24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هذه سياقات تصويت المغرب في الأمم المتحدة على "الكيف الطبي" (5.00)

  2. التفاعل مع تأمين معبر الكركرات يتواصل .. 60 دولة تساند المغرب (5.00)

  3. الباحثة هاجر المنصف تتميز في الذكاء الاصطناعي (5.00)

  4. أكاذيب البوليساريو (5.00)

  5. فنانون يطالبون بفتح المسارح وقاعات السينما (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | اليمين الإسباني يحوّل نقاش "ترسيم الحدود" إلى ملف سبتة مليلية

اليمين الإسباني يحوّل نقاش "ترسيم الحدود" إلى ملف سبتة مليلية

اليمين الإسباني يحوّل نقاش "ترسيم الحدود" إلى ملف سبتة مليلية

مُتحولا من ترسيم الحدود البحرية مع جزر الكناري إلى نقاش مدينتي سبتة ومليلية، لا ينظر برلمان الجار الإسباني باطمئنان للخطوات المغربية؛ فقد جدد مجلس النواب شكاواه بخصوص الملفين، وذلك عبر بوابة أحزاب اليمين.

وتطرقت لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس في بداية الاجتماع إلى السجال المغربي الإسباني حول ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، لكن نواب حزب فوكس اليميني عجلوا بتحوير دفة النقاش صوب الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها شغرا سبتة ومليلية.

واسترسل النائب كارلوس هوغو فرنانديز، عن حزب فوكس، في النقاش بشكل أقوى، حين تحدث أمام الأعضاء حول مطالب مستمرة للمغرب بشأن سبتة ومليلية، وطلب الدعم للمواطنين بالمدينتين، فيما طرح النائب فرناندو غوتيريز ضرورة ضمان إسبانيا لاستقلال المدينتين.

وساد نقاش حاد وسط لجنة الشؤون الخارجية التي شهدت تقاطبات إيديولوجية واتهامات يمينية متطرفة للحكومة الاشتراكية بخصوص تليين المواقف مع المغرب، مقارنة مع كل فترة تولى فيها اليمين زمام الحكومة.

صبري لحو، محام خبير في القانون الدولي، أورد أن المغرب عبر عن استعداده لتدبير مسائل الحدود البحرية بشكل تفاوضي ينتهي باتفاق نهائي مع الجار الإسباني، ويستحضر جميع تفاصيل القانون الدولي للبحار، مبرزا أن "خرجات الإسبان بهذا الشكل ليست جديدة".

وأضاف لحو، في تصريح لهسبريس، أن حزبي فوكس وكاناريا الجديدة دائما يطرحان هذه السجالات، لكن حضور وزيرة الخارجية الإسبانية عجل بطرح تفاهمات بخصوص مواضيع كثيرة، وتبين أن الموقف الإسباني بعيد عما يريده الحزبان.

وأشار الخبير الدولي إلى أن "المغرب لا يطالب سوى بإعمال القانون. أما فيما يخص قضية سبتة ومليلية، فالمغرب دائما ما يتركها جانبا لعدة اعتبارات مرتبطة بالموقف الإسباني من الصحراء، وهو الذي شهد ثورة بمساندته للعملية السياسية".

وزاد لحو قائلا: "إسبانيا تحتاج المغرب في ملفات عديدة، وأصبحت ترجح كفة الاقتصاد على السياسة"، مضيفا بخصوص سبتة ومليلية أن "المغرب سلك طريق المنافسة الاقتصادية عبر الموانئ التجارية والجوار القوي، وقد يتسبب لها هذا الأمر في مزيد من الإفلاس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - zouhair الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:23
عند تصفح المواقع الإسبانية تجد لديهم فوبيا من المغرب . خصوصا صفقات السلاح . أغلب معلوماتي أستقيها منهم عن الأسلحة و الصفقات المغربية و بالتفصيل الممل . إسبانيا تعلم جيدا أن تفوقها فقط جوي و تجدها تحلل أي صفقة لطائرات مغربية أو رادارات . إسبانيا كذلك لديها خوف من أن تقوم الشركات النفطية المنقبة من إيجاد كمية من الغاز أو النفط و تهتم بذلك بالتفصيل الممل . الخوف من أن أي إكتشاف سيعطي دفعة مالية مهمة جدا ستعجل بصفقات عسكرية قد تقلب الكفة . و مركز إهتمامهم هي الحدود البحرية الجنوبية .إسبانيا تريد إستمرار حالة '' بحر السيبة '' الحالية و تخاف من تقلص كبير للمصايد خصوصا على مقربة من الجرف القاري المغربي حيث آلسمك . فيبدو أن المساحة الكبيرة في غرب جزر الكناري فارغة من السمك . كما أن لجنرلاتهم المتقاعدين و هم كتاب في تلك المواقع هوس بالمغرب و حقد . بل بعضهم يتأسف لموت فرانكو الذي أراد حرب مع المغرب على أن يرجع الصحراء و يتهمون الملك الإسباني و أمريكا بقتله للتخلص من مشكل الصحراء . يجب الحذر فجيش إسبانيا يشعر أن أمريكا تسلح المغرب لتقزيم حجم إسبانيا في المنطقة و أي صفقة يعتبرون ٱنها موجهة ضدهم .
2 - للاسف لنا كمغاربة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:25
صراحة و بدون لغة خشب لو كان سياسيونا أذكياء لقامو بالربط قاريا بين المغرب و جبل طارق و إسبانيا .. أو بين المغرب و إسبانيا مباشرة ... عبر جسر بحري ضخم و لا أظن أنه سيكون هناك مشكلة في التمويل فالإتحاد الأوروبي و إسبانيا قوتان ماليتان عظمتان و أيضا البنك الدولي لن يتردد دقيقة واحدة في تمويل مشروع مماثل . فهو ربط بين قارتين وليس فقط دولتين .. تخيلو حجم الإستثمارات التي كانت ستدخل المغرب لو أنشأ جسر مماثل .. الشركات الصناعية و شركات اللوجستيك من كل بلاد سيصبح شمال المغرب أكثر تطورا من سنغفورة و هونك كونغ بعد عشرة سنوات من إنشاء الجسر ... و لن تبقى أي قيمة لسبتة و مليلية لدى الإسبان .. لأنه أصلا المسافة بين أفريقيا و إسبانيا أنذاك سوف تكون أقل من 14 كيلومتر .. أي أن سبتة و مليلة ستفقدان كل أهميتهما الإستراتيجية .
3 - Achraf الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:32
يجب على المغرب نهج سياسة المعاملة بالمثل والبحث عن مصالح البلاد ،والكف عن الخضوع والإستجابة لضغوطات الخارج
4 - عزيز الدحماني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:43
تحليل عميق فيما يخص علاقة ملف الصحراء بسبتة و مليلية فهي ضربة لمن موجعة للكثير من المغاربة الزين يطالبون بتحرير سبتة و مليلية المغرب بسياسته كبير على إسبانيا و الجزائر
الركود الإقتصادي بالمدينة سيتسبب بهجرة بعض رجال الأعمال الإسبان و حتى العمال المغاربة العاملين بداخل سبتةو مليلية هم أيضا سيهاجرون الى داخل إسبانيا
5 - mobssit mohammed الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:16
إخواني أخواتي الأعزاء إسبانيا والمغرب دولتين جارتين تجمعهما علاقات تاريخية ومن العادي أن يكون مد وجزر في العلاقات . المغرب محتاج إلى إسبانيا وإسبانيا إلى المغرب في جميع العلاقات سواء الإقتصادية أو الأمنية .وقريبا ستعود المياه لمجريها
6 - مواطن غيور1 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:01
السلام عليكم
آن الأوان أن تقطع الدولة المغربية مع سياسة كم حاجة قضيناها بتركها.
الإعلام العمومي يؤكد على مغربية سبتة و مليلية، بينما الحكام لم يقوموا بأي خطوة تبين هدا الإتجاه، و حتى تنوير الرأي العام و المواطنين.
تركيا تقيم الدنيا و تقعدها لأن كل الجزر المحادية لشواطئها القريبة وهبها التحالف الغربي لليونان إبان الحرب العالمية الأولى، و القانون الدولي يؤكد أحقية تركيا في تلكم الجزر.
و كما قال الممثل المقتدر عادل إمام في مسرحيته، يا أبيض يا إسود.
لا يوجد لون رمادي.
7 - abdou الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:09
المد والجزر في جميع الدول الكل يضغط لأجل مصلحته طبعا . والأقوى هو الرابح إلى الٱن نحن الرابحون رغم ما يقال والحمد لله.
8 - الوجدي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:09
لو كانت اسبانيا دولة مسالمة و تريد حسن الجوار ، لكانت سباقة الى الحوار مع الجار .
لكن رغم اننا في القرن 21 مازالت اسبانيا لها حنين الى الماضي الاستعماري .
سبة مليلية و الجزر هما جغرافيا وتاريخيا مناطق مغربية ، احتلت في ضرف صراعات اقليمية .

على اسبانيا ان تتسم بالشجاعة مثل ما فعلت بريطانيا مع الصين
9 - AMIR الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:10
الجزر اليونانيه القريبه من الاراضي التركيه. هي اراضي يونانيه حسب المجتمع الدول ومعترف بها دوليا ومن زمان وليست اراضي متنازع عليها
لا ادري من اين اتيت بمعلومه بان القانون الدولي يقر بأحقية تركيا فيها. كل ما هناك هو خلاف على الحدود البحريه نضرا لتشابك الاراضي والمصالح في تلك المناطق.
هناك ايضا من لا يعرف ان لإسبانيا قريه داخل الاراضي الفرنسيه .مباشره على الحدود بين البلدين اسمها llivia . بمعني انها محاطه من جميع الجوانب بالاراضي الفرنسيه. وهناك أيضا منطقه صغيره مباشره على الحدود الفرنسيه الاسبانيه تنقل السياده لاحد البلدين في كل سته اشهر .
يعني اشياء هذه ليست غريبه.
10 - touhali الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 11:12
bon voisinage

Le peuple espagnol doit être conscient que le peuple marocain est ami avec le peuple espagnol, malgré quelques vieux problèmes tels que Ceuta et Melilla. Tous ces problèmes trouveront comme d'habitude des solutions pacifiques avec le peuple espagnol et son gouvernement. Actuellement, le commerce, le tourisme et tous les domaines différents entre deux peuples sont très bons, ce que j'espère entre le Maroc et l'Espagne, c'est un accord stratégique dans tous les domaines, y compris la défense.
11 - إلى9 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:45
إلى 9
السلام عليكم
يا أخي لا تلقي بالتعليق من أجل التعليق.
كل الجزر المحادية للجرف القاري التي تطل عليه تركيا تم اجتثاته و إعطاءه إلى اليونان خصوصا بعد الحرب العالمية الأولى و انهزام العثمانيين.
أدعوك للبحث عن خريطة تركيا اليونان ستصدم لم يبق لتركيا شيء، و الأزمة الحالية بين تركيا و اليونان على حزيرة قارداق الغنية بالنفط كانت ستؤدي إلى حرب قد تكون عالمية بتدخل فرنسا و الإتحاد الأوربي نصرة لليونان .
القوانين الدولية تعطي أحقية الدول المطلة على البحر على الجزر المحادية لشواطئها، و هدا ما فعله المغرب في ترسيم حدوده البحرية مع إسبانيا قرب جزر الكناري.
القانون الدولي قانون كوني على جميع الدول بما فيها المغرب و تركيا و غيرها.
12 - خريبگي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:48
وماذا تفعلين يا أسبانيا في جزر الكناري وفي سبتة ومليلية أليست هذه ارض المغرب لقد حان وقت إرجاع الأرض لأصحابها اي المغرب وأن تلزمي حدودك كفاية ما سببتم لنا من مشاكل في احتلال ارضنا سمالا وجنوب وغربا... بق
13 - AMIR الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:33
11
الحدود التركيه اليونانيه تم ترسيمها بين البلدين ومعترف بها دوليا من قبل المجتمع الدولي.
تلك الجزر القريبه من الشاطئ التركي هي تحت السياده اليونانيه الاعتراف دولي من زمان. الساكنه بمجملها يونانيه . تركيا لم تعود تطالب بتلك الجزر .
ما في الأمر هو خلاف على الحدود البحريه نظرا لضهور في المنطقه مصالح اقتصاديه لم تكون معروفه من قبل .
لو طالبت تركيا بتلك الجزر هذا لم تفعله فهي تعلم ان اليونان بامكانها المطالبة بالقسطنطينية اسطنبول حاليا وما جاوره الذي كانت اراضي يونانيه قبل احتلالها من قبل العثمانيين.
خلاصه القول الحدود مرسومه معترف بها دوليا وباقي كلام في كلام لا ينفعنا في شيئ.
14 - Vive l espagne الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:42
Admettons que vous aurez les deux villes espagnoles, je suis sûr, en une semaine deviendront des poubelles, plein de saletés, de vendeurs dans les rues, pas de système de santé, pas d éducation, en definitif deux villes de tiers monde, comme toutes les villes du maroc. Alors arrêtez de dire des conneries, la majorité des gens du nord, désirent faire partie de l Espagne. Faîtes un référendum et vous aller voir.psv
15 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:02
لكن التفريط في سبتة ومليلية خيانة عظمى.
يجب على جميع مكونة المغرب الشعب الحكومة اعلى سلطة في البلاد. جند مجندون بقوة وعزيمة لاسترجاع المدينتين والجزر المتوسطية
اللهم قوي مغربنا واجعله بلدا قويا يرعب الاعداء لاينامون ولا يرتاحون حتى يلقو مافي ايديهم ويستسلمون ويغادرون اي ماكن من اراضينا قد استعمروها
16 - ابراهيم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:26
الى التعليق رقم:2
برافو عليك اخويا بهاد التعليق، مثل هذه المشاريع هي المستحقة للتمويل عوض المغرب الأخضر سيما في منطقة الجنوب، فمخطط المغرب الأخضر فاشل تماما في منطقة الجنوب.
ولا ادري لماذا غابت هذه الفكرة عن ساساتنا، والبرلمان محتاج لمثل هذه الاقتراحات.
والله المعين.
17 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:48
سبتة و مليلية و غيرهما من المواضيع المختلفة لا تعويل على سياسة المسؤولين المنبطحة،الدولة انهارت مع الأسف منذ انهيار الدولة الموحدية،
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.