بنسالم حميش يكتب: "إسماعيليات جيش البخاري" عتقاء لا أرقاء

بنسالم حميش يكتب: "إسماعيليات جيش البخاري" عتقاء لا أرقاء
الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 06:00

باعتماد صيغة المتكلم، شيد الروائي والفيلسوف المغربي المعروف بنسالم حميش لبنات عمله الروائي الجديد الذي يشتغل عليه منذ 3 أعوام، وتدور رحاه على شخصية السلطان مولاي إسماعيل (1056 ـ 1139 هجرية) والأحداث التي لعب فيها دورا محوريا.

وفي هذا المقطع يحيل حميش القراء على جزء من الرواية، يرتبط بـ”جيش البخاري”، وهو جيش من العبيد، يقول الكاتب إنهم “عتقاء لا أرقاء”، بلغ عددهم 150 ألف جندي يطيعون أوامر السلطان دون عصبية، والتزاما بقسم “صحيح البخاري”.

************

إن أحمد اليحمدي، وغيره من أولى دخلتي وخاصتي، يعلمون أني منذ ولاني أخي الرشيد على مكناس وفاس، وحتى من قبل، وأنا أفكر في أسباب سقوط دول المغرب تباعا، ومن أبرزها المرابطون والموحدون وبنو مرين ودويلة بني وطاس (وهي عبارة عن استطراد طائش لا طائل تحته، مرت مرَّ السحاب، وما كانت لأن تكون فبالأحرى أن تدوم)، فلم أجد تلك الأسباب كامنة وفاعلة إلا في العصبية القبلية التي بدت لي بيتَ الداء والشرَّ الذَّوي، إذ كانت سارية متفشية في صنهاجة ومصمودة وزناتة، ولم تسلم من أثرها وعقابيلها دولة السعديين، ولو أن نصيبا مّا من النسب الشريف كان يُمنح لهم عن استحقاق مجادَلٍ فيه.

وهكذا بعد موت الرشيد آليتُ على نفسي أن أجتث عروق العصبية وشوكاتها وأقطع دابرها؛ حتى لا يكون التمسك إلا بحبل الله الممدود من السماء إلى أرض التوحيد والوحدة، لا بديل له ولا مزاحم. وتساءلت مليا عن أنجع الوسائل وأمضاها لإنجاز ذلك والتوفيق فيه، فتمثلتْ لي، وأنا يقظٌ أو نائم، في إنشاء جيش قويٍّ متلاحم، منزوع الولاء العصبي، لا يأتمر إلا بأوامري ويبايعني على السمع والطاعة، قسما بصحيح البخاري، فسميتهم عبيد الله والبواخر؛ وكان الدالُّ عليهم وجلابهم من مدن وبقاع شتى هو بن القاسم عليليش المراكشي، وهم جميعا من أعقاب أجدادهم الذين أتى بهم أحمد الذهبي السعدي بعد أن غزا بلادهم وقتّل في أهلها ونهب معادنها النفيسة نهبا.

وكلفت كاتبي محمد العياشي بالخروج مع رهط من الدالين إلى قبائل في السهول والهضاب وأن يعتقوا مستعبديها بالشراء ولو كانوا حراثين، ثم يسجلوهم في دفاتر كاتبي الآخر سليمان الزرهوني. أما القائد عبد الله الريفي فقد أوكلت له ورجاله مهمة شراء الإماء للعزاب من حرِّ مالي، وذلك في مختلف المناطق والجهات أعرابية كانت أو بربرية. وسهرت بكل ما أوتيت به من شغف وقوة على تربية أولئك الأعقاب وتحويلهم إلى طاقة بشرية هائلةٍ فاعلة.

وهكذا أوكلت الذكور إلى أهل الحرف ليتعلموها منهم حتى يبلغوا حدَّ المهارة والإتقان، ثم يُحالون على القواد والأجناد ليُلقنوهم فنون الفروسية والقتال والرمي والمطاعنة. وبعد استيفاء أطوار التكوين يسهر عليلش وعبد القادر الزرهوني على تسجيل الذكور في ديوان العسكر؛ أما الإناث فتتكفل بهن عريفات القصر لتربيتهن على مهن الطبخ والخياطة والطرز والتنظيف والفرش والغسل وتمرينهن على اكتساب الأخلاق الحميدة والأدب وحتى الطرب واللعب على آلاته الرائجة، ولا أدل على ذلك وأفصح من مضمون رسالة بعثتها إلى مساعدي الطاهر معنينو آمره بتأديب إماء الله على نهج أخيه الأكبر الحاج محمد معنينو وقلت: [عليك برسم كلِّ أمَة باسمها وسنها وعلى من هي عنده وحرِّضه على تعليمها وتأديبها. وكل من ضاعت عنده أمَة لتفريطه لها وقلة المبالاة بها نقطع رأسه ونحفر جذره والسلام].

وبعد ذلك كله يتمُّ بتعليمات مني ورعاية حرمي تزويج الذكور بالإناث على سنة الله ورسوله؛ فلا عزوبة ولا عنوسة. وللعريس عشرة مثاقيل وللعروس خمسة، ثم يُوزع الأزواج كلهم بالتساوي تقريبا على محلة مشرع الرملة نواحي مكناسة ومحلات متفرقة في ربوع البلاد، يقيمون في الدور والنوايل.

ولما أن بلغ جيش البواخر أوجه عددا وعتادا وفاقتِ القلاعُ السبعين، رأيت في ما يرى النائم أن قوايَ تلك قادتني إلى الأندلس السليبة فأعدتها إلى حوزة الإسلام، ولمن أراد الرجوع إليها وكانوا من مستوطنيها، مسلمين ويهودا.

وحين رويت ذلك لليحمدي والقاضي بردلة الأندلسي سمعت الأول يقول متنهدا: لعلك، يا مولاي، تعلم أن أباك المولى علي الشريف التمس منه وقتذاك وجهاء غرناطة العبور إلى العدوة لجهاد النصارى وتأمين أهالي المسلمين، لكنهم لم يلقوا منه الاستجابة، وعلة موقفه هذا تكمن في ضعف عدته وعتاده وخوفه من الهزيمة وسوء العقبى، كما حدث للموحدين في معركة العُقاب.

لذا لو كان العبور إلى الأندلس مازال سالكا غير محفوف بالمخاطر المهلكة لأقدم عليه السعديون ومن قبلهم بنو مرين مع أن هؤلاء حاولوا ولم يفلحوا… وقال الثاني: نيتك يا مولاي نقية صافية كالماء الزلال، وحلمك صادقٌ ريّان، لكن ليس كل ما يتمنى المرءُ يدركه، وشروط تحقيق رؤياك في زماننا هذا منتفية، بل من أمحل المحال لأسبابٍ متشعبة تعرفها حق المعرفة وتحيط بدقائقها ومجملها أكثر مني بكثير… فرددت في الحين: درايتكما بالأمور ترفع من مقامكما عند الله وعندي.

لكني رغم الصعاب والعقبات الكأداء لن أيأس تماما من إنجاز ذلك الحلم، شريطة أن تلتف بجيشي كل الجيوش التي تحاربني ومنها رماة فاس والدلائيون، علاوة على فلول المجاهدين والمتطوعين في سبيل الله، وعلى رأسهم المجاهد محمد العياشي عظَّم الله أجره… ومن أجل إحقاق هذه الغاية السامية الجليلة والعزيزة على كل مسلم مؤمن، سأبعث رسلا إلى خصومي أجمعين من الأحِمَّاء والبعداء وغيرهم، وذلك بغية الاتحاد على كلمة سواء والتشبث بحبل الله الممدود إلينا من السماء ورفع راية الإسلام على الأندلس المسترجعة خفاقةً ولانتصارنا علامة. وللحديث صلة معكما ومع رجالنا الأبطالِ ممن أحلامهم كالجبال…

في مشرع الرمل ومحلات ومحميات أخرى أو في القصبات دأبت على إلقاء خطب قصار أمام حشود البواخر، تعددت صيغها والمعاني واحدة، كما أمليتها على أمهر كتابي، وهي بعد التحميد والتصلية:

إنه أنا عبد الله جلّ جلاله وحبيبه المأمورُ الطيع، وأنتم يا جموعَ عبيده تخدمونه إذْ تخدمونني، فتطيعون وتؤدون الأمانات، وتوفون بالعهد إذ أقسمتم على صحيح الإمام إسماعيل البخاري قُدّس ذكره، وعيونكم تفيض بالدمع من خشية الله وخوفا من غضبه وعقابه، وأعناقكم مشرئبة إلى الإنجاز والتوفيق ما وسعكم الجهد والطاقة.

عتقاء أنتم لا أرقاء.. احفظوا هذا المبدأ ورددوه بعد كل صلاة. فلا وحق ربِّ الكعبة ما أنا بمالك أبدانكم وأنفسكم، ولا بمسخِّركم كما مالكوكم المتْرفون سخروكم لأشقِّ الأشغال المرهقة، وتوارثوكم أبا عن جد، كما لو كنتم قطعانا وبضائع. وكيف أفعل مثلهم إلا أن أزيغ عن المحجة البيضاء وسواءِ السبيل.

واعلموا، هداكم الله، أننا جميعا من آدم وآدم من تراب، عنصرنا واحد، ودمنا الجاري في شراييننا أيضا واحد، وعقائدنا وأفئدتنا واحدة لا ثني ولا تبذعر، وما عدا ذلك عبثٌ محشوٌ بالهرج والمرج وبضلال ما بعده ضلال. فلا تكونوا، رعاكم الله، كقوم بور أو كمن يصح عليهم القول في كتابنا العزيز ﴿تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى. ذلك بأنهم قومٌ لا يعقلون﴾.

وكيف لا أفعل ما فعلت في شأنكم وقد جاء في حديث نبوي شريف: “لا فضلَ لعربيٍّ على عجمي ولا لأبيضَ على أسودَ إلا بالتقوى”. وقد روى الإمام البخاري طيَّب الله مثواه أن الرسول الكريم قال: «اسمعوا وأطيعوا، وإنِ استُعْمِلَ عليكم عبدٌ حبشيّ كأن رأسه زبيبة».

وكان نبينا الأبيُّ الأشرف لَشَدَّ ما يوصي بإكرام الخدم والسعي إلى تحرير المماليك بالعتق والافتداء. وهلاَّ حفظتم عن ظهر قلب ما صدع به عمر ابن الخطاب الفاروق رضيَ الله عنه وأرضاه: «متى استبعدتمُ الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا»، وأضيفوا إليه من كلام عليٍّ كرّم الله وجهه: «لا تكنْ عبد غيرك وقد جعلكَ اللهُ حُراً»…

يا عبيد الله، لقد افتديتكم بحرِّ مالي وشهادات قضاة وعدول، فيما لسان حالي يردد الحديث النبوي: «شرُّ الناس من باع الناس»، فحررت رقابكم من مالكين اشتروكم بأبخس الأثمان في أسواق النخاسة والاستعباد.

وهؤلاء الباعة الجشاع رصدت لهم ألف قنطار من الدراهم الفضية، وبعضهم قبض الثمن ذهبا، وبعضهم قبض القيمة إبلا أو غنما. وعسى الله الآمر بفك الرقاب يغفر لي بذلك ما تقدم من ذنبي وما تأخر، ويلهمني الصبر على اقتحام الصعاب والعقبات الكأداء، وما أكثر صنوفها وشعابها. وبالله تعالى العون والتوفيق.

كما عليكم أن تعلَموا أن إنذاري المعلن والساري هو: من عاداكم يا عبيد الله المحررين فقد عاداني، ومن آذاكم فقد آذاني. ولذا لربما طرق سمعكم خبرُ القائد عبد الخالق الروسي، عاملي على فاس، إذ أقدم على قتل خادم منكم دخل عليه من دون استئذان، فأحضرته إلى مكناس مهانا، واستشفع له بعض الأعيان فعفوت عنه وأعدته إلى منصبه. لكن لم يمض عام حتى تم اغتياله على يد ابني الأمير حفيد، فسكتُّ عن فعلته والطرفَ غضضت. وإنا لله وإنا إليه راجعون…وفي المجمل ظلت فاس العقبة الصلبة والشوكة في الحلق، تأوي أعدائي والساعين إلى حتفي، بل إن مترفيها دأبوا على إمدادهم بالعتاد والعدة والمال.

كان الفقيه عبد السلام جسوس أشد المعارضين لإرادتي إنشاء جيش البخاري، وذهب إلى حد التحرش بي وترغيب العلماء في تبني موقفه وإعلان تحريم الكتابة على ديوان البواخر بمن فيهم الحراثين.. واغتر بحملته عليّ الفقيهان محمد المجاصي ومحمد المشاط، ولو أني لجذب هذا الأخير إليَّ حضرت ختمه بالقرويين، فلم يلن قيدَ أنملة أو يعتذر.

أما الشيخ عبد القادر الفاسي فقد تعلل بمرضه وهرمه، وترجاني أن أعفيه من مركب وعرٍ إذا تجشمه زاغ عن حياده السلمي. وحيال لج جسوس وشراسته قام والي فاس عبد الله الروسي بتهديده هو وغيرِه من الممانعين، فألقى عليه القبض وطيف به مغلولا على حمار في أسواق فاس متطلبا الفداء، وحين لم يرتدع اغتيل خنقا بأيدي رجال الوالي الذين سلموه ليلا لأهله مدعين أنهم عثروا عليه جثة هامدة في حيّ القلقليين.

من باب التهدئة، ما كان مني إلا أن عزلت القائد الروسي ولو لفترة أردتها قصيرة، تخللها قراري إعفاء أهل المدينة من مجمل المغارم لفترة معلومة، فلم يجدِ مسعاي نفعا ولا تحسنا، فما فتئتُ من بعد أن بعثتُ إلى نخب فاس وأثريائهم رسالة أوبخُهم وأخيِّرهم بين أن يسلموا جيشي رماتهم من دون مطاولة وتلكؤ أو أن يدفعوا النوائب دعما لجيش الجهاد وتحرير الثغور من قبضة النصارى، وأيضا لمقاومةِ أتراك الجزائر وقطع دابر أطماعهم الترابية في المغرب المصانِ المنيع.

ولما لم يستجيبوا لأي عرض ويعبؤوا بأي إنذار تفقدتُ سرايا عساكري وفرقَهم كعادتي صباح كل أربعاء، فألفيتهم على أحسن حال وفي أتم استعداد ولياقةً وقوة، فحمدت الله واسعا، وكثيرا شكرته وذكرته. ثم بدا لي أن أطلق العنان للبواخر في مسيرة بين رحاب ودروب فاس باليه وجديده. ونصحني اليحمدي وبردلة والزرهوني أن يكون السائرون غير مسلحين، وكذلك كان، فاجتاحوا المدينة خابطين على الأرض راقصين، مرددين بأصوات طنانة متناغمة: عتقاء مولانا السلطان نحن وطلقاؤه، لا أرقاؤه ومماليكه. الرفق ما يبتغيه مولانا لنا لا الرق، يُسمينا شديدي السمرةِ والعريكة والإيمان لا سجناء الضعف والقهر والهوان…

ويشهد الله العلي العليم أني استفرغت جهدي كيما يتم الوفاق بالحسنى وزيادة حول تلكم المسألة بيني أنا العاض عليها النواجذ وبين من غلوا في طمس شرعيتها وتسفيه أُسِّها القويم وغاياتها المثلى. ولتسكين نفسي ومداراة غضبي دعوت كاتبي العياشي المكناسي إلى إعادة قراءة فقرات من رسائلي في المسألة نفسها إلى أقيال فاس وعلمائها، فازداد اقتناعي بأنهم عاقدو العزم على الإمعان في ممانعتي، تارةً سرّا وجهرا أخرى، وفي شأن عظيم لي به شغفٌ شديد، إما أن أنجزه بالفعلِ الحازم أو أن أنتكس دونه وأخِرُّ؛ وهو، كما يعلم أولئك القوم السائرون في ركاب أرباب المال والسلاح، أن أُحسن إنشاء ذلك جيش من السُّمْرِ وأحمرِ الجلد، أحرر الحراثين ثالثةً وأعتق رقاب الجميع من عبيد الله وإمائه على سنة قرآننا المجيد وسنة رسولنا الهادي الأمين.

وبعد أن حرَّت الشمس وأتم البواخر تظاهرهم الصاخب السلمي عادوا إلى مساكنهم ونوايلهم في محلتهم حيث استقبلتهم على فرسي الأدهم ودعوتهم إلى الغداء وأخذِ قسط من الراحة مستحَق… وقد ظلوا على هذا الدأب مرتين أو ثلاثا كل شهر، وكذلك الأمات سرن على خطى الرجال البواخر في الأزقة والرحاب، يرددن شعاراتهم نفسها منسوبة إلى مؤنثهن السالم، ونافسن زغاريد الفاسيات المطلات من السطوح والشرفات، فكانت لهن الغلبة والكلمات والرقصات الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

25
  • عثمان
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 06:17

    بنسالم حميش يكتب بشكل جيد و ممتاز و فريد
    عليهم ان يعطي الشباب دروس في الكتابة من ناحية الشكلية
    الكتابة الخيار و الرواية و الحكي ….

  • حمو
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 06:37

    جزء كبير من عبيد البخاري كانوا احرارا بالجنوب الصحراوي.حيت استعبدوا بالقوة من طرف المخزن.مما جعل بعض الفقهاء يعترضون دلك .بدعوى عدم جواز استعباد المسلم.مما عرض واحات الجنوب الشرقي لاستنزاف ديمغرافي كبير.

  • زكرياء أيت الطالبي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 07:52

    جيش عبيد البخاري كونه السلطان مولاي إسماعيل من أجل قمع إنتفاضات القباءل التي كانت ترفض حكم العلويين وظلمهم للأمازيغ السكان الأصليين لهذا البلد.

  • Jawad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:08

    Looking forward to read the book. I am very exited.

  • Duncan McLeod
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:25

    You can write whatever you want but you can't change History. I just wonder how much you got paied to invent all this? Read Morocco that was and you fill find what you trying desperately to hide..

  • Abd
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:13

    السلام عليكم.
    تلك امة قد خلت متل باقي الامم التي سبقتها.
    نريد مواضع في صلب الحياة اليومية اما خزعبلات التاريخ والتمعيش بمواضيع لا تنفع ولاتضر فهدا هدر لوقت القارئ.

  • le grand malah de meknes
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:16

    رحم الله السلطان المولى اسماعيل الذى وحد القبائل المغربية بالقوة و الحديد وجعل للمغرب هيبة وعزا.رغم ان ذكره عند المغاربة موسوم بالجبروة وظلم الان مرجعنا في ذالك كان من تاءريخ الكتاب الغربيين لتشويه صورة هذا الملك الفاتح الذى كان ابن مرحلته وزمانه.اليس العراق كان افضل حال في فترة حكم الرئيس صدام حسين المجيد.لكن التاريخ الدي هو مؤرخ من طرف الاميركان يصفه بالدكتاتور .تخلفنا من اسبابه ان تاريخنا لم نخطوه بايدينا فشكرا سي حميش الرجل المتقف

  • مورينيو
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:19

    اسماعيل هذا _وليس المولى اسماعيل ابدا_ كان بلغة عصرنا الحالي ديكتاتورا ولا شيئ غير ذلك. وبلغة عصره كان ظالما، قاسي القلب وسفاحا تقشعر من ذكره الأبدان. و غالبا انه كان جبانا وخسيسا ووضيعا شأنه في ذلك شأن كل مصاصي الدماء.

  • غيور
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:39

    السلطان الذي دكرته كان يلقبه الغربيون بملك الإنتصاب، كانت له حوالي 500 أمة من جميع الحنسيات، كان يستعين بقراصنة سلا للإستيلاء على السفن الاوروبية، و يستعبد رجالها، و يسبي نساءهاو كان يمول حملته من خلال الإستيلاء على أموال يهود مغاربة برعوا في التجارة و الاعمال بإعتبارهم كفار، أما ما سمي بعبيد البخاري فهم مواطنو بعض المناطق التي اجتت عن أخرها من معاقلها، و ذلك لسوء حظها، لا تنتمي إلى ما يسمى بأهل الشرف الرفيع….و الحديت يطول في هذا الصدد، والله العظيم أني قد دهلت بعد إعادة كتاية التاريخ و مقارنته بمقررات المدرسة ، بل و أصبحت أدمن على قراءة كتب التاريخ و متابعة أكبر المفكرين و المؤرخين المستقلين،…

  • sosseau
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:48

    حسنا على ايصال الرسالة كما هي بدون ادخال لا ذات وسردتها بشكل موضوعي وهذا من شيم الفلاسفة الافداد وهي تبني الموضوعية لايصال الحقيقة للقاريء كما ان السلطان مولاي اسماعيل العلوي غني عن التعريف كان انسان طموح واراد تكوين إمبراطورية بمعنى الكلمة بحيث يريد بالمغرب ان يرجع إلى عهده الاول اى العصر الوسيط عصر الازدهار العصر المرابطي بامتياز

  • ب-ت-ح-19
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:05

    المولى اسماعيل من اعظم سلاطين المغرب بل من اعظم سلاطين ما شهدته الارض و التاريخ- امبراطور كبير و عبقري- لكن نحن لمغاربة لا نفقه شيئا في تاريخنا المديد المجيد و فقط الاجانب من يكتبون في الامر من امريكان و فرنسيس و انجليز و اسبان و المان و روس و اتراك الخ- فقط حن المعنيين لا نعرف الشيئ الكثير عن ملوكنا الاجلاء العظام الاشراف المتخلقين المسلمين رفعة و خلقا و ادبا و عدلا و سياسة- رحمهم الله جميعا و غفر الله لهم ما تقدم من ذنوبهم- مثل يوسف بن تاشفين و ابن تومرت و المنصور الذهبي و المولاي اسماعيل و سيدي محمد بن عبدالله و مولاي الحسن الاول و مولاي عبد الرحمان و الحسن الثاني و محمد الخامس الخ الخ اللائحة طويلة طويلة و اعظم بهم من سلاطين- بهم عمرت الارض و ساد السلم و المحبة بين الامم في زمانهم و عرفوا كيف يتحملون مسؤولية الخلافة في الارض بعدل مع كافة سكانها-

  • سؤال
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:12

    سؤال كنا نطرحه على اساتذتنا و نحن تلاميذ و هو لماذا لم يحرر المولى اسماعيل سبتة و مليلية. لم نكن نتلقى أجوبة شافية . أشرفت على التقاعد و لا زلت لم أتلق جوابا
    عاد هذا السؤال الى ذهني لما قرأت الرسالة السلطانية التي يتحدث فيها المولى اسماعيل عن التفكير في تحرير الاندلس

  • نزهة الدحيمي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:22

    واخيرا تحرك القلم ليميط اللثام عن تاريخنا الدي نعرف عنه القليل فقط فشكرا بنسالم حميش

  • غ داوي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:46

    كل ما في الأمر المولى إسماعيل إشترى عبيد البخاري من مالكيهم ليقضي بهم غرض سياسي محض أساسه القضاء على العصبية القبلية سبب الفتنة في البلاد و بالتالي أدت إلى إنهيار الدول التي سبقته إلى الحكم . وجب إذن رقاء لا عتقاء.

  • متتبع
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:00

    150 الف جندي غير صحيح …من البخاري ليس ما يثبث هذا الرقم

  • رحم الله السلطان
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:08

    رحم الله السلطان الشر يف العربي المولى إسماعيل،الذي بلغ المغرب في عهده قوة وهيبة لم يبلغها في تاريخه

  • النكوري
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:15

    السؤال المطروح اذا كان الجيش الريفي المكون من قبائل امازيغ الريف الذي كان مع مولاي رشيد حرر الثغور المحتلة و وحد المغرب في ظرف 8 سنوات ماذا حرر هذا الجيش المكون من عبيد البخاري و اين معاركه و اين ابطال المعارك الذين عادة ما يلقبون بالمنصور كيوسف ابن تاشفين و يعقوب المنصور الموحدي و المزيني و احمد الذهبي و محمد عبد الكريم الخطابي
    النتيجة واظحة الاعتماد على المرتزقة لقمع الشعب لم يحقق اي مجد للمغاربة ! للاسف لازال بعض المثقفين يفتخر بهذا الجهاز الذي لم يحقق شيء للمغاربة في الريف مثلا لازال الناس يتذكرون معارك مخزن عبيد البخاري مع القبائل بمعركة إسمغ و التي ابيد فيها جيش العبيد الزنوج في واد النكور

  • الى المتحدث عن ...
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:53

    … القضاء على العصبية القبلية.
    الذي بادر الى القضاء عليها هو المهدي بن تومرت مؤسس الدولة المخزنية المركزية ، حيث أحاط نفسه بالتقديس لما ادعى العصمة وحصر المشورة في مجلس العشرة ممن قرب من ذوي الرأي وكلف مجلس الخمسين الذي يمثل القبائل بتنفيذ الأوامر.
    ذكر رفيقه ابو بكر الصنهاجي الملقب بالبيدق انه امر باختبار اتباعه في اعتقادهم في عصمته وتم قتل الالاف ممن اظهر الشك في وقعة (التمييز ).
    وكذلك فعل خلفه عبد المؤمن بالمعارضين في وقعة ( الاعتراف) حيث امر بقتل حوالي 30 ألف منهم في كل المناطق.

  • محمد العربي الامازيغي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:29

    كاتب كبيرمبدع.. ومفكر رائع شجاع.. قرات له واستمتعت بالكثير من كتبه..انتظر بلهفة كبيرة صدور كتاباته..للمغرب ان يفخر به وبامثاله..لكنه الزمن المقيت..زمن الرداءة والذناءة..شكرا كاتبنا الرائع الكبير.. وعمر مديد لعطاء اوفر..

  • الجيش العرمرم ...
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:38

    بهذا وصف المؤرخ أكنسوس جيش الدولة العلوية .
    الجيش القوي هو عماد الدولة .
    اورد المراكشي في كتابه المعجب هذه القصة :
    "أخبرني الفقيه المتفنن أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن أبي جعفر الوزير، عن أبيه, عن جده الوزير أبي جعفر، قال: دخلت على عبد المؤمن وهو في بستان له قد أينعت ثماره، وتفتحت أزهاره، وتجاوبت على أغصانها أطيارُه، وتكامل من كل جهة حسنه؛ وهو قاعد في قبة مشرفة على البستان، فسلمتُ وجلستُ، وجعلت أنظر يَمْنة وشَأْمة، متعجبًا مما أرى من حسن ذلك البستان، فقال لي:
    يا أبا جعفر، أراك كثير النظر إلى هذا البستان! قلت: يطيل الله بقاء أمير المؤمنين، والله إن هذا لمنظر حسن! فقال: يا أبا جعفر، المنظر الحسن هذا؟ قلت: نعم؛
    فسكت عني، فلما كان بعد يومين أو ثلاثة، أمر بعرض العسكر آخذي أسلحتهم، وجلس في مكان مطل، وجعلت العسكر تمر عليه قبيلةً بعد قبيلة وكتيبةً إثر كتيبة، لا تمر كتيبة إلا والتي بعدها أحسنُ منها؛ جودة سلاح، وفراهة خيل، وظهور قوة؛ فلما رأى ذلك التفت إليَّ وقال: يا أبا جعفر، هذا هو المنظر الحسن، لا ثمارك وأشجارك " .

  • تاريخ المغرب ...
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:18

    …حافل بالامجاد ووقائع وأحداث يمكن أن تكون موضوع افلام وثائقية رائعة.
    فما أحوجنا الى قناة تلفزية متخصصة في بث هذا النوع من الافلام كما هو الحال في اوروبا .
    ولا أدري اين تنشر الأبحاث التي ينتجها المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب ؟.
    ولا أدري لماذا الدولة مقصرة في التعريف بتاريخ الامبراطورية الشريفة ؟.

  • اغبالو
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:16

    الرواية التاريخية هي اخطر اسلوب لتزوير التاريخ وتزييف الوعي لان الكاتب يطلق فيها العنان لخيالة وتخيل احداث لم تقع وخرافات لا اساس لها ولا يلزم بالمنهج العلمي التأريخي في سرد الاحداث والوقائع ويمرر سموم الكذب والايديولوجية في عسل الاسلوب الروائي
    حذاري من هذا النوع من الكتابة فهو خطر على الذاكرة الجماعية

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:24

    رغم كل مايقال عن السلطان المولى اسماعيل من قسوته على رعيته وعلى أبنائه. فانه هو الذي تمكن من تحرير 4مدن محتلة من طرف البرتغال وبريطانيا وهي طنجة واصيلة والعرايش والمهدية وكان على وشك تحرير سبتة التي حاصرها لمدة 16سنة ،واضطر الى فك الحصار عنها لمواجهة ثورات أبنائه. كما كانت الدولة المغربية في عهده مهابة الجانب من طرف الدول الاوربية مثل فرنسا في عهد لويس 14 "الملك الشمس " كما واجه الاتراك من جهة الشرق الذين كانت لهم اطماع في المغرب. ما الاحظه على الاستاذ حميش انه مازال يستعمل كلمة " بربر " في القرن 21 بما فيها من القدح في الوقت الذي اصبحت الكلمة المستعملة حتى في الدستور هي الامازيغ والامازيغية..

  • المغرب الكبير
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:23

    23- مواطن غيور .
    دعه يقول ما يشاء : بربر و برابرة و كل شيء قدح
    على الامازيغ .
    و كل من يتنكر لاصله و يتبنى اصلا غير اصله و هوية غير هويته لا يقول الا الدناءة في اصول الاخرين .
    هذا عصر البيع و الشراء في الكرامة الانسانية
    نعم انه سوق البشرية تباع فيه الضماءر و القيم
    الانسانية. و تتوزع فيه الهوية المشرقية في اغلفة
    مليءة بالبتردولارت الوسخة .
    فبع ما شءت يا باءع و خد ما شءت يا شاري
    فالضماءر الحية تطءها ارجل من لا ضمير له

  • بيت الحكمة
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:20

    أتحدى من يأتي بدليل أن الأمازيغ كانوا يسمَّون زمنذاك باسم غير البربر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة