24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1207:3813:1616:1718:4520:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  2. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

  3. الجيش المغربي يتأهب لحماية معبر الكركرات بعد فشل "المينورسو" (3.00)

  4. المغرب يدين الإساءة للنبي ويرفض الهجوم على الدين الإسلامي (3.00)

  5. هشام العلوي و"الإسلام الراديكالي".. قواسم مشتركة ضد النظام الملكي (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | هكذا تسلط "أزمة كورونا" الضوء على الحلقات الضعيفة في العالم‬

هكذا تسلط "أزمة كورونا" الضوء على الحلقات الضعيفة في العالم‬

هكذا تسلط "أزمة كورونا" الضوء على الحلقات الضعيفة في العالم‬

قالت كارن أبو الخير، مستشارة الشؤون الدولية بمركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، إن أزمة كورونا سلطت الضوء على العديد من الحلقات الضعيفة في عالمنا المعاصر، سواء في ما يتعلق بالنمط الاقتصادي السائد أو توازن القوى الدولية، أو التماسك والثقة على المستوى المجتمعي.

وتقول أبو الخير في دراسة لها بعنوان: "اختلالات هيكلية متصاعدة في عالم كورونا" إن العلماء يتوقعون أن تكــون الأوبئـة العالميـة ملمحــاً أساســياً للحيـاة فـي الفتـرة القادمـة، مـا لـم يضـع المجتمـع العالمـي بـكل مسـتوياته القضايـا البيئيـة فـي الاعتبـار، وتتـم مراجعـة السياسـات والأنشـطة التـي تهـدد سـلامة البيئـة وتوازنهـا الطبيعـي، وتأثيرهـا علـى سـلامة وصحـة المجتمعـات البشـرية، مضيفة: "الملحـوظ أن الوعـي المجتمعـي، خاصـة بيـن القطاعـات الشـابة، تصاعـد بمحوريـة هـذه القضيـة، وأن الضغـط علـى الحكومـات والشـركات لمراجعـة سياسـاتها وممارسـاتها يتصاعد في هذا الإطار".

وتعتبر المتحدثة أن مرحلـة مـا بعـد كورونـا قد تشهد إرهاصـات التحـول عـن نمـط التكـدس فـي المراكـز الحضريـة الكبـرى، كما يمكـن أن تشـهد أيضـاً تراجعـاً فـي حجم حركة المسـافرين بالطائـرات، خاصـة مـع اضطـرار الأفـراد والشـركات إلى التأقلــم مــع الأمر خــلال فتــرة الإغــلاق.

واضطــرت الشــركات العالميــة للتواصــل مــع فروعهــا حــول العالــم إلكترونيــاً، "ومــع تواصـل أمـد الأزمـة، وتعقيـدات السـفر، فـي ظـل اسـتمرار خطـر الإصابـة بالفيـروس، قـد ترسـخ الشـركات هـذا التوجـه، فقـد تلجـأ إلـى تطويـر آليـات الاتصـال عـن بعـد، بحيــث تقلــص الحاجــة إلــى الســفر بالطائــرات إلــى أقــل حــد ممكــن"، وفق المتحدثة ذاتها.

وتوضح أبو الخير أن الأمر قد يــؤدي إلــى تخفيــض حجــم حركــة الطيــران، مـا قـد يقلـل مـن الانبعاثـات الحراريـة مـن ناحيـة، ومـن فـرص الانتشـار السـريع للأمـراض الفيروسـية حـول العالـم مـن ناحيـة أخـرى، مستدركة: "لكـن يظـل تأثيـر كل ذلـك محـدودا، إذ يتطلـب إيجـاد مقاربـات جذريـة لهـذه المعضلـة المحوريـة تغييـرات جوهريـة في السياسـات الحكوميـة، وتنسـيقا كبيـرا علـى المسـتوى الدولـي".

على صعيد آخر تلقي أبو الخير الضوء على ما أسمته "الأداء المتخبـط للولايـات المتحـدة في مواجهة جائحـة كورونا"، وما أثاره من تسـاؤلات حـول مـا إذا كانـت هـذه الأزمـة سـوف تمثـل نقطـة التحـول التـي تزيحهـا مـن قمـة الهـرم العالمـي، إذ وضـحت للعيـان العديـد مـن "الحلقـات الضعيفـة" علـى المسـتوى المجتمعـي والمؤسسـي، التـي تحولـت بشـكل سـريع ومتلاحـق إلـى أزمـات متصاعـدة تحـت ضغـط الوبـاء.

وحسب الوثيقة، "يحــذر المراقبــون مــن أن هــذا الوضــع قــد يفجــر أزمــة تهــدد النظــام السياســي والدســتوري، إذ إن وجــود أي خلــل فـي العمليـة الانتخابيـة قـد يفتـح البـاب أمـام الطعـن فـي النتائـج وسلسـلة جديـدة مـن الأزمـات السياسـية. وعلـى هـذا، بات مسـتقبل الولايـات المتحـدة كنظـام واقتصـاد وشـعب مرتهنـاً بقـدرة بنيتهـا التحتيــة، فــي الصحــة أو الانتخابــات أو غيرهــا، علــى التصــدي لهــذه التحديــات. ومــن المنتظــر أن تكــون قــوة البنيــة التحتيــة، خاصـة فـي المجـالات الخدميـة المدنيـة، مـن محـددات قيـاس قـوة الـدول فـي عالـم مـا بعـد كورونـا".

على صعيد آخر يربـط الخبـراء قـدرة المجتمعـات علـى تجـاوز الأزمـات بدرجـة تماسـكها، وثقـة قطاعاتهـا المختلفـة في بعضهـا بعضـاً، وثقتهـا فـي حكوماتهـا، وفـي أن السياسـات التـي تتبعهـا تصـب بشـكل حقيقـي فـي مصلحتهـا.

وتؤكد أبو الخير أن هناك تفاقـما لمشـكلات نقـص الغـذاء والمـاء، كمـا تتعـرض العديـد مـن الـدول لأعاصيـر وفيضانـات مدمـرة، ومختلـف أشـكال الأزمـات الاقتصاديـة والسياسـية الداخليـة، تزامناً مـع جهـود التصـدي للوبــاء. "ومـع أنـه مـن الواضـح أن النظـام العالمـي سـيظل فـي حالـة مـن عـدم الاسـتقرار، علـى أقـل تقديـر لفتـرة ليسـت بالقصيـرة، فمـن الصعـب التنبـؤ بمـا إذا كانـت هـذه اللحظـة التاريخيـة سـوف تمثـل بالفعـل نقطـة تحـول، يتجـه فيهـا إلـى مواجهـة اختلالاتـه الهيكليـة بشـكل جـذري، أم أن الأمـور سـتعود بشـكل أو آخـر إلـى مـا كانـت عليـه، كمـا تشـير تجـارب تاريخيـة عديـدة"، تورد المتحدثة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - كورونا وكورناهم الأحد 13 شتنبر 2020 - 04:49
كورونا عرت كثيرا من ضعف البشر في لحظة أصبح يظن أنه قادر على كل شيء. فجاء الاختبار حتى يعرف الإنسان قدره أمام خالق الكون ما صغر فيه وما كبر. المصيبة أن لا يتعظ الإنسان ويستمر في الظلم والطغيان
2 - محمد الأحد 13 شتنبر 2020 - 05:42
كان سيكون الهدف من هذا المقال إعطاء دروس للدول الفقيرة وتوجيهات مليئة بمفاهيم حقوقية و عبارات انسانية. لكن يظهر لي انهم استنزفوها في خطابات الحروب و الاستعمارات الماضية.

3 - الصين إصابات لا تصدق؟ الأحد 13 شتنبر 2020 - 08:16
العديد من الدول الكبرى تعاني من إصابات بين 2000 إلى 10000 يوميا. إلا الصين إصابات بين 2 و 20 يوميا!
ماذا هناك الشعب المليار و 300 مليون ! هل هناك دواء زرعوه في شيء حيوي دون علم أحد كالماء؟
المهم هناك شيء ما ؟
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.