24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني"

المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني"

المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني"

عندما تشتدّ الأزمة داخل "المخيّمات" ويتّجه الوضع إلى الانفجار، تصدر التّعليمات من مقرّات "الرابوني" لنقل ثقل الصّراع إلى المنطقة العازلة المشمولة بنزعِ السّلاح، في محاولة لشدّ انتباهِ الأمم المتّحدة والضّغط على مكاتبها لاستصدارِ موقفٍ يخدمُ أجندات "الجبهة".

وتحاول البوليساريو دخول المنطقة العازلة في الصّحراء بكلّ الوسائل، ويوازي هذا الخرق الجديد للاتفاقية العسكرية رقم 1 حشدٌ كبير للأصوات الدّاعمة للجبهة، كما تعمل الجزائر على مساندة هذه الأفعال غير القانونية في إطار خدمة مصالح "الانفصال" في الصّحراء.

وعمدت جبهة البوليساريو مؤخّراً إلى خرق أهمّ بند للاتفاق العسكري رقم 1 الموقّع ما بين القوّات المسلحة الملكية والجبهة وبعثة الأمم المتّحدة، بحيث دفعت مواطنين صحراويين إلى الدّخول إلى مناطق مشمولة باتفاقية وقف إطلاق النار ورفع شعارات سياسية.

وقال المحلّل والخبير في قضايا الصّحراء نوفل البعمري إنّ "المنطقة العازلة هي المنطقة الفاصلة بين المغرب والجزائر التي تم إحداثها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار، حيث حدد الاتفاق العسكري رقم 1 طبيعة هذه المنطقة وطبيعة الأنشطة التي يمكن أن تكون على هذه الأراضي".

وأضاف البعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "الأمر يتعلق بأراض مغربية تم التوافق على خضوعها للأمم المتحدة في إطار تدبير العملية السلمية وفقا للاتفاق الأممي، وتضم سبعة مراكز كبرى هي تيفاريتي، بير لحلو، مجق، مهيرز، امقالة، اغوانت، دوغاج وزوغ".

وتريد "البوليساريو" ترسيم تواجدها ببير لحلو وتيفاريتي في إطار خطة تم إعدادها من طرف النظام العسكري الجزائري تهدف إلى نقل المخيمات وساكنتها إلى داخل المنطقة العازلة، وإفراغ الأراضي الجزائرية من الساكنة الصحراوية.

وأبرز البعمري أنّ "فكرة نقل المخيمات إلى المنطقة العازلة تفطن إليها المغرب وأصبح سنويا يقود معركة دبلوماسية شرسة ضد الجزائر وضد البوليساريو، مما أدى إلى أن تقوم الأمم المتحدة منذ سنة 2016 في مختلف تقاريرها وقرارات مجلس الأمن بإدانة جميع التحركات التي تقوم بها البوليساريو داخل المنطقة".

وفي إشارة منه إلى مرحلة من مراحل هذا الترافع الدبلوماسي المغربي، أورد المحلل ذاته أنّ "رأس الأمم المتحدة في عهد بان كي مون كان متواطئا مع النظام الجزائري، حيث قبل استقباله بتيفاريتي بشكل رسمي من طرف البوليساريو وكان قد رفع شارة النصر، إلى جانب مختلف التحركات المعادية للمغرب من طرف مبعوثه الشخصي كريستوفر روس".

واعتبر الخبير ذاته أنّ "هذه الاستفزازات المتكررة خاصة بالكركرات جاءت نتيجة توقف موارد الجبهة من عمليات التهريب التي كانت تتم بهذا المعبر، حيث كانت تستغل حالة الفوضى به وتسهل تحركات العصابات الإجرامية، خاصة تجار المخدرات؛ إذ كانت تعتبر هذه التجارة واحدة من مصادر تمويلاتها الأساسية".

وأوضح البعمري في هذا الصّدد أنّ "ما قام به المغرب سنة 2017 من تمشيط للكركرات وحجز عشرات السيارات التي كانت تحمل هويات مزورة وتشديد المراقبة على مختلف التحركات، أدى إلى وقف أهم مصدر مصادر تمويل الجبهة".

وأشار المتحدث إلى أنّ "ما تقوم به الجبهة اليوم من تحركات هدفه عودة الفوضى بتلك النقطة لتعود معها مختلف التحركات المشبوهة"، مورداً أنّ "البوليساريو والجزائر تستغلان طول المنطقة العازلة وصعوبة مراقبتها بشكل كامل من طرف المينورسو للقيام بخروقات المتكررة".

وختم البعمري تصريحه لهسبريس بالقول: "نحن أمام مخرجين؛ إما الرفع من تمويل البعثة لتقوم بكامل مهمتها في حفظ السلم والعمل على ضمان التطبيق الصارم لاتفاق وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن، أو تعيد تسليم المنطقة للمغرب ويتكفل الجيش المغربي بمهمة حماية أمنه وحدوده وردع أي عدوان عليه".

ووفقاً للاتفاق العسكري رقم 1، تمنع الأمم المتّحدة دخول أفراد أو معدّات الجيش الملكي المغربي والقوات العسكرية لجبهة البوليساريو برا أو بحرا إلى المنطقة العازلة، كما يحظر إطلاق نيران الأسلحة داخلها وفوق أجوائها في جميع الأوقات.

وتتكون بعثة المينورسو من مراقبين عسكريين مسؤولين عن القيام بدوريات في المنطقة لمراقبة التحركات العسكرية على جانبي الجدار الرملي، وفقاً للاتفاق العسكري رقم 1 الذي تم توقيعه من قبل المغرب والجبهة خلال عام 1998. وتقسم هذه الاتفاقيات العسكرية الإقليم وفقا للأمم المتحدة إلى 5 مناطق، منها منطقة عازلة عرضها خمسة كيلومترات شرق الجدار.

ومنذ توقيع الطّرفين والبعثة على الاتفاق العسكري رقم 1، ما لبث مجلس الأمن يعيد التّأكيد على ضرورة الاحترام التّام للاتفاقيات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار.

وسبق للجبهة خلال عام 2015 أن قامت بخطوات غير قانونية في المنطقة العازلة ودفعت بمليشياتها العسكرية إلى مناطق مشمولة بنزع السّلاح، كما قامت خلال العام الماضي بتسخير قواتها لإجراء مناورات عسكرية بالذّخيرة الحية، وتنظيم مؤتمرها الخامس عشر في المنطقة العازلة.

وحسب التّعريف القانوني للمنطقة العازلة، فإنها عبارة عن مساحة معينة في بلد ما تحددها الأمم المتحدة من أجل توفير الحماية للسكان المدنيين، ويكون ذلك في حالات الحروب. كما تقام مثل هذه المناطق على حدود دولتين متجاورتين يوجد بينهما نزاع وخلاف. وتسمى في بعض عمليات الأمم المتحدة بمنطقة الفصل، وهي ضمن وسائل الأمم المتحدة لدعم عمليات السلام وتخفيف التوتر بين المجموعات المتحاربة أو المتنازعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مغربي قح الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:17
لااعرف لماذا المغرب لايتدخل في مثل هذه المواقف ويريهم العين الحمراء فهؤلاء المرتزقة لا يصلح معهم الديبلوماسية
2 - CITOYEN الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:25
تحركات خبيثة وغير محسوبة العواقب اوجبت الحيطة والحذر والتبصر حذاري ان يسرقنا الوقت فما خفي كان اعظم فقرارات الامم المتحدة اتبتت محدوديتها وصديقك اليوم عدوك غدا لابد من الحزم والصرامة والتضحية لكي لا نجعل من جنودنا المرابطين على طول الحدود ضحية سهلة للمتواطئين الانفصاليين القوة تم القوة هي الحل واعلان التعبئة العامة لنبين للاعداء ان لوحدة الترابية خط احمر ونضع حدا لهذه الثمتيلية الخرقاء
3 - دعم الجزائر للجبهة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:26
دعم الجزائر لجبهة البوليزاريو ما هو إلا دليل أن هذا النظام العسكري الفاشي لا يزال يعيش في العصور الظلامية و عصور ما قبل الأنوار ... فأقوى دول العالم تبحث عن التضامن و التأزر .. خصوصا في ظل هاذه الجائحة و دولة مصنفة في خانة "الدول الفاشلة" تعيش على ما أوجد الله تحت أرضها .. تبحث عن الحروب و المشاكل و الويلات ... اللهم إهدي جنرالات قصر المورادية و أعدهم إلى صوابهم و رشدهم ...
4 - AZAMI الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:26
انها منطقة عازلة وكيف تمكنت عصابة البوليساريو من الدخول اليها.اين المينورسو اين الجيش المغربي؟اين الجيش الموريتاني ؟لا احرض على الحرب بل وجب تسمية الامور بمسمياتها.
5 - Jaafar الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:28
من الاخير مبغينا لا امم متحدة لا متفرقة حنا نتكلفو بأرضنا ، ارضا وجوا او الخنازير ديال بوليزاخي تبقا فدزاير تمص فدمهوم اويقلبو ليهم فين اديرهوم او لي قرب الحدود نفركعوه
6 - محماد الوجدي مول المحلبة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:29
السي البوعمري ..البوليزاريو عارفة القانون ، عارفة المناطق العازلة محرمة عسكريا على الجميع .. لكن قالت.. جري طوالك..كما يقول المثل الشعبي المغربي... المناطق العازلة سمتها البوليزاريو..أراضي محررة ، تتجول فيها كما تشاء ، بما فيها الكركرات ... لكن نريد الحل ...الأمم المتحدة لن تعمل شيءا سوى التنديد... وقرارات لا تنفذها على أرض الواقع ... الجزاءر تريد شغل والهاء الشعب الجزاءري الشقيق الثاءر على حكامها العساكر ، بخلق بؤرة توتر في المنطقة.. تريد إشعال حرب بالوكالة بين المملكة المغربية والبوليزاريو... نريد معرفة ما يمكن أن يقع ..الجزاءر مصممة وعازمة على حرب....
7 - نبيل الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:30
"البوليساريو والجزائر تستغلان طول المنطقة العازلة وصعوبة مراقبتها بشكل كامل من طرف المينورسو للقيام بخروقات المتكررة".
كاننا في عصر بدون تكنولوجيا لحل هذا الشكل ، مراقبة هذه المنطقة الطويلة يمكن تسهيلها باستخدام كاميرات المراقبة تتضمن أيضا الرصد الحراري و الرصد اليلي و استخدام الدرون بالكاميرا حرارية و ليلية، هذا سيساعد الجيش المغربي على المراقبة الفعالة و تحسين ظروف عمل الجنود، حيث يمكن من مركز المراقبة و الاتصال كشف جميع التحراك و ابلاغ جنود المراقبة للتدخل السريع.
8 - Titanic الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:31
sans commentaire-----------vous parler beaucoup pour rien le problème toujours la
9 - ربيع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:32
ها العار إلا ما عطونا سلاح أو دونا لهاد بوليخاريو،اللهم نموتوا شهداء أولا نموتموا غير بالفقسة على هذشي لي ولينا نشوفوا في بلادنا،مابقا ما يعجب والله،
10 - aabdou labbdi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:32
نعم المغرب يحترم وقف إطلاق النار لكن المرتزقة وحاضنتهم لايحترمون ذلك. ولكن السؤال المطروح لماذا ترك المسؤولين المغاربة تلك المنطقة العازلة وهي مناطق مغربية للأمم المتحدة حيث استغلها المرتزقة ليضعوا أقدامهم في أراض مغربية ثم سموها أراض محررة رغم أنها مناطق عازلة بيد الأمم المتحدة إذن أين هو دور هاته الأخيرة. والسؤال الثاني جبهة البوليساريو خرقت الاتفاقية الموقع عليها مع الأمم المتحدة لماذا لم يتدخل المغرب عسكريا لحد من هاته الخزعبلات. الأمم المتحدة لاتقم بدورها إذن المغرب من حقه الدفاع نفسه. للصبر حدود. كفى صبرا. المثل يقول كبرها تصغار.
11 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:44
هذه الشطحات الاخيرة للبوليساريو تدل حقا انه قد فاتهم القطار،
نتمنى ان يبقي المغرب على هذا النهج،فهو من سيصيبهم بالضربة القاضية حتى ولو بعد 1000سنة،
12 - أدربال الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:56
ما أثار استغرابي هو و اشمئزازي !!!
خرق أهمّ بند للاتفاق العسكري رقم 1 الموقّع ما بين
القوّات المسلحة الملكية من جهة
و جبهة البوليساريو بحضور الأمم المتّحدة !!!
كيف يعقل أن يقع المغرب في هكدا أخطاء ؟
مامعنى عقد اتفاق مع المرتزقة مباشرة ؟
أليس هدا اعتراف ضمني بالمرتزقة ؟
أم أن لهم فعلا وزن أقوى مما يصورهم إعلامنا لنا ؟
13 - HAMID 77 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:56
من يساند المرتزقة و يدفعهم لدخول المنطقة المنزوعة السلاح والخالية من أي منشآت فهو يتطاول على الأراضي المغربية الموضوعة تحت مراقبة البعثة الأممية مند اتفاق وقف إطلاق النار... و الاقدام بأي خطوة من هذا القبيل فهو بمثابة ضوء أخضر للمغرب لسحق المعتدين...
14 - sabar abdelziz الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:01
Algeria is broke "Bank rupt" and wants to get rid of the merceneries that has planted for decades, has tried dearly to get access to the atlantic;and this fake dream will never be achieved even if they try 100 years more.The algerian diplomats have no diplomacy and no direction,concisely "low level" Shame on you lunatics
15 - Aboulyasm الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:06
Ouf !maintenant je comprends,merci a l auteur pour l explication detaillee du statut de cette zone tampon geree par l 'onu.Gloire,toujours gloire aux FAR !
16 - Lamya الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:06
كما قلت سابقا, اذا كانت البوليساريو تعتبر دخولها دخولا سلميا للمنطقة العازلة هروبا من جحيم المخيمات, التي وضعتها الجزائر فيها, فهذا يعتبر رجوعا للاجئين المحتجزين الى المغرب لانها ارض مغربية و يجب تمويل بعثة المينورسو لحفظ السلام و منع الفوضى و البلبلة و الانفلات الامني و قطع الطريق في المعبر الحدودي الكركرات
17 - مواطن حر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:14
اولا و قبل كل شيء البولزبال ومن وراءها نظام.كبرنات الجزاءر ليس لها أي حق في التصرف في المنطقة العازلة لأنها منطقو وارض مغربية تابعة للصحراء المغربية . بعد اتفاق وقف إطلاق ألنار سنة 1991 باتت تحت تصرف المينارسو و الأمم المتحدة(وليست باراضي محررة كما تزعم مرتزقة البولزبال و جارة السوء ) وعليه فلا يمكن لها أن تتدخل لا في المنطقة العازلة ولا في الكركرات ولا يمكن لها أن تغير الأمر الواقع مند عهد بعيد لمعبر الكركرات.لهذا يجب على الأمم المتحدة إنزال أشد العقوبات على النظام الجزاءري المعني بالأمر قبل مرتزقة و ميلشياته البوزبال.
18 - خالد 3 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:19
نظام العسكر بدون شرعية فجميع الدول بامكانها ان تحتضن الحوار الليبي ما عدا الجزاءر لانها مخلوضة و تريد الضغط على بعض الدول الاوربية بالغاز و الحراقة و لكن الاعيبهم انكشفت
المغرب يتريث في انتظار صرف ما تبقى لها من احتياطي الصرف
19 - ait baha الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:20
le polisario a violer l'accord du 91 pour que cette zone tompon soit vide plusieures fois je crois que c'est le tour du maroc qu'il fasse de méme car une seule intrusion de l'armée marocaine a l'ést de mure suffira a raser ces térritoire marocains de toute sorte de vie de bir lehlou a tifariti
20 - أزغوذ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:33
بصراحة يجب تسمية الأمور بأسمائها دون لف و دون دوران .الجزائر مصممة على الحرب و بمساندة جنوب إفريقيا لأغراض في نفس يعقوب . و المغرب يعرف ما تعنيه إشعال الحرب في المنطقة إنها الدمار للمنطقة بأكملها . فهو يحاول جاهدا بأن لا يكون سببا في إشعالها .رغم ما يتعرض له من استفزازات و إهانة من طرف عصابة البولزاريو . و لكن السؤال المطروح إلى أين ؟ فالأمم المتحدة أثبتت الوقائق بأنها مكلفة بالمراقبة فقط .و في رأيي المتواضع على المغرب الاستعداد التام للأسوأ فلا سبيل و لا مفر من الحرب .أتمنى بان يكون تأخر الرد المغربي فيه قوة كما يفعل الكبش كلما ابتعد تكون ضرباته أقوى .
21 - مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:33
والله إيلا حشومة شرذمة حرنا فيهم
22 - الله الوطن الملك الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:38
من الصعب ان نفهم نحن أشخاص عاديين ابعاد ومخرجات الديبلوماسية المغربية .انها رقم يستعصي على العالم. تصرفات المغرب مبنية على دراسات متنوعة .وهي عين الصواب. اما الجزاءر ( انا شخصيا لا اعترف بالبوليزاريو) فتصرفاتها هي فقط تهور غير محسوب. وتظن انها ستأخذ الصحراء و الأطلسي على طبق من ذهب. هيهات . اقول لها "ايتها الدولة الخرقاء ،لو كانت خردة الاتحاد السفياتي صالحة لما اعطوها اياكم باثمنة رمزية.ولو كانت صالحة لحافظت على الاتحاد السفياتي نفسه. ايها الكابرانات البلهاء حتى ولو بقي مغربي واحد فوق الارض سوف لن تأخذوا له ارض الأجداد. انتهى الكلام.
23 - واد سوف الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:41
المرتزقة يتطلعون بحرقة لرد عسكري مغربي للفت الانتباه ونشر صور الاعتداء على متسوليها بالمعبر لكن يظهر بان المغرب يكتفي حاليا بتسجيل النقط وتنظيف المنطقة من النفايات سينتظر القرار الاممي
24 - متصفح الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:58
من اين اتو هاؤلاء الجياع وكيف وصلو الى ذاخل الصحراء اين الجيش ماهذه المهزلة اين هبة الدولة هل من تفسير
25 - touhali الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:04
L’Algérie est fauchée « Bank rupt » et veut se débarrasser des mercieries qui a planté pendant des décennies, a essayé cher d’obtenir l’accès à l’Atlantique;et ce faux rêve ne sera jamais réalisé, même si elles essaient 100 ans de plus. Les diplomates algériens n’ont pas de diplomatie et pas de direction, concisement « bas niveau » Honte à vous fous
26 - بنعبدالسلام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:05
يجب على الجميع أن يستيقظ من سُباته ويواجه الحقيقة بما تستحق من حزم وعزم وصرامة. الإستيقاظ من السبات هو أن يعلم الجميع أن مشكل الصحراء المغربية لا يمكن أبدا أن يتم حله عبر الطرق الدبلوماسية والسياسية بواسطة الأمم المتحدة أو الوساطات وما إلى ذلك من الوسائل السلمية ،والتي تبدو أنها غير مجدية في هذه القضية. مشكل الصحراء المغربية لا يمكن أن يـُحل إلا عسكريا ، لسبب بسيط وهو أن أمام المغرب خصم عنيد ،وفي نفس الوقت جبان، أبانت كل التجارب معه منذ 1963 الى اليوم أنه لا ينصع إلا للحديد والنار. وعليه ،فإن.على المغرب أن يكون على استعداد تام لهذا الطرح وأن يستثمر الغالي والنفيس في التسليح وتطوير القدرات العسكرية إلى أقصى ما يمكن، وأن لا ينسى ولو للحظة واحدة أن الحرب مع الجزائر لا يمكن تفاديها وأنها واقعة لا محالة .المسألة مسألة وقت لا غير.
27 - mbolo watara الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:07
الشعب المغربي لا تخيفه لا ملشيات البوليزاريو ولا الجزائر ولا حتى مجلس اكثر ما يخيفه هو استغلال موضوع الصحراء المغربية من طرف بعض الجهات والاشخاص للاغتناء والاسترزاق كيف يعقل المغنية مون بيبي غنت اغنية على الصحراء المغربية واخدت وسام ملكي ومن افنى شبابه في المواجهة المسلحة المباشرة للمرتزقة او من قضى عشرات السنين في سجون تيندوف يتم تجاهلهم وتهميشهم بمعاشات شهرية لا تكفي حتى لشراء الدواء امثال هؤلاء الابطال يجب تكريمهم وتعريف الاجيال القادمة بتضحياتهم الجسام وتسمية الشوارع والمؤسسات باسمائهم
28 - طارق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:10
. التريث والتمهل والصبر بزاااف كل دول لها رد سريع وشامل على مستوى القانوني بلغتم الامم المتحدة الآن يجب تنظيف المكان وهل الكركرات منطقة تابعة لنا ولا سامحين فيها الكويرة هل يوجد فيها الجنود المغاربة نريد ردا بدل من هدا الغموض !! الدول تتنافس على جوج متر فلبحر ونتوما حاكرين هاد الشعب قتلتوا فيه حتى روح المواطنة.
29 - الحرب هي الحل الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:12
هذه الأزمة لن تحل ابدا الا اذا دخلنا في حرب شاملة مع الجزائر وصنيعتها البوليزيرو حتى النصر الشامل والتام اما هذه المناوشات من حين لاخر هي كل لعبة القرد مع النمر
30 - حكيم قرية منسية الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:13
ان روح معنويات الجيش المغربي كمعدن التيتانيوم فلا دعي للقلق واننا سنحتسي مشروب الزريك بقلب تندوف انشاء القدير وهي مشيئة حتمية ولا رد لامر السماء.
من هذا المنبر هدية مني الى المرادية انها لباس الحايك .
ان الوطن لا زال غفورا رحيما ولبعض الوقت فقط ،وان جيوشنا ستزحف كالنمل على المتمردين وان البيدق سيبقى بيدقا والملك ملكا وقواعد الشنطرنج لا ولن تتغير.
ان البوليزاريو في عين الجزائر كعشب تحت شجرتها الكثيفة ويوما ما سيقتلع العشب لانه يضر بالشجرة.وان المغرب لغابة كبيرة لن يفرط في العشب ولا في اي ورقة من أوراق اشجاره.
...... يتبع
31 - محلل واقعي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:13
تحليل جميل ومنطقي ولكنه ناقص لاهم شيئ في المشكل عندما نقول المنطقة العازلة ،تعزل بين من ومن ،،اذا كانت بين الجزائر والمغرب وموريتانيا فان وجود اي من القوات داخلها يعتبر خرقا للاتفاق وبالتالي فانه لا الجزائر ولا موريتانيا وقعتا على الاتفاق بل المغرب والبوليساريو يعني ان جزء يسيطر عليه المغرب والجزء الاخر البوليساريو ،،يعني ان المنطقة العازلة لا تشمل كل الاراضي شرقي خط الدفاع الرملي بل لمسافة محددة قدر بخمس كلم او اقل ،،بمعني ان الاراضي التي تسيطر عليها البوليساريو لا تدخل ضمن المنطقة المنزوعة السلاح وبالتالي فهي ليست اراضي مغربية لحد الان حسب الامم المتحدة ..والسؤال هنا هل الامم المتحدة تعترف بها كاراضي مغربية الاجابة معروفه ..الامم المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب على كل الصحراء كما لا تعترف بها للبوليساريو وهذا هو محل النزاع ،،والحيث عن اتفاق وقف اطلاق النار وان البوليساريو تم خرقه هذا فيه وجهة نظر لان وقف اطلاق النار كان لتحقيق هدف وهو استفتاء تقرير المصير وبما ان هذا المسار يرفضه المغرب فان وقف اطلاق النار يعتبر لاغيا وبصفة تلقائيةهذا دون التعرضالى المعبر الذي استحدث بعد الاتفاق ولا توجد اشارة لوجوده من قبل وهذا هو مشكل المغرب في صعوبة التدخل لفتحه وحتى الامم المتحدة لا تستطيع والا فانها تكون قد انحازت للمغرب ...هذا ما اهمله محللكم الذي يحلل حسب الطلب
32 - *%%%% الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:15
il vous faut une deuxième Marche verte a ssi . vers lgargarate et remplir le vide là bas c peut être une opportunité pour les jeune de crée une zone franche avec l Mauritanie une ville dans le désert c se qui faut .
33 - benha الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:19
يبدو ان الجزاءر قد ضاقت درعا بهؤلاء المرتزقة وتبحث عن طريقة للتخلص منهم بعد ان احست انهم علقوا في حلقها ، وابوا مفارقته ، لقد بدات الجارة الشرقية تتوجس خيفة من هؤلاء ان يستوطنوا في اراضيها ، ويكونوا كيانهم هناك خاصة بعد ان قضوا مدة تكفل لهم ذلك ، ومحاولة منها للتخلص منهم شرعت في دفعهم نحو المنطقة العازلة بعد ان اوهموهم انها منطقة محررة يمكنهم الاستيطان بها ، لكنهم تناسوا ان قواتنا لهم بالمرصاد مدعمين بقانون وقف اطلاق النار المتعارف عليه دوليا ، فالجزاءر اصبحت في مازق ، لا تعرف كيف تخرج منه ، فهي خاءفة من هؤلاء الذين احتضنتهم ودعمتهم ضدنا لمدة ان ينقلبوا علبها ويطالبوا بحقهم في الاستيطان على الارض التي عاشوا عليها من زمان وهذا حقهم ، او ان يمكثوا هناك الى الابد ماداموا محاصرين ولا امل لهم في تحقيق مقاصدهم ، ولهذا فعلى الجارة التي علينا واجب احترامها كبلد شقيق ، ان تساهم في ايجاد حل يرضي الجميع ، والحل المقترح من جهتنا لهو افضل الحلول واسلمها وانسبها للجميع .
34 - ٠ إحصاء المخيمات قرار أممي٠ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:26
الامم المتحدة على ما يبدو؛ عاجزة على تطبيق القانون و إحترام الإتفاقيات و لا حتى تطبيق مقررات مجلس الامن، اوفرض هيمنتها لتوقفت الجبهة الإنفصالية عند حدها،و على خرق الإتفاق رقم ١. الأمر اصبح خيطرا ، و أمام هذا الوضع الشاذ، على المغرب الأخذ بزمام الامور قبل فواة الاوان ، لان العصابة لا تستحيي لا من الامم المتحدة و لا من الامين العام لهذه المؤسسة ، لا مجلس الأمن و لا قراراته٠ عليه تطبيق المعادلة :العين بالعين و السن بالسن ، و البادئ أظلم٠
35 - abdo agadir الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:26
يجب على المغرب أن يكون صارم جدا مع تزايد هده الإستفزازات المتكررة من مرتزقة الجزائر ومن الآن فصاعدا يجب على المغرب أن ينعتهم بإسم مرتزقة الجزائر لإن الجار هي من تخطط لهم ما يقومون به من استفزازات ومناورات في المناطق العازلة بالصحراء المغربية إدا حان الوقت وكما قال الأستاد البعمري أن يطلب المغرب من الأمم المتحدة بتسليمه أراضيه بالمناطق العازلة لينهي بها نهائيا هده المناورات الخبيثة لمرتزقة الجزائر .الصحراء مغربية وشعارنا الله الوطن الملك .
36 - raspoutine الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:30
المغرب كذلك يصدر ازماته الداخلية ، مستعينا بلعبته القذرة المتمثلة في الاسطوانة المتهالكة ، تمتين الجبهة الداخلية لمواجهة العدو الخارجي ، لنبدا اولا من تنظيف بيتنا الداخلي
37 - touhali الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:31
الجزائر مفلسة "بنك روبت" وتريد التخلص من الميركرين التي زرعت لعقود، حاولت كثيرا الوصول إلى المحيط الأطلسي؛ وهذا الحلم المزيف لن يتحقق أبدا حتى لو حاولوا 100 سنة أخرى. الدبلوماسيون الجزائريون ليس لديهم دبلوماسية ولا اتجاه، بإيجاز "مستوى منخفض" عار عليكم أيها المجانين
L’Algérie est fauchée « Bank rupt » et veut se débarrasser des mercieries qui a planté pendant des décennies, a essayé cher d’obtenir l’accès à l’Atlantique;et ce faux rêve ne sera jamais réalisé, même si elles essaient 100 ans de plus. Les diplomates algériens n’ont pas de diplomatie et pas d
38 - محمد العيون الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:34
تحية الإسلام. أود توضيح سريع لبعض المقالطات في المقال من أن المنطقة العزلة هي كل ماهو شرق الجدار و عليه اقول وفق الاتفاق العسكري رقم واحد ان المنطقة العزلة هي ٥ كلم شرق الجدار و ٧ كلم غربه و عليه مايقع شرق الجدار هي مناطق تحت سيادة البوليساريو و هي مساحة تتجاوز اكثر من ألفين كلم كذلك مايقع شرق الجدار ليس له حدود عن الجزائر بل مايربط الجدار مع حدود الجزائر لا يتجاوز ٦٠ كلم فقط لتوضيح. شكراً للجميع
39 - الضفدع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:45
الامور لا تبشر بخير والمقال عبارة عن قال و قال وقال على غرار كلام منار السليمي الذي يمكن وصفه ب البلابلا بلا ..... لا غير
40 - مغربي ديال بصح الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:47
التاريخ: 15 اكتوبر 2150
المكان: الصحراء المغربية الملكية الشريفة
الحدث : عناصر شرذمة البوليساريو تحاول اغلاق الطريق السيار الدولي العالمي الكركرات والمغرب يرد باحراق عرباتهم
باشعة الليزر المنطلقة من سلاح الفضاء
على ارتفاع 250 كلم عن سطح الارض والجزائر تلتزم الصمت لأنها خائفة من
المغرب بعد نفاذ اموال الغاز وقلة البطاطا
في السوق.
المهم المغرب يتقدم و الكلاب المسعورة تنبح.
41 - Nayo الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:48
البوليزاريو تستغل انشغال المغرب بجاءحة كورونا ومحاربة الكوفيد19 ببت الفوضى في الصحراء واستفزاز المغرب بدعم جزائري واضح.
42 - الى التعليق 7 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:03
الجيش المغربي بامكانه مراقبة حدوده كلها، خصوصا المناطق المحاذية للبوليزاريو، الكاتب قال ان المينرسو هي الجهة غير القادرة على ذلك، بسبب قلة افرادها، مقارنة بطول الشريط الفاصل، و كذلك المعدات، و لكن عندما يتم الاختراق فالجيش المغربي ينبههم ان لم يلاحظوا هم الامر بانفسهم.
43 - ولد علي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:08
آمل أن يعطي حكام الجزائر تعليمات لعصابة البوليساريو ويأمرونها بمغادرة المنطقة العازلة فورا والعودة إلى مخيمات تندوف،
على حكام الجزائر اذا ما كانوا صريحين مع أنفسهم ان يعلموا بأنهم قد ارتكبواخطء فادح في حق المغرب الجار واعتدوا على الجار قانونا وشرعا ذلك الجار الذي لم يمسوهم بسؤ ذلك الجار الذي لم سبق ان رأو منه الا الخيرمند عهد الأمير عبد القادرالى يومنا هذا! اذن اذ كانو يريدو الخير للشعوب المغاربية والتعايش المشترك بالهناء والرفاهية فعليهم ان يغيروا خطة بومدين المقبور الذي كان مريضا ذهنيا هو الحل الوحيد ولأنسب
44 - Med الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:36
لكل من يقول ان الجزائر تدعم البوليزاريو و تقدم الدعم للشعب الصحراوي, اقول له, نعم, اليوم و غد و بعد غد. الجزائر دعمت افريقيا الجنوبية للاخر يوم كان المغرب يمجد الاستعار الاجنبي و اخيرا تحررت. الجزائر وقفت مع كل الدول المستضعفة بكل ما تكسب و بدون مقابل. الجزائر و قفت مع فلسطين و ستضل الى اخر النفس, يوم ملككم دفع بالالاف من المغاربة اليهود الى اسرائيل و دعم الاحتلال الصهيوني تحت الطاويلة و فوقها و اعلنها جهرا و اسمه مازال مرسوما في الشوارع و الحدائق تلافيف و في قلوب الصهاينة.
قولوا ما شاتم عنا, صنعتم فيديوات و نشرتمونهم على وسائل التواصل الاجتماعي و حولتم ضرب عرضنا, تاريخا و ثورة, لكن انفضحتم امام الجميع. بالامس كانا لا نبالي و لكن اليوم تغيرت مشاعرنا و سندعم قضية الصحراء الغربية حتى تحقق مصيرها شئتم ام ابيتم يا من تدعون ان تاريخكم يمتد الى 12 قرن و من له تاريخ هو من يتكلم على التاريخ. سلامي لكل مغربي حر لا يركع و لا ينحني الا للخالق الجبار.
45 - Ahmed الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:53
D'abord il faut expliquer aux marocains la réalité des choses. En 1991 à la signature de l'accord entre le maroc et le polisario sous l'égide des nations unies il n'yavait pas de trafic routier entre le Maroc et la Mauritanie. Le Maroc a accepté de considérer toute une zone allant de Laguira le long des côtes atalantiques jusqu'aux frontières algériennes comme "zone neutre" actuellement le maroc est séparé de la mauritanie par la zone neutre. Donc légalement personne ne doit être dans cette zone. Alors cessez de pleurnicher bêtement et demandez les comptes à celui qui signé un accord stupide. Les signataires de l'accord sont : A.BENNANI du côté marocain et B.GHALI du coté polisario . ni la mauritanie ni l'algerie n'ont signé le document. Donc personne ne doit etre dans cette zone .
46 - 3omda الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:15
هذه صحراء مغربية وليسة صحراء أممية اين الاباتشي وسلاح الذي يقتنيه المغرب تنفق100 ذولاراة سنويا من أموال الشعب لنسمع متل هده تفاهة ،عندما استفزة بان كمون المغرب اخرجتم الشعب وليس السلاح
47 - حسن انجلترا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:35
يجب على المملكة المغربية طرد البعثة الاممية واخذ الامور بزمام ايدينا و استرجاع كل المناطق العازلة الى ارض الوطن وبناء جدار رملي اخر وطرد المرتزقة من جميع مناطقنا الجنوبية وضربهم بيد من حديد حتى يكونو مثالا لصناع الكيان الوهمي النظام العسكري الدكتاتوري الفاسد.
48 - الفلاح الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:38
جزاير تخطط لترحيل الصحراويين الى مناطق محررة لهم وخاصة تريد بناء جاهز مابين حدود موريتانية كركرات لتغليط راي دولي بأن هناك سكان يعيشون
ولهم حق العيش بسلامة في أرضهم
جارة شرقية تريد خلق جو يشبه جو أرمن اذربيجان على إقليم كراباخ محتل من طرف الأرمن بعض صحف جزايرية الكترونية معارضة لحراك كتبت جزاير طلب من تركيا تسلمها 100طايرة مسيرة بعد اختراق كل دفاعات أمريكا و روسيا وإسرائيل رقم واحد في عالم
وانا ديما اطلب في تعليقاتي على حكومة مغربية تفاوض مباشرة مع الخصم وجر حصيرة من تحت جنيرالات جزاير وخلق حكم فديرالي منفتح على عالم
وقوانين ثابة لتقسيم الثروات بين مغاربة هو حل وحيد لخروج من مشكل الصحراء
49 - أبو بكر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:39
الأمر محسوم لدى الأمم المتحدة " حل متوافق عليه من الطرفين ".
و ما دام كل طرف متمسك برأيه و ب " حله " الذي يراه الأنسب له ، فلا حل إذن .

فليبق الوضع على ما هو عليه ، و الامم المتحدة تجتمع مرة كل سنة للبث في حال بعثة المينورسو و ليس في الحل " السياسي " للقضية .

فلا يجب أن تبقى هياكل الامم المتحدة دون عمل ، وخاصة مجلس الامن ، حيث تتبارى القوى العظمى ( أصحاب الفيتو ) ظاهريا و تتوافق باطنيا.

أما الحقيقة هل الان الظروف مواتية لخلق "دول" جديدة من بضعة ألاف من البشر؟ لا و نعم حسب رغبة القوى العظمى.

فلننتظر ما سيجود به مزاج هذه القوى .
50 - Hassan الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:00
اسبوع من القصف الكثيف بالقنابل الفسفورية و العنقودية و نبالم مع ضرب خطوط الامدادت. التنسيق مع الدول الحليفة لتدخل في مجلس الأمن لفرض الامر الواقع لتأمين العبور
51 - الرياحي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:24
مع تصاعد الإنكشاف الحدودي للعديد من دول العالم باتت هواجس التهديدات العابرة للحدود بكل أنواع جرائمها غير مقبولة فاليوم تجرم في حق الحدود المغربية الصحراوية عصابة ذات علم موجهة بالوكالة من جارة حسود مهمتها إشعال الفتن بالأوطان و وجب خنقهما بعيدا عن الإجراأت الأمنية التقليدية بمشروعات العصر بناء جدران و أسوار محصنة كباقي دول العالم بما فيها العظمى إجرام المرتزقة يجب أن يواجه بمزيد من السيطرة الميدانية شرعنة الإجرام من الطرف الجاني حفنة البلطجية يعطي للمغرب سلط عدة لآليات العمل و أولها التركيبة الديموغرافية لأن من أهداف هذا الوضع تقليل فرص الإنذماج بين أبناء الوطن الواحد خصوصا المحتجزين منهم و في ظل إستهتار الجارة المحرضة بالقانون الدولي لأنها هشة بالأساس و قائمة على الإجرام وجب على المغرب العمل بشتى الوسائل للحفاظ على الحياة التي تضج بها هذه المنطقة من حركة تنقل و تجارة و عدم التساهل مع العصابة الظلامية الموجهة من كهف العشرية السوداء لتحويلها لمنطقة الموت
52 - L'arrivée الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:25
على حكومة مغربية تحكي لشعب مغربي حقيقة في 1991 تم اتفاق مع rasd وليس مع بوليزاريو اناذاك كان امين عام لحزب وبوليزاريو يعني شباب ساقية الحمرة واود الذهب وضع الي كان في 91ليس كركرات كانت ارض عازلة وليس معبر لموريتانيا
سمحت ملشيات بوليزاريو مرور عبر كركرات سبب جزاير كانت في حرب أهلية وضعيفة وبوليزاريو بدون حكومة جزايرية لا تفعل شيء
الان جزاير أصبحت دولة قوة الأول في أفريقيا حليف استراتيجي لامريكا وناتو وحليف تقليدي لروسيا والصين لازم شعب يفهم حقيقة وضع
53 - مغربي حر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:35
ماذا تقول.منظمات حقوق الإنسان ومنظمة امنيستي وكل منظمات المجتمع الدولي لحقوق الإنسان و.منظمات المجتمع المدني العالمي وهيئة الأمم المتحدة .في حرق الجيش الجزاءري لشخصين بريءين ومن العزل و من المحتجزين الصحراويين بمخيم الذل والعار بتندوف في الجزاءر. لم يقترفوا اي ذنب ولم يقوموا باي إجرام. حتى طردهم العسكر واختبؤوا في حفرة وأتى الجيش وصب عليهم البنزين وأحرقوهم.بكل دم بارد . فهذا لا يقوم به لا هتلر ولا حتى داعش. فما هو موقف هذه المنظمات العالمية لحقوق الإنسان؟ ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
54 - وناغ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:38
الى 38
تحية النفاق
لو
كانت
المنطقة
التي
تدعي
تحت
السيادة
البوليزايرية
لثم
نقل
المحتجزين
من
ابناء
موريطانيا
ومالي
والنيجير
والجزائر
و
طانطان
مند
زمان
كلامك
كلام
اداعة
تندوف
55 - hakim الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:40
عن اي شيء تبحث الجزائر ؟ اما المغرب فقد طوى ملف الصحراء منذ سنين
56 - lahbil الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:40
وحسب التّعريف القانوني للمنطقة العازلة، فإنها عبارة عن مساحة معينة في بلد ما تحددها الأمم المتحدة من أجل توفير الحماية للسكان المدنيين، ويكون ذلك في حالات الحروب. كما تقام مثل هذه المناطق على حدود دولتين متجاورتين يوجد بينهما نزاع وخلاف. وتسمى في بعض عمليات الأمم المتحدة بمنطقة الفصل، وهي ضمن وسائل الأمم المتحدة لدعم عمليات السلام وتخفيف التوتر بين المجموعات المتحاربة أو المتنازعة.
57 - touhali الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:47
rien que l'unité nationale.



Date: 22 oct. 2020

Note:
à Ahmed 45
Si l'accord est juste comme vous dites dans votre commentaire, L'ONU pourra
encercler la zone avec grillage de sécurité et mettre dedans les animaux sauvages au lieu être aux animaux humaines. Le Maroc a plusieurs chemins et moyens de transport pour l'Afrique et le monde. Après ça le front polisario sera en grillagé à Tindouf terre Marocaine.
58 - موحا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:52
بانتهاج هذه السياسة اللينة مع عصابة البوليزاريو الجزائرية اخشى ما اخشاه ان تتحول هذه الخروقات المستمرة الى واقع يجعل فعلا العصابة مسيطرة على الارض وتضيع هذه المنطقة العازلة كما ضاعت الصحراء الشرقية بسبب اخطاء ارتكبت خلال الفترة الاستعمارية وبعد الاستقلال. فهذه العصابة تاكد لها انها مسيطرة على المنطقة العازلة حتى الكركرات ولم يبقى لها الا المحيط الاطلسي. فحذار من هذا اللين .
59 - مولينيكس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:53
اريد ان اطرح سؤالا مند الان
اين هو شعب الصحراء الشرقية
فغدا عندما سيطالب المغرب بالصحراء الشرقية.ستقول الجزائر ان الشعب الصحراوي يريد ان ينظم الى الجزائر
في حين ان سكان الصحراء الشرقية ثم ضمهم الى المحتجزين مع صحراوي موريطانيا ومالي والنيجر
60 - المعتصم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:59
الانفصاليون في مأزق ويبحثون عن مخرج مع من يأويهم وهذه المرة تحت حجة احتجاج مدنيين بالمناطق العازلة. وللتذكبر المغرب معادلة صعبة ولن يسمح لمخططات جنرالات فرنسا بترحيل والتخلص من البوليزاريو وتوطينهم في الكركرات، للتنفيس عن الازمة الخانقة بالمخيمات بهدف عودة التهريب.
فوقف إطلاق النار ليس سلما أو حربا، و المملكة المغربية تسجل الخروقات ومستعدة مستقبلا لكل الخيارات لللذود عن وحدتها الترابية. وسيقف الحلفاء معها في الأروقة الدولية كما وقفوا دائما مع قضيتنا العادلة، كما لن ترضخ موريتانيا ودول غرب إفريقيا لهذه المهزلة والتفريط في مصالحها مع المغرب.
61 - ولد علي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:29
آمل أن يعطي حكام الجزائر تعليمات لعصابة البوليساريو ويأمرونها بمغادرة المنطقة العازلة فورا والعودة إلى مخيمات تندوف،
على حكام الجزائر اذا ما كانوا صريحين مع أنفسهم ان يعلموا بأنهم قد ارتكبواخطء فادح في حق المغرب الجار واعتدوا على الجار قانونا وشرعا ذلك الجار الذي لم يمسوهم بسؤ وأذاء ذلك الجار الذي لم سبق ان رأو منه الا الخيرمند عهد الأمير عبد القادرالى يومنا هذا! اذن اذا كانو يريدو الخير للشعوب المغاربية والتعايش المشترك بالهناء والرفاهية فعليهم ان يغيروا خطة بومدين المقبور الذي كان مريضا ذهنيا هو الحل الوحيد ولأنسب!
اتساءل فلماذا هذا الصراعات؟ ولماذا هذا الحقد؟ ماذا يجنون من البوليزاريو؟ ولم يجنوه من المغرب؟ اعتقد ان المغرب خير لهم من البوليزاريو بأضعاف وأضعاف
62 - كلمة حق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:09
محكمة العدل الدولي بلاهاي اصدرت حكمها في قضية الصحراء المغربية سنة 1975 لصالح المغرب
أعيان وشيوخ قبائل الصحراء المغربية قالوا كلمتهم امتدادا للبيعة اللامشروطة التي تربط أجدادهم بالسلاطين والملوك العلويين للمملكة المغربية .
فقط : يجب على حكام الجارة الشرقية أن يكون لهم من شجاعة وشهامة العرب ما يكفي للتعبير بوضوح وليس بالمرموز عن ما يريدون..
العالم بأسره يعلم علم اليقين أن دولة الجزائر هي حاضنة ما يسمى Plisario
مختصر القول الصحراء مغربية وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
63 - أفتحي محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:56
المناطق العازلة في الصحراء المغربية هي الورقة الوحيدة التي يستعملها البوليساريو و الجزائر في تحريك ملف الصحراء. لهدا لابد للمغرب ان يركز على هده النقطة وان يحث الأمم المتحدة في تحمل مسؤولياتها في ردع الأنفصاليين لأحترام قرار وقف اطلاق النار وموازيا مع دلك يجب ان يحرق جنوده وان يقوم بمناورات عسكرية قرب الجدار الدفاعي ليرسل للمعنيين رسائل استعداده للدفاع عن وحدته الترابية.
64 - jamayka الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:50
اعلاش المغرب ميخليش زمر حتا تضلام باليل وجمعهم وهنونا
65 - بوكرفادة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:16
يجب على موريطانيا غلق حدودها بين الجزائر عسكريا واتحاد بين الحدود المملكة وسد الفراغ بمحادات الحدود دون ترك الفراغ للحد من تسلل قطاع الطرق مرتزقة الجزائر
66 - marrookki الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:17
"نحن أمام مخرجين؛ إما الرفع من تمويل البعثة لتقوم بكامل مهمتها في حفظ السلم والعمل على ضمان التطبيق الصارم لاتفاق وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن، أو تعيد تسليم المنطقة للمغرب ويتكفل الجيش المغربي بمهمة حماية أمنه وحدوده وردع أي عدوان عليه".
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.