24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي

واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي

واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي

صدر حديثا للأكاديمي الأمريكي جون واتربوري كاتِب "أمير المؤمنين: الملكيّة والنّخبة السياسية"، كتاب معنوَنٌ بـ"المهمّات المستحيلة: التعليم العالي وصناعة السياسات في العالَم العربيّ".

ويرى الكاتب أنّ جميع التحديات الجسيمة التي تواجهها الجامعات العربية لا تُعتبَر فريدة من نوعها "سواء من حيث النوع أو الدرجة"، حيث "تظهر المجتمعات الأخرى بعض الأمراض نفسها، مِن: عدم كفاية الموارد، ومعدّلات الهَدر العالية، والمساهمات الضعيفة في البحث والتطوير، وتكوين المهارات غير الملائمة لأسواق العمل الحالية، وضعف هياكل الحوافز البحثية، وضعف الاستقلالية المؤسَّسِيّة، والاستقطاب، إلى النظام السياسي، لكن قد يكون تركيز هذه الأمراض وعمقها هو ما يميز العالم العربي."

ويسعى هذا الكتاب، وفق نصّ تقديمه، إلى "شرح عملية صناعة السياسات في التعليم العالي بالعالم العربي"، وهي "عملية مشكّلة من خلال سياسات الحكم الاستبدادي في المنطقة"؛ فالتعليم العالي بالعالَم العربيّ "يرتبط ارتباطًا مباشرًا بأزمات النمو الاقتصادي وعدم المساواة الاجتماعية، ونتيجة لذلك، ببقاء النظام. وإذا لم ينجح، فقد يكون التعليم العالي حافزًا لانهيار النظام. وإذا نجح، فقد يكون حافزًا للنمو المستدام والابتكار، ولكن هذا أيضًا يمكن أن يطلق العنان لقوى لا يستطيع الحكّام المستبدون في المنطقة السيطرة عليها".

ويذكر واتربوري في هذا السّياق أنّ "القادة يتجنّبون المخاطرة، وبالتالي يطبّقون سياسات ترويض الجامعات سياسياً، ولكن في هذه السيرورة، تستنزف قدرات-الجامعات-على الابتكار وخلق المعرفة". وتكون النتيجة بالتالي دون المستوى الأمثل، و"غير مستدامة".

ويجمع هذا الكتاب النقاشات الدولية حول التعليم العالي، مع التحليل الثّريّ تجريبيا لحوكمة التعليم العالي وتمويلِه في العالم العربي اليوم، لاستكشاف "المعضلات المتعددة التي تكمُن في عمق الإصلاح التربوي، وتبحث في المسارات الممكنة للتّقدّم."

وكتبت إليزابيث باكنر، من جامعة تورونتو بكندا، أنّ هذا الكتاب "يقدم دراسة متعمقة وشاملة لمعضلات السياسة التي تواجه الحكومات والجامعات العربية في سعيها لإصلاح التعليم العالي"، مضيفة أنه "أوّل دراسة من نوعها حول صناعة سياسات التعليم العالي في المنطقة"، حَسَبَ علمها، ستكون "موردا هائلا لأكاديميّي الشرق الأوسط، والتعليم العالي المقارن، ودراسات السياسات، على حد سواء."

وقال وائل بنجلون، من جامعة محمد الخامس بالرباط، إنّ هذا "تحليل مدرك للغاية لكيف أن جودة التعليم كانت تحديًا كبيرًا يواجه البلدان العربية منذ الستينات، مع تأثير عميق على تنميتها الاجتماعية ونموها الاقتصادي"، وأضاف أن "جون واتربوري يجلب مزيجًا نادرًا من المعرفة المتخصصة في علم الاجتماع، وسياسة التعليم، وخبرة التعليم العالي في كل من المغرب العربي والمشرق، ليقدم لنا البيانات التي تم جمعها خلال العقود التي قضاها في المنطقة، والتحليلات والاستنتاجات المنطقية"، في عمل يعتبره الأكاديميّ المغربي "مرجعيّا، مرحَّبا به مِن العاملين في هذا المجال، سواء كانوا أكاديميين أو مديري سياسات تعليمية".

من جهته، كتب راجي أسعد، من جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، أنّ هذا الكتاب هو "التحليل الأكثر دقة وإفادة لأزمة التعليم العالي في العالم العربي، الذي رآه حتى الآن"، وزاد موضّحا أن "واتربوري يستخدم معرفته المباشرة بالقطاع، ومعرفته العميقة بالاقتصاد السياسي للمنطقة لإنتاج تحليل ذكي وشامل لأدواء أنظمة التعليم العالي في العالم العربي والخيارات المتاحة للإصلاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عالَم بين العوالم لا علم له الخميس 13 غشت 2020 - 04:45
ها الناس الي عارفين فين كاينة الامراض الخبيثة و الاوجاع المستشرية في التعليم العربي انظمة مريضة و تعليم اعمى اصم ابكم مريض لا فائدة ترتجى منه مثل هذا الكاتب الامريكي هو الذي يجب ان يوجه دفة المشرفين على التعليم في العالم العربي المريض كتاب عرَّى على عورة المسؤولين عن السياسات التعليمية في العالم العربي البئيس بتصرفات مسؤوليه وسياسييه الذين لا يقدمون لاوطانهم إلاّ التخلف والانحدار .
2 - ملاحظات الخميس 13 غشت 2020 - 05:59
نقول اكتشاف او بناء و ليس صناعات ، هل الجامعة المغربية تكتشف و تبني و تطبق برامج و مناهج وزارية عامة ؟ او برامج و مناهج قطاعية خاصة تختلف من مؤسسة إلى أخرى ومن شعبة إلى أخرى، ؟ ام ان الوزارة او المؤسسات او الشعب ،تقوم ببرامج و و مناهج ارتجالية ؟
3 - مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 06:37
هذا معروف منذ زمان. قاله مغاربة قبلي وقبل واتروبوري. التعليم كله مريض وذلك منذ زمان. الحل في نظري يتطلب نظرة شاملة. الصحة، المنافسة، العدل الاجتماعي، القانوني، فتح حقل المنافسة و دمقرطة المؤسسات العمومية. بخلاصة يجب ان يكون البلد ديمقراطيا الى حد ما و ان تكون فيه حقوق المواطن مضمونة و محفوظة.
4 - شكرا لواتربوري الخميس 13 غشت 2020 - 07:57
شكرا جزيلا للسيد واتربوري على تنويره ل"السياسيين العرب" هذا إن قرأوه.
أما تطبيق معالم كتابك من طرفهم فهي من "المهمّات المستحيلة"، لأنه ...
5 - سليم الخميس 13 غشت 2020 - 08:45
في كوبا مثلا قام كاسترو باصلاح التعليم العالي...ونجح و تخرج الكثير من المهندسين...لكن سرعان مافهم أن دالك خطر عليه و سيهدد ديماغوجية حزبه فقام بهلاكهم. احسن انسان في الكون هو الدي يمكن أن يقبل أن هناك أفضل منه... في التقوى. قصة المقاتل الشرس البطل خالد ابن الوليد الدي انتصر في جميع المعارك ...والدي أودع الكراج...خوفا وخشية من اي منافسة مع بعض الصحابة على الحكم...! ادا كانت هناك كرامة و رؤية متسامحة و ليس الرفاهية...فليتنافس المتنافسون . المسلمون ادخلو بعض الكلمات الفارسية إلى العربية مثل نمودج و برنامج و حتى الآن الكثير لم يفهم معناها. ولهدا ليس هناك نضام organisation...و هدا خطير جدا. هناك فلاسفة في إسبانيا وفرنسا تخصصوا في دراسة العرب و طباءعهم و عاداتهم لمدة طويلة كما فعل الاتراك الدين درسوا العربية والفارسية ...و أسسوا لغة جديدة العثمانية...و سيطروا على المسلمين و الفرس...
6 - هدهد الخميس 13 غشت 2020 - 10:49
يعاني التعليم العالي في المغرب من ثلاثة معوقات مزمنة :دولة لا تخصص الميزانية الكافية ومهووسة بالجانب الأمني في كل قراراتها و مشاريعها. و طلبة دون المستوى علميا و سلوكيا. و إدارة فاسدة و متهاونة. و اساتدة كسالى و غشاشون و معارضون لكل إصلاح. وشهد شاهد من أهلها. وضعية مؤلمة و كارثية اذا استمرت ان تقوم للبلادقائمة. التعليم مرآةللدولة و المجتمع في العالم كله.
7 - المغربي الخميس 13 غشت 2020 - 10:59
كنت طالب فالجامعة النظام السابق . تخصص لغة فرنسية . كانو دايرين لينا كمادة فالاختبار الشفوي الإسلاميات !!! عطانا الأستاذ نحفضو سورة النور ونجيو نهار الشفوي نعرضوها !!! حسابليهوم واقيلا لي دار تخصص فرنسية راه غايولي كافر بالضرورة ... أولا واش كيقلبو غي كيفاش يعمرو لي طابلو دسيرفيس ديال بعض الأساتذة باش يستمى راه خدام وصافي ...سياسة تعمار الشقف. اصلا نظام ترقية الأساتذة هو مقلوب من نهار تخلق . يعني ماحدك كطلع فالقيمة وتوصل أستاذ جامعي كتنقص عليك الخدمة وكتولي تخدم غير يوماين فسيمانة مثلا. عكس الإبتدائي لي كيضرب 30 ساعة فالجبل ... حاجة مقصودة
حيت كيشوفو أستاذ الابتدائي والاعدادي هوما الاغلبية وكيضسارو عليهوم دكشي علاش الدولة كتخليهوم ديما لتحت كيغوتو ... خلاصة خرجت بها بعد 15 سنة فالضومين .
8 - Ouchen الخميس 13 غشت 2020 - 15:39
هذه الملاحظات والخلاصات كلها معروفة وتداولها الأساتذة في نقاشات موضوعية. إلا أن الإدارة وبعض الفيئاة من الأساتذة لمصلحة ما يفضلون بلورة تقارير كاذبة لا على مستوى التعليم ولا على مستوى "البحث العلمي"
والمقررات قليلا ما تحترم وتدرس وتكون هذه الحالة استثناءات اما البحث فأسأل ولا تحدث.
الدروس التطبيقية منعدمة والأهداف غير واضحة.....الخ..
الحل يكمن في برمجة تعليم عن بعد يلقن من جامعات أجنبية من طرف اساتدة ولك الجامعات.وايضا تحديد النسل.
9 - citoyen الخميس 13 غشت 2020 - 15:59
كلما تكلم المغرب عن التعليم الا وتم انشاء مجلس اعلي سمينة وامتبازات وتنتهي الاجتماعات والندوات هذا ان عقدت اصلا ويبقي التعليم علي حاله وقس علي ذلك التعليم العالي والجامعات
القيت محاضرة بجامعة مغربية فاقترب مني طالب وسالني لماذا لايدرسنا الاساتذة بهذه الطريقة والكم المعرفي
اجبته وانا اعرف الجواب اسالهم
وفهم ما اقصده
لكنني حزنت اشد الحزن الي ماالت اليه اوضاع الجامعة
اصلاح التعليم من الديمقراطية التي تفتح الباب للإبداع وليس من السياسوية التي تطغي عليها الزبونية والريع
10 - Académie الخميس 13 غشت 2020 - 18:29
عندنا مؤسسة اسمها أكاديمية المملكة المغربية. مر منها، وعضو فيها، مسؤولون و وزراء سابقون و مثقفون و علماء من المغاربة و الأجانب. و من بينهم الدكتور المهدي المنجرة الذي كانت الكهرباء تقطع عن محاضراته و لقاءاته مع العموم؛ علما أنه كان يجيب عن كل رسالة تصله مهما كان صاحبها. ومن أعضائها أيضا هنري كيسينجر، وزير الخارجية الأمريكي السابق و آخرون من جميع القارات و المشارب العلمية و المعرفية. هل عضويتهم شرفية و مجانية؟
بماذا ساهمت هذه الأكاديمية على مستوى التقدم و التطوير؟ هل هي ضمن المؤسسات التي استنفذت جدوى وجودها و حان وقت حلها؟
ما هي معايير اختيار و تعيين رؤساء و عمداء و رؤساء الشعب في الجامعات العمومية و الخاصة؟ ما جودة الأطروحات و مشاريع نهاية الدراسة؟ ما هي معايير التسجيل في الماستر و الدكتوراه؟ لماذا فرض رسوم تسجيل مرتفعة على التسجيل في الدكتوراه في الجامعة العمومية؟
البناء ينتج البناء. التدمير و التفكيك ينتجان نفسيهما أيضا. بكل بساطة! و لو محاولة واحدة لإنتاج اللقاح؟؟؟ لماذا سنعيد فتح الجامعات و المدارس في شتنبر؟؟؟ باش تغرب الشمش؟؟؟
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.