24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة

سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة

سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة

قدّم عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، مشروع القانون رقم 74.19، المتعلق بإعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية، التي ينظمها حاليا ظهير شريف بمثابة قانون رقم 1.77.229، يعود تاريخ صدوره إلى أكتوبر سنة 1977.

ويعيد المشروع النظر في مهام الأكاديمية، حيث نص على مهام جديدة لهذه المؤسسة الوطنية العلمية من خلال التأكيد على إسهامها في تحقيق النهضة الفكرية والعلمية والثقافية للمملكة، والعمل على التعريف بمقومات الهوية الوطنية بكل مكوناتها وروافدها، وكذا على نشر القيم والمبادئ الكونية المرسخة للحوار بين الثقافات والحضارات.

الفردوس قال، في لجنة الثقافة والاتصال بالغرفة الأولى، إن مشروع القانون الجديد نص في البابين الأخيرين على عدد من الأحكام الانتقالية من قبيل اللغات المستعملة، معلنا لأول مرة عن استعمال الأمازيغية في عمل الأكاديمية إلى جانب العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية بالإضافة إلى إمكانية لغات أخرى.

يأتي هذا المستجد في وقت كانت تنحصر المهام الموكولة إلى أكاديمية المملكة المغربية في جانب صيانة اللغة، كما ورد في الفصل الثاني من الظهير المُحدث لها، في "السهر، بتعاون مع الهيئات المختصة في الميدان المقصود، على حسن استعمال اللغة العربية بالمغرب وعلى إتقان الترجمة من اللغة العربية وإليها وإبداء الآراء السديدة في هذا الموضوع".

وأكد وزير الثقافة والشباب والرياضة أن مشروع القانون يأتي في سياق مراجعة الإطار القانوني المتعلق بأكاديمية المملكة المغربية طبقا لتوجيهات الملك محمد السادس بما يتوافق والتصور الحديث لجعلها مؤسسة وطنية مرجعية للإسهام في الإشعاع الثقافي بالمملكة، وأداة للتواصل والانفتاح الفكري الحضاري على مختلف الثقافات، وبما يحترم أيضا توجهات دستور المملكة، من خلال أربعة محاور أساسية.

المشروع نص على نظام العضوية بالأكاديمية، مع عقلنة مسطرة تعيين الأعضاء استئناسا بالتجارب الأجنبية لدى المؤسسات المماثلة، معلنا عن إحداث "المجمع الأكاديمي" الذي يتولى تحديد إستراتيجية الأكاديمية ودراسة البرامج والمشاريع والأنشطة العلمية، و"مجلس تنسيق أعمال الأكاديمية"، إضافة إلى إحداث "اللجان العلمية المتخصصة"، وكذا نقل المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب إلى أكاديمية المملكة.

ونص مشروع القانون على تشكيل هيئتين متخصصتين في مجالي الترجمة والفنون تعتبران جزءا لا يتجزأ من الأكاديمية، وتعملان تحت إشرافها، وهما "الهيئة الأكاديمية العليا للترجمة" التي تضطلع بمهمة تشجيع أعمال الترجمة بالمملكة وخارجها، والعمل على دعمها وتحفيزها وتوسيع نطاقها، و"المعهد الأكاديمي للفنون" الذي يعهد إليه بتنمية الإبداع الفني والاعتناء بالفنون والتراث الفني المغربي الأصيل بكل أشكاله وتنوع مكوناته.

وجرى إنشاء أكاديمية المملكة المغربية، وفق الظهير المُحدث لها، لتعزيز المجهود الفكري الذي تمخضت عنه الإنجازات التي شهدها المغرب في مختلف المجالات، الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والتنموية، وانطلاقا كذلك من وجوب أن "تعترف سلطات الدولة بسلطان الفكر، وتحيطه بما هو أهل له من إجلال وإكرام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - رأي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:26
و ماذا عن التوقيت الصيفي . الدول الأوربية تنوي التخلي عن إضافة ساعة حتى في الصيف . و المغرب تفرض عليه إضافة ساعة طول السنة !!! البرلمان ينتمي الى جمعية الراحة والنوم ... 4 بصمة ...
2 - مواطن من المغرب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:28
الذي أستغرب له وقد يستغرب له البعض لماذا لم نسمع من هؤلاء المتطرفون الامازيغ دعوة إلى وزارة الاوقاف بترجمة القرآن الكريم وكتابته بالامازيغية.. لكن علمانية أولئك تكره كل ما هو من الدين
3 - tayeb lamnaouar الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:35
مازالت أكاديمية المملكة تحظى بالوقار والتقدير منذ تأسيسها سنة 1977 ولكن بالرغم من ذلك فهي مؤسسة مقصور في حقها من حيث الدور المنوط بها وبخاصة الإعلام و غياب الانفتاح على مؤسسات البحث العلمي. ويبدو أن المؤسسة من حجم أكاديمية المملكة يجب أن تتربع على عرش االمؤسسات الدستورية في المملكة المغربية إذا ما أريد لها النجاح والتطوير، فلا يعقل أن تعد هذه المؤسسة الكبيرة بمثابة مرفق غير دستوري أو مرفق مغمور في الوقت الذي يجب أن تعتبر فيه أعلى المرافق في هرم الدولة.
4 - وطني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:54
المهم هم الناس لباقين بلا خدمة و ناعندهم مايكلو.
اش خصك يا مولاي خصني خاتم
5 - a follower الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:57
Bonne initiative.
Vive la nation marocaine, avec toutes ses composantes.
6 - Ingénieur EMI الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:58
تضحكون على الذقون! ماذا حققت هذه الأكاديمية؟ هل وجدت لقاح كورونا؟ اسمها اكبر بكثير بحجمها، انها مركز ريعي بامتياز تستنزف أموال الشعب و دافعي الضرائب. في إطار ربط المحاسبة بالمسؤولية هل من جرأة لدي الوزير للكشف عن انجازات هذه المؤسسة الغريبة ؟
7 - الطيب لمنوار الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:05
أكاديمية المملكة المغربية يجب أن تكون مؤسسة دستورية مستقلة غير تابعة لأي وزارة سياسية، ويجب أن تتميز بالموضوعية والتجرد و والحياد والالتزام التام للبحث العلمي بجميع تخصصاته. كما يجب أن تصدر عنها توصيات تحظى بالتقدير والتفعيل.
8 - yaz بن ياز الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:09
القرآن مترجم الى الامازيغية مند الثمانينيات القرن الماضي وكفى من سب وشتم المناضلين الامازيغ
9 - سوسي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:24
على الدولة تشجيع البحث العلمي ،هذا هو المستقبل... كل ماهو علمي مرحبا به، مللنا من الفن و اللهجات التي لا تسمن و لا تغني من جوع
10 - benha الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:27
مازالت الامازيغية تحقق انتصارات رغم ما تتعرض له من مقاومات من طرف من لا يزالون متعنتين متشبتين بنظرتهم القديمة والمتاكلة لهذه اللغة التي ليست الا لغة الوطن ولغة اغلب المواطنين فحتى الذين ليس لهم المام بها او الذين يدعون ذلك ، فقد نجدهم من اصول امازيغية او ان احد افراد عاءلتهم على الاقل هو من اصول امازيغية او قد يكون ملما بهذه اللغة ، على المواطنين ان يعترفوا بهذه اللغة التي هي لغتهم احبوا ام كرهوا ، وعلينا جميعا ، ناطفين او غير ناطقين ان نرعاها ونعمل على تطويرها حتى تصبح لغة مميزة لها اهميتها بين اللغات ، كفى من العناد والتنكر الذي ليس في صالح احد ، اما ما يتعلق بالدين الذي يتخده البعض مبررا لمعارضة الامازيغية ، فليس صحيحا لان الامازيغ متشبتين بهذا الدين وراعبن له اكثر ربما من غيرهم ، وقد ساهموا بقوة في نشره عبر التاريخ ، فندعو الجميع الى الاعتناء بهذه اللغة التي هي ارث للجمبع ، وعلى الجميع ان يوليها عنايته .
11 - حكماء الظل الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:30
ان سياسة من يسوس في ربح المزيد من الوقت او حتى في جبر الخواطر سيكلف غاليا وسيدفع ثمن الاخد باستشارات بعض الذين اسميهم حكماء الظل .
فما معنى اللعب بورقة الامازيغية عموديا وأفقيا وفسر كما يحلو ويطيب لك .
انني حفيد سلالة أكسل دما ولحما ولا أميل الى الخداع او المراوغة أغراس أغراس ومع انني أقطع الرحم الصغير فانا أتعلق بالرحم الكبير.
اننا نعيش في عالم حيت الوفاء من اولوياتنا ،أما ربح المزيد من الوقت لاجل 30سنة ،فأغنية ستنتهي حتما.وان المراوغة بتزيل مشروع الأمازيغية في هذا الوقت بالدات للعبة مكشوفة لحاجة مكشوفة .
ان اللعب بلسان أجددنا إهانة بل خيانة عظمى ونحن لا نرضى لنا كما لكم اهانة من أنشأ هذا التعايش لآلاف السنين ، وانها لإرادة السماء وكل شيء محتوم من السماء.
فلا تدع النمر يعود خائبا الى الجبل وان تنزيل الامازيغية بكل حروفها كنزول الماء عند الجفاف ....................وباختصار شديد لأجل 200 سنة القادمة.
12 - عادل الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:44
الامازيغية ملك لجميع المغارية ...لماد هده العنصرية تجاه الامازيغية ؟ اليست الامازيغية هويتنا ؟..يجب رد الاعتبار للامازيغية ....
13 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:51
يا امة ضحكت من جهلها الامم, هذي هيا الانجليزية لي غدي تقريو بيها ولادنا او الاجيال الجاية
14 - النكوري الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:52
ترجمة القرآن و كتب التراث الاسلامي الى الامازيغية هو الذي سيجعل الاسلام محميا من الضياع
فاجدادنا كانوا اول من ترجموا الانجيل الى اللاتينية بل هم المؤسسون للاهوت اللاتيني باعتراف الكاثوليك و الكنسية الغربية التي هي في الاصل احدى كنائس شمال افريقيا لكن لما ان الامازيغ لم يترجموا كٌتب اللاهوت الى الامازيغية انقرضت المسيحية من شمال افريقيا بانقراض استعمال اللاتينية و انتقال الامازيغ الى استعمال العربية
فلو نظرنا الى المصريين و الاحباش و العرب و غيرهم من الشعوب ممن ترجموا الانجيل الى لغتهم الاصلية سنجد انه لازال هناك بقايا من المسيحيين محافظين على دينهم رغم الاسلمة لكن بالمقابل الامازيغ انقرضت المسيحية في بلادهم
15 - Idir الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:02
اعداء الامازيغية المستلبون مجددا يقولون لماذا الامازيغية و ليس الانكليزية، و يتحدثون عن العلوم كلما دافع الامازيغ عن لغتهم!! زعما اللغة العربية كنطلعو بها الصوارخ؟!

فينما جبدنا الامازيغية تتكلمون عن العلم زعما انتما واعرين. عرفو بعدا شكون انتما و ارفعو عنكم الاستيلاب الذي تعيشونه بسبب التعريب الايديدلوجي.

تعطون قيمة للغات وافدة و تحتقرون اللغة الامازيغية التي هي لغة اجدادكم المغاربة. واش كاينة شي نهضة علمية او فكرية بدون اللغة الام؟ لا!! و انتم تعادون اللغة الام للمغاربة و هي الامازيغية!

راه بحالكم لي خلاو لغتنا تضعاف بسبب اللحيس للاجانب، و بسببكم تم اهمال الامازيغية. كل اللغات يمكن ان تؤدي نفس الدور فقط هناك من يحترم نفسه و لسانه و هناك من يحتقر نفسه و لسانه و يصير ضعيفا بل مستعبدا. هذا ما حصل لمن عادى و يعادي لغة اجداده.
16 - نتش د مزيغ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:27
عجبا لبعض المغاربه الذين يرفضون اعطاء الامازيغيه مكانتها المستحقه الى جانب العربيه والفرنسيه
الامازيغيه لغه 80% من المغاربه و هي لغه اصيله واصليه و كل من يحاربها فهو غير اصيل و عنصري و اقصاءي و لا يعترف حتى بكلام الله الذي منح لكل شعب لسانه و جعله آية من اياته.
جميع دول العالم المتقدمه تدرس وتعلم ابناءها بلغاتهم الام..من كوريا واليابان والصين ودول اوروبا وتركيا و ايران و السويد والنرويج..و...كل هذه الدول تعلم ابناءها بلغتهم الام الا نحن في المغرب يعلمونا بلغه المستعمر!!
ايسلاندا دوله متقدمه عدد سكانها 350 الف نسمه يتكلمون ويتعلمون ويدرسون بالايسلانديه رغم ان اللغه الايسلانديه لا يتكلمها الا 350الف اسلندي
في المغرب ملايين الامازيغ ولا يريدون الاعتراف بلغتنا ولا يريدون ان نتكلم بها ولا ان نتعلم بها !! و يريدون ان نتكلم ونتعلم بلغات اجنبيه واستعماريه...فهل هذا منطقي؟؟انه العار تم العار على كل من يحارب الامازيغيه والامازيغ..هل نسيتم ان الامازيغ هم سكان الاصليون و هم الغالبيه العضمى من السكان؟؟ماذا ستقولون لله عز وجل؟
17 - عيادي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:16
بغيت نسول هاد الامازيغ اللي حايلين بهاد اللغة والاجداد والهوية ومانعرف شنو واش يلاقريتي اولادك اسي الامازيغي وعمرتيلهوم دماغهوم باللهجة ديال جدودك واش هي اللي غادي توكلهوم طرف ديال الخبز فهاد الزمان واش هاد اللهجة هي اللي غادي يتعاملوا بها مع الناس المثقفين كونوا اشويا واقعيين وباراكاو من التعصب راها امم اخرة وصلات للقمر وانتوما مازالين باغيين ترجعونا للتشامير والبلغة المقوسة
18 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:24
ما يصنع في المعهد المشؤوم في الرباط شيئ مختلف عن اللهجات،خلق مكانة لهذا الشيئ بما يسمى أكاديمية أو غيرها هدفه اختلاط هذا الأمر على الناس و تضليلهم،
19 - مواطن من المغرب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:49
الدليل على تعليقي. اقرأوا التعليق رقم 14 وسترون رائحة العلمنة والالحاد تفوح منه. حيث سمى صاحب التعليق كل الكتب المقدسة كتب ثرات..
20 - Mazagan الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:08
عندما شاهدت أحد حلقات أمودو و التي خصصت لجزر الخالدات أصبت بالدهشة و الغرابة عندما علمت أن أصول بعض السكان أمازيغية وتشابه بعض التقاليد التي لا زالت تمارس ليومنا هذا مع تقاليد منطقة سوس، هذا ما جعل الجمعيات المدنية الإسبانية تتظافر الجهود لتعليم أبنائهم الأمازيغية بدون أي مركب نقص ( على عكس أبناء جلدتنا و ديننا و ثقافتنا ) و التكثيف من الجهود لمحاولة إحياء الثقافة الأمازيغية أو ثقافة الغوانش، كل هذا و علامات الفرحة و الإعتزاز تعلوا محياهم لأنهم فرحون و فخورون بهذا الإنتماء لمنطقة شمال إفريقيا.
و المثير في كل هذا أنه لم يخرج أي إسباني من جزر الخالدات يعتبر تعليم الأمازيغية و إحياء حضارة الغوانش مضيعة للوقت و المال و أن تعلم الإنجليزية أهم بكثير من تعلم الأمازيغية.
21 - mazisse الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:27
au commentaire n 2 je vous informe que le coran est traduit en langue amazighe depuis des siècles
22 - مصطفى الأمازيغي السوسي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:52
يجب عدم الوقوع في فخ من يحاربون ثوابت بلدنا الحبيب سواء اللغة العربية أو الأمازيغية، أو الدين أو غيرها، فحسب ما أعلم والله أعلم، أن هناك جهات تريد محاربة اللغة العربية عبر إشعال الفتنة باللغة الأمازيغية، وبذلك تضعف اللغتان وتصبح لغة المستعمر الفرنسي هي اللغة السائدة في البلد، فهذا لا ينبغي أن نقع فيه ويوقع الفتنة بيننا،
نحن ولله الحمد نعيش في تسامح مع اختلاف اللغات واللون... بدون عصبية ولا عنصرية، وأظن أن الإهتمام الأكبر يجب أن يعطى للغة العربية حيث أن التلاميذ والتلميذات والمجتمع بأسره لديه نقص كبير في اللغة العربية لغة القرءان، رغم المدرسة ومحاربة الأمية ووو،
ثم اللغة الأمازيغية يعطى لها أيضا حقها بدون مبالغة، فيكفي (حسب رأيي) أن تكون في أسماء المؤسسات إلى جانب اللغة العربية، وأن تكون هناك برامج في التلفاز ووسائل التواصل بكافة لهجات اللغة الأمازيغية، وأيضا تدرييس بعض أساسياتها في المرحلة الإبتدائية دون مبالغة ودون تعمق ودون إعطائها أكثر مما تستحق في المدرسة أو البرلمان أو غير ذلك. والله أعلم
23 - مواطن2 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 05:20
الدعوة لترسيم اللهجة الامازيغية وفرضها على المغاربة هو الظلم بعيبنه. ملف الامازيغية يجب ان يطوى وبصفة نهائية.اسالوا الدكاترة المعطلين المحتجين لنيل شغل عن الشواهد " العليا " التي يحملونها.انها بدون شك لشواهد بالعربية وقد تكون كذلك بالفرنسية وفي شعب مختلفة.لم يقبل بهم احد ذلك لان العربية اصبحت لغة متجاوزة امام " فيل " العلوم الحديثة وقد تشمل كذلك الفرنسيبة التي هي بدورها اصبحت متجاوزة كلغة للعلم . الاصرار على هذا الامر قد يؤدي بالبلاد الى المزيد من التخلف والعنصرية . دعاة العربية عرقلوا كل تقدم في البلاد فما بلك بلهجة جل من يتحدث بها لا يمكن قراءة طلاسيمها او كتابتها. حتى من ينشر المقالات .
24 - إفولكي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 06:59
الشلحة بأنواعها لا ترتقي لتكون حتى لهجة متداولة عساك أن توصف بلغة قائمة بذاتها فهي جد بدائية ومعيشية وحينما يريدون أن يرتقون بها في إعلامهن ف أكثر من ثمانين فالمائة كلمات عربية فصيحة. أمّا "اللغة" العربية فقد أغنت عبر التاريخ جل اللغات الحية من أقصى آسيا إلى أقصى الأمريكتين مرورا بأوروبا والذين يقولون أن البربر ترجموا الإنجيل للعربية فهذا إفتراء فلغة سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام كانت هي اللغة الأرامية والتي هي أقرب للغتنا العربية من أي لغة سامية أخرى فلم تكن حاجة لأيّ ترجمة.
25 - Hassan الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:54
ما هذا الهراء؟ وتضييع الوقت والجهد؟ هل هنالك اولا لغة موحدة اسمها الامازيغية؟ لا . هنالك لهجات لا يجمع بينها الا الخير والاحسان. ثانيا هل هنالك تراث مكتوب او علم باي من هذه اللهجات؟ لا... لماذا الاصرار على احداث ضرة للعربية؟ العربية لغة العرب والبربر الذين دافعوا عنها دائما.
26 - Sarah الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:35
‏اللغات كلها مهمةفي العلم لاكًن لغر ه الاجنبيه مهمه لي ء90 ٪؜ لي اشغل اعطيت متال لي دول مثل سويد وتركيا لكن هم يشتغلوا بي لغه غير لغتهم. وهي الامانه و الا نكليزبا ، وتفاقم علم
27 - وافتخر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:20
حسب الاحصاء العام لسنة 2014 فان الناطقين باللسان الامازيغي لا يتجاوز 26,7% من عدد سكان المغرب. كفانا مزايدات بالامازيغية لانها لغة اقلية!!
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.