24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | كتاب جماعي يبرز أهمية تضامن البلدان المغاربية

كتاب جماعي يبرز أهمية تضامن البلدان المغاربية

كتاب جماعي يبرز أهمية تضامن البلدان المغاربية

تحدث إصدار جديد عن مدى الحاجة اليوم إلى تضامن البلدان المغاربية والتعاون والتنسيق فيما بينها للسيطرة على الجائحة، واستئناف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بها.

المؤلف أثار إشكالية الانتقال في خضم الأزمة من مستلزمات حكامة الجائحة إلى حكامة الدولة وما يتطلب ذلك من الاستفادة من الدروس والتجارب الفضلى في هذا المجال، منبها على صعيد آخر إلى الدور الطلائعي الذي ينبغي أن يلعبه البرلمان والمجتمع المدني والجامعة والشباب وكذا القطاع الرياضي في دعم الاندماج المغاربي في عمقه الإفريقي.

ويهم الإصدار العدد الجديد المزدوج 49-50 من "المجلة المغربية للتدقيق والتنمية"، التي يديرها الدكتور محمد حركات، في شكل كتاب جماعي متضمنا أشغال الندوة الدولية الثامنة عشرة التي نظمتها هذه المجلة بمعية المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والحكامة الشاملة بشراكة مع بنية البحث في الدكتوراه "حكامة إفريقيا والشرق الاوسط" بجامعة محمد الخامس والمؤسسة الألمانية "هانس سايدل" بمراكش يومي 29 و30 يوليوز 2019، بمناسبة الذكرى 30 لإنشاء اتحاد المغرب العربي، حول موضوع "العمق الاستراتيجي الإفريقي للاتحاد المغاربي".

المؤلف الصادر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، يضم دراسات هامة عدة شارك بها عدد كبير من الباحثين المغاربيين والأفارقة، منها "دراسة وتحليل مكانة المغرب العربي من حدة التنافس الدولي على إفريقيا من منظور جيو-استراتيجي"، و"تحديد مميزات السياسة الخارجية المغربية نحو إفريقيا ودور الدبلوماسية في الاستراتيجيات الإفريقية، و"مقاربات الاندماج المغاربي في مجال الاستثمار المباشر في منظمة التنسيق الإفريقية لقانون الأعمال (OHADA)"، و"المكانة الإفريقية في سلسلة القيم الدولية ومشاريع التنمية الصناعية"، و"مستلزمات الربط الكهربائي في زمن الانتقال الطاقي والحمولة اللوجستية الأورو-الإفريقية"، "واستراتيجية ألمانيا ودورها المتنامي في الشراكة الأوروبية الإفريقية وموقع المنطقة المغاربية فيها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - benha الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:22
ان الاتحاد المغاربي يعني في ما يعنيه بلاد " تمزغا " وهي ارض الامازيغ ، لدى فقبل كل شيء ولانجاح الاتحاد يجب العدول كليا عن تسميته " اتحاد عربي " لان ذلك يقصي الامازيغ اهل الارض وهذا من اسباب فشل هذا الاتحاد ، ثم يجب ان نعلم ان هناك اطرافا لا يروقها هذا الاتحاد ولذلك فهي تسعى جاهدة الى منعه ، ولهذا يجب الا نترك لهم الفرصة لتحقبيق هدفهم ، وذلك بايجاد حلول للمشاكل التي تشكو منها البلدان المكونة لهذا الاتحاد سواء داخليا او خارجيا ، والقضاء على النزاعات الناشبة بينها خاصة بين المغرب والجزاءر بشان الصحراء المغربية ، وذلك بتوطيد العلاقات وتمتينها بين البلدين بغض النظر عن الخلاف الذي تسببت فيه قضية الصحراء بينهما ، بترك القضية جانبا لتاخد مجراها ، ولكل الحرية في موقفه ، ونهتم بالعلاقات الاخرى الاقتصادية وغيرها وبكل مايمكنه ان ينتفع منه الجميع ، وهكذا يمكن ان نبني اتحادا قويا و فاعلا .
2 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:35
وماذا يفعل علم للبوليزاريو في الصورة اعلاه؟وهل استكمال وحدة المغاربية بوجود هذه المصطنعة ؟ وأن كان كذلك فلا حاجة لنا بهذه الوحدة التضامنية!!!!!!!؟؟
3 - سميدا والكاشير الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:13
الإتحاد المغاربي ولد ميتا وسيبقى كذلك لعشرات السنين. بعد أن يجف النفط والغاز بإذن الله، ستعود الحياة إلى طبيعتها
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.