24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | البوليساريو تخطط لتكرار سيناريو مخيم "إكديم إيزيك" في الكركرات

البوليساريو تخطط لتكرار سيناريو مخيم "إكديم إيزيك" في الكركرات

البوليساريو تخطط لتكرار سيناريو مخيم "إكديم إيزيك" في الكركرات

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر خاصة أن مخطط قيادة البوليساريو المدعومة من قبل الجزائر، "هو فرض اعتصام بالخيام وسط معبر الكركرات، في خطوة تهدف إلى تكرار سيناريو مخيم إكديم إيزيك، وذلك من أجل المطالبة بإغلاق المعبر".

وأضافت المصادر أن "جبهة البوليساريو دفعت بحوالي 60 شخصاً كدفعة أولى، ضمنهم عناصر من المرتزقة والبلطجية وميليشيات مسلحة، نحو معبر الكركرات، قصد إغلاق المعبر لمدة 12 يوما كخطوة أولية في انتظار استجابة المجتمع الدولي لمطالبهم".

وأوضحت المصادر ذاتها أن مخطط الاعتصام يهدف إلى دفع أكبر عدد من الصحراويين المدنيين نحو الحدود المغربية الموريتانية للتخييم داخل معبر الكركرات لإغلاقه في وجه الحركة التجارية والمدنية بشكل نهائي، وذلك بالتزامن مع صدور القرار الأممي الخاص بنزاع الصحراء في 31 أكتوبر 2020.

وفي هذا الصدد، أكدت مصادر أممية من داخل مقر بعثة المينورسو بالعيون أن "المجموعات الانفصالية المحتجة رفضت الإنصات لتوجيهات عناصر بعثة المينورسو التي طالبتها بمغادرة المنطقة فورا، ووقف الأعمال التي من شأنها تأجيج الوضع بالمنطقة العازلة".

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أفراد بعثة المينورسو قد حذروا المجموعات المحتجة من مغبة شل حركة المدنيين الذين يتنقلون عبر المعبر الحدودي، غير أن عناصر جبهة البوليساريو واجهتهم بالتجاهل وعدم الإذعان لمطالب البعثة الأممية الخاصة بمراقبة وقف إطلاق النار.

وختمت المصادر بالتأكيد على أن إدارة المينورسو قد رفعت تقريرا مفصلا، مساء الأربعاء، إلى الأمين العام للأمم المتحدة تشرح فيه كل الأحداث والوقائع التي حدثت بالمنطقة العازلة، مشيرة الى أن "البعثة تحاول مراقبة الوضع إلى حين صدور قرارات أممية بهذا الشأن".

وكانت جبهة البوليساريو الانفصالية قد أغلقت معبر الكركرات الحدودي الفاصل بين المغرب وموريتانيا، في خطوة تروم زعزعة استقرار المنطقة وتأجيج الوضع بعد سلسة من الانكسارات السياسية والدبلوماسية على مستوى منظمة الأمم المتحدة.

وفي تحد واضح لقرارات مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، قامت مجموعات مدنية قادمة من الرابوني تحرسها ميليشيات البوليساريو المسلحة، صباح الأربعاء، بوضع حواجز وسط الممر الوحيد قصد شل الحركة التجارية والمدنية.

وتداولت وسائل إعلامية موريتانية تصريحا لأحد قيادي الجبهة، جاء فيه أن "عملية الإغلاق هذه المرة تختلف عن التجارب السابقة، وقد يكون نهائيا"، مشيرا الى أن "المنطقة مقبلة على تطورات خطيرة".

وأورد أحد العناصر التي أقدمت على إغلاق المعبر الحدودي، في حديث مع قوات حفظ السلام التابعة لبعثة المينورسو المرابطة بالمنطقة العازلة، أن "هذا الشكل الاحتجاجي يأتي في إطار ضغط البوليساريو على المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة".

ورفضت المجموعات الانفصالية المحتجة الإنصات لتوجيهات عناصر بعثة المينورسو التي طالبتها بمغادرة المنطقة فورا، ووقف الأعمال التي من شأنها تأجيج الوضع بالمنطقة العازلة.

وكان أفراد بعثة المينورسو قد حذروا المجموعات المحتجة من مغبة شل حركة المدنيين الذين يتنقلون عبر المعبر الحدودي، غير أن عناصر جبهة البوليساريو واجهتهم بالتجاهل وعدم الإذعان لمطالب البعثة الأممية الخاصة بمراقبة وقف إطلاق النار.

يذكر أن المغرب كان قد نبه مجلس الأمن الدولي، والأمم المتحدة، وأعضاء مجلس الأمن، إلى خطورة الأعمال الاستفزازية بشأن عرقلة جبهة البوليساريو الانفصالية لحركة المرور بمعبر الكركرات الحدودي في بداية الشهر الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - الان الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:04
ادا على المغرب ان اشغل محرك الدبابات لسيطرة على الوضع قبل فوات الاوان الامر لا يحتاج للكثير من الجهد والوقت ولكن بعض الوقت سيكون من الصعب وسيكون المغرب تاخر في اخد بزمام الامور قبل ان تتفاقم.
2 - السفير الأمريكي لدى لندن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:04
واجب على المغرب الضرب بيد من حديد تجاه أي إستفزاز او تهور من طرف مليشيات البوليساريو الإرهابية واجب تطبيق شرع ليد
3 - سعيد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:08
السلام عليكم أين هي القوات المسلحة الملكية يجب الضرب من يد حديد على هؤلاء الخونة المرتزقة لا يجب التساهل (لحن يتمحن)
4 - hassan الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:08
المغرب الان لديه سبب شرعي للتدخل و حماية امنه القومي مع تحميل العناصر الارهابية للنتائج التي سيؤول اليها الوضع لقد سئمنا من تحرشات جنرالات الجزائر عبر دميتهم التي يحركونها كيفما ارادو
5 - mourad الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:09
أتمنى صادقا من صناع القرار في مملكتنا عدم التراجع في أخد قرار لمواجهة هذه الجماعة البلاستيكية وطي هدا الملف الذي أرهق المواطن المغربي اما قصفهم جويا او تشكيل فيالق شبه عسكرية تقوم بتصفيتهم لأن الجزائر الغير الشقيقة تضرب من تحت الحزام إنتهى الكلام
6 - مكناسي محارب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:09
تحركوا راحنا ولينا شوهة، يجب الردع بنشر دبابات الابرامز و طائرات الF16 لنسف هؤلاء الإرهابيين.
7 - mounir الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:10
يجب ارسال عدد من المغاربة من جميع المدن المغربية يحملون الراية المغربية نحو كركرات لمواجهة هؤلاء الخونة الوطن.
8 - attaque الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:12
la meilleure défense c est l attaque -- jusqu'à quand on va les supporter ???
9 - مرور الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:13
هؤلاء البوليزاريو عملاء الجزائر وجدوا المغرب
قوي ولذالك لم يقدروا على اختراقه وتفريق
لحمته.
10 - أطلسي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:14
سوف نرى حرب طاحنة بين المغرب و الجزائر لينتهي هذا المشكل المفتعل أما البو لا يقدرون على شيئ
11 - FLY- TOX الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:15
أعتقد ان المندوبية السامية للمياه والغابات تمتلك السائل الخاص بمحاربة الحشرات الضارة ، واقترح الا تبذر هذه الادوية المخصصة لبعض فصول السنة، وإنما ان تستعمل الرش بسائل الفلاي- طومس او الفليطوكس المعروف لدى الجميع وقد يؤدي مفعوله المرغوب فيه بتحليق منخفض ولمرة واحدة فقط. وسينتهي الامر للأبد..ولا حاجة لإزعاج اي من القوات المسلحة..
12 - مختار الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:16
لماذا لايعتقلهم المغرب مرتزقة بلطجيه من جارت السوء قصر مرتزقة المرادية
13 - محمد الوطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:16
هذه التحركات إن كانت تدل على شئ فإنما تدل على ضعف موقف عصابة البوليساريو ومن ورائها الجزائر ،لقد ضاقت بهم الأرض بمارحبت امام الأمر الواقع وأمام الفهم المتزايد للمجتمع الدولي لمناورة الجزائر القديمة الجديدة.
أعتقد أن تضييع الوقت من طرف حكام الجزائر وعدم جلوسهم للطاولة مع المغرب لحسم قضية الصحراء المغربية انماهو مزيد تفويت الفرصة على نهوض المغرب العربي واستوائه على سوقه ليس الا.
14 - الامام الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:19
إغلاق معبر الكركرات هو تخطيط من الجزائر لأنها فتحت طريقا على حدودها وضلت تستعمله جبهة المرتزقة للتنقل إلى موريتانيا وهده الحركات التي يقوم بها المرتزقة هو من أجل الدفع بمجلس الأمن إلى اتخاد قرار لصالهم لكن يبقى الاختيار للمغرب بعد شهر أكتوبر لاتخاد قرار الرد لان المغاربة قد اهينوا من شرذمة لا تجد ما تاكل فلو كانوا رجالا أحرارا لردوا على الجيش الدي أحرق اتنين منهم احياء
15 - غوليمي محمد عبد الالاه الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:20
نحن مستعدون للحرب نفسيا ورغم انني لست عسكريا الا اني مستعد لحمل السلاح ضد هؤلاء المرتزقة لكي نضمن سلاما وراحة للبال للأجيال القادمة وعلى العموم انا قلبا وقالبا مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس واتمنى ان يامر بالحرب ضد هؤلاء الاوباش او بمسيرة خضراء ثانية لاسترداد المناطق منزوعة السلاح
16 - amartisaad8 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:20
حسو بان بلاد الحق و القانون مشات عند ربنا العظيم
17 - احمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:20
بعد فشل ما يسمى حاليا "موريتانيا" في حماية اراضيه والوفاء بإتفاق ترسيم الحدود مع المغرب، يجب علينا ولو مؤقتا الغاء إحترام سيادة موريتانيا والدخول في عملية عسكرية هناك ولم لا تكوين منطقة عازلة اكبر.
التجربة التركية خير مثال فأعترافها باستقلال العراق وسوريا لا يعني عدم التدخل في اراضيهما.
18 - rados الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:23
هذا الصمت من المغرب واقيلة غادي يضرب الميليشيات البوليزاريو بطائرة الشبح هههه
19 - ملاحظ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:23
لماذا هذا التراخي مع مجموعة من الجياع لماذا لم يتم القبض عليهم ومحاكمتهم
20 - علي بابا الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:26
بعض المعلقين ينتحلون صفة واسماء و اماكن مغربية وهم ليسوا بمغاربة اما بالنسبة للشباب المندفع فالحرب فصالح الجزاىر لتتخلص من بوليساريو .خلبهم يتقلاو وصرف عليهم .الاستفزاز سينتهي بعد اسبوع .وتستمر نفقات الجزائر على البوليساريو سنة كاملة ثم الاستفزاز لاسبوع او اسبوعين وهكذا الى يوم القيامة
21 - معنة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:27
الحقيقة لا يعرفها المغاربة وهي من شروط وقف اطلاق النارهوعدم اختراق الشريط العازل من الطرفين المغربي والبوليساريو والشريط العازل يقطع الصحراء من الكركرات بين البوليساريووموريتانيا ،اي ان المغرب لا يملك حدود مع موريتانيا وحتى الكويرات هي تابعة لموريتانيا احتفظت بها بعد تقسيم الصحراء، البولساريوموجود بالمناطق المحررة في مساحة إجمالية تقارب ثلث الصحراء وهي مقسمة إلى ولايات وسبع مناطق عسكرية ومعترف بها من الأمم المتحدة ومحرمة على الجيش المغربي أوحتى التحليق فوقها لأنها محمية بالدبابات وصواريخ متطورة. تغليط الرأي العام بخرافة المناطق العازلة ويضل الناس في النقاش الخاوي،هل منكم من يعرب لي كلمة :MINURSOوماذا تعني،مفهوم الانفصال يوجد فقط في قاموس المسؤولين المغاربة فالصحراء بالنسبة للقانون الدولي 1554منطقة متنازع عليها وتخضع لمفهوم تصفية الاستعمارحسب جميع قرارات الامم المتحدة ومجلس الأمن، فلا احد في العالم يعتبرها جزءا من المغرب،إذا كانت الصحراء حقا مغريية فأنا أرى أنه من العيب والعار أن يستجيب المغرب لمثل هذه الدعوة الأممية مند 43 سنة،فأرضي أنا ليست محل تفاوض مع أين كان
22 - لهويشري عبدالصادق الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:28
المغرب يعول على الامم المتحدة التي لا تملك أي شيء و الدول التي تعرفها تجاوزتها على غرار تركيا و أوكرانيا و دول أخرى. و الله ما عندك القوة والسيادة غير خشي راسك بين ودنيك.
و هاذ شي على كنغوتو على الحاج إدريس بيليكي باش ملي نطيحو في هذه المواقف تضرب لينا الحساب، فين هما الناس لي غادين هزو الوطن بقوة الإقتصاد و الصناعة و السياسة الخارجية و لا كلشي باغي ياكلها باردة و ساهلة
23 - خالد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:29
إنهم يوجدون في الضفة الأخرى للكركرات.
يعني فوق اراضي موريطانيا.
دول شنقيط هي التي تتحمل المسؤولية في هذا الخلل.
المرتزقة لاوجود لهم فوق الكركرات المغربية.
ملاحظة فقط.
24 - أبو بكر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:31
هذا ما يريده العدو، إثارة الفوضى قصد جلب انتباه المنتظم الدولي و كسب التعاطف داخل المخيمات.
وبالطبع فموريطانيا لن تسكت لانها المتضرر الاول ، و كذلك الصحراويون في الجنوب المغربي سيتضررون و لو بشكل أقل.
يمكن تحمل الوضع ( توقف التجارة ) لبضعة أيام . بعدها لن يرحم أحد هذه الشردمة و لو كانت مسلحة. فالمغرب سيستعمل حق الحفاظ على مصالحه و كذا موريطانيا ، و هي فرصة سانحة للتقارب الموريطاني المغربي ، كما أنها فرصة أيضا لتلقين المستهترين درسا ، و سيكون بمباركة الامم المتحدة ( بالسكوت عن الضربة العسكرية ) ، لانها ستتم إن شاء الله بالوطنيين الصحراويين أنفسهم و انطلاقا من الجنوب .
25 - المحلل الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:32
يتبين لنا اليوم ان المشكل بين البوليساريو و المينورسو اذا لم يستطع المينورسو تفعيل مهامه انذاك المغرب سيتدخل لكن هاته المرة عبر عمليات عسكرية جراحية و بعد ذالك سيكمل الجدار الى موريتانيا انذاك النباح سيكون وراء الجدار و الرد سيكون عبر درونات اما الجزائر لها خياران اما الدخول في حرب مع المغرب و ذالك سيبين على انها طرف او سيندد و يتباكى كالجبان
26 - samir الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:34
هؤلاء قطاع الطرق يجب محاصرتهم جميعا واعتقالهم وتقديمهم للعدالة المغربية لتقول كلمتها , انهم ليسو بصحراويين المغاربة الاصليين , هؤلاء جزائريين يجب القبض عليهم فورا والتحقيق معهم ,
27 - bakilly الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:34
الامم المتحدة كل تقارير المينورسو توصلت بها بخصوص ما يقع في الجدار الامني وفي معبر الگرگرات لدالك على المغرب ان يدخل الجيش الى معبر الگرگرات ويبني جدار امني هناك على طول المنطقة العازلة واي تسامح مع مايقع اكيد اننا سنصبح امام واقع اخر لان سكوت المغرب على مايقع هو يعتبره الاخرون استسلام اليوم يتم تكسير الطريق وسب الجنود على الجدار الامني لدالك يجب تحريك الالية العسكرية ونكون مستعدين لاي احتمال السلم او الحرب وأي انتظار سيكلف الكثير لان الدولة الداعمة هي اصلا مستعدة للحرب مع المغرب ولو لشهر واحد من اجل الحصول على المصداقية من طرف الشعب الجزائري
28 - الطارق النجم الثاقب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:38
مجرد محاولات بائسة تقوم بها جبهة البوليساريو من أجل صرف الأنظار عما يقع داخل المخيمات وأخرها الاحتجاجات التي عجلت بتدخل الأمن الجزائري.ناهيك على الانتكاسات والاخفاقات التي منيت بها الجبهة وصنيعتها الجزائر التي زاد من خنقها توجهات المملكة اقليميا وقاريا....أما التعامل من جانب القوات المسلحة الملكية بحزم فلسنا بحاجة لذلك مادام الحق معنا والمنتظم الدولي الذي بدأ يتعرف على أكاذيب وترهات جبهة متآكلة تريد منح طريق للجزائر نحو المحيط الأطلسي.
29 - عبدو 707 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:38
على المغاربة أن يعرفوا توجهات الأمم المتحدة تصب في صالح المغرب وذلك لبعده السياسي في تكريس الأمن والسلم في المنطقة ٠٠ لكن البوليزاريو أدركت العكس تماما فقررت خلق مناورة واستفزاز المغرب لجره للمغامرة والتدخل لتلفت أنظار العالم للحدث ٠٠ لكن السياسة المغربية لن تعطيها فرصة لذلك ٠٠
30 - سعيد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:40
اكبر خطأ ارتكبه الحسن الثاني وندفع ثمنه الان وهو تدويل الملف والسماح لامم المتحدة بفتح مكتب المينورسو في العيون وكثرة المتدخلين او المبتزين للمغرب فرنسا اسبانيا بريطانيا روسيا الاتحاد الافريقي موريطانيا بعض الدول العربية بعض دول امريكا الاثينية تدويل الحسن الثاني لملف الصحراء كان كارتة على المغرب
31 - aklani الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:41
اخواني اخواتي
لنكن صرحاء كيف نطالب الدولة بمحاربة المرتزقة خارج الحدود ونحن نسمح لهم بالاجتماع والتظاهر داخل العيون بل وداخل الجامعات المغربية كفى من السكيزوفرينية التي يحاول البعض وضعنا بها لم ولن نستطيع ردع المرتزقة ولا حل الا بالسيطرة على ضبط النفس الى ان يشاء الله بتغير نظام الجزائر وفتح الحدود امام المرتزقة لموريتانيا او مالي.
32 - خالد مكناس الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:44
لا للحرب نعم السلام بين الشعوب لينتصر الوعي المدني والتعايش السلمي بين الشعوب المواطن بالافكار والأخلاق ليس بالأرض والعرق .المغرب والجزائر دولتان ضعيفتان على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ليس من الأنظمة الدخول في الحرب لان الكل سيؤدي الثمن دون ربح سيذكر .ملف الصحراء ورثه المغرب والجزائر من مخلفات الحرب الباردة في القرن العشرين والأجيال تغيرت والتاريخ يسير إلى الأمام والشعوب تطمح إلى الوحدة والتكتلات الاقتصادية والعالم يعيش في زمن التكنولوجيا الحديثة والاقتصاد أصبح رقميا ولهذه الأسباب يجب حل ملف الصحراء سياسيا من طرف الجزائر والمغرب لتأمين مستقبل الشعبين .
33 - ولد حميدو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:45
السؤال المطروح
هل موريطانيا لا يهمها الامر اما مخيم لعدة ايام فمجرد خزعبلات لان اكديم ازيك كان يصلهم كل شيء من العيون اما في الكركرات فلن يجدوا حتى الماء ادا اغلق المغرب المعبر الحدودي و كل من اقترب يطلق عليه الرصاص اما من يقولون لمادا المغرب لا يتدخل عسكريا فالمرتزقة يحضرون معهم النساء و الاطفال
عندما ياخد المغرب الضوء الاخضر سيكون كلام اخر حينها سيتم الترخيص لمسيرة فيها غير يا هوما
مزيان دولة تمتد لعدة قرون يعرقلها الاقزام و الارهابيين
34 - الطنز البنفسجي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:47
كثيرة التعاليق التي تدعو للحرب وقتال المرتزقة.. تظن جهلا ان المر بتلك البساطة باعتبار أن القوات المسلحة قادرة على ابادة المرتزقة في ساعات.. وهذا أمر صحيح. ولكن الأكثر يجهل أن الأمر صعب ولا يتعلق بأمر إطلاق النار.
الحرب ستكون طويلة وصعبة ومستنزفة لأن لها علاقة بأطراف أخرى والخاسر الوحيد فيها هو المغرب.. فالجزائر ليس لها ما تخسره لأنها في الأصل لا تملك ما تخسره بينما المغرب وما قطعه من أشواط في درب التنمية وتطوير البنية التحتية لا يمكنه التضحية بكل هذا من أجل عيون كلاب ضالة.
الخطة الديبلوماسية التي ينهجها المغرب ناجحة وما يحدث دليل نجاحها.. وحتى إذا اضطر الى استعمال السلاح فعليه أن يمتلك الشرعية المطلقة والغطاء الأممي الشامل والتأييد الدولي. لتكون ضربة موجهة ودقيقة وهادفة.
اليوم .. الحرب صعبة ولو على الدول العظمى لأنها لا تتعلق بالقدرات العسكرية فقط.
35 - %%%% الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:48
j ai la solution pour le Polisario et lgargarat .
faites sortir les sahraoui promarocain a lgargarat qui sont capables de donner une grande fessée au Polisario loin de l armée marocaine . c des sahraoui qui reglent leur compte entre eux
36 - حتى لوقت اش على هذا الحال الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:49
البوليساريو بواحدها تخطط ومالنا احنا لانخطط ماعندنا شغل غير نتفرج على هذا البوليساريو اللي ما يهمه لامجلس الأمن ولاغيره واحنا نبقى نتسناوا مجلس الأمن وهو حتى شي حاجة ماغادي يقضيها لا لهذا الطرف ولا لهذا الطرف
علينا ان نقوم كرجل واحد وان نقضي على هذا البوليزاريو ونجعله زيرو وننهي المشكل وذاك الساعة وجها لوجه مع منبع الشر البلد العدو الجزائر
37 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:49
الدبلماسية المغربية و القوات المسلحة الملكية اكبر المستفيدين من استفزازات مليشيات البوليساريو الارهابية في منطقة الكركرات خصوصا في هذا الموعد السنوي الذي يناقش فيه مجلس الامن الدولي قضية الصحراء المغربية لان هذه الاستفزازات التي تقوم بها المليشيات بايعاز و تخطيط من المخابرات الجزائرية و كابرانات المرادية للفت الانظار عن احراق لاجئين صحراويين على الطريقة الداعشية و هم احياء مفيدة في المواجهة الدبلماسية التي تعرفها كواليس الامم المتحدة و اعتقد ان النظام الجزائري الذي يسخر هذه المليشيات للتغطية على مشاكله الداخلية و على فشله يلعب اخر اوراقه قبل اندحاره و تلقيه اكبر ضربة قاصمة لكيانه المفرك و لاحلام زمرته الفاشية فمعبر الكركرات لن يغلق مهما كانت التهديدات و المناورات لان الجيش المغربي لن يقبل بذالك و لن يرضخ للامر الواقع و قد يتخد موقفا حاسما و سريعا لحماية امنه القومي و كذالك المنتظم الدولي لن يقبل ذالك و قد جاء الرد سريعا هذا المساء من الناطق الرسمي باسم السيد غوتيريس اما التهديد باعادة سيناريو اكدي ميزيك او بعبارة اصح عش الارهابيين في الكركرات فسيكون اخر مسمار في نعش البوليساريو.
38 - عبدالحق ا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:00
هذه المناورات المقيتة لهذه الارهابية و المتحكم فيها من طرف كابرانات فرنسا الجاتمين على رقاب الشعب الجزاءري المستسلم لعجزة قصر المرادية، هذه الطغمة الفاشية التي تريد حلحلة اسبتدادها على حساب استقرار و امن المغرب و جعله جزءا من حل مشاكلهم الاجتماعية و الاقتصادية و التغطية على فساد دممهم و مطيتهم فى ذلك هم عصابات البوليزاريو الارهابية المسخرة.
الا ان حسابات هؤولاء الكابرانات ستدهب بهم لا محالة الى الطريق المسدود لان الخصم التواجد امامهم اسمه المغرب الامة الدولة ذات التاريخ المتاصل و الموغل في القدم ، لان المغربة اذا ما تم جرهم للاسوا فانهم سيكونون في الموعد و سيحرورن الشعب الجزاءري من بطش الكابرانات و ذلك بعد ان ساعدهم بالغالي و النفيس في تحرير الارض ، الا ان كل الحكام الذين تعاقبوا على الحكم اختاروا العداء لكل ما هو مغربي كعقيدة لحكمهم تطبيقا للمقولة القاءلة اتقي شر من احسنت اليه ، .
39 - amin sidi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:00
سلام: المغرب بلاد رزين منعطوشي الفورصة لدولة متهويرة راه المغرب الى طلق عيل قرطصة وحدة هديك هية اللحضة اللي كاينتضرها بني خروبا .راه حنا قدرين على احراق المرتزيقا عيل بي هليكوتير وحدة كيف حرقة هي ناس صحراوين هربين من تندوف سيجن الدل .الصحراء المغربية .ستبقى صحراء مغربية الى .بان ربك اوحى لحها .ص الله العضيم
40 - أزغوذ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:03
تساهل الأمم المتحدة مع العصابة سيجعلها لا تقف عند حدها ،بل ستتماطل في استفزاز المغرب لإشعال فتيل الحرب مجددا في المنطقة .
41 - محمد الوطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:05
إلى صاحب التعليق المعنون ب"معنة"
اذا كانت المنطقة العازلة لاوجود لها في قاموسك، فالمناطق الموجودة علها شرذمة البوليساريو محررة ممن ؟؟.
لاشك أن مثل هذه الفهوم هي التي أوهم بها عسكر الجزائر أولئك المرتزقة فضلوا سبيل الرشد.
42 - simo الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:05
أولا يجب التصرف بعقلانية وليس بالإندفاع كما يرد بعض المعلقون. فالشريط الحدودي يصل إلى 3 كيلومترات وهو منطقة منزوعة السلاح وهو ليس بخط ساخن من الناحية العسكرية لبعده عن الرابوني وكل تحركات البوليزاريو مراقبة جيدا من FAR. وفشل البوليزاريو عسكريا خاصة لما فرضت المينورسو لبعض قطعهم القتالية مغاردة المنطقة العازلة جعلهم بنهجون تكتيكا آخر معتمدين على بعض المدنيين والمخابرات الجزائرية لإستفزاز المغرب حتى يفقد المغرب أعصابه ويتدخل عسكريا وحينها سيربحون عدة نقط خاصة لما يروجون لها إعلاميا. فلو شاهدتم حالة هؤلاء المدنيين سترى أنهم فقط مؤجورين يتصرفون كالكراكبز في مشهد يثير الشفقة.
43 - touhali الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:05
يجب إيجاد خطة محكمة.
المغرب ينتظر وقت مناسب جداً ليزيلهم نهائيا من المنطقة العازلة وتنتهي تهديداتهم الروتينية إلا أﻷءباد ثم بعد ذلك بناء جدار ناري على خط الحدود.
44 - ولد حميدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:10
الخطا ليس في التدويل بل في قبول المغرب وقف اطلاق النار تزامنا مع بداية العشرية السوداء بحيث اعطى للجزاءر متنفسا لانها وقتءد لا يمكنها تسليح المرتزقة مع الازمة و انشغالاتها الداخلية بينما كان علينا ان نطبق

ادا وجدت غريقا زد كمل عليه حن تمحن
45 - علال الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:10
اصبحت المينورسو بعثة اميمة مكلفة بمراقبة وقف اطلاق النار .
مالها هذه الامم المتحدة لا تعرف كيف تكتب الكلمات؟
من اين جاء حرف R في جملة بعثة اميمة لمراقبة وقف اطلاق النار ؟
46 - الأزهري الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:31
السلع الصينية و السلع المستوردة تدخل عبر هذا الباب لوجود تلعبات في التسعيرة الجمركية مما سيأتر على الأسعار بلا شك داخل البلاد . الوضع حساس ونتجه نحو ما لا يحمد عقباه
47 - عبدو الصحراوي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:31
الى اسم (معنة ) المغرب لا يتفاوض عن الأرض بل يتفاوض عن إرجاع المغرور بهم البوليجزاءريو الى ارض الوطن ليكونوا مغاربة غير مرحب بهم
48 - بيضاوي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:34
المغرب يشجب... المغرب يندد... المغرب ينبه... باراكا من كثرة الكلام... حان وقت الرد بقوة و الضرب بحديد على يد كل من تسول له نفسه المس بالوحدة الترابية للمملكة، ما دور القوات المسلحة الملكية و العتاد العسكري الذي تصرف عليه الملايير إذا كان لا يستخدم في ضحر أعدائنا المعروفين
49 - ولد حميدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:54
المغرب كان يعرف بان ما وقع باكديم ازيك من تدبير مرتزقة لا علاقة لهم بالصحراء ارسلتهم المخابرات العسكرية على اساس استفادتهم من ان الوطن غفور رحيما و حينها لا يمكن للمغرب ان يرفض دخولهم و لكن بعدها اصبح يمنع العاءدين المشبوهين
بعد احداث اكديم ازيك تم القبض على رؤوس الحربة القتلة اما المشاركون فمهد لهم الطريق للهروب لتندوف ليعيشوا في الجحيم الدي يصلح لهم
50 - غزال بني ملال الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:57
هذه فرصة من ذهب لاسرهم وجسهم في السجن جميعا ... و تقدم نحو مدينة الكويرة الساحلية. .. ونصب خيام للعسكريين المغاربة ولما المواطنين ايضا
51 - منير الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:01
كل ما تقوم به شرذمة البوليسارو المتحكم فيها من طرف رؤس المرادية غير مقبول قطعا لأنه يمس بوحدتنا الوطنية. علينا الاستعداد إلى جميع الحسابات وعلى كل المستويات وضبط النفس فالعدو ظاهر ومخططه واضح وليس عنده ما يخسر فهذه أوراقه الأخيرة يلعبها من أجل تصريف ازمته الداخلية نحونا و إشعال فتيل الحرب فهذا هدفه الحقيقي. بالاضافة إلى بعض الناس الصحروايون الفارغة عقولهم من كل ماهو شعور بالوطنية يأكلون النعمة ويسبون الملة من داخل الوطن مغرر بهم غير مهتمين عمتهم الأنانية والحقد الدفين مستلهمين افكارهم من الشيوعية البايدة. مع احترامي لكل صحراوي مغربي. حر أصيل نزيه. كلامي ليس ميزا بل هو واقع. كذالك الجارة الجنويبة للمغرب فهي طرف في حل النزاع بترسيم الحدود مع المغرب وطرد هؤلاء الجبناء من ارضها بدون مبررات واهية فشمس لا تغطى بالغربال نرجو أن تتغلب الدبلوماسية المغربية فهي قريبآ من أجل طي هذآ الملف إلى أبد. مزيداً من الإستعداد على جميع الاصعدة والنصر قريب. اللهم من أراد بهذا بالمغرب خير فوفقه إلى كل خير ومن ارادا به شرا فجعل كيده في نحره أمين
52 - Omar USA الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:03
خطأ قاتل إرتكبه المغرب بجعل معبر المركرات جزء من المنطقة العازلة وهاهو يجني نتاءجه
ولتغير الوضع كما قال مصطفى سلمة المنشق عن البوليساريو
المغرب مطالب بان يتخذ خطوة جرءية و يفرض امر الواقع
عليه ان يغير الجدار العازل بمنطقة الكركرات و يجعل المعبر خارج الجدار إن اراد تجنب ألاسوء القادم.
فالمرتزقة ومن يدعمهم لهم خطط لعزل المغرب عن افريقيا بريا
53 - Oujdi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:15
على سعة فكري الجزائر تريد تفعيل سياسة مبدا "حقرونا 2" لكن هذه المرة نيابة عن البولزاريو. من نظري يجب على المغرب ان يبرم اتفاقية مع موريتانيا بضبط كل حدودها المتاخمة مع المغرب و منجهة المغرب بناء مراكز مراقبة على اقرب نقط من ناحية السمارة نزولا الى غاية الكركرات داخل المناطق العازلة. بهذا يكون المغرب قد ضرب عصفورين بحجر واحد, هو جعل موريتانيا تتحمل مسؤولياتها تجاه حدودها ثانيا تقليص المناطق العازلة مع تواجد قواتنا البا سلة على مرمى الحدود الموريتانية مع تمشيط و تكثيف الدوريات في المناطق الباقية. مع كل هذا سيدفع بالجزائر بفضح جميع اواراقها و مخططاتها سواء على الصعيد الاقليمي والعالمي وبالاخص داخليا. نعلم جيدا ان السلطات المغربية انها على ذراية جيدة من المخطط الجزائري" الكبراني" وانه لن يلدغ المغرب من الجحر مرتين. وان قائد البلاد على علم بما يحاك بصحرائنا العزيزة التي سالت فيها دماء شهدائنا الابرار وكل المغاربة مجندون لكل طارئ. الله ينصر المغاربة على الخونة والاعداء ونعم بالله وهو ولي التوفيق.
54 - ايمان الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:04
الحل هو تهديد امريكي بالعقوبات للجنرلات العسكر بالجزائر و الحبهة البورليساريو سيحل المشكل في يومين. ادا يجب على المغرب ايجاد طريقة لاستمالة الموقف الأمريكي و خاصة في عهد ترامب قبل ان تأتي ادارة جديدة
55 - gan gan الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:12
هد المشكل سببه الجزائر هي من افتعلته هي من تحله المفرب أعطى مبادرة لي حل هذا المشكل آخر حل عند المغرب من غير مكانش
56 - ولد علي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:25
ما هو هدف برنامج القيادة المدعوم من الجزائر للبوليساريو؟ إلى أين ستؤدي هذه الخطة الإجرامية المدعومة من الجزائر؟
أعتقد أن هذه الاستفزازات وهذه التهديدات ستكون لها عواقب وخيمة
وهذا ما حذرناكم منه مرارًا وتكرارًا! لدى حكام الجزائر هدف واضح: كلما انتصروا على حافة البلد المغربي ، أرادوا أن يفعلوا أكثر.
لذا الحل الوحيد هو مزيد من السلاح مزيد من السلاح مزيد من ا لسلاح
ان المينورسو ستنسحب من المنطقة في أقرب وقت والحرب قادم لا محالة
57 - ابوهاجوج الجاهلي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:35
السبب الاول هو جلب الانتباه الدولي ولعب دور الضحية. ثانيا الجزاىر في مأزق داخلي ولابد ان تبحث عن مخرج وهو ان تشغل الراي الداخلي الجزائري بهذا المشكل المفتعل لتكفر عن سيئاتها وتجر المغرب الى حرب في المنطقة لتنهي الحراك وتستمر في عدوانها الداخلي والخارجي.
58 - هيشام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:49
كل الموشرات تمهد الي حرب في المنطقة فهل المغرب والجزاءر ستكون احداهما ليبيا او سوريا
59 - المغرب العريق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:59
العقلاء يعلمون أن هذه التصرفات الاستفزازية ماهي إلا أعمال طفولية لا تغير شيئا . أكبر متضرر من إغلاق المعبر هي موريتانيا التي تستقبل 80 % من الغداء من عند المغرب. و المغرب يمكنه الالتفاف على شنقيط و الطريق البري من خلال الخط البحري الداخلة-داكار
أحد المعلقين ب اسم نعمة يقول إن البوليساريو تسيطر على المنطقة العازلة (التي يسمونها محررة ) إذا لماذا لا تذهبون للعيش فيها لماذا انتم مازلتم في تندوف حيث تتلقون جميع أنواع المهانة و الذل من طرف عسكر الجزائر لدرجة انهم أصبحوا يحرقونكم مثل الحشرات ؟
كفى من الأوهام و الشعارات ف المغرب يعرف ما يريده من الصحراء و هو حاصل عليه ( السواحل الاطلسية) أما أنتم مجرد محتجزين يتم استغلالكم من طرف قيادة البوليساريو و عسكر الجزائر لمصالح شخصية ولن تحصلوا شيئا سوى الذل و المهانة
60 - ولد علي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 03:00
ما هو هدف برنامج القيادة المدعوم من الجزائر للبوليساريو؟ إلى أين ستؤدي هذه الخطة الإجرامية المدعومة من الجزائر؟
أعتقد أن هذه الاستفزازات وهذه التهديدات ستكون لها عواقب وخيمة
وهذا ما حذرناكم منه مرارًا وتكرارًا! لدى حكام الجزائر هدف واضح: كلما انتصروا على حافة البلد المغربي ، أرادوا أن يفعلوا أكثر.
لذا الحل الوحيد هو مزيد من السلاح مزيد من السلاح مزيد من ا لسلاح
ان المينورسوستنسحب من المنطقة في أقرب وقت والحرب قادم لا محالة
61 - التهامي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 03:14
الى.متى.سنظل.مكتوفي.الايدي.والسلاح.لازمه.الصدا..كبرها.تصغار
62 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 03:43
فرصة جيدة لتقوية الخط البحري بين المغرب و موريتانيا و ربط ميناء الداخلة بميناء نواديبو ، بخط رسمي لنقل السلع و الشاحنات. و دق اخر مسمار في نعش البوليساريو... البحر و ما ادراكم روابطه..
63 - عبدالله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 03:54
هنا يجب على المغرب موريطانيا بما مبان جمركية لا تبعد الواحة عن الاخرى الا ببضع امتار حتى يتسنى لهم مراقبة وضع الحدود وقطع دابر المرتزقة من هناك
64 - ولد حميدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 04:31
القوة البرقوقية التسويقية الصبيانية يفعلون مثل اللصوص الدين يخترعون شجارا حتى يتجمهر الناس ليسرقونهم و لكن اللي فراس الجمل فراس الجمالة
65 - Québec الخميس 22 أكتوبر 2020 - 05:09
je me demande c'est quoi tes origines? tu viens d'ou? est-ce qu'il y a dans l'histoire un peuple ou un pays s'appels Sahara... même ton Algérie existe pas avant 1962 c'était un territoire turc alors arrêts de rêver le Maroc est un empire de l'atlantique jusque Nahr Sénégal bon séjours dans les camps (prisons) de Tindouf tu le mérite avec tes pensés de terroriste
66 - حكيم USA الخميس 22 أكتوبر 2020 - 05:35
أظن أن هذه التحركات من صنع الجارة العدو مدفوعة من طرف بعض الدول الأوربية التي صارت تتخوف من التقدم المغربي في عدة مجالات
67 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 22 أكتوبر 2020 - 06:05
حبذا لو تم الإعلان عن تنظيم مسيرة سلمية ثانية إلى الأراضي المغربية التي وضعت تحت تصرف القوات الأممية في الصحراء المغربية من أجل ضمان السير العادي للقوافل التجارية من وإلى الدول الأفريقية لأن المرتزقة اتضحت نواياهم والمينورصو لم تحرك ساكنا .والمسيرة السلمية هي الحل وتكون انطلاقتها يوم الذكرى المجيدة 6 نونبر بحول الله .
68 - بوكرفادة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:09
واوردت المصادر .لمادا لا تتدخل قوات الامم المتحدة لمحاربة قطاع الطرق مرتوقة الجزائر الملقطة .يجب ان تطوق قوات الامم بكل طريق الكركرات وكدا موريطانيا عسكريا
69 - مواطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:11
إذا تكرر سيناريو اكديم إزيك فإنني أشك في شيئين اثنين، إما أن المغرب لا يستطيع التدخل ووقف هذه الاستفزازات ويخاف من بعض ردات الفعل أو أن ما يقع فهو مجرد مسرحية...اين هي دبابات برامس وطائرات ف16 ، يجب استعمالها وإرهاب العدو ...
70 - حرب سياسية الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:29
لا يجب الرد بالحل العسكري لأن هذا ما يريده المرتزقة الخوارج و إن كان هذا حل سهل جدا جدا بالنسبة لقواتنا البواسل بل يجب التريث و توريط حفنة الكلاب المرتزقة في شر أعمالهم سياسيا و ديبلوماسيا
71 - Rahal الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:13
حان الوقت لتدخل عسكري قوي جدا من اجل الحفاض على امن وسلامة العابرين .
72 - رأي1 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:27
الحل على ما يبدو من ارض الواقع هو تدخل المغرب اما مدنيا او عسكريا في ي أقصى نقطة جنوب شرق الصحراء لمنع تسرب عناصر البوليساريو المدنيين نحو الكركرات ردا على الاستفزازات.
73 - عبدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:50
لقد قلتها مرارا يجب التفكير جديا في بناء جدار فاصل بتنسيق مع المجتمع الدولي والامم المتحدة بدعوى سلامة تنقل الاشخاص والبضائع .وشكرا
74 - المهدي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:02
يجب حشد مزيد من الشاحنات إلى عين المكان وتزويد العابرين بالخيام والتغطية العسكرية وبالتالي البقاء هناك لغاية فتح المعبر .
يجب بناء مخيم العابرين وحمايتهم .اين طول نظر خبرائنا العسكريين.
75 - حسن انجلترا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:09
يجب على المسؤولين المغاربة ان لا يسكتو على ما تفعله هاذه المليشيات المدعومة من النظام العسكري الدكتاتوري الجارة الشرقية التي لا تريد خيرا للملكة ويجب على القوات المسلحة الملكية التدخل بيد من حديد لاخلاء المعبر من هولاء المرتزقة.
76 - عالق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:59
كل التعليقات تطالب بالضرب بيد من حديد...لكن المغرب أمضى على اتفاقية وقف إطلاق النار مع اابزليزاربو ؟؟!! كيف العمل الآن؟
77 - مغربي حتى النخاع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:12
يجب على المغرب أن يضغط أكثر وبسرعة إما الإفاراغ عاجلا وإما تحريك كل قواته لكل المناطق العازلة شرق الجدار والقيام بالمرابطة على الحدود مع الجزائر وموريطانيا وترك البوليزاريو يلعب كما يشاء بالأراضي الموريطانية وهي التي غضت الطرف عن أفعال المرتزقة بل تآمرت معهم ضد المغرب...فلتقم القوات المسلحة الملكية بعملها ولتبني جدارا آخرا على الحدود وإن تحركت القوات الجزائرية فلتكن حربا ضروس من لالة مغنية إلى الهكَار وجميع جنوب الجزائر. ولنفقأ هذا الدمل الجزائري الخانز الذي عفن المنطقة . إن الشعب المغربيالأبي ملتف ومتحد وراء القوات المسلحة الملكية وقائدها الأعلى ومتمسك دائما وأبدا بشعاره الخالد الله الوطن الملك
78 - ولد علي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:38
آمل أن يعطي حكام الجزائر تعليمات لعصابة البوليساريو ويأمرونها بمغادرة المنطقة العازلة فورا والعودة إلى مخيمات تندوف،
على حكام الجزائر اذا ما كانوا صريحين مع أنفسهم ان يعلموا بأنهم قد اعتدوا على الجار قانونا وشرعا ذلك الجار الذي لم يمسوهم بسؤ ذلك الجار الذي لم سبق ان رأو منه الا الخير! اذن اذ كانو يريدو الخير للشعوب المغاربية والتعايش المشترك بالهناء والرفاهية فعليهم ان يغيروا خطة بومدين المقبور الذي كان مريضا ذهنيا هو الحل الوحيد ولأنسب
79 - simo الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:10
موريطانيا دولة ضعيفة امام الجبهة المتمردة لانها في الماضي كانت الداخلة واد الذهب تابعة لها ونشبت حرب بينهم وتنازلت موريتانيا عن الداخلة للبوليزاريو.ولكن المغرب فطر بيهم قبل مايتغداو بيه ف يومين بفضل الله ثم سلاح الجو والبحر استرجع الداخلة في صيف 1979 ... باختصار المغرب مازال مثقل ماتخافوش الى مابغاوش احشموا مطار الداخلة موجود زائد البحرية الملكية على الساحل الله اقرب الشوكة لترمة العريان ..ههههههه
80 - NADJIB الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:30
لن ترسل قوات الجيش لي طرد هؤلاء لان المغرب يخشي الإصطدام بي الجيش الجزائري .بإعتبار الجزائر طرف مراقب لي وقف اطلاق النار.هده حقيقة ..فالمتضاهرين عزل دون سلاح ومن غير المعقول الإعتداء علي هؤلاء بإعتبارهم مجتمع مدني ادن ليس هناك اخلال بالأتفاقيات الموقعة بين المغرب والبوليزاريو هاد رد لي اصحاب لمادا لا يقوم المغرب بي تحريك جيشه..واتفهم دهشة الجميع من عدم ردت فعل للحكومة علي ما تسميه استفزاز وتعدي علي اراظي مغربية لان الحكومة لا تقول الحقيقة
81 - مولينيكس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:34
الامين العام اصدر امرا للبوليزاريو للانسحاب
الهدف من كل هدا هو استعجال تعيين ممثل للامين العام
لبدا المفاوظات قبل بدا الحراك في الجزائر
لعل وعسى تفوزالجزائر بشيئ من الصحراء الشرقية
قبل ان يجرفها الحراء
وتدهب 500 مليار التي انفقتها على الصحراء الغربية هباءا منثورا
82 - visiteur الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:40
على الجيش المغربي نشر الالغامغي المنطقة العازلة من جديد....
83 - القاسمي عبدالاله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:51
ضرورة ملحة لتمديد الحاجز الفاصل الى حدود موريتانيا.....وانتهى الامر
84 - غريب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:33
من العار والعيب أن تستغل الحركة الوهمية الظروف الصحية التي يعاني منها المغرب لتكشر عن انيابها الغادرة دون مراعاة للجانب الانساني ولكن عليهم ان يعلموا أن الحق حق ولا يبطل وان يتذكروا ان مشكلة هذه الأزمة المفتعلة هي تنازل المغرب عن صحرائه الشرقية ولو لم يتنازل المغرب عن صحرائه الشرقية لما كان لهم وجود والجزائر تلعب بالنار ولو فرض المغرب الأمر الواقع واستعاد اراضيه الشرقية في حرب الرمال عندما هزم الجيش الجزائري لكنه مع الأسف تراجع وهو خطا كبير يدفع ثمنه في الوقت الحالي لما استطاعت الجزائر استعمال حركة وهمية لتحقيق غاياتها الاستعمارية و أدعو الجزائر و اتباع تلك الحركة الوهمية إلى ان يتقوا الله وان يأخذوا العبرة خصوصا في هذه الظروف الجائحة الصحية التي يعاني منها العالم بأسره
85 - عبداللطيف المغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:16
...من العار على دولة ذات سيادة لا تدافع عن امنها القومي.حفنة من جردان الانفصال تتلاعب بأمن قومي لدولة ذات سيادة.اي تبخيس للشعب ولتاريخ هذا البلد العظيم.المغرب ينتظر فقرة او فقرتين في قرار مجلس الامن تطالب بانسحاب الجردان من المناطق العازلة.وسيفعلوا او لا يفعلوا.المهم من هذا كله ان المغرب ابان عن ضعف وهوان وما هكذا تكون الدول.ورحم الله الزعيم الامريكي مارثن لوثر كنغ الذي قال:لا يستطيع اي احد القفز فوق ظهرك الا اذا كنت منحنيا.فمنذ 75 من ق/م الماضي وظهر المغرب منحني لكل من هب وذاب بسبب وحدته الترابية التي ارتكب فيها اخطاء قاتلة يجني اليوم ثمرة تلك الاخطاء.( اقتراح الاستفتاء ) على ارض هي له....مبادرة الحكم الذاتي التي هي ( استقلال ) موقوف التنفيذ.وامامنا ما يقع في كاتلونيا واسكتلاندا وعدة مناطق اخرى.كل هذا جر على المغرب تدويل قضية صحرائه والتي لا يعلم الا الله كيف ستكون نهايتها.كمغربي اصبحت متشائما لمصير صحرائنا بعدما كنت من اشد المتفائلين.نطلب من الله السلامة فقضية وحدتنا الترابية اصبحت في يد الكبار مع كامل الاسف هم من ييحسمون مصيرها في النهاية....
86 - محمد مهلة انفيرس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:45
لا يمكن ابدا قبول دويلة في المغرب العربي كما يحلم جنرالات الجزائر الذي تبنوا فكرة اعطاء اسم الدولة التي لا يعترف بوجودها الا من قبل الجزائر التي تبحث عن مصالحها للظفر بمنفذ بالاطلسي وهذا لن يتحقق لها لو التقت السماء بالارض ولا مجال لمقارنة قضية الصحراء المغربية بفلسطين كما تدعي الجزائر لان فلسطين قد احتلت من قبل اسرائيل والمغرب طالب باسترجاع اقاليمه الجنوبية التي كانت مستعمرة منذ تاريخ لم تكن فيه الجزائر موجودة والتاريخ هو من يحكم الواقع . اذن لا داعي يا جنرالات ا لخزي والذل ان تتطاولوا على مغربيةالصحراء لان مبدأ كل مغربي الا يفرط بشبر من ارض اجداده وتبقى الجمهورية الوهمية الصحراوية دولتها بصحراء الجزائر القارة والنائية لاستقبال جمهوريات الطوارق والقبائل مستقلا
87 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:01
أين اليزامي انوضو اتصضاو لهم ولا هنا تحماكيس تفتيات
88 - يوري الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:19
الحل هو ارسال عناصر مدربة في شخص مدنيين او مسيرة سلمية للضغط على الامم المتحدة .او التفكير في حفر نفق ارضي بين الحدود المغربية و الموريتانية.
89 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:06
يجب على المغرب ان يكمل الحدود ولا منطقة عازلة بين المغرب والجزائر وموريطانيا انها فرصة لاتعاد
90 - ج.بن محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:51
يجب على الصحراويين المغاربة إن يتحركوا ويواجهون هذه الشردمة ويخرجوهم بالقوة ولا يجلسون يدينون !الان اصبحوا مسءولون.الوطن والمغاربة ضحوا بالغالي والنفيس.وبدماء الشهداء.لكي يعيشوا في امن وامان.أذن يجب ان تبرهنوا عن مغربيتكم واخلاصكم لهذا الوطن.والسلام
91 - جمال الزعيم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:03
من الواضح جدا أن الامر مدفوع من جهات خارجية لها علاقة بالقلوب الصهيوني يرمي إلى دفع المغرب للدخول في مواجهة عسكرية مع الانفصاليين والسقوط في فخ الحرب الاستنزافية لتأتي بعدها التدخلات الأمريكية من أجل إيجاد حل لكن لابد من مقابل الا وهو التطبيع مع العدو الإسرائيلي كما يحدث مع السودان التطبيع مقابل رفع اسمه من الدول الراعية للإرهاب على المسؤولين المغاربة الحذر وعدم الانجرار لهذا الفخ موريتانيا هي المستفيدة من السلع المغربية فهي من عليها التدخل لفك الحصار الذي فرضته عليها الجبهة
92 - متتبع الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:39
كمواطن بسيط مستعد للسير في مسيرة خضراء ثانية لتحرير معبر الكركارات على شرط ان يتقدمنا اصحاب البيليكي ومن لديهم مغرف كبير يغترفون به كل خيرات البلاد دون ان تصلهم حرارة الكانون.
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.