24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  4. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

  5. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | العمراني ينفي "استغلال" المملكة موارد الصحراء‬

العمراني ينفي "استغلال" المملكة موارد الصحراء‬

العمراني ينفي "استغلال" المملكة موارد الصحراء‬

ألقى يوسف العمراني، سفير المغرب بجنوب إفريقيا، الضوء على مزاعم استغلال الموارد الطبيعية بالأقاليم الجنوبية، قائلا إن ما يتم الترويج له من حديث هو "أكثر من مجرد خطأ في التقدير، إذ إن الفكرة الغادرة لما يسمى استغلال الموارد الطبيعية من قبل المملكة في المحافظات الصحراوية تنبع من دوغمائية عمياء لها أساس جهل فقط، ولإنكار الجوهر".

وفي "فيديو" للسفير تحدث عن استثمار الحكومة سبع مرات ضعف الموارد الناتجة عن هذا الاستغلال، وزاد: "يعد التحديث والتصنيع والتكامل الاقتصادي اليوم ركائز النمو في المنطقة الجنوبية".

وتحدث العمراني عن "واقع يود البعض إخفاءه وتشويهه وتمويهه باسم محنة أولية لا أساس لها ضد وحدة أراضي المغرب"، ويقول: "نلاحظ منذ البداية أن استغلال الموارد الطبيعية في الصحراء لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون أقرب إلى نهج مالي أو قائما على المصلحة الذاتية، لأنه نتيجة طموح إلى تعزيز مصلحة السكان المحليين".

ويردف السفير: "للمغرب قضية عادلة ونهج مسؤول وطموح مشروع في محافظاته الصحراوية، كما في أي مكان آخر في جميع أنحاء التراب الوطني. لم تتوقف المملكة أبدًا عن ضمان انتشار التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، بنفس الالتزام المدني، ونفس الحماسة الإنسانية، ونفس التصميم الوطني".

وسلط العمراني الضوء على "الجهود الحثيثة وغير المشروطة التي بذلتها المملكة في العقود الأخيرة لتعزيز الاقتصاد المحلي وترسيخ التماسك الاجتماعي ومكافحة الفقر"، ويقول إن "المغرب مرتاح في خياراته وإستراتيجياته ورؤاه، والملاحظة أن فوائد هذا النهج الوطني تؤدي إلى نتائج ملحوظة للغاية، حيث شهدت المحافظات الصحراوية تقدمًا اقتصاديًا واجتماعيًا حقيقيًا وعميقًا".

ويشدد المسؤول الدبلوماسي على أن الهدف الرئيسي لسياسة القرب المطبقة في المنطقة هو توفير فوائد مباشرة للسكان المحليين، مضيفا أن جوهر نموذج التنمية الجديد للمقاطعات الجنوبية هو احترام حقوق الإنسان وتعزيزها.

ويبرز العمراني أن "العديد من المبادرات الجديدة ومجموعة مختارات من مشاريع الهيكلة وحماية البيئة ظهرت في المنطقة، دائمًا بنفس منظور تعزيز الحداثة والتنمية المحلية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - عقا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:51
براڤو لدبلوماسيتنا الشرسة. صراحة لو كان دبلوماسيونا السابقون يستغلون بنفس الجدية والحماس التي ابان عنها السيد العمراني وبوريطة وعمر هلال واعوانهم لما بتنا اليوم نسمع بمشكل إسمه الصحراء. عمل جبار واستفاقة دائمة و استشراف الأحداث ووأد المآمرات في المهد، هذه هي الاستراتيجية الناجحة التي يتبعها هؤلاء الوطنيون الأفذاذ بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وخلفهم بقية الشعب المغربي. ومن الاشياء الجميلة أن الدبلوماسية الشعبية اتخذت لها موقعا متميزا ضمن خارطة الدفاع عن المصالح الوطنية وبنفس الشراسة والحزم الشيء الذي بات يقض مضاجع الأعداء القريبين والبعيدين. تحية عالية الأسود والأشبال،عاش الملك وعاشت الإمبراطورية المغربية الشريفة.
2 - جمال.ع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:53
ياسيدي لسنا مجبرين ان نشرح لهم هذه بلادنا واحنا فيها نيديروا فيها اللي بغينا وسلات الحفلة
3 - The lord of my self الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:54
و الدليل هو نسبة البطالة و الفقر في الجنوب !!
موارد الصحراء تركت في ايدي رؤوس قبائل و أشخاص.
4 - حقنا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:00
لا يحق لاحد التدخل في شؤون المغرب شيء طبيعي ان يستغل المغرب خيرات الوطن خدمة للمواطن
5 - جبيلو الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:09
هي ارضنا و نستغل ثرواتها كما نريد. لماذا يجب ان نشرح للاخرين.
6 - مغربي أمازيغي صحراوي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:11
ترويج المغالطات و المزاعم الوهمية من طرف المخابرات الجزائرية حول الصحراء المغربية كان دائما الهم الوحيد والمهمة الأساسية للنظام الجزائري لدرجة جعلته ينفق عليها ملايير الدولارات من ثروات الشعب الجزائري على مدى 45 سنة بحيث لا يترك اي فرصة فى الموتمرات والمحافل الدولية لنشر الأكاذيب وشراء الدمم لمعاكسة المغاربة في حقوقهم التاريخية المشروعة في صحرائهم
7 - ولد حميدو الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:13
عندما كانت اسبانيا بالصحراء كانت دولة فقيرة فلو كانت الصحراء فيها ثروات مهمة فلن تخرج منها بسهولة
بالمقابل الجزاءر مسكينة ليس عندها ثروات مجرد تمور هنا و هناك و خيام بالية في المخيمات
8 - abdellah الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:26
تلك هي صحراءنا نفعل فيها ما نريد ولها منتخبوهت يراقبون كل شيء فلماذا نشرح للآخرين فهم مجرد لصوص الصحاري ومتاجرين في البشر ولم يعد لهم شيء صاحب المحل له الحق ان يدافع عن محله وهو لا زال فيه اما اذا خرج ( هزوا الماء وشعطو الضو)
9 - Marroquino الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:37
وإذا كانت المملكة المغربية تستغل الثروات في الصحراء المغربية فماذا بعد؟
أحسن جواب لهؤلاء: "قل موتوا يغيظكم"
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه والثروات التي في وسط المغرب في أكادير والشاوية وحوض ملوية وحوض الغرب تذهب للصحراويين ولكل المغاربة، والحمد لله ليس هناك في المملكة المغربية كلها من يقف في الصف من أجل الحليب أو الدقيق أو البطاطة.
بطاطا يابطاطا
قصتي معك طويلا
من طنجة إلى طاطا.
لا حليب لا سميد لا سلاطة
10 - observateur الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:06
A si en amrani pas la peine de se justifier de la manière dont vous le faite. nous sommes chez nous. en clair le MAROC est chez lui d'où profiter de ses ressources comme bon lui semble.
si vous permettez, ne parlez plus du Sahara marocain, mais du sud du Maroc tout simplement. ah la diplomatie... je n'ai rien dit. ça n'est pas moi.
11 - عبد الكبير الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:07
الصحراء مغربية وفيها الصحراويين الأصليين اما المرتزقة كل واحد من دولة الجزائر اتشاض جنوب أفريقيا إنهم مرتزقة اما الصحراويين التي احتجازهم جبهة البلزاريو على رأس الأصابع ليمادا لم تحصي سكان
12 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:19
نعم سيدي السفير المحترم ارفع رأسك عاليا وعبر عن المصداقية والصدق اللذان يمتاز بهما المغاربة فوق صحرائنا الحبيبة من أراد أن يحاسب عليه أن يضع أمامه مدينة العيون الحبيبة سنة 1975 واليوم فقط من العيون ينطلق نحو المناطق الأخرى المغرب لم يدخل إلى الصحراء من أجل الكسب بل من أجل البناء حفظ الله مولانا الإمام ذخرا وملادا لشعبه الوفي والصحراء مغربية إلى الابد ((علي بن لحسن تنغير ))
13 - المغرب في صحراءه الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:25
تدخل السيد العمراني السفير المغربي في جنوب أفريقيا، تدخل منطقي وهادف أمام دولة عدوة للمغرب في قضيته العادلة؛ السيد العمراني يجيد الخطابة بكل اللغات :فالحقيقة المغرب استتمر في صحراءه وأقام منجزات ضخمة وبدل جميع البنيات التحتية للعيون والسمارة والداخلة وبوجدور بعدما كانت صحاري وقفار قبل سنة 1975.
14 - لو كانت هناك ... الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:29
...خيرات على وجه الأرض في الصحراء لبقيت تستغلها اسبانيا.
استغلال الخيرات يحتاج إلى استثمارات ورؤوس اموال كبيرة .
وبما انها غير متوفرة محليا صار من الضروري جلبها من المؤسسات والشركات الدولية الكبرى، مما يتطلب ضمانات لا توفرها الا الدول القوية اقتصاديا.
فلولا ضمانات الدولة المغربية لما غامر ارباب الاعمال باستثمار اموالهم في الصحراء ولما كانت هناك حركة إقتصادية يستفيد منها السكان.
فمن يا ترى يستغل خيرات الجزائر اليس الجنرالات؟
ومن يستغل المساعدات الدولية في مخيمات تندوف أليست عصابة البوليزاريو؟.
15 - ابن محمد / سطات الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:31
صحيح كل ما جاء على لسان السيد السفير هو مرآة لواقع اقاليمنا الجنوبية. وكل من تشرف بالعمل في هذه الأقاليم يعي جيدا ما قيل كما هو على بينة على التطور الحاصل في المنطقة في جميع الميادين منذ استرجاعها . وقد كنت منهم.
واستطيع الجزم أن الإدارة ارتكبت خطأين في تهيئ مستقبل هذه الأقاليم وهما خلق المخيمات وطريقة تموينها رد عليها طريقة توزيع بطاقات التعاون الوطني. لا داعي في الشرح أكثر وعلى مسؤوليتي معضلتان شائكتان وقعت فيهما الادارة الترابية: وبما ان المغاربة دستوريا سواسية لماذا تعطى هذه العناية لجنوب المملكة اكثر من جهاتها الأخرى ؟
16 - أرطغرل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:07
انا الي تنعرف الصحراء هي نشفت الموارد د ناس الدخل والدعم الي تيوصل لناس الصحرا اكبر بكثير من ناس الداخل ومع هذا مزال متحمدو الله ويشكروه
17 - أنس الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:20
المغرب يبني و لا ينهب الصحراء و يضخ الأموال لتنميتها بعد أن ضخ الدماء للدفاع عنها.. و قسم المسيرة جزء من هويتنا الوطنية... الداخلة جوهرة مدن الصحراء الكبرى إلى حدود البحر الاحمر... و ما أنجزه المغرب في الصحراء منذ المسيرة يفوق بأضعاف المرات ما خلفه الاسبان على مدى ما قرن من الزمان... فشتان ما بين العيون لسنة 1975 و العيون اليوم ... الظروف مواتية و جاهزة لاستقبال إخواننا المحتجزين في مخيمات القهر جنوب تندوف... شكرا السيد العمراني أنك تجهر بموقف المغرب في عقر جنوب إفريقيا لمحاربة الجهل الكبير بخصوصياتنا و عدالة قضيتنا... و ستظل الصحراء في مغربها إلى الأبد و تنمية الصحراء من أجل أبناء الصحراء و بأيدي أبناء الصحراء مستمر رغم كيد الكائدين و حقد الحاقدين و حسد الحاسدين.
18 - صانع تقليدي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:28
فوسبوكراع والحوت ليسا بثروة طبيعية ولن تكفي مداخيلهما حتى لبناء "فيلاج" بالأقاليم الجنوبية فبالأحرى بناء ثلاثة مدن تناطح المدن العمانية كالعيون وبوجدور والداخلة.

واحد تيلبس "الباش ديال الطوموبيل" ويمشي بالحفى ويجلس في الضص لن يفهم لك كل تلك الأشياء.
19 - A.A.A الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:54
الصحراء في مغربها والمغرب كامل الحق في استغلالها كما يريد. هكذا يجب الاجابة يا ...
20 - انا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 23:43
المغرب انفق على الصحراء من اموال الكادحين الضرائب التي مصدرها الشمال
21 - مغربي من أصول صحراوية الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 00:11
ما يثير الضحك ويبعث على الشفقة هو استمرار المرتزقة في ترديد اسطوانتهم المشروخة التي لم يعد يقتنع بها حتى أهل مخيمات تندوف المحاصرين بالقليل من المؤونة لسد رمقهم... ومن بين هؤلاء المرتزقة الموريتاني الأصل المدعو بشرايا البشبر الذي لم يخجل من الإسترزاق في اروبا باسم شعب صحراوي وهمي ودهب اليوم يكذب على الألمان البعيدين كل البعد عن المنطقة بتاريخها وتشعب سكانها الرحل على مر العصور
22 - batman الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:24
il est temp de recuperer bachar knadssa tindouf.terre marocain cent pour cent.il faut une marche rouge.trop bon trop con
23 - عمي بغدادي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:17
كله صراخ و تهويل
لم يحل في يوم من الأيام الصراخ و التهويل المشاكل
تتظاهرون بهذا بغية أن يسكت العالم. هذا لن يحدث طال الزمن أو قصر سيأخذ كل ذي حق حقه
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.