24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1207:3813:1616:1718:4520:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. طلعات جوية وحملات تمشيطية .. خيارات المغرب لطرد الانفصاليين (5.00)

  2. عندما اختار آلاف الجزائريين اللجوء إلى المغرب "زمن الاستعمار" (5.00)

  3. لأول مرة في تاريخه .. فريق نهضة بركان يُتوج بكأس الكونفدرالية (5.00)

  4. نقابيون يرفضون المس بالطبقة الوسطى في المغرب (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | نقاش دولي يدقق في دور الجامعات وخدمة المجتمع‎

نقاش دولي يدقق في دور الجامعات وخدمة المجتمع‎

نقاش دولي يدقق في دور الجامعات وخدمة المجتمع‎

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي عن بعد حول موضوع "دور الجامعات في خدمة المجتمع وترسيخ القيم"، الذي نظمته رابطة الجامعات الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي، بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية، وجامعة الأزهر، وجامعة الإسكندرية، ومعهد الاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز، وشارك فيه عدد من الوزراء ونخبة من الخبراء والباحثين وممثلي عدد من المنظمات الدولية والمؤسسات التعليمية.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بتطوير إستراتيجيات التعليم والتعلم لتصبح قائمة على تنمية الفكر النقدي المنطقي، لا على أساس التلقين، وعقد دورات تطوير مهني لشباب هيئتي التدريس ومساعديهم، ووُرش تدريبية للطلاب للتدرب على التفكير الناقد المعزز للوعي في كل الجامعات والكليات؛ كما طالبوا بإسهام الجامعات في مواجهة كافة أشكال التطرف ونشر الفتن والشائعات، إضافة إلى إصدار ميثاق أخلاقي للجامعات الإسلامية.

ودعا المؤتمرون أيضا إلى دعم القيم الإنسانية العليا، وتأكيد حقيقة ثابتة مفادها أن أتباع الأديان والثقافات يحملون قيماً مشتركة لا بد من التركيز عليها في منظومة القيم العامة.

كما دعا المؤتمر إلى ضرورة فتح أبواب الجامعات بغير قيود في اتجاهين؛ الأول تلقي الأفكار من نخبة المفكرين في المجتمع للدراسة والتحليل وإعادة الصياغة بما يتناسب ومتطلبات كل مرحلة، والثاني تعزيز الحريات المشروعة داخل مجتمع الأساتذة الجامعيين، والعمل على جودة تعليم طلاب الجامعات المختلفة جغرافية وتاريخ العالم العربي والإسلامي لتعزيز هوياتهم وولاءاتهم الوطنية والاعتزاز بمنظومة عالمهم العربي والإسلامي.

وتناولت جلسات عمل المؤتمر دور الجامعات في ترسيخ البنية المجتمعية، وتحقيق التلاحم بين شتى مكونات المجتمع، وتعزيز القيم الثقافية والتربوية، ومواجهة تحديات الهوية والإعلام الجديد، وكذا دور الجامعات في الارتقاء بدعائم النهضة المجتمعية وتشخيص تحدياتها وعلاجها، بما في ذلك النمو الاقتصادي وتطوير القطاع الطبي والإسهام في تلبية احتياجات المجتمع الطبية ولاسيما أوقات الأزمات، والدور المأمول في العمل على المشتركات الثقافية والدينية لتعزيز السلم والوئام العالمي.

كما ناقش المشاركون في المؤتمر سبل نقل التكنولوجيا الحديثة والفائقة وتوطينها وإنتاجها في العالم الإسلامي، وتنمية التفكير الناقد بما يعزز قدرة الشباب على تفنيد الشائعات ومواجهة الفكر المتطرف، وتعزيز الشراكة الحقيقية بين الجامعات ومؤسسات العمل والإنتاج، والأدوار الجديدة التي يجب أن تضطلع بها الجامعات في ظل تداعيات أزمة كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - صﻻة الجنازة على جامعتهم.. الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:11
ادا كانت الجامعة العربية ترفض التنديد او حتى التعليق على الدول العربية المطبعة مع الكيان الاسرائيلي !! ماذا سننتظر منها سوى الذل والهوان....
2 - عقلاني الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:40
الصورة و كأنها ندوة حول فرائض الوضوء
3 - رضوان الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:16
لصاحب التعليق الثاني. هل رايت احد يتوضا في الصورة. وما بك تستهزا من الوضوء...اليس نظافة يومية نقوم بها سواء للصلاة او غيرها. مثل تعاليقكم لا بجب ان تنشر. هل المؤتمر تناول فرائض الوضوء ومبطلاته...اتقوا الله..واحترموا القراء والتزموا بآداب التعليف
4 - الخبراء الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:20
شاهت الوجوه، نخبة من الخبراء و المفكرين، عندما أرى تلك الوجوه تتصدر و خاصة المدعو العيسى أوقن أننا محتاجون لعقود حتى ننهض، سبحان الله منذ استقلالنا الصوري و نحن ننحدر الى الهاوية و لا بصيص من أمل و الزمن الذي يمضي أجمل من القادم و الله المستعان.
5 - مول الغقل الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:33
الى المعلق رقم واحد: (CNN)—كشفت مصادر بالإدارة الأمريكية أن الأخيرة تنظر لاتفاقات تطبيع جديدة مع ثلاثة دول عربية بعد إعلان اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

وأوضحت المصادر أن الدول الجديد هي كل من سلطنة عُمان والسودان بالإضافة إلى المغرب.

وانا شخصيا اصن ان هدا فيه خير للمغرب
6 - ت.ف الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:34
الجامعة هي الادب عندنا و كأننا نعيش في العهود الغابرة...اين التعليم الجامعي الحديث و الحالي بمعاهده الكثيرة و مدارسه التي لا تحصى و المختصة في ادق الامور و الظواهر الطبيعية البيئية المائية و التصحر و الصحة و الطب و البيولوجيا و الطيران و التكنولوجيات الحديثة....
ما زلنا نبني سور طويل و غرف و نسمي ذلك جامعة لتدريس اشياء غير نافعة اقتصاديا و معرفيا الخ
7 - معتز الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 16:17
الى تبعنا هاد الجامعة عمرنا ما نلقاو العلاج لكورونا!!
جامعات الدول الكافرة تتنافس في العلوم وتتسابق لإيجاد علاج لهذه الجائحة وأمراض أخرى مشكورين، واللي على الصورة يبدو أنهم مازالو في تحت وطأة ايديولوجيات العصور الجاهلية..
8 - سفيان الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 17:42
شوف هوما فين وحنا فين ، يبان لك الفرق يا مسكين .
حبدا لو اجتمع العلماء في مجالات أخرى تدرس سبب تخلف العرب و وتبحث لإيجاد حلول للنهوض بقطاع التعليم بالدرجة الأولى لأن التعليم الجيد يعطينا علماء و باحثين وأطباء وتقنيين و أناس منتجين في شتى المجالات كذلك التعليم يعطينا مجتمع مثقف يعرف ما له وما عليه وهذا المجتمع سيلد لنا مسؤولين ووزراء نزهاء وحكومة يقظة تخدم الشعب . الأخلاق والمبادئ لا تأتي بالتدين و عدد المساجد الذي يفوق عدد المؤسسات التعليمية .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.