24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | البوليساريو تخطط لتكرار سيناريو "إكديم إيزيك" في معبر "الكركرات"

البوليساريو تخطط لتكرار سيناريو "إكديم إيزيك" في معبر "الكركرات"

البوليساريو تخطط لتكرار سيناريو "إكديم إيزيك" في معبر "الكركرات"

تواصل جبهة البوليساريو الانفصالية تحركاتها غير القانونية على مستوى معبر الكركرات الحدودي، لكن هذه المرة تروج للقيام بمسيرة احتجاجية من مخيمات الرابوني إلى المعبر لشل الحركة التجارية والمدنية، في تحد واضح لقرارات مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة.

وذكرت مصادر متطابقة أن مخطط قيادة البوليساريو المدعومة من قبل الجزائر هو فرض اعتصام بالخيام وسط معبر الكركرات، في خطوة تهدف إلى تكرار سيناريو مخيم "إكديم إيزيك"، وذلك من أجل المطالبة بإغلاق المعبر.

وكان المغرب نبه مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن إلى خطورة الأعمال الاستفزازية بشأن عرقلة جبهة البوليساريو الانفصالية لحركة المرور بمعبر الكركرات الحدودي، في بداية الشهر الجاري.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادرها أن جبهة البوليساريو دفعت بحوالي 60 شخصاً كدفعة أولى، ضمنهم عناصر من المرتزقة والبلطجية وميليشيات مسلحة، نحو معبر الكركرات؛ إذ تم فعلاً الانطلاق من المخيمات بداية الأسبوع الجاري.

المصادر ذاتها كشفت أن جبهة البوليساريو تخطط لإغلاق معبر الكركرات يوم الخميس أو الجمعة المقبلين، مضيفة أن الصحراويين القادمين من المخيمات توقفوا في منطقة "الحمرة" التي تبعد بحوالي 1200 كلم عن معبر الكركرات قبل استكمال مخطط الاعتصام.

وتداول نشطاء من مخيمات تندوف تسجيلات صوتية على تطبيق "واتساب"، مرفوقة بصور تظهر شعارات الاعتصام المرتقب في المعبر الحدودي؛ إذ تم توجيه أوامر بمشاركة صور الشعارات على أوسع نطاق داخل مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتزعم الشكل الاحتجاجي، وفق مصادر هسبريس، المدعو الحسين ولد سيدي موسى، وهو المنسق السياسي للمسيرة بتنسيق مع المشرف العام على "خطة الإغلاق" ووزير "الدفاع" سابقا لدى جبهة البوليساريو، محمد لمين البوهالي، ما يعني أن التحرك مدبر من أعلى مستويات التنظيم الانفصالي، وليس تحركاً عفويا من قبل نشطاء مدنيين كما يتم الترويج لذلك.

وذكرت المصادر ذاتها أن الخطوة المرتقبة تهدف إلى دفع أكبر عدد من الصحراويين المدنيين نحو الحدود المغربية الموريتانية للتخييم داخل معبر الكركرات لإغلاقه في وجه الحركة التجارية والمدنية بشكل نهائي، وذلك بالتزامن مع الحملة الإعلامية التي تخوضها الجبهة لإغلاق المعبر.

ودعا نشطاء مغاربة إلى التصدي للمسيرة المرتقبة بإرسال قوات الجيش المغربي إلى المعبر الحدودي القريب من الكركرات كرد على تصعيد ميليشيات الانفصاليين، وحذروا من مغبة التساهل مع الاعتصام المزعوم الذي قد يطول ويتحول إلى نقطة ضغط في ملف الصحراء المغربية تزامناً مع قرب صدور تقرير مجلس الأمن الدولي.

وتأتي تحركات جبهة البوليساريو بالكركرات في وقت تؤكد فيه الأمم المتحدة ضرورة "الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة"، ناهيك عن التحذير الواضح الذي وجهه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى الجبهة بسبب إقدامها على عرقلة حركة معبر الكركرات خلال مرور رالي "أفريكا إيكو رايس" عبر الصحراء المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - يوسسسسسسسسف الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:10
راه الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هي اذكى حل ،للتفرغ لقضايا المغرب العربي الكبير . وغير ذلك فهو مضيعة للوقت و فرصة للدول الانتهازية لفرض التبعية لها.
2 - ملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:11
لا للتساهل مع المرتزقة، درس واحد كاف لابعادهم من المنطقة وعلينا الذهاب إلى الحدود حتى لا تعرقل حركة المرور.. يكفي بأن مجلس الأمن قد علم مرات ومرات..
3 - مغربييييييييييييييييي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:11
أين الجيش و العتاد كل مرة نرى فيها المرتزقة في الكركارات و والمحيط الأطلسي هذه وسمة عار في جبيننا شردمة تعمل كل شيء تصول و تجول في الكركرات و المحيط نريد تدخل قوتنا الملكية المسلحة لردع الرعاع و الخونة و...
4 - 3arafa الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:12
المصيبة أن المغرب سيكتفي بتقديم شكوى لمجلس الأمن....في حين بإمكانه اللجوء إلى القوة المفرطة، بإمكانه تسهيل ذخول المحتجزين إلى أرض الوطن. فكثير منهم سينتهز الفرصة للذخول.
5 - بوسلهام الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:14
يجب وضع حد لهذه المهزلة بكل الوسائل السلمية في الاؤل ومن بعد يكون قرار الاحتواء هو الأفضل واذا لم نحصل على اي حل سلمي وجب العنف وسد كل المنافذ المسعجة لوحدنا الترابية
6 - مراقب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:16
فرصة تاريخية لفتح الحدود مع بلاد شنقيط المغربية، للعلم فحدود المغرب في الجنوب والشرق مغلقة مند سنوات، الحقيقة نحن نظن أن قطاع غزة هو المحاصر لكن المغرب كذلك محاصر، لولا مضيق جبل طارق لضاقت الحالة على المغاربة أكثر
7 - رشيد المانيا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:18
لا داعي لارسال الجيش يكفي أن نرسل رسالة مرفوقة بالصور للامم المتحدة وانتونيو غوتيريس ليتكفل بالأمر.
مشكلة الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية و مرتزقتها مع الأمم المتحدة وليس مع المغرب.
8 - منهم فيهم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:21
غادي تبقى البوليساريو تخطط واحنا نتفرجوا طلقوا عليهم ناس الصحراء الذين اختاروا المغرب هم اللي يواجهونهم ويكون ابناء الصحراء المغربية ضد ابناء جبهة البوليساريو وهم عشيرة واحدة من ابناء الصحراء في هذا الحالة ماعند الأمم المتحدة ماتقول
9 - صحراوي مغربي وأفتخر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:21
يجب تنظيم تظاهرة مماثلة من المدن الصحراوية المغربية مجهزة بكل شئ يحتاجونه لنهش المرتزقة لكي يتعلموا درسالن ينسوه أبدا وعلى المغرب التفكير جيدا في تغير مسار الجدار الرملي حثى يصل إلى الحدود المورتانية المغربية على الأقل ي نقطة واحدة وبهذا تكون موريتانيا هي المسؤولة عن أي خرق مستقبلا في الكركرات المغربية ..... صحراوي مغربي وأفتخر
10 - ملاحظ محمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:22
ادا ما تم فعلا تحرك المليشيات أو غيرهم باتجاه الكركرات فمن الواجب القيام بمسيرة على غرار المسيرة ااخضراء لضم الكركرات و الأراضي التي هي تحت إدارة الأمم المتحدة و ستكون أن شاء الله الخطوة لإنهاء هذا الصراع المفتعل
11 - متعجبة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:22
لماذا لم يتم بامساك بهاؤلاء المشاغبيل وتقديمهم للعذالة اين قوات الامن
12 - الأسد المغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:23
إن مخططاتكم مصيرها الفشل و الفشل الدريع ، نحن في أرضنا بشرعية القانون و باعتراف المحكمة الدولية ، أما أنتم فمجرد بيادق جزائرية ذنيئة، و ما تحركاتكم الا هروب الى الأمام .و ستصطدم بواقع يجعلكم عائدين الى خيامكم البالية و أنتم تجرون ادناب الهزيمة النكراء . و الدليل على ذلك ، أكديم إزيك السابق و ما آل إليه هؤلاء المجرمون الذين هم حاليا يقبعون في السجون يؤدون جزائهم نظرا لجرائمهم التي رآها العالم مباشرة .
نقول لكم أيها الخونة ، نحن المغاربة أصحاب حق في أرضنا ، و نتعامل معكم بلغة القانون و الامم المتحدة بيننا و بينكم او بالاحرى بيننا و بين الجزائر . إن المغرب في أرضه و يعمل جاهدا غير آبه بما تعملون ، و قطار التنمية سائر غير متوقف ، و لكننا على حذر تام لأن جنودنا على كامل الاستعداد لدحركم . إن تظاهركم بأنكم مدنيون لن تخدعوا به العالم . فنحن لكم بالمرصاد . إن مشكلة الصحراء إنتهت بالنسبة للمغاربة غير مقصرين معاكم و لا بأس . شعارنا الخالد : الله - الوطن - الملك .
13 - مواطن قنيطري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:23
الجنون هو أن تفعل ذات الشيء مرةً بعد أخرى وتتوقع نتيجةً مختلفةً. نحن في أرضنا ولنا حق الرد علي كل من سولت له نفسه هده قضية موت أو حياة الله الوطن الملك
14 - nouro الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:24
ما أحلى القانون ان طبق بحذافيره ولو كنت في بلاد يعبدون سراق الزيت....ما طائلة ان نسمي دولة اسلامية والعدل فيها مزيف...!!!!!
15 - امين اسبانيا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:25
للاسف لا يوجد الحسن التاني رحمه الله بيننا اليوم
16 - متقاعد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:26
يجب على الجيش المغربي التحرك لإيقاف هذه الشردمة الانفصالية عن حدها ما دام الأمين العام لم يتحرك إلا شفويا!!! وإذا استدعى الأمر حمل السلاح في وجه هاته الطغمة الفاسدة بمباركة تبون واتباعه فالواجب يحتم علينا ذالك!!! المشكل هو ما دور المينورسو هناك!! ؟؟؟ يجب التحرك بأقصى سرعة ممكنة للحفاظ على أمن صحراءنا من المغتصبين القتلة!!! والله الموفق!!! شعارنا الخالد . الله.الوطن.الملك ولا شعار غيره!! والصحراء مغربية وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرظ ومن عليها!!!
17 - swissmor الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:28
ليتكم تشرحوا لنا علاش غير قانوني
المغرب وقع اتفاق وقف إطلاق النار والصحراء مقسمة لقسمين: جزء خاضع للمغرب والٱخر خاضع للبوليساريو يفصل بينهما الجدار الأمني وشريط منزوع السلاح zone tampon
ومن بين المناطق الخاضعة البوليساريو منطقة من جنوب الݣرݣرات حتى الحدود مع موريتانيا وتقع فيها الطريق التي تؤدي إلى معبر الݣرݣرات الذي يوجد في القسم الخاضع للمغرب
يعني البوليساريو تتحرك في المناطق الخاضعة لها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار

لو أنا مخطيء رجاءا صححوا لي
18 - اسماعيل الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:28
مرحبا بيهم. خليهم حتى يتجمعو وشدوهم ورجعوهم لبلاصة لي كانو عايشين فيها فالصحرا يكلسو يغوتو تما.
19 - كوفيد20 الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:28
هده التحركات تقع تحت أنظار قوات المينورسو التابعة للأمم المتحدة ادن في هذه الحالة لا يجب الاعتماد على هذه الهيئة في تفادي ما ترمي اليه جبهة البوليزاريو من قيام باعتصام في معبر الكركرات يعرقل الحركة التجاربة بصفة نهائية في هدا المعبر مما قد يشكل ضربة قاضية للاقتصاد المغربي في هده الحالة يجب على المغرب ان يقوم بتدابير استباقية سواء عسكرية بتكليف الجيش بجراسة المعبر او مدنية ودلك بتوطين مغاربة خارج المعبر يقومون مقام المهجرين لجبهة البوليزاريو ودلك اضعف الايمان
20 - غيور الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:29
لو قام المغرب سابقا بتاديب شرذمة الانفصاليين ما فكروا حاليا من الاقتراب من المناطق العازلة ؛ يجب عليناالتصرف بقساوة ضد هؤلاء الرعاع قبل الوصول الى الكركرات وتلقينهم درسا لا ينسى حتى لا يفكروا مرة اخرى في ذلك بدل اللجوء الى الامم المتحدة
21 - يوسف الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:29
يجب التصدي لهم والدفع بالقوات المسلحة لمنعهم لأنهم سيأتون من الشرق، فعلى القوات المغربية وضع حواجز عسكرية شرق المعبر بعشر كلومترات بشكل عرضي من الجدار العسكري إلى حدود موريتانيا، منعا لهم من الوصول إلى المعبر ولو أدى ذلك لاستعمال القوة العسكرية.
22 - فؤاد ش الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:29
خطة البوليزاريو تهدف الى جر المغرب لاتخاد اجراء عسكري قوي ضد عناصرها و هو ما سيدفع لتوتر و فتح مواجهات على جبهات عدة (منها داخلية) و تسخينها اعلاميا بإظهار البوليزاريو امام الراي العالمي كشعب مضطهد .. و ايضا يخدم النظام الجزاءري بتنفيس وضعه الداخلي و تصدير أزماته ..
على المغرب دفع الامم المتحدة بصرامة الى الجام البوليزاريو و منعها من تغيير الوضع القاءم و وقف الاستفزازات المتكررة و اليائسة .. و وضع المنتظم الدولي امما مسؤولياته اتجاه نظام العسكر في الجزاءر .. فانهيار الامن في بؤرة اخرى شمال افريقيا هو اخر ما يرغب فيه الاوروبيون.
23 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:30
أنها علامات الياس على محياهم لم يبقى لهم سوى ورقة الكركرات للضغط على المجتمع الدولي لكن على الدبلوماسية المغربية القيام بالواجب بحث المجتمع الدولي بالخطوات التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة وعلى المنورصوا تحمل المسؤولية القانونية طبقا لاتفاق وقف إطلاق النار لأن المنطقة العازلة لابد أن تكون تحت سيطرة القوات الدولية أن هي بمتابة قوة حفظ السلام وبعد ذالك أن حدث ايي طاريء فالتدخل الأبطال واجب شرعي وقانوني للدفاع عن شرف وسيادت الوطن (( لأن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ))
24 - محمد المربع الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:32
مرة أخرى سنكتفي بالتنديد والشجب، أتمنى ولو لمرة واحدة تعلن فيها البلاد إعلان حالة الحرب ضد مجموعة من المرتزقة الداعشيين الإرهابيين، وستجد الدولة نفسها مدعومة بأربعين مليون نسمة من الشعب من طنجة إلى لكويرة...
25 - Anas Madrid الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:33
هاده عافية شعالة في أحد القرى الفقيرة . لا تحسبو المغاربة يرضعون أصابيعهم . ليس هناك أي مشكل و لكن هناك تضليل لرأي العام عن المشاكيل الحقيقية . الشغل غلاء المعيشة الإجرام. آلله خليكم مند 1975 شبعنا من هاده المواضيع التي لا وجود لها
26 - mrakchi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:35
Attendez vous a une marche rouge, organisee par Alger, de Tindouf a Gargarat, pour se debarasser du Polisario.
27 - سعد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:38
المملكة المغربية دولة ضعيفة نحن ضعفاء . اي تدخل عسكري ضدهم سيعود علينا بأثر عكسي لانه سيعود بالقضية الى ماقبل 1990 و هذا ما يتفاداه المغرب .
اي حرب مع جبهة البوليساريو ستكون علينا خرابا فصواريخ الجزائر قادرة على ضرب جميع المدن المغربية و سنصبح كالسعودية مع الحوثيين نتعرض لوابل من الصواريخ من المنطقة العازلة و في حالة ضربنا معسكراتهم في تندوف سنتعرض للضربة القاضية من طرف الجزائر و لا مجال للمقارنة بين عتاد الجزائر و عتادنا فاول قوة جوية في افريقيا هي الجزائر و نظام s400 تمتلكه الجزائر . لهذا اقول بالعامية نتكمشوا و نصبرو على غلط درناه في بناء جدار داخل صحرائنا
28 - اكمار الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:39
لنترك السياسة لأصحابها فهم أدرى باتخاد المتعين
29 - لدي الحل الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:39
ساهلة يلجاو يلميين حتى الناس دياولنا لمستافدين من الدولة متلا.الناس لكيمصو في الدولة الما الضو الدار السيارة كلشي من ضهر الشعب يمشيو يجريو عليهم ويوقفو سد منيع امامهم لعل وعسى يردو غير 1 في المية من داكشي لعطاهم هاد الوطن ويكفرو على ريوسهم ماشي يبقاو ناعسين ولمساكن ممستافدين حتى حاجة رحنا كنتسالو لهاد الوطن كنشريو غير خبزة كنخلصو للدولة التيفيا يعني نوضو اصحاب التعويضات والمزايا والكرايم ولكيفرسو ليل ونهار نوضو دافعو على مصالحكم اما حنا لمزاليط مرابحين مخاسرين واخا يجبو تلمراكش الجوع والحكرة حنا موالفينها
30 - زمن القوة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:40
هذه نتيجة تساهل الجيش المغربي مع المرتزقة، الأمم المتحدة يتذرع بها الضعفاء لحمايتهم أما المغرب هو في أرضه و لايمكن لأي قوة أن تغلق منفذه الوحيد مع القارة لعزله، و هذا مايريده نظام العسكر الفاسد و الدموي بالجزائر، لكن على الدولة المغربية الرد بكل قوة على استفزازات المرتزقة، أتساءل ماذا لو حدث هذا في الحدود الجنوبية لتركيا مع العراق و ايران من طرف حزب العمال الكردستاني، كانت تركيا ستلاحقهم بالطائرات كما تفعل داخل الحدود الدولية مع العراق و ايران، هذا زمن القوة و ليس طلب الحماية من الأمم المتحدة التي لم تحمي أي بلد و الحدود اللبنانية الإسرائيلية خير مثال.
31 - بومرداس الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:41
اكديم ايزيك اقيم لمطالب خبزية ولاعلاقة له بجمهورية الوهم والمرتزقة من العجزة والنساء الدين يرسلونهم لا يحتاجون سوى حافلة من جمهور فرقة شباب المسيرة
32 - الصغير سعيد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:41
كنا سنحرر ارض من طنجة الى واد السنغال سنة 1949 م و لكن فرنسا الاستعمارية العنصرية مع اسبانيا كذاك لاجل خنق المغرب قرب مدينة ايفني و اعطاءه المدينة الصغيرة ايفني لاسكاته و تدويخه بالحلوة ايفني . ها نحن المغاربة ما زلنا ندفع الثمن غاليا .
33 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:41
"المنطقة العازلة" بما فيها "معبر الكركرات" لا يجوز لأي طرف من الأطراف الإستقرار فيها ليغير الوضع القائم بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الموقع تحت إشراف الأمم المتحدة سنة 1992 وإدا استقر المرتزقة فيها يحق للمغاربة الخروج عن الجدار الدفاعي للاستقرار فيها كذلك.. ولكن حدث حديث ولكل مقام مقال...
34 - من طنجة الى الكويرة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:42
ما أسهل القضاء عليهم عسكريا...لكن المعارك الدبلوماسية تحتاج نفسا طويلا...دعوهم يتجمعو خلف الجدار و ليتحمل من أرسلهم مسؤولية اطعامهم و شرابهم بعيدا عن قواعدهم...صادراتنا يمكن أن نرسلها بحرا لمن أرادها...نحن مرتاحون آمنين في أراضينا و جيشنا متأهب لسحق و تدمير أي تهور...
35 - badre الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:42
it's time to show them our power.
moroccan people will do the same to "tindof" to rescue our people there.
let's see who wins!!
36 - Isamine الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:43
على المغرب أن يعلن أن المعبر منطقة عسكرية . لا حركة ولا عبور إلا لمن أذن له.

أنا ما افهمتش...!!! إسرائيل فيها 6 مليون خايفين منها 1.400.000.000 مسلم، و المغرب فيه 30.000.000 نسمة خايف من سبعين ألف واحد
37 - Kamal الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:43
طلعة واحدة لمقاتلاتنا ال f16 و سينتهي امر المرتزقة . وحتى الجثث لن تتبقى على الارض .
38 - مغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:43
ارتكب المغرب خطأ كبيرا في أوائل التسعينيات حينما ترك منطقة عازلة بينه و بين موريطانيا في الكركارات
39 - واحد من لمداويخ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:44
مهزلة بعد مهزلة إلى متى....؟؟؟

وإذا كنتم تنتظرون من الأمم المتحدة ((الأمم التآمرة)) أي حل فستبقون على هذا الحال

أتسائل أين الجيش والملايير التي تدفع في السلاح...؟

وحتى العصابة ((جنرالات الشر)) ممولي هذه العصابة إن أرادوا الحرب فلتكن
فنحن لهم بالمرصاد
40 - Hassan الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:44
لقد اتخدوا قىارا باغلاق المعبر للضغط على المغرب و جره الى المواجهة. طبخت مجموعة من القرارات منها هذا المتعلق باغلاق المعبر
41 - محمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:46
الصحراءمغربية ولا نقاش في هذا الأمر..الواجب الواجب بل من الضروري تدخل القوات المسلحةالملكية لوضع حد لاستفزازات البوليزاربو المتكررة
42 - aklani الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:50
كل دولة في العالم تعمل على حماية مصالحها فعالم اليوم لا مكان فيه لمن يعول على الامم المتحدة الا كان مصيره كفلسطين المحتلة ولبنان المنكوبة وسوريا المدمرة فاعتبر يا مغرب وقف شامخا امام تحدياتك اما البكاء والنحيب حتى نترك المجال لقيام الاعتصام تم ناتي ونقول لابد من فضه بالقوة فهذا هو الهراء الذي يريدون ايقاع المغرب فيه للا مجال لاقترابهم من طرق التجار المغاربة والا فسيؤدي المغرب ثمن تهاونه
43 - anir ayyaw الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:51
فقط مع الريفيين الوطنيين تستعمل فزاعة الإنفصال، أما الإنفصالايين الحقيقيين فيسرحون ويمرحون.
44 - الهواري عبدالله الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:53
البوليساريوا يحركها اليأس الذي تعيشه، وكذلك الإنهزامات السياسية التي تلقتها في جميع المحافل الدولية، أنا أنصح هؤلاء الذين سيأتون لمعبر الكركرات بالهروب إلى المغرب، لأنه وطنكم وكل شيء متوفر فيه، وسيستقبلكم المغاربة بالترحاب، أما إذا بقيتم بتندوف، فستموتون بالعطش والجوع والقهر.
45 - ريفي من باريس الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:55
من ناحية اقول .. مزيانة في المغرب وحكومته باش يتعلم يحكر ريافة لي مبغاو انفصال مابغاو يقطعو طريق ما بغاو يديرو الشغب مبغاو والو كل مطالبهم كانت سلمية وحضارية واكثر من ذلك كانت راقية جدا . شدوهم عطاوهم عشرين عام يستعرضون قوتهم على السلميين باش يعطيو دروس للاخر ان المغرب لا يتساهل مع المتمردين ( رغم ان احتجاجات الريف لم تكن تمردا بل احتجاجات راقية وحضارية )
هاهما دابا ولاو يخرجو المرتزقة ديال بصح والمسلحين والمتمردين لي قتلو عشرات رجال الامن وتبولو عليهم في سنة 2010 في العيون .
والان المغرب يتبرأ ويشتكي ويبكي للامن الدولي استفزازات الصحراويين
يلا كنتي راجل .. كن مع الجميع ماتحكرش فئة وتبكي من فئة .
46 - knederland الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:58
الحل الوحيد هو القاء القبض على هولاء المرتزقة وزجهم في السجن.
الحل التاني:
دحضهم وقصفهم من الجو ليكونو عبرة للاخرين.
الحل التالت:
كل تحرك غير قانوني يعتبر انتهاك صارخ للوحدة الترابية اذن قصف كل تحرك وارسالهم الى الاخرة.
الحل الرابع:
يجب على المغرب بناء جدار جديد عبر الحدود الحزاءري يضم منطقة التي تسمى بالمنطقة المحررة للمرتزقة وغلق كل المنافذ الحدودية
47 - طارق سرغبني الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:01
انا على يقين تام فأي تحرك للماشيات الجزائرية سوف يكون رد عنيف للجيش المغرب وأنا اتحدى اي شخص من المرتزقة ببناء خيمته في الأراضي المغربية الاوامر الان عدم التراخي وتكرار نفس الخطأ الماضي
48 - مول كران الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:04
حاربوا الفساد في الداخل واتركوا لنا نحن المواطنون محاربة هؤلاء المرتزقة
الكل يدافع على الوطن الذي يعتبره وطنه لكن مع الاسف نحن نعتبر أنفسنا في وطننا اجانب
49 - الحزم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:05
يجب الحزم و الضرب بقوة على كل من يحاول ان يمنع حركة المرور ، بين الدول .. و عدم ترك الامور هكذا اعتباطية و ان نتعامل باحترافية مع هؤلاء المرتزقة ، خاصة اننا كأمة لا تنقصنا التجربة في معالجة مثل هذه الحالات .
50 - masticho الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:08
يجب على المغرب اتخاد تدابر حازمه لردع المرتزقه. الدبلوماسية لن تعد تليق بهذه الشردمة. من لم يعترف بمغربية الصحراء يجب تجرده من البطاقة الوطنية وجواز السفر ودحره الى خارج الحدود.لانهم يعتبرون مقيمين في المغرب بطريقة غير قانونية وبدون هوية. كفانا تساهلا
51 - أحمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:08
هل معنى هذا أن الشعار الذي يعتز به كل مغربي حر وغيور على وحدة وطنه من طنجة إلى الگويرة غير صحيح وإنما من طنجة إلى الگرگراة المرجو مزيد من التوضيح وشكرا لأن جميع المغاربة ضحوا بالغالي والنفيس من أجل استرجاع أقاليمنا الجنوبية.
52 - مغربي حر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:09
يجب استعمال القوة مع هذه المرتزقة، مثال تركيا كان الاكراد يريدونا دولة في تركيا، الان يبحثون على التعادل تركيا تلاحقهم حتى ذاخل سوريا.
53 - الوجدي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:09
الحل هو انطلاق مسيرة ثانية لكنها حمراء هده المره تشمل فءة من المغاربة من جميع المدن والتوجه إلى المنطقة العازلة بين المغرب و موريتانيا إلى غاية لكويره و الاصطدام مباشرة مع هؤلاء المرتزقة ولتكن نهاية التفاوض والشروع في بناء حدود مغربية موريتانيا لا فاصل بينهما .وإخلاء مرتزقة الجزائر إلى الجزائر ومرتزقة الصحراء إلى بلدهم المغرب فإن الوطن غفور رحيم. كفى من هده العراقيل ولتكن اما سلمية أو حربية une fois pour toute.
54 - متتبع الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:10
لماذا لم يقم المغرب بغلق المنفذ الذي تمر منه بوليساريو نحو المحيط الاطلسي باتجاه موريتانيا واستكمال بناء جدار رملي
55 - مواطن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:13
أغلب أسماء الأماكن والقرى والمدن الصغيرى القديمة التاريخية هي أسماء بالأمازيغية والفاهم يفهم ههه " أوسرد . تيندوف . تيفاريتي . أنزران . إيزيك ... "
56 - سعيد اسماره الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:13
الكل يعلم ان معبر الكركرات عير شرعي مثله في ذلك مثل احتلال المغرب لصحرا' الغربيه والكل يعلم ان لصحراويين الحق في اغلاقه اليوم وقبل غدا الحسين سيدي موسى. دفعته النخوه والرجوله لديفاع عن حق شعبه الذي اطاله الظلم والحكره والكل يعلم او يجيب ان يعلم ان صبرر الشعب الصحراي نفذ والكل يعلم ان مينرسو اصبحت راعيه الاحتلال بعد تخليها عن استكمال مخطط السلام الذي انشت من اجله وصدق بانكي مون الذي قالها وبكل شجاعه المغرب قوه احتلال ويجب ان يوعامل معه كذلك والكل يعلم ان هناك الاف من الحسين سيدي موسى ينتظرون ساعه الصفر للاتحاق بالحوسين ومن معه من الشجعان.
الله اجيب الحق.
57 - مصطفى الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:14
من سولت له نفسه .واراد ان يختبر صبر المغاربة من طنجة الى الكويرة.فسوف يواجه بعاصفة صحراء جديدة.والله ثم والله لن نفرط ولو في حبة من رملنا،وان غدا لناظره قريب.
58 - السعيد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:15
لحسم القضية وجب ضرب رأس الأخطبوط و هو الجزائر و الحسم معه بشكل نهائي لكي لا تقوم له قائمة أما البوليساريو فما هو إلا كيان مرتزق و ليس إلا ذراع من اذرع الأخطبوط الجبان الذي ضل و لطيلة 45 سنة يكيد لنا المكائد في وحدتنا الترابية و في استقرارنا دون مراعاة للدين و الدم الذي يجمعاننا للأسف.
59 - عبد القادر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:18
قد يفلت زمام الأمور ويعود الوضع الى ما كان عليه الحال قبل 1991 ، وتكون
حجة البوليساريو حينها مقنعة ، التحمس الزائد نوع من الجنون ، من لايحسب
من البداية قد يقع كفريسة في الشراك
60 - بومرداس الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:21
كمشة من المرتزقة العجزة اتركو الصحراويون المغاربة يهنيوكوم منهم فدقيقة
61 - مواطن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:22
المغرب عليه بدوره ارسال حشد من المواطنين المتطوعين اكثر مما ارسلته الجزائر لفك اي حصار على المعبر.
62 - Mostafa الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:26
على المغرب أن يمنع مثل هذه التجمعات من مراحلها الأولى والتهديد باعتقال كل من متورط في ذلك ومواجهة ذلك بالقوة، خصوصا أن ذلك يتزامن مع انشاء تجمع جديد داخل التراب الوطني بزعامة امينة حيدر موالي للانفصاليين والجزائر قد ينضم إليهم لمساندتهم.
63 - touhali الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:27
pas mieux que l'unité de la nation.
Ce danger peut être éliminé par les soldats de Monurso, qui sont responsables de la surveillance continue de la zone et de la sécurité du passage des transports à travers la traversée vers la Mauritanie et d'autres pays d'Afrique.
64 - Fethi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:28
على المملكة المغربية الشريفة هذه المرة ان تضرب بقوة هؤلاء المرتزقة لانهم لا يؤمنون الا بالقوة...و المملكة قادرة على ابادتهم كالحشرات هم و داعميهم من كابرانات فرنسا
65 - الحداد مصطفى الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:28
ادا كانت الدولة لاتريد التدخل لقمع مرتزقة الجزائر انا اطلب من الدولة تترك الامر للشعب الكل مستعد للتحرك الى الكركرات وسندهب بالملايين وكل من وجدناه هناك سنمحيه على وجه الارض المسيرة الاولى حررت الصحراء من احتلال الاسباني وكان لي الشرف بالمشاركة فيها كمتطوع ونريد مسيرة تانية لسحق الخونة مرتزقة الجزائر لا مجال للخنوع كبرها تصغار
66 - من المسؤول؟ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:29
هل سيسمح المغرب للخونة و للعملاء بفرصة تكرار فعلتهم الدنيئة المأجورين عليها... ؟
السيادة مغربية و علىالسلطات المغربية تحمل مسؤوليته في ممارسة سيادته و حمايتها من كل تسول له نفسه العبث بها بل يجب محاسبة كل من تراخى او تهاون او تساهل مع أي كان خاصة ممن يخونون الوطن و وحدة ترابه علنا و يقتسمون خبزنا و ماءنا...
كل المسؤولية نحملها للسلطات المغربية ان لم تقم بقطع دابر كل عميل و خائن و فاسد...
الصحراء مغربية و لكل المغاربة الغيورين على وحدتها فقط...
67 - حمو الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:30
رب ضارة نافعة .
الخطوة التي تقدم عليها البوليساريا بتخطيط غريب عنها ستعود ان شاء علينا بالنفع.
اذا تحكمنا في الامور وتصرفنا بذكاء واستباقية. الخطوة في مصلحتنا ان شاء الله.
68 - احمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:35
لو كانت تركيا مكان المغرب لحلت المشكل في ضرف يوم واحد .
فرصة خليهم اتجمعوا او من بعد جربو فيهم دوى ديال كرونا غير تستافد البشرية من هاد الناس ولو مرة في حياتهم
69 - المغرب القوي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:35
مند 2018 والجزائر تخطط لعزل المغرب لدالك تم تسريع طريق بين الجزائر وموريطانيا كي لا تضرر موريطانيا من قطع طريق الكركرات وتعوضها باسواق الجزائر (الفارغة اصلا) والسبب ان الجزائر منزعجة من كمية التبادل التجاري مع افريقيا وتريد اقاف تقدم التجاري المغربي على المغرب التحرك بقوة لمنع هدا التجمهر حتى بستعمال القوة والخروج من الاتفاق اقاف النار وبتالي لن يكون هناك اي استفتاء ولا اي حكم داتي الرجوع بالمرتزقة الى نقطة الصفر.
70 - الوجدي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:37
في نظري المتواضع هذا المشكل خلق ليدوم بين الكر و الفر !
المغرب في ارضه و الجزائر تصرف الملايير على البوزبال
وحكومة تندوف
الجزائر تورطت في قضية ارادت ان تنهي الملكية في المغرب ، لكنها سقطت سقطة كبيرة في التخلف و الفوضى و لولا كورونا ، لكان نظام شعبي يحكم هذه الدولة المتهورة

المهم المغرب نجح في ادارة المشكل و ترك الذباب يتهالك
71 - مغربيه في غربة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:40
السلام. المرجوا اخد الحيطة من هده الاحتجات المزعومة والتي خطط لها مدة وجمع مال لها من مرتزقة اسبانيا ودول اخرى يجب التعامل مع موضوع بكل حزم فانهوم عصابات متدربة على ايادي كوبا والباقي في الجزاير ولن نقع في خطاء كديم ازيك يجب التحرك بسرعة ونحن تقة في شعبنا وحبه لوطنه وملكه وصحراءنا دين في رقبنا لن نسمح في شبر منها. لقد مات عليها رجال عهدوا الله على لن يسمح في شبر منها. لن نسمح في تكرار كديم ازيك مرة و شكرا هسبريس
72 - وعزيز الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:44
ما آثار انتباهي....
كلمة :
مدبر من أعلى مستويات التنظيم.....




اي مستويات؟؟؟؟
و اي تنظيم..... ؟؟؟؟؟




دمى متحركة.... من طرف الذي يريد تغطية الشمس بالغربال كما يقال....



الجالسون في قصر مرادية.... تريد صرف الانظار... عن المشاكل التي يتخبطون فيها...


ألم يكن رئيس العصابة.... يتلقى التعليمات من اسياده لما كان بقربهم بمدينة الجزائر.... ؟



و هو الان يستمر في مسلسل العداء للمغرب... بعد خرجة الذي نستحيي من ذكر اسمه... بأنه لا يكن عداء لنا و لكنه يساند العصابة.....
73 - غير دايز الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:45
يجب أن نرسل السراغنة و الشياظمة و الرحامنة إلى المنطقة فهم اذرى بهم و نقطة ضعفهم و من ناحية أخرى فهم كذلك مسجلين بلوايح المنيرسو
74 - وناغ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:47
الى 17
المغرب
وقع
على
وقف
اطلاق
النار
ولم
يوقع
يوما
على
تقسيم
الارض
اما
الجدار
فيدخل
في
استراتيجية
وبعد
نظر
الحسن التاني(رحمه الله)
75 - نذير شؤم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:50
والله العظيم الوضع صعب ،،صعب للغاية ،،ليس له حل في الوقت الراهن ،،السكوت يعني خنق المغرب اقتصاديا ،،التحرك لفك الاغلاق ليس من صلاحيات المغرب والقانون لن يسمح له بذلك وقد يكون ذريعة للبوليساريو للتنصل من اتفاق اطلاق النار وتعود الامور الى الصفر ومع الوضع الاقتصادي المتدهور بسبب كورونا وعلاقة المغرب السيئة مع دول الخليج فان النتيجة ستكون كارثية سياسيا واقتصاديا وعسكريا واجتماعيا خاصة وان جبهة البوليساريو شرعت في تطبيق خطة جديدة وهي التحرك داخل مناطق النفوذ المغربي تحت قيادة اميناتو حيدر ،، التي أصبحت فعلا ،،حجرة في صباط المغرب ،، الحل لايعدو ان يكون العوودة الى المفاوضات او الى السلاح ،،
76 - Youssef الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:52
لابد من تدخل عسكري خاطف لفرض القوة و الاحترام كفانا مناورات سياسية، عملية عسكرية كالتي قامت بها تركيا في شمال سوريا وحدها كفيلة بإبعاد المرتزقة.
لا يمكن أن ننشد أي تقدم اقتصادي ان لم نفرض بيوتنا العسكرية احترام الغير.
77 - رامير الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:56
انا لي ما فهمتي غموض السياسة المغربية فالديز يقول ارض ارضي لا يتفاوض مع احد عليها كما كان نحن نتصرنا في الحرب ضد الجزاءر التي تدعم البوليساريو وفىضنا سيادتنا ثم بعد تناولها تفاوضنا مع شركة بوليساريو التي لا تمثل الصحراء المغربية استقبلنا الخونة وعلفناهم واصبحوا الطابور الخامس تداخل المغرب انصروا الى الصين التي لا تتنازل قيد أنملة عن سيادتها ولا تقبل التفاوض مع اي احد ونحن اصبحنا محكورين من المنظمات الدولية التي تأتي لتخريب المغرب من الداخل ونتحدى هده المنظمات تدخل الى الجزاءر او الصين إسبانيا بضعفنا نحن اعطينا الاعداء فرصة الاستعلاء والطغيان علينا
78 - hakim الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:07
ليس لدينا اي مشكل مع البوليزاريو ويكفي انها حركة انفصالية اما مشكلنا الحقيقي فهو مع الجزائر نعم الجزائر ثم الجزائر .
واذا اراد المغرب ان يمارس نفس اللعبة الخبيثة للجزائر فيكفيه ان يساند مطالب القبايل بالاستقلال والتحرر،
79 - القادري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:08
هذه فرصة للجيش المغربي لتصحيح الخطأ الذي ارتكبه المغرب عندما وضع الجدار الأمني وترك سهوا أو متعمدا شريط فاصل بين الصحراء المغربية موريطانيا
والآن هاهي البوليساريو تستغل هذه الثغرة وتزعج المغرب ميدانيا واقتصاديا ومن كل النواحي
إذا كان الخ الجدار
80 - المغناوي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:09
58 - السعيد

اذا كنت تقدر على الأخطبوط تفضل بقطع اذرعه ولا تنتظر غيرك
81 - Marroquino الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:17
أرجو من الدولة المغربية أن تفتح المجال للمتطوعين المغاربة للتوجه إلى معبر الكركرات بمظاهرة سلمية بدون سلاح مثلها مثل المسيرة الخضراء، ومن ثم يتوجهون إلى تندوف لإطلاق سراح المحتجزين المغاربة. لكن إذا تعرضت المسيرة لإطلاق النار يجب على الجيش المغربي التدخل بالقوة العسكرية.
وعاشت المملكة المغربية بشعارها الخالد:
اللــــــه الـــــــوطــــــــن الـــــــمـــــــلــــــك
82 - عبده/ الرباط الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:18
يجب على الجيش الملكي المغربي نسف أول خيمة بمن فيها اذا تم نصبها بمعبر الكركارات... كما يجب منع أي شخص من المرتزقة الوصول الى مياه المحيط الأطلسي الموجود تحت السيادة المغىبية... و أخيرا ٠ تجنب ما وقع من أخطاء أثناء تفكيك مخيم كديم ازيك المشؤوم ..انتهى الكلام
83 - محند الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:21
هذه فرصة سانحة أمام القوات المغربية الباسلة لتصحيح مسار الجدار الأمني بحيث يتجه جنوبا حتى يصل للحدود الموريطانية دون الدوران نحو الغرب وإنهاء مشكل الكركرات إلى الأبد.لم أفهم أبد كيف ترك المخطوطة فجوة بين الأراضي المغربية والموريطانية يتجول فيها البوليزاريو كيف يشاء. أليست هذه المناطق عازلة باعتراف أممي ؟ اذا سمح البوليزاريو لنفسه بالتجوال وربما الاستيطان والتحدث عن المناطق المحررة فكيف للمغرب ان يبقى مكتوف الايدي ؟
84 - عامر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:21
الحل في التنسيق المغربي الموريطاني:
عبر فتح عدة معابر: تيشلا. بير مقرين. بير قندوز.
تاهيل ميناء الداخلة ونقل البضائع عبر البحر باثمان مدعمة
حرية التنقل للاشخاص والبضائع ورؤوس الأموال بين البلدين
85 - توفيق الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:22
جبهة البوليزاريو مرتزقة المعسكر الشيوعي يعبثون مرة أخرى بمحيط الكركارات يريدون أن يظهروا للعالم أنهم مازالوا موجودين و أنهم لا يرضخون لقرارات مجلس الأمن و الأمم المتحدة إذن فالحل العسكري رغم كل الصعوبات التي يحمل معه هو ما سينهي هذه المهزلة لا حكم ذاتي و لا شيء الصحراء صحراءنا و نستطيع حمايتها فليتدخل الجيش إذن
86 - عابر سبيل الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:26
هل يعقل أن يصل للمعبر من أتى من على بعد 1200 كلم قبل من هو على بعد عشرات الكيلومترات فقط ؟ على السلطات المغربية بمعية المجتمع المدني الصحراوي أن تنظم مسيرة خضراء ثانية تتوجه للمعبر وتشكل حاجزا بشريا أو بالخيام على طول المعبر على جانبي الطريق ليتم بعدها القيام بتعبيد الطريق الواصلة بين الكرات والأراضي الموريتانية من دون أن يتمكن المرتزقة من الوصول للأطر والعاملين على تعبيد الطريق كما كانوا يفعلون سابقا عندما يريدون عرقلة عملية التعليم أو حتى حركة الشاحنات لأنه سيكون عليهم في هذه الحالة اجتياز الحاجز البشري أولا وهو ما سيخلق صداما يمكن للمغرب أن يتخذه حجة لإستعمال القوة العسكرية لحماية المواطنين المغاربة.
87 - العلم نور الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:29
لو اهتمينا بالعلم.. لصنعنا سلاحنا..ولوصلنا لتنمية حقيقية .. ولما تجرأت دولة فاشلة مثل الجزائر على مضايقتنا او مقارنة نفسها بنا .. ولحلمت جميع شعوب المنطقة بالانضمام للمغرب.. العلم هو الحل للمعادلة ... لماذا الرعاية تقدم لموازين والبولفار واصاب سكر شطح وتعرى وعنق وبوس الخ.. اين هي تلك الميزانيات ..اين هي السياحة ومداخيل الهضرة الخاوية . ثمانية مليار دولار او ما يزيد طارت لانه ما بني على باطل فهو باطل. للاسف الجزائر تتحرش بنا ولكن حتى المغرب بلدي مسؤول وما داير فيها ميصلح.
88 - محلل الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:32
هؤلاء مرتزقة عصابة لا يهمهم لا قانون دولي و لا حلول سلمية. خونة منهم مرتزقة يعملون لصالح دولة عدوة دائمة للمغرب و عنصرية ضد الشعب المغربي، شعارهم الفوضى و تهديد شعب وحدوي حضاري مسالم بالتحايل على القانون الدولي. للصبر حدود على الخونة و الانتهازيين و من لا ضمير لهم. لذا، الأفضل تحضير لهم متطوعين مدنيين أشداء، و ما أكثرهم من المشرملين، للتصدي لهؤلاء الانتهازيين.
89 - ايمداحن الحسن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:38
يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت نفسه المس باستقرار المملكة المغربية.
90 - لحسن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:39
لماذا يتهاون الجيش مع هذا الملتزقة لم أفهم شيئ من يسيطر على هذه الحدود ينبغي أن يكون جيش مغربي والموريطاني
91 - charouani hassan الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:41
يعتبر معبر الكركرات من بين الممرات المهمة لتسهيل التجارة بين الدول و كذلك السياحة و لا يحق لأي كان اغلاقه و على الامم المتحدة تحمل مسؤوليتها في حل هذا المشكل هذا المعبر يعتبر كباقي المعابر الدولية عبر العالم لا يمكن اغلاقها
92 - ADam الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:46
لنتكلم بكل صراحة ووضوح وبدون لغة السياسة و مراواغات مجلس الأمن وكلام من يتخدون القرار في المغرب.المغاربة ليسو اغبياء او جاهلين بأمر ملف الصحراء كلنا نعرف خبايا وأطراف النزاع المتحكمين في في ملف الصحراء ومن يقول ان مجلس الأمن هو المتحكم في زمام الأمور فهو جاهل هناك أمور وأيادي خفية تحت الطاولة وخلاصة القول ملف الصحراء ليس بيد المغرب ولا الجزائر والمشاكل ليس له أجل مسمى إلا إلا يوم تقوم الساعة.
93 - مغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:49
يجب الإسراع بتشييد ميناء الداخلة و نقل البضائع عن طريق البحر الى افريقيا لأن موريطانيا ليست فيها طرق معبدة
و يجب ضم المنطقة العازلة بين المغرب و موريطانيا حتى لا يتحرك فيها مرتزقة الجزائر
94 - التاريخ يعيد نفسه... الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:53
... البوليزاريو طغت على نفوسهم غريزة التخريب التي ورثوها عن اجدادهم من بني هلال وسليم ومعقل الذين كلفهم بنو عبيد حكام مصر بتخريب عمران البلاد المغاربية كما ذكر المؤرخون بالإجماع وذلك انتقاما من المعز بن باديس الذي تمرد عليهم.
ومن الغريب أن تجد بوخروبة الذي اسس الجمهورية العربية الصحراوية لتخريب الوحدة المغاربية ينتمي إلى قبيلة عدي في الجزائر ذات الأصول الاعرابية الهلالية.
يستحيل إقامة كيان عربي مستقل في أرض امازيغية.
95 - من القنيطرة حق الرد على الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:54
سعيد اسماره 56* : لا شك أنك من الطماعين في إنشاء كيان وهمي ب "حوج قيوش" على تراب الصحراء الغربية المغربية... نيابة عن 36 مليون مغربي أقول لك أن العالم كله (بما فيهم الأمم المتحدة) يعلمون أن إحصاء ساكنة الصحراء من طرف المستعمر الإسباني لم يكن مكتملا ولا قانونيا لأن من قام به هو المستعمر وأغلب الصحراويين كانوا يفرون لوطنهم المغرب ويستقرون بكل جهات المملكة خصوصا بين تزنيت سيدي افني وكلميم وطنطان وطرفاية وأسا والمدن الداخلية بما فيهم عائلة المغرر به السابق عبد العزيز المراكشي والحالي وإبراهيم الرحماني واسر العديد من الأطر التي تشغل حاليا مناصب عليا في المملكة الشريفة... والعالم كله يعلم أن المحتجزين واللاجئين المجهولي الهوية بمخيمات تندوف محاصرين من طرف الجيش الجزائري ومرتزقتهم ليست لهم بطاقة لاجئ و لا حرية التنقل بدون رخصة يتاجر النظام الجزائري وعصابة الجنرالات بمآسيهم مقابل خيمة والقليل من المؤونة الشهرية المكونة أساسا من الأرز والسكر والقليل من الماء... والعالم كله يعلم...الخ
96 - ولد علي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:01
ياودي هذه الخبزة ما بغات الطيب
حكام الجزائر راصهم سخون يحركون عصابتهم من اجل اشغال المغرب وتشويش عليه! ان هذه الخطة الجهنمية خطيرة جدا
وراءها العسكر الجزائري يريد احتلال منطقة الكركرات الى الابد
لذا احذر من هذه اللعبة المخطيرة
اذن يجب على القوة المسلحة المغربية ان تستعد للهجوم والحراس معبر الكركرات ونواحيها ولو مؤقتا حتى يتم الحل النهائي مع الجزائر.
الى الامام والكفاح مستمر
97 - يجب تذكير الانفصاليين ... الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:13
... بان ما يجمع القبائل والشعوب المغاربية هي البيعة لإمارة المؤمنين في الغرب الاسلامي التي اقامها أمازيغ اوربة منذ 13 قرنا.
لقد كانت بداية استقلال الغرب الاسلامي عن شرقه سياسيا.
وعلى اساسها قامت دولة المرابطين انطلاقا من الصحراء شمال نهر صنهاجة (السنغال).
البلاد المغاربية توحدت مدة 460 سنة من عهد المرابطين الى ان دخل الاتراك سنة 1516م لحماية الشواطئ المغاربية من الاحتلال الصليبي ثم توحدت في نطاق التضامن الاسلامي 314 سنة الى ان جاء الاحتلال الفرنسي سنة 1830م فكرس الانقسام.
وكل من يطالب بالانفصال او يسانده فانه متحالف مع الاستعمار.
98 - ولد علي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:21
ياودي هذه الخبزة ما بغات الطيب
حكام الجزائر راصهم سخون يحركون عصابتهم من اجل اشغال المغرب وتشويش عليه! ان هذه الخطة الجهنمية خطيرة جدا
وراءها العسكر الجزائري يريد احتلال منطقة الكركرات الى الابد
لذا احذر من هذه اللعبة المخطيرة
اذن يجب على القوة المسلحة المغربية ان تستعد للهجوم والحراس معبر الكركرات ونواحيها ولو مؤقتا حتى يتم الحل النهائي مع الجزائر.
الى الامام والكفاح مستمر
99 - وقعوا في المصيدة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:28
يتوجب على الجيش المغربي الباسل اعتقال كل من سولت له نفسه اغلاق المعبر و اتخاذهم ورقة ضغط لاطلاق سراح المغاربة المحتجزين في تندوف
100 - وناغ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:30
ا لى 56
قال الله تعالى
(انا خلقناكم من ذكر وانتى وجعلناكم شعوبا وقبائل....)
الركيبات
قبيلة
وليس
شعب
وهم
رحال
غير
مستقرين
ويهاجمون
ممتلكات
المغاربة
كما
يقع
الان
في
سوس
101 - هلال بني ملال الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:00
يجب التصدي لهؤلاء المتشردين .. معبر الكركرات معبر مهم للمملكة. ..
يجب القيام بمسيرة من الداخل إلى الكركرات والكويرة
يجب الضغط على بعثة المينيرسو
102 - s. a الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:02
السيناريو معروف، إرسال صور الأقمار الصناعية تثبت وجود السلاح عند المرتزقة للأمم المتحدة التي ستعيد أسطوانة المتابعة عن كثب. التطورات، ستدعو بعدها لضبط النفس وتراجع المرتقزقة من المناطق المنزوعة السلاح، ثم يرجعون ادراجهم مهللين بالمناطق المحررة.. هل الأمم المتحدة هي من لديها الحل.. سؤال صعب.. سؤال يراودني..
انا مواطن مغربي يحب السلم.. ولكن لن يرضى تكرر هته الاستفزازات البئيسة.. يجب رد حازم مباشر لانهاء المهزلة.
103 - متتبع الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:09
المنطقة العازلة تُعرف بأنّها مساحة معيّنة من الأرض في مناطق الصراع يتم الإتفاق عليها من أجل منع المواجهات المباشرة بين أطراف المواجهة، وتكون في كثير من الأحيان منطقة منزوعة السلاح، كما أنّها منطقة محددة تفصل أطراف النزاع وتُسيطر عليها قوة دولية هدفها الأساسي منع استخدام الأسلحة بين الأطراف المتحاربة من خلال خلق مساحة فاصلة بينهم، وتكون في أغلب الأوقات منطقة برية وأحياناً تكون مرتبطة بقرار حضر جوي.
المنطقة العازلة في القانون الدولي يجب أن تكون تحت سيطرة قوات المينورسو في هذه الحالة وبما أن هذه القوات لاتمتلك الوسائل اللوجستية و البشرية الكافية فعلى المغرب أن يتحرك لفتح حدوده مع موريطانيا، يبقى نوعية التحرك إما بإرسال قوات للتدخل السريع أو قوات خاصة لمنع وصول المرتزقة و فض اعتصامهم أو تنظيم مسيرة من الأقاليم الجنوبية باتجاه الكركرات لطرد المرتزقة، وتوجيه رسالة إلى مجلس الأمن لاتخاذ قرار باستخدام القوة لفتح الحدود.
104 - عزيز الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:39
لا بد من ردع هؤلاء المرتزقة والوقوف في وجههم ومنعهم من دخول او الاقتراب من الكركات حتى ولو بالسلاح انهم مرتزقة.
105 - هااام جدا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:40
النصر يكون بالهجوم وليس بالدفاع المغرب للاسف دائما يكتفي بالتصدي والدفاع وحل المشاكل لما لا يبادر
106 - البيضاوي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:59
ملاحظة عرفوا بأن المغرب غالق للحدود الشمالية وبالاخص مع سبتة ومليلة وأرادو ان يأمزموها من الجهة الجنوبية الجزائر تطالب بفتح الحدود حاليا اذا هنالك مصالح لدولة أخرى وبالاخص إسبانيا المهم لان المغرب خنق المدينتين إقتصاديا وهاهي الان تحرك القوة الخفية .اشلاء الإستعمار الاسباني لكي يخنقوا التجارة المغربية هناك
107 - مغربي الجنسية الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:11
بالمناسبة، هل يوجد أحد من القراء الكرام يعلم كيف تعيش أسرة الشهيد المغربي الذي استشهد في معارك الصحراء المغربية، هل يعلم أحد منكم كيف تنظر إليه الدولة المغربية؟! كيف يتم التعامل مع هذه الفئة؟! اقتصاديا و اجتماعيا كيف هم؟!
الأرامل و اليتامى أين هم من الامتيازات الممنوحة؟!
أنتظر ردودكم.
108 - المغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:29
راه سخن عليهم راسهم وأولياء نعمتهم يحرضو فيهم ويقولو ليهم هدا الوقت المناسب باش تخلقو البلبلة للمغرب لي خصو يطردهم من الكركارات
109 - فكيكي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:48
على القوات المغربية اعتقال كل من سولت له نفسه الإعتصام فوق تراب معبر المكررات الذي هو ارض مغربية لا تساهل مع هذا الأمر يجب الضرب بقوة وبيد من حديد المعتدون .والقوة لا ترد بما هو أقوى منها.
110 - محمد محمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:25
كمغربي صحراوي غيور أحب ملكي و وطني، احس احيانا بضيق شديد بسبب الأفعال الرعناء للدمية المتحركة صنيعة الجزائر البوليساريو، وما يزيدني غيضا هو تساهل الدولة المغربية مع هذه الأفعال التي تمس بشعورنا الوطني كمغاربة، و هو ما لا يمكننا السكوت عنه ابدا، لدا لا بد من الحزم و عدم التساهل مع كل من سولت له نفسه المس بسيادة المغرب مهما كانت النتائج و التداعيات
111 - Azizo الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:32
لا بد من شغل حكام الجزائر هيا الأخرى بموضوع القبايل والمناطق المغربية الذي سطو عليها شعبيا على أكثر من مستوى. هذا هو الحل الذي سيجعله في مرمى انشغالاتهم اليومية.
112 - بنادم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:44
الله يرحم الحين التاني و ادريس البصري
كانوا يعرفون كيفية التصرف مع المرتزقة
113 - محمد أبو الريان الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:14
لا حكم داني لا هم لا يحزنون سالينا
الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره
إما أن تكون معنا أو ضدنا ونبينا عليه السلام
114 - كبور الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:16
العاقل لا يلدغ من جحر مرتين ارسلوا الجيش والعتاد ليكونوا في استقبال المرتزقة الخونة وبعدها راسلوا من شئتم هذا هو عين العقل لان الكلاب الضالة لا ينفع معها الا العصا
115 - مغربي حر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:19
الكركرات هي منطقة عازلة ولا يمكن للبوليزبل أن يمنع فيها المرور إلى موريطانيا وأفريقيا وهذا هو الوضع القاءم الذي تعرفه الأمم المتحدةوالتي طردت المرتزقة من الكركرات فيما قبل.
ولأن الجزاءر مع أزماتها الداخلية الخطيرة على جميع الاصعدة تريد مخرجا لها عبر هذه المناورات اليائسة. لكن المغرب يعرف كيف يتصرف مع هذه الإجراءات الصبيانية كما افشلهم وهزمهم من قبل حتى طردوا من الكركرات.
كان على موريطانيا كذلك التحرك في طرد المرتزقة او على الاقل التنديد والاحتجاج على تصرف البوزبال لأن موريطانيا ليس من مصلحتها قطع الطريق مع المغرب لأن جل الخضر والفواكه وغيرها تأتي لهم من المغرب. والمغرب لكل الأعداء بالمرصاد .ولكل خونة الوطن.
116 - القادري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:30
كلام في الصميم
فهلا هؤلاء البدو الرحل لايرتاحون حتى يعيثون في الارض فسادا وفوضى وهم على هذا الحال منذ ان ارسل بنو عبيد في مصر اعراب بنو هلال وبنو سليم ومعقل لتخريب المغرب انتقاما من المعز بن باديس
117 - مغرب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:53
يجب على مغرب قيام بانشاء سجون كبيرة في الصحراء المغربية واي تحرك او اقامة خيام في كركرات يستدعي تدخل الجيش واعتقال كل المرتزقة وزج بهم في سجون الامم متحدة لن تعطي حل خذ القضية الفلسطينية كمثال اصبحنا في زمن مصالح وبيع وشراء المغرب يجب ان يغير لهجته مثل تركيا طرد الامم متحدة وتعامل بحزم مع مرتزقة
118 - ميحاااااا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:59
الحل هو نسيفطو ليهم شي مسيرة سلمية مكونة من شباب الأقاليم الجنوبية وعندها سيلتقي الصحراويون المغاربة مع المرتزقة الحل عند مكونات المجتمع المدني الصحراوي لي كياخدو الدعم بالمليارات من الميزانية ومن أموال الشعب أو تسيير شباب مناطق الداخل والشمال فوق دراجات c90 والأعلام المغربية وننصب الخيام المغربية التقليدية ونديرو الشوى ونجيبو الشيخات ونديرو حيحة فاعلة تاركة أحسن حل هو ضربهم بالمدنيين لكي يستعمل المرتزقة سلاحهم وتكون عند المغرب حجة لكي نطهر خلف الجدار لقد مللنا من هاته التفاهات حنا بزاف وهوما شوية
119 - إحصاء المخيمات قرار أممي. الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:06
البوليساريو الخبيثة لا يمكنها القيام باي تحرك دون موافقة الحركيين أعداء الوحدة الوحدة الترابية للمملكة، و القيام بهذا العمل الخطيرفي هذا الظرف ، بتشجيع من الجزائر على خلفية خطاب الرئيس الجزائري تبون ؛ الذي له ما له و عليه ما عليه ، على كل حال ، يجب على المغرب ؛ عدم التساهل مع الاعداء، و الوقوف ضدهم بالند للند ، و من جهة أخرى ، على المغرب ؛ أن يطالب بحق المتابعة في حق هؤلاء الخونة . يقول الله سبحانه عرز و جل " السن بالسن ، و العين بالعين ، و البادئ أظلم " ، و يقول كذلك " وإعتدوا عليهم بمثل ما ٱتدوا عليكم ".
120 - مجرد رأي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:12
الدين يتساءلون اين القوات المسلحة الملكية من كل مايجري في معبر الكركرات اقول هل تظنون ان الجنود يتحركون بحسب هواهم؟
القوات المسلحة تتحرك فقط عندما يكون قرار من السياسيين و من الجنرالات
ربما هذا القرار يتناقض مع قرارات الامم المتحدة؟
لذلك المغرب يمارس سياسة ضبط النفس ولا يتدخل الى حدود اليوم
لاكن الى متى؟
121 - med الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:35
يجب على الأمم المتحدة أن تحاصر المرتزقة وتحافظ على خدمات المعبر وإلا سوف تتدخل القوات المسلحة الملكية لحرق الأعداء يكون مدني أو عسكري لأن سيكون وسيكون أغلبهم جنود جزائرين بزي مدني ومسلحين لا تعطوهم الفرصة ،جنودنا غالية حفظهم الله ،العالم تحكمه القوة في كل زمان ومكان ،الصحراء مغربية وتندوف مغربية،وجمهورية القبائل قبلية المحتلة من العصابة الجزائرية ،وأنا مع استقلال دولة القبائل
122 - مغترب في المغرب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:00
الحل الاجدر و جب التفكير فيه منذ سنوات
لماذا لم يتفق المغرب مع الجارة موريتانيا على تضييق الشريط الحدودي؟ و جعله خطا فاصلا بين الدولتين عوض تركه مجالا شاسعا و مرتعا للضباع االمرتزقة اللتي تقتات على الجيف
في شعارتنا الوطني دائما ما نسمع ا"المغرب من طنجة إلى الكويرة"
اين هي الكويرة و اين نحن لا زلنا لم نطأ قدمنا هناك؟
123 - مغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:06
فهل الدولة المغربية ستترك مأساة كديم ازيك تتكرر للمرة الثانية.... لا نظن ذلك
124 - إنها مصيدة للمرتزقة... الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:13
...لا حاجة لخروج القوات المسلحة الملكية لهم تكفيهم قوات مدنية من رجال الأمن والقوات المساعدة والوقاية المدنية (رجال المطافىء) لإرجاع الأمور الى نصابها...
125 - mbolo watara الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:23
محاولة لتحويل انظار المواطن المغربي المسحوق هاته الايام بسبب الارتفاع الصاروخي في اثمنة الخضرواللحوم البيضاء فالحين فقط في الحملات على محلات بيع الخمور والحانات وكان الفقير المغربي يتغدى بالخمور لمادا ليست هناك حملات لمراقبة الشناقة اللدين يضاربون في اسعار المواد الاستهلاكية الاساسية اما بالنسبة لمرتزقة البول زاريو ارسلو اليهم الفنانة دونيا مون بيبي يكا شدات وسام لانها غنات على الصحراء المغربية وتمشي تواجه اوباش البوليزاريو
126 - Hassan الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:25
سنة 2002 توجة بوتفليقة لأمريكا وآقترح حل سلمي يتمثل في تقاسم الأرض، الساقية الحمراء للمغرب ووادي الذهب للبوليساريو، لكن المغرب مع الأسف رفض المقترح
127 - frnce الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:43
"الحمرة" التي تبعد بحوالي 1200 كلم عن معبر الكركرات
128 - Ali الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:04
بهذا التحرك هناك حالتين. ١ .بيادق الكابرانات تريد أن تقول للراى الدولي ها أنا موجودة لماذا نسيتموني. الحالة الثانية. ٢. الكابرانات و بأمر من جمهورية الابرتهيد جنوب افريقيا و بعدما أصبحت غير قادرة على احتواء المرتزقة بدأت تدفع بهم إلى الهاوية و الانتحار .
129 - rach الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:35
الى 9 سبقتني في ما يخص الجدار الامني الذي يجب ان يصل الى الحدود الموريتانية ثم الكركرات انذاك تتكفل موريتانيا بالجبهة الكوبية الرملية.
الى 8 ايت باعمران صحراويي الجنوب و صحراويي الشرق مكون مهم كذلك للجيش المغربي مما يمنح التنوع الكافي للتدخل في جميع المناطق و تحت ظروف مناخية قاسية و متنوعة.
هذه المناورات اراها ذات فاءدة لتحرك داءم و مستمر و متطور للجيش و المسؤولين عن مراقبة التراب الوطني و رفع مستوى اليقظة و لا خوف على الوطن ما دامت قضيتنا عادلة و ما دام في حماية ملكه و شعبه و رعاية الله.
130 - لقمان الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:58
نناشد السلطات المغربية أن تاخد الحيطة و الحذر من هذا التصرف البلطجي المدعوم من جهات خارجية لزعزعة استقرار في المنطقة وخصوصا في الكركات، البوليساريو لم يبقى لها سوى هذه الورقة ، ورقة التهديد و الفوضى ، خرق قرارات الأمم المتحدة في صالح المغرب ، و على المغرب أن يتريث ولا يتحلى بالصبر و الحكمة و سلك طريق الدبلوماسية و التنديد و الشجب في المؤسسات الدولية ، لأن العدو يختنق ويريد تصدير أزمته إلى خارج المخيمات و علينا بإفشال هذه الخطة بالصبر و الحكمة و عدم طلق رصاصة واحدة قد ندخل في حرب لا طائل منها و ليس في خدمتنا و خدمة المنطقة .
131 - حكيم الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:11
العقلانية والحكمة التي تميز سياسة الملكية ستنهي هذه المناورات العبثية وتعبد المياه الى مجراها الطبيعي
لاتحزنو
وبشر الصابرين
132 - ولد علي الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:39
الحقيقة:
تعلمون ان الكأس قد فاض والصبر قد نفذ
50 خمسون سنة والشعب المغربي صابرا متحملا العبأ المفروض من طرف حكام الجزائر وعصابتهم، اليس كافي؟ اتنتضرون من حكام الجزائر شيئ من المرونة وتفكير السليم بعد هذه المدة كلها؟ محال ان تكون لديهم افكار سليمة! يجب على المغرب ان يتخذ الاجرآت اللازمة سياسيا وعسكريا،
يجب على القوة المغربية المسلحة ان تقوم بحماية معبر الكركرات ونواحيها اي ما يشمل كل من معبرالكركرات والكويرة وشواطئهما! وبعد ذلك يجب على المغرب ا ن يطلب من مجلس الامن الدولي ان يتفهم موقف المغرب بخصوص هذا الوضع الحرج "الحل الانسب والوحيد في الوقت الحاضر".
الى الامام والكفاح مستمر
133 - ولد علي الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:52
الحقيقة:
تعلمون ان الكأس قد فاض والصبر قد نفذ
50 خمسون سنة والشعب المغربي صابرا متحملا العبأ المفروض من طرف حكام الجزائر وعصابتهم، اليس كافي؟ اتنتضرون من حكام الجزائر شيئ من المرونة وتفكير السليم بعد هذه المدة كلها؟ محال ان تكون لديهم افكار سليمة! يجب على المغرب ان يتخذ الاجرآت اللازمة سياسيا وعسكريا،
يجب على القوة المغربية المسلحة ان تقوم بحماية معبر الكركرات ونواحيها اي ما يشمل كل من معبرالكركرات والكويرة وشواطئهما! وبعد ذلك يجب على المغرب ا ن يطلب من مجلس الامن الدولي ان يتفهم موقف المغرب بخصوص هذا الوضع الحرج "الحل الانسب والوحيد في الوقت الحاضر".
الى الامام والكفاح مستمر
ارجوا النشر
134 - جواد الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:30
مدام يتسناو الضوء الاخضر قطعوا الريوز عليهم مراسلة الامم المتحدة بشكل عاجل
تحميل جبهة البوليزايو تبعات وصول الشحنات الى وجهتها
صائر الخسائر الناجمة عن التاخير
الاستعداد للتدخل في حالة الطوارئ لكون المعبر مغربي يجب حماية العابرين خصوصا الاجانب الذين يعبرون من الكركرات ووفاة احدهم فتدخلنا لحمايتهم كما اخبرنا من ذي قبل المنتظم الدولي مع الصور .ولجئنالحمايتهم شي كبة ديال السياح نديوهم على حسابنا مع وقت الغذاء ونقلبو عليهم الطابلة مع الدقة المراكشية
135 - Him self الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:02
المغرب فرط في الصحراء سنة 1979 بعد قبوله بالتقسيم مع موريتانيا و زاد حنق الجزائر على المغرب لأنها لم تحصل على "حصتها" المتمثلة في معبر نحو الاطلسي.
الحل الان بعيد و لن يكون الا بتغيير التأثير الجزائري. لم يحدث ابدا في التاريخ انه تم محو تهديد ما مع الابقاء على القواعد الخلفية لهذا التهديد رغم كونها جد قريبة. البوليخاريو موجودة بكاملها مع شحمها و لحمها على بعد كيلومتر واحد من المغرب أي في الجزائر. المغرب الان بصدد تفويت فرصة التفاهم مع الجزائر لايجاد حل أم أنه يراهن على عوامل خارجية تؤدي الى تحييد الجزائر مثلما حدث لليبيا
136 - amine.nouri الجمعة 25 شتنبر 2020 - 04:30
على قوات مسلحة اتخاذ جميع إجراءات قانونية في وجه جزائر بوليزاريو وحل قضية عسكرية .....ولا بقينا كنشجبو كما عادة خنخصرو الأرض في اي لحظة جبهة عازمة على اغلاق معبر قادم اسوء
137 - هنا تظهر شخصية الدولة السبت 26 شتنبر 2020 - 15:43
لو كان هناك اعتصام او احتجاج للأساتذة والأطباء للمطالبة بحقوقهم المسلوبة لرأيت جيشا من المخازنية والعساكر والشرطة وكأننا في حالة الحرب يضربون بدون رحمة ولا هوادة أما الأن والسيادة الوطنية تنتهك وتداس فلا يستطيعون تحريك ساكن
138 - ولد علي السبت 26 شتنبر 2020 - 16:15
هذا ما قلناه مرارا وتكرارا: ان المنطقة العازلة ليس في مصلحة المغرب
ان الحل الوحيد هو حراسة معبر الكركرات ونواحيها من طرف القوة المسلحة المغربية، ويستحسن اتمام الجدار الذي بناه المغرب الى ان يصل الحدود المغربية الموريتانية جنوبا انه الحل الانسب والوحيد في الوقت الراهن، تسيير ومراقبة المنطقة كلها من الكركرات الى الكويرة.
الى الامام والكفاح مستمر
المجموع: 138 | عرض: 1 - 138

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.