خبير: "الكركرات" ممر محتوم نحو الحل .. وسبب كاف لعودة الحرب

خبير: "الكركرات" ممر محتوم نحو الحل .. وسبب كاف لعودة الحرب
الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 03:40

قال صبري الحو، محام خبير في القانون الدولي-الهجرة ونزاع الصحراء، إن “سخطا يعم وسط شباب المخيمات بسبب ما يسمونه تضييع قيادة البوليساريو لورقة الكركرات، فلا هي دخلت الحرب مع المغرب منذ اندلاع أزمة الممر الأولى صيف 2016، ولا هي أغلقته.

وأضاف صبري، في مقال له بعنوان “الكركرات ممر مغربي محتوم نحو الحل وسبب كاف لعودة الحرب”، أنه “في غالب الظن، تتم الأحداث الحالية للبوليساريو في الكركرات عنوة، من أجل ممارسة الضغط على المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتزامن هذه الأحداث والدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وهذا نص المقال:

يسود اختلاف وتناقض بَيّن في وجهات نظر أطراف نزاع الصحراء حول طبيعة المنطقة العازلة وتعريفها، فجزء من المنطقة تعتبره البوليساريو “أراضي محررة”، تتنقل فيها، وتسعى لضمها والسيطرة عليها بتشييد منشآت فيها، في إطار خطط لإعمارها، وادعاء سيادتها عليها، لإعطاء انطباع بأن لها سيادة على جزء من الإقليم المتنازع عليه مع المغرب، وأنها بذلك تستجمع أركان قيام وإعلان دولة تبعا للقواعد وتعريف الدولة في العلاقات الدولية.

كما يعم سخط وسط شباب المخيمات بسبب ما يسمونه تضييع قيادة البوليساريو لورقة الكركرات، فلا هي دخلت الحرب مع المغرب منذ اندلاع أزمة الممر الأولى صيف 2016، ولا هي أغلقته، بل إن مجلس الأمن أمعن في تأكيد تعريف طبيعة المنطقة أنها عازلة، ومنع تواجد البوليساريو فيها، وأصدر أمرا فوريا بإفراغها، ومنع الجبهة من تغيير الوضع القائم فيها بعدم إقامة أي منشآت فيها، بل بالإشارة بالاسم إلى منطقة كانت تعتقد البوليساريو أنها “محررة”، بئر لحلو.

في المقابل، فإن المغرب يعتبر المنطقة مغربية، تركها بمحض إرادته وموافقته بين يدي الأمم المتحدة لتسهيل عملياتها في مراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بينه وبين الأمم المتحدة وبين الأخيرة والبوليساريو، وأن الأمم المتحدة عبر بعثة المينورسو مسؤولة عنها، وما فتئ ينبه ويتوعد أنه في حالة عدم قدرة الأمم المتحدة على كبح جماح البوليساريو التي تتجه إلى تغيير الوضع فيها، فإنه سيتولى عسكريا هذه المهمة، وفقا لسابق التجربتين في المنطقة منذ صيف 2016 و2018.

وعلى ضوء الأزمتين السابقتين، فإن مجلس الأمن تولى مهمة تأكيد طبيعة المنطقة العازلة، ووقف عند خطورة وحساسية اعتداء عناصر من البوليساريو العسكرية والمدنية عليها، وأمرها بالإفراغ الفوري والامتناع عن إحداث أي تغيير في وضعها الحالي، وعدم إقامة أية منشآت. بل إن رئيس بعثة المينورسو، والممثل الخاص، والمبعوث الشخصي للأمين العام يرفضون استقبالهم من طرف قادة البوليساريو في المنطقة لتفادي أي تفسير خاطئ أو تأويل مموه لذلك، واستغلاله لادعاء أي اعتراف أو شرعية أممية للبوليساريو على المنطقة.

وتسعى البوليساريو بكل الوسائل إلى إجهاض فوز المغرب بالجولتين السابقتين حول منطقة الكركرات خاصة، والمنطقة العازلة عامة، من خلال محاولاتها المتكررة إغلاق الممر الدولي للتجارة الذي يخترق الكركرات في اتجاه الحدود المغربية الموريتانية للفت الانتباه الدولي، أو للسيطرة على شعور السخط والتذمر واليأس لدى شباب المخيمات وصرف الأنظار عن معاناتهم الحقيقية، أو لمساعدة الجزائر لتصريف أزمتها السياسية المستمرة باستمرار الحراك، مادام نزاع الصحراء واستمراره عقيدة تخدم شرعية النظام الجزائري.

وفي غالب الظن، فإن الأحداث الحالية للبوليساريو في الكركرات تتم عنوة من أجل ممارسة الضغط على المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتزامن هذه الأحداث والدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة ونظر مجلس الأمن في الحالة الدورية في الصحراء والتمديد لبعثة المينورسو، في إطار مسلسل ما بات يعرف بمراجعة انخراط البوليساريو في العملية السياسية الأممية في مجملها، بعد التأخر في تعيين مبعوث شخصي جديد يعطي الزخم السياسي السابق للعملية التفاوضية على غرار هورست كوهلر المقال أو المستقيل.

ويأتي التهديد بمراجعة تعاملها مع الأمين العام في إطار ما تسميه البوليساريو بانحراف الأمم المتحدة في اعتناقها إقليمية النزاع وتحديد الإطار السياسي والقانوني والتفاوضي الجديد للحل بمقتضى القرار عدد 2494/2018، وجعله سياسيا توافقيا واقعيا وعمليا يراعي التنمية والأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية كاملة، وكذا إعادة تأكيد كل من الأمين العام ومجلس الأمن على تحديد وتعريف المنطقة؛ أنها عازلة، ومسؤولياته عليها في المراقبة رغم معيقات شساعتها في اتجاه الشرق، وسيستعين بالوسائل التكنولوجية الحديثة من أجل توفير فعل شمول المراقبة، ومنع أي فعل مادي يغير من طبيعتها تلك، وإصدار أمر للبوليساريو بالخروج منها.

‫تعليقات الزوار

33
  • مغربية كندية
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 04:25

    النظام الجزائري المتمثل في ميليشيات البوليساريو يخرق القوانين الدولية بتزكية من الأمم المتحدة، امريكا و إسرائيل و فرنسا و هولندا و اسبانيا و السويد يضربون المغرب من تحت. يريدون ادخال المغرب في حرب تمنعه من اي تطور اقتصادي انتبهو امريكا تغار على اقتصاد اسبانيا كيفما كانت الصفقات بين المغرب و امريكا و الله لا ثقة الا بالله، وعلى على يهود المغرب مع احترامي لهم هم مواطنين مغاربة مثلنا و منهم من يدافعون على المغرب لكن لن يدافعو عنه مقابل تواجد إسرائيل التي يعتبرونها بلدهم الأم فلا ثقة الا بالله تعالى و الله ينصر جنودنا الأبرار يارب

  • gan gan
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 04:53

    الحرب هي الحل الوحيد لي حل هد النزاع لانهم يتحركون نحو الحدود وهذا أكبر استفزاز يتعرض له أي جيش في العالم بدى لي ان العد التنازلي لمرتزقة البوليزاريو بدء من 10 إلى 0

  • صحراوي مغربي ابا عن جد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 05:34

    ما تقوم به البوليساريو باعتبارها حركة مرتزقة تخدم من يصرف عليها.. هو فقط تنفيذ اوامر الطغمة العسكرية التي افقرت الجزاءر بتمويل حركة انفصالية فاشية وفاشلة..
    انا ارى في تحركات المرتزقة ارتباكا وسط زمرة العسكر الجزاءري الذي يرى المال ينفذ من الخزاءن دون ان يحقق شيءا يذكر.. لقد انفق على هذه القضية الخاسرة طيلة 45 سنة من المؤامرات و الدساءس و الخبث ما يناهز 300 مليار دولار.. بين تسليح الخونة و التكفل بتنقلاتهم و فنادقهم و سياراتهم و ميزانيات حكومتهم و شرطتهم و دركهم و ابواقهم و بين اللوبيات في امريكا و بريطانيا و اوروبا.. حتى اوشكت خزينة الجزاءر على الافلاس..
    العسكر الجزاءري يعلم ان عاءدات الغاز و النفط التي كان يستقوي بها على المغرب لم تعد كما كانت.. و لذلك يدفع مرتزقته للانتحار في الكركرات..
    حقل الغاز الاكبر حاسي رمل سيجف في سنة 2026 وقد كانت بداية استغلاله في 1956 من طرف فرنسا..
    وفي 2025 سيصبح استهلاك الجزاءريين اكبر للغاز ولن يتبقى شيء للتصدير.. وهذا يعني ان عسكر الجزاءر مع مرتزقتهم لن يكون في استطاعتهم ادامة امد هذه المشكلة المفتعلة بسبب غباء القيادة الجزاءرية..

  • المذغري
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:13

    انا لا افهم لماذا لم يقم المغرب لحد الساعة باءقحام معبر الكرات داخل الجدار حتى لا نبقى مستمرين في هذا المسلسل الاءستفزازي،المغرب انذر الامم المتحدة اكثر من مرة وهذا يكفي لم يتبقى سوى تحريك الآلة العسكرية وقطع الطريق على الخونة الذين يستعرضون حركاتهم البهلونية بتحريض ومباركة من تبون الذي ياءتمر باءوامر جنرالات فرنسا.

  • LE MAROCAIN
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:13

    الحا الانجع هو بناء مستمر بالداخلة لتسهيل التجارة مع أفريقيا ذهابا و ابابا.حينءذ فلتسكن مرتزقة قصر المرادية ممر الكركرات

  • بوكرفادة
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:03

    بجب على موريطانيا والمغرب والامم تطويق منطقة الكركرات عسريا للحد من نتسلل مرتزقة الجزائر . ويجب تسليح سائقي الشاحنات لادفاع عن انفسهم بالكركرات .

  • عين بني مطهر
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:07

    هذا الملف سيظل حبيس رفوف الأمم المتحدة إلى أن يحسمه السلاح و السلاح فقط.المسألة مسألة وقت ليس إلا . هناك ملفات معقدة في العالم توليها الأمم المتحدة أولوية كالملف الليبي ، و اقليم قره باغ و الملف الايراني و النفوذ التركي .

  • اطلسي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:10

    قريبا بإذن الله سيعود الحراك المبارك في الجزائر وسينتصر على العصابة الحاكمة الفاسدة وسيكتشف كيف ضاعت الملايير وتم تجويع الشعب من اجل معركة خاسرة عندها سيرمي باللقيطة والعملاء إلى مزبلة التاريخ .السؤال أين المفر أيها الرخيص وحثالة الطابور الخامس المندسين بيننا .
    على المغرب إلا يتسرع في الرد فمصير العصابة واللقيطة البئيس بات قريبا.ثم لا مناص من الاعتراف بجمهورية القباىل وفتح قنصلية لها في وجدة.

  • عزيز
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:16

    لا للمزايدات السياسية حول ملف الصحراء، لأنها جزء لا يتجزء من تراب المملكة ومن أراد غير ذلك فهو عدو الوطن وجب رميه بالرصاص مادامت الجهود الدبلوماسية لم تنفع معهم ما يناهز نصف قرن.

  • lahcen
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:44

    اتمنى من المغرب ان يطلب من الامم المتحدة ومن حلفاءه كالولات المتحدة وفرنسا من اضافة الاراضي العازلة خاصة الموجدة بين المغرب وموريتانيا خاصة ان هده المنطقة تلعب دور تجاري وسياحي ورياضي في انتظار حل سياسي من الامم المتحدة وبهدا نسد هدا الباب الدي يخلق متاعب على الحدود المغربية الموريتانية

  • عبدالرحيم 2
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:47

    بعد التحديرات المتتالية للأمم المتحدة لمرتزقة البوليزاريو بالانسحاب من الكركرات وعدم عرقلة الحركة التجارية و تنفل للمدنيين بهذا المعبر…. فسيكون أي دفع أو اقدام لاحتلال هذه المنطقة هو بمثابة ضوء أخضر أمام المغرب لسحق المعتدين

  • مهتم متهم
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:09

    الصحراء حسم في حلها منذ سنة 2007 و الذي أجمع عليه العالم إما سرا أو علانية وهو الحكم الداتي والذي لا يعجب الجزائر الطامعة في الولوج إلى المحيط الأطلسي عن طريق ما يسمى بالجمهورية الصحراوية أما الحرب الوشيكة فسيكون مسرحها الحدود الشرقية أي أنها ستكون حربا بين المغرب و الجزائر وذريعتها هي الصحراء ولكن هناك فاعل ثالث لهذا النزاع وهو الطرف الأمريكي الذي بيده إشعال هذه الحرب و قد كتبت بالتفصيل إحدى الجرائد الوطنية منذ عدة سنوات مقالا في الموضوع جاء فيه بأن زر الحرب بين المغرب و الجزائر بيد أمريكا فقط لا نعرف الموعد الذي ستضغط فيه على هذا الزر.

  • حبيب
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:38

    شكرا للكاتب عن التوضيحات الدقيقة عن موضوع مضيق الكركات آضن أن المغرب ارتكب غلطة فادحة لتسليم قطعة آرض مغربية للمريبنسو وليس من السهل لآسترجاعها لآن دالك سيكلفنا الكتير لآن جيشنا ربما لا يريد أن يدخل في حرب طاحنة مع عصابة البوليزاريو ربما يخسرها مسبقا ورغم ذالك لا نفرط ولو في حبة رمل من آراضينا ويبقى المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حب من حب وكره من كره

  • صحراوي مغربي حر
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:45

    أمر الخروج حتمي و سيعلن عنه في التوصيات الجديدة وهذا من شأنه تقوية موقف المغرب .وسيزيد السخرية من موقف الجزائر التي تدرب وتسلح وتشجع منذ 45 سنة على الحرب بدون نتيجة….
    اذا كانت هناك فعلا مناطق محررة فماذا تفعل مخيمات وقوات البوليزاريو في تندوف؟؟ انها فعلا قمة العبث والغباء السياسي والضحك على الصحراويين ….
    سؤال آخر للحالمين بالسراب في تندوف ماذا تفعل موريتانيا في الكراكرات والكويرة ؟؟؟ اذا اردتم الجواب فستجدونه عند المغرب وفرنسا موريتانيا هههه فاللبيب بالاشارة يفهم….
    فلا امريكا ولافرنسا ولااسبانيا لن تسمح بخلق كيان جديد بين المغرب وموريطانيا ولو تطلب الامر ان يبقى الوضع على ما هو عليه إلى ما لا نهاية…حتى الحرب لااحد يستطيع ان يشعلها في منطقة على أبواب اوروبا

  • حسن انجلترا
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:29

    يجب طرد المرتزقة من الاراضي العازلة وقيام المملكة باسترجاعها الى ارض الوطن وتحمل النظام العسكري الفاسد المسوولية فيما يحدث بمساندته لكيان وهمي واحتجاز اخواننا الصحراويين فلماذا لا تتكلم البوليساريو عن الانتهاكات الذي يقوم به العسكر الجزائري في مخيمات تيندوف وقتله ابرياء فلماذا ابراهيم غالي لا يهدد النظام الجزائري وهو يرى دم صحراوي يسيل تحت طلقات نيران جيش الجارة الشرقية عكس ما قاله اتجاه قواتنا المسلحة الملكية التي تقوم بدور فعال وضبط النفس اتجاه الميلشيات التي تخدم اجندات اعداءنا.

  • واد سوف
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:42

    لطالما استعمل الكابرانات المرتزقة في حربهم ضد المغرب مند خلق الكيان الوهمي من قبل بوخروبة وها هم اليوم بعد وصول دميتهم لطريق مسدود يسعون لالهاء شعبهم بجر المنطقة لاتون حرب مدمرة

  • أمجد زهيد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:49

    إذا كنتم لا تفهمون شيءا، أنا أفهمكم. الجزائر تريد التصعيد مع المغرب. ألم تسمعوا خطاب تبون أمام جيشه؟ هي تعتقد أن عودة الحرب مع البولزاريو سيفيدها. وأنها بذلك ستقف متفرجة والدماء تسيل بين الجانبين، وتقول : ألم أحذركم؟؟!! لكنها لا تعلم أن الحرب مع المرتزقة ستحرقها هذه المرة. الظروف تغيرت. ولا يمكن الدوران مرة أخرى في حلقة مفرغة. وأعتقد جازما كذلك بحكم عقلية حكام الجزائر الدموية، بأن حرب كرباخ سخنتهم، ويودون هم كذلك الدخول في تجربة انتحارية مع المغرب. لكنهم سينكسفون هذه المرة كذلك كما انكسفوا عام 63، وعام 73 وعام 91. وستكون إن شاء الله نهايتهم المختومة.

  • أمغالا 3
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:17

    وزارة الخارجية عقود من الزمن وهي كاتسنا الحل السلمي من عند الأمم المتحدة وهاد الحل عمرو غا يكون وهاد سياسة الديبلوماسية والحوار هي لي خلات دويلات كرطونية بحال مورتانيا حتا هي تنقز علينا..

    باراكا من هادشي و زيرو الصمطة شوية ع الأقل الإعتراف بجمهورية القبائل المحتلة والمطالبة بالصحراء الشرقية وديك ساعة عاد نشوفو يلا بغات الجزائر تقبل بشي مفاوضات أما يلا كانت كاتقلب على شي أمغالا 3 فراه حسب نوعية التسليح المغرب اليوم قاد بيها وقاد يسالي المشكل ف 24 ساعة والحرب ضد أرمينيا وأذربيجان أكبر دليل على هادشي لي كانقول…

  • رشيد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:21

    لماذا هاته المساحة كاملة للمنطقة العازلة؟ فتحنا الباب للعدو بقرارات غير محسوبة. نلمس غياب الحزم من الدولة المغربية. لكن أملنا في الله و بعض المسؤولين الصادقين و الوطنيين لتسيير معقلن للملف. نحن معكم. اللهم يسر لنا و اكبح جماح العدو الحسود.

  • مولينيكس
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:36

    لاتقلقوا .فالمغرب ينتظر فقط الحجة والدليل والبرهان
    المغرب لن ولن يطلق اول رصاصة.وحتى لاتقول الجزائر مرة اخرى حكرونا المروك
    ولكن اعلموا ان الكل في المغرب عسكري ومدني صغيرا وكبيرا يينتظر تلك الساعة

  • المعتصم
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:46

    تصدير أزمة: ازمة المخيمات من بطالة وقتل وحرق الجيش الجزائري لمنقبي الذهب يتم تغطيتها بحلم السيطرة الكركرات ويودون إقامة جمارك والتحكم في التهريب للتنفيس عن الشباب المتأزم. ولن يسمح المغرب بذلك كما لن ترضى موريتانيا ودول غرب إفريقيا بالتفريط في مصالحها مع المغرب.

  • أزغوذ
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:57

    البولزاريو ومعها صنيعتها الجزائر تلعب آخر ما تبقى لها من أوراق . و بعدها سيكون الانتحار الكلي و ذلك بإشعال نار الحرب في المنطقة .و الحرب ستكون مربوحة عند المغرب مهما كلفته من خسائر مادية و بشرية لأنه صاحب حق و الحق دائما يعلى و لا يعلى عليه .المغرب يدافع عن وطنه و أرضه أما الطرف الآخر الممثل في الجزائر فإنها تدافع عن العداوة لأشقائهم غرضها هو عرقلة مسيرة المغرب و فتح طريق إلى المحيط الطلسي و كذلك قطع الطريق على المغرب نحو إفريقيا كي لا يزاحمها في أسواقها . و هذه الأهداف كلها خاسرة لن تقاوم إرادة المغرب و المغاربة في الحفاض على أراضيه .وكذلك لا ننسى ورقة ضغط أخرى هي الشعب الجزائري الذي يكن المحبة و الأخوة لإخوانه المغاربة و لا يرغب في الدخول معهم في حرب خاسرة .إذا المعركة مربوحة إن شاء الله قانونيا و عسكريا .

  • ملاحظ
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 11:01

    سخط داخل البوليزاريو…. منطقة عازلة… كلام لا يهمنا معرفته في القانون الدولي الذي يهمنا هو المنطقة العازلة هي مغربية وعليه التحرك العاجل لضمها وبناء جدار فاصل بيننا كمثل أمريكا والمكسيك حتى الحدود الموريتانية وبها نطمئن على ارضنا داخل حدودها وإذا تركتموهم يتغنون بالاراضي المحررة وببناء بعض المنشآت فذلك له عواقب لا يفهمها المنتظم الدولي بسهولة.

  • سرغيني
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 11:07

    الأمم المتحدة فشلت في حل أي نزاع من هذا القبيل ونحن نعلم جيدا أن الحرب هي الحل الوحيد لحل هذه المشكلة وخير دليل حرب أذربيجان و أرمينيا الحالية

  • سعاد بنت الريف
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 11:33

    لا تقلقوا المغرب فقط ينتظر الفرصة السانحة للانقضاض على البوليساريو ،،المغرب ينتظر الوقت المناسب للمطالبة بمليلية وسبتة وهذا بعد التخلص من البوليساريو نهائيا ،،المغرب ينظر الوقت للمطالبة باسترجاع جزر الكناري وجزيرة ليلى …المغرب ينتظر لاسترجاع الصحراء الشرقية بعد تغيير النظام في الجزائر من طرف الحراك الذي قد يعود ..
    وبعد،كل هذا قد يقول قائل بان هذا الانتظار قد يطول الى سنة ٢٥٠٠والجواب نحن لسنا على عجل فسبتة ومليلية محتلتان منذ حوالي ستة قرون وهي ما زالت محتلة لكنهما مغربيتان الى الابد حتى ولو بقيتا تحت سيادة اسبانيا ونفس الشيئ بالنسبة للصحراء الشرقية ،،،وناس زمان قالوا اللي يستنى خير من اللي يتمنى ،،واللي يتمنى خير من اللي يقطع لياس ،،،يا خي بلاد ياخي

  • Rahal
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 11:47

    المهم و الاهم الحيطة و الحذر و الاستعداد الجيد و المتواصل الحرب على الابواب اما ان تكون او لا تكون .

  • حميد
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:21

    دائما اجترار نفس الخطاب و نفس الكلام من جميع المحللين المغاربة و انهم يدورون في نفس الدائرة دون الخروج بمقترحات و لو بسيطة …والاختفاء وراء مقررات مجلس الامن في الوقت الذي نرى جرثومة البوليزاريو تتحرك شمالا و جنوبا دون الاكترات بمجلس الامن ووصل بها الامر الى استفزاز الجنود مباشرة لماذا لا نرسل الى الكركرات المتسكعين و المشرملين الذي يحسنون ترويض السيوف في الازقة ضد المواطنين ليبينوا لنا شجاعتهم و بسالتهم ..؟ لماذا لا نعاملهم بالمثل كما تفعل تركيا ضد الاكراد؟؟

  • ABDELFATTAH
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:43

    لن تكون حرب بيننا وبين البوليساريوا…..لأن البوليساريوا لن يتجرأ على تحريك عصابته نحو جيش جرار…هي فقط البلبلة…..

  • جلال
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:53

    المغرب يريد الاستمرار في التنمية تنتظره الاوراش كبرى يجب اكمالها من بينها ورش التنمية الصحراء المغربية بالتالي لا حاجة دخول الحرب مع شرذامة مرتزقة منسية في المخيمات العار تسعى فقط الاستفزاز تسليط عليها بعض الاضواء الاعلام او خدمة النظام العسكري فاشل يقود دولة ذاهبة الانهيار لا محالة هي الجزاءر لم تعود تستطيع اداء رواتب المواظفين المتقاعدين او توفير الحاجيات شعبها الغذاءية متل السميد حليب وغيرها حسب تقارير الدولية ان الاحتياطي النقدي الجزاءر سوف ينفذ في سنتين فقط اذا استمر انخفاض الاسعار البترول الحزاءر دولة ريعية فقط تعتمد فقط تصدير البترول ضيعت الاموال شعبها في صفقات الاسلحة الخردة الروسية النظام يسعى تمرير الدستور الجنيرلات جديد الشعب رافض له يرى ثورته وحراكه الشعبي يسرق منه الدستور يعيد نفس العصابة ثار عليها الشعب ماذا يفعل الجنيرلات غير تحريض مرتزقتهم الذين يعانون امرين بعد انكشف فسادهم وقمعهم داخل المخيمات خلق الازمة الوهمية زوبعة الاعلامية في فنجان تنفيس الاحتقان الداخلي في الجزاءر وتندوف المغرب غير متضرر من اغلاق كركرات موريتانيا متضررة واحدة اغلاقه

  • ولد علي
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:09

    الحقيقة
    ايها الاخوة يجب ان لا نتهم الغرب او الشرق
    بل المتهم الاول ولاخير هم حكام الجزائر انهم مسؤولون امام الله وأمام العبد على كل ما جرى وما سيجري في المنطقة، ان المصائب التي تأتينا منهم
    لا تحصى ولا تعدى نعم ان البوليزاريو ليس صنيعة الغرب ولا صنيعة الشرق، بل مكيدت صنعها الجارالمنافق الحسود ضد الشعب المغربي ومولها ودافع عنها مند البداية الى الآن، هذه هي الحقيقة

  • سنوات المحنة ...
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:04

    … والشدة ولت وانتهت بدون رجعة وصارت من خبر كان .
    سنوات العقد السابع من القرن الماضي التي استطاع فيها بوخروبة ان يحشد التأييد لجمهوريته التي أسسها في تندوف سنة 1976 وحصل لها على اعتراف الدول التي كانت تابعة للمعسكر السوفياتي مما اضطر المغرب الى كسر ذلك الحلف بقبول الاستفتاء سنة 1981.
    كما استطاع بوخروبة ان يغرر بالشباب الصحراوي ويسلحه ويدربه ويجعل منه حطب نار حربه ضد المغرب.
    صمدت المملكة لحرب العصابات التي استمر في شنها خلفاء بوخروبة بالأسلحة السوفياتية المتطورة 16 سنة ، الى ان انتفض الشعب الجزائري ضد نظام الحزب الواحد سنة 1988 وبعدها تم إلغاء انتخابات 1991 وحرمان الشعب الجزائري من تقرير مصيره واشتعال الحرب الأهلية، فتمت الموافقة على وقف إطلاق النار في حرب الصحراء.

  • Adam
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:41

    التهاون هو نوع من الضياع الأرض المغربية يجب على المغرب ان يطرد قطاع الطرق ويدخل المساحة المتخلى عنها ولسق الحدود مع الجزائر وموريتانيا اما الصحراوي الحقيقي فهو موجود في الصحراء المغربية اي في ارضه معزز ومكرم اكثر من المغاربة الآخرين هذا مارايته في جولة مع أصدقائي في ربوع الصحراء ولهذا فالمغرب ماعليه اءلا سحب هذا الملف من الأمم المتحدة بتحديد زمن لذالك ويجب ان تقوية الجيش المغربي باحدث الأسلحة

  • الفلاح
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:44

    لا سلم ولا حرب أجندة فرنسية أمريكية
    نعم شباب ساقية حمرة واود الذهب فاتهم زمن السن غير قادرين على الحرب اصبحو شيوخ كبار السن
    اما خطر اكبر هم شباب مولدون في تندوف ومدن جزايرية وفي عواصم عالم لاأخطر على مملكة مغربية
    جيش متكون من شباب لا يعرفون مغرب باتا
    واذا اندلعت حرب مع ملشيات بوليساريو وجنيرال شنقريحة يبتسم عندما يسمع طلقة رصاص
    خطر على مملكة مغربية وفي وضع كرونة وصندوق دولي من جهة يمص في دم مغاربة وعالم مغلوق على نفسه لا فرنسا ولا اسراءيل تدخل انفه في مشكل الصحراء يشبه إقليم كراباخ من واجب روسيا تنضم مع الأرمن اذربيجان ولي اسف تركيا موقع استراتيجي هام جدا لا تريد روسيا تضيعه

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز