24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "ميليشيات البوليساريو" تتحدى تحذيرات غوتيريس وتغلق معبر الكركرات

"ميليشيات البوليساريو" تتحدى تحذيرات غوتيريس وتغلق معبر الكركرات

"ميليشيات البوليساريو" تتحدى تحذيرات غوتيريس وتغلق معبر الكركرات

في تحد واضح لقرارات الأمم المتحدة، قامت ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية، اليوم الأربعاء، بإغلاق معبر الكركرات الحدودي وتسليم رسالة إلى بعثة المينورسو التي حلت بعين المكان قصد مراقبة الوضع.

ودفعت قيادة جبهة البوليساريو بمجموعة من الصحراويين القادمين من مخيمات تندوف رفقة قوة عسكرية ومصورين إلى معبر الكركرات، حيث قاموا بقطع الطريق الحدودية بإطارات عجلات السيارات وأحجار من الحجم الكبير.

ورفع المحتجون شعارات انفصالية و"أعلام" الجمهورية الوهمية ما أدى إلى عرقلة الحركة المدنية والتجارية بمعبر الكركرات، وهو ما يتنافى مع توصيات الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس وتوصيات مجلس الأمن الدولي.

وقال منتدى "فورساتين من قلب مخيمات تندوف"، إن قيادة البوليساريو أرسلت قوات عسكرية تابعة لها، بحجة حماية المحتجين، وهو الأمر الذي يعتبر خرقا واضحا لوقف إطلاق النار، ومحاولة حثيثة لجر المنطقة الى الدخول في حرب خدمة لأجندات خارجية معروفة.

وأكد المنتدى أن "إصرار جبهة البوليساريو على إغلاق معبر الگرگرات رغم كل التحذير والوعيد الأممي، يدل بما لا يدع للشك أن القيادة مأمورة من طرف من صنعها بخلق البلبلة والفتنة مهما كانت العواقب"، في إشارة إلى الدور الجزائري في هذا الملف.

وكانت الأمم المتحدة دعت البوليساريو إلى عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة، والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة بالكركرات، وذلك ردا على التظاهرات التي لوحت بها بهدف عرقلة حركة السير المدنية والتجارية.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريح للصحافة، إن منظمة الأمم المتحدة "على علم بدعوات" انفصاليي البوليساريو وأذنابها من ذوي السوابق الإجرامية للقيام بتظاهرات جديدة بالكركرات بهدف عرقلة حركة السير المدنية والتجارية.

كما جدد دعوة الأمم المتحدة إلى "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توتر" بالكركرات، مضيفا أن بعثة المينورسو تراقب الوضع بالمنطقة.

ويأتي إغلاق معبر الكركرات بعد الخطوات الاستفزازية التي قام بها نشطاء البوليساريو أمس الثلاثاء بالمنطقة العازلة أمهيريز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - مغربي قح الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:11
ماكاينش لاش نتسناو غوتريس الحل هو الواحد يخرج معاهم للعيب ولي ليها ليها !
2 - عزيز داداس الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:11
سبق لي كسائق مهني أن مررت من هذا المعبر مرارا صوب السينغال وتعرضت عشرات المرات للتهجم العنفي من طرف عناصرالبوليساريو المدججين بالأسلحة وشعرت بدل والضعف والمرارة والإهانة و شهدنا رالي باريس دكار والاعتداءات متكررة دائما حركة مرور الشاحنات بالمعبر توقفت لمدة تصل إلى أسبوعين،أين هو شعار من طنجة إلى الكويرة، أليست خريطة وطننا ملاصقة لدولة موريتانيا كما درسنا في مواد الجغرافيا والتربية الوطنية والتاريخ وبأن تواجد البوليساريو في أراضي الجزائرفقط ؟من المسؤول عن تزييف تاريخنا؛ أما الأن عرفنا أن البوليساريو تسيطر على كل المناطق التي تقع خلف الجدار العازل وتعتبرها أراضي محررة بما فيها معبر الكركرات وجزء من الشريط الساحلي الأطلسي لكننا كمغاربة لا نساوي أية قيمة لدى حكومتنا ويا للغرابة لا توجد دولة في العالم قد تقبل أن يقطع بضعة مرتزقة الطريق على تجارتها سوى هذه الدولة الفاشلة
3 - سيناريو كئيب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:15
انتمناو انشوفوا رد فعل يثلج الصدور ﻷن هذه الحالة خرجت عن تفاهات ضبط النفس ووو ﻷن هيبة الدولة على المحك وفي هذه الحالة القوة هي الشفاء التام من مرض طال عمره .
4 - Anversois الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:16
تصرفات صبيانية يعرفون ان المغرب لن يمسهم بشيء لانه يحترم قرا ات مجلس الامن وادا تم اعتداء خطير تمت يتدخل المغرب وقد لا يلومه الرءي العام كونه كان داءما ملتزما...
5 - AZAMI الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:17
وما هو دور المينورسو والامن المتحدة ومجلس الأمن الدولي.هل يمكن الجزم ان هاته المنظمات لم يعد لها وزن ام اصابتها هي الأخرى وما هو دورها بما ان شرذمة لا وزن لها محليا او إقليميا او عالميا بهذا التحدي.كلمة حق ان المغاربة قاطبة مستعدون التضحية بحياتهم في سبيل وحدة الوطن و تحرير الرهائن من قبضة البوليزاريو وعسكر الجارة الشقيقة الجزائر التي ابتلي شعبها الشقيق بحكام لهم عقلية وتفكير واحد و وحيد هي الوقوف ضد تصاعد نجم المغرب والمغاربة.
6 - البوحي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:17
الصبر اتقضى
الكورة الان في ملعب الامم المتحدة و مجلس الأمن و في هذا الحال وجب علينا ضبط النفس الى غاية فاتح نونبر 2020 اَي بعد صدور القرار الأممي و ما سياتي به من توصيات
7 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:17
ادن يجب على المغرب تمشيط مناطق ما رواء الجدار . وهل سيرجع البوليزاريو الدين اغلقوا كراكارتالى تندوف 2000 كلم مستحيل ادن يجب اعتقالهم ومحاكمتهم وخاصة ادا حملوا السلاح . اصبح من الواجب استعمل السلاح . بعدما رائهم الدولة من افريقا تفحت قنصلياتها في الصحراء المغربية . الهدف الجزائريالوحيد من الصحراء المغربية فقط وصول الى كويرة ويستوطنوا فيها الى الابد ولدالك سيتحقق الحلم الجزائري وهو الوصول الى المحيط الاطلسي ويفرد الامر الواقع ونحن نتفرج عليهم باسم العروبة والاسلام ياريت لو كانوا البوليزاريوا الصحراويين ولكن سيستوطنون فيها العدو الجزائري مسمار في قاع ارجل المغرب ليمنع المغرب من عمقه الافريقي . العدو لا ينام من اجل تقسيم المغرب وخاصة الجزائرفي حالة لا استقرار . والله ان لم نتحرك وطرد البوليزاريوا من كاركات ستصبح مشكلة كبير .
8 - أبو بكر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:18
ليس باليد حيلة، قاموا بمناورة في امهيريز ، و لم يجدوا من يردعهم ، فقاموا بهذه الخطوة التي كانوا يعدون لها منذ مدة.
في امهيريز كانت المينورسو حاضرة ، و الان المينورسو حاضرة أيضا و تسلمت الرسالة.
قاموا بالتصوير لاستغلال الصور في دعاية سنوية .

و ماذا بعد ؟ لا شيء .
9 - ام عمار الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:19
الله يحفظ العسكر المرابطين ف ديك المنطقة، و الله يهدي ما خلق، حنا فعز أزمة وبائية، ودوك الناس باغين الفتنة و البلبلة، الحمد لله المغرب قاد بهم.
10 - عادل المعزوزي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:20
للاسف تهاون المغرب مع هؤلاء الاوباش ومن يرعاهم بهذا الشكل المخزي والغريب يضر به وبمصالحه.. لابد للمغرب من الضرب بيد من حديد وتطهير المناطق العازلة كما حصل في 1991 فهي مناطق مغربية ايضا حتى وان لم يشملها الجدار العازل .. تهاون المغرب اعتبره تحقيرا واهانة لمئات من الجنود دفعوا ارواحهم ثمنا لتلك البقعة الجغرافية وكلنا نتذكر معارك كلتة زمور وبئر انزران والسمارة وغيرها.. معارك اثبت فيها المغرب بما لا يدع مجالا للشك انه مالك تلك الارض و سيدها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.. لكن سكوتنا الآن هو ضرب لكل تلك الانجازات واراه نوع من انواع الخنوع والدل داكشي علاش لابد من الضرب بيد من حديد وتأمين الحدود فالحق يؤخد ولا يعطى والى بقينا هكا راه الكلب اللي كاينبح اليوم غدا غايزعم ويعضنا..
شخصيا والله العظيم الى كانتفقص فاش كانشوف بحال هاد الاخبار.. راه لا يعقل هاد التهاون اعيباد الله.. وافيقو..
انشري يا هسبريس رجاءا.
11 - طارق سرغبني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:21
قرأت المقال وكل كلمة تمر على عين أشعر بحزن شديد حتى اني فقد صيطرة على نفسي وقمت بسب الكل في الكل يجب على القوات المغربية التحرك الان وفورا لردع هذه العصابة وتقديمهم للعدالة
12 - محمد من الناظور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:22
الحل الوحيد المتبقي والاستفتاء لي يتفد المغرب هذا النزاع .يبدولي في وجهة نظري فمن حق اي شعب يريد تقرير المصير .
13 - صحراوي مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:22
مايقع في معبر الكركرات لايمكن تكون نهايته الا سحق شامل لجردان البوليساريو هدي الجردان التي صبر عليها المغرب حتى احست بنفسها انها اصبحت اسود
لكن ليعلم الجميع ان الحرب بدايتها سحق البوليساريو ونهايتها حرب ظروس مع الجزائر هده الحرب ستحرق الاخظر واليابس في البلدينوستعيدهما الى الوراء 200سنة لن ينتصر فيها أحد بل ستدمربنيات تحتية في المغرب وفي الجزائر وسيموت الكثير من الشعبين وهدا كله سببه غباء وحقد حكام الجزائر
14 - هشام متسائل الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:24
أين هي الإف 16 والأباتشي و دبابات أبرامز ؟
في حالة كورونا جبتو المدرعات حتى داخل الأحياء السكنية وضد مجموعة من الانفصاليين لم تحركوا ولا مدفع واحد
15 - مغربي حر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:24
الحل هو ان يتسلم المغرب منطقة العازلة اصلا المنطقة العازلة أرض مغربيةو على بعتة المينورسو تجمع شطيطها...
16 - صحراوي تحت الخيمة المغربية الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:25
الظاهر أن الجنرال شنقريحة يريد تفعيل الدستور المزمع المصادقة عليه من قبل الشعب الجزائري الشقيق، وذلك بإخراج الجيش خارج الحدود الجزائرية ...والبدأ يكون من الكركرات قبل كل شيء...اللهم اجعل الدائرة تدور عليهم واجعل تدميرهم في تدبيرهم
17 - أنس بن عبد الله الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:26
إدا زاد الشيء عن حده إنقلب الا ضده ... البوليساريو بغلقهم المعبر الحدودي الجنوبي للمغرب "الكركرات" ... يهيؤن بذلك أسباب سقوط منظمتهم المزعومة وكيانهم الوهمي ....
متى سنفيق من النوم ونعلم هته الخدعة الاممية
انا من فكرتي المتواااااضعة .... على بعثة المينورسو الانسحاب فوورا ... يكتفون بالمراقبة وحسب ...
خاصنا نبقاو مننا ليهم من لخر والله ثم والله لن تقوم لهم قائم أبداا أبدا
طلع لينا هدشي فررراس
18 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:26
يإما نجبدو ليهم ودينهم يإما نديرو باخرتين من الداخلة لنواكشوظ لنقل الشاحنات ونخليوهم يطبلو في الكركارات
19 - عبد الله الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:28
لهذه الاسباب يتوجب على المغرب اقتناء البيرقدار التي تعالج مثل هذه العمليات بالليزر فقط دون عملية كبيرة. ان قيام المليشيات بهذه الاعمال الشيطانية هي دليل على الخبث والمكر والحيل التي يلتجئ اليها قطاع الطرق. والسبب هو اليأس وسداد الافق وضياع البوصلة. وما استعمالهم للحجارة في قطع الطريق الا استفزاز فقط ولفت الانظار.
20 - Abdou73 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:29
الجزائر تلعب آخر اوراقها لجر المغرب للرد من أجل اللعب على ورقة العدو الخارجي وذالك للخروج من أعمق مازق تتخبط فيه هذه (القوة الاقليمية) فهي ما تنتجه من غاز لا يكفي لاستيراد الاكل ،الاحتياطي تاكل ،التضخم في اوجه،الدينار الجزائري لا يساوي ثمن الاوراق التي يطبع عليه،الحراك ينتظر الفرصة ليعود،النظام أصبح شمولي بالنسبة المجتمع الدولي،حقوق الإنسان في الحضيض ،تبون وشنقريحة في سكر دائم كل ليلة،على المغرب إن يتصرف بذكاء
21 - Lamya الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:30
على بعثة المينورسو ان تتحمل مسؤوليتها و تتدخل في هذه الحالة و منع البوليساريو من قطع الطريق و ايقافهم عند حدهم. و على الامم المتحدة تحذير الجزائر من هذه الاساليب البهلوانية لقطاع الطرق في الصحراء. و الا فاننا لن نسكت على كل هذه الاستفزازات المتكررة, فقد بلغ السيل الزبى!
22 - sidiahmed الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:34
Le maroc doit prouver maintenant son droit et ne pas laisser une bande de voyous imposé leur dictat sur une terre déjà marocaine. il faut bruler ces chiens. il n’y a aucune autre solution. Nous ne devons laisser ces insectes chaque fois pousser par les ennemis de nous importuner et chercher midi à 14 heures. aussi il faut avertir les ennemis de l'est de cesser de jouer aux troubles . une dernière fois, s'il sont conscients, sinon , il faut passer à l'action coute que coute,
23 - نظرية الهجوم الجديدة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:34
بسرعة يجب تحريك المدرعات والطائرات والتوجه الى الحدود .
انها الفرصة المناسبة للجيش المغربي .ان الاسترتيجية الحربية تقتضي التحرك والهجوم الآن الآن وفورا ...... خطة الهجوم في التعليق المقبل
24 - Abdool الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:35
التنديد ثم التنديد ونقطة بنقطة يحمل الواد سيستوطنون المعبر ومن هناك المنطقة العزلة في اتجاه المحيط الأطلسي ويعرقلون حركة المرور وخلاص ننتظر المتحدث بإسم غوريتس يقول لنا المنظمة تستنكر وترفض تغيير الوضع ،الجيش والسلاح لازم يكون رادع وحامي التراب الوطني وإلا لا فائذة من رصد الملايير لشراء السلاح على حساب الشعب
25 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:39
يجب ارجاع هبة الدولة، و التدخل بقوة لردع هذه العصابة عميلة الجزائر
نحن في عالم لا يحترم الا القوي
26 - kaddour الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:39
لمادا لاتقولون لنا الحقيقة قولوا بان المدعم الحقيقي للبويساريو هو اسبانيا...قولوا للمغاربة بان هناك مناطق تسيطر عليها البوليزاريو ..ماتسميها هي بالمناطق المحررة...قولوا لنا لمادا تخافون من حفنة من المرتزقة؟ اين المشكل.؟؟..هل الجزائر ام اسبانيا ؟؟ام ماذا؟؟؟
27 - الذي يهمنا في هذه ... الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:41
... الاستفزازت هو راي وموقف الشعب الجزائري منها.
هل يرضى الجزائريون الاحرار ان ينطلق متمردون فوضيون من ارض الجزائر لقطع طريق تجارية بين بلدين جارين شقيقين هما المغرب و موريتانيا ؟.
ماذا لو كان سيكون موقفهم لو حدث العكس وكان انطلاق مخربين من المغرب او موريتانيا لقطع طريق جزائرية؟.
ولتذكير شبابنا الغاضب اعلموا انه مدة 16 سنة كان الاستفزاز بالسلاح حيث كانت ميليشيات البوليزاريو تهاجم الصحراويين الوحدويبن المغاربة بالمدافع والصواريخ وهم امنين في ديارهم .
وسبق أن هاجمت عصابة البوليزاريو عاصمة موريتانيا نواق شوط مما اضطر موريتانيا الى الانسحاب من واد الذهب فانقذ الجيش الملكي الاقليم بدخوله بالقوة سنة 1979.
28 - الغيور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:41
صراحة لم يعد اني سبب يدعو للتريث فقد تجاوزت هذه العصابة حدودها لذلك وجب الرد قريبا وبتصفيتهم واحدا واحدا حتى يكونوا عبرة لأسيادهم اذا لم يتحرك بلدنا لردع هذه المرتزقة أكيد سيتقدمون في تصعيدهم ونندم على عدم تحركنا من قبل فهذه هي الفرصة
29 - bakilly الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:42
كل هده الاشياء النظام في الجزائر هو من يديره من اجل خلط الاوراق السياسية في المنطقة بعدما وصل الى الانهيار اقتصاديا وسياسيا والخزينة المالية الجزائرية لن تعود قادرة على توفير الغداء عند نهاية 2021 وللعلم آن الجزائر تستورد حولي 70%من احتياجتها الغدائية من الخارج لدالك الجزائر داهبة لكي تكون فنزويلا شمال افريقيا ماتفعله مع المغرب في هده الظروف ليس في صالحها اولا هناك انهيار إقتصادي خطير وكل الحدود الجزائرية ملتهبة مع ليبيا مع مالي مع النيجر لم يتبقى لها سوى الحدود المغربية في حالة لقدر الله دخلت في حرب مع المغرب اكيد انها ستصبح امتداد لليبيا ولمالي وستكون بداية تقسيم الجزائر
30 - غيور ومافيدوش الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:43
لﻻسف ﻻيوجد بحوزتي اي تعليق سوى اننا دولة أضعف مما نتصور وﻻ عزاء في ضبط النفس وعدم اﻻنجرار وووو!!!
31 - Isamine الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:45
فيا عجبا والله يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم وتفرقكم عن حقكم فقبحا لكم وترحا حين صرتم غرضا يرمى يغار عليكم ولا تغيرون.
وتغزون ولا تغزون. ويعصى الله وترضون فإذا أمرتكم بالسير إليهم في أيام الحر قلتم هذه حمارة القيظ أمهلنا يسبخ عنا الحر وإذا أمرتكم بالسير إليهم في الشتاء قلتم هذه صبارة القر أمهلنا ينسلخ عنا البرد، كل هذا فرارا من الحر والقر فإذا كنتم من الحر
____________________
32 - ياسر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:47
انا اشك في الامر لان المغرب كدولة لهو خطوط حمراء فالكركرات هيا داخل التراب المغربي ماذا يفعل البوليساريو هناك هل هناك لعبة القط والفأر من اجل اطالة هذا السيناريو من مسلسل الصحراء
33 - ميدو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:50
يجب على القوات المغربية التدخل بحزم وعدم الخطوع للمرتزقة اللتي كثرت استفزازاتهم
34 - يوسوف من طنجة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:51
ادا كانت البوليزاريو قادرة على غلق معبر الكركرات والمغرب غير قادر على فتحه هدا يعني ان البوليزاريو هي التي تتحكم في الحدود الجنوبية للمغرب. الحكومة المغربية من واجبها ان تصارح الشعب المغربي عن حقيقة هدا النزاع الدي بدأ يضر بمصالح البلاد.
35 - عبدالحليم. القنيطري. العلامة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:52
السلام. عليكم. يجب. ان. تحلق. اف16. في. السماء. لتقصف. هولاء. الاعداء. وان. تدمرهم. بالكامل. بدون. الرحمة. ولا. شفقة. الله. الوطن. الملك. والصحراء. صحراوءنا. حب. من. احب. وكره. من. كره.
36 - خبز man الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:53
شخصيا إذا ٱستفزني أحد فإنني أواجهه مباشرة وأصده كيفما كانت قوته أو مركزه الإجتماعي أو المالي، التفكير في العواقب يكون بقدر الضرر الذي سيلحقني، بالعربية تبكي أمه بدل أمي، أقول هذا الكلام لأن المغرب إذا حرك ال f16 فقط فوق الكركرات كرد فعل على إغلاق المعبر يشفي غليلي.
37 - mohamd nawfl الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:53
كالو شحال دراري عندك كالو 4 كالو عندك5
كالو الله يهديك راهم ولادي هاذوك وانا حاسبهوم
كالو 4ذيالك 1صحراوي كصرف عليه
38 - ناصر الحق الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:53
يبدو ان اعداء المغرب فهموا بشكل خاطئ نهج المملكة لسياسة ضبط النفس طول هذه المدة .وبدأوا بخطوات اكثر استفزازا .ولم يعلموا ان المغرب يتحاشى الحرب وازهاق الارواح كرما منه وليس ضعفا او خوفا
39 - [email protected] الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:54
الحل هو ردة فعل اتجاه صانع هذا الكيان والفاهم يفهم
40 - Mehdi الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 17:55
مطالبة الدولة بتدخل الفوري و مطالبة الأمم المتحدة بحق بتمديد الجدار الرملي حتى موريطانيا بقوة القانون و قوة العسكرية المرابطة في الصحراء

حل الثاني
حق حمل السلاح لكل مغربي يعبر الحدود
41 - لا تقلقوا إخواني... الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:03
... الوحدويين المتحمسين ان المغرب حرر الصحراء بالتحالف مع موريتانيا سلميا و يريد أن تبقى حركاته وتحركاته سلمية ويشهد العالم انه قادر على ضبط النفس والانضباط لاتفاقية وقف إطلاق النار.
هذا الاستفزاز لا يقتصر على المغرب وانما هو ضد الامم المتحدة راعية السلام في المنطقة.
ولا تنسوا ان الدبلوماسية المغربية تستفز سلميا جنرالات الجزائر و البوليزاريو حين تفتح دولة إفريقية قنصلية لها في العيون او الداخلة لاستقبال الطلبة الأفارقة .
وهكذا يبرهن المغرب انه يخدم اهداف انسانية نبيلة بالسعي الى التنمية الإقتصادية و نشر المعرفة في القارة السمراء.
42 - مواطن غيور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:09
قرارات الامم المتحدة يجب ان يحترمها الطرفان وليس المغرب لوحده. المنطقة العازلة يجب ان تكون تحت اشراف الامم المتحدة ،وهي ارض مغربية. فلماذا انسحب المغرب من المنطقة وخاصة من الكركرات ولم ينسحب الانفصاليون ؟ كيف ان شردمة من المرتزقة تتحدى الامم المتحدة والمغرب وموريطانيا وهما المتضررتان من الناحية الاقتصادية اضافة الى دول غرب افريقيا .وعناصر الجبهة مدفوعة من عسكر الجزائر لتاجيج الوضع عمدا بعد أن جاء في تقرير كوتيريس ان الوضع هاديء. فلماذا لايتدخل المغرب لفض الحصار على المعبر وهدم كل مابناه الانفصاليون في بئر الحلو وتيفارتي وامهيريز ...فالبوليزاريو يجب ان تعامل كما يعامل اردوغان الاكراد فماذا كان رد فعل المنتظم الدولي تجاه تركيا؟ لاشيء. ويجب ان يتم تصنيف البوليزاريو كمنظمة ارهابية وكعامل لعدم الاستقرار بالمنطقة .
43 - aabdou labbdi الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:11
إذن هذا يعني خرق وقف إطلاق النار وخرق سافر لتحديرات هيئة الأمم المتحدة. هذا تحد سافر لمجلس الأمن. إذن المغرب من حقه الدفاع عن النفس وبغطاء الأمم المتحدة يعني الدخول في حرب مع هؤلاء المرتزقة المدفوعين من طرف كبرنات الجيش الجزائري لأن هذا مايريدونه ولكن نسوا بأن العالم بأسره سيعطي الحق للمغرب في الدفاع عن نفسه وعن حقوقه سواء بالحرب أو بالسلم. يجب على الجيش المغربي التدخل عاجلا. كفى صبرا. للصبر حدود.
44 - DRISS OUJDA الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:13
يشطحون شطحات الديك المذبوح...لا تأيسوا ...قليل من الصبر ...انهم يكتبون شهادة وفاتهم بشغبهم هدا ....يظنون انهم واسيادهم الجنرالات عفوا الكابرانات سيحققون شيء ما ...لا شيء طبعا ..سيعودون إلى جحورهم ونحورهم وفقساتهم الى يوم يبعثون......ههههه.تلك مسرحياتهم التراجيدية.....إخراج وتصدير وتصوير المرادية العفنة
45 - الطاهري الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:23
اذا دفع البوليزاريو والجزاءر بالانفصاليين المدنيين الى الكركرات فعلى المغرب ان يحشد الاف الوحدويين المدنيين والدفع بهم الى هذه المنطقة لسحقهم بمسيرة سلمية لطرد الذباب
46 - Omar USA الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:24
سياسة ما تزال فاشلة هي تلك التي ينهجها المغرب تجاه قضيته الاولى..
فقد آن الاوان ان يغير المغرب شكل الجدار العازل بشمل يسمح له يجعل ممر الكركارات بعيد عن مليشيات المرتزقة و يجعله رابط بين المغرب وموريتانيا.
هذه فرصة لن تعوض خصوصا ان العالم غارقة في ازمة و الجزاءر في استنفار ولن تغامر بمشكلة مع المغرب فهي مشغولة بالوضع اللليبي والوضع المالي.
فالى متى يبقى المغرب في موقع الصراخ والبكاء على الامم المتحدة
البوليزاريو تلعب في اتجاه فرض امر الواقع
47 - واد سوف الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:24
لا توجد اي مشقة للتصدي للمتسولين في المعبر والمرتزقة يحرضو على ولكن المغرب يسجل النقط التصرف في الوقت المناسب
48 - rado الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:31
هدا النوع من البشر الدي لا يتقن إلا الأكل والنوم والأكل وهكدا، لا يفهم إلا لغة العصى ولا شيء غيره، ردود أفعالنا هاته لا يفهمونها، بل يستغربون منها، ولهدا لا تنتضروا أن تلد الدجاجة قطا، العصى ولا شيء غير العصى كما فعل رئيس العراق، و رئيس توركيا وإيران وروسيا ووو، نعم وألف نعم، إنهم قوم لا يفهمون سوى لغة العصى. م ن هيسبريس
49 - كوفيد 20 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:32
اضعف الإيمان في هده الحالة هو ارسال مدنيين يرابطون في معبر الكركات في مواجهة المرتزقة وبدلك نكون في اطار احترام وقف اطلاق النار الدي تسهر عليه الامم المتحدة وفي نفس الوقت مواجهة المرتزقة ب مدنيين وحدويين يفشلون كل مخططات الانغصاليين
50 - مواطن حر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:33
واش احنا كنعتبروا المرتزقة اعداء وانتم تطلقون عليهم نشطاء ؟؟؟؟ نحن نعتبر مايقوم به المرتزقة من احتلال لمنطقة الكركرات اعتداء على المغاربة وقرصنة دولية ...الشعب المغربي لا يعترف بالمرتزقة الذين يخدمون اجندة النظام العدو في الجزاءر ...وهم اليوم مدفوعون من هذا النظام لخلق توتر في المنطقة حتى يلهي الشعب الجزاءري عن مشاكله الداخلية...نحن جد مستعدين للحرب ..هذا ماوجب على الطغمة العسكرية الحاكمة ان تعيه وتعرفه
51 - hamouda الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:33
دابا هاذو المرتزقة والصعاليك وقطاع الطرق
ماهو هدفهم من هذه الحركات البهلوانية ؟؟؟؟
هدفهم هو أن تضربهم وا تتكرفس عليهم
ثم هما يصورو عملية الضرب
عندئذ. ...سيرسلون الصور والأفلام للدعاية عند أسيادهم وسيبكون امام المنظمات الدولية للترويج
في هذه الحالة ماالعمل؟؟
إرسال مجموعات شبابية وغيرها لطحنهم بالعصا ولعمود
والكل يصور الكل ....والشكاية عند الأمم المتحدة التي لن تقوم بأي شيء
وان ازداد عددهم زدناهم عددا ودائما لدعسهم
وهذا هو الحل
52 - غيور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:34
الحل باين المهاجم يموت شرع ٍ...... مانسمحو فشبر ديال بلادنا
53 - فكيكي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:36
على المغرب أن يفرض سيادته على المعبر ويضع فيه قواته المسلحة الملكية هذا هو الحل لأن المعبر ارض مغربية بامتياز .لا للتساهل ولا للتنازل عن حقوقنا المشروعة على جميع اراضينا المغربية
54 - متفرج الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:37
الوضع صعب جدا ...
هل ننجر للحل العسكري مع ميليشيا ... لا اعتقد انه في صالحنا...خليهم يتركلو ....ما بقا عندهم ما يخسروا....خاصنا إدانة دولية لقطع المعبر .. و من بعد اذا لم يتراجعوا غادي يكون عندنا حق التدخل عسكريا لحماية مصالحها ، لكن خاصنا إدانة دولية و دعم فرنسي امريكي في الأمم المتحدة .
55 - البوليساريو إنتهى ٠ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:38
ما يقوم به بلطجية في منطقة عازلة حدوديةبين المملكة و موريطانيا ، هو إكديم أزاك ثانية التي وقعت سنة ١٩٦٠، للضغط على الامم المتحدة و مجلس الأمن ، قبل إنعقاده في ٣١ من هذا الشهر ، و لكن تحركها في هذا الوقت يؤد ذلك ، لكنها لن تفلح هي و من يدفعها ، الحكم الذاتي أو لا شيء ، نحن في صحرائنا و الصحراء في مغربها ، و التهديد و الوعيد لن يخيفنا و الإرهاب لن يرهبنا، نحن على دراية بما يفكرفيه الكبران شنكريحة ، و كدبون .
الكركرات سنطهرها من الجردان ، و سيظل المعبر مفتوحا ، و نحن بالمرصاد لكل طارئ الله الوطن الملك و الله أكبر و إلى الأمام و النصر قادم بحول الله٠
56 - عبد الهادي عشاب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:41
هيبة الدولة على المحك. أدعو السيد بوريطة إلى الإعتراف الليلة بحكومة القبايل ومهاجمة الجزائر وضرب منشآتها أين ما وجدت.نغلق المدارس ونتوجه إلى بشار (صحراؤنا الشرقية )
57 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:42
في دول أخرى تاينوض البرلمان ، باش يطالب الحكومة تتدخل ، باش الحكومة ، تتطالب الجيش ...و احنا فهاذ البلادالسعيدة جالسين تانبردو سمنا فالكلافيي ، فيناهوما هاذ المنتخبين ديالنا ، ما يبانو تاني تايوصلو الإنتخابات ، غير الله يستر و صافي كولشي تايتسنا القائد الأعلى للقوات المسلحة ...
نجيكم من الآخر ياخوتي هاذ بوزبال ديال البولizario حتى المدنيين فيهم مسلحين من طرف الخرائر,الحل هو المغرب يسلح المدنيين اللي مع الوحدة المغربية (ميليشيات milices) ,و يحط العالم أمام الأمر الواقع ، راه حتى الميريكان فيها الميليشات اللي مع mr.trump إيوا سير هدد ليهوم الوحدة الترابية ديالهم وغادي تشوف...ديك الساعة ممكن للدولة المغربية تستغل و تكمل الوحدة الترابية ديالها بلايدك ولايخليك ...مواطن
58 - abd الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:42
السلام عليكم
على المغرب ضبط النفس والا ينجر الى مصيدة الجنرالات. لان هده العصابة تكن العداء للمغرب وتترصد الفرص قصد اظهار الشردمة الباغية على انها مستضعفة وتسوق الاكاديب .
الجنرالات على شفى حفرة ويريدون تصدير الازمة الداخلية وتصويب الراي نحو العدو المغربي الدي يرقد في مخيلتهم.
59 - دايز الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:46
البوليساريو تدق اخر مسمار في نعشها
60 - عبدالرحيم 2 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:47
أتعجب لبعض الإخوة المعلقين (إن كانوا مغاربة) يشتكون الضعف ويتسرعين لاستعمال القوة...! فهل القوات المسلحة الملكية تهاب الجردان لولا الحكمة والرزانة التي ميزت دائما السياسة المغربية مند بداية النزاع المفتعل بحيث لم يلجأ المغرب أبدا إلى الهجوم وحق الملاحقة واكتفى دائما بالدفاع لاشهاد المجتمع الدولي على حكمته وبعد نظره و ليترك الجردان ومحتضنيهم يتوجهون للموت البطيىء
61 - Mohammed الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:47
اقول كما قال الشاعر:
اخي جاوز الظالمون المدى
فحق الجهاد و حق الفدا
62 - Omar الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:51
اود ان اقول لبعض المعلقين لا تاخدوا المسالة كضعف من المغرب فالامور تمشي كما نريد و الايام بيننا
63 - عبدو.رحيم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:51
اخواني المغاربة لا مجال للعاطفة و الطلب برد عسكري على بضع قطاع طرق الأمر اكبر من ذلك دولة خبيثة دفعت بكل اوراقها لاشعال اخر منطقة مستقرة في شمال افريقيا و يجب دراسة كل الجوانب العسكرية و السياسية لاي ضربة عسكرية و الشيء الثاني و ان تمت اي ضربة يجب ان تكون قوية بما يحقق الردع و الهيبة .تالثا ان الضربةةلن تكون في الكركارات ربما بءر لحلو او تيفاريتي لتدمير خيام العصابة الانفصالية و ربما يكون اكتساح بري للسيطرة على المنطقة العازلة و قطع دابر المرتزقة .و الاحتمال الاخير هو دخول العدو الشرقي للحرب فستتغير المعادلة و تكون العمليات الغسكرية استراتيجية ضد جيش عدو كبير العدد و التسليح العدو الشرقي لعب بكل اوراقه ولديه اطماع خطيرة في الصحراء المغربية.اظن ان المنطقة تعيش منعطفا خطيرا جدا
64 - العربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:54
واش من ضبط النفس هذا الدل بعينيه ........
65 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:56
تلعبون بالنار يا حكام الجزائر وتبحثون عن طريطحة واقسم بالله ستندمون وستهزمون بإذن الله...
66 - Latif الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:59
السلام عليكم
لبقا الوضع على ماهو عليه غير واحد الاسبوع
الدرويش غيقدر يشري البطاطة ؤ المطيشة..
من قبل كانت الخضر و الفواكه كتصدر لاوربا
ؤ حن المغاربة كناكلو دوزيام شوا
دب دوزيام شوا ولات قابلة عليها افريقيا عبر معبر الكركرات
حتى هي ولات كتصدر
ؤ قلال المنتوج في السوق المحلي
ها علاش الخضرة غلات علينا
الله يصوب ؤ صافي
67 - رشيد المانيا الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:00
لم يتبقى سوى بضعة أيام لنهاية الشهر والتقرير الاممي بعدها يعود كل مرتزق لخيمته.
لا تتعجلوا فالمشكل بين الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية والأمم المتحدة، ما علينا سوى الفراجة.
مع اني احبذ فكرة عصابة مدنية تهرمك كل من اقترب من الكركرات.
68 - ياسين فتاح الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:02
تكرار السلوكات الإستفزازية يتجاوز البوليزاربو والجزائر، فتحديها للامم المتحدة، وعرقلتها لحركة المرور ورالي داكار، يعني انها مدعومة من جهات عليا ظاهرة وخفية، لدى على المغرب الا يكتفي بالمشاهدة والمهادنة وترك الأمر لمجلس الأمن، بل لا بد من التدخل الفوري والحازم والصارم ، وإظهار العين الحمراء، فالأمر أصبح جد جد مقلق ولا يمكن التساهل معه، ما دمنا أهل حق وعلى حق، وهم على باطل، فلا بد من إنهاء الأمر وبدون تردد او تخوف، مع اتخاد كل الخطوات والإجراءات المسطرية القانونية والإدارية بل حتى القضائية، لأن الأمر يتعلق بالوحدة الترابية والسيادة الوطنية والهوية المغربية، لا ينبغي التقة الزائدة عن اللزوم مع أي قريب او بعيد او هيئة إقليمية أو دولية. وإياكم والتراخي الدي يولد الندم والحسرة، فالملف طال أكتر من اللازم، ينبغي وضع نقطة نهاية له، وخيارهم بين المقترح الداتي المدعوم أمميا _ ظاهريا_ أو إنهاء حتى هدا المقترح وعدم وضعه على الطاولة إلى ما لا نهاية، لوضعهم أمام الواقع
69 - كريم مبشور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:02
البوليساريو تبحث عن موطئ قدم في المنطقة العازلة وهذا أمر لا يجب السكوت عنه يجب قطع دابر هؤلاء الشردمة من قطاع الطرق و إدراجهم في خانة اللصوص و البلطجية و القراصنة فكما حارب العالم القراصنة الصوماليين فمن المفروض على المغرب مواجهة هذه التحرشات المتتالية لأن صبر المغاربة قد نفد.
70 - روداني وافتخر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:05
انا مستعد لحمل السلاح للدفاع عن وطني ولا اتحمل هذه الاهانات من هذه الشردمة اللصوص ولا من العسكر الجزاءري
71 - ضد الضد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:11
ألاحظ كثرة خروقات البوليساريو لمناطق الصحراء المغربية خلال هذه الأيام مما يدل أن ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة قد اطلع جيدا على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة و تبين له بأنه لصالح المغرب الشيء الذي أغضب جنرالات الجزائر و هم من أعطوا الأوامر للبوليساريو بالقيام بهذه الخروقات كرسالة لمجلس الأمن بأنهم موجودين. و لكن هيهات فالشعب المغربي موجود منذ قرون و لا تخيفه هذه الخرجات. لو تسمح الدولة للشعب العزل لانتشروا على كافة مناطق الصحراء و ليس الكركرات فحسب.
72 - ارض المغرب تستغيث الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:12
اينك ياارضوگان المغرب ميليشيات النظام الجزائري تتحدى المغرب والامم المتحدة هدا انتحار علاني ولبد من تدخل الملك لوضع الامور على نصابها أو إعطاء الضوء الاخضر لشعب المغربي لرد الاعتبار للمغرب
73 - مراقب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:16
هاذ المرة الطريحة الحقيقية ان شاء الله والوصول الى قصر المرادية بعيدا عن الشعب الجزائري المغلوب على أمره.
ماذا ستجنون ياجنرالات الدل والعار ويا رئيس الغير شرعي من هذه المناورات الشيطانية .
أنكم ستدخلون البلدان الشقيقة في حرب لايعلم نهايتها ولاعواقبهاالا الله
74 - مغربي يزناسني الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:23
لعل الدعم المتصاعد لحق المغرب على صحرائه هو كا يجعل عصابة البوليساريو تحاول استفزاز المغرب لخلط الأوراق، مدفوعة في ذلك من لدن النظام الجزائري الذي هو نفسه يسعى للهروب من أزمته الداخلية السياسية الاجتماعية والاقتصادية خاصة مع تدهور مداخيل وأسعار النفط. والشيء المهم في علاقة المغرب بإفريقيا هي برهنة المغرب على انتمائه الإفريقي ماديا وبالملموس ومن خلال التعاون في ظل الجائحة وأيضا من خلال تزايد التعاون الاقتصادي واحتضان المغرب لجاليات إفريقية غديدة ونهج سياسة إنسانية وأخوية مع مواطنينا من دول إفريقية شقيقة....
75 - يوسف الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:24
باختصار الله يرحم الحسن التاني مات ومشات معاه هبة المغرب
76 - عادل الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:29
هنا هيبة الدولة يجب أن تظهر بدل الاكتفاء بالتنديد و الاستنكار و توجيه شكاوى للأمم المتحدة بينما سائقوا الشاحنات يتكبدون خسائر بالملايين لا حول و لا قوة الا بالله
77 - متتبع الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:29
لماذا المنطقة العازلة ذات العرض الذي لا يتجاوز بضع كلمترات ..المطلوب ربط المملكة بموريطانيا ..ومسح الخط العازل ..الامر لايتطلب سوى تدخل بسيط وينتهي الامر ..لايحدنا من الجنوب سوى موريطنيا لا خط كركرات ولا هم يحزنون...
78 - بوكرفادة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:32
هنا على موريطانيا غلق حدودها بين الجزائر عسكريا واتحاد بين الحدود المملكة وسد الفراغ بمحادات الحدود دون ترك الفراغ للحد من تسلل قطاع الطرق مرتزقة الجزائر الصعلوكة راس الافعى
79 - اقترح على الدولة ... الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:32
... المغربية ان تفرغ السجون من اصحاب السوابق وتسلحهم بالعصي والسيوف وتكلفهم بحراسة معبر الكركرات .
وتنشيء هناك مخيمات تضاهي مخيمات تندوف .
80 - ملاحظ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:33
خير وسيلة للدفاع هو الهجوم..... وليذهب كوتريس وسيايته إلى الجحيم
81 - مولاي علي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:48
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني أخواتي لا يكن رد فعلكم على حماقة بحماقة أكبر منها إن البوليزاريو بإقدامها على إغلاق معبر الكركرات ماهو إلا تعبير عن رقصة الديك المذبوح فلولا أن وصلتهم الضربة إلى العظم لما أقدموا على هذه الحماقة هذا من جهة ومن جهة ثانية فهذا في تفسير خبراء السياسة الدولية إنتصار كبير للدبلوماسية المغربية تحت قيادة عاهلنا المفدى صاحب الجلالة والمهابة سيدي ومولاي محمد السادس نصره الله وأيده وحفظ الله وطننا الغالي من كل سوء ومكروه وتحية لجبشنا المغوار المرابط بالحدود والساهر على حمايتنا بعد الله عز وجل وتحية لكل قواتنا الأمنية التي تسهر على راحتنا فاللهم اكفينا شر كل الفتن ماظهر منها وما بطن
82 - مغربي حر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:52
الحل اذن للقضاء على هذه الشردمة من بوزبال هو ارسال مجموعة لا باس بها من المواطنين المغاربة لتعمير البلاد ودعمهم ماديا ومعنويا وليكونوا شوكة في حلق كل من تجرأ على زرع الفتنة كيفما كان نوعها
83 - المحاميد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:53
لا وجود لما يسما بوزبال بوزبال منظمة ارهابية وهي مرتزقة من جميع الاجناس وتمولها الجزاير من مال الشعب الجزايري المغلوب علی امره
84 - عبدالله الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:02
سميو الأشياء باسمها الحقيقي باراكا ما تخبيو الشمس بالغربال.
الجزاءر هي التي تتحدى الامم المتحدة ماشي البوزبال لان هاذ الخبث يسير باوامر المرادية لا غير.
واش هاذ الجزاءر ولات تتحكم في المنتظم الدولي ام ماذا؟ راه الامم المتحدة خصها تنزل عليها عقوبات اقتصادية صارمة باش تأخذ درسا قاسيا لاحترام الامم المتحدة وقوانينها.
هاذ الخرجات ديال الديك المذبوح لي ما بقى ليه حتى حل الا الانتحار والموت، خسرو كل أوراقهم وثرواتهم على هاذ المنضمة الإرهابية التي صنعوها وخرج لهم كولشي في الزيرو .
85 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:03
الحل الوحيد و المؤثر هو سحب ورقة الحكم الداتي من الامم المتحدة و ارسال قواة مدرعة الى الحدود.
86 - مروان عبدو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:04
البوليزاريو لا تتحدى الامم المتحدة . انها تتحدى المغريب.
يعني نهار الامم المتحده تاخذ قرار ضد البوليزاريو تقولو المغريب انتصر و نهار البوليزاريو دير عليكم شيكور تقولو الامم المتحده.
3 عناصر من البوليزاريو غلقو عليكم الحدود و تتكلموا على حرب مع الجزاير؟؟؟
87 - حميد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:13
اذا لم نرد بحزم سوف تندم على كل الوقت الذي ضيعنا في احترام القرارات الدولية ، يجب نقل الحزام الى الحدود الجزائرية ،هكذا سوف تكون الجزائر في موقف حرج كل تحركات الانفصالين ستكون الجزائر هي المسؤولة لانها تنطلق من اراضيها ، المهم يجب رد الصاع والا يتفقد هيبتنا
88 - شيبوب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:20
il y a ceux qui déplacent une pierre et qui en parlent , puis il y a ceux qui déplacent une montagne dans un silence absolu
89 - abdou الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:22
هذه ألاعب من وراء الستار يريدون إخماد غضب حرق الصحراويين من عناصر في الجيش الجزائري. بحيت. أتنوا على تصرف الجيش المغربي في منطقة أمهيريز. هذا ذر الرماد في العيون. نعم يا سيدي الناطق بإسم الأمين العام المغرب ملتزم بتعهداته وضابط النفس. عليكم بالقيام بمهامكم.
90 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:23
أنا رأيي ما قاله مغربي حر

. . . . الحل اذن للقضاء على هذه الشردمة من بوزبال هو ارسال مجموعة لا باس بها من المواطنين المغاربة لتعمير البلاد ودعمهم ماديا ومعنويا وليكونوا شوكة في حلق كل من تجرأ على زرع الفتنة كيفما كان نوعها . . . رجال يحبون يوطنهم . . وأقوياء . . . يعملون على تأمين التجارة المغربية . . . مسلحون بما يسمح لهم بالدفاع عن السائقين والتجار وعن أنفسهم . . . والذي جرب أن يحاول إيقاف شاحنة لا يعود إلى فعلته . . . هذا ما يصلح لحكام الجزائر . . . لا تدفعوا بالجيش المغربي لتفريق شرذمة من البلطجية الجزائرية . . . .
91 - ben الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:27
تريدون استعمال f16 والأباتشي والأسلحة الثقيلة مع هؤلاء الحثالة لترفعو قيمتهم اقسم بالله باتروي من 15 جندي يطلق عليهم الرصاص rafal وانتهى الأمر عليكم أن تعرفو بأن البوليزاريو جبناء ويخافون من ضلهم وعندما كانت معهم الحرب كانو يستخدمون حرب العصابات لأنهم يخافون من المواجهة
92 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:05
بين معبر الكركرات و حدود موريتانيا منطقة عازلة طولها بضعة كيلومترات و كان ذلك خطأ فادحا ارتكبه المغرب و لان حان الوقت لتصحيح هذا الخطأ و ربك المغرب بموريتانيا مباشرة بلا منطقة عازلة ولا هم يحزنون و حينها سنكون قد سحبنا ورقة الكركرات من البوليساريو
93 - متتبع مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:06
طالما المغرب لم يرد ان يتسرع ويسقط في فخ المرتزقة وصنيعتهم الجزاءر و داءما يلجا الى الحلول السلمية خاصة واننا مقبلون على الاحتفال بمرور45سنة على تخليد المسيرة الخضراء.وكما قال ملوكنا نحن في صحراءنا والصحراء في مغربها. هو
94 - حسن شلبي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:09
بمناسبة تصويت مجلس الامن البوليساريو تريد البهرجة الاعلامية وهذا سيكون في صالحها المغرب يصمت لان ذلك يخدم مصالحه تكرار الاغلاق سيعطي المغرب الحق في توسيع الجدار الامني حتى الحدود مع موريتانيا وبالتالي سيكون من المستحيل وصول اي انفصالي الى منطقة الكركرات ولعل زيارة الجنرال الوراق مؤخرا للجدار الامني كانت في هذا الاطار وذلك لهندسة طريق جديدة من الجدار حتى يمنع اي انفصالي من الوصول الى المعبر...قريبا سوف ينتهي هذا الاستفزاز لا تخافوا المغرب عارف اشنو كيدير واش في نظركم عصابة مسلحة غتخلع جيش نظامي محنك....طبعا لا...صمت المغرب ليس خوف ولكن قد ينفد صبره قريبا وسوف تلاحظون الرد الذكي في الوقت المناسب.
95 - Adam Casa الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:13
يجب على المغرب أن لا يقبل الحوار او المفاوضات عن وحدة ارضه من طنجة إلى الكويرة
-يجب على المغرب رفض مشروع الحكم الذاتي في الاقاليم الجنوبية المغربية رفضا مطلقا.
-يجب على المغرب سحب المغرب ملف مشروع الحكم الذاتي من الامم المتحدة
- لا حكم ذاتي والصحراء إقليم كبقية الاقاليم المغربية
-المغرب موحد تحت راية واحدة وعاصمة واحدة و برلمان واحد تحت شعار الله الوطن الملك
-الصحراءصحراؤنا في مغربها كره من كره واحب من احب ولا يهمنا من معنا أو ليس معنا
-الوطن غفور رحيم لكل صحراوي عاد إلى أرض الوطن ( منح جنسية مغربية )
-محاكمة كل من طالب بتقسيم المغرب بالخيانة والارهاب و التآمر والتجسس ( الاعدام أو السجن مدى الحياة )
- الدفاع العسكري عن حدود الوطن ( الاستعداد للحرب ومكافحة الارهاب )
-قطع كل العلاقات مع الجزائر ومتابعتها دوليا بتسليح المرتزقة الانفصاليين
-المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية المغربية
ـ بناء المغرب من طنجة إلى الكويرة وغلق فكرة إتحاد المغرب العربي لان اتحادهم مستبعد
96 - Adiladil الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:21
الحل هو كما يفعل الجميع في العالم وهو تدمير مخيم تندوف بالطائرات وإنهاء الأمر... إلا إذا كان الوضع الحالي في مصلحة بعض المنتفعين من المسؤولين
97 - abdelkrim.elghali الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:21
....بخلق البلبلة والفتنة مهما كانت العواقب".!!!!
الحموشي خصو يعتقلهم ويحاكمهم ب20 سنة كما حكمو على الزفزافي ورفاقه..
ليس لديه الجراة لان اولاءك انصاليين حقا.
98 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:35
بعثة المينورسا...تاكل لفلوس ونجمع المال وتمشي فحالها...والقبعات الزرق المغربية في الدول الافريقية تقتل بالرصاص لانها تدافع عن الارض والدولة الي ارسلت اليها ...اما هذا القبعات الزرق مينورسو ليس لهم اي دور في الصحراء سوى جمع المال ...
99 - Samir الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:49
يجب دخول المغرب المنطقة العازلة و قطع الطريق عاى المغرر بهم . الوقت مناسب لي تنزيل المغرب لقواته. إن أرادت الجزائرًاًو البوزبال الوصول إلى الگركارات أو الگويرة عليهم المرور عبر التراب الموريتاني.

خطء كبير ترك الحدود بين المغرب و موريتانيًا بهذا الشكل الحالي.. يجب حل المشكل من منبعه. اً
100 - سعيد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:04
أنا أقول أن الأمر بيد الملك. محمد السادس عنده شخصية تختلف عن الحسن الثاني. محمد السادس يفضل الدبلوماسية و الصبر و تحقيق النصر بالنفس الطويل. بخلاف الحسن الثاني كان يستعمل القوة أولا و بعدها يتحرك ديبلوماسيا، و حتى إذا لم يحقق أي انتصار دبلوماسي لم يكن يأبه كثيرا للأمر لأنه منتصر على الأرض. كان يعجبني الحسن الثاني لما كان يقول "نخلا دار باباهوم". الحسن الثاني نجح في سياسته بانتصاره في الحرب مما أجبر البوليزاريو على وضع السلاح و العيش في جحيم تندوف إلى ما لا نهاية. و محمد السادس نجح كذلك في سياسته بتحقيق انتصارات ديبلوماسية و تكريس الأمر الواقع. و تبقى الجزائر دولة مفلسة، تصرف الملايير على مرتزقتها بدون تحقيق أي نجاح يذكر، و بذلك ممكن أن نقول أن الحسن الثاني و محمد السادس انتصروا في حربهم ضد الجزائر و التي جعلوا منها دولة فاشلة بامتياز
101 - faris الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:07
السلام عفاكم بزاف هدي ولات إذاعة مبقاش قناة كثير من الإشهار مخلتو والو متقذرش تقرا عنوان حتى كيطلع الإشهار هذا الشيء لم يكن من قبل وشكرا
102 - محمد الوطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:08
سنذهب نحن المدنيين لنحيي صلة الرحم مع أولئك النفر الضالين، حاملين إليهم رسالة في اليد اليمنى فحو اها: "إن الوطن غفور رحيم"
وفي الشمال باقة ورود عربونا على صلة الرحم.
سائلين الله عز وجل أن يلهمهم الهداية والرشد لعودتهم لحضن الوطن الدافئ المغرب، فهم منه وإليه.
103 - مغربي قح الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:08
ردا على عزيز داداس2
أنت إما جزائري وإما بوليساريو واحد من الإثنين لأن نفس الأكاذيب ترددونها كلكم
فعندما تعجزون عن تحقيق أي انتصار على المغرب تلجئون لحرب نفسية ضد المغاربة لزرع الشك بينهم تجاه بلادهم ومؤسساتها باختراع أكاذيب وإشاعات عن انتصارتكم الوهمية بأنكم تسيطرون على المنطقة العازلة والمحيط الاطلسي وباقي الخزعبلات رغم أنه لم يمرٌ سوى أسابيع قليلة صرحت الأمم المتحدة عن رفضها لأي تحرك من عصابة البوليساريو بالمنطقة العازلة فكيف تسيطر عليها وتعتبرها محررة والمغرب ومعه الأمم المتحدة كل مرة اقتربت منها يطالبونها بالرجوع من حيث أتت وأقصد تندوف كي تعرف من الذي زُيف تاريخه بيننا؟؟ أما الدولة الفاشلة فهي الدولة التي تعيش في الحضيض بأرضها وشعبها رغم كل الأموال الضخمة التي تدخلونها من المحروقات أما المغرب فتجاوزكم بسنوات ضوئية والفشل الذي تتمنوه له فلن يكون إلا من نصيبكم أنتم وكل المتربصين به كما كان دائما وعلى مرٌ تاريخه كالصخرة التي تتكسر عليها المؤامرات سيبقى كذلك ليوم الدين ولا تعتقدو أنكم بتعليقاتكم المكتوبة باسمنا ستُغيرون شئ بواقعنا؟ أبدا وللأبد. وفقط إضافة 920لايك على تعليقك هي ديسلايك
104 - أزغوذ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:12
كفى من ضبط النفس للصبر حدود و قد تجاوزت عصابة البولزاريو الحدود و الخطوط الحمراء .و لا زلنا في ضبط النفس فإلى متى ؟ خصوصا و أن قوات الأمم المتحدة غير قادرة على فعل أي شيء فقط تكتفي بالتصوير و التبليغ .ليخرج علينا مندوب الأمم المتحدة بالمطالبة بضبط النفس .النفس لم تعد تتحمل و يجب فعل شيء يعيد كرامة المغرب إلى أصلها . لا بد من التفكير في معالجة هذا الموضوع بجدية و التخطيط لإغلاق الطريق على المرتزقة نهائيا و إدخال تلك المناطق تحت سيطرة الجيش المغربي و تبقى الحدود بيننا و بين جيراننا في مورطانيا و في الجزائر واللي فرط ايكرط كما يقال .
105 - نور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:13
المغاربة مستعدون للتضحية من اجل الدفاع على ارضه. لكن هذا المغربي البسيط يعاني كثيرا في بلده من جراء الفساد المستشري في الادارات والمحاكم والبلديات. من اجل وثيقة بسيطة كرخصة السكن او رخص اخرى عليك ان تدفع والا لن تحصل على شيئ وهذا شيئ خطير يجعل المواطن يحقد على بلده وهذا يؤكد ان الحكومة فاشلة فشلا ذريعا.
106 - Rajawi الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:25
اين هو السلاح اين هي الدبابات المتطورة اين اين اين اين الطاىرات الحربية حديثة الصنع هده هي المناسبة لتجربتها اما غي القمومة اعينا بالشفهي اينكم يا اصحاب مصلحة الطن العليا والدفاع عن الوطن اقصدها لجميع الاحزاب كلكم ايوى بينو حنت يظيكم او تتبقى غي شفهي واقسم بالله ختى داك التحنيد راه لتجند ماعدا من البسطلء والله حتى من هدو ولادهم ممشاو ...ايوى هليو ظاك سلاح ديكور حتى يتصدى.راه معدنا نفس
107 - علي مازا الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:31
ما لا نفهمه هو لماذا لم يتم ربط الجدار الأمني أثناء انشائه بالحدود الموريطانية وخاصة في المناطق التي تقترب فيها هذه الحدود ب4 كلم فقط ؟؟؟
108 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:36
إلى الذي سمى نفسه مروان عبدو86
المغرب انتصر عندما جعل الحجرة التي أراد مقبوركم بومدين وضعها بطريق المغرب فجعلها المغرب بطريق بلادكم وجعلكم تتحملون عبئ مرتزقتكم وتصرفون عليهم أموال ضخمة ضاعت هباءا وكما قال أحد المحللين من بلادكم المغرب أخذ صحرائه ونحن أخذنا البوليساريو
وثانيا المغرب دولة عريقة ضاربة في القدم وليست دويلة خرجت بالامس القريب للوجود ولهذا السبب تحترم القرارات الدولية وبما أننا وقٌعنا على اتفاقية إطلاق النار فنحن مُلزمين بها إلا إذا وقع هجوم علينا وحينها ستعرفوننا من نكون ؟؟؟
أما الحرب على بلادكم فكلها خرجت منها خاسرة
جربتم معنا الحرب العسكرية فكانت الخسارة نهايتكم
وجربتم معنا الحرب الديبلوماسية ورغم شرائكم للدمم انتصرنا عليكم
وجربتم معنا الحرب الأمنية بإرسال الإرهابيين لبلادنا وأفشلنا مخططكم
وجربتم معنا الحرب الاقتصادية ودفعتم مرتزقتكم لرفع دعاوي قضائية ضد المغرب مع كل الدول التي لنا معها اتفاقيات تجارية كاروبا مثلا وضيعتم لأجل ذلك أموال ضخمة على المحاميين وعلى البرلمانيين بالبرلمان الاروبي وفي الاخير فشلتم وهكذا سيكون مصيركم ومصير كل من حاول مسٌ المغرب بأذى
109 - غيور على الامة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:41
المغرب يتفادى الحرب مع الجزائر بكل ما اوتي من حنكة وقوة ورزانة لانه لا يريد القطيعة مع الشقيق لانه ان وقع ما لا تحمد عقباه بين الاخوين ، فلن يمحو الدهر كله الضغينة والكراهية الى الابد . فحكام الجزائر وحتى الشعب الجزائري يحب ان يتصرفوا بالحق والعدل والرحيم الدي يجمع الاسر بين الشعبين . التاريخ لا يرحم والاجيال لا تغفر الزلات . لبد من التصرف بالحكمة والعقل والدين الذي يجمع الجميع . ولا حول ولا قوة الا بالله. هناك ما يجمع بين الاخوين اكثر مما يفرقهم . إن الشيطان للانسان عدو مبين. ارجو من الله يهدي الى السلام الجميع ، انما الحياة الدنياء ساعة ونلقى ربنا بافعالنا.
110 - Ahmed الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:16
D'abord il faut expliquer aux marocains la réalité des choses. En 1991 à la signature de l'accord entre le maroc et le polisario sous l'égide des nations unies il n'yavait pas de trafic routier entre le Maroc et la Mauritanie. Le Maroc a accepté de considérer toute une zone allant de Laguira le long des côtes atalantiques jusqu'aux frontières algériennes comme "zone neutre" actuellement le maroc est séparé de la mauritanie par la zone neutre. Donc légalement personne ne doit être dans cette zone. Alors cessez de pleurnicher bêtement et demandez les comptes à celui qui signé un accord stupide. Les signataires de l'accord sont : A.BENNANI du côté marocain et B.GHALI du coté polisario .
111 - مروان عبدو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:30
الى المكنى مغربي رقم 108
لماذا كلما تكلم معكم احدا ظننتم انه جزايري اولا و ثانيا تتكلمون عن التاريخ.
نحن نعيش في الحاضر و التاريخ ليس للتباهي بل لتخطيط الحاضر و المستقبل و على حساب الشوفه المغريب لم يخطط لا لحاضره و لا لمستقبله لانه لازال مستعمره اسبانيه منذ 600 سنه.
اذا كان تاريخ بلد يبدا بعد الاستقلال فان المغرب غير مستقل و تاريخه لم يبدا بعد.
حكايه الجزايرثلها 60 سنه تاريخ حكايه خاويه. تريدون محو تاريخ الجزاير و تراثها.كي تستولون عليه. الكل عاق بيكم.
لو كنتم تحترمون قوانيا الامم المتحده كما تدعي لماذا لم تنفذوا القرار الذي امضيتم عليه و هو الاستفتاء لتقرير المصير.
الاخ نعطيك نقيحه قالها ناس بكري. اذا كان حاضرك اسود فاعرف ان.تاريخك كان اكثر سوادا و الفقر الي راكم فيه اليوم يوحي ان.تاريخكم كله كذب و بهتان.
112 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:55
ردا على مروان عبدو
صحيح نحن نعيش في الحاضر لكن من لا تاريخ له لا حاضر له لأن التاريخ الماضي هو الأساس الذي نبني عليه الحاضر والمستقبل وصعب جدا عليك كجزائري أن تفهم هذا وثانيا ورجوعا للتاريخ المغرب البلد الوحيد يمكن بالعالم الذي استعمره أكثر من استعمار دفعة واحدة فمثلا أنتم استعمرتكم فرنسا فقط وليبيا استعمرتها ايطاليا ومصر استعمرتها بريطانيا وووو كل الدول العربية والعالمية نفس الشئ إلا المغرب تعاون علينا أكثر من استعمار فكانت طنجة منطقة دولية يستعمرها أكثر من بلد وشمال وجنوب المغرب تستعمرهم اسبانيا وغرب وشرق المغرب تستعمرهم فرنسا وكل هذا لأن المغرب أولا عاش اغلب تاريخه امبراطورية قوية كانت تحكم كل المنطقة فأرادو إضعافه وثانيا موقع المغرب الفريد والاستراتيجي كان يُسيل لعاب العالم لدرجة أن ملك اسبانيا قال بأن مدينة العرائش المغربية أهم بالنسبة له من إفريقيا كلها فما بالك بباقي مدن المغرب؟؟ ولهذا سبتة ومليلية مازالت مستعمرة وهي بالنسبة لأروبا كمنطقة دفاع متقدم لهم لأن كل الهجمات ضدهم كانت تأتي من سواحلنا
أما بالنسبة لتاريخكم فاسأل عنه من صنعكم وباعتراف أبناء بلادك عمرها من عمر استقلالها
113 - مغرب وافتخر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:09
السلام عليكم هدا المعبر الكركرات بين مورطانية والمغرب هو خطا ارتكبه المغرب
كان الا يكون فرق بين المغرب ومرطانية هدا الفرق الدي تستغله المليشيات البولزاريو دائما يسبيب الازعاج المغرب يجب ان تكون حماية القوة العسكرية المغربية لان البعتة المورنسيو لن تفعل شي سواء المراقب منهنا يستغل الملشيات هدا المعبر الاقتصادي ويخلق الازعاج المغرب
114 - مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:16
تتمة لمروان عبدو
اكتب بغوغل (أكثر 10 دول فقرا في العالم العربي) وستعرف من فينا الذي يعيش في الكذب والبهتان ؟؟ أما ما تكتبونه وتقولونه من تشويه عن المغرب وشعبه فهو ينطبق عليه المثل اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول وشتان ما بين البلدين بكل المجالات وهذا بشهادة كل من زار بلادنا سواء من شعبكم أو من شعوب ثانية وكل هذا وبلادكم تُدخل مئات الملايير من الدولارات سنويا من المحروقات في الوقت الذي يشتريها المغرب بملايير الدولارات سنويا ورغم ما يشكل ذلك من عبئ على خزينة الدولة إلا أننا تجاوزناكم بكل شئ وهذي حقيقة يشهد بها العدو قبل الصديق وموقع اليوتيوب عندك بإمكانك أن تبحث فيه عن شهادات كل من زار بلادنا من مختلف الجنسيات
أما الاستفتاء فالمغرب قبل بالاستفتاء لأن له يقين في مغربية صحرائه لكنه فشل بسبب بلادك لأنها أقحمت في لائحة المصوتين أشخاص لا علاقة لهم بصحرائنا من الجزائر وموريطانيا وباقي مرتزقة افريقيا فكيف تريدون من المغرب أن يقبل باستفتاء يصوت عليه مرتزقة جمعتهم بلادكم من مختلف الدول ؟؟ صحرائنا ليست رخيصة لدرجة أن نقوم بتسليمها لمرتزقة صنعهم عدو المغرب الحقيقي الذي يختبئ ورائهم ويحاربنا بهم
115 - طارق الرحالي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:19
كبرها تصغار...كما يقول المثل المغربي
راه مكاين لا أمم متحدة ولاقانون دولي ولاسيدي زكري في هاد العالم،راه كاين غير انت وفين خلاك ذراعك واه راه هاد الشي بزاف واه عصابة ديال الخلاء غلبت دولة وماادراك من دولة فعمرها اكثر من 1200 سنة،واتمنى ان يكون الردحازما هذه المرة_ وراه عيقوا وبسلوا عليناوبزاف هادشي_ راه الى زادو شوية غادي نحشم نقول مغربي والفاهم يفهم...
116 - mbarek الخميس 22 أكتوبر 2020 - 06:05
où est le parlement? où est l'état? où est l'armée? est
ce qu'on existe vraiment ou non???
117 - عمر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:12
هذه فرصة باش المغرب يبصط السيطرة على المعبر. وينهيي حالة الفوضى. لا فايدة من الامم المتحدة. العالم لا يعترف الا بالقوي. شوفو اردوغان لا يعترف باحد و كيدافع على مصالح بلادو. لما كل هذه الاسلحة.
118 - مازير الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:42
حالة الضعف تشجع اللئيم، ما تقوم به البوليزاريو تاكتيك تسعى من ورائه الى تحقيق هدف استراتيجي و هو حصار اقتصادي لمنع صادرات المغرب من الوصول الى افريقيا جنوب الصحراء، و كذلك الدفع بالشاحنات الآتية من أوربا الى تغيير مسارها و التوجه نحو الجزائر للعبور من المعبر الذي فتحته مؤخرا على الحدود مع موريتانيا. إذا ضل المغرب يعول على غوتريس و المينورسو سيخسر الكثير. و حتى سياسيا لكويرة تقع جنوب الكركرات جنبا الى جنب مع مدينة نواذيبو المورتانية التي تقتسم معها شبه جزيرة بحيت الجهة الغربية مغربية بها لكويرة و الشرقية موريتانية بها نواديبو. لمن السيادة الفعلية هناك؟
119 - Rachid الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:12
هذا المشكل لن يحل بالقوى ولا بالسياسة الناعمة فيجب ردع طرفين الحوار بخليط من قرارات تحفيزية وأخرى ردعية لاجبارهم على أخذ قرارات صارمة لانهاء هذا المشكل...التاريخ لم يعرف بدولة كانت في المغرب الأقصى أسسها شخص من المغرب الأقصى وعلى كل أرض المغرب الأقصى،المملكة المغربية كيان حديث له 64 سنة زرعته فرنسا في المنطقة ككيان وضيفي وذنب لها لمراعات مصالحها وزعزعت استقرار المنطقة هذا الكيان الفرنسي الدخيل على المنطقة هو سبب المشاكل كلها بعقليته التوسعية ونزعته الصهيونية المتجدرة لولا حماية فرنسا لهذا الكيان الحديث لكانت مشكلة الصحراء الغربية وجدت لها حل من عقود خلت...الجزائر كدولة محورية في المنطقة والشعب الجزائري كبير شمال افريقيا صاحب 3500 سنة تاريخ لن يصمت على أفعال كيان مخزني فرنكو-صهيوني توسعي يختلق في الخرافات للتعدي على أراضي جيرانه بمساعدت مستعمره القديم الجديد الفرنسي.
المجموع: 119 | عرض: 1 - 119

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.