24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الحدود البحرية تقود رئيس جزر الكناري إلى الرباط

الحدود البحرية تقود رئيس جزر الكناري إلى الرباط

الحدود البحرية تقود رئيس جزر الكناري إلى الرباط

يقودُ أنخيل فيكتور توريس، رئيس حكومة جزر الكناري، تحرّكات "سرّية" لبدء زيارة رسميّة إلى المملكة، ستكون هي الأولى من نوعها في ظلّ استمرار أزمة "الثّقة" بين مدريد والرّباط، خاصة في ما يتعلّق بأسئلة الهجرة والأمن.

ووفقاً لمصادر إسبانية، عقدَ رئيس حكومة جزر الكناري، أمسِ الأربعاء، اجتماعاً مع أحمد موسى، القنصل العام للمملكة بلاس بالماس بجزر الكناري، أبلغه فيه رغبته في السّفر إلى المغرب لمعالجة زيادة توافد المهاجرين على الجزر.

وفي هذا الصّدد، أكّد المسؤول الإسباني، في تصريحات لوسائل إعلام، أنّ عدد المهاجرين القادمين من المغرب إلى الجزر سجل، في الأسابيع الأخيرة، ارتفاعا"، مبرزاً أنّ "هؤلاء يركبون القوارب و"الكاياك" وينجحون في عبور الأطلسيّ.

وطلب المسؤول الإسبانيّ من القنصل المغربي "استغلال كلّ القنوات الدبلوماسية لمعالجة هذا المشكل في أقرب الأوان" وفق تعبيره.

وهكذا، يأمل توريس أن يتمكن من السّفر إلى المغرب "في أقرب وقت ممكن" وسيقوم بهذه الزّيارة برفقة السّفير، على الرغم من أنه إجراء يجب أن تصرح به الوزارة المعنيّة بالشّؤون الخارجية.

وقال: "زيارة المغرب في أقرب وقت ممكن أمر مهمّ للغاية"، مورداً أنّه يمكن نقل الإجراءات التي تمّ اعتمادها للتّحكم في الشّريط الساحلي الشّمالي للمملكة لمنع تدفق المهاجرين إلى إسبانيا.

ويأمل المسؤول الإسباني أن يلتقي نظرائه المغاربة في "أقرب الآجال، "سنقوم بتعزيز علاقاتنا مع المملكة وهي علاقات جيدة ويمكن أن نطمح إلى تعزيزه أكثر".

وتوقّف رئيس حكومة جزر الكناري عند مشكل ترسيم الحدود البحرية، وقال إنّ "هذه المسألة حيوية، ولا يمكن أن يكون هناك أيّ اتفاق يتعلّق بترسيم حدود المياه وتداخلها إلا بتحقيق توافق بين الطّرفين".

وما زالت حكومة جزر الكناري، ومعها مختلف الهيئات السياسية الوطنية، تتابع أطوار "الأزمة" بكثير من التوجس والترقب.

وطالب حزب "التحالف الكناري" القومي المحافظ بـ"فتح قنوات دبلوماسية موازية، تروم إرساء مفاوضات ثنائية بين البلدين لإذابة الخلافات التي تهم المواضيع المشتركة".

وسبق للحزب الاشتراكي الحاكم في إسبانيا أن طالب بترسيم الحدود البحرية المجاورة لجزر الكناري وثغري سبتة ومليلية في إطار اتفاق ثنائي مشترك.

وعلى المسار نفسه، سار ممثل حزب "بوديموس" الإسباني بجزر الكناري، الذي أعرب عن رفضه لما أسماه بـ"القرار الانفرادي" الذي أعلنت عنه الحكومة المغربية، داعيا إلى "فتح مفاوضات بين المغرب وإسبانيا بمشاركة كل من البرتغال وموريتانيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - قدوور الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:43
كل من اتى عندنا مرحبا به وكل من اراد الخير لهذا الوطن المغربي العظيم فاهلا وسهلا به.
تعليقي هو للمسؤولين اللذين عندهم ضمير ان يفتحو الخط البحري من طنجة الى الجزيرة الخضراء رجاء ارحمو هاذا الشعب وشكرا
2 - كليط اينيط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:52
الغرب لا يفهم الا لغة الضغط المادي الذي يوجعه وليس الكلام والتنديد والاستهجان بل الفعل علی الارض والتحرك علی الارض حتی ولو بخطوات صغيرة قد تخلط له خطواته الكبيرة التي قد يدوسك بها دون ان ينتبه اليك
3 - زهير الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:54
بداو كيرطابو غير بوحدهم ، احزاب جزر الكناري ، لسانهم طويل بزاف ، و لكن عارفيين ان المغرب مانع عليهم صهد الهجرة ، مؤخرا فزيارة لمناطق الجنوب من اجل الصيد ، وجدنا عشرات القبور لمهاجرين افارقة رماهم البحر و القبور بجانب الشاطئ ، في جهة بوجدور ، اسبانيا تعلم انه لو يفتح المغرب اللعب ، ستصبح جزر الكناري غارقة بالمهاجرين الافارقة ، و بعضهم ياتي من موريتانيا في قوارب في رحلة شبه مستحيلة . على اي يجب ان نكون حاسميين في ملف الحدود البحرية و عدم التنازل على اي شبر يعطيه القانون الدولي .
4 - Trois fois rien,,, ,,, الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:57
الحدود البحرية لمادا الجزر هي بنفسها توجد في المياه الإقليمية للمغرب ،إدن الجزر ارض مغربية مختلة من طرف إسبانيا .يجب نسمي الأشياء بمسمياتها.
5 - دور الأمازيغية الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:57
يمكن للأمازيغية أن تساهم في تعزيز العلاقة بين الجانبين نظرا للصحوة الأمازيغية التي يعرفها سكان الكناري حيث أصبحوا يعتزون بهويتهم الأمازيغية وذلك ما أبرزه برنامج أمودو.
6 - الخميس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:07
ماذا يريد المسؤول؟ اطرحوا عليه سؤالا واحدا هو أن يحدد موقع الجزر بالنسبة للمغرب وبالنسبة لإسبانيا ويحكم بنفسه إلى من تنتمي هذه البقعة الأرضية وأرى أن أحسن حل للطرفين المغرب وجزر الكناري هو الإتحاد في دولة واحدة ومصير واحد والعمل في الأهم هو محاربة الفساد والاستبداد والفقر.
7 - مراقب مروكي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:27
المغرب أصبح يلعب ورقة ضغط كبيرة عندما يتعلق الأمر بمصالح الوطنية الاستراتيجية سواء مع إسبانيا أو الجزائر أو كل من سولت له أي دولة أن تعادي المغرب
8 - محمد الوطن الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:56
نرجوا الله أن يهديهم لكي يفهموا أن المغرب مافتئ يمد لهم يد التصحيح والتعاون لمافيه خير ،بل قد كان جلالة الملك المرحوم الحسن الثاني اقترح عليهم انشاء لجنة مشتركة تنكب على التفكير في مستقبل المدينتين السليبتين : سبتة و مليلية والجزر المجاورة لها ولكن لم يحملوها محمل الجد فضاعت السنون ولم يفهموا بعد ان جارهم الجنوبي عيل صبره وتحمل كثيرالعل وعسى يبعث من هؤلاء القوم من يدلهم على الصواب.
نتمنى ان يكون هذا المسؤول القادم رسول خير يحمل معه فتحا لمااستغلق وحلا لما استشكل بعيدا عن لغة القول الذي يجابنه الفعل.
9 - OMAR Tanger الخميس 22 أكتوبر 2020 - 17:37
لقد غير من موقفه وأصبح كثير الليونة السي طوريس. لقد كان في الماضي يستعمل لغة شديدة تجاه المغرب فيما يخص ترسيم الحدود البحرية. الآن من بعد الفيضان أو تسونامي الذي اكتسح الجزر بتدفق المهاجرين اراه يبدل في طريقة كلامه بنوع من الديبلوماسية المنافقة. المغرب واعر يتقن المعاملة خاصة مع إسبانيا التي أصبحت تضرب حسابات للمغرب بما في ذلك التطور العسكري المغربي الذي يرغب الجارة الشمالية. اللهم احفظ بلدنا ولا تشمت البعض فينا. شعارنا الله. الوطن. الملك.
10 - عبداللطيف المغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:26
..لا مناقشة ولا تساهل او تسامح في مياهنا الاقليمية التي يكفلها قانون البحار الدولي لنا.جزر الكتاري تاريخيا مغربية.فانظروا ايها الاسبان الى خريطة بلدكم التي تبعد عن الجزر الكنارية بالاف الكلومترات.صمت المغرب عنكم ليس ضعفا.ولكن هذا الاخير لا يرغب في فتح جبهة اخرى معكم.لأن حسن الجوار يجب ان يكون للسلام...اذن لا مناقشة فيما يخص مياهنا الاقليمية.النقاش يجب ان ينصب على الثغرين المحتلين سبتة و مليلية وكيفية انسحاب الاحتلال الاسباني منهما.لأنه لا يعقل الصمت على مدينتين مغربيتين ممتدتان للتراب المغربي.غير مقبول هذا في القرن 21.لأن الثغرين اخر مستعمرات داخل افريقيا...
11 - الهواري عبدالله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:07
الحدود وحقوقنا الترابية ،لا تفريط في شبر واحد منها، سواء البرية أو البحرية، ولو جرنا ذلك للحرب مع إسبانيا أو غيرها، لا تفريط في أي شبر.
12 - انا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 20:08
الكناري واسبانيا طلقو عليهوم المهاجرين ومراكب الهجرة السرية وسيستسلمون للامر الواقع
13 - حميدو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:04
angel victor torres لم يأتي الى المغرب حتى اشتد به الحبل لان بعض الاصوات داخل حكومته والشارع وبعض المقاوليين اصبحوا غير راضين على وضع المهاجرين الغير الشرعيين. عدم وجود اماكن لايوائهم. ليس لهم ميزانية مخصصة. لا خطة لمعالجة الوضع. والكل يعرف حل .مشكلتهم موجودة غي المغرب ادن بجب على المغرب ان يدافع عن مصالحنا هنا في الجزر. الحق في السكن الحق في المساعدات والحق في العمل. وعلى الخصوص يجب على حكومة الكناري تسمح لنا بالسفر الى المغرب في حالة كنا نقتظي مساعدة عائلية اومساعدة على فقدان السغل. ى
14 - خريبگي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:59
أسبانيا دولة أوروبية جارة ومتفتحة على جيرانها والمفاوضات َمعها تأتي داءما بنتائج إيجابية. وليست كبعض جيراننا المتزفتين... فمرحبا بالمفاوضات مع أسبانيا ...
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.