de l'argent alors il faut toujours pleurer et dire qu'il y en a beaucoup de cas.
11 - maroc الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:07
حلو الحدود ولا ولادكم لقيتو ليهم الحل والمسكين تعايش من السياحة تقمعو ببها وباركة من العنصرية واستحمار الشعب واستغلال شباب وجعلنا نموت موت البطيء وكفاكم من الشعرات التي تستغل من أجل مصالحكم العائلية خلينا ليكوم الله
12 - ضد الضد الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:26
ردا على المعلق رقم 3 غرباوي مهاجر . يقولون كما لا يشمل المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد الاوروبي. يعني قرار المنع لا يشمل هؤلاء . يعني مسموح لهم بالسفر . حسب فهمي من الموضوع.
13 - حسن الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:42
حسب الرأي العام، اكتشفت الجالية المغربية بما فيها الجيل الأول الإمكانيات السياحية في أوروبا خاصة إسبانيا وفرنسا. اما الجيل الثاني والثالث والرابع لا أعتقد انهم يفكرون في قضاء عطلتهم بالشكل الاعتيادي في المغرب نظرا لوفرة المنتوج الأوروبي وباثمنة معقولة. قرار إغلاق الحدود قرار خاطىء. الدول الاوربية تداركت الموقف وفتحت الحدود فيما بينها. أما المغرب فتعامله مع الجالية لم يكن مدروسا فيما يخص نقل الموتى والعاملين... وهذا ستكون له عواقب سلبية... هناك العديد من العائلات تفكر في بيع أملاكها في المغرب ولم تعد ترغب في الاستثمار في البلد الأم...
الآلاف الأشخاص زاروا إسبانيا، فرنسا وأوروبا الشرقية عادوا مرتاحين...
14 - marocain hore الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:09
الطلا ب والمقيمين او دوي اقامة في الاتحاد الاروبي ولكن هل تناسق و تفاهم فيما بين المصالح المغربية والشركة الخطوط التي تلغي الحجوزات دون ارحاع النقود
15 - الشعب الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:18
براكة من الضحك على المواطن الجالية عاقت ونتوما هاد كورونا لى حلات لهم الاعين تاعهم ملي بقاو محبوسين هنا ولا اخد تسوق ليهم انتتتتتتتمممممم السبب زد القراررررات الرتجالية بين عشية وضحاها كيخرج قانون
16 - المهدي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:31
ما ذا تستفيد الجالية المغربية من المغرب؟ لا شيء ،بل تخسر الملايين في المغرب ،أما المغرب والحكومة الفاشلة فهم المستفيدون ، لأن الجالية تدخل العملة الصعبة إلى البلد،وتسهم في اقتصاد البلد،أما الوزراء كل واحد يتقاضى70,000ألف درهم شهريا ولا يقدم إلا الفشل،فالذهاب إلى تركيا وإسبانيا واليونان ووو أحسن ،فهم يعطونا القيمة للسائح ،والفنادق رخيصة ،والأمن
17 - مهاجر وافتخر الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:36
نعم انا متفق مع رقم 13 رب ضارة نافعة بالفعل كما تدين تدان المغرب اتخذ قرارات خاطئة مع أبناءه من المهاجرين حينما كانت اوربا تعاني من هذا الوباء والآن أوربا فتحت حدود اعضائها والاقتصاد في دول الجنوب ينتعش بفضل السياحة المتميزة والتي في متناول الجميع ،أقسم بالله العلي العظيم السياحة الإسبانية هذه السنة من النوع الرخيص لم أشهد مثل هذا في حياتي علما انني أزورها كل سنةأرخص من المغرب بأضعاف مضاعفة ثمن المبيت 30 أورو لشقة فاخرة قبالة البحر رائع جدا.
18 - خالد الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:51
السلام عليكم
من طالب الى السيد الوالي

نطلب من ولاية طنجة التدخل لاعادة فتح TLSCONTACT TANGER لتمكيننا من وضع الملف.

و شكرا
19 - اخر رصااصة الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:11
وأعلنت وزارة العدل الهولندية أن الأشخاص الموجودين في المغرب لن يتمكنوا من السفر إلى هولندا بسبب الوضع الوبائي المتفشي بالمملكة المغربية.
يعني من يريد السياحة او حتى الجالية لان الموضوع في البداية كان واضح جدا الى في الاخير لم يكن هناك تفسير ...
20 - متغرب الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:12
دوال الإتحاد الأوروبي حدودها مفتوحة إلى حد الآن 12/08/2020 ساعة 19:06 والمغرب يغلق الحدود على العالم بي كامله هدا خطأ يجب تعمل بي دكاء معا هده المحنة المغرب ليس دولة قوية مثل الإتحاد الأوروبي وا حدودهم مفتوحة إلى حد الآن معا بعضهم
فا لي هدا يجب على المغرب ان يراعي إلى بعض ناس الدي يعملون في مجالات سياح هيا تشغل العديد من ناس مثل الفنادق والمطاعم والمطارات وا صناعة تقليدية وا عدة أشياء يجب إعادة نظر وتخفيف من توتر أو إلى سوف تكون من بعد كارثة في المغرب
21 - SAMIR الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:24
الزاميه الحجر الصحي لمده اربعه عشر يوما لكل عائد من اسبانيا الى دول الاتحاد الاروبي والزاميه التحليلات في بعض منها عند الوصول .
على اي سياحه رائعة التي تتحدث عنها في اسبانيا السي محمد هذه السنه التي بلغ عدد الاصابات فيها بكورونا فيروس اليوم لوحده ١٨٠٠ اصابه.
المنتجعات السياحيه المشهورة فيها خاويه من عروشها.
طبيعي ان تكون اثمنه الشقق في تراجع مستمر.
يبدو ان هناك من يعتقد انه الوحيد من زار ويزور اسبانيا .والبتالي وحده على علم ما يجري هناك. والطامه الكبرى يقسم بالله العلي العظيم بدون ان يطلب منه ذالك احد .
22 - Nouhad الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:06
مند شهر 3 وانا احاول الاتحاق بزوجي في الديار الهولاندية،انتهت صلاحية الفيزا الاولى وطلبت تمديدها اخدت بطاقة سفر اواخر شهر 8 وتم الغاءها الان تم اختيار فئات معينة فقط، بالله عليكم ادرسوا الحالات قبل اتخاد قراراتكم، مللنا من هده القرارات المفاجئة
23 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:59
بالله عليكم كيف يعقل من أراد أن يدخل إلى المغرب من الجالية المغربية أو العالقين المغاربة بالخارج عليه أن يشتري تدكيرة الطائر من عند الخطوط الملكية المغربية هدا شرط مقبول ولكن الشرط التاني يجيب مراجعته هو لاتمتطي الطائرة حتى تكون تتوفر على تحاليل تتبت انك غير حامل لفروس كورونا لأقل من 48ساعة
24 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:48
لا أصدق اي قرار يتخذه هذا النظام المشؤوم

قراراتكم ليس لها أي ثقل

هي ليست قرارات مدروسة

بل كلام يقال اليوم هكذا وغدا العكس تماما

والعواقب يتحملها المواطن

أما النظام لايهمه المواطن

لهذا أنصح كل الجالية أن لا يدخلوا المغرب إلا للضرورة القاسية

وكذلك عدم الدخول للمغرب حتى يسمح للطائرات الأجنبية كي تنقلنا بأثمنة مناسبة وخدمة وتوقيت أفضل من الخطوط والعربية
25 - se sont des citoyens الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:13
c'est normal se sont des citoyens européens malgré leur nationalité. ils vivent en Europe et non pas au Maroc.
26 - bessem abidi الخميس 13 غشت 2020 - 14:35
انا تونسي وعندي مقابله في السفاره السويدية في المغرب في الشهر القادم هل يمكن لي السفر او لا؟؟؟؟
27 - الشيخ ماء العينين الجمعة 14 غشت 2020 - 08:57
لا تستطيع ان تفهم ما قالته الحكومة ولا تصرفاتها ولا افعالها وايضا لن استطيع فهم الكثير من التعليقات ولا مغزاها كل في واد وكل يبحث عن ما يريده ويريحه
اذا رحعت من هذا السفر سالما
فسموني ذءبا ظالما
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.