24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | حركة أميناتو حيدر .. "السياسي يبني القناطر حيث لا توجد أنهار"

حركة أميناتو حيدر .. "السياسي يبني القناطر حيث لا توجد أنهار"

حركة أميناتو حيدر .. "السياسي يبني القناطر حيث لا توجد أنهار"

نال خبر تأسيس أميناتو حيدر لحركة سياسية هدفها "مناهضة الاحتلال المغربي" نصيبه من الاستنكار والغضب لدى مختلف الشرائح السياسية والمجتمعية في المغرب.

في المقابل، يرى الإعلامي المغربي المقيم بإيطاليا زهير الوسيني أن الخبر ظاهرهُ سيء وباطنه فيه خيرٌ على مستويات عدة بالنسبة للمغرب ولمسار قضية الصحراء، سواء من ناحية تعامل السلطات أو تجاهل وسائل الإعلام المعادية للخبر، وجوانب أخرى.

في المقال التالي، يحاول الوسيني أن يقرأ ما وراء سطور الحدث:

ما قامت به السيدة أميناتو حيدر من تأسيس حركة سياسية صحراوية لمناهضة "الاحتلال المغربي" ذكرني بجملة للرئيس السوفياتي الأسبق نيكيتا خروتشيف، حينما كان يردد باستمرار: "السياسيون يتشابهون في كل مكان؛ يعدون ببناء القناطر حيث لا توجد أنهار". المغرب يوجد على الأرض بعد استرجاعها (بالنسبة لنا كمغاربة) منذ أربعين سنة تقريبا مع ما يعني ذلك من تغيير ديمغرافي كبير. السيدة حيدر لها من الذكاء ما يكفي لفهم أن النزاع مستمر فقط لأن هناك دولة وحيدة في العالم تريد ذلك لأسباب جيوبوليتكية معروفة وربما مفهومة.

من هنا، فالخطوة التي أقدمت عليها الناشطة الصحراوية بمعية آخرين، وبدون الدخول في حيثياتها، تجرنا إلى سرد ملاحظات قد تفيد كمدخل لقراءة موضوعية بعيدة عن تخوين الأشخاص وشيطنتهم.

أولا، يجب تهنئة من ترك الأربعين شخصا يجتمعون ويقررون تأسيس حركتهم السياسية. المقاربة القمعية هي مرفوضة أساسا، بالإضافة إلى كونها غير مجدية بالمرة؛ بل بالعكس. السيدة أميناتو حيدر نفسها استفادت كثيرا، سنة 2006، من قمع رجل أمن لها على الحدود والذي كان أكبر حليف لها ولحملتها الدعائية بدون أن يشعر.

ثانيا، يجب تهنئة السيدة حيدر على قرارها بالخروج أخيرا إلى العمل السياسي مباشرة عوض استغلال العمل الحقوقي، الذي له قواعده المتعارف عليها دوليا والتي لم تكن تحترم بالمرة من طرف السيدة وأتباعها. العمل السياسي يفتح آفاقا جديدة، كما يسمح لنا جميعا بتحليل واقع النزاع الصحراوي انطلاقا من دخول عنصر جديد إلى المعمعة: حركة سياسية من داخل الصحراء تنادي بالاستقلال وتناهض "الاحتلال المغربي".

ثالثا، كل وسائل الإعلام والتواصل التابعة لـ"البوليساريو" استقبلت بكثير من الفتور خبر إنشاء السيدة حيدر لحركتها من داخل "الأراضي المحتلة". فعلى الرغم من أن الناشطة الصحراوية تكرر باستمرار أنها جزء من مشروع متكامل يجد تمثيليته في "الجمهورية الصحراوية الديمقراطية" فإن ذلك لا يشفع لها لكي تحظى بالثقة الكافية من طرف القيادات الموجودة في تندوف.

رابعا، وسائل الإعلام الجزائرية لم تولِ اهتماما كبيرا للخبر، وتعاملت معه بكثير من اللامبالاة. وأتخيل أن السبب الرئيسي هو أن أجهزة الدعاية لدى "أشقائنا" فهمت أن نشره بكثافة يعني أن هناك تناقضا بين السماح للحركة بالقيام بنشاطها من داخل العيون وصورة القمع والاضطهاد الذي يتم تصويرها كمعاناة يومية لساكنة الصحراء.

خامسا، قد يكون قرار السيدة حيدر بداية لصياغة حل من داخل الصحراء وبين الصحراويين أنفسهم: بين أولئك الذين يريدون الانتماء إلى المغرب وأولئك الذين يريدون الاستقلال. فعلى الرغم من كل وسائل "البروباغندا" التي تعزف على وتر الاستفتاء، فإن كل دارس للسياسة الدولية يعرف أن الأمر مستحيل بالمرة. وجود الجزائر كطرف فاعل في هذا النزاع يجعل من البديهي أن يرفض المغرب أيّ حل لا يخدم مصالحه وإلا فإنه ليس دولة. فحوار صحراوي-صحراوي براغماتي يمكن أن يكون بداية حل لصراع دام أكثر من اللازم.

سادسا، قد يكون من المجدي للسيدة حيدر في هذه الحالة إنشاء حزب سياسي يمكن من خلاله فهم مدى حضورها داخل الساحة، كي يتسنى لها بالتالي بناء تصور عملي يعطيها نبض الشارع من الداخل. في هذه الحالة، يجب أن تبتعد قليلا عن العراب الجزائري. فقليل من الحيادية قد يفيد أطروحتها إذا كانت جادة في الدفاع عن مصالح الشعب الصحراوي، الذي نعتبره نحن المغاربة جزءا منا والتي تريد هي استقلاله وهو موقف سياسي لا يمكننا سوى احترامه.

سابعا، وهي نقطة على الهامش وتهم أصحاب القرار في بلادنا. يجب إيجاد حل سريع للإفراج عن زعماء الحراك الريفي؛ فبقاؤهم في السجن يجعلكم في موقف غريب، لا أريد شرحه أكثر من اللازم. فالحر بالغمزة. وأنتم لا ينقصكم الذكاء لفهم ذلك.

أخيرا، خروج السيدة أميناتو حيدر للعمل السياسي عوض تخفيها وراء المناورات الحقوقية هو خبر إيجابي قد يفتح بابا لإيجاد منفذ في قضية وصلت بابها المسدود؛ الأمر الذي فهمته الناشطة الصحراوية بفطرتها وذكائها السياسيين. ولديّ حدس بأن لقاءها بالسيد كوهلر في منزله بألمانيا ربما أفادها وفتح عينيها من هذه الناحية.

وحسنا فعلت؛ فالنقاش السياسي يجب أن يوضع دائما في سياقه العام لكي نستوعب الحيثيات. أما الحديث عن "الاحتلال المغربي" فهو بناء للقناطر حيث لا يوجد نهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - جلول الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:10
قرات المقال تحليل السيد الوسيني منطقي وعقلاني وفي الصميم لم يترك لي ما اقول اجاب علی كل النقط ومن جميع الجوانب تحياتي
2 - علال الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:24
التخدير الموضعي ياسيد زهير غير صالح لاجراء العملية في هذه الحالة ولا يعطي حلا دائما وستبقى الكركرات تحت الضغط في كل مرة الى ان يصبح اهله يتحكمون فيه مئة بالمئة وسترى بأم عينك
3 - هشام العيون الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:29
امينتو حيدار و تأسيسها لجمعيتها او حركتها يعتبر عدم نفاق في نظري و مواجهة صريحة للمغرب بما يخبئ الباطن فانا ابن مدينة العيون و عاينت و شاهدت وواجهت مختلف الشخصيات دات الاصول الصحراوية ادا قلت ان نسبة 90 بالمئة ترفض ضمنيا المغرب رغم العمل و الاستفادة الجمة منه و يقولونها لولا غدق المغرب علينا من ماله الوفير لاوضحنا نوايانا و 10% الباقية هم من اختلط نسلهم بالمغاربة و كبرو في ثقافته
4 - ابن الجنوب الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:34
لو كان المغرب سباقا في العدل و تنمية الفرد و المجتمع و احترام الانسان و محاربة الفساد و الريع و الاستغلال السياسي لكان اغلب الصحراويين معه و له و لما كان خوفه من الاستفتاء للن لي كيغوت فكرشو العجينة
5 - بوسلهام الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:42
المواطنة المغربية اميناتو حيضر ومن صار على شاكلتها اذكياء للغاية ويجب على المسؤولين ان يعوا بممارساتها وحنكتها قد تحدث ازعاجا للوطن لا يحمد عقباه يجب مراقبة السياسية ومراقبة النهج الديمقراطي الذي كان المؤيد لمثل هكذاتصرفات
6 - ابراهيم امريرت الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:06
شطحات حفنة من عصابة المرتزقة وعبيد جنرالات الجزائر لن تجدي نفعا ولا تهمنا لا أمينة ولا ما تقوم به المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الكل يعرف ما تعرفه الأقاليم الجنوبية من تطور وبناء ومشاريع تنموية ضخمة في جميع المجالات فلا داعي لااعطاءي للموضوع اكثر من حجمه فويل لمن سولت له نفسه المساس بتراب صحراءنا ووحدتها أقسم بالله العظيم لا إننا مستعدون لتضحية باارواحنا فداءا للوطن
7 - le grand malah de meknes الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:26
لماذا لسنا مثل دولة تركيا التى لاحقة عبد الله اوجلان وطاردة فلول حزب العمال الكردستاني داخل سوريا و العراق .نحن اقدم ممالك العالم .فستقرارنا فاق 1200سنه حظارة وعراقه هل تريدون ان ننسا تاريخنا و هممنا . اليس البوليزاريو مثل الاكراد ام نحن اقل همه من الاتراك
8 - Fatiha Slimani الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:28
انا استغرب صمت المسؤولين الكبار ......هده فظيحة كبيرة ......استفيدوا من اسبانيا كيف تعاملت مع الانفصاليين في كاتالونيا.......
تحتقرون فقط على صحافيين ....وتوجهون لهم تهم جنسية .. ...عار عليكم ...
من داخل المغرب وتدعوا للكفاح المسلح ضدالبلاد.....وكانهم لم يسمعها.........هل انتم متواطؤون معهم لتقسيم المغرب.....؟
9 - مغربي أمازيغي صحراوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:29
ما فهمته من بناء قنطرة حيث لا توجد انهار... يعني تكوين تيار سياسي في محيط كله ضد ذلك التيار... كلنا صحراويون... فأنا مثلا وآلاف أمثالي في ربوع مغربنا الحبيب... مغربي قح من أصول صحراوية مغربية أبا عن جد على صلة دم و قرابة ومصاهرة مع الأمازيغ... أسلافنا كانوا رحل في وطنهم بلا حدود ولا قيود قبل و إبان وبعد الفترة الإستعمارية للمنطقة شمالا ووسطا وجنوبا... لا أحد يستطيع مهما بلغت قوته وجبروته أن ينتزع مني حقي في أصولي وهويتي و انتمائي لجدوري الصحراوية... فأي قنطرة تريد الأخت اميناتو حيدر أن تبنيها في هذا التيار الجارف...؟
10 - المعلق الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:29
تعلمنا ان هيبة الدولة توجد فقط في الريف و الجنوب الشرقي و تختفي في الصحراء ، سبتة ، مليلية ، الجزر المقابلة لمدن الريف، البحر الابيض المتوسط حيث يموت ابناء الوطن كل يوم من اجل لقمة العيش، عواصم اروبا اي يتسكع و يتشرد جحافل من القصرين المغاربة ،في الخليج اين تبيع كثيرات لحمهن لاعراب الصحراء و في مزارع الجارة الشمالية اين تعمل الاف من الامهات مقابل اجر زهيد و في ضروف مزرية.
شكرا لمسؤولينا للتعريف الجديد لهيبة الدولة !
11 - zouhair الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:46
أخطاء نظام المغرب و سنوات الرصاص صنعت هذه السيدة . فهي تعرضت للتعذيب و الأن أصبح شبه مستحيل أن تنزع الحقد و الكره للنظام . للأسف أخطاء قام بها المغرب تعود لتزعجه . رغم تعويضها عن الضرر لكن المشاعر لا تشترى فكرهها للنظام مستمر . من ناحية حقها الطبيعي و لكن عليها أن تأخذ بعين الإعتبار أن في حملتها لا تضر المخزن و لكن تضر أولائك المساكيين بالمخيمات و تطيل عذابهم و قهرهم تحت نظامين أبشع من المخزن . نظام جنرالات و نظام مرتزقة . فإذا كانت فعلا تريد خير لأهل الصحراء فهي فهمت أن مطلب الإستقلال مستحيل و لا طريق لتطبيقه و كثرت الشعارات الجوفاء لن تغير أي شيء و إذا فعلا أرادت تغيير فعليها قبول الحكم الذاتي كما في إسبانيا و تطلب صلاحيات أكبر للمنطقة . غير ذلك فستكون مع شرذمة تغتني بمأسي المخيمات و نظام جزائري حلمه أمتار من المحيط . الحكم الذاتي ممكن يحفظ ماء وجه الجميع فالمغرب مستحيل أن يتخلى عن السيادة لمنطقة إستراتيجية و الدول الكبرى تسانده هذا هو الواقع أما الشعارات في قصور من رمال و بؤس للمخيمات
12 - محمد رمضان الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:54
هذا ما كنت أريد الإنباه إليه...كيف يسمح لأميناتو أن تصول وتجول بحرية مبالغ فيها في كل مدن الصحراء المغربية...ويضرب بيد من حديد على شباب الريف الذين كانوا يرومون فضح الفساد الذي أنهك ميزانية الدولة وأدى رسومه المواطن البسيط...أطلقوا شباب حراك الريف...أو اعتقلوا كل المعارضين من عناصر البوليزاريو الذين يتحدون السلطات المغربية نهارا جهارا وعلى رأسهم المتهورة..."أميناتو"
13 - جابر الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:56
القانون الجنائي المغربي مليء بالنصوص التي يمكن محاكمة بها هاته السدة لكن قضاءنا له رأي آخر في الموضوع كان الصحراء هي وطن آخر يطبق فيها قانون آخر.
هذا في الجنوب اما في الشمال ففي السجون رجال حوكمو
بأفعال لا يجرمها القانون و لا الشرع .
اعتقد ان هذا النظام لن يتقدم و ان كان مساحته ثقب إبرة. وطن بلا كرامة ولا حرية هو سجن وان كانت حدوده بلا نهاية .
اعتقد ان ما يطلبه المواطن البسيط هو ان يكون شريكا في الوطن و ليس زبونا فيه .
14 - هشام الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:57
الانفصاليون و الخونة يريدون تاسيس حزب و الخروج الى العلن ، الشيعة الجدد كدلك ، المتمسحون كدلك ، الشواد يريدون هم ايضا تاسيس جمعية ، بالله عليكم مادا يجري بالمغرب??? ، ما الدي يقع ???? بعض( لا اقول الكل هناك دائما الشرفاء) الجمعيات و الحقوقيين يركبون و بخبث و مكر و انتهازية مقية قضية اغتصاب الاطفال لنشر الرديلة خدمة لاجندة خارجية تريد تدمير ما تبقى في اصالة لهاد المجتمع ! و التطبيع مع الجريمة تحت مسميات حقوق الانسان ! ، مادى يجرى ببلدي الحبيب ?!!!! ، بعض اشباه المثقفون و الدعاة باعو ضميرهم للريال و الدرهم الخليجي و بكل وقاحة للدفاع عن التطبيع الصهيوني و اعطائه صفة الصديق الوديع امام المستعمر و الظالم الفلسطيني
اين انتم يا مغاربة اشرحو لي ومن و لمادا و كيف ?
حسبنا اللّٰه ونعم الوكيل ، اخزن و اتاسف و بكل حسرة و مرارة لبدي العزيز ، التعليم و الصحة التي يعول عليها لبناء جيل و مضاد حيوي سقطت اسفل سافلين في عهد تجار الدين ، لك الله يا مغرب
المرحو هسبرس النشر انها مناجاة من القلب
15 - رأي الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:10
أمينتو حيدر تبحث عن الشهرة والجاه والمال وهي تقتات من جميع القضايا المرتبطة بالصحراء المغربية. بعد فشلها في مجال حقوق الإنسان حولت وجهتها نحو السياسة وهو مجال أكثر جذبا للشهرة والجاه والمال. خطوة ذكية تبين أن أمينتو اقتنعت بمغربية الصحراء ولم يعد أمامها سوى التموقع في الجهة المناقضة لعلها تفوز هي ومن يساندها بمكافأة النضال. ما تفعله هو نصب على الوطن وخيانة وغدر.
16 - صحراوي مغربي حر الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:11
لاداعي للقلق المغرب يعرف من اين يأكل الكتف. انفصاليو الداخل هم الورقة التي يعول عليها المغرب لسحب البساط من انفصاليي تندوف في الوقت المناسب .....
المغرب ليس في عجلة من أمره فهو يملك الأرض ويتقوى بدعم حلفاءه الظاهرين والباطنين .حتى الحرب لايمكن الجزائر ان تعلمها بالوكالة من طرف الانفصاليين لأن القوى العظمى لن تسمح بحرب على أبواب أوروبا.فالوضع سيبقى على ماهو عليه إلى أن تعي الجزائر أن مساندة 100الف انفصالي هو على حساب تنمية ووحدة وازدهار 100مليون مغاربي...فالحل مغربي جزائري وليس بيد احد آخر
17 - الصحراوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:18
السيدة امينتو تصطاد في الماء العكر. هذه الجرأة المبالغ فيها ليست بريئة.
18 - تاوناتي الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:24
اولا واخيرا، يجب سحب مقترح الحكم الذاتي والتعامل مع الصحراء كباقي مناطق المغرب.الانفصالي في السجن ومن يخترق الحدود يتم حرقه..اما سياسة تبرير الخيانة وإيجاد الأعذار لاميناتو وغيرها فهي التي اوصلتنا لما نحن فيه، فصارت البوليزاريو تستولي على المعابر وتقيم المهرجانات في الصحراء..
نريد أن نحس بأننا في بلد يملك قيادة جيشا لا يتساهلان مع من يدنس شهداءه ويصفهم بالمحتلين..
19 - Ali الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:28
Pourquoi les partis politiques n'ont toujours rien dit ? ce sont les premiers qui doivent parler et dénoncer toute cette mascarade . De même il faut qu'ils se déplacent dans le sahara
20 - عبد العظيم.... الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:31
المغرب على ارضه ويمارس سيادته الكاملة غير منقوصة...تلاحم القاعدة الشعبية مع اختيارات الملك الديمقراطية افشلت مناورات شردمة ضعيفة ممن يؤيد الشقاق والفراق في زمن تبحث فيه الامم الراقية والمتحضرة عن الوحدة....جماعة من المرتزقة المغضوب عليهم ينتقلون من تنظيم الى اخر بحثا عن مكاسب ومناصب لا غير...انها المحاولات الاخيرة البئيسة...فتحية اجلال وتقدير لابطالنا الاشاوس في صحرائنا جنودا وامنا وطنيا وقوات مساعدة وموظفين من كل التخصصات...
21 - Hmida الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:32
Ils et elles rêvent d'un Sahara séparée de son Maroc, ce dernier qui n'a jamais délaissé cette partie non plus les gens de ce bled perdu. La Maroc a fait du son Sahara une partie utile grâce à ses marocains qui aiment ce pays. Elle rêve d'une séparation car elle croit avoir la richesse de cette terre toute seule, elle croit être riche sans travailler. Mais elle a oublié qu'elle fait partie d'une bonne majorité de sahraouis qui ne veulent pas travailler et n'ont aucune envie de travailler et avancer, si elle veut se séparer, pourquoi ne pas avoir le courage de se battre et faire saigner du sang. Non Elle ne peut le faire car elle est paresseuse et adore la vie, adore la paresse comme de nombreux de ses compatriotes.
Vive le Maroc uni
22 - المصطفى الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:35
تحليل رائع ومنطقي مبني على اسس علمية بعيدا عن العاطفة . لكن لا يجب خلط حدث اميناتو مع ما يسمى بحراك الريف . فالصحراء المغربية لا زالت قضية في نظر المنتظم الدولي تحتاج الى حل نهائي . بينما ما جرى في الريف وهو جزء من المغرب يتعارض مع وحدتنا من خلال رفع شعارات ورموز انفصالية ثم تغليفها في البداية بمطالب اجتماعية . في اسبانيا لم تتسامح حكومة مدريد مع انفصاليي الشرق ما دام الامر يتعلق بوحدة البلاد دون ان احتجاج خارجي
23 - سعيد الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:43
النقطة السابعة تحمل معنى واحد هو
كيف للدولة ان تحاكم الزفزافي ورفاقه بتهم هي نفسها او اقل تقوم بها امينتوا حيدر ورفاقها منذ 2006 من ذاخل التراب المغربي و لا احد يجرأ على لمسها او حتى توجيه التهم اليها
مفارقة غريبة حسب الوسيني
24 - عمر 51 الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:44
الدولة تكون قوية ، إذا كان اقتصادها قويا، وإنتاجها وافرا، شعبها يستهلك ما ينتجه، ولها فائض يصدر إلى الخارج للحصول على العملة الصعبة. أما الدولة التي تعيش على الواردات، والقروض الخارجية فمآلها معروف ....
25 - أحمد الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:48
يجب على أصحاب القرار في المغرب التسريع بإطلاق صراح ناصر الزفزافي ورفاقه فورا لأنه لايعقل أن شخصا يطالب بالإنفصال يصول ويجول حرا وهذه من المقدسات الوطنية أي الوحدة الترابة للمغرب التي ضحى الكثير من أجلها ويزال في حين أن آخرين كانت لهم مطالب إجتماعية يقبعون في السجون بأحكام طويلة
26 - Ahmad abad الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:49
20 سنة لنشطاء ريف اليس قمعا ؟ ......3سنوات لصحفي المهداوي......ما دا تعني؟......
أمينة خيضر ورائها أمريكا. .... عائلة كينيدي........المخزن لا يقدر عليها .....المخزن يحتقر ضعيف........
27 - Kamal الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:50
لا داعي لتضييع الوقت لمتابعة المكروبات التى تأكل النعمة و تسب الملة
28 - benha الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:52
كيف يعتبر المغرب محتلا لصحراءه وهي جزء منه ، هل يمكن ان نعتبر ان الانسان مغتصب لرجليه وهي جزء من جسده ؟ ان الجسد المغربي لا زال غير مكتمل ولو باسترجاع الصحراء ، فهي ليست الا جزء من جسده الذي اراد البعض بتره وانتزاعه كرها ، اذ هناك اطراف اخرى لم يحن بعد الوقت للعمل على استعادتها ، ولكن هذا لا يعني اهمالها او التخلي عنها . وهذه السيدة فهي بنت من بناتنا ، نعطف عليها ونحبها ، لذلك فنحن نحيطها بالرعاية اللازمة ونترك لها الحرية لتلهو وتمرح في احضاننا ، وتفعل ما يحلو لها فهي صغيرتنا التي نخاف عليها وعلى رفاقها من كل سوء ، ستعقل يوما ما .
29 - غدا القاك الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:57
على السلطات المغربية أن تنهي ملف الزفزافيين جميعا وبسرعة حتى يكون ما صنعوه مع حيدر مفهوما ودا جدوى في الداخل والخارج ، كل تعطيل أومناورة في هذا الباب يجعل السحر ينقلب على الساحر .
30 - امازيغي الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:58
عجبا ، كيف يسمح المغرب بخلق حركة مناوءة لوحدته الترابية على اراضيه ؟؟؟ الا يكون ذلك بداية لتشجيع اخرين لتكوين جمعيات ضد الوحدة الترابية والمطالبة بالانفصال ؟؟؟ الم تستوعبوا الدرس الاسباني حين طالبت كاتالونيا بالانفصال والتدخل العنيف والقاسي لاسبانيا حيث كسرت انوف ورؤوس من كان يطالب بالانفصال ؟؟؟ حيث مكن هذا التدخل من تشتيت الفكر الانفصالي ولم يعد يذكر منذ ذلك الحين بفضل العصى لمن يعصى ؟؟؟ ماذا ينتظر المغرب من هذه المجرمة الفاجرة وهل سيترك لها المجال لتفعل ما تشاء ؟؟؟ ولماذا لا يتدخل المغرب تدخلا قاسيا واحدا وينهي ترهات هذه الانفصالية ويبعدها الى ما وراء الجدار العازل لتلتحق بزملاءها للعيش في الخيام تحت رحمة اشعة الشمس الحارقة صيفا و قساوة البرودة شتاء حتى تدرك مكانة الوطن الذي تتنكر له هي وشرذمتها الضالة ، لقد ان الاوان للمغرب ان يتصرف ولا يبقى مكتوف الايدي لجعل حد لهذه الخزعبلات فوق اراضيه
31 - غيور على بلدي الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:58
نلتمس من الداخلية و كذالك وسائل الإعلام عدم الاهتمام لمثل هذه الشطحات التي لا تؤثر على رأي الصحراوين لا من قريب و لا من بعيد، و لكن كبر الهالة الاعلامية هو الذي يعطي هذه الشطحات اكبر من حجمها
32 - Adam b الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:12
المغرب أسطورة هذا الزمن وربما تعتقد نفسها أن الشعب المغربي غافل عما تصنع وأننا لقمة صائغة لمن هب ودب لكن هيهات هيهات وإن للكعبة رب يحميها كما للمغرب رب يحميه فحداري من نهوظ شعب الامبراطورية الشريفة أقدم دولة في العالم اليوم وحدودها التاريخية يعرفها الأعداء قبل الأصدقاء.
33 - A.CHEKOUFF الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:15
رحمك الله يا ادريس البصري. بعد ان اصبح تاسيس احزاب وجمعيات داخل وطننا الحبيب للطلب بالانفصال والتريج له علانية. قم من قبرك لاصلاح الوضع.
34 - رشيد المانيا الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:16
الجمعيات و اللجان للاسترزاق أكثر من عدد المرتزقة...
بعد جمهورية السلفي سأسميهم جمهورية الجمعيات
35 - مغربي من الريف الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:19
من لا وطنية له لا اصل له من يريد أن يؤسس جمهورية في السراب فهو عهر في التفكير .المملكة المغربية الشريفة موجودة من طنجة حتى واد السينغال منذ ما يزيد على 12 قرن وأكثر. الجزائر كدولة عمرها 60سنة كانت تابعة العثمانيين ثم فرنسا.اما هذه المجنونة المسخرة من طرف عصابة الجزائر والبوزبالريو فإننا تحلم انا مغربي من الريف سادفن مل من يمس وحدة وطنية ومن لا يرضى بالشريعة والتاريخ والجغرافية فليلق نفس في المحيط الأطلسي يتلقفه القرش الأبيض والأسود المغربي ليبتلعه في السماء.
عاشت المملكة المغربية الشريفة .
الويل للأعداء الجزائر ومن يدور في فلكها
36 - مغربي مغربي مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:20
أتعجب كل العجب.. اتعجب كل العجب.. لمن يقارن أوضاع الريف ومناطق أخرى بوضعية الصحراء التي لم نسترجاعها لحضن الوطن بتوفيق من الله حتى سنة 1975 بفضل المسيرة الخضراء
37 - الى صاحب التعليق رقم 3 الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:22
الى السيد هشام من العيون.
ما تقدمتم به ينطبق على 90% من سكان الكرة الارضية
الكل يريد التحرر الكل يريد الاكتفاء الذاتي في وقت انه الكل يحتاج الى كسر الحواجز يبقى أن السياسة هي لعبة تكون فيها دائما الغلبة للأقوى
ما اقدمت عليه هذه السيدة سيلاقي معارضة من الجزائر و البوليزاريو بينما المغرب سيجلس يتفرج لجني ثمار تشتت جهود الانفصاليين
اكيد ان الاجيال القادمة من المغاربة سترد الصاع صاعين و بدون أبواق
38 - حسن انجلترا الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:25
تعليقك موضوعي يا اخي زهير ورقة حقوق الانسان في الصحراء المغربية باتت فاشلة بل ولدت فاشلة لانه ليس هناك حقوق الانسان في مخيمات العار ولا في الجزائر صانعة البوليساريو واميناتو هي دمية فقط يلعب بها النظام العسكري الدكتاتوري التي يكن عداوة قصوى لنا كمغاربة.
39 - واد سوف الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:32
قارنو فقط بين تجمع سياسي لولد الرشيد وبين الالشطة التي تقوم بها الانفصالية وكم يحضرها وعدد الدول التي ساندت المرتزقة في الامم المتحدةمؤخرا لتتيقنو ان الكابرانات خسرو المعركة
40 - الصحراوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:32
تحليل فيه شذرات من الموضوعية وكثير من الشوفينية المغربية....فقط احتاج اجابة مقنعة من كل من يقول ان الصحراء مغربية...لماذا اقتسمتموها مع موريتانيا سنة 1975؟؟؟لم تكررون خطابا كاذبا صباح مساء (من طنجة الى لكويرة).علما ان الكويرة لحد الساعة لم تطاها ارجل الاحتلال المغربي....؟الشعب المغربي سقط ضحية اكاذيب القصر مدة 45سنة من النزاع...ان كان المغرب فعلا متيقنا ان غالبية الصحراويين معه. فلم لا يعرض الامر لاستفتاء؟؟ارض الصحراء للصحراويين...اتمنى النشر
41 - رشيد الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:34
هو قبول مبدئي للدخول في مبارة مجنونة تجهل نتيجتها و قد لا تكتمل و أتمنى ذالك. لكن أتمنى أن تكون النتيجة في صالح وطني المغرب.
42 - وجدي الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:49
هناك شيء محير وهو ان القانون المغربي وظهير 58 الذي على اساسه تعطى رخص للجمعيات والاحزاب والحركات لا يسمح للجمعيات التي تنادي بفصل جزء من البلد التي تعتبر من المقدسات وبالتالي اما ان الدولة المغربية وجب عليها منع هذه الحركة او انها تمنح لها الرخصة لصياغة مشروع مضاد لاطروحة الجزائر عبر منتمين للبوليزاريو وبالتالي تفكيك البوليزاريو من الداخل الايام المقبلة كفيلة بالاجابة
43 - مغربي أمازيغي صحراوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:50
إلى الأخ هشام من العيون 3 : لست أدري يا أخ هشام لمادا تتكلمون دائما عن الحاضر وما سطره الغرب من تقسيم وتشريد وتتفادون الخوض في التاريخ الماضي أيام التنقل والترحال لأهل الصحراء من امثال عائلات كثيرة و معروفة لا حاجة لدكر بعضها استقرت في كامل ربوع الوطن بين كلميم وتزنيت وسيدي افني وطنطان وطرفاية وأسا ومراكش وشيشاوة والرحامنة وسيدي قاسم وغرب القنيطرة والجديدة ... فهل عندك أهل الصحراء هم فقط من تعرفونهم وكأنكم في قرية... لا حول ولا قوة الا بالله
44 - من أجل منهج جديد الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:56
الدولة فشلت كليا في سياستها في ملف الصحراء. كيف ذلك؟ أولا، لم تستعمل لغة المصالح للضغط على القوى الكبرى لنيل الدعم الحقيقي؛ و لم لا الاعتراف بمغربية الصحراء. ثانيا، تم تجنب أو التقليل من أهمية الحسم العسكري الذي كان متاحا؛ عكس الآن حيث الظروف الدولية تغيرت جذريا و لم تعد مساعدة. الحل العسكري فيه مخاطرة كبيرة و كلفته ستكون مرتفعة جدا ماليا، بشريا، ماديا، اقتصاديا، سياسيا و حربيا. الحرب قد تعني التدحرج لمواجهة شاملة في المنطقة. هذا يحمل أخطار كبيرة للجميع. ثالثا، الدولة اعتمدت سياسة الاستمالة النفعية الاتكالية و ليس الانتاجية بالاشتغال على الوعي الوطني لدى الشباب في الصحراء. هذا ولد الشكوك و غدى الانفصال. رابعا، تم وضع الملف في يد من اتضح بعد خروجه من المشهد أنه مصلحي و منفعي فقط حد الخروج من الصف الوطني. خامسا، تم تهميش الأحزاب السياسية خصوصا عندما كانت حية و فيها من الأوزان الثقيله من تستطيع الإقناع و التأثير. الدولة أرشت و أفسدت؛ الجميع استفاد في الصحراء. الكل أخطأ. هل نحن مستعدون في الجانبين لفكر جديد و منهج جديد قويم، متصالح يبني و لا يهدم؟
45 - من العوام الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:58
السلام عليكم
اعتذر عن جهلي بامور السياسة و تعليقي عليها لكن عندي أسئلة تحيرني
هل كل المغاربة سواسية
و من في صالحه تمديد مشكل الصحراء وتنمية منطقة المغرب الكبير
اظن ان تشخيص المرض واضح للداني و القاصي
46 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:03
المخطط اكبر من اميناتو حيدر التي هي مجرد دمية بين ايدي أسيادها
الأعداء يضغطون من أجل تقسيم الوطن الواحد الى أجزاء صغيرة يسهل التلاعب بها لكن التافهون يظنون بتكوينهم دويلات سيحققون المبتغىو
ما أكثر السفهاء و ما أقل العقلاء
47 - وعزيز الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:05
يجب محاكمتها....




لان تصرفها..... و أفعالها.... ضد القانون المغربي.....




أين من أجرى استفتاء شعبيا في شمال أسبانيا.... ؟؟؟؟؟؟


و امام التحكيم للقانون...... هرب.....!!!!!!



الخونة.... يجب محاكمتهم....


لقطع دابر الخونة....
48 - sabar abdelziz الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:05
Attack is the best defense,erase the scum of earth of Tindouf
49 - الخلخلة الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:12
أول مقال أقرؤه للسيد الواسيني على صفحات جريدتنا يتناول مشكل القضية الصحراوية باقتضاب ووضوح وبعيدا عن المنطق الأمني التخويني المكرور والساذج. مقال بمثابة خارطة طريق لما يجب أن تكون عليه سياستنا الداخلية والخارجية اتجاه قضايانا الحساسة - مشكل الصحراء، مشكل الريف. تعاملنا مع المعارضة وغيرها من المشاكل - المقاربة الأمنية البليدة لمجمل مشاكلنا لم تعد مجدية. سياسة العصا وتلفيق التهم بشكل مكرور وفج يستدعي الشك . المطلوب سياسة ذكية وسياسيين نجباء يحدثون قطيعة مع المنطق الخطي الضيق. نحن في حاجة إلى نظرة نسبية للأمور ومنطق رحب يستوعب المفارقات لخلخلة المتحجر فينا وفي قضايانا . شكرا للسيد الواسيني وشكرا لجريدتنا الغراء.
50 - المغرب بلد قوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:13
المغرب قوي برجاله، ونسائه، وشبابه، واطفاله لن تخيفنا هذه الانتهازية والوصولية
الكل يعرف من يمولها ومن يحركها بين الفينة والاخرى
سيكون مصير تنظيمها السياسي الفشل كسابقيها الفاشلين لان حبل الكدب قصير.
مايهمنا نحن هو تقوية الجبهة الداخلية ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب بعيدا عن المزايادات السياسية بحثا عن اصوات انتخابية، ومحاربة الريع السياسي والانتهازيين والوصوليين.
51 - يوسف بن تاشفين الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:14
تحياتي لصاحب المقال لان بعض ماجاء به منطقي وواقعي واؤيده في ذلك ...لكنني اضيف ان هؤلاء الاربعين ومعهم زعيمتهم اميناتو حيدر هم في اخر المطاف مجموعة من الخونة والوصوليين اعداء الوطن قد يندس بينهم مخبرين لهذا الطرف او ذاك ..والذي يهمنا ويلزمنا قوله اننا اكثر تشبتا بارضنا ورمالنا وبحارنا ولن نتوان في خوض حرب ضروس مع النظام العسكري في الجزاءر العدو اللدود وسنستعمل كل الوساءل الممكنة للقضاء عليه ولو كلفنا التعامل مع الشيطان
52 - العابر الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:20
هذا الحدث يذكرني بالليلة المشؤومة حين اجتمع قادة الاغلبية الحكومية بدون ترخيص فقط لنعت اهل الريف الانفصاليين !!!! العبث الرسمي الموثق بالكاميرات و الصحف اصبح حجة للاسدلال على عقلية هدامة تسيطر على الشأن السياسي ببلادنا. الآن ليخرج اولاءك الابطال و يقولوا للناس بأن هذه الحركة انفصالية!!!! كيف سمحت السلطات المعنية بالترخيص لحفنة من الناس وعلانية للإعلان عن حركة انفصالية؟؟؟ إنه احتقار لكل السلط و فضيحة حقوقية تمييزية!!! كيف تعتقلون من يطالب بالتنمية و ترخصون لمن ينادي جهرا باقتطاع جزء من أرض الوطن!!!!يا لها من فضيحة!!!!؟؟؟؟؟
53 - أستاذ الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:22
لطالما تغنى مرتزقة البوليساريو بأنهم الممثل الشرعي والتوحيد للشعب الصحراوي ولكن تأسيس هذه الحركة بالرغم من سلبياته إلا أنه سحب البساط من تحت أرجل عصابة البوليساريو التي تأتمر بأوامر العسكر الجزائري من بن عكنون.
والسؤال هو : إذا كان المطالبون بالوحدة وانتمائهم لوطنهم الأم المغرب لهم منتخبوهم وممثلوهم وكذلك المطالبون بالإنفصال ظهر لهم ممثل في شخص حركة أميناتو حيدر فمن تمثل عصابة البوليساريو إدن يا ترى ؟ إنها تمثل بالفعل عسكر الجزائر وليس الشعب الصحراوي.
لقد بدأت تتبخر أوهام عصابة البوليساريو بأنهم الممثل الوحيد للشعب الصحراوي.
يبقى على السلطات المغربية أن تسير في اتجاه تشجيع إدماج إنفصاليي الداخل في حوار داخلي بين الصحراويين أنفسهم
54 - MERBOUHA الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:22
موقف الانفصال هو موقف الخيانة. انه موقف لا يمكن أن يضحى بالاحترام.
55 - القادري الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:23
اميناتو حيدر عدوة حقيقية للمغرب ومصالحه العليا
ونقول ان كل دول العالم ترفض التعامل مع المنظمات الانفصالية ونقول لصاحب المقال أن الدستور المغربي يمنع تأسيس أحزاب أو منظمات على اساس عرقي او ديني خاصة انفصالي
ليس هناك دولة في العالم تقبل بمثل هذه التحركات التي تخفي وراءها أهداف خططت لها دول معروفة بعداءها للمغرب ومصالحه العليا
واميناتو حيدر تتعامل دائما مع هذه الأطراف وهم بمولون سفرياتها ويفتحون لها الأبواب في العالم
لانكن حماسيين اكثر من اللازم وحقوقيين اكثر من الصحراويين أنفسهم
ان من غذى الإنفصال بالمغرب هي الجزائر والجزائر وحدها سواء لدى الصحراويين او في السياسة الخارجية لعدة دول كجنوب أفريقيا
56 - عبدالغني الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:26
ردة فعل اميناتو امام التحولات بالتخلي عن موقعها الاول و القيام بتاسيس موقع جديد جاء متاخرا فظاهريا و ضمنيا ا تطرح مجرد قضية تكييفية لصيغ قانونية لضمان استمرار نشاطها امام المتغيرات في الجزاءر المخطط و المنظم لنشاطاتها الخارجية وتدارك تاخرها جاء لتدارك تشكل شبكة النخب السياسية و الاقتصادية في الجنوب فبعد ما اصبحت النخب السياسية الحزبية تلعب ادوارا متقدمة في كل القضايا داخليا و خارجيا سياسيا و اقتصاديا و دخول نخب جديدة على الساحة من المعارضين من تندوف وتاسيس حركة معارضة لقيادة الانفصاليين و بالتالي تحقيق مكاسب سياسية و اقتصادية كون الجهوية المقبل عليها المغرب هي اجراءات واقعية و حقيقية لاي انفراج مستقبلي جاءت شطحة الجزاءر من خلال اميناتو بهده الصيغة و التي يمكن للمغرب ان يقبلها ظاهريا و لكن ظمنيا ستخ ع للقانون ان تشبتت بعناوين مرفوضة و مؤسسة للفوضى و نظن انها عناوين صنعة في المرادية لاعطاء دفعة من الاكسجين لاستمرار هدا الملف
غير ان هدا الامر سيصطدم مع طبيعة المجتمع و اصطفافاته و قوة النفود القبلي و الاقتصادي المكون للجنوب
57 - تحصيل حاصل!!!!! الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:28
الصحراء مافيهاش الساكنة بزاف ومساحتها كبيرة وفيها تروات متيرة كان على المغرب الإستثمار فالإنسان الصحراوي وخلق مشاريع وتشغيل الناس هناك كان المغرب سيربح الصحراويين ولن يبقى انفصالي واحد حتى من كانو كدلك، ولكن يبدو أن هدا الحل صعيب وما دام كدلك فالقضية حاااامضة! سير عالله والفاهم يفهم!.
58 - بومرداس الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:32
اغلب عائلات المرتزقة تقيم داخل المغرب ومنهم محمد عبد العزيز و حيدر واصر المرتزقة على الاستفتاء بالموجودين بتندوف لهدا شطبته الامم المتحدة بعد تاكد استحالته
59 - يوسف الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:35
يجب تقوية الجبهة الداخلية من الناحية الاجتماعية والاقتصادية ...حتى يحس كل مواطن مغربي في الشمال والجنوب بجودة الحياة في وطنه ..
اذا تحقق هذا فإن جميع من في تندوف وأكثر الجزائريين سيفرون إلى المغرب .. وسيكتشف كل المغرر بهم ان حيدر وغيرها استغلتهم استغلالا بشعا لا غراض شخصية .. حسابات خيالية في بنوك اجنبية .
60 - الحداد مصطفى الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:50
مقال جيد وواضح ومفهوم ولكن المشكل هو ان المرتزق لايمكن ان يتغير بين عشية وضحاها في سبق لها كانت موضفه ولهفت الملايين من اموال الشعب المغربي وبعدها غير وجهها القبيح وانضمت لجوقة عصابة بوتفليقة وسارة في درب الارتزاق الحقوقي وها هي اليوم تريد لبس نهج جديد لانقبل بهدا ابدا من يهدد سيادة المغرب السجن هو مكانه
61 - عماروش الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:50
اسمها حيدر يعني الجميل أحسن ما فعلت الدخول في الغمار السياسي بالمغرب الكهنة ،
في المغرب لدينا سياسين همهم الخبز أكثر من تقدم وازدهار وطنهم وشعبهم
يجب اعادة صياغة الدستور والبرلمان
هناك فئة من الكهنة تعيش البدخ وهنا شعب يعيش فوارق اجتماعية كبيرة
62 - وناغ الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:00
اعلموا
ايها
المغاربة
انكم
لا
تحاربون
حيدر
او
البوليزاريو
انكم
تحاربون
دولة
رئيسها
تبون
ووزير
خارجيتها
بوقادون
وتملك
الغاز
والبترول
وكل
هدا
مسخر
لمحاربتكم
63 - كرة الانفصال الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:00
الانفصال ككرة الثلج. إذا وجد طريقه للتحقق، فسيتمدد و يمتد للجميع لأنه يخدم مصالح الدول الكبرى و القوى العالمية التي تغديه و ستغديه. و لن تستطيع أية دولة التصدي له عسكريا باسم تقرير المصير؛ ما دام التفتيت للسيطرة هو إرادة راسخة لدى هذه القوى. و الانفصال سيمتد حتى لهذه القوى نفسها في نهاية المطاف مع أخده لبعض الوقت: التبت، كشمير، كاطالونيا، كورسيكا، تكساس. إذا انفصلت الصحراء، لا قدر الله، القبائل و الطوارق في الطريق. نريد الوحدة للجميع. يارجال، تعقلوا و اقرؤا التاريخ جيدا خصوصا في الأندلس! البنية القبلية في الصحراء معقدة و حساسة. قد يتكرر السيناريو العراقي. لا نريده لإخواننا في الصحراء. الدول التي تدعم الانفصال علانية و سرا ستتصارع على المصالح علنا. كل سيريد حصته في الثروات و القرار. النسيج الاجتماعي سيتفكك و يتمزق. مأساة حقيقية! الدول قد تتفكك و تختفي. ارحمونا يرحمكم الله. الوحدة و الديموقراطية على النموذج الأمريكي. فكروا جيدا. الأرض، الثروات و المستقبل للجميع. الحرب تدمر فقط. و النهوض منها صعب؛ بل مستحيل.
64 - رشيد برهون الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:10
لا فض فوك. سهل ان نشيطن الآخر المختلف عنا بمواقفه. سهل الصراخ والتنديد واجترار الشعارات. صعب أن نشرِّح ونشرَح عل صدر المسؤولين ينشرح للتحليل والحجاج ومقارعة الحجة بالحجة واستقراء الأبعاد، والجرأة واختيار منظور مختلف يكشف عن حيثيات وتداعيات لا تتبين عند الانكفاء والاكتفاء بتكرار موقف مسبق، معلب، جاهز ، مفرط في حماسه واندفاعه. أثارني خاصة اعترافك بالحق في طرح كل الممكنات والمخرجات، ومنها المناداة بالاستقلال. والربط أيضا بين الريف والصحراء، والتنبه إلى التحول من الفعل الحقوقي إلى الفعل السياسي، والتفطن الفطن إلى الأصداء الخافتة التي خلفها الحدث لى الطرف الآخر. تحياتي ومزيدا من العطاء العلمي المشرق.
65 - المغرب يوجد ... الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:31
...على الارض قبل احتلالها وبعد استرجاعها.
الصحراء موجودة في المغرب منذ عهد المرابطين الذين انطلقوا منها ووحدوا المغربين الأوسط والأقصى وضموا الاندلس. ثم جاء الموحدون فوسعوا الامبراطورية المغاربية الى الحدود مع مصر وادمجوا قبائل هلال وسليم ومعقل الوافدة من المشرق في المجتمع المغاربي ولا حق لها في تاسيس كيانات مستقلة في اراضي ليست لها ملكيتها الاصلية.
فلو كنا في عهد يوسف بن تاشفين لقام باستنزال رؤساء الطوائف في البلاد المغاربية من كراسيهم ووحد الوطن الذي قسمه الاستعمار.
ولو كنا في عهد عبد المؤمن الموحدي لقطع رؤوسهم وعلقها على أبواب أسوار مراكش.
66 - سؤال الى صاحب المقال الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:42
اسمحلي ان اقول لك انك اضعت متعة قراة المقال من خلال محاولة حشو وجود زعماء الريف في السجن بتاسيس حزب سياسي من طرف انفصالية تحصل على اموال الغاز والكل يعرف هذا ماهذا ياهذا
لم تكن موفقا من حيث المقارنة
67 - عِبَر و أخطاء صدام الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:43
عندما وصل حزب البعث للسلطة في العراق، بذلت جهود جبارة لتحقيق التنمية و التقدم و الاستقلال الوطني. تمكن العراق في ظرف قياسي من أن يصبح بلدا رائدا اجتماعيا و صناعيا و علميا. نجاح لا ينكره إلا جاهل أو حاقد أو فاشل من الذين بددوا الثروات و الفرص.المعضلة السياسية و قصور العقل السياسي و الاستراتيجي لدى صدام حسين ضيع كل شيئ؛ بداية بالحرب العبثية ضد إيران التي تورطت فيها كل الأنظمة العربية تقريبا من هذا الجانب أو ذاك؛ و مرورا بغزو الكويت و عدم تحكيم صوت العقل؛ و انتهاء بعدم ترك السلطة رغم كل الهزائم ما جاء بالاحتلال. العراق كان مليئا بالطاقات القادرة على الإنجاز و الحفاظ عليه. هذا هو النجاح الحقيقي. نحن لم ننجز إلا التسلح استعدادا لذبح بعضنا و نمعن في صب الزيت على النار للوصول لهذه اللحضة الكارثية متمترسين وراء الوطنية المزيفة المتربصة تحت معطف الانتفاعية و الفساد و المصلحية البشعة. يتهم المعارضون بالعمالة و السعي لتخريب الأوطان. ماذا يعني الكيد للأوطان و الذهاب بها للمناحر التي لا نهوض منها؟ صدام عبرة لنا لأنه أتى بالدمار و الاستعمار و الطائفية. من يدمر لا إنجاز له؛ و لو بنى الجنان العجيبة.
68 - سم في العسل الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:30
السي واسيني لا تخلط لنا الاوراق او بالاحرى لاتحاول ان تخلط لنا الاوراق لاننا نعرف وضع كل ورقة اين ينبغي ان تكون ، فأنت حللت كمن قدم لضيف جملة من السلطات الشهية والمتنوعة لإضمار ما تخفيه اوراق الصلطة والخص .. حتى اذا اشتد بالضيف التشوف لمزيد من الاطباق دسست له الطبق الرئيس طبق الغدر الذي فيه السم . ان موضوع معتقلي حراك الريف لا يقبل المساومة مطلقا كما ان قضية الصحراء عندنا لا تقبل المساومة ، وكلا الملفان على مسافة واحدة من قضيتنا الوطنية الاولى . فهلا تركت هذا الشأن لذوي الشأن ، فالقطيع قوي بأفراده في وطنه وليس بفرد يغرد منفردا في مكان بعيد . والفاهم يفهم
69 - أمجد زهيد الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:31
أنا اتساءل إذا كانت هاذ حيدر تتوفر على بطاقة وطنية أم لا ؟ وكذلك جواز سفر، وكناش للحالة المدنية ووووو؟؟!!! فإذا كانت كذلك ، وتحوز هذه الوثائق في جيبها وتحت إبطها، فهي بذلك تقبل كونها مغربية، وتتمتع بالحقوق التي تحولها لها هذه الوثائق وغيرها.وتضعها كذلك تحت حماية القوانين المغربية. وبالتالي فإن دعوتها الاستقلال كما تقول هي دعوة للانفصال، وتضعها كذلك تحت طائلة نفس القوانين. أتمنى من السلطات المغربية أن تعالج هذه المسألة بكل شجاعة ومسؤولية.
70 - ضد الضد الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:34
هذا في حد ذاته يعد منافسة ضد البوليساريو على من يتزعم الصحراويين. ربما و حسب تحليلي ان امينيتو تريد خلق البلبلة في الصحراء لتتزعم الطرف الذي يمثل الصحراويين و تتجاهل البوليساريو و تدخل في تفاوض مع المغرب لتترأس الحكم الذاتي في الصحراء المغربية بعد أن أدركت أن الاستفتاء مستبعد عالميا. و في الأخير ستصبح المنافسة قوية ما بين شرفاء الصحراء و خونتها. و بالفعل سيكون الانتصار لاحرار الصحراء الذي دمهم و وطنتهم المغربية تسري في عروقهم.
71 - Hassan الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:37
المغرب يجني ثمار اخطاء مسؤوليه . عندما تفجرت قضية امينانو حيدر قبل سنوات، وصلت الى مطار العيون قادمة من لاباماس، فاصرت ان تكتب الجمهورية الصحراوية في ورقة الذخول، مثم منعها من الذخول وطردت الى لاس بالماس وهناك اعتصمت بالمطار وقامت باضراب عن الطعام ونالت التاييد الدولي فاتصلت وزيرة خارجية امريكا هيلاري كلينتون وطلبت ارجاعها فورا وهذا ما كان..فاخدت جواىز عالمية وتحولت الى ايقونة النظال.. فماكان يجب طردها لانه تصرف عير حكيم.
72 - الحـــاج بوشعيب الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:11
سيتبين لنا بالملموس كم عدد أتباع حيدر الذين يقتنعون بمشروعها السياسي الرامي إلى الانفصال، وذلك من خلال الانتخابات المقبلة إن هي نزلت إلى الساحة. بعدها لكل حـادث حدث .......
73 - ماذا لو ..... ؟!. الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:39
ماذا لو قام نشطاء في منطقة ما من المغرب بتأسيس حركة مشابهة لأهداف أميناتو .. هل ستسمح السلطات بذلك ؟!.. لقد رأينا الريف خرج فقط لمطالبة بمطالب اجتماعية .. تم محاكمة نشطائه بعشرات السنين ؟!.. و بتهم مناهضة النظام و الانفصال !.
74 - لو كانت للانفصاليين... الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:40
... بصيرة لنظروا الى اللوحة الفنية الجميلة التي رسمها الحسن الثاني لما جمع القبائل الصحراوية على مطلب واحد وتحالف مع موريتانيا لانهاء الاحتلال الاسباني بارجاع الصحراء الى وطنها الام بمسيرة سلمية رفع فيها المتطوعون القران الكريم و علم الوحدة .
وقارنوا لوحة الحسن الثاني الجميلة بلوحة بوخروبة البشعة التي تصور مشاهد ماسوية منها طرد الاف المغاربة من الجزائر و خطف الاف الصحراويين وحشدهم في تندوف والزج بهم في حرب عصابات دامت 16 سنة و اودت بحياة الالاف من الابرياء.
فمن المؤسف ان يختار الانفصاليون اللوحة البشعة.
75 - marroqui الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:20
étant donné que cette séparatiste ne se croit pas marocaine alors le Maroc doit lui retirer la citoyenneté marocaine, l'expulser et la refouler de la ou elle vient
cette séparatiste n'a qu'a aller vivre a Tindouf ou en Espagne et bon débarras
les marocains sont un peuple fier et unis et on n'a pas besoin de gens comme elle parmi nous
76 - التطبيع و الانفصال الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:48
عندما نفكر في الوحدة أو الانفصال علينا النظر لثلاثة نماذج تاريخية مهمة لاستخلاص الدروس. الأول هو الاتحاد السوفياتي و كيف تفكك بسبب الشمولية و النزعة العرقية و القومية. روسيا تشعر الآن بالخطر لأن الناتو أصبح في عقر و قلب مجالها الحيوي و عمقها الاستراتيجي؛ و تحاول استعادة بعض السيطرة عليهما رغم توفرها على كل عوامل الردع. النموذج الثاني هو الولايات المتحدة حيث الديموقراطية هي أصل الوحدة و روحها و غداءها الحيوي و تأمينها الفعال. الحرب الأهلية كرست الوحدة؛ و هزمت الانفصال؛ و ليس العكس. النموذج الثالث هو الصين المستعدة لإعلان الحرب في ساعة إعلان تايوان الإستقلال و المتشبتة بالتبت.
السيدة أمينتو، نثق في شخصك و شخصيتك القوية و نريد أن نراك زعيمة حقيقية للوحدة و الديموقراطية و حقوق الإنسان و التقدم العميم و الإنجاز الحضاري. فهل ستتجاوبين مع حسن ظننا بك كمواطنين عاديين لهم فقط هم الوطن و المستقبل؟ الانفصال صغير؛ و الوحدة كبيرة. يعلمنا التاريخ أن الوحدة أنفع و أقوى و أشرف من الانفصال. فرص نجاح الانفصال ضئيلة و لو تم؛ فرص نجاح الوحدة مضمونة لأن كل شيئ يجمعنا.
77 - Sofyan doukali الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:27
تجربة اسبانيا وتجربة تركيا في تعامل مع الانفصاليين.......هو سجن او الاعدام........لا للمشاورات.......او أروقة الأمم المتحدة............ادا ادخلت قضية الانفصال الى أروقة الأمم المتحدة يعني انك تدعم الانفصال او منافق لبلدك........
هناك مقالات صحفية تقول ان جنرالات الجزائر و المخزن المغربي يستغلون قضية صحراء لالهاء شعوب وحجة لشراء سلاح الخردة........للبقاء في سلطة......
78 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:31
اميناتو حيدر تتاجر بقضية شعب من أجل بعض الدنانير ، إنه الإرتزاق ، ونحن كشعب نعدكم بالرجم ، الوطن خط أحمر لا نقبل المساومة
79 - شمالي الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:44
لا اعرف لمادا كشماليين تتعامل معنا السلطات بكل قسوة بمنع ارزقنا و احتقارنا بدون بديل و بدون تعويض مع العلم مدينة تطوان لا يوجد فيها معامل أغلبية التطوانيين يعملون بمدينة سبتة المحتلة اما الصحراويين مدللين بتعويضات و جل المواد الاستهلاكية بثمن رمزي و رغم دلك يدعون إلى الانفصال و رفع السلاح فما الفرق
80 - Kar الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:53
Moi je dit
Il n’y a même de parcelle de terre pour faire un plan de construction
Aminato Jaydare elle n’est même pas Saharawi pour construire un partie politique Saharawi
81 - abdou الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:08
هذه منطقة سياسية بإمتيا بدون نقاش. إخواننا الصحراويين مغاربة أقحاخ ووطنيون حتى النخاع هذه هي الحقيقة وعاشرتهم هذه حوالي أربعة عقود إلى اليوم. لكن للأسف المسؤولين في أحيان كثيرة يقعون في الأخطاء الفادحة كالشطط والمحابات والريع لذوي القربى دون الجميع.... والصخروايون يرفضون جملة وتفصيلة التمييز وبنادون داءما بالمساوات. ويقولون نحن مغاربة أبا عن جد ولا يجب أن نميز عن إخواننا في الشمال. داءما أحرج أمام هذا القول. جلالة الملك محمد السادس نصره الله خلق الحذث في المملكة مند توليه العرش. لكن للأسف المسؤولين لم يكونوا على مستوى الحذث. لذا يجب على الكل أخد بالجد والعمل دون ٱمتيياز ولا تمييز والإنفراج على صعيد الوطني بالإنصاف وتكافؤ الفرص دون محابات والمساوات أمام القانون.
82 - med الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:26
الصحراء مغربية امازغية ،ونكار الخير يعودون إلى الحجاز
83 - zoro الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:39
تحية لجنود الحزام الامامي و لكفاحهم في سبيل الوطن حنا مستعدون لكل تحركات المرتزقة كما ضحو ابائنا و شعارنا الله الوطن الملك
84 - سالك الجمعة 25 شتنبر 2020 - 00:19
يجب أن يطبق القانون على الجميع بما فيهم الصحراويون ولا يجوز أن نترك الخونة الظالين في المملكة من شمالها إلى جنوبها يصولون و يجولون و ينظمون إجتماعات و ندوات بدون رخصة و يتخابرون مع جهات خارجية من أجل زعزعة إستقرار المملكة رغم الظروف الصحية التي نمر منها يجب إعتقالهم و تقديمهم للعدالة وردع( إنفصالي الداخل) وكل من سولت له نفسه الانغماس في خيانة وطنه الام المملكة المغربية الشريفة
85 - زموري الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:56
بدون مزايدات وتحليلات نقول لكل من لايعتبر ان الصحراء مغربية المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها منذ الأزل والى ما لانهاية.
86 - محمد السبت 26 شتنبر 2020 - 12:13
أولا كينبدي مات ايه الحوت بل ترمب يفرح عندما تقوك بأي شيء يغضب الدمقراطيين ... الوحيد ااذي اقترب من فهم اللغز... .الوضع الذي بشبه جماعة العدل والإحسان والمعارضين في السر الموالين في الخفاء وهذا شيء إيجابي يخطف الضوئ من المرتزقة ويضعفهم سياسيا .
87 - سولوه الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:22
الله اعلم.هاذه السيدة تتحرك.معارفين والو واللي افهم افدنا.كثر الكلام على امينة واش تحركاتها مع او ضد.الايام ستكشف المستتر.والصحراء مغربية والجزائر اصبحت كالكب الذي ينبح في ليلة مقمرة.يا جزائر ابركا من اتخرويض راه 90من ترابك اراضي مغربية بالدلائل والبراهين. اسيري اتكمشي وعودي تحشمي المغرب راه اموتوا اولادوا كلهم ع لى الصحراء.اوا فيقي وباركا من المناورات واللي احفر حفرة يوقع فيها.لو كانت فيكم شعرة حياء كنتم تحشموا.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.