24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة

أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة

أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة

من "متاهات" حقوق الإنسان إلى "شُبهة" العمل السّياسي في الصّحراء، تقفزُ النّاشطة الانفصالية أمينتو حيدر على كلّ المناصبِ والمهامِ بغرضِ تشويهِ صورة المغرب وضربِ استقرارهِ، بحيث ظلّت تبحث لها عن غطاءٍ "دوليّ" يشكّل حصانة لأفعالها ومخطّطاتها التي تتناغمُ مع أجهزة المخابرات الجزائريّة.

ارتبطَ اسمها بـ"تجمّع المدافعين الصّحراويين عن حقوق الإنسان"، المعروف اختصاراً بـ "كوديسا"، الذي ظلّت ترأسه لسنواتٍ قبل أن تقرّر في خطوةٍ أحاديّة حلّ هياكله نهائياً، بعدما تيقّنت بأنّها ستفقدُ منصب الرّئاسة، لا تؤمنُ بالتّداول الدّيمقراطيّ، تُناورُ في خطواتها وتترقّب أيّ هفوةٍ لتحدثَ ضجيجاً صغيراً لا يتعدّى "حُدودَ المخيّمات".

أمينتو حيدر لا تنفِي ارتباطها بالأجهزة العسكرية الجزائرية، بحيث كشفت صحيفة El Día الإسبانية عن علاقات وثيقة بين النّاشطة الصّحراوية وضابط رفيع في المخابرات الجزائرية؛ وهو من كان وراء الاضطرابات التي شهدتها مدينة العيون خلال الفترات السّابقة. ويقال إن الضابط، ويدعى محرز عماري، قد موّل مثيري الشّغب لاستفزاز قوات الأمن المغربية المنتشرة في بلدات عديدة في الأقاليم الجنوبية لدفعهم إلى المواجهة.

وقد تلقى قادة هذه الجماعات ما يصل إلى 150 يورو لكل منهم لإجراء "تحرّكات" ميدانية على الأرض. وقد برمج الانفصاليون هذه الأشكال إحياءً للذكرى الأربعين لتأسيس جبهة "البوليساريو". وعملَ أعضاء منظمة "كوديسا"، بمن فيهم أمينتو حيدر وعلي سالم تامك وإبراهيم دهان، على توزيع المبالغ المالية على المشاغبين في الصّحراء.

اختارت "أمينتو" التّمرد على قيمِ قبيلتها الصّحراوية "إزركيين" التّابعة لإقليم طانطان، وظلّت دوماً تمثّل صوتاً معادياً لمصالح المغرب، تجهرُ بأفكارها الانفصالية، منذ أيّام الدّراسة في مدينة العيون، وتصور نفسها دوماً بأنها "ضحية" لانتهاكات حقوق الإنسان. وقد استفادت من تعويضات هيئة الإنصاف والمصالحة، حتى أنها حصلت على وظيفة في بلدية بوجدور.

وتحاولُ النّاشطة "الصّحراوية" أن تغطّي على مخطّطاتها الانفصالية، من خلال التّرويج عن نفسها بأنّها تعبّر عن أصوات "اللّاجئين" في المخيّمات؛ وهو ما أعطاها شهرة على الصّعيد الدّولي، وحصلت بموجبِ هذه الصّفة على العديد من الجوائز من قبل المنظّمات غير الحكومية المؤّيدة للانفصال والتي تموّلها الجزائر.

وحالياً، تسهرُ النّاشطة الانفصالية، بمعيّة أعضاء في اللّجنة المركزية لجبهة "البوليساريو"، على صياغةِ مشروعٍ جديد ذي أبعاد وأهداف سياسية بعيدة المدى، هذا المشروع يضمّ 33 ناشطاً التأموا في ما يسمّى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر.

وتؤكّد مصادر من مدينة العيون أنّ "أعضاء الهيئة الصّحراوية المذكورة لهم ارتباطات وثيقة مع الجبهة الانفصالية وستعمل وفق أجنداتها، كما أنّها تضمّ وجوهاً معروفة باختلاسها لأموال المساعدات المقدّمة للمحتجزين، والتي يتمّ تبريرها للمنظمات الدّولية على أساس القيام بمشاريع وهمية وندوات ودورات تكوينية".

ويؤكّد نوفل البعمري، الخبير في قضية الصّحراء، أنّ "المغرب، على الصعيد الرسمي، تعامل بواقعية كبيرة مع هذا التحرك الميت لمجموعة أمينتو حيدر التي قامت بالانقلاب على رفاق الأمس من أجل الانفراد بتصريف القرارات".

ويمثّل هذا التّطور وجود أزمة داخل التيار الانفصالي في العلاقة مع ملف الصحراء وفي العلاقة كذلك مع تنظيم "البوليساريو"؛ وهو ما يشرحه البعمري بقوله: "نحن اليوم أمام معطى غير جديد بل تأكيد لما ظل المغرب يردده من كون "كوديسا" وغيرها كانت تحركاتها سياسية لكن بغطاء حقوقي، بالإضافة إلى أن هؤلاء النشطاء لم يكونوا يوما مستقلين سياسيا وتنظيميا".

"تأسيس هذه الهيئة هو تكريس للطبيعة السياسية لمختلف التحركات التي ظل يقوم به النشطاء، وتعزيز للطرح المغربي ولقراءته لواقع المنطقة التي يوجد فيها اليوم فاعلون أساسيون إلى جانب الدولة"، يشدّد البعمري مضيفاً أنّ "هيئة أمينتو حيدر غير ذات قيمة في المنطقة، بدليل أن اللقاء الذي نظمته لم يعرف حشدا صحراويا كبيرا".

"أمينتو حيدر لا يمكن نعت تحركها بميلاد تيار سياسي انفصالي جديد، لأن ما قدمته وما تم الإعلان عنه لا يمكن وصفه بتيار جديد. كما أن العناصر نفسها التي كانت تتحرك من أجل المال في المنطقة هي نفسها من حضرت ما يسمى بالتأسيس؛ لأن غالبية الأخبار الواردة من المنطقة تتحدث عن جلسة شاي اختتمت بصورة لا جديد فيها"، يقول البعمري.

ويشير البعمري إلى أنّ أمينتو حيدر غيّرت جلدها التنظيمي؛ لكنها ظلت وستظل تتحرك تحت نفس الغطاء ونفس العباءة ونفس المواقف المستنسخة من بلاغات البوليساريو"، مبرزاً أنّ "المغرب على المستوى الرسمي فعل حسنا عندما لم يلتفت إلى جلسة الشاي هذه التي سميت بتأسيس هيئة انفصالية؛ لأن أكثر ما كان يتمناه "البوليساريو" ليس التقاط صور الجلسة التي جابت مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، بل صور للتدخل الأمني إن كان قد حدث".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (148)

1 - الوراق السبت 26 شتنبر 2020 - 22:04
الحل المنتج والمعقول لحل مشكل الصحراء هو الحل العسكري
2 - مغربي مقلق السبت 26 شتنبر 2020 - 22:08
هذه هي التي تستحق السجن و متابعتها بتهمة الخيانة العظمى.....عندها جنسية مغربية و جواز سفر مغربي....و تقول عن المغرب أنه يحتل الصحراء ا...........
3 - من العيون السبت 26 شتنبر 2020 - 22:09
هناك فرق عملاق في سيسة المغرب المتضاربة لي ما فيها لا عدل لا مساوات حراك الريف ما كين غا سنوات الحبس حتى 20 سنة الجنوب لا لست هناك جرئة زيد عليها امينة منيب قالت نفس تعليق مي نعيمة خدات الاخيرة شهرين حبس امينة ما يحادوها لان نعيمة ما عندها سند و كما قلت سابقا امينتو جاتكم ديريكت عكس اعيان العيون هم مع المغرب ما دام مغرقهم فلوس و عدم محاسبة و ريع و استغلال اعانات و دعم لعائلاتهم بلا عمل ....و كا قلت لو كان المغرب مهتم بالانسان عوض الافراد القلة لكان الصحراويين هم يطلبون الانضمام
4 - ريفي غاضب السبت 26 شتنبر 2020 - 22:10
ولم لم يتم محاكمتها بالانفصال بعد نقلها بهيليكوبتر من العيون الى البيضاء؟ سياتي يوما وتخرج امينة حيدر اخرى من الريف لان المخزن ما يخرج فيه غير تخراج العنين.
5 - محمدين السبت 26 شتنبر 2020 - 22:10
أنا لم أعد أفهم هناك أحكام قاسية في حق نشطاء الريف وجرادة وهم لم يرفعوا إلا مطالب اجتماعية في حين أمنياتو حيدر الخائنة وزمرتها والتي لا تفوت يوما إلا وتصرح علانية وللصحافة الأجنبية أنها انفصالية ويكرمونها براتب سمين ويوفرون لها الحماية.. عجيب أمر هذه البلاد
6 - Hassan السبت 26 شتنبر 2020 - 22:11
اخطاء المسؤولين المغاربة هي التي أعطتها هذه القيمة والوجاهة. عندما طردت من المغرب توجهت إلى لاس بالماس وخاضت إضرابا عن الطعام وٱستأثرت بانتباه كل وسائل الإعلام العالمية فاضطر المغرب الى إرجاعها للعيون ففازت بجوائز عالمية والٱن تتوفر على شهرة وحصانة ولاأحد يستطيع الإقتراب منها فهي زعيمة إنفصالي الذاخل.
7 - البهجة السبت 26 شتنبر 2020 - 22:14
لإسكات هده الراقصة هو طردها من المغرب واسترجاع كل ما كانت تتمتع به من أموال المغاربة الابطال ومن املاك وووو هدا هو الحل الأول والأخير قبل أن يقوم المواطنون بدلك
8 - رأي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:16
الصحراء مغربية و ستبقى دائما مغربية
9 - نورالدين السبت 26 شتنبر 2020 - 22:16
أشارك رأي الأخ الوراق ،
وقال أصيحابي الفرار أو الردى،
قلت هما أمران أحلاهما المر ،
لقد.طال الصراع كثيرا، الحل يتبلور في نقطتين :
١ - دعم المغرب لأمازيغ الجزائر.
٢ - الدخول في حرب مع الجزائر.
ولما لا الأمرين معا.
10 - ولد لعيون السبت 26 شتنبر 2020 - 22:17
حاول المخزن ان يشتريها بوظيفة وبتعويض عن سنوات السجن ولم ينجح الان كل تصرفاتها يتهمونها انها تعمل مع المخابرات الجزائرية هل محاولة طردها من مطار العيون كان تصرف جزائري
11 - لا تستحق السبت 26 شتنبر 2020 - 22:17
لا تستحق حتى ان يذكر اسمها.الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه.في مدة ساعة المغرب قادر على مسح الكيان الوهمي...
12 - Senhaji السبت 26 شتنبر 2020 - 22:17
Je me demande qu'est-ce qu'on attend pour la traduire en justice ?
13 - عزيز المغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:19
أنا أنصح سلطاتنا المغربية وحكومتنا وشعبنا الأبي
على أن يأخذوا حذرا عظيما وموقفا مشرفا للمغاربة وأن يكونوا بالمرصاد لكثير من الأعداء
في الداخل وفي الخارج.....وإني لأتأسف بشدة
بل وتجدني في وضع من الحزن عظيم....نظرا لما وصلت إليه الأوضاع حول هذا الأمر ......فأرى المغرب وكأنه في موضع ضعيف جدا ...لأن انفصاليي الداخل يعبثون بالمغاربة كيف يحلو لهم
هذا الشخص من مخابرات الشريرة الجزائر والذي يحرض هذه الشريرة ويمولها لزعزعة استقرار
المغرب : هذا أمر خطير جدا جدا......يجب على المغرب كثير من الذكاء والقوة في الشخصية
14 - محمد السبت 26 شتنبر 2020 - 22:19
الحمد لله على الحكمة الملكية في التعاطي مع مسألة الوحدة الترابية التنمية اولا و سياسة الدم البارد ثانيا نحن فوق صحرائنا وهم من اختاروا ان يتشردوا في المخميات وكل من يدعو إلى الحرب فهو جاهل.الحرب تعني تدخلات الاقليمية ليبيا نموذجا من يتصارع فصائل ليبية أم قوى إقليمية.اللهم لك الحمد على حقن الدماء واللهم اجعل لبلدنا مخرجا بلا نقطة دم.
15 - ملال السبت 26 شتنبر 2020 - 22:19
الناشطة الانفصالية...هدي راه سوسة ..شر...مرتزقة..
انفصلت عن كوديسا لما سقط قناعها....وتلوت كالافعى لتؤسس جمعية مرتزقة اخرى...لن تنالي من صحراءنا ولو شبرا ...فقد فضحت ادعاءاتكم امام محافل دولية ..وسحبت الكثير من الدول اعترافها بوهمكم واحتيالكم ...من طنجة للكويرة نحن واقفون سدا منيعا في وجوهكم
16 - كوفيد 2020 السبت 26 شتنبر 2020 - 22:20
ايو فين هي أجهزة المخابرات المغربية ملين هاد الخائنة كانت على اتصال بالمخابرات الجزائرية وهي تهمة كافية للزج بها في السجون بتهمة الخيانة العظمى او كتسناو حتى تفرق السلاح على الانفصاليين ما دام انها فرقت عليهم الاموال داخل مدينة العيون بدون اي مشكل
17 - الخميس السبت 26 شتنبر 2020 - 22:20
امينتو حيدر تعرفت على بعض النسوة من بعض الدول وظنت أنها غاندي وأقول لها إنها تحلم بجنة الفيران فالصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى يوم القيامه ونطالب المغاربة الأحرار في الجنوب المغربي أن ينبذوها حتى ترجع إلى جادة الصواب.
18 - مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:21
هاته لم تعد للواجهة بل أسيادها هم من عملوا على إعادتها الواجهة لضغط و إفتعال المشاكل في بلدي.
هي تأتمر وتتٱمر على وحدة بلدي لكن في الحقيقة هي (كركوز) يتحرك بأصابع المغرضين و المندسين.

الكيان المصطنع (و الذي تقوده عصابة البوليساريو ) يلتهب و المحتجزون يتمردون من خلال الإحتجاجات و يشتعلونها حربا على العصابة و يطالبون بالحذ الأدنى من الكرامة الإنسانية.

عصابة بوليساريو تصدر أزماتها إلى بلدنا بالدفع بحمالة الحطب إلى الواجهة عسى أن تبدل الكاميرات عدساتها إلى جنوب المغرب لكن بحنكة المغاربة سنبطل كل الخطط و المؤمرات التى تحاك ضدنا.
19 - ملاحظ محمد السبت 26 شتنبر 2020 - 22:21
انا أتساءل لمذا لم يتم القبض على امينتو بتهمة الخيانة العظمى لأنني متأكد لو كانت تنشط في الجزائر أو أية دولة اخرى لكان مصيرها السجن المؤبد أو الاعدام
20 - kamal السبت 26 شتنبر 2020 - 22:22
ما دما المخزن اعطاهم الترخيص يعني يريدمعرفة الخلايا النائمة من الانفصاليين للظهور ليكونوا تحت المراقبة.
21 - Chita rami السبت 26 شتنبر 2020 - 22:22
أمينة حيدر تتحرك من طرف المخابرات الجارة الشرقية اضنالحل هو تقسيم الصحراء و نطوي الصفحة مع جارة السوء
22 - عاش المغرب السبت 26 شتنبر 2020 - 22:23
اين هو الهواري بومدين .. أين هو عبد العزيز بوتفليقة .. اين هو جمال عبد الناصر اين هو القدافي اين هو تشافيز اين هو كاسترو اين هم كل اولائك الذين دعمو عصابات البوليساريو بالمال و العتاد ... حيد مرتزقة خائنة عميلة لعسكر الجزائر مصيرها مصير من سبقها .. و الراية المغربية ترفرف عالية في اقاليمنا الجنوبية ... عاشت قواتنا المسلحة درع للوطن
23 - mazhari mohamed السبت 26 شتنبر 2020 - 22:24
pourquoi on lui donne tant d'importance
24 - اشمن السبت 26 شتنبر 2020 - 22:24
اشمن عرابة الله يهديكم, هادي فقط دابة كسائر الدواب على الأرض, لو أصابتها لسعة عقرب الصحراء المغربية لسقطت سقوط النمرود.
25 - صحراوي حر السبت 26 شتنبر 2020 - 22:24
لا تستهينو بالسيدة فهي لها تجربة دولية وحصانة لا توجد لغبرها ..لقد فرضت على المغرب دفع تعويض لها وارغمته على االسماح لها بالتنقل بكل حرية اينما تريد ،وهو لا يمكنه. ان يعرقل انشاء هذا التنظيم السياسي لانها عنقود حامص لكن المشكل لن يظهر في الوقت بل عندما يتكاثر المنخرطون داخل وخارج الوطن ويشرعون في التجمعات والتظاهذر ،،هذا ليس حراك جرادة او الريف ليبتم قمعه وتلفيق التهمة بالانفصال ،،هذي راهي خارجتلها طاي ،،طاي ،،تقول الاحتلال المغربي ،، وليس عاش الاملك كما يقول اولئكك الذين هدمت بيوتهم فوق رؤوسهم وهم يهتفون عاش سيبدنا
26 - Long live Morocco Uobda السبت 26 شتنبر 2020 - 22:26
على النظام المغربي الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين والصحفيين الأبرياء ، أمامنا عدو للمملكة يقول ذلك بوضوح, أمينتو حيدرأسست و تتزعم ما يسمّى الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي على التراب الوطني, ما هذا ؟ أسود مع الريف ولكن قطط أمام الصحراويين الانفصاليين. عار على صورة البلد, الدولة المغربية فقدت مصداقيتها.
27 - وجدي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:26
كما قال المعلق الأول.نحتاج إلى إدريس بن عمر جديد لإنهاء القضية.هكذا ستحل ولا حل آخر.يجب إنهاء الأمر ودحر المرتزقة والدولة التي تأويهم
28 - احمادو السبت 26 شتنبر 2020 - 22:27
المغرب حسنا فعل بعدم الالتفات وعدم التدخل امنيا لمنع إجتماع تأسيس الحزب الجديد
29 - سيحصد اعدائنا ما يزرعون السبت 26 شتنبر 2020 - 22:28
سواء هذه أو باقي عصابة البوليزاريو ومن يؤيدهم بالعالم هم مجرد بيادق بيد العدو الحقيقي للمغرب والذي لايخفى على أحد سواء كان مغربي أو غير مغربي وأقصد الجزائر ولولا أموالها التي تغدقها بسخاء عليهم والله وبالله وتالله لما كان وجود لهم ولا لأي مشكل بوحدة بلادنا الترابية

إذا كانت كل دول العالم تتعاون مع جوارها سياسيا واقتصاديا وامنيا وثقافيا ووو ليكونو حصنا حصينا لبعضهم البعض فهذه الدولة المارقة تفعل عكس ذلك تماما ولم يلحق جوارها منها سوى الأذى لأن عقليتهم تختلف على عقول باقي شعوب الأرض فهم يعتقدون أنهم لا يمكن أن يصنعو وجودهم إلا بمحو وجود المحيطين بهم
ولا يمكن أن يصنعو قوتهم إلا بإضعاف محيطهم ولهذا منذ استقلالهم وهم في صراع لا نهاية له ليس معنا فقط بل مع ليبيا وتونس ومالي والنيجر وموريطانيا ووو وكل هذا لأن في اعتقادهم بهذه الطريقة الخبيثة سيجعلون بلادهم قوة اقليمية وهذا مستحيل أن يحققوه ليوم الدين كما لا يمكنهم فصل المغرب عن صحرائه ولو وزعو كل ما يملكون لشراء الذمم

ثانيا هذه المسماه حيدر أصولها هي وباقي الصحراويين أصولهم من الجزيرة العربية يعني ليسو مغاربة وعادي يتامرو على المغرب
30 - Momo Nice السبت 26 شتنبر 2020 - 22:29
Je ne comprends pas pourquoi notre gouvernement ne mets pas cette vipère au prison, alors que d'autres qui ne sont pas traîtres comme Zefzafi à prit 20 ans de prison.
31 - Ka ba السبت 26 شتنبر 2020 - 22:31
Le Maroc doit arrester l'activite de ce parti politique teleguider par alger donc laisser des espions pour le compte de l'algerie au sahara marocain car l'algerie n'acceptera pas que le maroc fait la meme chose au sahara algerien donc il n'est pas question de tolerer ce genre de parti sous couvet de la democratie
32 - Mosi السبت 26 شتنبر 2020 - 22:32
سيسألكي الله يوم القيامة بأي حق سعيت لتمزيق اوصال الناس و الشعوب و الاوطان.
ستحاسبين حسابا عسيرا جزاء مناصرتك الباطل و نصرتك العصبية القبلية المقيتة ايتها المرتزقة...
المال الذي تتقاضينه من الجزائر مال حرام حرام حراااااام..لأنه مسروق من الشعب الجزائري.
وامهات الشباب الجزائري الذين ماتو في غياهيب البحر هربا من بلدهم بسببكم يدعون عليكم ليلا و نهارا.
هل تعرفين علامات اكل السحت و اكل المال الحرام...انها الفقر في الصحة و في الجسم و غي الاهل.
فانظري انت وغيرك كيف حالكم ايها الظالمون و المرتزقة.
مصيركم لن يختلف عن مصير محمد بن عبد العزيز و غالي و ولد البوهالي....و بومدين و قايد صالح و بوتفليقة...
كلكم الى ;;;;;;;;;; بابشع نهاية و باسوأ طريقة و سيبقى المغرب شامخا...لأنه الكيان الشرعي الوحيد في المنطقة و الباقي لقطاء الاستعمار.
33 - ben السبت 26 شتنبر 2020 - 22:33
amina haydar a vendu sa peau avec une dizaine d euros et je dis a amina que les algeriens souffrent avec les mafieux et que les journalistes ont les pauvres leur part d enprrisonnement et ca sera votre tour madame
34 - نورالدين السبت 26 شتنبر 2020 - 22:34
الصحافيين دغيا تايلقاو ليهم التهم و غرقوهوم بعشرات السنين فالسجون و معتقلي الريف و جرادة و اخرون لم يُذكروا، و هادي كاتشطح فيكم كيف قرودة دالحلقة. مخزن جبان. و هذا طبع المخزن من تاريخه، الخيانة و الانانية و الحگرة.
35 - الوجدي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:34
الحليب في القربة و الذباب في الخارج يتهالك !
المغرب في صحرائه و الذباب و الجراثيم تتآكل للوصول لتحقيق حلمها .
الحمد الله المغرب رغم مشكل الصحراء وصل الى تنمية حقيقية ،اما الجزائر و الله كانك في العالم الثالت ، بورندي احسن منها !
مدن الصحراء احسن من مدن الجزائر.
مازالت الجزائر تنفق على البوزبال ، قاليك تريد ان تجد منفذا على المحيط الاطلسي .... حلموا !
كبرنات فرنسا مستوى الشهادة ، قاليك يفهمون في التاريخ و الجغرافية ... قاليك تقرير المصير الشعب الصحراوي ، كان الشعب الصحراوي موجود غير في المغرب و في الجزاير غير موجود !
اما هذه الكاهنة في الصورة فهي بنت طاطا و مالها و مال الصحراء ؟

مشكل الصحراء خلق ليدوم ....
36 - مرزوكة السبت 26 شتنبر 2020 - 22:35
أتمنى من أصحاب القرار بالمملكة المغربية، عدم التساهل و قبول استفزازات عصابة البوليساريو هذه المرة و الرد عليهم بقوة وذلك بإنشاء طريق رئيسية حتى جمارك موريتانيا و طرد المجرمين من ما يسمى المنطقة العازلة
37 - adnanmoha السبت 26 شتنبر 2020 - 22:38
اسد علي وفي الحروب نعامة... اولاد البلاد الى السجن وااخونة كل الاحترام. علاش...
38 - Trois fois rien ,,, ,,, السبت 26 شتنبر 2020 - 22:39
يجب على الدولة أن تجردها من جواز السفر المغربي ومن
كل الإمتيازات التي تتمتع بها وترمى في سيارة لوندروفير وتطرح وراء الجدار الأمني ،لكي تدهب الى الرابوني عاصمة البوز;;; فهناك مكانها .
39 - Le moi السبت 26 شتنبر 2020 - 22:40
اهلا بكم،
اين تلك العضلات التي أبداها الدرك الحربي والقوات المساعدة والجيش الملكي في الحسيمة وضد أشخاص طالبوا بمستشفى وجامعة ومعمل يشتغل فيه اهل المنطقة. الم يقل ناصر ما يحدث الان: ان عصابة قليلة بقيادة امرأة متواضعة استطاعت ان تقلب موازين القوة. ام ستقولون أنكم ستعالجون القضية بطرق حضارية كما قلتم في السابق عبر سليمي حين قتلت القوات الجزائرية ثلاث مواطنين مغاربة؟
40 - الدستور و الانفصال السبت 26 شتنبر 2020 - 22:40
التطبيع ينحسر و يتراجع و قريب من السقوط. الطرح الإنفصالي يتقدم و يأخد المساحة التي كانت موعودة للتطبيع. ما هو السر؟ هل غير التطبيع موقعه؟ أم هناك سرا آخر؟ لماذا لا يعتقل أصحاب المجلس الانفصالي. الدستور واضح في شأن المس بالوحدة الترابية؟
41 - شوفي غيرو السبت 26 شتنبر 2020 - 22:41
هل هي مغربية تريد الانفصال عن بلاد سكنها الاجداد مرتبطين بالسلطان -الملك- بعقد البيعة ؟،

المعروف ان نتائج البيعة حقوق وواجبات -عقد- من طرفي العقد، والاجداد -سلطان ومن بايعوه- كانوا يحظون بنتائج ذاك العقد

اذن، هذه السيدة هل اجدادها معنيين بالموضوع بعدا ؟، بحيث اذا كانت وافدة من حيث لا ادري فهي غير معنية، واذا كانت بنت باها وجدها الذين ارتبطوا بالحاكم الذي كان نفوذه يضم المنطقة التي يسكنونها فهي تريد الانفصال اذن، وعليها ان تبحث على جنسية اخرى الم تكتفي بالاسبانية ...

للتذكير فلنا احبة في تيندوف التي سمح فيها المغرب لفائدة الجزائر لاسباب "بنت ذلك الوقت"، انتجت عائلات ممزقة اولاد العم مباشرة فيهم جزائري ومغربي

أمينة ...، "شوفي غيرو" - على رأي نجاة اعتابو -
42 - محمد السبت 26 شتنبر 2020 - 22:41
هذه الخاءنة يجب تقديمها للمحاكمة .اما عن تحركاتها الخبيثة فلا يمكن لها ان تؤثر على مغربية الصحراء مهما طال الزمن او قصر.
43 - tarek ibn zayad السبت 26 شتنبر 2020 - 22:42
une seul femme -haydr---- a assfexier toutes un peuple avec ces responsables elle a réussi son devoir vert les généraux d'Alger le but les refugiers de tindouf et terroristes en camions et 4x4 vert garggaratt voila le scenario de tbounn d'alger en plus il dit devant l'ONU en est des frères avec le maroc ------------restez bras croiser
44 - رضوانلعلالي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:42
واش هاد كينة بنت حيدر ملقات من يسكتها بينا نضامنو مع الكل ميبع ليهاش المواد البداية ولا اي حاجة انا بعدة لقيتها في مراكش ولا في قلعة السراغنة عرفتوا اظن غادي ندير ليها هية وعيلتها انا نموت على بلادي من طنجة إلى كويرة
45 - يوسف السبت 26 شتنبر 2020 - 22:44
منذ صغري و انا اتسال عن شي لم يفهم لي من ديبلوماسيتنا, اقسم بالله العظيم لو تم انشاء حركة صحراوية جديدة تضم كل من التحقوا بالوطن و نزعنا صفة الممثل الوحيد الذي يتبجح به البوليساريو للتحدث باسم الصحراويين اقسم بالله لانتهى هذا الملف, هناك من الاطر الملتحقة بالوطن من يعرفون ادق التفاصيل في الملف و خصوصا انهم ابناء المنطقة , لم نصر على تركهم جانبا ؟؟ و الله العظيم ما تبقى تبان لاميناتو كيدار و لا البوليخاريو. لكننا نصر على تسيير الملف باطر ترتشف الشاي في مكاتب مكيفة.

واااك واااااااااااك اعباد الله !! الحل باين غير اللي بغا ميحلوش, انشاء جبهة سياسة من كل العائدين و خصوصا من كانو يتحملون مناصب عليا بالبوليخاريو و اعطائهم الحق في تمثيل الصحراويين امميا.

البوليساريو منذ 75 وهم يقولون انهم الجبهة الوحيدة التي تمثل الصحراويين, طيب ! انزعو منهم صفة التمثيل الحصري و سيجن جنونهم.

بالنسبة للجزائر كذالك الحل سهل للغاية الا لمن يريد اطالته, الاعتراف بتقرير مصير القبائل و حكومة مهني ولو يعترف بها المغرب فقط , مكاين لا خاوة خاوة لا والو راه كلهم مسقين من مغرفة وحدة
46 - المواطن المغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:44
حيدر حيدر يا بوليزاريو جيش المغرب سوف يعود
47 - رضوان السبت 26 شتنبر 2020 - 22:45
الوجوه المشؤومة لا تأتي بالخير رغم أن علامات الساعة تطرق الابواب هناك العديد من مثل هؤلاء يبعون ويشترون في قطاية المسلمين بدون حسيب ولا رقيب سمعت مرة في قطار في gent2 2 يهود كبار السن حوالي 80 سنة يتكلمون عن شخص ما باع القضية الفلسطينية في مدينة اسكندنافية فنقول حسبي الله ونعمة الوكيل
48 - farid ben ahmed السبت 26 شتنبر 2020 - 22:49
CETTE FILLE SI TOUT SE PASSE BIEN POUR ELLE
AURA UN PETIT SNACK AU CAP JUBY....OU ELLE GRILLERA DES SARDINES POUR LE PARIS -DAKAR.!!!!
49 - فكيكي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:51
امينتو حيدر تريد كسب الشهرة ولذا تنتقل من هيئة هي التي خلقتها بأمر من ضباط جزائريين إلى هيئة اخرى بديلة هي صانعتها جارة معها اناس للتغرير بهم كما غررت بالذين كانوا معها في كوديسا. مقابل أجور ضخمة تصرف لهم من الجزائر. .وهذه المرأة هي بنفسها مغرر بها وتعتقد أنه في يوم من الأيام ستصبح الناطق الرسمي باسم المختطفين من طرف جنرالات الجزائر المحتجزين بتندوف وهذا ما يتخوف منه البولساريو والدليل استقباله لهذا التأسيس ببرودة كبيرة.وتعنة هذه المرأة سينتهي بها الى الفشل الدريع وإلى الندم حيث لا ينفع الندم. يقول المثل ارواح حتى الدرب لهود أصولي على النبي. ونقول لها أرواح حتى المغرب انادي بمناهضة احتلال المغرب لأرضه هذا هو لهبال .مشروع ميت منذ ولادته .
50 - خالد السبت 26 شتنبر 2020 - 22:55
تنحدر من مدينة افني و ما هو دخلها في قضية الصحراء و لكن المغرب هو الدي ارجع الضبع سبعا
51 - LE MONTAGNARD السبت 26 شتنبر 2020 - 22:57
DANS CE CAS POURQUOI NE PAS APPLIQUER LES DISCOURS DE NOTRE AUGUSTE ROI
SOIT ON EST MAROCAIN NATIONALISTE
OU BIEN ON EST UN TRAITRE DE LA NATION

IL FAUT APPLIQUER LA LOI CONTRE LES TRAITRES PAR LA PROCEDURE DE

RETRAIT DU PASSEPORT MAROCAIN
TRADUCTION EN JUSTICE
ENPRISONNEMENT A VIE

ET NE PAS TENIR COMPTE DES REMARQUES DES ONG NATIONALES ET INTERNATIONALLES
QUI TRAVAILLENT SOUS INFLUENCE DES PAYS ENNEMIS ALGERIE ET CIE

LE MAROC DOIT ETRE FERME DANS SES DECISIONS
52 - ريفي مغريبي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:57
اوا دابا اتهمنا حنا اهل الريف بالانفصال،
القادم أسوء من جنوب المغرب، لأن البوليزاريو توغلت في الصحراء بشكل علني وامام انظر العالم، ولا احد يحرك ساكنا، الارض المحررة هي لبولزاريو يدون منازع، اضف عليها الكركرات، ...... احذروا واستعدوا. لا للحرب بل للاستسلام امام حفنة من المرتزقة،
انشر من فضلك فانها الحقيقة،
53 - محمد السبت 26 شتنبر 2020 - 22:59
ليس من المعقول أن نحاكم أ شخاصا لمجرد الجهر بمطالب اجتماعية ضرورية والزج بهم في غياهب السجون لمدد طويلة كما حدث مع معتقلي الريف، بينما نسمح لانفصالية أن تعيش بيننا وتستفيد من خيرات البلاد وتتنقل بحرية بل وتتجرأ على اعتبار المغرب كبلد محتل. الحقيقة أن الأمر لايفهم. فواجب الدولة أن تكون حازمة مع هاته ;;;;; وأمثالها وردعها.
54 - مواطن مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 22:59
باسم الله الرحمن الرحيم
تبت يد ابي لهب و تب ما اغنى عنه ماله و ما كسب
سيصلى نارا دات لهب و امراته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد .صدق الله العظيم .
ان كانت امراة ابا لهب معادية لنبي الرحمة
فاميناتو معادية لحق المغرب في صحراءه .
فالرسالة النبوية الشريفة عارضتها امراة ابي لهب
لانها تجهل كل شيء عن هذه الرسالة العظيمة
ووصل بها الجنون الى سب النبي الكريم .
لكن نبي الرحمة لم يرد عليها بسوء ، رغم ذالك زادت بعداءها عل رسول الله صلى الله عليه و سلم .
اما اميناتو رغم ما قام المغرب لصون كرامتها و ذالك
من مبدأ ان الوطن غفور رحيم .ابت الا انها زادت في
عدوانها للمغرب و وصلت بها الوقاحة الى طلب انفصال الصحراء من موطنها المغرب..
و نسيت ان الله يمهل و لا يهمل .
55 - fariss السبت 26 شتنبر 2020 - 23:01
هاد خاءناتو حيدر مابغاتش تحشم .....وراء كل مصيبة سياسية امرأة
56 - مغربي صحراوي شرقي السبت 26 شتنبر 2020 - 23:01
أحسن رد على مثل هذه الشطحات البهلوانية هو إحداث العديد من الهيأت ضدها من طرف مغاربة صحراويين للعمل على دعم الوحدة الترابية للمملكة... وابن الشاة يأكله الذئب...
57 - الانفصال و الانفصال. السبت 26 شتنبر 2020 - 23:02
هل أعضاء الانفصال فوق القانون الذي يطبق على أصحاب الحراكات الاجتماعية في الحسيمة و جرادة؟ هل لأن بعض أعضاء المجلس يُستقبلون في مدريد و واشنطون فلا يمكن أن يطالهم القانون؟ ما الفرق بين الخلايا الإرهابية و الخلايا الانفصالية حتى لا نرى تحركا سريعا ؟ الدعم للإنفصال لا يأتي فقط من الجزائر. لو كان الأمر كذلك، لكان أعضاء المجلس الانفصالي في السجن حتى قبل تأسيس مجلسهم. ما يحصل خطير جدا. دائرة الانفصال ستتوسع مع التساهل. هناك الانفصال الذي تدعمه الجزائر علنا. هو موجود في تندوف. و الانفصال الذي تحميه القوى الغربية سرا. هو موجود في العيون. و نحن بين ناريهما.
58 - كريم السبت 26 شتنبر 2020 - 23:05
على المغرب تنمية الصحراء وبناء المشارع والمدارس والجامعات والمستشفيات خص مستشفا كبير فلعيون ومنوما يهتمش بمتل هد الخزعبلات والحل لا يكون الى عسكري في الصحراء
59 - toto السبت 26 شتنبر 2020 - 23:08
ان كان لهذه الخاءنة مصداقية لمطالبها كصحراوية يجب ان تطالب باستقلال صحراء الجزاءر اولا
60 - rado السبت 26 شتنبر 2020 - 23:09
أقسم بالله أنك جد جد... محضوضة بوجودك في المغرب، لو كنت ومن على شاكلتك في العراق أو تركيا أو إسبانيا او حتى الجزائر، لزج بك في السجن مدى الحيات كما فعل اردوغان مع رئيس الانفصاليين (اوجلان)، أما صدام حسين فلن تستطيعي أن تتخيلي ما هو فاعل بك وبامتالك الخونة، أما متزعم الإنفصال متلك في إسبانيا فلاد بالفرار خوفا من السجن، أما أنت فتصولين وتجولين كما تريدين، ومن هنا أقول لحكام بلدي أن الانفصاليين عبر العالم لا يفهمون سوى لغة الحزم الصارم وخصوصا الأعراب منهم الدين قال فيهم رب العرش العضيم أشد كفرا ونفاقا، هده الجاهلة مكانها الطبيعي السجن المؤبد، الجزائر نفسها طردة رئيس جمهورية القبايل المحتلة.. م ن هيسبريس
61 - يوسف السبت 26 شتنبر 2020 - 23:10
السياسة لا تدار بالعواطف, اخطئنا حينما لم ناخد اراضينا الشرقية حينما عرضت فرنسا ارجاعها لم التق يوما جزائري واحد في الغربة يقول الصحراء مغربية نهائيا حتى اللي تقولو خاوة خاوة تنقولو اوكي الصحراء مغربية ؟؟ تيقول خو خلي علينا السياسة !! اللي باغي يفصل بلادك متقولوش خاوة خاوة سولو بعدا و عاد قول خاوة خاوة , كيفما قلت قبل كلهم مسقين من مغرفة وحدة فانتظار شي منهم غير حرق للاعصاب , ضربوا يعرف مضربو , اما تبقاو كل عام تخطبو علينا نفس الخطابات تاع المظلومية و اننا نمد اليد ووو السياسة مصالح و ليست عواطف , ضاعت موريتانيا و البشار و القنادسة و تيندوف بالعواطف !!! الحل بيدنا نحن . لم لا يقدم المغرب طلب تقرير مصير القبائل بيده للامم المتحدة ؟ ما المانع ؟لم لا ندعمهم ديبلوماسيا؟ لم لا ناتي بالاطر الامنية خصوصا التي التحقت بالوطن و التي تدرك ما في امعاء جبهة البوليخاريو و تكون حقا هي الممثل الوحيد للصحراويين . البولخاريو طفيلي يعيش على المساعدات الاجنبية مستغلا صفة الممثل الحصري !!! هاد اميناتو كيدار خليوها تنبح كيف تحب بالعكس خلوها تقول اش بغات لكن اللي فراس الجمل في راس الجمالة و الفاهم يفهم
62 - الشوري محمد-مكناس السبت 26 شتنبر 2020 - 23:11
دمية نشيطة في المخابرات العسكرية الجزائرية وليست ناشطة سياسية صحراوية اغوتها الدعاية الاعلامية المناهضة للحقوق الشرعية و الوطنية و التاريخية للممغرب بموجب البيعة المارة الممنين التي توحد المغاربة منذ قرون لم تكن لدولة الجزائر وجود.فلا داعي للاهتمام بالمارقين امثالها.دعوها تخوض في اوهامها وضلالها
63 - ملاحظ السبت 26 شتنبر 2020 - 23:11
معقل قبيلة ازركيين هي العيون وتمتد حتى طرفاية شمالا وكان صاحب المقال يريد ان ينزع من امينتو الشرعية باعتبارها من مدينة طانطان هذه المدينة التي ولد فيها الولي مصطفى السيد مفجر الثورة لاننسى تشيغيفارا ابن روزاريو بالارجنتين وساعد الثوار في كل اصقاع الارض حتى وصل الى افريقيا
64 - واحد من الناس السبت 26 شتنبر 2020 - 23:14
أميناتو حيدر ...تجهر بالانفصال نهارا جهارا وفي عقر الدار ولا تزال مكرمة معززة ....يا لغرابة الخبر !!!....
65 - محمد الوطن السبت 26 شتنبر 2020 - 23:16
دعوها فإنها (أم جميل)جمالة الحطب قي هذا العصر ولابد أن يأتي يوم وفي جيدها حبل من مسد .
إن الله يمهل ولا يهمل ،واللئيم ياكل الغلة ويسب الملة.
66 - فقير السبت 26 شتنبر 2020 - 23:19
الزفزافي حوكم ب 20سنة لا لشيء انه طالب بانشاء مستشفي.حيدر بالرغم من اعطاءها الجنسية المغربية وتنصيبها عضو في البرلمان تنحاز لطرح جبهة البوليساريو فكم من سنة تستحق هذه الخاءنة .لماذا لم تتم محاكمتها ولو غيابيا؟
67 - ولد حميدو السبت 26 شتنبر 2020 - 23:23
حسب رايي سياسة المغرب تكدب ابواق العسكر التي تسوق بان سكان المدن الصحراوية محاصرين و الدبابات تطوق الاحياء
المرتزقة الانفصاليون يقولون ما يشاؤون و لكن عندما يتجاوزون حدودهم فالقانون سيطبق عليهم كما وقع لمجرمي اكديم ازيك فهل تم اطلاق سراحهم

و غير دلك هل سمعتم بدولة عظمى تضغط على المغرب و من نكون حتى تتركنا تقريبا نصف قرن لو كنا محتلين و كدلك
هل هناك مستعمرا سيستعمر مستعمرا اخر
هي دبا المغرب استعمر المستعمر اسبانيا
و كدلك حتى اسماء المدن الجنوبية مغربية
الداخلة مثل السراغنة العيون مثل العيون نواحي وجدة السمارة مثل الكارة و هل سمعتم بدولة على اسم تضاريس اسمها الصحراء او الانهار او الجبال او الهضاب
المغرب عنده الرسم العقاري ..التيتر ...و يجري الان من ان يسوي وضعية المنطقة العازلة و بعدها سيتم طرد المرتزقة شر طرد
68 - وطني السبت 26 شتنبر 2020 - 23:25
عندما كنت في الطفولة كنا نسمع مقولة تقول نحن اقوى دولة نحن نملك اقوى جيش نحن الابطال في الرياضة في القوة في كل شء كانت سياسة والان امرأة واحدة انتصرت واكثر من دالك الدولة تخاف منها.شي واحد يفهمني
69 - فدواششش ولد لعيون السبت 26 شتنبر 2020 - 23:25
يبدو أن بعض المعلقين يقارنون بين ما وقع في العيون وبين مساجين الحسيمة... وهناك فرق ... اميناتو حيدر ، لا يخشاه احد... ماذا يمثل عدد ٣٠ شخصا مجتمعون في العيون واسسوا حركة مناهضة لمصالح المغرب .. هو اجتماع تعرف مواطنو العيون على كل حضوره .. مواطنو وسكان العيون يتابعون الامور ...ولما يلاحضوا خطورة من تنظيم حيدر،سيقومون بالواجب.. تنظيم ولد ميتا ، صحراويو العيون بشكلون أغلبية مطلقة يؤيدون مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية... اميناتو حيدر ستكون عاجزة على اشراك صحراويي الداخل كما يسمى إلى تنظيمها .. ولكل التعاليق التي كانت تنادي بتدخل السلطة لمنع الاجتماع ، فإني في رايي المتواضع ، ترك اميناتو وزمرتها في عقد جمع عام، كان نجاحا لفشل الاجتماع الذي ضم كمشة من المرتزقة... ولو تدخلت السلطة كانت ستكون هالة كبيرة في وساءل الإعلام على المنع ... وعلى كل حال المواطنون الصحراويون المغاربة الذين يعيشون في العيون، كان في وسع ١٠٠ نفر منهم الهجوم على مقر اجتماع حيدر ، لكن امتنعوا ليعرف العالم أن حيدر لا تشكل تلك الهالة التي البستها اليها المخابرات الجزاءرية والاسبانية... والايام بيننا ....
70 - Fathi السبت 26 شتنبر 2020 - 23:26
لا زين لا مجي بكري.
والله الا رعدتني.
اه لو كانت ايام المطالبة بالاستقلال لحرقت بتيران الخاءنين بباب دكلة.
خاصها تذوق معنى تارجليت ،يعني خاصها تذوق باقشيش ،والله الا باقية تفكر في شي صحرا.
.خلوني ساكت.
71 - وحدوي السبت 26 شتنبر 2020 - 23:26
لم ارى خائن في اي دولة من دول العالم ولم يقطع لسانه .لاادري لمادا تتعامل السلطة المغربية مع الخونة الانفصاليين بهذه الحرية .
72 - مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 23:28
لا تصنعو أيها المغاربة و خاصة وساءل تواصل و منابر إعلامية من شيء انتهى شيء رغم وفاته مؤكدة يعنى لا تراجع إلى خلف أيها المغاربة أن أقاليم الجنوبية باتت محصنة من الداخل على غرار باقي المملكة و بالتالي لا تطبلو و تهللو و ثكترو من شرح و تفصيل و تمحيص في امال و أفعال و أعمال و اهداف مبطنة بلخونة عملاء النظام الجزائري انفصاليي الداخل لقد انتهى عهدهم و حرقت اوراقهم وباتت معنويات في الحظيظ و التحركات موسمية و أتباعهم يحملون عداء سرا في قلوب بل ثاتير الذي كان في يوم من أيام له وزن من الناحية أثارت الشغب بأوامر و الدعم من قادة ارهابيين بتندوف تجار الدماء البشرية وفق استراتيجيات النظام الجزائري الذي كان يراهن على ملف حقوق انسان بالمحافل الدولية عبر زعزعت أمن واستقرار بالصحراء المغربية قد تبخر حلم إلى الأبد بإضافة الى أن هناك أصحاب المصالح الضيقة الذين كان لهم قسط كبير في أحداث مؤلمة تأكدو أن التغيير قد حصل كما و كيفا الانصهار وليس اندماج نرغب في خلق مدن جديدة.
الخونة عملة ذات وجهين
صلاحيتها انتهت في الوطن إلى الأبد.
73 - mansour السبت 26 شتنبر 2020 - 23:29
الخطأ يمكن تداركه وفيه خط رجعة لاكن الخيانة لا هاذه المدعوة امينتو لا يأتمن لها فهي كما يقال اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت الأييم تمردا. فهاذه الناكرة للجميل سيأتي يوم ولن تجد مكانا تلجؤ اليه. اما هاذه المنظمة والمرتزقة فمصيرهم معروف اليوم وغدا الى مزبلة التاريخ.
74 - صدقي احمد السبت 26 شتنبر 2020 - 23:30
يجب طردها فاما ان تكون مغربية واما ان تطرد صوب الخيام البالية وهى كل حال تنتمي الى طنطان وهي خارج المناطق المتنازع عليها ويجب على السلطات ان تعتقلها بتهمة الخيانة العظمى
75 - صالحي القاظر السبت 26 شتنبر 2020 - 23:30
الحل في نظري هو تعمير الصحراء من طرف ساكنة الشمال نقل 5ملايين شخص إلى المنطقة وبناء مدن جديدة . وقل المنفصلة لتحل فمها .
76 - سلاوي السبت 26 شتنبر 2020 - 23:30
الخونة لا وطن لهم ، والمرتزقة إلى;;;;;;;;; .
77 - عبده السبت 26 شتنبر 2020 - 23:32
يجب ان يتكلف رجال الاختصاص...ويدرسو ما
يناسبها..ويرضيها....وبما .. تحتاج ...لكي تهتم بشؤونها...وبنفسها..بمساعدة ابناء عمها....
78 - الغيور على وطنه السبت 26 شتنبر 2020 - 23:33
لو كان وزير الداخليه إدريس البصري مازال حي كون عرف اش دير ليها.
79 - Karim السبت 26 شتنبر 2020 - 23:34
ايوا فينك يا المخزن المغربي، يالاه ورينا القوة ديالك، ولا المخزن كيبان السبع غير على رجال ديال الريف وجرادة اللي طالبوا بحقوق اجتماعية وماعمرهم كانوا انفصاليين.
مسكين المخزن ارجع قطة قدام اميناتوا حيدر. والله مايقدر اقيسها.
80 - حوار السبت 26 شتنبر 2020 - 23:34
هل لو كان بوتين هو حاكم المغرب، هل سيكون لهذه الحشرة وجود. تعلمون كيف استرجع بوتين شبه جزيرة القرم.... كملوا من راسكم ماذا سيحدث لهذه ;;;;;;. أما سياسة تركها تمارس حقها و بلا بلا، لن تجر على أرضنا غي البلاء..... الحل : محو الخراء من الوجود
81 - يوسف السبت 26 شتنبر 2020 - 23:36
هل خضعت لعملية جراحية تجميلية.
لأن التي كنا نعرفها ليست هي من خلال بياض اللون وزيادة الوزن.
عموما ما تفعله هذه المتنطعة غريب عن اخلاق وسلوك المرأة الصحراوية المعروفة بالحكمة والاهتمام بأسرتها.
والدليل انها الوحيدة التي لها الجرأة على ان تتقمص دور الرجال وتتزاحم معهم بمفردها.
هذا لا يعني اني ضد حقوق المرأة كلا. ولكني اقصدها هي وهي ستفهم القصد.
لا قذارة ولا كرامة اكثر مما ارى.
82 - متقاعد السبت 26 شتنبر 2020 - 23:37
لا تأسف على المتساقطين من شجرة حياتك.... انهم أوراق هشة.اختبرتهم الرياح عندما هبت فاخدتهم بعيدا عنك.بل اشكر الرياح التي ازاحتهم عنك. وحافظ على الذين اذا عصفت بك الايام وجدتهم بقربك وبجانبك صامدين لا يتغيرون . ثابتين على عهد الصداقة والمحبة والوفاء غير متنكرين ولا منحازين !!!! الحمد لله على أبناء المغرب قاطبة كما عاهدناهم اوفياء لملكهم ولوطنهم ومتشبتين بصحراءهم تحت شعار الله الوطن الملك ولا شعار غيره!!!
83 - مراقب السبت 26 شتنبر 2020 - 23:43
المخابرات المغربية وكل اجهزة الدولة كانت تعلم انها انفصالية وتحركها ايادي خارجية ولها علاقات مع البوليزاريو و المخابرات الجزائرية لكن المغرب كان يعاملها بسياسة (يهز ليها الخنشة) يعني يدللها ويقر بانها مغربية . لانه يعلم ان ورائها جيش مسلح ودول معترفة بدولتهم ومعهم الجزائر وقضيتهم عند الامم المتحدة... لكن المغرب حكار على الضعفاء والابرياء ولي عارفهم معندهومش قوة ولا من يحميهم ويدافع عنهم ك زفزافي وباقي المعتقلين دالحراك لي سجنهم باقصى العقوبات وقالو عليهم انفصاليين وكيتلقاو الدعم. حيت عارفهم مغاربة اصلا ومعندهم حد والزفزافي براسو دعى الريفيين يهزو لافيتات فيها نحن لسنا انفصاليين. لكن الدولة كان لها رأي اخر العنصرية والحكرة على الضعفاء ولكن الله يمهل ولا يهمل كرهتو الشعب فالمغرب قتلتو فيه الوطنية نهار المعقول غينفعكم غير الشعب ولكن اقسم بالله مغتلقاو هاد الشعب حيت لي درتو فيه بزاااف بزاااف لي انفصالي وباغي دولة بوحدو وموجد سلاح.كتقولو ليه لا انت مغربي ولي مغربي باغي غير جامعة ومستشفى ومحاسبة المفسدين والاستفادة العادلة من الثروات بجميع المغاربة كتقولو ليه لا انت انفصالي .انشري يا هسبريس
84 - عبدالكريم بوشيخي السبت 26 شتنبر 2020 - 23:47
المسمات امينتو حيدر التي لا تنتمي للصحراء المغربية المتنازع عليها بين المغرب و الجزائر تبحث فقط من خلال تجمعها الجديد عن احداث مناصب شغل لاتباعها و الاستفادة بشكل انتهازي من الميزانية الضخمة التي خصصتها لهم المخابرات الجزائرية فالمسالة تتعلق بمصالح شخصية و بنهب خيرات الشعب الجزائري الشقيق بعبارة اصح تريد ان تستفيد مثل ابراهيم غالي و ما يسمى باعضاء حكومته و سفرائه الذين ينعمون منذ نصف قرن بدولارات شركة سوناطراك و التي غالبا ما يصب جزء منها في الاقتصاد المغربي بشكل مباشر او غير مباشر لان تلك الاموال التي سيحصل عليها اعضاء هذا التجمع الفاشل في اهدافه و الرابح من امتيازاته التي يجود بها عليهم اغبى نظام عرفه التاريخ البشري يتم تحويلها من الاورو و الدولار الى الدرهم المغربي و هذا مصدر اخر للعملة الصعبة تستفيذ منها خزينة الدولة المغربية اما النتائج التي تتوخاها المخابرات الجزائرية فهي اصفار في اصفار لان امينتو حيدر لا تمثل شيئا بالنسبة للصحراويين المغاربة الشرفاء الاصليين المنتمين للصحراء المغربية و هذا ما دفع السيد حمدي ولد الرشيد الى اثارة موضوعها مع كريستوفر روس و انتحالها لشخصية الغير
85 - Radia السبت 26 شتنبر 2020 - 23:48
نورالدين رقم.9
اول واحد يرفض دعمك.للقبايل هم .القبايل أنفسهملان القبايل لا تريد ان.تكون.منفصله عن الجزاير لانها جزايريه .
اما الحرب مع الجزاير فانت تتكلم تحت تاثير الغصب ووالحقد. اتعلم ان.حربا مع الجزاير ستنتهي في غضن 6 ساعات و يرفع العلم الجزايري في كل المرن المغربيه. عمبالك الحرب كلام.خاوي. اولا انتم اضطررتم لامضاا وقف اظلاق النار مع البوليزاريو لما كان عدد مقاتليها 6000 مقاتل فقط و كانوا يخاربوكم ببنادق صيد.
لو يعلم.اسيادكم في المغرب ان لهم.حظ في حرب مع الجزاير لدخلوها منذ قديم.
الطاىرات المغربيه خرده امريك ستقع على رؤوسكم قبل مغادره.مطاراتها.
حرب مع الجزاير يعني انتهاء وحودكم شعبا و ارضا
86 - Marroquino السبت 26 شتنبر 2020 - 23:48
هذه المرأة لابد من إيقافها عند حدها، ومن الأفضل للحكومة المغربية أن ترسلها لمخيمات تندوف لتنعم هناك بالحرية والاستقلال.
كفى من الصبر مع هؤلاء الانفصاليين.
لا حكم الذاتي.
نعم للجهوية الموسعة في الصحراء المغربية.
لابد من متابعة أولئك الذين ينهبون ويتلاعبون بالمساعدات الإنسانية في مخيمات تندوف.
لابد من التعامل بجدية مع أولئك الإرهابيين في الكركرات.
لابد من الحزم مع الانفصاليين الذين يزرعون الرعب في قلوب الشعب المغربي داخل المملكة المغربية.
عاشت المملكة المغربية من وجدة للصويرة ومن طنجة للكويرة تحت شعار:
الله الوطن الملك
87 - Hassan الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:01
هذه الانفصالية يفسح لها المجال لترويج اطروحاتها الشريرة بكل ارياحية....المهداوي والزفزافي مصيرهم السجن بلا جريمة. حلل وناقش.
88 - ولد حميدو الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:04
بالنسبة لقطاع الطرق الدين يقطعون طريق الكركرات فلو كان الحل بيدي سارسل فقط شاحنة من الكلاب المفترسة و اطلقها عليهم و سيهربون و لن يعودوا مرة ثانية و بعدها نقول بان اصحاب الشاحنات دافعوا عن ارزاقهم
سمعت بانهم سينصبون الخيام و لكن مادا سيفعلون في المراحيض
Ça sent mauvais
89 - %%%% الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:07
le dernier mouvement de pion sur l echekier . l Algérie a compris qu elle devrait faire évacuer le Polisario de ces terre et le ramener sur les terre sahraoui du Maroc pour que ça soit un problème Maroc marocains et ces sahraoui et le nourrir de loin .très joli coups sauf que l Algérie a réagi trop tard et aminato a aussi réagi trop tard il fallait le faire en 1981 et oui maintenant tout le monde sait que l Algérie qui fait bouger le Polisario . j attends toujours le prochain coups du Maroc pour l échec et mat. sauf erreur
90 - BARAKAT الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:12
أطلب من هذا المنبر المحترم أن بمقال من محلل سياسي يشرح فيه لرأي العام الغموض الموجود بين الشمال والجنوب ؟ لأن سياسة ربا درة نافعة مفهومة في الجنوب عكس الشمال الذي يواجه بالقمع والسجن . لهذا أطلب من هسبريس مشكورة أن تفيدنا متابعين لما يحصل في بلدنا الحبيب وكشف الدوافع وراء هذه السياسات .شكرا هسبريس
91 - الإنفصال بخفي حنين الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:13
يتضح أن الطرح الانفصالي يمكن أن تكون له طبقات متعددة الأبعاد مثل "المِيلْ فُويْ". البعد الأول إقليمي قريب تدعمه الجزائر الرسمية. رأس حربته هو البوليزاريو المتمركزة في تندوف. البعد الثاني دولي تختفي تحته القوى الدولية و العالمية و خصوصا الغربية منها. هي تلعب على الحبلين و تلعب لعبة الاحتمالات و "الأرجوريتم" و الديبلوماسية كي لا تخسر صف الطرح الفائز في النهاية: الانفصال أو الوحدة. يبيعون لنا السلاح و وهم الدعم المزيف. و يساندون الانفصاليين بالمكاتب و ربما بأشياء أخرى خطيرة لا نعلمها. لعبة قذرة من جانبهم: يطيلون عمر النزاع لاستنزاف المغرب و الجزائر و يضيعون الفرص على مواطنينا الأعزاء في الصحراء. البعد الثالث تمثله الأخوة المزيفة و ربما الصهيونية الساعيتين لتركيع الدول و الشعوب. للجزائر نقول بأن دعم الانفصال مع وجود هذه القوى في الساحة لن يفيدها في شيئ و هي تمشي إليه و ستعود منه بخفي حنين. بذلك، مصلحتها الحقيقية هي مع الطرح الوحدوي.
92 - وطني الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:14
صاحب التعليق76 عطا الحل ومشكل الصحراء هدا هوا الحل أنا اعيش في العيون وهدا هوا الحل صدقوني ولكن مع من
93 - من بلاد الأندلس الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:23
أليس هناك من رجال وطنيون غيورين يلقنون هذه الخائنة درسا لو كنت قريبا منها لشرحت لها ما معنى الانفصال أحسن شرح ولكن مع الأسف ..... يجب على السلطات أن تسأتصل هذه الجراثيم من وطننا الحبيب مثل هؤلاء لا يجب أن يمتعوا بأي حق من الحقوق خونة الوطن مكانهم السجن مع الأعمال الشاقة....في هذه الحالة يجب أن نغير حرفي القاف لكلمة حقوق بحرفي الكاف لتصبح حكوك الإنسان لا حقوق الإنسان
94 - Mohnd الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:24
الله ادير ليك سي تاويل د الخير الزفزافي،خوانة بملء الفم
وفي واضحة النهار ينعمون في خيرات الوطن و يكرمون حتى انهم يدسون على النعمة،اما انت يا زفزافي باغي غي تعيش و تدوا و خزنك اقراو سوف فين تلالت بك الأيام
95 - حسن الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:28
المغرب خاض حربا مع عصابات مدعومة من بعض الدول فلو واجهنا جيشا نظاميا فسنكبده خساءر فادحة كما وقع في معركة امغالا و تم اسر جنود جزاءريين و اعطى المغرب ممرا امنا للاخرين ليرجعوا لبلدهم بعد توسط المرحوم حسني مبارك
ادخل يوتوب و اكتب
حسني مبارك و معركة امغالا





كدلك وقتءد لم يكن الجدار الامني
96 - ثعلب الصحراء الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:29
أمينة توحيدار إنفصالية معروفة و تطالب لاستقبال الصحراء و تصف المغرب بالمحتل وتدهب الى الجزاءرمتى شاءت وتترأس هناك مؤتمرات معادية للمملكة و تتلقى أموالا من منظمات غير حكومية داعمة الأطروحة الانفصال و ما زالت حرة طليقة اصول و تجول بكل حرية و ثقة
عكس الزفزافي وأصدقاءه حوكموا بعشرون سنة سجنا ذنبهم هو أنهم طالبوا بمستشفى و جامعة
أليس من يجب الحكم عليه بعشرون سنة هم أمينتوحيدار و أصدقاءها الانفصاليين وليس لأحفاد الخطابي المغاربة الاحرار المناظلون الوطنيون الغيورين على المغرب؟؟؟؟
أنشري يا هسبريس منبر الاحرار
97 - سليمان خويا الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:30
ما استغربه هو عدم استحياء الذين كانو يطبلون بسجن احرار الريف والامازيغ من الزفزافي ورفاقه.العياشة وابواق المخزن سيقلون ان امينة كيدر العاهرة التي تتجول العالم بجواز سفر مغربي وباموال من خزينة الدولة وطنية والزفزافي ورفاقه خوانة وانفصالين .تبا لكم وعاش الملك
98 - touhali الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:31
l'unité Nationale.



Date: 26 sept. 2020

Note:
أعتقد بأن مؤامرة أو مساومة تحك على قضيتنا الصحراوية ربما عدم التطبيع مع إسرائيل مع العلم ان قائد عسكري أميركي زار الجزائر ربما يكون هناك تفعيل سلبي لقضية الصحراء المغربية.
هذا من جهة ومن جهة اخرى الجبهة اﻹنفصالية قامت بمؤامرة شيطانية في كركرات لجلب أنظار المنتظم الدولي للمنطقة.
99 - kamal الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:31
مشكل الصحراء فخ للمنطقة وخاصةللمغرب والجزائر وسيأتي الوقت لكي تشعل الدول الكبرى الحرب بين المغرب والجزائر،ستخسر الجزائر الحرب لان حكامها فاسدين ومستبدين ولا يهمهم استقرار ورخاء المنطقة ويلعبون بالنار منذ خروج فرنسا
100 - sofiane الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:47
هذه المراة الخائنة اذا تركناها على طريقتها اليوم فانها ستخلق لنا مشاكل جديدة في الصحراء اكثر من مصائبس اكديم ازيك . لها جنسية مغربية وتعمل كموظفة فعلى القانون ان يحاكمها على التشويش ضد امن واستقرار البلاد وخلق عصابة فوضوية تمس بوحدة الوطن.
101 - الجنرال قيبو الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:52
اسحبوا البساط من تحت قدميها بالعيش الكريم لساكنة المنطقة و شجعوا سكان الشمال على الاستقرار هناك باعطاء اقتطاعات ضريبية. لا يخيفكم ما تقوم به اميناتو، فتقتنا بعدالة قضيتنا و اننا اصحاب حق لا يفوقه اي شيء اخر.
102 - الاستدراج بالانفصال الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:08
الزخم الذي يتمتع و يمتع به الطرح الانفصالي في هذا الوقت بالضبط لغز حقيقي. ما الدوافع و التفسيرات؟ عقاب على رفض التطبيع؟ هل هي محاولة تطويع من جهة أو جهات متعددة من أجل التطبيع؟ في هذه الحالة، السيادة و الاستقلال الوطني في حالة استهداف يا رجال الوطن. و الجواب القاطع و الحازم هو لا تطبيع و لا تطويع. في هذه الحالة أيضا يصبح الطرح الانفصالي مجرد أداة لِلَي الذراع و خدمة أجندة سرية بعيدة كليا عن مصلحة المواطنين الأعزاء في الصحراء. هم لا يحضرون الاجتماعات المغلقة في مدريد و واشنطون و ربما باريس نفسها. الشباب عليه أن يستفيق لرفض المتاجرة بأحلامه و عواطفه. الهدف الأخطر و النهائي قد يكون توريط المغرب و الجزائر في حرب مباشرة إقليمية مثل إيران و العراق. الأزمة العالمية قد تغري بذلك للتنفيس المالي و الاقتصادي و لدفع دورة الإنتاج في مصانع السلاح. في هذه الحالة وجب الحذر. من يذهب للحرب في هذا الزمان يذبح نفسه بنفسه. لأنه ببساطة لن يبقى شيئ وراءها. يكفي النظر "لدمارية" الأسلحة المتوفرة لدى الجانبين. ما ندمر به بعضنا نوفره مع شبابنا و مقدراتنا و خبراتنا الغالية لمتقلبات و عواصف المستقبل.
103 - عبدالله الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:24
لا دخل للتطبيع مع قضية الصحراء فمهما كان فامريكا داءما ستكون في صف المغرب اما زيارة جنرال للجزاءر فمن اجل الضغط عليها و ليس على المغرب
104 - SOUAD الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:46
تقول جندارك الصحراء في كتابها كنت في سن المراهقة حين اختطفت وزج بي تحت الارض ولم اري النور ولم اسمع شئ سنوات وعندما فك الله اسري ..قلت لقد شاهدة و عشت الجحيم ولم تعد جهنم تخيفوني لا اعلم كم عدد من قبروا متلي لكني سأفني حياتي حتي يرون النور
105 - عمر عبدالنور الأحد 27 شتنبر 2020 - 02:40
هاذي خطط المرتزقة يركبون على قضايا الشعوب فيحصلون على الاموال الخارجية وتلقاهم كيتفطحو في دول اخرى ...رأيتهم بأم عيني في اسبانيا بينما اخواننا الصحراويون ابناء المغرر بهم كيتقلاو في مخيمات تيندوف الجوع والعطش والفقر ...ولي تكلم يتقلى المساعدات التي ترسل لهم لا تصلهم تباع بطرق التهريب.... امثال هؤلاء الى مزبلة التاريخ ... والارض ستبقى مغربية احب من احب وكره من كره الى ان يرث الله الارض ومن عليها...
106 - Daka الأحد 27 شتنبر 2020 - 02:43
السياسة فلسفة بحرها عميق. تكلمتم على ان الدفع بالأورو للمشاغبين. هذا يعني ان أوروبا هي من تدفع. والسبب هو التظاهر بانها تساند المغرب وطبعا بالاتفاق مع الع الحكومة المغربية. والسبب الكبير هو تحميس الجزائر دائما بقرب الانتصار ونهب خيراتها بأثمن بخسة من الأوروبيين. انه غباء جيراننا. اما حيدر فحي المحرك الرئيسي لتحميس الجزائر اكثر فاكثر ونهب خيراتها من طرف أوروبا. لهذا تتحرك في المغرب بكل حرية لانها بيدق مهم لتجار البيترول.
107 - مواطن مغربي صحراوي الأحد 27 شتنبر 2020 - 03:24
هذه الشرذمة المأجورة من مخابرات النظام العسكري الجزائري لن تغير من واقع الحقيقة الساطعة التي تؤكد مغربية الصحراء شعبا و أرضا و تاريخا و اركيولوجيا و وثقافة و كل قبائل الصحراء في عنقهم بيعة سلاطين المملكة الميامين . و كل سكان الصحراء المغربية منخرطون في الديناميكية الوطنية للتنمية الشاملة في كل ربوع المغرب الأصيل . و هذه الكمشة من الموتورين الحاقدين العدميين لا تمثل إلا نفسها الأمارة بالسوء و المؤتمرة من مخابرات نظام العسكر الجزائري الخاوي الوفاض حضاريا و سياسيا و تاريخيا و هو من صنع الإستعمار نفسه الذي حاول تقسيم الإمبراطورية الشريفة المغربية التى واجهت العثمانيين و الإستعمار الغربي .
108 - Taza haut الأحد 27 شتنبر 2020 - 04:32
عند النظر الى وجهها تجد تقاسيم خليط بين موريتاني و جزائري و لن تجد ما هو مغربي من غير البراءة التي تخفي سما دفينا و أكيد هي خريجة مخيمات كوبا و تندوف و نطلب لها الهداية و العودة الى رشدها فقد خاب قوم ولوا امرأة
109 - سمير الأحد 27 شتنبر 2020 - 05:31
اشداء على شباب الحراك الشعبي في الريف وجبناء امام امينه حيدر ومن يدور في فلكها.
110 - hassan الأحد 27 شتنبر 2020 - 06:20
بكل تأكيد المخابرات المغربية أقوى من المخابرات الجزاءرية و المرتزقة- لاخوف على المغرب سينتصر
111 - صحراوي كريب منها الأحد 27 شتنبر 2020 - 06:58
من يعرف أمينتو حيدار حق المعرفة فهي من أصول مدينة طانطان من أب جندي سابق دافع عن الوطن المغربي ,مطلقة, من ساكنة شارع البئر الجديد في منزل متواضع, لم تستطع التكفل بتربية أبنائها خاصة ابنها المدمن على جميع أنواع المخدرات وبالأحرى الدفاع عن المحتجزين,همها الوحيد هو الاسترزاق باسم الصحراويين .
112 - مواطن غيور الأحد 27 شتنبر 2020 - 06:59
يجب ان يتعامل المغرب بحزم مع هذه الخائنة لوطن منحها كل الامتيازات فهي تتوفر على بطاقة وطنية وجواز سفر مغربيين ولهذا ينبغي ان يطبق عليها القانون وان لايسمح بتجديد جواز سفرها المغربي وبطاقتها الوطنية مادام انها تعتبر المغرب " بلدا محتلا للصحراء " واذا كانت تنتمي لطانطان فلتذهب الى هناك. يجب على المغرب ان يتعامل مع الانفصاليين كما تتعامل اسبانيا معهم في كطالونيا او كما تتعامل تركيا مع الاكراد وتعتبرهم ارهابيين وقامت باختطاف زعيمهم عبدالله اوجلان من دولة افريقية ومازال في السجن الى يومنا هذا ،وماذا فعلت اروبا والمنتظم الدولي لتركيا ؟ لاشيء! فلماذا لانحدو حذوهم. ان احسن وسيلة للفاع هي الهجوم. فما يسمى بالمنطقة العازلة تركت لمليشيات البوليزاريو تصول وتجول فيها في حين انها ارض مغربية ولاينبغي لنا ان نترك احد يدخل الى المنطقة الا المينورسو ،ونفس الشيء ينطبق على الكركرات.
113 - الماكر الأحد 27 شتنبر 2020 - 07:01
أنا لست سياسيا ولا نابغا وانما اتعلم المكر وفي راي خلق اربع او خمس منظمات مماثلة للخائنة بمسمايات معارضة للمملكة المغربية وفي ادارتها واهدافها وحدوية ومعارضة للبوليزايو او الطرح الانفصالي تعطى هذه التنظيمات قوة اعلامية لوجيستيكة ومادية بحيث في جميع المؤتمرات بمعنى اوضح تضايق وجود هيئة الخائنة في اي مكان نركز في اعضائها منهم اقرباء الخائنة اخوة اخوات واهل تدريبهم تعليمه اللغات خاصة الاسبانية والانجليزية وبهذا كلما زار وفد من المنظمات الحقوقية او السياسية للاقاليمنا عوض ان يقابل المعارضة الخائنة سوف يقابل معارضين الهيئات الاخرى ويكون التاثير على الزائر اكثر من قبلنا كما انه بتعدد الهيئات يتم تشتيت المعارضة وخاصة اذا ما كانت لا تتبع لتعليمات الكبرنات بالجزائر هذا من جهة الم تستطع المخابرات المغربية لاخضاعها لتحقيق وبسيط وهي مسافرة لدولة خارجية بالمطار والصاق بها مرض من الامراض الفتاكة لارجعة بدها للمغرب او سحر ينهي تفكيرها الوسخ الخائن
114 - بامو الأحد 27 شتنبر 2020 - 07:01
سكان الصحراء الأصليين امازيغ.ودايما كانوا مغاربة.حتى جاء قطاع الطرق بني معقل وبني سليم..في الفرن 15..كلاجءين في ارض الامازيغ المغاربة الاحرار.وهاهي الان جردمه منهم تحاول فصل الجنوب بدعم من شيوعي الجزاير والخونه المغاربة..في تعارض مع الاسلام والتاريخ المغربي الدي وحده الامازيغ المرابطين
115 - عماد الأحد 27 شتنبر 2020 - 07:19
ما عندكومش الزهر. كنا حابين نفتحو الحدود
هاذا ما قاله الطبيب المختص في الأمراض المعدية
pr saleh lellou : « heureusement que les fronières de l’algérie son toujours fermées 

مرة أخرى أنشاء الله
116 - atanan الأحد 27 شتنبر 2020 - 07:30
كمغربي سوسي حر يعرف الصحراوين. أتمنى أن :
ينسحب الجيش الملكي من الصحراء، كيف يعقل توفير 20000 جندي مغربي وكل ما يتبع ذلك من مصاريف هائلة لحماية مليون صحراوي، واستثمار مليارات الدولارات على البنية وأجرة شهرية ل أناس لا صلة لنا بهم. الجزائر موريتانيا ليبيا مالي تشاد النيجر وجميع دول الساحل تعرف إنفجار إرهابي وديموغرافي خطير ومدمر، لا أحد يزور تلك المناطق الشاسعة، والجدار الرملي الملغم المغربي ومصاريف تسيره سيبتلع جميع ما يسمي ب "خيرات الصحراء"، و في النهاية الصحراء الغربية بدون المغرب سيقتحمها الإرهاب والهجرة المرعبة ما سيغير التركيبة السكانية للصحراويين والبيضان. وسيربح المغرب ملايير الدولات يستثمرها في شعبه وفي حماية مشددة علي الحدود مع الصحراوين . المغرب البلد الوحيد الآمن في شمال إفريقيا والصحراء الكبري والساحل. الصحراء تسمى صحراء تبتلع ميزانية الدولة
117 - يوسف الأحد 27 شتنبر 2020 - 08:01
رحم الله البصري و قائده الحسن الثاني
الذي كان يعرف كيف يتعامل مع هذه الاشكال.
118 - مصطفى السوسي الأحد 27 شتنبر 2020 - 08:24
ذابا شكون لي خاصو الحبس أمينة حيدر اولا المهداوي ؟؟؟؟؟
119 - حسن انجلترا الأحد 27 شتنبر 2020 - 08:36
يجب اعتقال هذه الخائنة ومثولها امام القضاء كما فعلت اسبانيا مع المسؤوليين الكتالونيين فهي تتعامل مع دولة اجنبية لضرب مصالح بلدها الام.
120 - abou youssef الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:02
يا 86 . مادا تمثل الصحراء المغربية بالنسبة لك لمادا تحشرون انوفكم فيما لايعنيكم .فانت تتكلم بمنطك الدين يحتلونك .اتدري من هم .هي العصابة الحاكمة بالجزائر.اتدري من هي .هم الجنرالات.فانتم خرجتم من تحت الاحتلال الفرنسي ودخلتم تحت احتلال الجنرالات.فرئيس الجزائر حاليا رئيس معين وليس منتخب فهو كوالي تلمسان او عنابة....اما الجيش المغربي والشعب المغربي هم لطفاء ضرفاء ولكن وقت الشدة هم اسد والويل لمن افاق الاسد من قيلولته.فنحن ندافع عن ارضنا وانتم عما تدافعون .دافع الحقد والحسابات الضيقة.هناك قضية اخرى دافعوا عليها هي التنمية البشرية.كم يساوي كيلو بطاطس عندكم .وهل هي موجودة اصلا .لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .ياعرب فيقوا من سباتكم.
121 - صحراوي مغربي حر الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:14
رقم 86 ما محلك من الإعراب. لما تحشرين نفسك في قضية لاتخصكم. أنتم جار سوء على جميع الأصعدة. تسلحون وتدربون وتشجعون على حرب جار ساندكم ودعمكم ابان حرب التحرير.
أنتم من قيل فيكم اتقي شر من احسنت اليه. عوض ان تدعوا للوحدة تساندون 100الف انفصالي على حساب وحدة ونماء وتقدم 100مليون مغاربي .انتم فعلا قمة الغباء السياسي. صدق من قال ياامة ضحكت من جهلها الأمم
122 - متتبع الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:40
هذه خائنة. المسماة حيدر. الصحراء مغربية منذ المرابطين ومن قبل .انها تريد الشهرة وأخذ الأموال من العسكر الجزائري. ماذا تقولين لله عزوجل عند لقاءه تريدين الفتنة للمغرب. المغرب في صحراءه والصحراء مغربية ارجعي للتاريخ. كونتم البوليساريو من طرف العسكر الجزائري والقذافي لما أخرج المغرب الاستعمار الاسباني من صحراءه .نحن ملكا وشعبا لن نفرط في شبر من صحراءنا ونفديها بأنفسنا ودمنا .انكم تلعبون بالنار .المسماة حيدر توبي إلى الله انك تعيشين في الوهم الصحراء مغربية إلى يوم القيامة.
123 - هيكل الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:54
السلام عليكم هذه السيدة لم تكن قط فردا من الصحراء او إن صح التعبير صحراوية بل هي أقاوية المسقط و المنشأ وبالتالي عن أية حقوق وأي نضال تتحدث أرى أنه كلما أراد أحد الاسترزاق اختار طريقة التسول والانتفاع على ظهور المستضعفين من إخواننا المحتجزين داخل المخيمات المحتجزين من طرف الكراكيز التي تلاعبها النظام العسكري المخابراتي الجزائري . هؤلاء الذين لاحول لهم ولا قوة.
124 - Mohsin الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:06
لمادا لا تعتقلها السلطات المغربية وتحكمها ب 20سنة كما حكمت الزفزافي او القانون يطبق على الزفزافي فقط
125 - يوسف الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:48
يجب اعتبارها خائنة، ما دامت تتمتع بالجنسية المغربية، مع اعتبارها إنسانة غير مرغوب فيها. إصدار إعلان البحث والقبض عليها بكل التهم المنسوبة إليها بدء بالخيانة العظمى للوطن ومقدساته.
126 - امين الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:56
كل التعاليق تصب في اتجاه واحد الخيانة الزج في السجن ووو لمادا لاننظر من زاوية تانية هي اولا واخيرا معارضة في ارض دوليا لم يعترف به بمغربية الصحراء حسب القانون الدولي لهدا لايسمح باعتقالها والا سيجر المغرب عليه ويلات لا اخر لها
127 - المصطفى بوسلهام الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:18
يجب وضع حد لهذه المهزلة بكل الوسائل منها سجن هذه المتؤامرة مع العدو الجزائري لضرب وحدتنا الترابية
128 - lahbil الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:21
استفادت من تعويضات هيئة الإنصاف والمصالحة، حتى أنها حصلت على وظيفة في بلدية بوجدور.
ليست هي الوحيدة التي استفادت من تعويضات هيئة الإنصاف والمصالحة بل حتى وزراء ومدراء سامون ووو في حكومة اليوسفى ولقد صرفت الملايير من أجل إسكات المعارظة فكلما قام شخص بفظح فظائح المسؤولين يبدأ الشنطاج والاتصالات للكف عما يقوم به وفي الأخير يتم منحه ماكان يبحث عنه وانتهى الامر لكن إدا استمرينا على هدا المنوال فإننا لن نخرج من هده الحلقة الشعب كله منظرر وعلى الجميع ان يستفيد من خيرات هده البلاد
129 - عبد القادر الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:25
171 - atanan

من يسمعك !!رغم الحكمة التي نطقت بها ، السودان لما ترك جنوبه مًنْ خسر؟ اليس الجنوب هو الخاسر ؟ ولكن الحكمة لا تكون الا من قلة من الناس ، الصحراء عبءعلى المغرب ، دُفِع اليها في الحرب الباردة، ولكن بمرور الزمن ستتحول الى علة تنخره ، اقتراحك حكيم ولكن من يقرأ زبورك يا داود، العيون المغمضة أصحابها لا يرون الا بآذانهم .
130 - hafidi الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:29
يجب متابعة ومعاقبة كل من يسيء للمغرب طبقآ للقوانين. وأعتقد أن للسلطات الامنية المغربية الخبرة والتجربة الكافيتين من أجل المصلحة العليا للبلد وحسن توضيف تحركاتها.....
131 - متتبع الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:49
كفى من الكلام الفارغ المغرب يعرف من أين تآكل الكتف. فلاداعي للقلق فانفصاليوا الداخل هي الورقة التي سيستعملها المغرب في حربه مع الجزاءر ومرتزقتها في الوقت المناسب....
واللبيب بالإشارة يفهم..
المغرب ليس في عجلة من أمره فهو مدعوم من حلفاء يحكمون العالم. فالوضع سيتمر على ماهو عليه 45سنة أخرى. فالمغرب استعاد الصحراء والجزائر ورثت دولة ومخيمات فوق أرضها وعلى حسابها... فعوض الجلوس مع المغرب على طاولة المفاوضات لإيجاد حل يرضي الجميع لن يكون فيه غالب ولا مغلوب تستمر بغباء في تضييع الوقت والمال على قضية لاتعني الشعب الجزيري. فهي تلهت لحل المشكل الليبي وتنسى مشكل فوق ترابها ويهدد امنها القومي. انها فعلا قمة الغباء السياسي
132 - Zaloufi fatima الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:49
الجنرال الوراق يدهب الى الحدود في عملية إشهارية.......والحرب عندنا في داخل في قلب صحراء.........علانية .....عميلة المخابرات الإسبانية......تعلن الحرب على المغرب........والجنرال مثل نعامة يظهر في شريط الحدودي...........كنا نتمنا ان يظهر في العيون ويقبظ عليها ......كما فعل مع زفزافي........ارسل له فيالق المخازنية.........وقبظوا عليه بتهمة مطالبة بمستشفى و وتسعيرة سمك ب 7 درهم...............
133 - ولد علي الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:59
لحقيقة:
تعلمون ان الكأس قد فاض والصبر قد نفذ
50 خمسون سنة والشعب المغربي صابرا متحملا العبأ المفروض من طرف حكام الجزائر وعصابتهم، اليس كافي؟ اتنتضرون من حكام الجزائر شيئ من المرونة وتفكير السليم بعد هذه المدة كلها؟ محال ان تكون لديهم افكار سليمة! يجب على المغرب ان يتخذ الاجرآت اللازمة سياسيا وعسكريا،
يجب على القوة المغربية المسلحة ان تقوم بحماية معبر الكركرات ونواحيها اي ما يشمل كل من معبرالكركرات والكويرة وشواطئهما! وبعد ذلك يجب على المغرب ا ن يطلب من مجلس الامن الدولي ان يتفهم موقف المغرب بخصوص هذا الوضع الحرج "الحل الانسب والوحيد في الوقت الحاضر".
الى الامام والكفاح مستمر
ارجوا النشر
134 - Fatiha Slimani الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:53
طريقة التي تعاملت بها اسبانيا مع الانفصاليين هي طريقة صحيحة.......من يدعوا الى غير دالك فهو عميل او انفصالي.... ......
دعوة إلى الانفصال يقابلها الحزم......غير دالك هي الخيانة.......
نمودج تركي هو نمودج يقتدى به لرد على الخونة.....
135 - ولد علي الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:05
الحقيقة
اذا كانت امينتو حيدر وأتباعها الحقوقيين حقا يدافعون عن حقوق الصحراويين فعليهم ان يغيروا موقفهم من استقلال التام للصحراء الى استقلال داخلي اي الحكم الذاتي! نظرا ان استقلال التام غير ممكن تحقيقه
ولا يمكن تحقيقه ابدا! لذا فالحل الوحيد هو الحكم الذاتي!
فغير هذا فهو مضيعة للوقت ومضيعة لحيات اخواننا المحتجزين في تندوف!
الى الامام والكفاح مستمر
136 - benha الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:13
قضية الصحراء انتهت بالنسبة لنا ، نحن استرجعنا ارضنا وانتهى الامر ، ونحن نتعامل مع الخصوم بروية وتعقل من غير هوان او ضعف ، ونحن بالمرصاد لكل من سولت له نفسه المساس بشبر من ارضنا كيفما كان نوعه ، وهذه الناكرة ، التي تحاول التشويش علينا بايعاز من جهات معروفة ، فلنتركها تلهو مادامت لم تتعد الحدود هي ومن معها ومن يساندها ، فلا نكترت لها ولغيرها ، ولكن ان تجرات وحاولت تجاوز اللياقة فلا شك انها سترى تصرفا اخر معها ، نرجو ان تتعقل و تحسب العواقب .
137 - عابر ومعبر الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:16
الخائن ضده أمن مستامن فالخاءن أن لم يجزى في الدنيا يجزى في الآخرة وان كان لا يؤمن بالآخرة فهو إذن خاءن مركب والمطرب دائما ما يحتاج إلى وساءل مركبة لتفكيكه مثلا اخضاعه لدرجة حرارة تفوق ٥٠٠ درجة وهذا حال حيدر أمينة لعنتها الله إلى يوم تبعث.
138 - نورالدين الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:30
لا ثم لا ثم لا للحرب لان البوليزبال ليست بكيان ذات سيادة فهناك من قيادتها من الدول المعادية لوطننا الحبيب بكل ما تحمله الكلمة من معنى واذا ما قدر الله الحرب ستكون طويلة الأمد والمغرب عن غنى عن ذلك ما يجب القيام به هو التزامنا حدودنا ومن ومن سولت له نفسه أن يطاء بشئ من الأراضي الوطن يحرق عن بعد وليس عن قرب وهذا يستوجب على المغرب تعزيز قدراته الحربية بالتكنولوجيا المتطورة ولو على حساب اقتصادنا وا أوضاعنا الاجتماعية في حقل الأعداء الوطن سواء كانوا من الداخل أو الخارج ولا يفوتني هنا أن أعتز بملكنا ذو الرؤية الاستباقية للاشكاليات ولا اقول المشاكل.
139 - جاء في المقال ... الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:35
... ان امينتو حيدر تنتمي الى قبيلة ازكيين (الزرقيون) وهم فرع من بني معقل الذين وفدوا من المشرق ضمن تغريبة بني هلال وسليم.
فربما يميل العرق بامينتو الى احدى جداتها المشهورة بالزعامة في بني هلال والمسماة "الجازية" التي فضلت هجرة زوجها وابنها في مكة بالحجاز للالتحاق بقبيلتها في افريقيا (تونس حاليا) وتتزعمها.
وهي مدفونة في شرق الجزائر في مدينة تحمل اسمها " الجازية".
140 - لقد سبق أن... الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:20
... ان جادل ابراهام السرفاتي هو وتنظيمه الى الامام في مغربية الصحراء وساند مطلب الاستفتاء.
وبعد إخراجه من السجن بسبب ضغوط دولية تم نزع الجنسية المغربية منه لكون اصله من البرازيل وترحيل الى فرنسا.
وكذلك يجب نزع الجنسية المغربية من امينتو حيدار وترحيلها الى الحجاز بلاد اجداد قبائل هلال وسليم ومعقل.
141 - العربي العربي الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:24
ومن يهتم!!؟؟ بامتنو او انتنتو ... او باي شخص يسعى إلى خيانة الوطن
و بالمناسبة يجب على الوسائل الإعلامية المغربية أن لا تهتم بهذه المرأة و تعطيها حجم اكبر من حجمها الحقيقي ...
و المغرب كما قال المرحوم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه سقف بيتي حديد و ركن بيتي حجر ...
وهذه المرأة لن تكون اكثر إزعاجا من كل حكام و جنرالات الجزائر من بومديان الى الآن الذين ضلوا و مازالوا يكيدون للمغرب و كان دائما كيدهم في نحورهم و حال الجزائر يؤكد هذا اليوم
المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها و لقد اقسم المغاربة كافة على هذا و المغاربة لا تخون العهد ابدأ و تاريخهم يشهد على هذا
142 - علامي من مكناس الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:26
من يعطي لهذه المعتوهة و المرتزقة كل هذه القيمة ؟
فما دام صاحب الجلالة قال اما أن تكون مواطنا أو خائنا فيجب أن يزج بها في السجن لان تأسيس هذه الجمعية يعتبر مس بكل مشاعر المغاربة .
143 - atanan الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:03
129 - عبد القادر

شكرا أخي،
لبد من إنشاء جبهة وطنية لمواجهة المستقبل القاتم في منطقتنا، الجماعات الإرهابية المنتشرة حولنا (القاعدة بوكو حرام موجاو ...) والغزو الديموغرافي . لبد من الإنسحاب من الصحراء وتوسيع الجدار الدفاعي للحدود الشرقية، وتجميع وتركيز سكان المملكة في مراكزها الجهوية التاريخية الخمسة بمدن مليونية حديثة
144 - rachid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 03:00
أن تكون آنفصاليا عنيدا ومساندا من دول أوروبية لا يعني بالضرورة أنك ستحاكم بعشرين سنة سجنا بل العكس ستفتح لك أبواب المال والمناصب العليا بمجرد أن تسلم وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم سيزول سوء الفهم والوطن غفور رحيم.لكن أن تكون من سكان الداخل والمناطق المسماة محررة وتطالب بشيء أو تدعم مظاهرة فقد إرتكبت جرما تستحق عليه أشد العقاب.هناك هجرة نحو الشمال بواسطة قوارب الموت .ماذا لو أصبحت هناك هجرة نحو الجنوب؟تسمح لمن سجن ظلما وعذب أن يحمل سلاحا ويتلقى تدريبا ويرتقي مراتب حسب حقده وضراوة آنتقامه...
145 - abdo aboudris الاثنين 28 شتنبر 2020 - 05:42
فطمتو حيدرا هى هدية ثمينة من البوليازىو للمغرب ،،؟اعتقد المغفلون فى البوليزاريو انهم حققوا نصرا عظيما بزرعهم موالين لهم داخل الصحراء ولم يدركوا انهم قدموا بذلك هدية ثمينة للوطن ولم يدركوا ولن يدركوا ان الوطن استفاد من هؤلاء استفادة لاتقدر بثمن وكان بالطرق الخاصة التى تتقنها السلطات عامة والمخابرات خاصة والالما سمح الوطن بتواجد هؤلاء
146 - مغربي صحراوي صحراوي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:24
امينااووو حيدراا إسم ما هو عربي ولا أمازيغي... أداة مسخرة ومنجرقة بسبب محدودية معرفتها ومغالطات تلقتها... تحاول جمع عملاء من امثالها طماعين لوحدهم في أرض وحقوق الغير في وطن نصف سكانه صحراويين... قمة الغباء
147 - حسان الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:45
أمينتو حيدر ، إسم أمينتو ليس إسماً صحراويا مغربيا بل من جنوب الصحراء إما من السينغال، مالي، النيجر أو من منطقة أخرى من جنوب الصحراء. إذا هي أصلها ليس بمغربي أو حتى مغاربي. وقد تكون مزدوجة الجنس إما أبوها أو أمها من جنوب الصحراء.

العرب يسمون بناتهم بأمينة وليس بأمينتو ويسمون محمد وليس ممدو وعائشة وليس عئشتو

هذه التي تدعو للإنفصال مدعومة من أعداء وحدة المغرب ، وبفضل الرجال والنساء الأحرار من طنجة الى لكويرة خبث الإنفصال لن حقق هدفه المقيت الداعي للتشذم وعداء الوحدة والتكامل
148 - سولوه الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:42
ا مينة حيدر من تكون هاذه .
المجموع: 148 | عرض: 1 - 148

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.