24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | خبير عسكري يستبعد اقتناء جيش المغرب مقاتلات "إف-35" الشبحية

خبير عسكري يستبعد اقتناء جيش المغرب مقاتلات "إف-35" الشبحية

خبير عسكري يستبعد اقتناء جيش المغرب مقاتلات "إف-35" الشبحية

أكد عبد الحميد حارفي، مهتم بالشؤون العسكرية، أن "المغرب لا نية له لاقتناء المقاتلات الشبحية من طراز إف-35"؛ وذلك في سياق حديث الصحافة الإسبانية عن رغبة الرباط في حيازة مقاتلات "F-35"، تبعاً للاتفاق العسكري الموقع بين الولايات المتحدة والمملكة.

وأوضح حارفي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "بعض الأوساط السياسية والعسكرية المتطرفة بإسبانيا اعتادت نشر مقالات من هذا النوع لتأجيج الرأي العام المحلي ضد الحكومة، من أجل دفعها لرفع ميزانية الجيش الإسباني".

وتلجأ هذه الأوساط، حسب الخبير عينه، إلى "اختلاق الأكاذيب حول مشاريع عسكرية للمغرب قد تهدد أمن المملكة الإيبيرية؛ وبالتالي فلا يمكن أن يُعتد بالمصادر الإسبانية في ما يخص المجال العسكري بالمغرب".

وأكد المتحدث أن المغرب لن يشتري هذه المقاتلات المتطورة بسبب "غياب بنية تحتية مناسبة وكافية، فضلا عن كون اقتناء طائرات من هذا النوع يتطلب تسخير موارد مالية مهمة؛ سواء للشراء أو التشغيل، وهو ما لا يمكن للمغرب أن يحققه في الوضعية الاقتصادية الحالية".

ولفت المهتم بالشؤون العسكرية إلى أن "التزام المغرب في مشاريع طويلة الأمد لتطوير سلاح الجو يتطلب استثمارا مهما في البنية التحتية والموارد البشرية، ولا يمكن تخيل بأن للمملكة إمكانية الانخراط في ورش مثل إف-35 التي تتطلب ضعف ما يُسخره المغرب للحصول على مقاتلات إف-16 من الجيل الجديد".

وتابع شارحا: "طائرات "إف-35" لا تمثل أي إضافة حقيقية للقدرات الدفاعية للمملكة، بالنظر إلى الأخطار المحدقة بالبلاد في الوقت الراهن، وكذلك بالمستقبل القريب".

واستطرد: "وقد يكون شراؤها عملا غير حكيم، بحيث إن كلفتها بالمقارنة مع توفره من قدرات قتالية ليس بالشيء المعقول؛ فالجيوش لا تقتني الأسلحة لأن شكلها جميل، بل لما قد توفره من قدرات قتالية وردعية".

وخلص الخبير ذاته إلى أن "المغرب وإسبانيا بلدان جاران تجاوزا خلافتهما الثنائية منذ زمن، حيث يعملان من أجل بناء مستقبل مشرق للشعبين، وتربط بينهما علاقات إستراتيجية مهمة، خاصة في الميادين الاقتصادية والعسكرية والأمنية؛ لكن مع الأسف هناك أوساط إسبانية لا ترى بعين الرضا هذا التقارب البناء، وتحاول الاصطياد في الماء العكر منذ سنوات، ولكن بدون جدوى نظرا لالتزام القادة بمبادئ حسن الجوار، وما يحققه العمل المشترك من إيجابيات لكلا البلدين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - Fethi الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:07
اعتقد ان نظام الكابرانات يشتري اصواتا في اسبانيا لزعزعة العلاقات المغربية الاسبانية المتينة.. و هذا معروف لذا العامة
2 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:08
يبدو ان سبتة ة مليلية مدن مغربية تحتلها اسبانيا
3 - Mounir الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:11
يجب محاربة الفقر بتقنية وسرعة F35
4 - Ali 29 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:15
قلتها مسبقا ان هناك تضخيم في الأرقام المعلنة عنها لاكن للاسف الكل عارضني
المغرب يفترض من الصندوق الدولي و أزمة كورونا اثرت على الاقتصاد فكيف له ان يشتري طائرات بالملايير
5 - مواطن من المغرب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:18
تلك الحملة من اليمين المتطرف الإسباني قد تكون دعاية للمنتج الأمريكي لتحريض المغرب على شراء تلك الطائرات الباهضة الثمن والتي لن تشكل خطرا على أسبانيا لان هذه الأخيرة عضو في حلف الأطلسي وتتوفر على جميع الرادارات التي تلتقط إشارات كل الطائرات الصديقة والعدوة
6 - كمال الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:19
شراء أمر ضروري وحتمي وكل المبررات التي ساقها الكاتب واهية ولا أساس لها من الصحة الجزائر سوف تقتلني السوخوي 57الشبحية واسبانيا ستقتني طائرة شبحية اوربية وهذا الكاتب يقول لا فائدة من f35 ارجو من هذا المحلل ان يعيد دراسته من جديد في هذا العالم لا يحترم الا القوي وان أردت السلم فعليك الاستعداد للحرب
7 - صاحب نجوم تلاثة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:23
يحتاج المغرب الى مقاتلة إعتراضية متطورة مثل الاف15 او تيفون الاوروبية من أجل القيام بماهم ضرب الإهداف والإشتباك ستريك فايتر داخل عمق تراب العدو بالإضافة الى مهام السيادة الجوية و تحقيق توازن الرعب فالمنطقة و يجب تعزيز الجيش المغربي وبكل حزم بأقوى الصواريخ الباليستية مثل صواريخdfالصيني الذي يستطيع تدمير نصف مدينة و الدروانات المتطورة على أشكالها مثل بيرقدار التوركية التي استطاعت تدمير صواريخ s300 الارمنية
8 - مكناسي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:23
الF16 أسرع من الF35, و ليس هناك فرق كبير في ال Manoeuvrability بين الإثنين، ممكن الAtack Angle اصغر من F35, و بعض التقنيات كال Pedal turn لعدم توفر الF16 على TVC، ....لكن هذا ليس بالمهم لمسح العدو في بضع دقائق. المغرب سوف يتوفر على 49 قطعة من الجيل الجديد من F16، و هذا كافي لمواجهة العدو الشرقي المزود بالخردة الروسية و الذي نعرفه جيدا. لا يوجد مشاكل مع إسبانيا.
9 - وحدوي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:25
لو لم يكن لدينا جيران السوء لما احتجنا لا لمقاتلة ولا لمدرعة ولا غواصة .و لو استثمرنا ذلك في مشاريع شتى في الشمال اوالجنوب .
10 - Le bêtisier. الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:29
Rien que son entretien lui coûterait les yeux de la tête. Assez de bêtises!
11 - Anversois الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:30
F35 طاءرات مقاتلة لم تقنع خبراء التسلح والطيران الحربي لغاء تكلفة الصيانة واستهلاك الوقود كما انها تعطي مردودية اكتر و مرونة ادا توفرت الدولة المالكة على حاملات الطاءرات غير دالك.هناك طاءرات حربية توازي F35في نجاعتها فقط تزويدها برادارات و تكنولوجيا حديتة.
12 - مول الفيرمة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:33
خبير يستبعد وخبير يؤكد والمواطن غارق حتى الأذنين لا يستطيع توفير لقمة عيش له ولأبنائه
الخردة التي يريد المغرب شراءها اكل عليها الظهر وشرب على المغرب أن يستثمر في المواطن فالحروب التقليدية انتهت أمريكا إستطاعت أن توقف البرنامج الإيراني بضغط على زر
الحرب الالكترونية هي التي ستتحكم في العالم وما وباء كورونا ببعيد المواطن المغربي عبقري بطبعه ويستطيع أن يجعل من الجمل يطير لو وجد من ياخذ بيده
13 - عين العقل الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:34
شخصيا جد متفق مع ما تفضل به الخبير ، المملكة لا نحتاج الى مثل هذه الطائرات في الوقت الراهن ، فهي في حاجة الى الاستثمار في البنيات التحتية خاصة العنصر البشري ( الصحة التعليم...) لكي تكون لنا تكنولوجية متطورة يجب ان يكون انا عنصر بشري مؤهل.
14 - touhali الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:35
L'Espagne c'est l'ami

Le Maroc n'était pas colonial pour menacer la sécurité de l'Etat espagnol. Le Maroc ne souhaite pas et n'a rien d'autre que de défendre ses frontières municipales et d'affronter les ennemis de l'intégrité territoriale.
15 - عامير الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:37
للاسف بلدنا المغرب محاط بالإعداء الحاقدين المتربصين من كل الجهات ولهذا يجب على إقتناء اقوى الآسلحة والعتاد الحربي من صواريخ الهجومية والدفاعية والمقاتلات المتطورة والغواصات والمدمرات والدبابات والمدراعات القتالية والدرونات المتطورة بالإضافة الى تعزيز قدارت الجيش المغربي الباسل ومضاعفة الجهود بالتصنيع الحربي المحلي مثل مافعلت تركيا
16 - لك الله يا وطني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:39
الكابرانات امتداد لبوخروبة وهم العدو ونجوع ونموت ليحيى الوطن
17 - عاشق الطائرات المقاتلة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:46
بالفعل المغرب لا يستطيع اقتناء هاته الطائرة، اتمنى لو نستطيع امتلاك طائرات من الجيل الخامس لكن تكلفة تشغيلها تبقى غالية فضلا على ان المغرب في غنى عنها حاليا نظرا لتواجده في منطقة مستقرة نوعا ما . طبعا سنحتاج لتطوير سلاح الجو و حيازة مقاتلات من الجيل الخامس في المستقبل القريب و f-35 تبقى الخيار الأمثل، سوخوي su-57 أيضا خيار جيد لكن لا يمكن للمغرب حيازتها نظرا لعدم توافقها مع أنظمة الدفاع الجوي لدينا ذات الصنع الأمريكي، f-22 raptor ايضا خيار جيد لكنها تصنع حصريا لسلاح الجو الأمريكي و لا يمكن لأي دولة حيازتها.
18 - نحن لسنا في حرب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:48
ولن تكون هناك اي حرب وكل هذه الاسلحة لا فائدة منها ولا تخيف حتى مجموعة البوليساريو فكيف بدولة من النيتو كاسبانيا. الم ياني الوقت لحكامنا ان يحسنوا التصرف باموالنا في ما هو مهم لنا ولاجيالنا كقطاع التعليم والصحة وبناء المستشفيات والمدارس والاعتناء بالعنصر البشري خاصة شبابنا الذين يموتون في البحر بحتا عن حياة افضل بدل شراء كتل من الحديد تعلمون علم اليقين انكم لن تستعملها ابداً وانما لارضاء فرنسا وامريكا
19 - كن اسدا وكلني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:50
المغرب محتاج الى تطوير قطاع الصحة والتعليم و اعطاء الرخص وتسهيل العمل بالنسبة للشباب حاملي المشاريع لانه لاتوجد وظائف،
اما الاسلحة فلا تهم شعبا جائعا
20 - الدم و الملح الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:50
السويد لم تدخل حربا منذ القرن17. كيف هي السويد سياسيا،اقتصاديا،اجتماعيا وعسكريا؟ ربما السويد قوة نووية ولا يعلم بذلك أحد! ما الأخطار الحقيقية؟ غياب الديموقرطية و تسيد الفساد والريع يغدي الانفصال الترابي،الثقافي، الفكري والاجتماعي.فساد وتكلس الطبقة والحياة السياسية يُنتج احتكار وتهريب الثروات!انهيار المنظومة التعليمية والجامعية وهجرة ونهب العقول يؤخر حد الاستحالة كل فرصة تنمية و تقدم.الشعور بضيق الأفق؛ بل بغيابه كليا. فقدان الأمل و افتقاد من يعطيه و يغديه و يدل عليه هو أبو الأخطار.عدم حل قضية الصحراء يحرق الموارد في صفقات سلاح لا تنتهي ولا تحسم الصراع. أكبر خطر هو ضياع فرصة الديموقراطية و التنمية باسم الدفاع عن الوحدة الترابية بدون حلها أو حسمها عسكريا رغم كلفة الحرب الكارثية.الحل هو تفاهم إقليمي مغاربي إسباني شامل. إسبانيا منا و نحن منها. جارنا الطبيعي والتاريخي رغم كل شيئ. سبعة قرون من التاريخ المشترك و الدم و الملح. الدم حرب و مصاهرة. هذا وقت المصاهرة.القوى الجديدة لن ترحم الضعفاء.الوحدة ضمان للتوازن معها.
21 - صحراوي مغربي حر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:51
رقم 5تدخلك ينم عن عقدتكم الابدية اتجاه جار ساندكم وساعدكم واواكم ابان حرب التحرير.
فانتم يصدق فيكم القول اتقي شر من احسنت اليه.
وفي ميخص ما تسميه تفوقكم فهذا شانكم فنحن لانعيركم أي اهتمام وان فكرتم يوما بالاعتداء علينا فسيكون لكل حادث حديث...وحينها ستلمس الخلعة على المباشر
22 - satif الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:51
F-35 هي أغلى برنامج أسلحة على الإطلاق ، ومن المتوقع أن تكلف دافعي الضرائب أكثر من 1 تريليون دولار على مدار 60 عامًا من عمرها.
23 - تلمسان ولاية وجده الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:52
المغرب اخذ الشجره والفاكهة والجيران اخذوا ظل الشجره وتساقط اوراقها خريفا تحياتي
24 - أدربال الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:54
إندلاع حرب بين المغرب و إسبانيا تُعد من المستحيلات
أولا
لأن إسبانيا أقوى من حيث الاقتصاد و العتاد
ثانيا
اسبانيا عضو كامل العضوية في حلف الناتو
ثالثا
اسبانيا عضو في الاتحاد الاوروبي
و هل يستطيع المغرب حتا في حالة حصوله على سلاح مُطور أن
يحارب إسبانيا و الناتو و الاتحاد الاوروبي .
مثل للتبسيط
صراع ثلاث ضِباع مقابل دئب شرس !
مهما كانت شراسة الدئب فإنها لن تعادل ابدا غريمه الضبع
فمابالك ادا كانوا ثلاثة .
إسبانيا نفسها اقوى من المغرب زائد الناتو زائد الاتحاد الاوروبي .
فين إبان المغرب .
ثم و هدا الاهم
هل في صالح الاتحاد الاوروبي اندلاع حرب في الضفة الاخرى من المتوسط ؟
إستقرار اوروبا رهين باسقرار الضفتين .
إنطلاقا من هده القناعات لا يمكن بتاتا و مهما كانت الاسباب اندلاع حرب بين المغرب و اسبانيا و لا حتا الجزائر .
25 - فارس بلا جواد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:58
خاص نشوفو غير السعودية اكبر دولة مستوردة للسلاح في العالم خصوصا من امريكا ومع هدا مقداش تحمي أراضيها ولا حدودها و الطائرات المسيرة الحوثيية الي تصنع لا أقل من 1000 يورو دمرات انابيب النفط للكبار شركة نفط في العالم أرامكو وفشلت المنظومة كاملة الي بالملاييير تحمي السعودية
26 - abdou الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:58
هذه توجسات إسبانية وجس النبض ليس إلا. ونتمنى من الجيش أن يقتني هذا الشبخ المفزع.
27 - Latif الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:00
السلام عليكم
هاد ساعة بغينا غ شي خبير يقولينا علاش لبطاطة لصقت في 6 دراهم
ؤ المطيشة في 6 دراهم
ؤ دجاج في 20 درهم
28 - عبدالحليم. القنيطري. العلامة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:01
السلام. عليكم. امريكا. لن. تبيع. اف35. الى. المغرب. في. الوقت. الحالي.
29 - كمال الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:02
بلاشك العدو الاول للمغرب هيا العدوة الشرقية الشيوعية الصهيونية المسمات جزاير التي تحتل اراضي مغربية الاصل بشار وتندوف ولازالت طامعة في سلب المغرب صحراءه المغربية عبر لقيطها البوليزاريو لهذا يجب التسلح ثم التسلح قم التسلح بأقوى الأسلحة المتطورة وضرب هاذ العدوة الخبيثة وردعها وبكل حزم
30 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:04
الدول التي لا تنتج سلاحها يايديها و لا تعطي قيمة لشعوبها وعلماءها ومعلميها واطباؤها ،تمشي تلوح راسها في البحر ،ليجا غادي عفط عليها،ونبينا عليه السلام
31 - said meknasi الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:10
شراء طائرات بيراقدار افضل واقل تكلفة
32 - Sam espagna الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:15
اللذي اعرفه منذ أربعين عاما والأنظمة العربية تتسلح وتعرض قوتها إلا على شعوبها لا غير .....
33 - الصميدع الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:15
المغرب ليس مهتم بقتناء الاف خمس وثلاثين في هاذه المرحلة الاهتمام منصب على شراء القصور في بريس
34 - عبدو.رحيم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:18
رغم اختلافي مع اردوغان لكنه و جنرالاته فطنوا ان الرداد و تشفير الطائرات التي سلمت لتركيا يمكن اعتراضه بسهولة من طرف اسرائيل و امريكا و قد اكدوا لهم الروس ذلك بفضل الردار بعيد المدى الروسي الموجود في القرم إلتقط و سيطر على مسار تحليق طائرات اف 35 التركية خلال تخليقها فوق البحر الاسود ولهذا السبب اشترت تركيا اس 409 لتتاكد لكن امريكا تهددها بعدم تفعيل ردار اس 400 لكي لا تنفصح خدعة امريكا لتركيا
35 - عبدالحق الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:35
الحمد لله. المؤسسة العسكرية المغربية تعمل بسرية تامة اما اما مثل هذه المواضيع او التحاليل فهي تعتمد على مصادر خارجية. من كان يظن بان المغرب سيتوفر على اف16 او أباتشي ووووو
36 - ولاية وجدة/الجزائر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:41
22 - صحراوي مغربي حر
لاتكذب على نفسك، عندما ستحين وقت الحرب فسترى بلادك وقد تحولت إلى جهنم فوق الأرض.
37 - ait baha الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:42
Les drones sont plus éfficaçe il peuvent voler a basse altitude ce qui lui permet d'étre invisible pour les radares
la f 35 coutent plus de 120 millions de dollars quand aux drones ne dépassent pas les 6 millions de dollares si on fait le calcule on peut acheter 20 drones dérniére génération au lieu d'un seul avion f 35
38 - البدائل الدفاعية الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:45
فلسفة ونظرية الحرب يوجههما تياران و روحان.الهجيلية ترى في الحرب ضرورة و ضمانة للصحة الأخلاقية و الجيدة للأمم. والكانطية تجنح للسلم الدائم بأفق الفدرالية السياسية بين الأمم الحرة.هيجل تأثر بمجد وعبقرية وشخصية نابوليون لدرجة حديثه عن نهاية التاريخ وهو يراه منتصرا منتشيا على صهوة جواده ومجده الأسطوري.كانط تشبع بقيم الحركة الإنسية و الأنوار.كلاهما من المدرسة المثالية الألمانية.كانط يرى أن الحرب ستنهي الإنسانية؛ إذا لم تنه الإنسانية الحرب.البديل الدفاعي الأكثر فعالية والأقل كلفة هو حالة السلم الدائم بين الجيران.هذا زمن كانط و ليس هيجل رغم صعود و بروز كل الأخطار! السلم وحده يهزم الأخطار.الحرب تزيدها و تزودها.التنمية والرخاء للجميع،اقتسام الثروات التي تحرقها الحرب هباء،محاربة الفساد و الجهل و الريع. الديموقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان لصد الطغيان و الفساد.حفظ الأرض و البيئة للأجيال القادمة،غزو العلم و المعرفة عوضا عن غزو الجيران و السعي لتفتيتهم وشق صفوفهم.من يشق صف جاره؛ يشق صفه في نهاية المطاف.
39 - هشام متسائل الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:47
"المغرب وإسبانيا بلدان جاران تجاوزا خلافتهما الثنائية منذ زمن"
يعني سبتة و مليلية والجزر في طي النسيان

بخصوص الإف 35 قلتها في تعليق سابق سلوݣية و بس.
أمريكا تضع كل دول في المستوى الذي يليق بها. والمغرب ليس في المستوى الذي يمكن أن يهدد به إسبانيا.
إسبانيا دولة متقدمة وصناعية وعسكريا متفوقة على المغرب بما لا يدع مجالا المقارنة: عضو في حلف التاتو، تصنع الطائرات العسكرية المختلفة، تصنع حاملة الطائرات، عندها غواصات، سلاح جو متقدم، بحرية متقدمة، غواصات، جيش حديث وحرفي إلخ.
المغرب يكفيه التنافس مع الجزائر و تهديد البوليساريو.
40 - faouzi dz الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:50
نحن شعوب نقاد بالعاطفة ليس حسدا ولكن امر مضحك عندما نرى اخبار عن توقيع المغرب صفقة مقاتلات ال ف 35 مع الولايات المتحدة الأمريكية و رفض بيع هذا السلاح للإمارات التى تعيش هذه الأيام عقد زواج علني مع إسرائيل
41 - الى رقم 5 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:51
رقم 5 ولاية وجدة.....ضحكتني....اودي يشروا أف 100....ومايخلعوكش...راك اسمعت قالك ماعندناش الدراهم باش نشروا ومكاش البيلوت لي يعرف يسوقهم...
الحمد لله من شكارة الحليب ل اف 35...وتحيا السوخوي...
أما عن وجدة الجزائرية سناطلب بها ونسترجعها لانها واحدة من مدننا...ومؤسسها جزائري وكانت تابعة لاقليم تلمسان...
42 - Massinissa الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:51
Au numéro 10
هههههههه و مادخل الجزائر في الموضوع لا نبالي بكم إشترو F700 إذا حبتو لكن الدويلة المفلسة لا تستطيع شراء مثل هذا السلاح إلا إذ كانت طائرات صينية بلاستيك هههههههه لا تتعدى 24 ساعة على المقال الذي يتكلم عن شراء طائرات f35 جاء مقال ينفي ذلك كميرة كاشي فيكم غير السان تطبيل تهويل الجزائر لا تتكلم كثيرا ننفذ و نعمل بصمت
43 - tarif kech الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:51
اشمن معنى عند ف 35 إلى عندك وجايين ربعة ديال الناس هازين الخنجر وحبسو لك طريق الكركرات وخمسة خرين داخلين لك لتندوف . هاد السلاح كامل إلى ما حماناش وماحماش الحدود غيل بيعوه كامل.
44 - خالد من وجدة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:01
بورساي و غليزان وعين تيموشنت و وهران و بشار وعين الصفرا و بني ونيف و البيض و كالمة و ... ...... كلها مغربية وسوف ترجع الى احضان وطنها الام . كونو تحشمو لو اننا استغلينا انتصارنا في حرب الرمال لكنت تقول الان عاش محمد السادس حفظه الله تعالى و نصره. انتهى الكلام.
45 - EXT الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:12
اسبانيا لا نبالي به رغم أنه استعمركم ل600 سنة وما اقطرفه من جرائم قليل ما شاهدته أرض أخرى المشكل الوحيد هو العقدة الأزلية...الجزائر...منطق كيان عبيد البخاري غير منطقي!
46 - تلمسان ولاية وجده الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:12
نعم هذه المره ستكون الطريحه اقوى من سابقتها ووالمحيط لن تروه الافي المنام والاحلام والافلام ورفعت الاقلام والسلام
47 - عليوة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:22
الى رقم 40
انت كوكب آخر لا يمكن أن تتنافس مع الجزائر
المؤسسة العسكرية الجزائرية هاربة بسنين على المغرب
عتاد جيش سلاح كل شيء عليك أن تتنافس مع نفسك فقط
ماذا تقارن انت. الجزائر لها أسلحة سرية لا يعلم بها الا روسيا
خلينا نضحك قليلا
48 - touhali الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:23
soyons sérieux et honnête.

Le Maroc n'a pas été colonial pour menacer la sécurité de l'Etat espagnol. Le Maroc ne veut et n'a que de défendre les frontières de son pays et d'affronter les ennemis de l'intégrité territoriale. Chaque pays voisin doit être sincère tout en respectant les frontières géographiques historiques de son voisin. Ceuta, Melilla et les îles Canaries ne font pas partie géographiquement de l'Europe. Il est plutôt marocain depuis de nombreux siècles, pendant les Almohades, les Moorabites et même les Saadiens.
49 - ولاية وجدة/الجزائر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:33
خويا صاحب التعليق 42
وايلي خويا كون غير شفتي الخبر ليكان البارح قلت مع روحي المغرب غادي يولي إسرائيل شمال أفريقيا بالأسلحة الأمريكية الحديثة واليوم صدق الخبر غير كذبة أبريل سابقة لأوانها الفلوس خويا باش غادين يشريوا طائرات F-35 خسروهم على التنمية البشرية ههههههه، وزيد من الفوق ماكاش عندهم بيلوط فالمغرب يقدر يسوقهم واخايبة حتى للتعاويذة هههههههه الطائرات الشبحية يخليوها للرجال السوخوي 57 جاية فالطريق لتعزيز أسطول القوات الجوية الجزائرية في أفق سنة 2025 والرجال ليغادين يسوقوهم موجودين الحمد لله الجيش الوطني الشعبي قائم بالواجب وإن شاء الله سنحرر المغرب بأكمله وسنجعله الولاية الرقم 59.
50 - سياسي بدون رأىي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:40
‏الموضوع واضح طائرة شبح f35 مستحيلة بشرط ؟ زمان ترمب بدك علاقة اخوية و حميمة مع إسرائيل و فتح السفارة راح تأخذ لبدك f35 صواريخ متطورة و و و حتى السلح نووية بيعطوك بشرط تكون إسرائيل راضية عنك
سلام
51 - صحراوي مغربي حر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:47
رقم 37 تدخلك لايستحق الرد فمستواك هزيل وعقدتك من المغرب مستفحلة .
45 سنة من دخولكم الحرب الغير مباشرة مع المغرب عن طريق البوليزاريو لم تحققوا أي شيء... المضحك انكم اقمتم دولة فوق ترابكم وعلى حسابكم فاصبحتم دولة لدولتين ههههه
العقيدة العسكرية المغربية تمنع البوح بالاسرار التسليحية ... وكن على يقين أن في حالة اي اعتداء علينا سترون ما لايخطر لكم على بال ..فالخبر اليقين ستجده عند كبراناتكم ... وأخيرا انتم من قيل فيكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
52 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:51
...سلاح الدول للردع فقط.كاتب المقال صدقه الكثير.وكأنه نبي جاء بوحي.اجل المغرب سيقتني F35.لأن امريكا ادرجت اسمه.ضمن قلة من الدول الحليفة لها من ستتزود بهذه الطائرة القوية في غضون العشر سنوات القادمة.وهذه الاخبار مسربة من تقارير امريكية مؤخرا.اما ثمن الطائرة و.و.و.ليس بمشكل لامريكا اتجاه حلفائها.لأن هناك مصادر اخرى تغطي تكلفة اي سلاح امريكي للمغرب يطول سرده...حصول الجزائر على سو 57 مستقبلا.سيجعل المغرب يحصل على F 35.بذون مناقشة.توازن الربع بين الدولتين كما يقال هو عدم نشوب اية حرب لحد الان منذ معارك مكالة.المهم الفت انتباه كاتب المقام ان يعرج على بعض وثائق البنتاكون فيما يخص التسليح المغربي ل 10 سنوات القادمة ليتأكد ان امريكا ستجعل الجيش المغربي القوة الضاربةالاولى في افريقيا.لأن المد الروسي الصيني يقلق العم سام....
53 - العايق الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:58
الجزاير دولة نظريا ليست في حرب.ولا مشكل حدودي مع جيرانها.وتنفق 10ملايير دولار على جيشها.لتقسيم المغرب وحياكة المؤامرات ضده..وغزوه بعد ذلك.المغرب بالكاد ينفق 2 مليار لشراء الاسلحه.لا مفر للمغرب من تسليح جيشه باحدت الاسلحة لردع الطامعين.دون اغفال التنمية.لان اغفال التنمية يؤدي لهزيمة ااجيش مهما كان مسلحا..لضعف عقيدة ومعنويات الجنود.
54 - algerien الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:20
Il faut que la France NOUS donne l autorisation sinon on ne peut meme pas respirer...
55 - Massinissa الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:27
Au numéro 45
و ماذا تنتظر ؟ ؟ ،لكن مللك لم يأذن لأنه يعرف جيدا الجيش الوطني الشعبي و سعيد شنقريحة لا يتكلم كثيرا و لا يظحك و يحبوكم كثيرا
فلوس لغتشرو بيهم مقاتلات إشترى بهم سيدك قصر في باريس إذا خلى لك ماتجد أن تشري خبز و آتاي حمد ربي و إنسى الجزائر لا تعيش في الأوهام فيق يابريق
56 - الرمشي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:28
1 - Fethi

نظام الكابرنات حسب تعريفكم لا يضرب الشعب المغربي ، ولا يعتدي على مجاله
الجوي ، الجزائر كدولة لها مساحة شاسعة عليها ان تكون قادرة على حماية هذه المساحة ، وشعبها،إطمئن نظام الكبرنات او العسكر كله من العقلاء ، وفوق
مستوى هذه الثقافة
57 - مشجع ومدمن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:33
انا راني فرحان لان الاخبار التي اقرأها في الاعلام المغربي لن اجد ها في اي دولة اخرى وخاصة تلك الاخبار التي تترك تنتشي لدقائق وكانك ضربت فيها گارو ديال اللشيرا
من بين هذ الاخبار طبعا اقتناء f35 وتصدير لقاح كوفيد ١٩للجزائر واسبانيا وافريقيا ،،وربما الخبر السار اكثر ان الرجاء البضاوي قدم شكوى ضد الحكم الجزائري غربال ،،حكم الڥار لانه لم ينبه الحكم ان هناك ضربة جزاءات كثيرة قد تصل الى اربعة وذكرني هذا الخبر بالسيليما اللي دارها الداد في تونس ،،يعني ان كان موجودا نبكي لماذا لا تستعمله وان لم يكن نبكي لماذا لم تحضره ،،،واللي گاع قالت لهم ارقدو. الخبر الجديد الذي يقول بان المسؤولين في الدار البيضاء سحب من الرجاء رخصة التنقل الى القاهرة بسبب اصابة تسعة لاعبين بكورونا ،،وهذا ايضا يذكرنا بانسحاب المغرب من تنظيم كأس افريقيا بسبب ايبولا ،،والحقيقة التاريخ يعيد نفسه لان المغرب في ذلك الوقت خشي ان ينهزم امام الجزائر وهو اليوم يخشى ان يتلقى اهداف عديدة جدا ..جدا في القاهرة من طرف الزمالك ..لهذا فاني مدمن على قراءة الاخبار المغربية
58 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:44
...الى 56 الجزائري....شنقريحة الذي تتحذث عنه.اجبن من جبان.فقد فر هذا الجبان الذي كان يدير سرية من 800 جندي جزائري خلال معارك مكالة التي حسمها الجيش المغربي في اقل من 36 ساعة.لأن الجيش المغربي كان قد حاصر ما لا يقل عن 2200.جندي جزائري مع قادتهم.الرائد شنقريحة ان ذاك استغل الليل وفر مع البعض من جنوده......وصلوا الصباح الى مشارف تندوف منهكين حافي القدمين عطشى نظرا للمسافة الطويلة التي قطعوها ليلا.هذا هو شنقريحة الذي تفاخرون به.رحم الله العقيد البطل بنعثمان مهندس الكمين الذي اوقع الجزائريين في الحصار.هناك فديو موثق تحت عنوان ( مبارك يشهد هزيمة الجزائر في مكالة ) وفديو اخر تحت عنوان ( الجنرال الدليمي وحرب مكالة ).فرجة ممتعة.ايها الجزائريون..
59 - ولاية وجدة/الجزائر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:50
52 - صحراوي مغربي حر
عن أي أسرار تسليحية تتكلم أنت؟؟؟ حتى تلميذ روض الأطفال يعرف أن قدراتكم التسليحية محدودة وسواء طلعتوا ولانزلتوا فلن تتمكنوا من مضاهاة التفوق العسكري الجزائري ونظرا لعلمكم اليقين بذلك فإنكم تعوضون ضعفكم وعجزكم عبر نهج استراتيجية الغموض وتتصنعون أن لكم أسرار عسكرية لكي لاتنهار معنوياتكم أمام الجزائر وهي ذاتها نفس الاستراتيجيات دفاعية التي تنهجها الدول الضعيفة، الحمد لله أن الجيش الوطني الشعبي اليوم لم يعد اليوم جيشا ناشئا كما كان عليه من ذي قبل وكما عرفه أسلافك وكما درسوه لك في المدرسة بمناهجكم التعليمية الجاهلة والمتخلفة ولكنه الآن أصبح جيشا محترفا في مستوى جد عال من الوحشية القتالية وقادر على أن يسومكم سوء العذاب. أنت الآن تهدد لأنك لاتعرف مقدار الألم ولكن عندما ستجربه وتعرف مقداره سيكون لك رأي آخر ولن ينفعك حينها البكاء ولعق الأحذية وطلب الرحمة ماكاين غير الدق ثم الدق ثم العصا والتجنديخ.

وكما قلت لك يوم تحين ساعة الحرب ستذوقون العذاب الأليم وستتحول بلادك إلى قطعة من الجحيم.
60 - بلاش ف35 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:22
زعما اذا اشترينا ف35 غادي تقنبل بواحدها بدون دخيرة ارى غير الطائرة الدرون تقضي الغرض لان اعدائنا اراهم بجنبنا اقرب بلا مانحتاجو ف35 ارى مشيا على الأقدام او بالسيارة مع الذخيرة الحية وها احنا معاهم
61 - خبير جوي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:33
صاحب المقال معه حق، القيادة العسكرية قد تتجه لخيار أفضل و أقل تكلفة و هو نسخة F15 المطورة التي طلب منها الجيش الامريكي نفسه سربا لسنة 2021, و عند وضعها جنبا الى جنب مع F16 ستشكل قوة ضاربة سيحسب لها الف حساب، اسرائيل و امريكا هما الدولتان الوحيدتان اللتين تشغلان هاتين المقاتلتين في جيش واحد، لولا رغبة اسبانيا و الجزائر في الحصول على طائرات الجيل الخامس لجزمت ان امريكا سترفض طلب المغرب بالحصول على F15 اذا تقدم بطلب لذلك، لكن لابد من الحفاظ على موازين القوى كما هي لحفظ الامن بالمنطقة.
عجيب أمر البشر، يصنعون السلام بالقوة و الاسلحة الفتاكة.
62 - ولد علي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:36
امريكا ستزود المغرب بطائرات "إف-35"
بصراحة ان المغرب يحتاج 25 طائرات من هذه النوع
ويحتاج كذالك الى 5 غواصات من النوع الجديد
63 - بن علال. الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:10
اسبانيا لا تنغص على المغرب مسيرته و حياته ،حاليا أن كان للمغرب عدو فهو واحد دون سواه هو الجزائر البلد الوحيد في العالم الذي لا يفوت فرصة لعرقلة مساراته و وحدته و نماءه .عندما اقول الجزائر فأنا أعني العصابة العسكرية الحاكمة.بلدنا مطالب باليقظة .اليقظة ليل نهار ،و التسلح المواتي الذي يمكن أن يضرب في العمق،لا يمكن بتاتا التفكير في حرب الحدود كخيار ،انه يساوي الاستنزاف.
64 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:18
اصبح من الضروري امتلاك هذا النموذج من الطائرة المقاتلة ( اف 35 ) أهدرنا أموالا طائلة وضخمة، لفائدة لاشئ ، فلما لا نقتني هذه الاسلحة المتطورة لحماية بلدنا . لذلك كان علينا استثمارهذه الاموال في الدفاع لحماية الوطن من عدو يهدده .
65 - Moh الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:13
A l'auteur du post N° 5.
Il ne faut pas crier victoire! Personne ne peut savoir réellement les projets d'une armée, encore moins les Forces Armées Royales. L'article fait une analyse superficielle et l'auteur ne s'est pas aventuré à adopter un style basé sur la stratégie militaire et géostratégique.
66 - Gadosha الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:23
Arrêtons de nous disputer entre peuples frères
Maroc Algérie et non L'Espagne
Le vrai avenir est dans l'union de grand maghrébine arabe selon la thèse du roi Mohamed vi
Il est temps de nous unir et de régler nos problèmes entre nous et pacifiquement en tant que musulmans
Sur et certain pas d'avenir dans union vraie
67 - Ahmed lahbil الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:54
لماذا للمغرب اعداء كثر وخاصة دول عربية ؟
68 - تلمسان ولاية وجده الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:04
الى المعلق اشمن جيش تحكي عليه انا اعاشركم واغلب اصحابي كانو جزاءريين ولي مفوت لارمي في الجيش الشعبي اغلبهم فنيانين يكرهون الشغل وربما انت واحد منهم اعلم اخي ان البوليساريو ينامون بافخم الاوطيلات ويسوقون احسن السيارات بعواصم العالم اكثر من ثمن القصر تحياتي
69 - صاروخ جوج بغال الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:04
قرأت الكثير من التعاليق من أجل تصنيفها. بعضها ينزع للتسلح المفرط و كأننا نغرق في البيترو دولار وعائدات الصادرات بالتريليونات.صاحب التعليق 7،الاستعداد للحرب حرب.سباق التسلح يدخل في خانة حرب الاستنزاف المالي والاقتصادي و الاجتماعي. بهذا سقط الاتحاد السوفياتي.الحرب النشطة والخاطفة والسريعة و الحاسمة خير ألف مرة من حرب استنزاف طويلة.نحن في حالة حرب منذ 1975.اقتربنا من نصف حرب المائة عام بين فرنسا و إنجلترا.صاحب التعليق8،هل لديك ما تساهم به لشراء كل اللعب الحربية التي سردتها؟ هل تعيش في جزيرة الكنز؛هل تعرف كبار فقهاء الكنوز و صياديها؟ تعاليق أخرى تغرق في الشعور العدائي العابر للحدود المغلقة بين الأشقاء.حدود واقعية مغلقة؛وحدود افتراضية مفتوحة على أفواه حاملة للكراهية والحقد من الجانبين.ميغ 35، سو57 وف35! خاصنا غي الصواريخ من طراز جوج بغال ــــ هوك بحال طوماهوك.جوج بغال كثير الرمزية! تعاليق تدعو للتعقل والكف عن إهدار الموارد في حرب الاستنزاف هذه.أحسن تعليق هو 28. خاصنا نشريو صواريخ طوماطيش، خْيَارُوش، بَصْلَطُوش... صواريخ عابرة للغلاء و القارات.
70 - بوكوس الأول الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:31
نعم جيشكم الوطني الشعبي عظيم وخاض أكبر حرب في تاريخ شمال إفريقيا تمكن خلالها من قتل ربع مليون مواطن جزائري بحجة الحرب على الارهاب...هنيئا لك بجيشك الوطنيي الشعبي العظيم
71 - خالد هولندا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:49
خوتنا غير 7من البوليساريوا مخوفينهم وقالك نرد تندوف..
والادهى والامر وحد العياش قالك لو استغلينا انتصار حرب الرمال !!!! لكنتم تقولون عاش الملك؟!!
أولا...حرب الرمال انت خاسر فيها 50كم ...اخذت منك...ولولا مساعدة فرنسا لك لكنت خسرت نصف بلدك..
ثانيا ومهما نحن الحرية والنيف رضعناه من حليب امهاتنا ولا نسيد احد....العبودية تركناها لك. ..
72 - محمد سعيد KSA الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:38
السلام عليكم
أتمنى أن يحاول المغرب أن يقتني هذا النوع من الطائرات وإن كانت مكلفه بعد إنتخاب حكومه جديده ليست إخوانيه، ربما واشنطن تخوفت من أن يقوم المغرب بعمل مناورات مع تركيا التي حرمت هذه الطائرة فتختبر تركيا عليها منظومة اس 400 فتكشف أسرار الطائره، نعم تركيا نحس وقلناها للمغاربة منذ توقيع الإتفاق التجاري الجائر والذي أوصل الحال إلى ما هو عليه الآن، هل من المنطق أن تستثمر دولة من خلال بقالات؟ لم أتطرق للمنتجات الأخرى ولكن ماذا ستستفيد تركيا من بقالات غير إفساد أرزاق الكسابة البسطاء وتعميق مشاكل هذه الفئه من الناس؟
73 - نبيل فاروق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:49
سلام عليكم
طائرة ف35 طائرة باهضة الثمن كيف للمغرب بميزانيته المتواضعة أن يشتريها ولن تضيف أي ميزة للجيش المغربي من وجهة نظري أحسن صفقة هي الطائرة تركية بدون طيار بيرقدار أثبتث جدارتها في عدة دول ستشكل قوة ضاربة للجيش المغربي
74 - المصطفى قرطبي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 22:41
امام هذا النمو الذي يعرفة المغرب نرى من الحكمة تطوير المغرب لمتظوماته الدفاعية والحفاظ على علاقات الخارجية ممتازة للاستفادة منها اكثر عوض تطويره للمنظومات الهجومية التي قد تؤتر سلبا على علاقاته الخارجية فالمغرب له وسائله الديبلوماسية ممتازة تسمح له ترسيخ امنه واستقراره ونموه والله المعين
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.