24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | هل تتّجه السّلطات المغربية إلى اعتقال "حيدر" بعد "واقعة العيون"؟

هل تتّجه السّلطات المغربية إلى اعتقال "حيدر" بعد "واقعة العيون"؟

هل تتّجه السّلطات المغربية إلى اعتقال "حيدر" بعد "واقعة العيون"؟

لم تلجأ الدّولة المغربية إلى وسائلها المادّية "الصّلبة" التي يتيحها لها القانون لفرْضِ سيادَتها الكاملة على الصّحراء، بل فضّلت التّريث وسلك المساطر القانونيّة لمتابعة النّاشطة الانفصالية أمينتو حيدر، بعد قيامها بمعيّة 30 ناشطاً صحراوياً، بتأسيس "كيانٍ" سياسيّ يتوخّى الانفصالَ داخل الصّحراء.

وتجهرُ مؤسّسة الكيان بمشروعها الانفصاليّ الرامي إلى مواجهة ما اعتبرته "احتلالاً في الصّحراء"، وهو ما حتّم تدخلاً قضائياً مغربياً على أعلى مستوى لوضع حدّ لهذا المشروع، الذي يسمّى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي".

وأمرت النّيابة العامّة في مدينة العيون بفتح بحثٍ قضائيّ في الموضوع، بالنّظر لما يشكله العمل المذكور من مساس بالوحدة الترابية للمملكة، وما تضمنه من دعوات تحريضية صريحة على ارتكاب أفعال مخالفة للقانون الجنائي.

وقال الوكيل العام للملك بالعيون، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس: "سيترتّب عن هذا العمل اتخاذ الإجراءات القانونية الملائمة لحماية النظام العام وترتيب الجزاء القانوني على المساس بالوحدة الترابية للمملكة، بما يحقق الردع العام والخاص لضمان حماية المقدسات الوطنية".

وكانت الناشطة الانفصالية، ومعها حوالي 30 صحراوياً، عقدوا قبل أيام مؤتمراً تأسيسياً لما سمي "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، وذلك بعد حل "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"، المعروف اختصاراً بـ "كوديسا".

واعتبر المحامي المغربي نوفل البعمري أنّ التّحرك القضائي "هو تفعيلٌ لسلطة القانون وتعبير عن شكل من أشكال السّيادة القانونية على المنطقة، وأن الجميع متساوٍ أمامه ولا يمكن الاختباء وراء أي غطاء قصد ادعاء وجود حماية ما".

وانطلق المحامي والفاعل الحقوقي من بلاغ النّيابة العامّة حول "تجمّع انفصاليي العيون" مورداً أنّه "متوازن، محترم لشروط المحاكمة العادلة شكلا ومضمونا، عدّد الخروقات التي تم القيام بها وأمر بإجراء بحث في الموضوع، مما يظهر أن تعاطي النيابة العامة حتى في اللغة المستعملة في البلاغ لم تكن انفعالية بقدر ما كانت لغة قانونية".

وأوضح البعمري في تصريح لهسبريس أنّ "النّيابة العامة لم تنجر إلى الجانب السياسي من الملف، بل بقيت في إطار اختصاصها المسنود إليها بموجب القانون، وهو ما يؤشر على مناعة المغرب سياسيا وقضائيا وأنه كما لم يتعاط بشكل منفعل سياسيا، فهو كذلك لم يسقط في ردود الفعل تجاه الملف من ناحية تدبيره أمنيا وقانونيا".

وحول ما إذا كان التّوجه القضائي للمملكة سيذهب إلى حدّ اعتقال "أمينتو حيدر" والمتعاونين معها في الهيئة الانفصاليّة، ردّ البعمري بأنّه "من الصّعب الإجابة على هذا السؤال، لأنه مرتبط بطبيعة البحث الذي سيتم إجراؤه وهو ما سيحدد توجه النيابة العامة ومتابعتها التي ستكون متوافقة مع ما ينص عليه القانون الجنائي".

وأضاف المتحدّث أن قرار الاعتقال من عدمه "هو جزء من سلطة النّيابة العامة التي ستتخذ قرارها، سواء في مضمون المتابعة أو في حق الذين سيتم اتهامهم، لذلك وجب انتظار البحث وما سيسفر عنه من معطيات قانونية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (152)

1 - Moulin Chicago الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:09
اعتقلوا المفسدون اللدين نهبوا البلاد و أكثر فيها الفساد .
2 - شخبوط الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:09
وعلاش ما تعتقل و تدير الدولة الخدمة ديالها .. من هذا المنبر احمل الحكومة مسؤولية عدم اعتقال حيدر . و تخلي القضاء يقول كلمة ديالو فيها بكل شفافية و نزاهة كما العادة و عدم الاهتمام بمنظمات نفعية ك جمعية كنيدي
3 - Max الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:18
مجموعة ;;;;; لن تفوز ولن تستمر في تحريض الصحراويين على إخوانهم المغاربة في الجنوب .
عصابة البوليساريو سوف تتحول إلى إرهابيين و العالم ينظر .
4 - Lamya الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:19
هذه الهيئة التي اسستها اميناتو حيدر ما يسمّى ب"الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي" هي قانونيا محضورة لانها تدخل في اطار خيانة الوطن و مؤسستها متهمة المساس بوحدته و التعاون والاتصال والتنسيق مع اعداء وحدة الوطن و المس بامنه, اذن اميناتو حيدر متهمة بتاسيس هيئة محضورة قانونيا و على الاقل مطالبة بحل الهيئة و الا ستعرض نفسها للسجن.
5 - مجرد رأي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:20
الفعل الجرمي يستوجب تفعيل النساطر القضائية بعيدا عن السياسة وهذا هو مشكلنا تانسيسو القضاء
6 - حسن انجلترا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:21
يجب على السلطات المغربية اعتقال هذه الخائنة وجميع متعاونيها و مثولها امام القضاء لاتخاذ كل الاجراءات في حقهم كما فعلت جارتنا الشمالية مع كارليس بويجدميبت و بعض المسؤولين السابقين في كاتالونيا والهاربين الى بلجيكا.
7 - Truth الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:22
بالاحرى هل يخاف المغرب من الناشطة الصحراوية امينتو حيدر?
8 - تاوناتي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:22
اي حزب عليه أن يحترم الدستور والملكية ووحدة التراب الوطني،، إذا هاد الغرابة ديال اميناتو غير بقات بلا شغال وباغيا تدير البوز.. احسن حل هو تجاهلها، وتركها تلهث وراء السراب، او طردها مخيمات الذل في تندوف حيث لا احزاب ولا جمعيات..وعندها ستعود الى المغرب لتقبل ترابه..
9 - جنون العظمة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:25
هذه ;;;التي تلعب بمشاعر المغاربة وتدعي أنها حقوقية فهي لاتمثل الى نفسها وهي مريضة نفسيا ومصابة بجنون العظمة يجب على المخزن إحالتها لطبيب نفساني
10 - فلان الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:25
ستعطيها الدولة مكافاة كبيرة. الذين يعتقلون هم الزفزافي وكل من طالب بحق الاستمرار في الحياة
11 - مصطفى الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:26
التريث والتعقل والحنان مع الانفصاليين الحقيقييين ، والقمع والعنف والاتهام بالانفصال والأحكام بالسجن لقرون على ناشطي الريف الذين طالبوا بمستشفى وفرص شغل...

بهذه العقلية الظالمة والمتخلفة والله والله لاطفرتوها فهاد البلاد
12 - المجلي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:26
الاعتقال الفوري او نزع الجنسية المغربية مع النفي الى مخيمات المرتزقة بتندوف
ان لم تقم الدولة المغربية بهذه الاجراءات سيبقى استفزازا لمشاعر المغاربة و لن يمر بخير
13 - نعم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:27
وهل هذا يحتاج الى سؤال !!!؟؟ نعم يجب اعتقالها و تقديمها للعدالة لتنضر في المنسوب اليها !! هذه مسألة مفروض منها والا الدولة ستضع نفسها في تناقض . لا احد خارج عن القانون .
14 - مرتن بري دو كيس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:28
كيف اجراء بحث في الموضوع..؟.والموضوع نفسه فرضته خاءنة لوطنها وفاجرة....فبدل اجراء البحث ..كان من البديهي والواجب واللازم اصدار برقية اعتقال حمراء عبر الانتربول ضد الخاءنة ليشملها البحث والايقاف والتسليم للسلطات المغربية في جميع دول العالم التي يحضى المغرب معها باتفاقيات مع الشرطة العالمية انتربول..وايقافها وتقديمها للعدالة بمجرد ضبطتها داخل المغرب .....فالحريمة وتكييفها مكتملة في حقها بجميع مكوناتها ...المس بامن الدولة..تجمع غير مرخص له يدعو الى الانفصال والتحريض عليه...القيام بحملة دعاءية ضالة .ضد المغرب وتقديمه كمستعمر ...
فالسجن والعقوبة القصوى ضد الخيانة العظمى التي تمارسها عاهرة في حق الوطن..وهي تعيش بخيراته...وفي خيراته....فلا ولن نرض بما وصفتنا به الخاءنة لوطنها.عميلة لاعداءه من العسكر في الجزاءر.فالمغرب في صحراءه ولم يكن يوما ما مستعمرا لها ما دام التاريخ والقوانين الدولية تشهد بثبوت شرعية المغرب على صحراءه.
15 - Marroquino الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:28
لو كانت هذه الخائنة أصلها فعلا من الصحراء المتنازع عليها لانطبق عليها قول جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله "إن الوطن غفور رحيم"، ولكن ما دامت غير ذلك فلابد من محاكمتها حكما عادلا طبقا لقانون المس بسلامة الأمن العام للبد مثلها مثل الزفزافي وغيره وحتى تكون عبرة للأبواق الأخرى ولا تخافوا من منظمة هيومن رايتس فهذه المنظمة ما هي إلا منافقة تستقوي على المملكة المغربية وتغض الطرف عن الإجرام في كثير من دول العالم وكذلك في مخيمات تندوف، لم نسمع عنها يوما أنها تطرقت للعبودية في دول الخليج واستعباد العمال هناك وكذا ما يسمى عندهم بالوكيل.
16 - Fethi الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:30
الحمد لله في المغرب القضاء مستقل...على القضاء ان ياخذ مجراه في هذه القضية و يحاكم هذه المواطنة و يحكم بالعدل...لان امينتو حيدر اتهمت المملكة المغربية بالاحتلال و هذا في نظري مخالف للقانون المغربي
17 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:37
كفى على القضاء تلاعبا هده الخائنة أعلنت عن تأسيس جمعية ضد وحدة المغرب بأمر من اصحاب النعمة عليها وكل خائن يجب أن يحاكم ويطرد من فوق الأرض المغربية الشريفة وهو ما ينبغي أن تعامل به هده الخائنة ومن يدور في فلكها قبل فوات الأوان ...... الآن الشعب يتابع
18 - وطني الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:39
هناك خرق واضح ولكن الدولة فقدت هيبتها من زمان الدولة اصبحت ضعيفة والدليل اليوم والطامة لن الدولة عاجزة حتى عن حماية نفسها.
19 - امازيغي حر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:39
ماذا تنتظر السلطات للقبض على هذه المومسة المجرمة ومن معها من المثليين ؟ يجب الضرب بيد من حديد وبقوة على ناكري الخير الذي يعيشون فيه ولا يستحقونه ؛ يجب اعدام هذه الدمية او رجمها حتى الموت بدون شفقة ولا رحمة ، لتكون عبرة للمجرمين اللقطاء اعداء الوطن الحبيب ، تصورا لو حصل هذا في اسبانيا سيتم اعدامها امام الملا ، وتحية تقدير واجلال لتركيا التي احضرت الانفصالي اوجلان داخل كيس من اندونيسيا وكيف عاملته واودعته سجنا يحيط به بحر مرمرة ، ولناخذ العبرة من هذا البلد ونقبض على المومس واتباعها ليذوقوا الوبال ؛ وكفانا من الحقوق ولنقم للفعل ، ان مملكتنا عزيزة وغالية والموت لكل من يتحرش بها
20 - فارس بلا جواد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:40
صعيب تعتقل انفصالية مدعومة من الخارج والمنظمات الحقوقية وحقوق الإنسان وزيد وزيد!!!
السلطات المغربية هي متخصصة في تكميم أفواه الصحفيين ولا المواطنين الي تيكشفو الفساد والاختلالات في البلاد وفقط
21 - طنجاوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:42
يجب اعتقالها فورا، كفى من سياسة الكيل بمكيالين، معتقلي الريف وراء القضبان رغم أنهم لم يطالبوا سوى بحقوق مشروعة: جامعة، مستشفى .. وهذه الانفصالية الحقودة تنعم بالحرية وتهاجم المغرب دائما وتقوم بأفعال إجرامية في حق الوطن.. دون حسيب أو رقيب؟ فهم تصطى فهاد البلاد والله
22 - مول الفيرمة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:44
أهل الريف ثاروا من أجل لقمة عيش ومن أجل مستشفى ومن أجل حياة حتى ولو كانت مثل حيوانات الدول الغربية وزج بهم في السجون علما بأنهم هم من يستحق الوسام الملكي لان أجدادهم سيلت دماءهم من أجل هذا الوطن الذي تجده حيدر سهلا للامتصاص وتجول فيه كيف ما تشاء ولا أحد يستطيع ولو الإشارة لها بأصبع
البوزبال يجول ويصول داخل العيون وخارجها وليس هناك من يحرك ساكنا
إذا كان الحكم في المغرب يكيل بمكلالين فمن حقنا أن نتخلا على جنسيته
أجدادنا سال دمهم وعاشوا الويلات مع المستعمر والسيدة حيدر وأذنابها يعيشون بالوسام وبالضرائب التي يؤديها الفقير
أما إعتقالها فهذه مجرد فرقعة إعلامية من حكومة اللحى لا أكثر ولا أقل وأتحدى حكومتنا أن تعتقلها خلال أسبوعين أو حتى خمسون سنة
23 - سيمو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:45
انا لم افهم بعد كيف ان مواطن عادي يسرق خبزة يتم متابعته في حالة اعتقال، اما من يقوم بالخيانة العظمى يتم التماس الأعذار اليه حتى لا يتم اعتقاله .
24 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:45
القانون فوق الجميع، والمساطير الجاري بها العمل يجب أن تفعل مع الجميع أوليس هناك من هو قابع في السجن بتهم مثيلة؟
إنها إرادة وطن شعبا وقيادة، الصحراء مغربية، والمغرب كبلد، ككيان سياسي، يجب أن تكون له سيادة كما في التراب كما في القرارات.
الضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه إشهار أفكار انفصالية.
25 - مغربي حر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:46
هذه ;;;;; لن تستطيع تقسيم بلدنا الحبيب
26 - الغباء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:46
لم نرى في العالم أبداً حزب يأسس كيانه في دولة معلنا أسس الحزب الإنفصال عن تلك الدولة مما يدل قطعا عن الغباء السياسي
27 - Simo الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:47
أمينتو حيضر ليست من طينة ريافة ، الزفزافي و معاونيه بل هي لها طقوس خاصة و معاملة تليق بها كصاحبة حق هذا ما يحاول أن يقربنا منه صاحب المقال أو النازلة بشكل عام، هي تتمتع بحصانة خاصة ، أعطيت لها الفرصة لتكوين الكيان وليس كأي كيان بل كيان يطعن في مغريبة الصحراء ، و لم تعامل كما الريفيين ،حلل و ناقش ، العين بالعين و الاذن بالحذاء و ......
28 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:48
يجب على السلطات اعتقالها و محاكمتها و الزج بها في السجن و جعلها عبرة للاخرين لأنها ضسرات بزاف و مكاتحشمش
29 - لماذا لم يتحرك القانون؟ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:49
اول مرة بحياتي أسمع بعميل يعمل ضد بلد موطنه يشرب و ياكل و ربما يتاجر او يشتغل أو يتلقى راتب ما و كل ذلك علنا دونما أن يتحرك القانون و العدالة ضده و لاعتقاله... استمرار هاته الوقحة حرة طليقة دونما ان تتلقى العقاب المناسب لخيانتها و عمالتها و عملها ضد وحدة الوطن والشعب و التراب يعتبر اهانة لكل المغاربة و خيانة لارواح كل شهدائنا و عائلاتهم الذين قدموا ارواحنا و اموالا و فلذات اكبادهم ليظل هذا البلد حرا كريما آمنا...
30 - le grand malah de meknes الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:49
هؤلاء الرهط وجب طردهم نحو الجارة الشرقيه الحاظن والممول الرئيسي للبوليساريو. ياءكلون الغلة ويسبون الملة لاخير فيهم وحتي لاتمر المناسبة ادعو السلطات من مدينة مكناس حاظرة مولاي اسماعيل اطلقو سراح اخواننا بالريف الزفزافي و رفاقه والقو القبض على هؤلاء المغرر بهم
31 - المصطفى المعطاوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:50
كل ما على المتابعين فهمه هو أن انفصاليي الداخل وصلوا إلى السكتة القلبية. يعني أن النفس الأخير للموت لا بد أن يكون حارقا. حيدار ومن والاها في الاحتضار سياسيا وشعبيا ويعتقدون أن صرخة مدوية قد تعيد الحياة لكنها في الواقع تنقلهم إلى القبر.
البوليساريو ماتت سياسيا وأفلت شعبيا وتقزمت دوليا وانهارت أخلاقيا وافتضحت إنسانيا وأفلست ماليا...لم يمر عليها حراك الجزائر سهلا لذا فدولة العسكر تملي عليها ما يبقيها على رمق. هو إحداث فتنة داخلية كما حدث من قبل وتجنيد الغوغاء والأطفال والنساء الفقيرات المأجورات بعشرين درهما أملا في أن ينظر إليهم الأمين العام للأمم المتحدة حين تسخر الدعاية الجزائرية إعلامها للترويج.
الدولة المغربية تفطن اللعبة من خلال التجارب السابقة وعليها الآن أن توظف دهاءها السياسي من أجل نزع أجهزة التنفس الاصطناعي عن هذا المريض ليموت
32 - شنمي الطنطاني الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:51
هيبة الدولة فقط علىنن لم يقم بلبس الكمامة اما الانفصال محالش
33 - H.hafid الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:52
واجمع أو طوي مع الوسخ و أدخلوا للسجن كل من يأكل الغلة ويسب الملة اشمن تريث مع هاد الحمير. لم تعجبني هاذه الطريقة:
(وأمرت النّيابة العامّة في مدينة العيون بفتح بحثٍ قضائيّ في الموضوع، بالنّظر لما يشكله العمل المذكور من مساس بالوحدة الترابية للمملكة، وما تضمنه من دعوات تحريضية صريحة على ارتكاب أفعال مخالفة للقانون الجنائي...)
34 - عين بني مطهر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:54
يجب اعتقالها مع 30 شخصية تتواجد معها في التنظيم.و إلا كيف يعقل أن يعتقل متظاهري حراك الريف بعد اتهامهم بالانفصال رغم أنهم لم يؤسسوا تنظيما سياسيا مناوئا لوحدتنا الترابية؟ يجب اعتقالهم فورا لكي يكونوا عبرة لامثالهم من المندسين المرتزقة في الصحراء المغربية.
35 - لا نقبل سوى الإعدام٠ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:54
نعم ، يتوفر المغرب على ترسانة قانونية مهمة تصب في هذا السياق ، و من المعلوم ؛ان حيدر لها باع طويل ، و حماية سياسية ، و لهذ ، يجب الحذر من اعطاء فرصة للخونة و الاعداء ؛ الركوب على الملف.لان حيدر ما هي الا أداة مسخرة في يد المتطاولين ، الذين بدون شك سيركبون على القضية، لاعطائها بعدا حقوقيا و سياسيا، أكثر منه قانونيا ٠
المغرب ذا سيادة ، و ما تقوم هذه المرتزقة ، هو مساس ، بالسيادة الوطنية التي تعتبر مقدسة ، و المساس بمقدسات الباد ، هو إجرام لا يمكن التسامح معه أو التساهل ، في نظري ، الإعدام ليس إلا في حق الخونة ٠الدار ، دار بونا ، و الكلاب تريد طردنا ٠ الإعدام و لا نقبل سوى الإعدام٠
36 - وجدي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:54
يجب اعتقال هذه المجرمة في حق الوطن ومن معها ويجب ادانتها بتهمة الخيانة العظمى للوطن وانزال اقصى العقوبات حتى تكون عبرة لمن يعتبر ولتذهب منظمات حقوق الانسان التي تدافع عن الخونة ::::::
37 - مغربي من الريف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:55
يجب أن تعتقل لأنها مجرمة عميلة الجزائر الدولة العدوة.
لأنها انفصالية ومن لا يريد خيرا لهذا الوطن فلا خير فيه هي مرتزقة ومسترزقة من دولة العدوان دولة الجزائر .
ماذا تفعل في المغرب يجب أن أستاذا كان لها جوازا مغربيا لماذا اسبانيا أمرت باعتقال زعيم كتالونيا بمجرد إعلانه استقلال الإقليم.
ثم يجب على المغربية يسحب منها الجواز وان لا تتقاضى أي درهم من عرق جبين المغاربة ثم لاتاكل خبز المغاربة الذي خبز بعرف جبين نساء مغاربة المغربية
اللعنة للانفصالين داخلياوخارجيا ومن لم يعجبه الاستقرار في وطن امن ما عليه إلا الرحيل عن ارض المغاربة ارض الأجداد ارض المملكة الموحدة من طنجة إلى السنغال منذ ما يزيد على 12 قرن
الويل للمرتزقة الانفصاليين داخليا وخارجيا.
المغاربة قادرين ان يدمروا كل عدوان كيفما كان لان الوطن مقدس.
سؤالي الى الفاسقة اميناتو المرتزقة أن تفسر لي كلمات
اسا الزاك بير كندوز،اوسرد الخ......وتفهم كلماتي هي كلمات أمازيغية مغربية وتفهم جغرافية المملكة المغربية الشريفة .
38 - واد سوف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:55
اتباع هده الانتهازية في الصحراء المغربية على رؤوس الاصابع وهي تؤكد الطرح المغربي لانتمائها للاراضي المسترجعة قبل تدخل بوخروبة
39 - مغربية خالصة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:55
ان ما تفعله هده المجنونة و ;;;; التي معها يسمى في القانون الجنائي الخيانة العظمى للوطن والتمرد و العصيان مما يترتب عنه سحب الجنسية المغربية و التجريد من كل البطائق الشصية من بطاقة التعريف الوطنية و جواز السفر و غيرهما ثم الطرد من ارض الوطن باعتبارهم اشخاصا غير مرغوب فيهم . نحن لسنا بحاجة الى خونة و عملاء للاجنبي بيننا يعملون في الخفاء و العلن دون حياء لاثارة الفتن و القلاقل و تهديد امن وطننا و شعبنا فوق ارضنا و كل من لا تعجبه الاحوال فليتفضل مع هدة الجماعة الفاسدة المفسدة غير ماسوف عليه .
40 - محمد من خريبكة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:55
في نظري يجب نزع جوزات السفر المغربية و ترحيل كل انفصالي الداخل الى تندوف. و على راسهم الافعى امينة زعتر . و من باب الانسانية اعطاءهم خيم جدد صالحة لخمسين سنة اخرى. و الا لمادا لا يطبق عليهم القانون كباقي المغاربة
41 - الفيق العايق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:58
افعلوا ما فعلت اسبانيا مع انفصاليي منطقة كاطالنيا السجن والمنفى لرموز الفتنة ضربة قاسمة وانتهى الأمر (شنو غا يطرا في ملك الله) عاشت المملكة الشريفة و حفظها الله من كل مكروه والخزي والعار للأذناب
42 - الوطني الحر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:58
نحن لسنا اقل وطنية ولا اكثر ديمقراطية من الإسبان الذين اعتقلوا وحاكموا وزجوا في السجون كل القيادات الانفصالية الكاتلانية. رغم كونها قيادات منتخبة بشكل ديموقراطي من قبل الكاتلونيين،
وهذه المرتزقة التافهة تتنطع علينا وتسخر من كل المغاربة ولا من يردعها !
هل هذه المرتزقة اكثر قيمة وشأن من كارلس بوجديمون وأصدقائه الذين حكم بعضهم بأكثر من عشر سنوات سجن، وزج بهم الآن في السجون بتهم التمرد والعصيان ومحاولة انفصال ؟
يجب محاكتها ونزع الجنسية وجواز السفر المغربي منا وطردها يعد قضاء عقوبتها هي ومن معها، ولتذهب الى الجزائر أو الى الجحيم وفا إذلال المغاربة بعدم ردع مع هؤلاء الجرذان الذين يسخرن ما ويعيشون على ضرائبنا.
43 - slima الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:58
يبدو أن المواطنة درجات من خلال تصرفات السلطات ! الإعتقال الفوري للمطالبين بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والتريث اتجاه الإنفصاليين الخونة!!!
44 - Abdel الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:01
الزفزافي طالب ببناء المستشفيات و المدارس تم حبسه 20 سنة و لالا امينتو باغا تقسم البلاد و مخلينها بحرية
45 - هشام متسائل الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:05
إلى ما عطاوهاش 20 عام فحال الجماعة ديال الريف فاعلموا أن هاذ أميناتو وجماعتها تتحرك بمباركة السلطات وعلمها.
46 - جواد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:06
بالقانون نردع المخالفين سواء انفصاليين او مجرمين غلى غرار دول سبقتنا نمودج ايتا وصرامة كوريا وجرأة تركيا وقوة المغرب هي الكفيلة بتعزيز النمودج التنموي والمشاريع المنجزة .المعنية حيدر يجب ان يسلك معها السبل القانونية وفق بلاغ النيابة العامة .
47 - سعيد إمنتانوت الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:06
على الدولة المغربية أن تواجه هذه الشرذمة من الشعب بالرصاص الحي والاغتيالات فعندما تمس سيادة الوطن وترابه لا مجال لحقوق الانسان ولا مجال للحديث عن الحوار
المغرب بلدنا رغم أنه لم يعطينا شيءا بفعل فساد المشؤوليين إلا أننا لن نقبل بوجود انفصالي واحد على أرضنا
على جلالة الملك أن يملأ الصحراء المغربية بمواطنين الداخل الاحرار وخلطهم بهذه الفئة الانفصالية لكي يعلموهم الوطن والوطنية
48 - نورالدين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:06
الزفافي طلب المستشفيات والتنمية اعتقل والي حد الساعة مازال قابع بالسجن. مدينة جرادة احتجاج بسبب التهميش والفقر والفساد ثم اعتقالهم وهذه الخائنة تجول وتصول في البلاد مع جميع الامتيازات من كل نواحي الحياة والدولة كأنها تربي طفل تعطيه كل شيء حتي لا يبكى بينما الشعب كامله يبكي ومحكور ولا أحد يبالي به بصراحة المغرب أصبح الفساد فيه كارثي القانون يطبق فقط علي الفقراء والضعفاء أما الفاسدين الكبار لا أحد يستطيع تحريك ساكن اتجاههم حتي من يحكم عليهم فاسد (أين تقارير فساد جطو)
49 - ضياء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:07
الصحراء ضاعت هادي شحال من النهار قالوا لهم ديرو الإستفتاء جات قضية الحكم الداتي كملت القضية لا أحد يتفاوض على أرضه سياسة غير حكيمة
50 - ابو فاطمة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:07
اذا لم تعتقل هذه الخبيثة وتحاكم محاكمة عسكرية بتهمة الخيانة الكبرى للوطن فسلام على ماتبقى من هيبة البلاد وستظهر كل يوم امينوتات كثيرة وكل مرة في الصحراء المغربية وفي سوس وفي الريف وفي الشرق وهكذا ...انهم يأكلون الغلة ويسبون الملة ...يعيشون الرفاهية ونعم العيش ويسمون الوجود المغرب في صحراءه بالاحتلال!!!! انا الذي لا استسغيه ولا اطيق سماعه هو مولاتهم لتوجيهات لمخابرات الطغمة العسكرية في الجزائر ....هذه وحدها تستوجب لهم الحكم بالاعدام
51 - ولد حميدو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:07
وجب اولا ايقاف اجورهم التي يتقاضونها من الدولة بدون عمل و تجريدهم من ممتلكاتهم
لقد سبق ان صادفت واحدا في القطار و كان في حالة غير طبيعية يعني منغم و بدون شعور بدا يعترف بانه يتقاضى اجرته من مكتب السكك الحديدية و لا يدهب للعمل و عنده بطاقة السفر بالمجان و الاخطر هو انه قال الي بانه ليس من مصلحته حل قضية الصحراء
52 - بنادم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:08
او كان الحين التاني و البصري رحمهم الله لكانت هذه الخاينة وراء القضبان منذ زمن
من خان وطنه وجب اعدامه او نفيه
53 - الماكلة واللعنة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:09
القانون يدين الإنفصالية الخائنة لوطنها فماذا ننتظر ؟ أليست مغربية ؟ وتتهم الدولة بالإستعمارية فهل بقي لها غطاء يحميها ؟ إذا كان من يخرج إلى مظاهرات أو احتجاجات غير مرخصة يدينه القانون ، فكيف بجريمة خيانة الوطن وحكمها الإعدام شنقا حتى الموت .
54 - حسن الميريا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:09
هذه العميلة للجزائر الخائنة لوطنها دارت الجمع العام ديال تنظيم انفصالي ارهابي قبل اكثر من اسبوع جمعات فيه العشرات من الخونة والعملاء في عز الطوارىء الصحية التي تمنع كل انواع التجمعات وامام اعين كل السلطات المحلية والامنية وكان يجب اعتقالها هي ومن معها فورا وفي حالة تلبس وليس انتظار ان يستيقظ السيد الوكيل العام من نومه العميق او سباته وان ياتيه الضوء الاخضر من الرباط ويعطي هو الضوء الاخضر للامن ...راه كون كانت في دولة اخرى كاهنا في اسبانيا مثالا كون اعتقلت فور او حتى قبل اجتماعها وحكم عليها بشي 18 عام سجن !!!
ولكن عندها زهر راها فالمغرب بلد السيبا والفوضى و تعدد السلطات وتشتتها حيث الشرطة والدرك لا تتحرك الا بتعليمات النيابة العامة و هذه الاخيرة لا تتحرك الا بتعليمات الهواتف و التحويلات المالية كما ظهر ذلك للعلن في فضيحة نائب وكيل الملك فالمحمدية الملياردير الذي اعتقل اخيرا بعد ان اصبح ضحايا ابتزازته المالية والجنسية بالعشرات يملؤون اليوتوب والفايسبوك صراخا وعويلا
المهم بصحت هذه الخائنة الاستفادة من اموال شعب كدعم مالي شهري كغيرها من الخونة الصحراوين الذين ياكلون الغلة ويسبون الملة
55 - ولد علي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:09
من اعطاء الرخصة لهذه الخائنة المجنونة وأتباعها
ان يعقدون اجتماعا وتجمعا لخيانة الوطن؟!
اتساءل انه لا شك ان اجتماع خونة الوطن كان تحت مسمع ومراي السلطة المحلية؟ لماذا الرد ولاجرءات اللازمة تأتي دائما متأخرة ؟
56 - medmod الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:14
مل ما لاحظت ومنذ قيام هذه الشردمة الخارجة عن القانون بزعامة المسمات ( اميناتو حيدر ) ان الخكومة والأحزاب لم تقم باي فعل او تصرف او اعطاء اوامر للحد من هذا الاسيب . الاحزاب منهمكة في صراع ما بينهم من ومن لا . يستقدم في الانتخابات المقبلة . اقول ما الجدوى من حكومة حالية أو مقبلة ان لم تهتم بشؤون المواطنيين وكرامة المغرب . وجب معاقبة هذه الشردمة ان كانوا فعلا مغاربة ان كان العكس طردهم . خارج الثراب الوطني . بعد المعاقبة .
57 - fariss الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:14
هاد خائنتو حيدر ليوم معاها 30 غدا 300 وهيا غدا ....وجب الاعتقال
58 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:16
يجب على السلطة أن تتخذ إجراءات صارمة في حق هده الخائنة فورا. وان لاتتساهل معها
59 - Taza haut الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:18
جهاز المخابرات المغربية جهاز يحتضر ان ظل يخدم اجندة معينة في تفكيك الخلايا الارهابية لإرضاء الغرب و اتباعهم يجب النظر بعقلية مختلفة مع قضية الصحراء و خلق مافيا و سط هذا الجهاز قادرة على التوغل وسط تنظيم المرتزقة و توريطهم في عمليات مشبوهة ليسهل اغتيالهم او اختطافهم و ابتزازهم بعيدا عن مؤسسة الدولة و لما لا تجنيدهم وسط هذا الكيان الوهمي و تبقى يد الدولة نقية او طردهم كما فعلت اسبانيا مع رئيس كتالونيا و نطق حكم في حقهم مع مذكرة بحث و استغلالها من خلال اتفاقية الامن المشتركة مع دول الجوار و هذا يجعلهم محاصرين في امكنة معينة او العودة الى ارض اجدادهم الجزائر
60 - أحمد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:19
أبرهام السرفاتي قضى 18 عاما سجنا في ظروف صعبة لعدم اعترافه بمغربية أقاليمنا الجنوبية ، أما حيدر فسنتتبع المساطير القانونية ، وأين كانت السلطات حين عقد الإجتماع ولكانو دايرين عين ميكا.
61 - يوسف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:20
نعم يمكن فتح مسطرة قضائية صحيحة خاصة اذا دعت الى استعمال العنف والقوة وذلك يعد ارهابا إذا كان القصد احداث خوف جماعي.
62 - Mehdi الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:21
إعلاميا و حقوقيا هي لا تساوي شيء و حتى الجزائر و لا تشركها في أي شيء


و أحسن وسيلة لأمثالها هو عدم المبالات
63 - سمير الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:22
امينه حيدر ليست بمول الكسكيطا ولا مول المحلبه. غي اجي او شدها .
سنين السيده كدير ليبغات والمخزن كيدير راسوه بحال لي معارف والو . بمعنى شي عجينه عندوه في كرشوه
64 - اطلس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:23
الطرد أو تركها تلهث وراء السراب المحاكمة ستعطيها حجما اكبر منها ،احبذ الطرد مادامت تاتمر بأمر العصابة الحاكمة في الجزائر .الطرد لعينها ابراهيم الرخيص سفيرة له في جنوب افريقيا لامتصاص الخزينة الجزائرية .
65 - ما معنى 30 صحراوي !؟ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:25
حسب المقال:
"وكانت الناشطة الانفصالية، ومعها حوالي 30 صحراوياً، عقدوا قبل أيام مؤتمراً "

من فضلكم لماذا تعبير 30 صحراويا ؟
يجدر استعمال تعبير 30 مواطنا، او على الارجح 30 شخصا ...،

القانون المغربي لا يفصل بين سوسي وصحراوي وعروبي، ولا حتى مسلم او يهودي من اولاد المغرب، لكن يمكن الفصل بين مغربي واجنبي في القانون، "الشيطان" يكمن في التفاصيل، وهذه التفاصيل سيكون لها ما بعدها، ...، خصوصا اذا استسهلت الصحافة التعامل بها في كتاباتها، فعن طريقها سوف تؤلف ويصعب الرجوع عنها
66 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:25
إلى التعليق رقم 1 المفسدون شكل اخر لم يمسوا بثوابت الدولة بل مصرون على الدفاع عنها اما من أراد المس بالصحراء وانتمائها للمغرب وفي وسط صحرائه يعني التحدي لكل المغاربة فيجب محاكمتها وتنزيل أقسى العقوبات عليها
67 - مغربي من أصل صحراوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:25
في كل ديموقراطيات العالم... كل من يحمل الجنسية و البطاقة الوطنية للبلد و يتجرا بتكوين مجموعة من العصاة للتحريض على الفتنة و زرع التفرقة و الكراهية بين ألمواطنين يكون مصيره السجن و المتابعة القضائية المؤدية إلى اقصى العقوبات... والا ستصبح كل من أراد ابتزاز الرؤساء و المسؤولين يجمع حوله مجموعة من الخارجين عن القانون ويدعو الى انفصال جهته أو قبيلته... السجن و المتابعة القضائية لكل خائن عميل لأعداء الوطن
68 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:30
امينتو تلعب اخر اوراقها، حيضر تحتضر ، والوطن غفور رحيم.
69 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:33
يجب محاكمتها بتهمة الخيانة العظمى، كل الدول التي تحترم سيادتها لاتقبل بوجود مثل هؤلاء النفايات التي تأكل النعمة و تسب الوطن الذي تعيش فيه بأمن و أمان، ربما تريد العيش في مخيمات العار بتندوف وتذوق مر العيش، لأن رغذ العيش لايصلح لمثل هؤلاء، اسبانيا دولة اوروبية تابعت انفصاليي الكاطلان و الباسك و فرنسا لاتقبل بانفصال اقليم الباسك و لا كورسيكا و بريطانيا مع الشينفاين الايرلندي، لاتوجد دولة في العالم تقبل هذه الأفعال التي تمس بسيادتها و تهدد أمنها القومي.
70 - من آلمغرب الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:37
أمينة حيدر ليسات بالزفزافي لكي تعتقل السجن الأبناء البلاد آلمحبين له والمناصب للخوانة وأعداء البلاد انتها آلكلام
71 - مواطن2 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:40
هذا الاجتماع لو تم في دولة اخرى لسلم الجميع بان الدولة المحتضنة له تتحمل المسؤولية.الشيء المرفوض هو القيام به داخل المغرب.والامر لا ينحصر هنا فقط بل من سمح لهذا الاجتماع بالانعقاد اذال علمنا انه لن يتم الا بطلب من السلطات المحلية مصحوبا بجول الاعمال والنقط التي سيتناولها.هناك لبس في الموضوع على من يهمهم الامر الكشف عنه للعموم.السيدة مناوئة للمغرب وعليها ان تقوم بانشطتها خارج البلاد.حاليا الصحراء مغربية وعلى كل قاطنيها ان يخضعوا للقوانين المغربية...هناك جمعيات منعت من الاجتماعات لاسباب بسيطة فرضتها الظروف .اسباب بعيدة كل البعد عما قامت به هاته السيدة فما بالك بالمطالبة بامور ضد سيادة البلاد يحضرها القانون بصفة قطعية .
72 - ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:44
كفانا من الحقوق حتى نسعد الآخرين ولابد من الواجبات حتى تفرض الدولة سيطرتها على البشر والحجر وحتى الحيوان القانون واضح ولابد من اعتقالها بالمنسوب إليها وان تحاكم حسب خطورة أهدافها واقوالها والصحراء مغربية بقوة التاريخ والجغرافية وروابط البيعة واجتماع كل المغاربة حولها إذن لم يعد مجال للحديث حول هذا الموضوع احب من أحب وكره من كره.
73 - Hassan الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:44
لن يستطيع احدا الاقتراب منها، فهي رمز للمقاومة الصحراوية على الصعيد الدولي. واي اقتراب منها سيؤدي الى عواقب وخيمة ضد المغرب وستصب لصالح البوليساريو. اميناتو تتمنى ان تعتقل
74 - ملامظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:48
الدولة لن تعتقل حيدر لان الدولة تتعامل بلباقة مع الانفصاليين وتتعامل بيد من حديد مع المواطن المكحط المفقر كلشي بالعكس
75 - Le révolté الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:49
في اسبانيا وهي دولة ديمقراطية لم تتساهل الحكومة المركزية مع انفصالي كاتالونيا، منهم من فرٌ خارج البلاد ولازال منفيا ومنهم من يقبع بالسجون, ولم يجد هؤلاء الانفصاليين أي مساندة من أي جهة خارجية. ويجب على المغرب ان يتعامل مع هده الشرذمة بجدية القانون وبعيدا عن السياسة ولن تجد الحكومة إلا التأييد الشعبي الداخلي وهو المهم.
76 - Abd الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:50
السلام عليكم.
هده القرارات تعكس بوضوح الكيل بمكيالين الدي تنهجه الداخلية تجاه ابناء الوطن الواحد فمواطنوا الداخل والريف ليس لها الا الوسائل المادية الصلبة يعني الاعتقال والهراوة من اول وهلة، اما خونة الصحراء والمغرب فلهم المساطير القانونية والقضاء ازعما لاتقاء شر المنظمات الحقوقية الدولية كهيومن رايس ووش وهلم جر .
امينة حيدر وامتالها من الخونة تستقوي بالخارج واعداء المغرب من ابناءها الخونة يجب اعتقالها تم محاكمتها وليس العكس . والله اعلم
77 - Adil الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:51
الشعب يريد اعتقال الانفصالية الخائنة اميناتو حيدر لا تخافوا ايها المسؤولون فالشعب معكم في هذه القضية
78 - CHICHA الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:51
Les autorités marocaines n’auront JAMAIS les C. pour le faire. L’arrestation de cette militante ne fera que braquer les projecteurs sur ce dossier très sensible et les autorités marocaines ne veulent surtout pas de ça. Le dossier du Sahara ne sera solutionné que par un vrai ÉTAT DE DROIT et par une vraie JUSTICE SOCIALE. Or, ce qu’il se passe au Maroc actuellement dégoute les Marocains de leur marocanite. Le ras le bol est général à l’intérieur du pays comme à l’extérieur. C’est au Maroc de donner vraiment envie aux sahraoui d’adhérer au projet national. Ce n’est pas à coup de subventions et d’aides sociales que l’on gagnera les cœurs des sahraoui, c’est par un vrai projet démocratique et le respect de l’état de droit et du citoyen quel qu’il soit que l’on gagnera les cœurs. Pour le moment, on n’en est à des années lumières. Le MEKHZEN doit revoir sa copie et revoir ceux qui sont actuellement à la tête de cette région et qui ne servent que leur intérêts personnels.
79 - بومرداس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:51
لمن يتحدت عن المطالبة بالخبز في الحسيمة لم يزرها فهي ارقى وانظف واكتر حضارة وعمرانا وجمالا من اي مكان بالجزائر
80 - رشيد.ن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:53
لا أضن أن السلطات المغربية تتساهل في مثل هده التصرفات إنما لا يريد الوقوع في خطأ قد يثير زوبعة مع منظمات حقوق الإنسان وانما يبحث عن صيغ قانونية تتيح متابعة هؤلاء الانفصاليين وعما قريب ستوضع بالسجون هي و من يوالي الطرح الانفصالي.
81 - عزيز الدحماني الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:53
هل أميناتو حيدر أخطر من أخنوش أم أخنوش أخطر من أميناتو
حسب رأي الشخصي عبد الإله بنكيران أخطر منهم
هناك أشخاص أخطر على الدولة لا على الشعب و هناك أشخاص أخطر على الشعب
المهم لدى السلطة العليا المغربية حكمة التسير
مغربي من مكناس حان الوقت لمحاربة المفسدين فهم اخطر من الإرهابيين
82 - هلال بني ملال الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:54
الضرب من حديد على مثل هؤلاء ..
83 - لهلالي الرباط الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:54
ان كل تاخير في تفعيل المقتضيات القانونية من شأنه ان يجعل هذه العميلة تتمادى في نشاطاتها التي تملى عليها من طرف جهات خارجية مناوئة لقضية وحدتنا الترابية ، ولذلك فان مغامرتها في هذا الظرف بالذات كفيل بان يوصد هذا الباب في وجهها وفي وجه المتربصين بالمغرب ، واخيرا كفى من اثارة ملف الريف كلما ادرج موضوع مثل هذه المواضيع .
84 - سميرة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:56
لا يستطيع المغرب أن يعتقلها لأنها معترف بهم دوليا والقضية فيها الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي.فهي ليست مغربية وليست صحراوية ما دام لن يقوم الإستفتاء،وتكهانات تقول أن الريف سائر بنفس النهج
85 - Casablancais الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:56
De quelle nationalité est cette traîtresse avec sa bande ? Si elle n'est pas marocaine ,elle n'a qu'à décamper .Le Sahara est 100 pour 100 Marocain.Nos papiers sont en règle.
86 - مصطفى الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:03
السجن لجميع خونة الوطن مهما كان
لابد من تطبيق القانون على الجميع
87 - ولد حميدو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:08
بالنسبة الي هو وضع بعض انفصاليي الداخل عند حدهم و محاسبتهم مستقبلا بمنعهم بالدهاب لتندوف و حينها لن يتوصلوا بالتمويلات بعد خنقهم اما محاسبتهم عما سبق فحتى المغرب تهاون معهم
في عدة امور حتى اصبح مسترزقون لا علاقة لهم بالصحراء خصوصا الشيوعيون و من يزعمون بانهم تقدميين يقولون بان المغرب محتل فادا كان حزب الرهج عنده هده الفكرة فهدا يدل بان هناك خلل ما


كما قلت
هدا اندار لهم و انا على يقين لو اجتمعوا من جديد غاديين يجمعوهم و يسجنونهم فحتى هم سيستوعبون الرسالة
88 - mohammed.ajjedig الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:12
نعم يجب على المغرب اعتقال الخائنة فورا
89 - france الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:12
ا لحكم ب عشرين سنة كما حكمتم على الريفيين الزفازافي
90 - الوطنية الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:15
ما يحزنني انكم لستم محايدون قدمت تعليقا على الرأي الأول في محاسبة المفسدين انا سبقت محاسبة من يمس بثوابت الدولة على المفسدين وحدفتم التعليق ما السبب؟؟؟؟؟؟ ؟
91 - وجدي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:21
جريمة الخيانة العظمى للوطن والتخابر مع دولة عدوة للمغرب حكمها السجن المؤبد او على الاقللا رمي هذه الخائنة وراء الجدار الامني ليلتقطها عملائها
92 - كمال الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:23
انتوما قبلتم بالاستقلال في ١٩٥٦ بدون الصحراء. ثم قبلتوم بتقسيمها لاحقا مع موريطانيا في ١٩٧٥ .
ايوا تحملو المسؤوليه امام القضاء. بدلا من الهائنا بامينه حيدر والبوليزاريو .
93 - محمد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:28
خاص الدولة تعتقل هاديك اميناتو حيضر راها ضصرات بزاف وفاتت القياس ثانيا علاش الدولة ما سولاتش في ولد سيدي مولود لي المصير ديالو ما واضحش وهو كيناضل من اجل الوحدة الوطنية وكيدافع على المغرب
94 - ولد حميدو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:30
قضية الصحراء اصبح اصلا تجاريا حتى عند بعض الحقوقيين المغاربة الدين يدافعون عن الانفصاليين كما فعلوا مع مجرمي اكديم ازيك و طبعا هدا ليس ببلاش فالدين بيننا اكبر المسترزقين
95 - nadia الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:31
دبا هادي تعتبر انفصالية وخارجة بشكل صريح ضد السيادة المغربية ومازال كدور ... في حين ناس طالبت غير بحقوقها سلبت الحرية ديالهم وكالو العصا ??????!!!!!!!!!
96 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:32
و علاش متعتاقلهاش، و لا الاعتقال فقط للذين يطالبون ببناء مستشفيات و مدارس و العدل الاجتماعي....كفاكم من الازدواجية و انتظار الضوء الاخضر من الخارج، او عنداك....تطبيق القانون على الجميع ..انتهى الكلام
97 - العبدي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:33
بحكم انهم يحملون الجنسية المغربية يحاكمون على أفعالهم ثم على الخيانة بالإعدام ورمي جتتهم في قاع البحر .
98 - DONMOSQUITO الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:34
ذالك ما تبحث عنه : الاعتقال ، لتعود إلى الواجهة من جديد بعدما شعرت أن لا أحد
يوليها اهتماما لا في الداخل ولا في الخارج.
99 - Jamal الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:37
دولة التناقضات
الزفزافي اعتقلتوه وهو وطني. أمينة حرة كدور وهي انفصالية
افهم تسطا
100 - ajjoune الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:38
الفقرة الأخيرة فيها إعادة للفقرة ما قبل الأخيرة
101 - Ali الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:39
C'est le moment de l'arrêter, tant que le monde entier est occupé par le Covid et tant que les frontières sont fermés, cela va empêcher les zozos qui veulent rentrer au Maroc pour la défendre... surtout les pseudo artistes ou pseudo militants espagnoles. Vraiment c'est le moment de la faire taire à jamais
102 - وناغ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:41
هده
الخلايا
التي
تحاربنا
بسرية
وبزي
مدني
نيابة
عن
النظام
الجزائري
لن
يصلح
معها
الا
حرب
سرية
ويجب
على
المغرب
انشاء
خلايا
سرية
على
غرار
جيش
التحرير
لمحاربة
هده
الوجوه
103 - Motabi3a الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:42
امينة حيدر ليست سوى طامعة اخرى لمنصب اكبر والا لما تجرات ان تتحرك من العيون لهذا الايام المقبلة بعدما ان تكون جمعت افرادها اما ان يعودوا لرشدهم ويطلبون العفو واخذمناصب تحت الحكم نيمى الحكم الذاتي او المحاكمة بتهمة الخيانة كثيرون كانوا مغرر بهم وعادوا وامينتو ستكون اسما اخر تعب من التنقل بين اسبانيا وتندوف ويتوق للاستقرار بالعيون .خطوة جريءة منها لتصمن كعكة اكبر لاغير
104 - abou youssef الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:44
على الدولة المغربية تطبيق القانون فكيف نطبق القانون بالشمال ولانطبقه بالجنوب.الاعتقال لحيدرة و30 الدين معها .الخيانة والتخابر مع دولة اجنبية في رايي اثره اكب من خلية ارهابية.اتخافون من كيري كندي وغيرها .فالمغرب كدولة له مبادؤه.وعلى كيري كندي ان تطالب باسقلال ميامي او...نحاكمها ومن معها ونتحمل كامل مسؤولياتنا كدولة.او تجرد من الجنسية المغربية وترحل الى تندوف.
105 - ADAM الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:45
واش لازم توضعوا تصويرتها بالمقال، ذكر إسمها كيجيب ليا التقزز أما تصويرتها أقل مايمكن تجيب ليا هو الغثيان.
106 - nour الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:50
الجريد من الجنسية والطرد خارج المغرب احسن حل فكما أكد جلالة الملك ليس هناك منزلتين في الوطنية فإما ان تكون مغربي وأما ابحث عن وطن تعيش فيه
107 - حسن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:52
الى رقم 92
اردنا ان نقتسمها لاننا نخاف من موريطانيا و ما هو دخلك
المهم لن ياخد العسكر و بيادقه اي شبر و القوة الكارطونية عندكم فقط
108 - abdu الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:53
بسم الله الرحمن الرحيم:اين هو المجلس الاستشاري لشؤون الصحراء بكل هياكله من هذه الزريكة وعصابتها المشبوهة بحي معطا الله وخط الرملة؟من رخص لهؤلاء بالاجتماع في ظروف جاءحة عالمية يا سي خلهنا وسي حمدي؟هذه البيءسة التعيسة الشاينة وزبانيتها يعيشون على الوهم ويقتتاون على تسويق فتات مخابرات العسكر الجزائري والتي أتمنى صادقا هذه المرة أن يحد الشعب الجزائري نفودهم دستوريا بفصل او باب قانوني يمنع عليهم التدخل نهائيا في شؤون السياسة داخليا وخارجيا ويحل حزب جبهة التحريض العدو اللذوذ لكل ما هو مغربي
109 - ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:06
الزفزافي الذي لم يقل يوما انه انفصالي حوكم ب 20 سنة و هاذ حيدر تجهر بالانفصال تتمتع باموال الشعب و حرة طليقة ؟ انه العجب العجاب . اين المخزن اين لفتيت و عبد النباوي و الحموشي ؟
110 - عباس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:09
كل مافعلته هاده الخاءنة يدخل في الكلام الشفوي ، وعند أول عمل يمس وحدة الوطن تخريب ، هجوم .إرهاب ... هنا النيابة العامة ستكون لها بالمرصاد
111 - abou youssef الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:10
على الدولة ان لاتتساهل مع الخائنة. المس بركائز الدولة من الخيانة العضمى.نلتمس من المحكمة اقصى العقوبات للخائنة ومن معها .وادا تدخل بعرض رؤساء الدول الشقيقة والصديقة الاقتراح عليهم التجريد من الجنسية المغربية والرحيل الى تندوف. المغرب ليس للخونة.جهة الصحراء لها من يمثلها من مجلس جهوي ومجالس اقليمية ومجالس جماعات.اما البوليزاريو جماعة مرتزقة بيد المخابرات الجزائرية
112 - نوال الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:17
كيف يعقل أن امينتو حيدر تعلن انفصالها جهرا وتمس بالسيادة الوطنية ولا زالت تعيش حرة طليقة?????? أين القضاء المغربي???? أين السلطات المغربية???? أين المسؤولين المغاربة???? أم أن الحكم والقضاء يطبق سوى على المواطن الضعيف بما فيه من متضاهري الريف الذين لم يطالبوا سوى بحقوق بسيطة وبعيش كريم?????
113 - Trois fois rien,,, ,,, الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:18
الحكم بعشرين سنة سجنا إن شأءالله، الزفزافي حكم
بعشرين سنة لأنه أتهم باالإنفصال وهو بريء على حد قوله أمينتو حيضر تقول انها إنفصالية نهارا جهرا،وتقول
بأن الصحراء محتلة من طرف المغرب وهي حرة طليقة وتتمتع بجميع الحقوق .
114 - touhali الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:19
الحذر حاليا حتى نمور مداولة مجلس الأمن دالك لتفادي المنزلق. مؤامرة جزائرية لانفجار المنطقة.
الجزائر أرادت قيام الحرب لإضعاف المغرب الجزائر تهتم بالصحراء كما نحن تهتموا بيها. ولها أهداف لأخرى في المنطقة مستقبلية
ربما هده المرأة عندها حصانة دولية استطاعت على الحصول على جواز سفر مغربي مثل جميع المغاربة ودلك لتسافر إلى الخارج لحضور مؤتمرات دولية ضد وحدة ترابية لبلادها المغرب.أتعجب من أعطاها رخصة لتأسيس جمعية مضادة لوحدتنا الترابية. الحرية التي لديها تفوق مستوى حقوق الإنسان التي كانت تتغنى بها في كل حين.
115 - Nizar الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:27
على المسؤولين ان يتصدو بحزم على كل من سولت له نفسه المساس بتوابت الوطن واراضيها وملكها وكيفما كان انتماؤه الصحراء خط احمر وشكرا
116 - امين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:35
عندما يعترف العالم برمته بمغربية الصحراء حينها ممكن الزج بامينة بالسجن
117 - tarek ibn zayad الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:37
cette espionne haydr----- aura bien un aide en secret des respenssables sahraouis ancien polizzario qui gère la commun de ----elryyoun---et commun de dakkla depuis longtemps la preuve un de ces responsable a Voyager entre -----la Mauritanie---- et las balmas------Espagne aura bien des choses cacher ----------pourquoi ces gens laisse faire cette femme dans l'ombre --------------------------
118 - said الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:40
الخائنة سبق لها وإستفادة من هيئة المصالحة والإنصاف وأخدت تعويض يفوق 40 مليون سنتيم إدن هي ليست مناضلة سياسية إنها خائنة
119 - محمد المربع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:44
بصفتي مواطنا مغربيا أرفع دعوة قضائية ضد المسماة أميناتو وبقية الخونة لذى القضاء المغربي،وأتهمهم بالخيانة العظمى للدولة المغربية....
120 - عبدو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:02
لقد حكمت على نفسها بنفسها ، لكونها اعترفت أنها تحارب دولة الإستعمار . وعليه لم تعد تنتمي للمملكة المغربية. على الأقل تسحب منها الجنسية وتمضى لحالها في أي إتجاه يوافق هواها.
121 - متتبع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:29
نعم لاعتقال المرتزقة الانفصالية
122 - محجوبي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:33
سؤالي بسيط. لماذا اعتقل الزفزافي و رفاقه بالرغم من أنهم طالبوا لمحاربة الفساد؟
و هذه المجرمة تقسم البلاد على هواها و لا حسيب و لا رقيب.
أين الدولة و ساطتها؟
أو هناك شيء خفي؟!؟
123 - متتبع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:36
القانون فوق الجميع
وهذه الانفصالية تعتبر نفسها فوق القانون لانها تعمل وفق اجندات لا يعلمها الا الله.
فلنترك الكلمة للقضاء و تطبيق القانون وسنرى ما ستحمله الايام .
124 - immad الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:40
والله انها مهزلة ....تحاربنا في عقر دارنا وتتنعم في خيراتنا ....ماذا تنتظرون من أجل اعتقالها ومحاكمتها !!!!
125 - الصحراء مغربية وستبقى كذلك الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:53
انا لم افهم منذ سنوات والسلطات المغربية تتساهل مع هؤلاء الانفصاليين، يجب اعتقال كل من يدعو للانفصال ،انا عملت في صحرائنا المسترجعة واعرف ان هؤلاء يوجهون من طرف الجزائر ولايستحقون كل هذا التساهل ولاهدف لهم الا بث التفرقة داخل الصحراء
126 - فلا يخاف عقباها الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:54
هذا الانفصاليين قرؤوا ضعف المغرب ويحاربوننا من ضعفنا وقد يخلقون لنا القلاقل التي لاتحمد عقباها
علينا ان اردنا ارضنا ان تحل مشاكلها القضاء التام على هؤلاء الخونة وإعدامهم امام الملا ولو تكلمت الأمم المتحدة كلها ثم نقول (فلا يخاف عقباها )
127 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:08
أعتقد شخصيا أن اعتقال المجرمة في الوقت الراهن والضرفية الحالية سيرفع من أسهمها اكتر لأن الحاقدين للشرعية يغتنمون الفرص للتشويه على المكتسبات التي حققها المغرب على الخصوم جهويا وقاريا وعلى الصعيد العالمي
128 - ولد حميدو الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:14
المغرب في صحراءه و من يكون حتى يبقى تقريبا نصف قرن لو لم تكن ارضه فحتى امريكا استعمرت دولا و لم تبق مدة طويلة كما كان بالفيتنام و العراق


هي دبا المغرب اقوى دولة في العالم

كل دولة تربط علاقات مع المغرب فهي حتما تعترف بكل اراضيه و لن نحتاج بان تقول لنا بان مراكش او العيون مغربية فهده الامور معروفة

اما النزاع فهو مع منشقين تدعمهم الجزاءر و يحتاج لتسوية كما يقع في الحوار الليبي او حوار نظام الاسد مع المنشقين و غير دلك الحرب تكتسب بالنتاءج و ليس بالخساءر فنحن بالنتيجة و الاعداء بالخساءر
129 - khalid huesca الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:33
علاش مشدوهاش كون شي واحد فالداخل كراه مونطوه ايوا خاصهم يشدوها ويهنيو المغرب منها حيت باغيا تقسم المغرب هاذي راها خيانة الوطن وعميلة للجزائر
130 - عبدالله الحلاوات الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:41
يجب أن تعمل الدولة بالحكمة اتجاه أعضاء المجموعة كاملة...فهي لا تعبر إلا عن تصورات أعضائها و على الدولة أن تصغي بحكمة لهذا القول،و تعقد مع العناصر الانفصالية لقاءات لفهم أطروحتهم و تقنعهم على التراجع و طلب العفو لجميع المغاربة،مع توظيف مهارات الاقناع و الإغراء...فهم يغنون خارج السرب...وهم حالات شادة لا يقاس عليها...كل تصوراتهم أحلام و بعيدة على الواقعية...
131 - Amine الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:57
بإسم الوطن واﻷمة المغربية : يجب الضرب من حديد على كل من سولت له نفسه الإساءة بهذا الوطن الشريف ، الكل يتكلم بإسم حقوق الإنسان ولكن القليل من يدرك معناه الحقيقي ; الإسلام دين حقوق الإنسان وأسماها . ولا يوجد حق بدون واجب .....
132 - Aziz madar الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:30
أتمنى أن لا تعتقل هاته الخائنة لكي لا يستغل النظام العسكري الجزائري و بيادقه الإنفصاليون و الحقوقيون المرتشون ذلك لرفع نسب المتابعة و الضغط،اللهم احمي المغرب.
133 - Mohamed الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:56
فقط في المغرب
الريف: خرج مجموعة من الناس تطالب بجامعة ، مستشفى للسرطان ، فرص عمل للعاطلين .. المخزن قال عنهم انفصاليين
الصحراء: يخرج من يطالب بالانفصال جهارا نهارا و يقولها بكل جرأة .. المخزن بالأمس في حادثة كديم ايزيك قال إنهم يطالبون و يحتجون فقط من أجل مطالب إجتماعية و ليست سياسية و البوليزاريو تستغل قضيتهم إعلاميا و اليوم في حالة اميناتو حيدر المخزن يتبع سياسة ( هذا الرقم الذي تطلبونه غير متوفر حاليا المرجو اعادة ااإتصال لاحقا ) .. هزلت
المخزن ادخل الأبرياء إلى السجن و سمح للإننفصاليين الحقيقيين بفعل و قول ما يريدون لدرجة تأسيس جمعية رسمية تضف المغرب بالمحتل .. هزلت حرفيا
سيخلقون الحقد فقط في نفوس الابرياء الذين زج بهم في السجن فقط بسبب مطالبتهم بمحاربة الفقر في منطقتهم
نظام جبان و طبقة سياسية لا تستحق الثقة
134 - ibrahim-bis الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:26
ما اسهل ان تكون انفصاليا! تبتز الدولة وتعطيك 40 مليون سنتيم ثم تبتز الخارج وتحصل على غرين كارد ثم تبتز الدولة من جديد...
135 - abourim الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:58
أطلقوا ناصر الزفزافي ومن معه صحراوة خايفين منهم
136 - Samir الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:19
ان ما يفسر تجاوزات مرتزقة الداخل وما يقومون به
على ارض المغرب بالمساس بوحدته الترابية من الشمال الى الجنوب ،او غيرهم من الخارج استفزازيا للدولة التي لم تستطع بعد تحركها وتبقى كالمتفرج ،خصوصا هذه الاستفزازات متكررة جدا.فهذا يعني ان الدولة انهكها
الضعف بعدما كانت ذات هبة وقوة ووزن دولي في عهد حكومات جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله.
137 - محسن محمد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:20
هذه المرأة ومن معها يجب نقلهم إلى تندوف ويمنعوا الدخول إلى المغرب ونتهنوا من هاذ المنافقين
138 - مغربي امازيغي صحراوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:20
نصف المغاربة تجري في عروقهم دماء صحراوية... لو كانت هذه الخائنة العميلة في بلاد تنعدم فيها الديمقراطية و المؤسسات لكانت دردرت عليها الملح وأكلت بلا مقبلات... لكن الحمدلله أننا في المغرب مملكة الشرفاء تحت قيادة ملك حنون حكيم
139 - يوسف بن تاشفين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:59
وقوف الدولة المغربية مكتوفة اليدين امام تهور بل وجريمة الشيخة حيدر التابعة لاوامر النظام الجزاءري ومرتزقتها سيترجم انه خوف ...وما قام به هؤلاء المرتزقة يعد خيانة للوطن والشعب وجب محاكمتهم فورا على جراءمهم تحت طاءلة القانون
140 - قاهر الانفصاليين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:14
كلنا يتذكر ماذا فعلت اسبانيا لحظة اعلان اقليم كاتالونيا عن انفصاله لقد تابعت الزعيم الانفصالي وسعت لمحاكمته وحصلت على غطاء اوربي واممي وزأرت حماية لترابها الوطني وانقاذه من التفتيت واخرست الالسن وعاد الكل الى وضعه الطبيعي
كذلك ما تفعله تركيا حيت تدك اوكار الاكراد بل وتطاردهم حتى داخل بلدان اخرى ومنعت اي نشاط سياسي او حتى حقوقي يهدد وحدتها الترابية
فحينما يكون اي نشاط سياسي يهدد كيان الدولة اعتقد انه لامجال للتسامح ابدا
نحن لاتهمنا الجهة التي تساند او تؤازر هذه الانفصالية المسماة اميناتو حيدر.كل مايهمنا ان تتخذ السلطات المغربية الاجراء الردعي المناسب حماية للتراب الوطني.فاي تساهل او تراخي تكون له عواقب وخيمة.
141 - لقد سبق أن... الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:43
... طاش وتنطع الشباب الصحراوي الذين اعتنقوا الماركسية وهم يدرسون في الجامعات المغربية فتلقفتهم مخابرات القذافي وبوخروبة وارسسوا البوليزاريو وارتموا في احضان المعسكر السوفياتي.
فماذا حققوا للصحراويين بعد اكثر من أربعة عقود؟
البؤس والشقاء في مخيمات تندوف و 16 سنة من الحرب ضد إخوانهم في الصحراء المغربية و موريتانيا.
لقد تفكك المعسكر السوفياتي وسحبت كثير من الدول اعترافها بجمهورية بوخروبة .
العالم تغير و عقول حكام الجزائر بقييت جامدة مغلقة.
142 - على سبة من امريكا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:27
د يوها لكراكات ؤلوحوها تماك ؤخليوها تكمل على رجليها.
143 - خالد مكناس 2020 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:55
أمينة حيدر وابي أعمالها سيؤسسون هذا التجمع وسيذهبون لشرب كؤوس الشاي الصحراوي ليس هناك لا انفصال ولهم يحزنون.أنا عشت في الصحراء العيون 12 سنة وأعرف الصحراويون حق المعرفة لادعي المقاربة القانونية .صحراوا ما قادرين على حبس
144 - سوسي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:12
الاحرا بالدولة المغربية اخد سبيل المبادرة ودحر الارهابيين (البلزاريو)والسيطرة على الحدود غير المعلنة بين المغرب والجزائر للأننا فرطنا في تندوف والصحراء الشرقية هدا لايعني اننا سنترك الصحراءالجنوبية كدالك لهم
علينا النضر الى السياسة العالمية وضحر الإرهابين والسيطرة على جميع الاراضي المغربية
للنضر متلا الى ادربدجان كيف تعاملت مع دولة مستعمرة وما بالك نحن مع تلت من المرتزقة الصحراوين الدين دربتهم الجزائر في تندوف
145 - لقمان الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:53
بعد قراءة المقال و تعليقات القراء ، الأغلبية من القراء يستنكرون و يحتجون على السلطات المغربية في عدم أخذ الأمر بجدية و محاكمة امينتو حيدر و مرافيقها في خدمة أجندات الجارة الجزائر بتحديث هيئة ضد الإستعمار المغربي كما تدعي.
في هذه الظروف الحالية المغرب ينتظر بفارغ الصبر قرار الأمم المتحدة ، و كذالك انتخاب الإدارة الأمريكية الجديدة و جاءحة كورونا ، لهذه الأسباب السلطات المغربية لم تتخذ قرار الردع الفوري و إنما تريثت حتى تنظر فيما قد تأتي به الأيام المقبلة مع حرص السلطات على تطبيق القانون و لو بعد حين elle est dans le viseur. أظن أن هذه المرة سيكون الرد في الوقت المناسب مع عدم التسرع . النيابة العامة أمرت بتحقيق والقضية مسألة وقت ، المغرب يرعى مصالحه بحكمة و هذا لا يخفى على عاقل ، و ليس خوف منه بل هذا هو الصواب .
146 - مفتاح الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:04
الزفزافي يعتقل .لا لشيء سوى لانه طالب بحق من الحقوق المشروعة . وهي العيش الكريم تحت السبادة المغربية . واميناتو حيضر تؤسس حزبا انفصاليا وبعلم الدولة.وتعلن علنا انها انفصالية ولا احد يحرك ساكنا. وهذا يسائل الدولة . ويظهر انها ضعيفة امام الصحراويين . وانه يوجد ازدواجية المعايير في تناول القضايا وخاصة التي تمس سيادة الوطن والقانون.
147 - رجل قانون الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:38
من أجل إزالة اللبس لماذا قررت النيابة العامة سير طريق المتابعة القضائية و عدم الإنجرار إلى السياسة و اعتقالها مباشرة لأن ما قامت به كله في صالح المغرب فهي فوق التراب الوطني المغربي بمدينة العيون و ليست في الخارج كما العادة ثانياً أسست هيئة مناهضة و مخلة للنظام العام و بدون رخصة و في فترة الطوارئ مخالفة للقانون الجنائي بمعنى تعرض مجموعة للمخاطر و إستعمالها مصطلحات تمس بالسيادة و المؤسسات العمومية و التحريض و أخذت تعويضات مالية من هيىة الإنصاف و المصالحة و أقرت بذلك أمام قنوات عالمية أي أن كل شيء سيقع ستتحمل تبعاتها بإجراءات قانونية كما تطبق بكل الدول
148 - إدريس الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:15
الصحراء هي صحراء الشعب المغربي بأسره وكل مساس لوحدة المغرب من طرف الخونة و عملاء عصابة العسكر في الجزائر يجب القضاء عليه وهذه الخائنة التي لا تنوب سوى نفسها وعن فئة قليلة من الخونة المساندين لأعداء الوطن لا تساوي شيئا أمام الشعب المغربي و يجب محاكمتها فورا لتكون لباقي الخونة أمثالها
149 - sun shine state الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:52
surement elle est proteger par un pays qui fait peur au maroc comme les usa.
150 - sarah الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:23
La police, si zélée partout au Maroc dans sa lutte contre le #COVID19 et le "séparatisme" en tout genre, n'a pas bronché.
Et quand Aminatou Haidar a créé son "association séparatiste", elle a eu droit au communiqué du procureur général de Laâyoune sur "l'unité nationale".
الشرطة ، المتحمسة للغاية في جميع أنحاء المغرب في معركتها ضد # COVID19 و "الانفصالية" من جميع الأنواع ، لم تتوانى.
وعندما أنشأت أمينتو حيدر "جمعيتها الانفصالية" ، كان يحق لها الحصول على بيان صحفي من النائب العام للعيون حول "الوحدة الوطنية".
151 - Ali الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:02
هذه المرأة مست المقدسات الدولة وتقوم بالتحريض وتتجسس على المملكة لأعداء الوطن ولهذا يجب اعدامها شنقا في الشارع العام
152 - Karim الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 13:53
الزفزافي لم يأسس لا كيان انفصالي ولم يدعو إلى التفرقة تم اعتقاله واتهامه بكل شيء ولم يكن صعبا على وكيل الملك ايجاد مسطرة قانونية تدينه.اما لالا امينتو حيدر التي تجاهر بكل شيء فالقانون عاجز عن ادخالها السجن و السي وكيل الملك الذي يسهر على تطبيق القانون ولا يخاف لومة لائم في ذلك مازال يبحث عن المسطرة المناسبة ان لم نقل انه لن يجدها اطلاقا
المجموع: 152 | عرض: 1 - 152

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.