24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  4. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

  5. البوليساريو تتشبث باستفزاز المملكة وتهاجم مقر بعثة الأمم المتحدة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية من المفاوضات في بوزنيقة

أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية من المفاوضات في بوزنيقة

أطراف النزاع الليبي تستأنف جولة ثانية من المفاوضات في بوزنيقة

كشفت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، اليوم الأحد، أن أطراف الأزمة الليبية سيستأنفون الحوار السياسي في المغرب بداية الأسبوع المقبل.

وأضافت المصادر ذاتها أنه يرتقب أن يحل ممثلو مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا بالمغرب يوم غد الإثنين، من أجل استئناف جولة المفاوضات الثانية بعد جولة أولى ناجحة في مدينة بوزنيقة.

وكشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي، يوسف العقوري، في تصريح سابق لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ممثلي الوفدين جاهزون للتوجه إلى المغرب من أجل استكمال ما أنجز في مدينة بوزنيقة.

وأضاف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، يوسف العقوري، في تصريحه لهسبريس، أن المحطة المقبلة في المغرب ستركز أساساً على مناقشة تفاصيل المناصب السيادية.

وتعقد الجولة الثانية من المفاوضات وسط دعم أممي واسع للوساطة المغربية، إذ أكدت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالنيابة، ستيفاني ويليامز، دعمها الجهود المبذولة في إطار محادثات بوزنيقة، التي تسعى إلى تحقيق العملية التي تقودها الأمم المتحدة لحل الأزمة في ليبيا.

وقالت ستيفاني ويليامز، في حوار صحافي، السبت، بشأن مشاركتها في محادثات بوزنيقة، إن زيارتها إلى المغرب في نهاية شهر غشت "كانت جيدة جدا"، وإنها على اتصال مستمر مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومع مسؤولين آخرين في الحكومة المغربية.

وأوضحت ويليامز أن الجولة الثانية من المفاوضات المقبلة أن ستركز بشكل أساسي على المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي، التي تتمحور حول ما تسمى المناصب السيادية، مثل رئيس البنك المركزي الليبي ورئيس هيئة مكافحة الفساد، ورئيس مجلس المساءلة، ورئيس المفوضية العليا للانتخابات، والمدعي العام وكذا ورئيس المجلس القضائي.

وأضافت المتحدثة أن المحادثات بين لجنتين من المجلس الأعلى للدولة في ليبيا وبرلمان طبرق ببوزنيقة ركزت بشكل كبير على المؤهلات المطلوبة من الأشخاص لكي يُؤخذوا بعين الاعتبار، مشيرة إلى أن التوصيات ستقدم بعد ذلك أمام منتدى الحوار السياسي الليبي من أجل دراستها؛ كما أكدت أنه لن يدور أي نقاش حول أسماء معينة.

وأضافت ويليامز: "حسب ما فهمته من خلال حديثي مع مسؤولين في المملكة المغربية أن هنالك رغبة لجمع رئيسي الغرفتين، خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، وعقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، للموافقة معا على الاتفاق الذي أبرم بين اللجنتين والتوقيع عليه".

وشددت المسؤولة الأممية دعمها الجهود المغربية التي "تسعى إلى تحقيق العملية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تصب في مصلحة هاتين الهيئتين، المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب من أجل العمل معا".

وكان المغرب احتضن "الحوار الليبي" في مدينة بوزنيقة بين الأحد والخميس ما قبل الماضيين، حيث تم الإعلان في ختامه عن "التوصل إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية".

واتفق الطرفان، وفق البيان الختامي للمفاوضات التي جمعت بينهما ببوزنيقة، على مواصلة الحوار الذي انطلق بالمغرب، من أجل استكمال الإجراءات اللازمة التي تضمن تنفيذ وتفعيل هذا الاتفاق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مهندس متعاقد الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:15
الله إكمل بالخير........................
2 - مغربي الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:16
حللتم أهلا ، ونزلتم سهلا ؛ مرحبا بكم في بلدكم المغرب نتمنى لكم التوفيق وليبيا للبيين انشاء الله
3 - rachid الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:24
أين خليفة حفتر و السراج ؟ لماذا لم يأتوا للمغرب ؟
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:34
بسم الله وعلى بركة الله قلوبنا معكم والله الموفق
5 - Amaghrabi الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:34
"انما الاعمال بالنيات فلكل امرئ مانوى,فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله"وان هجرة اخواننا الليبيين الى الله ورسوله وجمع شمل الليبيين تحت راية واحدة ومن اجل مصير مشترك ووحدة ليبية متينة لا تهزها رياح العصبية والكراهية والمصلحية ,فمرحبا بكم اخوني الليبيين في بلدكم الثاني واتمنى لكم مقابا هنيئا وجوا مريحا واكلا شهيا وشايا منعنعا واتفاقا يثلج صدور الشعب الليبي اولا وجميع محبي الليبيين الذين يتمنون الخير لليبيا ولليبيين
6 - محمد المغرب الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:40
نتمنى لأشقائنا الليبيين كل الخير ان تحيا ليبيا مستقرة مستقلة .
7 - ايوب الأحد 27 شتنبر 2020 - 16:47
الله يدير لهم كل ما هو خير ان شاء الله ... ❤️
8 - Lamya الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:02
اهنئ نجاح الديبلوماسية المغربية في استئنافها للجولة الثانية للمفاواضات الليبية ببوزنيقة و لثقة مبعوثة الأمم المتحدة في المغرب لانجاح هذه المفاوضات على ارضه و شكرا على الدعم الاممي و الله إكمل بالخير.
9 - MORAD الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:13
اتمنى من الله العلي القدير ان يبارك في هذا الحوار وان يتعقل الاخوه الليبيين ويخرجو بهدا الحوار الى بر الامان ويكون خيرا كدلك على الشعب الليبي قاطبة من امساعد الى راس اجدير انشاء الله.
10 - نعم لحوار بوزنيقة الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:17
احذروا من التشويش الجزائري.
المغرب كما هو معروف ملكا و حكومة وشعبا يريدون ليبيا موحدة و ليست لهم أجندة خاصة الا تقريب وجهات النظر بين االيبيين و ان االيبيين هم و حدهم من له الحق في مناقشة مستقبل بلادهم و هم شعب كبير وناضج وسوف ينتصرون لوحدة ليبيا وبناء دولة موحدة قوية.
الدور المغربي مهم وحاسم بقيادة الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره الله.
11 - Abdool الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:31
لكن هل القوى الخارجية المتداخلة مصالحها ستبارك هذا الحوار الأخوي ام لا؟ ام سينسفون ويطيلون عمر الأزمة كما في اليمن وسوريا، نرجو من الإخوة الليبيين أن لا يتأثروا بتوجيهات والإملاءات الخارجية وأن يحضروا حكمة العقل والتبصر والشجاعة لكي يشهد لهم التاريخ.
12 - مغاربي كله أمل الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:40
اللهم أجمع شملهم ووحد كلمتهم ويسر أمرهم لبناء هذا البلد الشقيق، بلد المجاهد عمر المختار وباقي المجاهدين الليبيين الأحرار.
13 - اليكم الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:43
أصلح الله عز وجل ذات بين الليبيين الاشقاء .. نأمل كل خير في اجتماعات المغرب من أجل الحفاظ على ليبيا موحدة بعيدا عن أطماع الخارج ... تحياتي لأحفاد المجاهد عمر المختار ..
14 - Maroc 2017 الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:49
الليبيون يحتاجون اليوم لمؤسسات تشتغل من أجل قطيعة مع كل ما سبب لهم الفرقة والتقاتل العبثي. هي صفحة تاريخية و خير للجميع شرقا وغربا. ينتظرهم عمل جبار لإصلاح ما دمره الجنون وتدخل المصالح الخارجية. علينا دعمهم لأن استقرارهم هو استقرارنا
15 - touhali الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:49
ليبية للبين

نتمنى لليبيين نجاح في كل مجهوداتهم ﻷجل وحدة الصف والبلاد. ليبيا للبيين ﻻلغيرهم.
إستقالة السراج كان من المفترض ان يكون مقابل إستقالة حفتر. على ألبين تأسيس حكومة الوحدة الوطنية يكون لها دور كبير على إزالة العراقيل الموجودة ﻷن ثم بناء أمن الدولة الدولة المدنية الحديثة دستورية ديمقراطية والجيش موحد. مشكل الصعب جدا في ليبيا هو كيفية التعامل مع حفتر الذي فرض نفسه كارائيس دولة وضرب كل شيء عرض الحائط ، وهذا يدل على وجود من حيث المبدأ رئيسا ديكتاتوريا متحاكيما بقوة أمنية مشددة وعسكرية وداوليب الإقتصادية ومنابيع الطاقة البترولية والغازية.
ثم ﻹنتخابات الجمعية والبرلمانية. ذالك ليبدأ عهد الجديد في ليبية. حكومة مدنية ديموقراطية ﻻﻻ للعسكارية الديكتاتورية.
16 - مغربيه الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:32
نتمنا لهم ان يتفقوا فيما بينهم ليغلقوا ابواب الاطماع التي تحاك ببلدهم والتدخلات الاجنبيه ليبيا لليبيين وليست للاطماع الغربيه الذين يريدون تقسيمها لاستعمار ولهف خيراتها.
17 - صلاح الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:29
حتى صاحب الجلالة سيحل بالمدينة ان شاء الله اتمنى لو يتذخل شخصيا لإعطاء النصيحة و فك النزاع بين الإخوة الليبين
18 - Akkawi الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:36
على الإخوان الليبيين نسيان الماضي واستشراف المستقبل لبناء مستقبل ليبيا الحديثة ذات مؤسسات دستورية
19 - مواطن مغربي الأحد 27 شتنبر 2020 - 21:26
نريد الخير والإستقرار والهناء للشعب الليبي الشقيق.. عاشت ليبيا موحدة... عاشت الأخوة المغربية الليبية...
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.