24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | ‬منيب: الزكام أخطر من "كورونا" .. والأنظمة تقوي التسلط بالفيروس

‬منيب: الزكام أخطر من "كورونا" .. والأنظمة تقوي التسلط بالفيروس

‬منيب: الزكام أخطر من "كورونا" .. والأنظمة تقوي التسلط بالفيروس

قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن فيروس كورونا قاتل ويتسبب في أضرار كثيرة للإنسان، لكن الطريقة التي يقدم بها للمواطنين غير صحيحة، ويطبعها التهويل والتضخيم بشكل غير معقول.

وأضافت منيب أن مرض الزكام أخطر بكثير من كورونا، إذ يقتل 650 ألف شخص في السنة، كما أن انتقال عدوى مرض "بوحمرون" أقوى 10 مرات من كوفيد19، مسجلة أنها لا تمتلك الحقيقة، لكنها لا تصدق كل المعلومات المتدفقة.

وأشارت الدكتورة في علم البيولوجيا إلى أن على المغاربة أن يتسلحوا بالفكر النقدي، وألا يصدقوا كل ما يصدر عن أجهزة التلفزيون، مؤكدة أن درس كوفيد يجب أن يرسخ مزيدا من الإنسانية واحترام الطبيعة، عوض الدوس على القيم النبيلة.

وسجلت القيادية اليسارية، في دردشة مع جريدة هسبريس، أن الفيروس لا يمكن فصله عن التحولات الجيو سياسية العالمية، متسائلة حول توقيت بروزه واختباء الأنظمة وراءه لتبرير التسلط وتكميم الأفواه، ثم تمرير قوانين خطيرة.

وأوضحت منيب أن المغرب بدوره حاول تمرير قانون 22.20 المثير للجدل في عز أزمة كوفيد، مؤكدة أن تدبير الحجر الصحي شابته العديد من التعثرات، وجاء بشكل يخالف التوصيات الصحية الدولية، كما أن المنظومة المغربية برمتها لم تستطع مجاراة الإغلاق التام.

وزادت المتحدثة ذاتها: "أنا امرأة علمية، وأبحث دائما عن المقالات الرصينة ذات المصداقية، كما أن تورط العديد من المجلات المحكمة في الترويج لمعطيات خاطئة بشأن الفيروس يزيد الشكوك"، مشددة على أن طرح الأسئلة أمر مشروع ومفيد.

وبخصوص جدل لقاحات كورونا، قالت منيب: "كل شيء محط سؤال، فقد تطرقت العديد من الأبحاث لكونه يضم جزيئات من فيروس السيدا والملاريا والمعادن الثقيلة، ما يقتضي مزيدا من الانتباه بهذا الخصوص"، منبهة إلى محاولة قيادات العالم بث تغييرات جينية على الإنسان.

وأكملت منيب: "أنا لا أملك أجوبة لكنني أستحضر الحس النقدي في تفكيك كل المعلومات"، مطالبة المغاربة بالاطلاع على الإصدارات العلمية، والجدل الدائر بشأن الفيروس دوليا، وزادت: "التلفزيون ليس المصدر الوحيد للمعلومات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - ساخط الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:20
اسمعوا واستوعبوا وافتحوا اعينكم واطلقوا ادانكم وشغلوا مخاخكم :: سياسة في خطة شيطانية تكميم الافواه وتمرير قوانين خطيرة اخطر من كورونا نفسها
2 - زعماء أحزاب آخر زمان الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:22
القصة و ما فيها هي أنها بعد الزلة التي و قعت فيها في بداية أزمة كورونا عندما تحدثت عن نظرية المؤامرة و قام عمر بلافريج بانتقادها لدرجة أنه طلب من رئيس الحكومة أن يعمل على محاربة فكر الخرافة و التخلف و نظرية المؤامرة. و منذ ذلك الوقت لم تستسغ كونها ظهرت بمظهر جد متخلف يأنف منه حتى أناس لم يتمدرسوا (بالدارجة ما رضاتش).... لذلك فهي تقوم من حين لآخر بالترويج لنظرية المؤامرة لعلها تمحو المظهر الغير اللائق الذي ظهرت به....
3 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:22
مطالبة المغاربة بالاطلاع على الإصدارات العلمية اولا هل المغاربة كلهم متعلمون او الذي يعلم يخبر الذي لايعلم ثانيا هل المغاربة المتعلمون كلهم يفقهون في المواد العلمية ومن الاخير وثالثا نحن شعب لا يقرأ خاصة في ظل انتشار المعلومة المجانية عبر وسائل التواصل أصبح المغربي يستهلكها دون التمحيص والنظر فيها ثم انتقادها او تحليلها يعني ما يعني
4 - فرانز كافكا الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:26
لحد الأن لم أرى أي اجوبة علمية في كلام السيدة نببلة منيب ... كل ماهناك أجوبة فضفاضة و عامة تعرفها جدتي التي لم تتمدرس يوما ...
5 - متتبع الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:26
المسكينة تقوم بالحملة لعلها تفوز لكن هيهات الكل اصبح يعرفها جيدة الانتهازية والبحث عن مصالحها الشخصية.
6 - Freethinker الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:27
مي نعيمة تعرضت للسجن بسبب أكاذيب وترهلت مثل هذه. لماذا لا تتم معاملة هذه المرأة بالمثل؟؟!! لان لها ظهرا يحميها!
7 - farid الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:29
avec tout les respects que j ai pour cette dame mais je la trouve complotiste et loin de la réalité elle prend le peuple marocain pour des débiles pour lui faire passer de fausses informations moi je lui dit que les marocains sont très intelligent et basta
8 - صناع الفيروسات الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:29
منذ الحرب العالمية الاولى بدا التفكير في صناعة الفيروسات الاسلحة الجرثومية لاستخدامها في الحروب ولعل التطور العلمي المتسارع ادى الى نتائج خطيرة على البشرية ، طبعا الربح في كل شيئ سيؤدي الى استعمال هذه الاسلحة الجرثومية لتحقيق الربح ومنه زورونا .
9 - عبدو الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:30
المشكل هو تسييس حتى المرض وتقلباته التي حار معها حتى الأخصائيين...ولكن التدخل بهذا الشكل يصبح فرعنة فكرية ومقتا شديدا !؟
10 - العريشي الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:31
في هدا البلد العزيز الراقي يعالج نقص النظر و سمسار مدير مدرسة خاصة و راعي الأمازيغي يتفلسف و المحامي مربي الدجاج والخضار صحافي و السياسي يرقص و يطلب من الناس يعلقوا له......في هدا البلد كل المهن تُمارس بطريقة سواقية
11 - Hassane الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:32
لا فرق بين مي نعيمة و مي نبيلة إلا إدعاء الحداثة والتنوير
12 - توفيق المكناسي الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:32
عندما تدخلت السياسة في كورونا في الولايات المتحدة الامريكية توفي 200000 الف !!!
13 - dima Maroc الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:38
علاش هادي ميقرقبوش عليها بتهمة تحريض على عدم إتباع نصائح التلفزة و وزارة الصحة في ارتداء الكمامة و التزام الحذر ولى كيحكرو على درويش
14 - Mosi الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:39
ا لالة منيب
للتوضيح فقط..فانا كنت الى عهد قريب من اكبر معجبيكي.لكن خرجاتك الاخيرة خصوصا حول فيروس كورونا غارق حد الفنطازيا في الشعبوية.
الآن جميع دول العالم بما فيها روسيا و كوبا و كوريا الشمالية و الصين...مرورا باعتى الديمقراطيات كالهند و السويد و المانيا...الكل وخصوصا العلماء المتخصصين يجمعون بما توصلو اليه من ابحاث دقيقة ان الفيروس غير عادي و يقتحم كافة خلايا الانسان بما فيها خلايا الدماغ...
لتأتي سيادتك بعلمك الخارق للطبيعة و تقولي ان الفيروس بسيط و الانفلوانزا الموسمية اقوى منه.
سؤال: ماذا سيقول و سيفعل المواطن البسيط ثقافيا و ادراكا و وعيا عنذما يسمعك تقولين هذا الكلام غير المسؤول...
انت انسانة لكي تأثير سياسي..اي بالمعنى العلمي انت شخصية عامة..ويجب عليك ان تزني كلامك لأنه هناك من سيأخذه بيقين..وفي هذه الحالة ستكوني سببا مباشرا في نشر الفيروس.
السيدة منيب انت قامة سياسية لا شك في ذلك..ولكنك اخطأتي الخطاب و التفكير و القول في هذا الموضوع...
في جميع الادبيات السياسية لا يجب خلط القناعة الايديولوجية بالحقائق العلمية عنذ الكوارث...بان يتم ربطها بالدين او بالمؤامرة الامبريالية.
15 - خالد مكناس الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:40
انا اصيبت بكورونا و مرت بردا و سلامة بدون اية اعراض مع راحة من طرف ادارة العمل ثلاث اسابيع مدفوعة الاجر حتى الزكام العدي أكثر حدة من فيروس كورونا يبقى في الانسان سبعة ايام كاملة مع معانات كبيرة ، هذه الحملة المسعورة وطنيا و دوليا ليست محض الصدفة بل وراءها لوبيات كثيرة يبغون من وراءها قضاء العديد من الاهداف الشيطانية و التاريخ سيوضح ذلك
16 - أستاذتي العزيزة.. الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:43
دكتورة نبيلة اسمحي لي في الاول ان أقول لك اني لا اثق عادة في السياسيين خاصة في بلادنا،ولكن قسمات وجهك وهيئتك التي تظهرين بها تذكرني في أستاذتي للفلسفة ايّام الثانوي كنت اعزها كثيرا لانها كانت تمثل بالنسبة لي المرأة قوية الشخصية المتنورة التي تؤمن بحرية الفكر ،ومع ذلك كنت أهاب مجرد الحديث معها واتلعثم ان حاولت ذلك ويبدأ قلبي بالخفقان بشدة ،بينما يتجمد وجهي من قلة الدم فيه ويصفر،لا ادري لماذا كانت تنتابني هذه الحالة،حتى انني كنت أضيع علي كثيرا من الفرص الذهبية للاستفادة من الحديث معها،لا زلت أعزك يا أستاذتي جميلة واعذري جبني،اذا قصرت في دوري كتلميذ كنت تتطلعين بان يكون له دور مهم،لكني للاسف خذلتك وخذلت نفسي ،وحتى اتي اخترت شعبة غير الفلسفة تحت ضغط احد أقاربي،سوف اقتدي بك يا دكتورة نبيلة فقط في حالة واحدة هي اذا وجدت فيك ما وجدته في أستاذتي ايّام الشباب واضعته للاسف..
عبد الغني
17 - aziz الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:49
c n importe quoi; suis vraiment decu,j ai cru que c une personne a qui on attend bp, mais elle a montrè quon peut pas comter sur elle
18 - هل فعلا كورونا وباء الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:50
فعلا هناك تهويل اعلامي لفيروس كورونا وتضخيمه اكثر من حجمه وأول شيء قيل عنه انه وباء. فلو كان وباءا لمات نصف سكان الكرة الأرضية في هذه المدة ولا ما عولج أحد
19 - مهاجر من امريكا الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:54
كلام الدكتورة على صواب .وهذا قول جل العلماء....
20 - الى منيب الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:56
هل لدى منيب استادة البيولوجيا طريقة لتغيير جينات البشرية عن طريق لقاح؟؟؟ اهي كريسبر ام عن طريق مادا ؟ اتساؤل انت دكتورة في البيولوجيا و تتسائلين عن توقيت ظهور الفيروس الم تطالعي يوما عن دينامية الساكنة dynamique de population و تستحضري انه لاول مرة نصل الى 7 ملايير شخص الم تطلعي على suite logistique التي تنمدج تطور عدد الساكنة فلم كل هته قصص المؤامرات.. الم تعلمي انها مصنف في العلوم cognitive behavioural science انها نابعة عن انحياز معرفي تعقيدي و الدين يتداولنها نابعة عن انحياز معرفي تأكيدي distorsion de complexité et distorsion confirmatoire بالله عليكم يا مغاربة تدمرون وطنكم بايديكم و استحضر الحديت عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيَأتي علَى النَّاسِ سنواتٌ خدَّاعاتُ يصدَّقُ فيها الكاذِبُ ويُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ ويُؤتَمنُ فيها الخائنُ ويُخوَّنُ فيها الأمينُ وينطِقُ فيها الرُّوَيْبضةُ قيلَ وما الرُّوَيْبضةُ قالَ الرَّجلُ التَّافِهُ في أمرِ العامَّةِ) مع احتراماتي للام منيب و اندفاعها نحو تعبير خدو حذركم من هدا الفيروس و اعملو بالاسباب ولننقد وطن
21 - شخص مر من هنا الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:58
اخطر شيء في الامر واللذي لم ينتبه له من وضعوا هذه الخطط الجهنمية انهم ارشدوا الدول المارقة والاشخاص المتطرفين لطريقة جديدة لارهاب البشرية .مذا لو قام احد الباحثين الساخطين على الأوضاع وما اكثرهم من صناعة فيروس اخر قاتل يقضي على البشرية جمعاء.
22 - kamal الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:09
هذا الفيروس سياسي بالدرجة الاولى ومرضي كثير الانتشار وقليل الفتك والجهات المتحكمة في العالم ضخموه وكبروه ليفقروا الدول النامية والضعيفة وجعلوها غارقة في الديون وتحتاج لسنوات لترحع الى ما كانت عليها.
23 - ابن آسفي الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:10
في نظري المتواضع لو ساهمتي بحل واقعي مبني على اساس علمي لكان خير نعم لثقافة الرأي الآخر ولكن ان يكون دو مصداقية ارى ان منيب لازالة تحت صدمة انهيار الاتحاد سوفياتي خرجة اعلامية فقط لاستقطاب الناخبين خصوصا الشباب فعلها من قبل صديق العفاريت و التماسيح ونجح
24 - تك فريد الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:35
انا اعتقد بان الفيروس هو طريقة ذكية انتقمت بها الصين من سياسات الدول الغربية (اوربا وامريكا ترامب) التي تطمح الي تحويل شركاتها من الصين الي دول اخري مثل الهند وبانغلاديش...الخ لكي لا تسيطر الصين اقتصاديا علي العالم. اما نظرية الموامرة واللقاح فبامكان شركة كوكاكولا لوحدها ان تنفذ المخطط مستعملة منتوجاتها اللذيذة دون الحاجة الي انتاج لقاح هالالاي جالالاي كوزونا
25 - ولد حميدو الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:36
المهم ليس المغرب وحده الدي فيه كورونا فالانظمة كلها في العالم متسلطة و خصوصا ترامب و المغفل هو اول من يدخل الى السوق فلا بد من الانتظار حتى تعرف خباياه
انا بعدا ما زال ما عارف والو
26 - Virologist الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:47
C'est vraiment pas normal de lire ces propos de la part d'une personne qui se dit scientifique. On dirait la version male de Trump et les anti--science. Tout cela pour des buts politiques.
Il faut condamner ces propos alarmistes, ignorants. . Il s'agit ici de la vie de 35 millions de marocains, arreter de delirer.
27 - مرا من هنا الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:51
لما لا تكوني رئيسة الحكومة
اضن أن المنصب يليق بك....
28 - حسن الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:56
حتى اغلبية المغاربة لم تخفهم كورونا فقط لم يحتجوا على الحجر المنزلي حيث كان فيه الراحة للموظفين و الاخرون ارسلوا SMS و استفادوا من بعض الدراهم رغم ان الكثير منهم عندهم مداخيل
اما عن الكمامة فكل واحد يتفنن في وضعها و كدلك يجلسون في المقاهي متقاربين فواحد سلم على صديقه و قال له
هادو بغاو يرجعونا كفار باش ما يسلم علينا حتى واحد



عمارة كان فيها مصابون و عليها حراسة و كان واحد يقفز لسطح العمارة الخلفية و يدهب ليجلس في المقهى فمادا وقع لا شيء
29 - مغربية غاضبة الخميس 24 شتنبر 2020 - 02:05
الله يرضي عليك و يكثر من أمثالك نطقت بما تعجز فئة عريضة من الشعب عن النطق به خوفا من نفس القوانين المررة تحت مائدة كورونا
30 - العربي العلوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 02:14
الكل له وجهة نظر حول هذا الفيروس فاليساريون لهم وجهة نظرهم واليمينيون يختلفون عن اليسار حول وجهة رايهم في الفيروس وكيف تتعامل الانظمة والحكومات في العالم في تمرير القوانين والضوابط لاجبار الشعوب علي الامتثال للتدابير الصحية والاحترازية لمواجهة الفيروس الخطير.
31 - عابر سبيل الخميس 24 شتنبر 2020 - 02:18
شخصيا من المعجبين بهذه السيدة..
32 - ولد حميدو الخميس 24 شتنبر 2020 - 02:18
الصين باعت جميع السلع التي كانت مكدسة عندها من التعقيمات و مواد النظافة و الاجهزة الطبية و حتى الالكترونية
مول الفعلة باع و راح
ليس عندها الان اصابة رغم انهم يسافرون لعدة دول و كل ما في الامر اللوبيات في العالم يستغلون الازمات
33 - البيولوجية الخميس 24 شتنبر 2020 - 03:20
هي مثل العثماني طبيب متخصص في الامراض العقلية واصبح رئيس وزراء وهي تقول في تفهم في علم البيولوجية ولاتفهم شيء في الفيروسات وتؤمن بالخرافات والمؤامرات وتبيع الاوهام للطبقة غير الواعية .الان تعرف من يتزعمك
34 - ولد حميدو الخميس 24 شتنبر 2020 - 03:34
ايبولا لم تهتم بها الدول المتقدمة لانها ظهرت في دول فقيرة و لكن عندما انطلقت من الصين كلشي ضرب حسابها
الدول المتقدمة عندها قيمة حتى بامراضها
35 - قالت ليك مؤامرة.... الخميس 24 شتنبر 2020 - 04:23
سؤال للسيدة العبقرية. هل يعقل أن يكون هناك أكثر من 100 لقاح يتم البحث فيها و سيتم إنتاجها في العديد من الدول و من مختلف قارات العالم، و أن يكون هناك آلاف الباحثين و العلماء و التقنيين من مختلف المشارب، و كلهم متفقون على تدمير البشرية و التحكم فيها و لم يستيقض ضمير أي واحد منهم ليقول اللهم إن هذا منكر؟؟؟...أين منطقك و أنت يا حسرة محسوبة على المشتغلين بالعلوم... سيدتي إن ما تقولينه ينطبق عليه وصف واحد وهو "التبيضير".... و لله في خلقه شؤون.....
36 - مواطن الخميس 24 شتنبر 2020 - 05:07
الآلة حنا خايفين على واليدينا ناس كبار السن وكيشربو الدوا وعاد الله يستر الا جاتهم كورونا غادي تقتلهم انا كنخاف على امي مراة كبيرة فالسن وكتشرب الدوا وصحتها على قدها وتجي نتي تقول ليا لا كورونا مكتقتلش الرواح الا جاها كتشرب ليه الدوا وكيفوتها اما كورونا را كتمشي نيشان للرئة وكيتقج بنادم خصو الأكسجين
37 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 05:07
Exactly Lady
برافو عليك استاذة منيب ... أنت الافضل في الساحة السياسية بدون منازع
فعلا الزكام و اخواتها من انفلونزات خنزير و الطيور أقبح من ما يسمى بالفيروس كورونا على شكل تاج
38 - فريد الخميس 24 شتنبر 2020 - 05:10
رحم الله قائل: لعن الله السياسة والسياسيين وكل كلمة تكرر فيها حرف السين. حين نسمع مثل هاته الخزعبلات من دكتورة حداثية لايبقى أمامنا إلا أن نقول "الله إيكون فعونك يابلادي".
39 - كيفاش الخميس 24 شتنبر 2020 - 05:55
الشعب يريد منيب رئيسة للحكومة
40 - حمزة الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:27
كلام صحيح و منطقي، جل الإحصائيات في المغرب مشكوك في مصداقيتها، وللأسف لمعرفة أي حقيقة يجب علينا انتظار إصدارات علمية أجنبية اللتي تمر بقرائة غير منحازة و دقيقة.
كرونا ليست إلا النقطة اللتي دفقت كأس الماء، والصحيح هو أن هناك مواطنون يقاسون المحن بسبب أمراض مزمنة و فتاكة: أمراض القلب و الشرايين، الربو، الكلي....فهؤلاء معرضون بنسبة مرتفعة للفتك بحياتهم بوجود فيروس كرونا. لو عولجوا لن يكونوا عرضة للموت.
إذا، الخلل موجود في منظومة الصحة ببلادنا والدليل هو أنه في السويد مثلا لا يرتدون كمامات ومع ذلك فنسبة الإصابات بكرونا ضعيف، و هذا راجع بالأخص الصحة الجيدة اللتي يتمتع بها مواطنوا السويد.
41 - جواد الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:29
امرأة بألف رجل لم يسبق لي ان صوت في الانتخابات المرة المقبلة سأصوت عليها رفقة أسرتي
42 - عبدالله الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:30
من كملاحظة او كاستنتاج يجب ان نعطي للفير.س حجمه الطليعي وكفى كذبا علينا
ويجب ان نقوي مناعتنا بالرجوع لوصفات اجدادنا وان نبتعد عن اللقاح وانتبهوا فاعلامنا تبغي وكذاب ةيروج للاشاعة الكاذبة والمؤامرة الدولية
كورونا كاينة وبعض ةسائل للوقلية منه اخطر منه
43 - L autre الخميس 24 شتنبر 2020 - 06:48
الى المعلق موسي. اخي ما هي نسبة الفتك لهذا المرض مع اسقاط اعداد الموت الطبيعي الذي تم ادخاله تحت كورونا؟ كفاكم تطبيلا لسياساسات القمع الوبائي ... انها ضد مصالحكم الوجودية قبل المعيشية... لهذه الدرجة ادمنتم الخنوع ؟ حقا الكرامة لم تعد مطلبا في هذا العالم!!!!
44 - مراد بباص الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:39
منيب تحاول بكل الوسائل لكي تدخل لقبة البرلمان ،رغم ان حزبها ممثل داخل هده المؤسسة ولم يغير من واقع المغاربة شيء .تحاول ان تخالف في كل خرجاتها اعلى المغاربة أن يلتفتوا اليها في منحها اصواتهم .
45 - كن اسدا وكلني الخميس 24 شتنبر 2020 - 07:57
لا احب هذا الحزب ككل الاحزاب البئيسة، لكني احترم هذه السيدة ,
46 - massi الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:17
La gauche caviar marocaine en perte de crédibilité adopte un discours populiste genre complot etc
هد ختي هرب لها الريح بالقفة
47 - متتبع الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:27
وكان شيءا جديدا حل في العالم.المؤامرة قاءمة منذ ظهور ادم على الارض.فوسوس له الشيطان فمن بني البشر الصالح والطالح.واكبر شيطان هو من يتخفى في زي الصلاح لمارب اخرى.وهذا حال كثير من الاكزخانات الحزبية.شمالا وجنوبا الا ان شيطنة الجنوب نهارا فترى للجميع والشمال ليلا فلا ترى الا لاهل الاختصاص
48 - طبيب الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:27
يا لها من شجاعة وسط الجبناء
اقسم ان جل السياسيين يعرفون هذه الحقيقة
و الله انك تدخلين التاريخ في نظري ان قلت هذا الكلام
الحقيقة قالتها امراة مغربية
هذه الحقيقة
استمري في كلامك
انت على حق و هذه حقيقة
الفيروس اداة تسلط و افقار للشعوب و استعباد للبشر
و الهدف هو لقاح قاتل سيتم حقنه للبشر
كل كلامك صح
49 - وجدية الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:36
رأيها من رأي معظم المغاربة سواءا مثقفين أو غيرهم
50 - يوسوف من طنجة الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:58
"التلفزيون ليس المصدر الوحيد للمعلومات" هدا صحيح, وأكثر من دالك برامج التلفزيون المغربي حول الكوفيد19 ليس فقط هدفها تهويل المشاهد المغربي بل وحتى تحريف وتضخيم المعطيات العلمية حول هدا الوباء. القناتان 2M و Medi1 هما أخر من يمكن ان يطمئن لأخبار ها المشاهد. الحمد لله المشهد الإعلامي العالمي حافل بعدة قنوات تلفزيون دات مصداقية علمية جد عالية تربي فيك حب الإطلاع والبحث عن الحقيقة العلمية.
51 - ح س الخميس 24 شتنبر 2020 - 08:58
السيدة أشارت إلى أن التلفزيون وحده ليس مصدر المعلومات وأنها لا تملك الحقيقة رغم كونها متخصصة في علم البيولوجيا وأنها من خلال قراءتها عن الفيروس في مختلف ما ينشر حوله تحاول استقاء الحقيقة كون توقيت ظهوره وتكونت والتدابير المتخذة غزليه تطرح أكثر من سؤال وإن طرح الأسئلة ليس بالغيب إذا كنت لا نملك الخبر اليعمل وبالتالي هي تدعو المغاربة إلى القراءة والتمحيص حول كل ما يجري حول هذا للفيروس .
كلام السيدة كلام معقول ورصين مهما كان الاختلاف أو التقاطع في الأمور السياسية ، علينا أن نتعلم كيف نستمع إلى بعضنا البعض دون خلفيات مسبقة . خصوصا إذا كان لا نملك الأدوات العلمية في تخصص ما ، والمثل القديم يقول في الحديث مع العلماء أما أن تكون عالما أو متعلما وأن لا تكون بينهما فيستخف بك وتهلك .
52 - نوال الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:26
فعلا انا اتفق مع رأيها. فالأمر يتعلق بتهويل وتضخيم للوباء ونحن لا نعلم سبب هذه المؤامرة وانا أعتبرها مؤامرة دولية ضد البشرية والزمن والتاريخ كفيل بأظهار الحقيقة. ولا تحسبن الله يغفل عن مايعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار. صدق الله العظيم
53 - Abdou67 الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:35
ما صرحت به هذه السيدة قمة العقل والمنطق والحقيقة التي يحاول الاعلام طمسها بايعاز من المخزن. كورونا استغل ابشع استغلال للنيل من المواطن اجتماعيا واقتصاديا وتكريس وتعميق الهوة بين الفقير والغني ،كورونا زادت من تسلط وتعسف السلطات في تعاملها مع المواطن،كورونا استغلت لتمرير قوانين واجراءات وقرارات تضر بالمواطن ولا تخدمه ،كورونا استغلت ابشع استغلال لتصفية حسابات
54 - said الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:11
حملة انتخابية قبل الاوان. تذكروا ايها السادة القولة المعروفة مافي القنافيد أملس كلهم يبدأون هكذا وحين يتمكنون يتلونون كالحرباء تذكروا فتح الله ولعلو وبعده المدعو بن كيران قبل وبعد انتخابهما. لاثقة في أي حزب الا ستين حزب من القران
55 - عينك ميزانك الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:41
في السياسة و الصفقات الاقتصادية بين الدول كثير من اماكن الضل و البقع السوداء التي لا يطلع عليها الرأي العام و تحوم حولها كثير من الشكوك و يقال عنها مصالح دولية التي يغتني من خلالها اشخاص باعينهم في تلك الدول فمصالح الدول الغير معلنة يغلب عليها المال القدر الدي يمول حروبا خفية و قبيحة تحت غطاء المصلحة مصلحة من ؟؟؟
56 - scientifique الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:49
bravo, très bonne logique, très bon articule mais personne n'a la vérité absolue sauf ALLAH
57 - أستاذ الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:49
الى صاحب التعليقرق10.حتى نتا داير راسك فاهم ومثقف وكتفلسف في حين أن تعليقك يحمل في طياته عنصريتك وتفكيرك الرجعي والمختلف.انشري يا هس.....
58 - جلال - آسفي الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:51
الدكتورة منيب تعي جيدا ما تتفوه به! المشكلة في المتلقي الذي لا يقرا شيءا سوى كلام المقاهي و النقد الهدام. بثقافة المهرجانات و البرامج العبثية تغوص فءة عريضة من الشعب في الجهل. بل و تجد لذتها فيه! تحية الدكتورة و للقراء...
59 - ابن الباديــــة الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:51
تتبعت كل ما تصريحات السيدة منيب ووجدتها تشابه كبير بينها وبين نعيمة الصالحي الجزائرية.
واخا يا ستي الهانم نديرو كلامك هو الصحيح لكــن، هل يستحق تمرير القوانين المزعومة كيف ما كانت طبيعتها أن يتكبد الاقتصاد العالمي خسارة تراكمية تزيد عن 12 تريليون دولار ؟

ــ خسرت منها أمريكا مثلا 1500 مليار دولار من إنتاجها الخام وخسرت 200 ألف قتيل ؟
ــالمغرب خسر 6% من ناتجه الخام اي اكثر من 7 مليار دولار زائد 4 مليار دولار من أجل تمرير قوانين 22.20 في المغرب ومن اجل خنق الناس ومنعهم من كسب أرزاقهم زائد ركود قطاعات اقتصادية كبيرة ولمدد لا يعلم مداها سوى الله سبحانه مثل قطاع لسياحة والصناعة بكل شقيها العصرية والتقليدية و... ؟
ــ فرنسا خسرت 10% من إنتاجها الخام السنوي أو ما يعادل 300 مليار دولار و32 ألف ضحية؟
ـ إيطاليا خسرت 350 مليار دولار
ـ بريطانيا 420 مليار دولار وقرابة 50 ألف قتيل
ـ روسيا، الهند و...

كوني منطقية راه حنا ماشي قطيع باش ضحكي علينا بالخزعبلات ديالك
شوفي ليك شي حاجة اخرى باش تلمعي الصورة ديالك وديال الحزب العدمي ديالك اللخ يخلّيك، وبلا ما تبقاي دوخينا بنظرية المآمرة ديال
60 - ميلود لوسور الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:03
اولا ال ادري من تكون هذه السيدة هل هي طبيبة ام سياسية فهي تعارض فقط من اجل المعارضة لم تقدم يوما برنامجا كان معقولا ام خيالي فهي فط تقول لا هل تظن نفسها الوحيدة من تملك عقلا رغم عدم اقتناعي بالحكومة الحالية الا انه يستحيل ان نقول انها لم تفعل شئ هذا جنون حزب ينتخبه الشعب مرتين وانت تقولين انه لم يفعل شئ يعني شئ واحد هو انك تحتقرين الناخب المغربي وتترفعين عنه لكتي اقول لك انت لا شئ وحزبك فالحزب الذي يسعى الى قتل القيم والثقافة اكيد هو فاشل
61 - Mosi الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:17
الى 43 . l'autre
ابحث عن كم عدد الوفيات في المغرب السنة الماضية بسبب الرواح.
ابحث عن عدد وفيات الزكام في ايران.
ثم اسأل نفسك...لو لم تتخد كل دول العالم اجراءات الحجر الصحي و التكفل العلاجي الخاص بالمصابين كم سيكون عدد الموتى.
الخنوع لا يكون للأنظمة بالضرورة...بل هناك خنوع اخجر وهو الخنوع للإيديولوجية...وهو للأسف ما وقع للسيدة منيب و لسيادتك و للألآف من المواطنين و للدواعش و حاملي الفكر الارهابي و السلفيين و الاخوان....
كل واحد يقع رهينة للإيديولوجية التي استلبت عقله و ضميره و مستعد للدفاع عنها حتى في الباطل.
من الواضح ان السيدة منيب غارقة في الدفاع عن ايديولوجيتها و تربط كل الكوارث بالمؤامرة الامبريالية...تمااااما كما يربط السلفي والمتزمت الديني نفس الكارثة بعقاب الله للبشر.
اعود و ادعوك لتتساءل لو لم تقم ( دعنا من المغرب) المانيا يا سيدي او روسيا راعية الفكر ضد الامبريالي..بالحجر و التكفل بالمرضى كم سيصبح عدد الموتى...
ساعطيك معلومة بسيطة...في الموجة الأولى للفيروس هرب معظم العاملين من اقامات المسنين بإسبانيا...فمات كل المسنين في تلك الاقامات بالفيروس...في مشهد مرعب للسلطات هناك.
62 - فرح19 الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:38
المسنين ليس مقياس او دليل مهم لانهم كانو سيموتون في جميع الاحوال اذا تخلوا عنهم سواء بكورونا او بامراضهم الاخرى
63 - Houcine الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:46
وافين اللواتي يدافعن عن حقوق المرأة، طالبن بإسرا بتولي الاستاذه منيب لتكون اول رءيسة حكومه و نقارن الفرق و شكرا لكن إن ساندتموها في الانتخابات المقبله
64 - امين الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:46
اخيرا تكلم عاقل في المغرب
Respect professeur
65 - ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:50
مع إقتراب الإنتخابات وتقسيم الكعكة كل حزب في شخص أمينه أو أحد أعضائه يخرج علينا إما بفتاوي أو نصائح قلما نقول عنها مثيرة للجدل لجذب انتباه والمحصلة لا شئ ليس في المغرب حزب وطني يحمل هموم الشعب من يائه إلى يائه
66 - المشكل الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:10
المشكل في السياسة هو كل من كان في المعارضة نصوت عليه ليكون رئيس الحكومة و لو كان الرئيس الحالي في المستوى -- كرة القدم خير مثل على ذلك-- لاعب رجاوي محبوب عند الرجاويين يذهب إلى الوداد يصبح محبوب عند الوداديين و عدو عند الرجاويين --
67 - ولد حميدو الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:49
لم تقل بان كورونا غير موجودة بل قارنتها مع الزكام الحاد اما عن طموحاتها السياسية فمن حقها دلك فكل الاحزاب تتمنى الحصول على مقاعد برلمانية و حتى مناصب حكومية
68 - ابراهيم الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:02
منيب وضعت اصبعها على الجرح نححن لا نتقبل اننا شعب لا يفقه القراءة. الجهل ليس عيب العيب اني اعرف اني جاهل ولا احول محاربة جهلي. نحن شعب غالبيته منافق لا يريد رؤية غيوبه ... يمكن مناقشة او محاورة السيدة منيب بدون طعن في شخصها..
69 - يساري من بعيد الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:19
يا سيدتي غالبية الناس المغاربة هم يعيشون في سذاجة، لا بل في غباء وأحيانا في تغابي، لا بل أحيانا في تذاكي مع أن الغباء ساكن فيهم. هذه هي الصراحة. حقا الزكام خطير جدا وهو طبعا بسبب فيروسات ليست ببعيدة عن فروس كرونة. وعلى الرغم من ذلك وعكس الشعوب الآسيوية في الصين واليابان وكوريا الحنوبية (مثلا) لا أحد يضع الكمامة ولو في الشغل والحافلة والقطار والمسجد والسوق .... لماذا؟؟..لة كنا متمرسين على ثقافة الكمامة ولدينا وعي بالفروسات ولدينا حب للبلاد وتشبع بالإسلام كنا سنضع الكمامات ونحترم الآخر ونحاصر الأمراض .....
70 - بائع القصص الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:30
إلى السيدة منيب:
ليس كل المعلقون سطحيون ولا هم يتكلمون عن فراغ، اولا
لا احد يشكك ان الزكام أقل خطورة ولا التهاب الرئتين ربما السياقة أكثر خطورة من السرطان اذا قارنا عدد الوفيات بسبب حوادث الطرق أمام نفس العدد منهم الذين يلقو حدفهم بالسرطان
ولكن هناك شيء اسمه العدوى أو pandemie
الكل يعرف ان كورونا لها R10 والزكام فقط R3
ثانيا المدة الزمنية التي تضهر فيها أعراض كورونا هي أربعة أيام وهو الوقت الذي يكون فيه المرض معدي كما تبين مؤخرا، ثالثا ثلث المرضى يشكون بارهاق مزمن بعد الاضافي كن كورونا!
اذا خطورة كرونا لا تتمثل في المرض نفسه وإنما في العدوى والعواقب المجهولة
لذا يكون الحذر والحد من الانتشار هو الحل الانجع
إما نظريات المؤامرة فهي قديمة قدم الإنسان
71 - omar الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:39
الرسالة واضحة : فيروس كورونا مؤامرة ضد السيدة منيب و ضد قوى الاشتراكية لمنعها من الحصول على مقاعد في البرلمان و حقائب في الحكومة... فهمنا الميساج: هذا تحالف عالمي مخزني رأسمالي مقدس مع كورونا ضد قوى التغيير في المغرب و العالم... من يشتري بضاعة السيدة منيب فهي لا تنطق إلا ليلة الانتخابات باش دير شوية ديال التشاش ... الزكام وقف الطائرات و سد المعامل و خوا الفنادق ... ألالة باز الله يعطينا وجهك
72 - المختار الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:13
اليوم نختبر 25000 مغربي عن حمله الفيروس .إصابة مؤكدة حوالي 2000.
لو كنا اختبرنا اليوم 25000000 لوجدنا فيها 2000000 مصاب.
إذن عشرات الآلاف يصابون قبل أن يشملهم الاختبار ويشفون تلقائيا .
لنفتح لكسب الأرزاق.
نتعايش مع الفيروس ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
73 - L autre الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:14
رد على رد الاخ MOSI , بالرغم من انك لا تتفق معي ان درجة فتك الفايروس جد متدنية حتى مقارنة بامراض الفناها كالزكام، الايام بيننا وسترى بام عينك وتفهم بعقلك ان الفيروس لا يعدو ان يكون اجندة لنظام ال micro-management للتحكم في الافراد وسلب حرياتهم واستعبادهم ... ان عبارة new normal كافية لان تفهم بان الموضوع ليس وباءا ولا جائحة بل حدث يراد منه تغيير نمط عيش البسطاء مثلي ومثلك -ان كنت كذلك. اخي اخطر ايديولوجية هي ايديولوجية العلم التي تنطوي على نمطية فكرية قدرية الغايات le déterminisme scientifique ... فقط انظر حولك وانفض عن عقلك غبار اساطير العلم -ليس العلم الذي يهدف الى تحرير العقول والحفاظ على استقلاليتها- ...
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.