24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | منيب تتمسك بالتشكيك في كورونا وتحذر المغاربة من لقاح الصين

منيب تتمسك بالتشكيك في كورونا وتحذر المغاربة من لقاح الصين

منيب تتمسك بالتشكيك في كورونا وتحذر المغاربة من لقاح الصين

جددت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، تشكيكها في وجود فيروس كورونا، الذي سبق أن عبرت عنه في مناسبات سابقة، وأضافت إليه التشكيك في مدى فعالية اللقاحات التي تُجرى عليها الاختبارات للقضاء على الفيروس.

وعلى الرغم من أنها صرحت بأن أعضاء من حزبها طالهم فيروس كورونا وبأن مناضلين من الحزب قاموا بحملات تحسيسية للوقاية منه، إلا أن منيب أبدتْ تمسّكها بطرح الأسئلة المشككة في الفيروس، منتقدة الأشخاص الذين يردون عليها بعنف، متسائلة: "واش حتى الأسئلة ممنوع نطرحوها؟".

في هذا السياق، عبرت منيب في ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني للفكر والأدب، مساء الخميس، عن شكوكها أيضا في جدوى اللقاحات التي تنكبّ المختبرات الطبية على تحضيرها لمجابهة فيروس كورونا، متسائلة: "كيف يُعقل أن الفيروس ما زال ما كمل حتى عام ولقاو ليه اللقاح؟".

وانتقدت السياسية اليسارية البارزة سعي المغرب إلى اقتناء اللقاحات التي تعمل الصين على تحضيرها، قائلة: "يجب أن يكون هناك فريق مغربي يشرف بدوره على عملية تصنيع هذه اللقاحات؛ ففي ألمانيا هناك سبعمائة من الباحثين كلهم يحذرون من الانسياق وراء التهويل الذي يواكب كورونا".

وذهبت المتحدثة ذاتها إلى تحذير المغاربة من الإقبال على التلقيح ضد فيروس كورونا، موضحة: "أنا خايفة على المغاربة، وكنقول لهم ماشي أي حاجة جات تمدّ لها دراعك"، كما خاطبت المسؤولين المغاربة بقولها: "ما تجربوش اللقاح فالمغاربة حتى نشوفو التجارب الأولى ديالو".

من جهة ثانية، أكدت منيب أن المغرب يحتاج إلى إصلاح سياسي مبني على إصلاحات دستورية تفضي إلى فصل السلط، وإصلاح منظومة العدالة، مشيرة إلى أن تقدم المغرب في طريق الديمقراطية الحقة "يتطلب إصلاحات سياسية عميقة".

وانتقدت المتحدثة استمرار ثقافة "الريع" والمحسوبية والزبونية في إسناد مناصب المسؤولية، ذاهبة إلى القول إن الإدارة المغربية "تسوّْسات ولم تعد فيها الكفاءات، وحنا بغينا دولة قوية تسود فيها المساواة والاستحقاق، ماشي بقرة حلوب".

وبخصوص نظرتها إلى واقع التعليم في المغرب، شددت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد على حتمية وضرورة النهوض بالتعليم العمومي، وفي المقابل وجهت انتقادات لاذعة إلى التعليم الخصوصي، واصفة إياه بـ"حوانيت تسليع التعليم".

وأبدت منيب رفضها لسياسة توظيف الأساتذة بالتعاقد التي لجأت إليها الحكومة خلال الأربع سنوات الأخيرة، قائلة: "علينا القطع مع التعاقد، وعلينا أن نجعل التوظيف في سلك التعليم مغريا، ولا يتوجه إليه إلا الأساتذة من خيرة الخريجين، وماشي غير اللي ما عندو ما يدّار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (166)

1 - مدوخ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:06
أنا أتفق مع منيب. هناك لغز في وباء كرونا
2 - متنور الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:07
ميني كنسمع هاد المثقفين كيتكلمو كنتصدم لا يسار لا يمين مغرفة وحدة
3 - ابو مهدي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:07
يؤسفني ان اسمع هذا الكلام من أستاذة جامعية ومثقفة مغربية.
الصين دولة عظيمة قهرت أمريكا.. يا سيدتي
4 - Anas mesbahi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:09
الصراحة كنت شحال هادي ضحكت على التصريحات ديالك بخصوص كورونا و لكن الحق يقال من بعد تبين ان الكلام ديالك فيه نسبة كبيرة ديال الحقيقة!
5 - Freethinker الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:09
عندي سؤال بسيط: علاش تم اعتقال امي نعيمة ملي قالت نفس الشيء؟!!!
6 - chakir الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:12
أعضاء من حزبها طالهم الفيروس وهي تشكك؛ حتى وان أصابها الفيروس هي نفسها ستضل تشكك. ونحن نشكك في مصداقية حزبها وبلابلابلا ديالها
7 - امي نعيمة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:14
يجب القبض عليها ومحاكمتها . لون أن المواطن العادي من قال هذا الكلام لحكم عليه بالسجن. إذن حتا مجهودات السلطات ومحمد السادس الذي إتصل بالصين من أجل اللقاح شككت في أمره .
8 - med tg الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:14
غريب أمر هذه البلاد. كيف لامرأة مثقفة وواعية أن تنكر وجود فيروس انتشر في جميع بلدان العالم وتوفي بسببه مئات الآلاف؟
9 - الحقيقة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:15
موعد الإنتخابات يقترب شيئا فشيئا وكل منتخب يبحث عن خطاب يغري به الناخبين.
10 - ضد الضد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:16
ودابا هادو اللي كيموتو قتلاتهم امي حادة؟
هناك فراغ قانوني كل من نشر gossip علمية يجب ان يتابع قضائيا ونترك اهل الاختصاص من يتحدث.
امين حزب غرامة 26000000 درهم
برلماني 14000000 درهم
من يعمل صيدلي طبيب غرامة 29000000 درهم
احمق يدلي بشهادة طبية لكي يتم اعفاؤه من الغرامة.....
ولا لا راكي كتساهمي في نشر الجهل وبالتالي كتساهمي في نشر الموت لاناس ابرياء ذنبهم الوحيد انهم سيتلقون العدوى من عدد لا باس به من المغاربة المستهترين اللذين سيصدقون مزاعمك...
11 - شمس اكتوبر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:17
ماهو رد وموقف الحقوقيين والعلمانيين المغاربة في حالة اذا كانت كل اقوال منيب بخصوص كورونا منذ بداية الجائحة هي أقوال وشهادات شخص ذو مرجعية اسلامية؟
12 - عبدالله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:17
يا منيب ، راكي ترتكبي جريمة في حق الشعب او داكشي لي خصو كملتيه انت.
راه بزاف ديال المغاربة يضنون ان الكوفيد ما كاينش وانت تكملين كلاخهم.
الكوفيد يا منيب راه كاين وهو افلوونسا بحال الآخرين غير هو قوي وذكي يغير شفراتها بحال جحا.
المسوولين تا يديرو في ما جهدهم للحد من الانتشار ديالو ويخرج واحد بحالك لي تا يقلب على مصلحته الشخصية تا يضرب كولشي في الصفر.
راه مصلحة الشعب احسن منك وحقيبتك الوزارية لي طامعا فيها او خلي الدولة دير خدمتها او باراكا من الشطحات ديال جحا داكشي لي طفراتو المرادية بالأيديولوجية ديالها غادي طفريه انت.
خليونا نحترمك راه بسالتي بزاف ولا تلعبي بحياة الشعب.
13 - عبدووو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:18
كثرت الآراء و التأويلات و لم نعد قادرين على التمييز بين ما هو حقيقي و ما هم مزيف في عالم و عهد يتميزان بكثرة الفاعلين و المتدخلين و كل يخطط لما يصبو أن يصل إليه . أظن أن البشرية في بداية حقبة جديدة و أن تايخا جديدا يصنع و خرائط سياسية و اقتصادية و ايديولوجية جديدة تتم صناعتها .
لكن المؤكد أن العالم اليوم لم يعد يحتمل وجود الضعفاء و أن لا مكان للجهلاء و الفقراء .
14 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:19
بماذا استاذتي تشرحين ارتفاع الاعداد ووفاة أشخاص بكورونا وعندما قلت ارتفاع العدد لا أتحدث من فراغ بل اصيب أصدقاء ومات آخرون منهم اصهاري من العائلة كما اصيب بعض من االجيران نجوا من الموت بمقاومة المرض راه مرضتونا بالشك اكثر من المرض بالوباء قيلونا وخليوا الله سبحانه وتعالى يتصرف في عباده اذا لم تنفعي بشيء انت ك أستاذة باحثة
15 - انها على حق الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:19
زد على ذالك اذا كان عدد المصابين بكورنا لا يتجاوز 1/100 في المغرب فلماذا سيتم تلقيح 99/100 وسؤال اخر لماذا جميع الدول تبحت في صنع اللقاح بدل صنع الدواء لماذا في هذه الايام لا نسمع الا وفيات كورونا اين هي الامراض الاخرى هل انقرضت؟
16 - الخميس الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:20
السياسة شيء والعلوم الطبية شيء آخر نحن ننتقد رجال الدين الذين يتدخلون في الأمور العلمية كالطب والبحوث المرتبطة به لأنهم لا يفقهون فيه شيء ونفس الشيء يسري على السيدة منيب ليس كل هذه الوفيات كذب وهؤلاء العلماء والباحثين يكذبون وهناك قواعد تتبع في هذه الأمور وهذا الوزير لن يضحي بشعب من أجل الصين.
17 - المعقول الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:21
السيدة منيب لم تشكك في كورونا وانما في تهويل هذه الجاءحة . واتفق معها في عدم الانسياق الفوري على اللقاح ان وجد والانتظار بعض الوقت لرؤية المخلفات. اظنها وضعت النقاط على الخلل في عدة مجالات. برافو سيدتي انت من الاقلية التي يمكنها الانخراط في منظومة جلالة الملك.ينقصنا مسؤولين من امثالك للنهوض بهذا البلد
18 - fidel marocain الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:22
كل يوم يتوفى قرابة 50 شخص ويأتي هؤلاء أشباه المثقفين وينفون ما يقوله الأطباء والعلماء والحكومات والصحافيين...يجب محاكمة هؤلاء لأنهم يؤثرون في ذوي العقول الصغيرة
19 - محمد بن عبد السلام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:24
يا سيدتي الفاضلة , لماذا لا تعانقي أو تصافحي شخصا مصابا بهذا الوباء, و ستجدين الجواب القاطع,,,,هل تنكرين أنه لو اللقاحات لربما أصبت أنت بشلل أوسل أو,,,,أو,,, ؟
20 - ساخط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:24
انا شخصيا اظن ان فيروس كورونا فعلا موجود.ولكن ليس بالفيروس القاتل والفتاك كما يزعمون.هو من فصيلة فيروسات الزكام.عادي جدا .لقد ثم تضخيمه اعلاميا وهنا لا يمكن ان اجزم في السبب.ولكني على يقين ان هناك شيئا ما يطبخ على نار هادئة.العالم يتغير والنظام العالمي الجديد على مقربة منا.
21 - مجرد رأي... الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:24
استاذتي راه الهضرة قبل الانتخابات شكل والهضرة بعد الانتخابات عندما يثبت المنتخب قدميه ك يولي شكل اخر سبقوك لهذ الهضرة منتخبون هم وزراء سابقا او حاليا ولكن وضعوا الكمامة على افواههم قبل حلول كورونا وخلاو الشعب يموت بالفقسة
22 - الرحيلي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:28
والله انها المهزلة تشكك في مرض كرونا والعالم جله مصاب والعديد منهم إلى دار البقاء تم كيف لها ان تشكك في وجود المرض وتقول رغم انه اصاب العديدة من حزبها اليس هدا استهتار ام أن حرارتها ارتفعت وتزيد انها تشكك في اللقاح الصيني ؟ لو قال هدا الكلام مواطن عادي لتمت متابعته قضائيا
23 - hanae hanou الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:29
شكون هاد السيدة واش طبيبة متخصصة في الفيروسات ولا باحثة في علم الفيروسات بأي صفة كتعطي رايها
24 - ملاحظ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:29
فيروس سارس-كوف-2 يشكل خطرا حقيقيا يهدد البشرية جمعاء، وبالتالي يجب على البشرية جمعاء العمل من أجل القضاء عليه. الفيروس حدد أهدافا ويريد تحقيقها قبل عام 2038. كوفيد-19 يخشى من مادة طبيعية قد يستعملها البشر إذا ما تعرف عليها، وهي متوفرة بكثرة على كوكبنا
25 - Rabat cym الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:30
كيف يعقل أن تتكلم منيب بهادا الكلام . إنها مصرحية من المصرحيات . سوف نتتبع حلقاتها .
مكين ميدار
شكرا هسبريس
26 - حبيب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:31
مكايناش كورونا قالتها واحد السيدة وحكمو عليها بالسجن النافد ايوا وهاد رئيسة الحزب مكيطبقش عليها نفس القانون
27 - مراقب مروكي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:31
هذا الفيروس المدبر ضد البشرية وضد الدول نتمنى أن نرتاح منه أما اللقاح فهو مجرد أي لقاح الذي نلقح به في الصغر للوقاية من الأمراض مثل السل و بوحمرون وغيرها المهم هي مؤامرة موجودة والوقاية ضروري من كرونا والله يعطينا كرونا الدانماركية ويبعد عنا كرونا الفيروسية الجمرة الخبيثة
28 - سعداتكم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:31
سعداتكم بفريق الجهلة الذين يديرون هذه البلاد ، ماهذا الموقف الأعوج المخالف لجميع البشر ، فريق في الحكومة يعيد ويكرر التزموا بالاجراءات الصحية وفريق أخر لايعترف بالجائحة ويدعو الشعب لعدم تصديقها ،الأستاذة احتفظي بأفكارك لنفسك ، عدد لابأس به ممن ينكرون كورونا ماتوا بها ، حظي راسك
29 - كرورونا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:32
سيذنا محمذ الساذس لم يشكك لماذا نحن نشكك
30 - طيب توفي بسبب اللقاح الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:33
لماذا يتم التستر عن اخبار فشل اللقاح كما حدت للطبيب البرازيلي الذي تطوع لتجربة اللقاح وتوفي بسبب الاعراض الجانبية في هذا الاسبوع. وما خفي كان اعظم
31 - مصاب بكورونا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:33
ما دامت تشكك في وجود كورونا وتعتبرها مجرد مؤامرة من أجل منع الصومال من إمتلاك القنبلة النووية ومنع الرجاء من الفوز بعصبة الأبطال فأنا أتحداك يا نبيلة أن تخالطيني وأنا المصاب بكورونا حينها ستكتشفين حقا أنها مجرد مؤامرة..إخوتي المغاربة أقسم لكم أن كورونا حقيقة وهي أخطر مما تتصورون وقد أصبت بها..فالمؤامرة الحقيقية والتي أطلقها الموساد الإسرائيلي وهي عدم وجود كورونا حتى يصاب ويقتل أكبر عدد ممكن من العرب والمسلمين..نبيلة منيب تخدم الأجندة والدعاية الإسرائيلية سواء كانت عن قصد أو عن غير قصد..
32 - Ahmed LAHSAK الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:33
C’est très triste que Mme Mounib suit la même Salle Politique que Benkirane ! C’est de l’Escroquerie Total la folie du Piuvoir n’épargne personne même cette Dame que personnellement j’ai eu beaucoup de respect pour elle tombe dans la Bassesse jusqu’à dire des Bêtises
33 - bakilly الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:34
هو اصلا السياسي دائما يكون حربائي في أقواله ومواقفه وفي مايخص التجارة السياسية أكيد عليك ان تبحت عن الزبناء لكي تبيعهم منتوجك تحاول ان تجد اسهل خطاب للفهم ولكون ان ماتقوله السيدة هو سمعنا به مند بداية الوباء ولكن لايستند الو منطق علمي لدالك من يحاول ان ينسب له هدا الموقف لشئ في نفس يعقوب وهدا المجال هو مجال صحي وهناك مختصين فيما يخص الصحة لدالك يجب احترام الاختصاصات
34 - Hassan الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:34
الأمينة العامة تطرقت للكثير من المواضيع التي تحضى بالإهتمام . الصحة، التعلبم ،تخليق الحياة العامة . البعض تشبت بالمقدمة و التي لم تكن تشكيك بل أسئلة ملحة يجب طرحها لتوضيح الرؤية و الإقتناع بالمبادرات المتخدة . نسائل أنفسنا و نستفسر أصحاب القرار فيه حكمة .
35 - Abdel الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:34
من فضلك اتركي دوي الاختصاص هم الدين يعلقون وينصحون واكتفي في مجالك، اقصد السياسي هدا اختصاص الاطباء، العلماء ، الباحٹين الصيادلة وشكرا.
36 - ikbane الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:34
nous avons le choix entre notre espoirs d'avoir un bon médicaments pour le virus et notre santé incurable
37 - رأي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:36
كيف لأستاذة سياسية تشكك في وجود كرونا، احزاب تغرد خارج السرب للأسف
38 - اخطر من كورونا..! الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:36
ربما يكون الجواب الصحيح عند كل القراء الكرام لهسبريس. ..!! نعم أﻻحزاب المغربية التي مد المغاربة دراعهم لها منذ اﻻستقﻻل إلى اليوم ولم يجيدوا فيهم اﻻ مكرا وخداعا ومراوغة ... احذروا من كرونا مرة واحدة واحذروا من أﻻحزاب الف مرة!! ؟؟!!
39 - عبدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:37
انا كقول ليكم حضوا راسكم رآه الانتخابات جايا امنيب قانية على شي كرسي
اما كرونا رآها كينة في العالم كله
40 - Docu الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:38
Et vous voulez être premier ministre hhhh honte à vous on devrait vous poursuivre nulle mme
41 - rachida الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:38
السلام عليكم.هههه منذ بداية الجائحة وأغلبية المغاربة يشككون كذلك في الفيروس ولحد الساعة مازالوا يشككون وقوموا فقط بدورة شرفية في الشارع وأسألوا الناس معظمهم سيقول لا وجود لي فيروس إسمه كورونا وعندما تكلمت السيدة منيب وقالت بدورها نفس ما يقوله أغلبية المغاربة الكل هاجمها.عجبا
42 - مزابي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:40
أتعجب لاتباع هذه السيدة والتي تعارض كل شيء ولاتجيد ورفاقها إلا الشفوي والمعارضة الفارغة .وحين تأتي الانتخابات لايلوون على شيء.
43 - كريم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:41
نبيلة أصابها الخرف والتلف تقاعدي وتركي فرصة لشباب قبل أن ينقرظ كبرنا وهرينا مع خشيبات بلادنا المرهونة
44 - متعايش الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:42
قد نتفق معك وقد نختلف ما دام الاختلاف مستحب ومطلوب باعنباره عنوان الانفتاح وقبول الاخر لكن الثابت انك كفوءة شجاعة وصادقة
45 - Polarkerr الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:43
Although I disagree with her in doubting the severity of the virus, I agree that we should steer clear of any Chinese
untested vaccine.
We are not China's new Guinea pigs
46 - وا اسفتاه الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:44
اتاسف لسماع هذه الترهات من هذه السيدة التي كنت احسبها ذكية وكنت ساعطيها صوتي في الانتخابات. مثلها ينادونهم في الغرب ب Covidiots نظرية المؤامرة خربت عقولهم. على الدولة اخد الاجراءات اللازمة لتلجيمها ووقفها من تشجيعها للمغاربة بالفوضى بطريقة غير مباشرة.
47 - يوسف الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:46
يكفي أن تزوري أقرب مستشفى و تلقي نظرة على صورة الأشعة لمريض وسترين الضرر الذي يحدثه الفيروس في رئتيه وستصدقين أن هذا فيروس موجود
48 - O.m. الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:46
زعما كل هده الشركات التي توقفت و الخسائر و كل هده الدول التي تراجع إقتصادها و إرتفعت البطالة بها رغم حزمة المساعدات و رئيس بريطانيا الدي كان سيموت ... كله كدب. الصين هي المستفيدة من الوباء و ستتخطى أمريكا خلال سنتين إلى خمس سنوات.
سيري ديري دورة في السبيطار في كازا و شوفي أشنوا واقع في البلاد. أطباء ماتوا و أنت تعيشي في عالم آخر.
راه إقدر إموت الملايين في فصل الشتاء كلشي ممكن
49 - محمد.ب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:47
عندما تقترب الانتخابات يركبون على الامواج...حتى ترامب صرح أن بن لادن ما زال حيا.....المرشح مثل الممثل فوق خشبة المسرح...يفعل كلما بجهده كي يتقبله الصغير والكبير
50 - TACHATE الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:50
ترمب اصيب بكرونا وقال بانه اخد عقار رمد يسفير وقال بانه سوف يكون متوفرا مجانا لجميع الامركيين.وفي ايران حصيلة الوفيات لا تقل كل يوم عن 200 ضحية كل يوم.ومند ضهور الفروس قالت انه هجوم بيلوجي وهي تدنو ان تنتج لقاحا له كباقي الدول المتقدمة. وهذا ما قالته منيب سابقا (هجوم بيولوجي) واليوم تعود لتقول انها تشكك في الفيروس.وقالت انها استاذة جامعية لها ذراية بالفروسات ولا تتكلم من فراغ.كنا ننتظر منها ان تقود تجارب علمية من اجل اكتشاف دواء او لقاح للفروس وعكس المنتظر نامت واستيقضت من سباتها وقالت بان الفروس اضغاة احلام .
51 - أمين الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:51
كلام الأستاذة منيب صحيح بعض الشيئ لأن على ما يبدو اللقاح الصيني مسيس. الأن الصين تريد أن تبين للعالم أنها ليست السبب في الفايروس و تريد أن تكون السباقة في إيجاد اللقاح رغم أنها سيطرت على الوضع في بلادها و لا تحتاج اللقاح أصلا. و لكن لا يجب التنقيص من الخبراء و أصحاب القرار في المغرب لأن اللقاح الصيني هو أفضل لقاح متوفر حاليا على مستوى العالم و لا يسبب مظاعفات كثيرة. و المغرب بذل مجهودات كبيرة ليكون من السباقين في الإستفادة منه.
52 - Moh الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:51
Elle a raison 1000 fois raison surtout pas le vaccin chinois et oublier pas le veruss c'est ies chinois qu'il l'on mit pour contaminé le monde les européens on rejeter le vaccin ' chinois
53 - Mowatina الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:52
انا اشكك في شكك...جاني غير بغيتي تكولي داكشي لعامة الناس كتكول وصافي باش تقربي من هاديك الطبقة وقيلة من جهة كورونا ماكينش و منديروش لقاح و تعاقد مع الاساتذة لا....كلام بدون دليل غير بلا بلا بلا
54 - Khga الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:53
منيب من اصحاب من يساهم في الترويح لنظرية المؤامرة لكسب الرأي العام واستقطاب اكبر عدد من الاصوات في الانتخابات القادمة
55 - hassan الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:53
هب تشك في اللقاح نفسه و ليس الوباء يا سادة، اتفق معها ربما مؤامرة لتصفية الارواح المغاربة و بالخصوص الفئة الهشة من العمر، ارجو عدو تقبل اللقاح لانه بدوره فيروس اخطر بكثير...اللهم اني بلغت فاشهد!
56 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:53
كيف لكل علماء العالم المتقدمين علينا بمئات السنيين في كل العلوم من فزياء ونسبية وفضاء واعلاميات ورياضيات واقمار اصطناعية تدور حول الأرض وطاء رات نركب فيها وعلم في الطب نتداوى به والات طبية جد متطورة نستعملها وعلم جراتيم وكيمياء واتصالات ان يتفقو علا كدبة وجود فيروس ليخدعو العالم . مادا فعلنا نحن من كل هاده كل هاده لاختراعات حتى نصدق شخص واحد ونكدب جميع العلماء والمختصين الدين ينشرون ابحات ويكتبون كتب العلم التي ندرس فيها . حتى كل معرفتنا في جميع العلوم قرأناها من كتبهم واكتشافاتهم فلما لم نكدب علومهم التي اخدنا بها شهادات عليا . اما بالنسبة للقاح نعم ممكن ان ننتضر نتاءجه وسلبياته . مشكل الفيروس لم يعد فيه شك خصوصا اننا فقدنا بعض احباءنا بسببه ، فمادا سنقول ادا . الموضوع المهم علميا ما هو مصدر هاد الفيروس ، هل سرب خطاء من مختبر ام ام ، هادا ما نريد معرفته .
57 - Anonyme الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:56
Je suis tout à fait d’accord avec Mounib à 1000 pour 100 d’accord
58 - Aryaz الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:56
سبحان الله شي ناس كيفهموا فكلشي، أو دغيا كيحكموا على الحاجة.
بنادم كيفهم فالدين، السياسة، الطب، خطط المدرب...
متى سنحترم انفسنا ؟

.
59 - miloud الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:57
كرونا هي اكبر واضخم خزعبلة عرفها العالم
60 - logicos الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:59
هذه سياسية شعبوية تخطب ود الشعبويين وذوي الوعي المنخفض من الناخبين، وإذا كانت مزاعمها صحيحة فلتقدم لنا دليلها العلمي وليس الكلام الفارغ والترهات...
61 - احمد اكادير الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:02
مقولة خالف تعرف تنطبق على السيدة منيب تنكر وجود وباء بهذا الحجم والذي غزا العالم فهل يمكن للعالم ان يتفق على كدبة وخرافة لا طبعا قالتها من قبل اما نعيمة فجز بها في السجن فلمادا لاتلقى هذه السيدة نفس المصير لمادا هذه العنصرية وهذا التمييز لك الله يا ايها المواطن البسيط ولك الله يا وطن ....
62 - ساخط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:03
المشكل مشكل تهويل وتضليل وتعظيم والنفخ في الشىء الصغير والبسيط كورونا حقيقة ولا وهم لن يصيبنا شىء رغم الامبالاة في بعض الاحيان اما بخصوص المعنية بالمقال فانا ارتاح اليها ولحديثها ولنصاءحها حتى ولو كانت تكذب تشكراتي
63 - ما فاهم والو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:03
السلام عليكم السياسيون في المغرب لا تقة فيهم ؟؟! فهم يتقلبون مثل الحرباء ويتلونون ؟؟؟! ولنا عبرة في بن كيران و العتماني والخلفي و لعلو والراضي و اليازغي و وووو وانت يا منيب ؟؟؟!! هل ستكون استتناء ؟؟؟! اعتقد لالالا ؟؟؟!
64 - د.عبدالقاهربناني الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:07
لا يبنى اليسار على المغالطات سيدتي ولا على الركوب على موجة الأحداث مما يشهده الشارع المغربي من مخاض وما يستشعره جل المواطنين من فقر وإقصاء وتحقير. فالمرجو فقط من اليسار هو ترجمة الاقوال إلى أفعال. لعبة التشكيك في فيروس كورونا هي نفس اللعبة التي نهجها متأسلموا المغرب لما أقنعوا الناخبين بخطابهم الديني الذي كان موجها أصلا لمبايعة جماعة الإخوان المسلمين بامريكا خاصة وإستمداد القوة من لعبة أخرى في تلعبها الجماعة في الرآسيات الأمريكية. واليوم السيدة منيب ورفاقها يودون اللعب عن كبير مع منظمة الصحة العالمية لإستجداء دعمها كما يفعله تماما اليوم المتأسلمون مع جماعة الإخوان "المسلمين" التي تغدق الدعم على حزبهم و جمعياتهم وجماعاتهم وجيوشهم الجرارة لإكتساح الإنتخابات بالتالي حكم المغرب.
65 - medmod الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:07
سنين وانا منقطع عن الانتخابات ولكن سانتخب على حزب هذه السيدة وبكل اعتزاز .
66 - DDS الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:08
منيب تلعب على عقول المغاربة وتدغدغ عقولهم التي تؤمن بالمآمرة والشعوذة أكثر من الله عز وجل .
مثلها مثل سياسيي العالم الشعبويين يلعبون على غباء الشعوب ليكسبو الشعبية والأصوات في الانتخابات .
كورونا موجود لكنه لم يعد بتلك القوة التي بدأ بها .
بفضل البىوتوكول العلاجي الاستباقي الذي ساهم في تقليص الوفيات الى اقصى حد .
وكفى من التلاعب بالشعب الذي يجهل في كل شيء ولا تهمه سوى لقمة العيش والعيش كباقي البشر .
67 - مغربي بسيط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:09
لا اجد تعليقا غير سياسة الكيل بمكيالين: ضعاف الناس يسجنون لتشكيكهم في كورونا ك"مي نعيمة" و منيب لا تذخر جهدا في التشكيك و في كل المنابر بدون حسيب او رقيب :كلنا مع القانون لكن للجميع و ليس فقط للمواطن البسيط
68 - إلى الاستفادة منيب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:12
أزيد من 41 مليون مصاب بالفيروس وتراكم عدد الوفيات ، وإصابة أعضاء من حزب منيب ؛؛؛كل هده المطبات والماسات العالمية من هدا الفيروس وتقولي يا استاذتي أن الفيروس غير موجود ؛؛؛؛اقول لك أدهبي إلى قسم الإنعاش الممتلىء بمرضى كوفيد وبدون اخد أي تدبير احترازي وسترين النتيجة في دقائق.
69 - لوسيور الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:14
انا واحد ممن اصيبوا بوباء كرونا ، انه مرض قاتل ..احترم الرفيقة منيب كل الاحترام واكن لها الود والمحبة ..ولكن ماقالته عن كرونا كذب ..كنت اعتقد ان كرونا لعبة سياسية ربما للاحتباس الحراري صنعوا هذه الاكذوبة ولما اصبت بهذا الوباء اقول لاخواني المغاربة انه وباء قاتل يؤدي الى تشمع الرئة وضرب مكونات دم الانسان يبدأ بسيطا ثم يصاب بالحمى ثميفقد الانسان حاسة الشم والذوق ثم الاسهال والقيء ثم السعال ...وتتأزم الوضعية الصحية ان لم يعالج المريض في حينه..غير ان هناك من لهم مناعة قوية ..باعتبار اني مصاب بامراض مزمنة اثر علي المرض كثيرا.
مرض كرونا حق ومن يقول غير ذلك فهو كاذب
70 - amir012 الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:18
Science is not an opinion , so you can speculate about the vaccine. The effectiveness and the safety of the vaccine is driven by scientific data. Concentrate on you political role and leave science to the scientist s.
71 - lahbil الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:18
انقدرو نتافقو معاك في كل ماقلتيه لكن حاجة واحدة لا أتفق معك فيه وهي قضية التعليم بالتعاقد لأن العمل بالتعاقد هو في مصلحة التلميد وجاء للقطع أمام الكسل والشواهد الطبية والسليت والتجمعات على كؤوس الشاي والغيابات المتكررة ويبدون مبرر أنا أتكلم معك لأني عشت هده الحالات في أقاليم عدة فكانت هناك مدارس مغلقة بالكامل بسبب التغيبات ناهيك عن وجود أساتدة يقومون بأدوار التدريس لجميع المستويات فيما بينهم في حالة غياب زميلهم دون علم مدير المؤسسة الكثير مايقال في ملف التعليم الشائك والسبب هو الأستاد لاغير هو المايسترو
72 - Prof. de microbiologie الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:19
Je suis d’accord en ce qui concerne le vaccin, il faut rester prudent mais le Sras-CoV-2 , on le voit bien au microscope électronique à balayage. Il est différent des autres corona connus jusqu’à présent. C’est un virus à ARN, une version différente de l'ADN, Ces protéines de surface permettent au virus de s'accrocher aux cellules pour les infecter. Une fois à l'intérieur de la cellule, il se sert de son matériel génétique pour se reproduire. Il se répand par contact (via des gouttelettes et des aérosols) Il est très infectieux et se propage rapidement. Ce virus frappe aussi les jeunes et peut causer une maladie persistante :le COVID long
73 - الهلالي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:20
السلام عليكم.
العالم كله اصيب بشلل تام وهذه السيدة تكذبه!ماهذا الهراء...
ايعقل ان من يصبوا الي المشاركة في تسيير امور بلده ان يكذب العالم وأنه وحده يملك الحقيقة؟!
تدخلات السياسين يجب ان تكون منطقية وهادفة وتترفع عن التفاهات.
74 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:22
- إما تحالف اليسار ليس ضمن اعضائه اطباء وعلماء ومثقفين.
- وإما لا يوجد حوار ونقاش يسمح بتصحيح الأخطاء العلمية في تصريح السيدة منيب.

عموما تصريحات منيب تنم عن عدم الحنكة السياسية: لأن المواطن ينتظر من السياسي حلولا تنموية ونقدا لإختيارات الحكومة لا المغامرة في نقاشات البحث العلمي.
75 - عادل امام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:26
اسئلة لازالت دون اجابة :كوفيد
مصدره حيواني وما هو الحيوان الناقل وكذلك الحيوان المصدر ام مصنع
لماذا لايتاثر بدرجة الحرارة
لماذا يصيب جميع اعضاء الجسم رغم انه يصنف تنفسيا
لماذا تراخت الدول وخصوصا اوروبا وامريكا وحتى الصين ومنظمة الصحة في الحرص على الاجراءات واغلاق الحدود ونحن نعرف ان هذه الدول تتخد اجراءات سريعة وفي ابسط الامور واحسسنا في وقت ما اننا كمواطنين عاديين نفهم احسن وجل التعليقات انذاك كانت تعبر عن هذا هل نفهم احسن من السياسيين طبعا لا وهذا يضع علامة استفهام
مامعنى الموجة الثانية ولماذا يؤكدها البعض قبل حدوثها رغم جهلهم بالفيرس
الحملة النفسية التي مارستها منظمة الصحة على شعوب العالم كانت مبالغ فيها وتدفع البشر الى الياس والاحباط مثلا كورونا سيعيش معنا الى الابد وغيرها كثير وكذلك التاخر في اعلان الجائحة
لماذا يدعون انهم مازالوا يكتشفوا ويدرسوا الفيروس وتوصلوا للقاحات في وقت قياسي والكثير من الاسئلة
منيب منحقها ان تتساءل كما يتساءل اي انسان على وجه الارض
76 - خديجة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:28
السباق المحموم للإنتخابات جعل الكل يبحث عن موطئ قدم لاستمالة الناخبين حتى لو بترويج المغالطات المهم مادام هناك شريحة تنكر كرونا فمن الواجب استقطابها يموت لي بغا يموت و يمرض لي بغا يمرض المهم للإنتخابات
الله يهدي ما خلق كنت احترامها و احترم أفكارها ما عساي أقول غير وا اسفاه لم تختبر ألم فراق عزيز بسبب هذا الوباء و لم يمرض أحد من أحيائها اذا كرونا لا وجود له بالنسبة لها .
77 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:30
هيَ تعترف بأنّ اعضاءً من حزبها اصيبو بالعدوى و رغم ذالك لازالت تشكك اظن انها مسألة خالف تُعرف ليس إلاّ .
78 - متتبع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:33
هذه السيدة بنفيها وجود الوباء نجحت في استقطاب الكثير من التعليقات، وكان هذا هو مرادها. على السلطات تقديمها أمام العدالة كما فعلت مع الكثيرين من قبلها. القانون للجميع وفوق الجميع، ولا أحد فوق القانون
79 - بهتان مبين الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:36
معك سيدتي ,,, كنت اشك في الامر وزاد يقيني في تضارب آراء مافيات الأدوية وجزاروا اللقاحات
ربنا لاتحاسلنا بما فعل السفاء منا ,,, وقنا شرهم واجعل كيدهم في نحورهم ومن اتبعهم
80 - عادل الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:42
انا قريت المقال عاد شفت التعاليق.
و بنادم تيعلق بلا ما يقرا و يخدم عقلو.
السيدة شككت في اللقاح لي كايدار دابا و يقدر يطلقوه بسرعة ماشي في الفيروس. تعلموا شوية تصنتو للاراء على عبروا على الراي ديالكم.
81 - ولو طارت معزة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:44
هذه السيدة لن تتراجع عن موقفها من جاءحة كورونا ولو أصابها. ولو طارت معزة.. وهذا الكلام ديالها خطير لانه في الوقت اللي ملايين الاشخاص في العالم يعانون جراء الاصابة والاخرون ذهبوا الى دار البقاء بسبب الفير وس هي مازالت تشكك في وجوده اصلا. نود تدخل السلطات لرذع مثل هذه التصريحات الفارغة نظرا لما بمكن ان يترتب عنها من نتائج وخبمة على المواطن. للتذكير هذه السيدة تدعي انها عالمة في البيولوجبا ولها ذراية بالفبروسات.
82 - TRAS الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:44
عشراة الريليونات من الدولارات خساءر من اجل كذبة كورونا هل هذا يعقل ?
83 - سعيد الراوي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:44
السيدة تعلم حق اليقين أن كورونا موجودة لكنها تعلم أن فكرة عدم وجود كورونا يتداولها الناس في احاديثهم '، لذلك فهي تلعب على وثر الحيرة عند هؤلاء الناس خاصة المتضررين منهم بسبب الوباء و كأنها تقول لهم انا معكم انا اشبهكم لذلك يجب أن تكونوا معي. لكن ما لا تعلمه هو ان هؤلاء الناس يفرون هربا من كل شخص لمجرد أدنى شك في إصابته بكورونا. فهذه هي حالة الناس خلال فترات الاوبءة. إن مسايرة الناس في اهواءهم رغبة في التفرد و التميز ليست من اوصاف رجال الدولة . أنها تسمى " الديلية " حتى من منظور الثرات اليساري. ولنتصور أن هذه السيدة المحترمة كانت في مركز المسؤولية فهل يا ترى كانت ستقول نفس الكلام فهل يا ترى كانت ستواجه هذه الجاءحة بلقاح التشكيك و تترك الوباء يعم الناس. يجب استمالة الناس بالحقيقة و المعقول فالحقيقة لا تنتصر داءما لكنها لا تموت.
84 - الاوهام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:45
هده لاتؤمن بالعلوم كيف تبرر بانها درست البيولوجية.كل همها الربح اكبر بعدد الاصوات وهي تعرف مادا يريد الشارع ان يسمعون.هل دهبت الى المستشفيات وعرضت عليهم التطوع بدون مقابل لخدمة الشعب.
85 - يوسسسسسف الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:46
ساااااهلة، ما على لالا نبيلة إلاّ زيارة مرضى كورونا اللي ف الانعاش ، وبالكمامة ،الى بغات.
86 - nada الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:53
انا بغيت غير نعرف علاش حطيتوا ليها هاديك الصوره ومدرتوش صوره اجمل لانها اصلا جميله
87 - jawad.douairi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:56
هاهي تحرض المغاربة....على ان كورونا غ كذوب والتلقيح فخ.....اوا شكون يقدر يتكلم معاها لانها سور كبير و شخصية...ماشي بحال مي مينة تكلمت وهي جاهلة امية ان لا كورونا لا والو من جهلها..اما منيب فتتكلم بعلم ...اوا شنو نحقروا غ الدراويش...
88 - ادم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:56
منيب دائم تتكلم بصراحة ومواقفها دائما واضحة سياسية محنكة
89 - khalfaoui.hassan الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:05
أقسم بالله العلي العظيم أني مصاب اكورونا أنا و تلاتة أعضاء من أسرتي ووالدي اضطر إلى الدهاب لمصحة للمدة 16 يوما خاصة لأن الرئة أصيبت بشدة بالمرض وكانت حالته جد خطيرة ونحن اضطررنا لتناول الدواء الكلوروكين والاستشفاء داخل البيت وكانت آتار المرض جد خطيرة علينا جميعا لهذا أقول لهذه السيدة اتقي الله في نفسك ولا تغالطي القراء فالوباء موجود والدواع شبه منعدم فحداري حداري فكورونا مرض فتاك انتبهوا والمزيد من الحذر
90 - غماد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:05
مشيرة إلى أن تقدم المغرب في طريق الديمقراطية الحقة "يتطلب إصلاحات سياسية عميقة".
علامن كدق هادي
91 - ببسمارك الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:06
الإنسان عدو نفسه و هذه السياسية التي احترمها هي بتصريحاتها تطعن مسارها النضالي بين قوسين، لا أحد يعرف حقيقة كورونا، الوباء موجود كالفساد الذي يستشري في الإدارة، هناك مواضيع اهم من كورونا عليها التركيز عليها و اتركي كورونا للايام وسنعرف هل هي مؤامرة ام جاءت لتنذر أقوام في غفلة
92 - متتبع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:07
الا شي واحد مقاريش او بدا تيشكك فشي حاجة اقروها صحاب الاختصاص ممكن يتعدر ولكن استاذة دكتورة تتكلم باسم حزب تتشكك بكل ثقة في اشياء او لا ماشي من اختصاصها تانيا تتعطينا مرجعية ديال لالمان الانسان الي مقاريش او تيعطي بحال هاد المرجعيات معدور واش متتفرقيش بين دولة مصنعة مهيمنة على حصة كبيرة من السوق الدولية او بين المغرب الدي يسعى بكل ما أوتي من قوة باش ايكون من اول المستفيدين من لقاح الي غادا تنتجو الصين واش مقارياش الاستادة الدكتورة بلي راه ميمكن يتستعمل اللقاح حتى تتوافق عليه جهات بزاف بزاف بزاف او لمغاربة فنظرك الاستادة معندهمش الي حاميهم ملي كان الحجر الصحي او هادوك الي فاوروبا ملقاوش تالسميدة او المغرب كان الخير فكل مكان شكون الي كان موجدو ليهم شكون خايف عليهم اولا دابا باغين تمحيو المكتسبات او تستمرو فالتضليل حرام عليك حرام عليك حرام عليك لمغاربة عاطيهم الله خليفتو الي حاميهم ملك لبلاد الله اينصرو
93 - خليد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:08
كلها كينش على خبيزتو الانتخابات قربو ليس في القنفذ أملس
94 - دايزة على فول القايد ؟ الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:11
* السيدة منيب ، من حقها أن تشك . لكن بصفتها من تكون حتى تبلغنا بذلك ؟

* لست أدرى ، لماذا السلطات لم تتخذ معها أي إجراء ، بينما تم القبض على

سيدة مع بداية ما يسمى بجائحة كورونا ؟ لماذا قبض على تلك حتى قدمت

إعتذاراً ، بينما هذه حرة طليقة لم يأبه بها أحد . هل هي دايزة على فول القايد ؟
95 - المعزوزي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:11
أتحدى هذه السيدة التي تنكر وجود فيروس كورونا أن تتجه إلى أحد المستشفيات التي يرقد فيها المصابون بهذا الداء و تعمل على تقديم مساعدات إنسانية لهم من تهوين المصاب عليهم وتقدم لهم الأكل والشرب و تمسح على روؤسهم و على جباههم آثار العرق في محنتهم هاته لكن دون أن تضع كمامة على وجهها...
أتحداك سيدتي أن تقومي بهذه الأشياء لأنك تدركين جيدا أن هذا الوباء موجود و أن كلامك موجه لبعض الأصوات الإنتخابية التي تتق في ما تروجين من كلام دون تفكير....
الله يهديك على هذا الشعب المغلوب على أمره...
كفانا شعبوية و كلام فارغ...
96 - ولد حميدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:12
اطال الله في عمركم و رحم الله المتوفين فقد رافقت عدة جنازات او جناءز الى مقابر و كل مرة في تلك اللحظة التي لا تتجاوز ساعة كنت اشاهد على الاقل 5 مراسيم للدفن فكم سيكون من دفن طيلة اليوم و كل مدينة فيها عدة مقابر و لا اظن الوفيات الحالية طرا عليها تغيير
هناك امراض اكثر فتك فحتى الزكام الحاد كان يخنق و يتسبب في عدة وفيات
اما عن اللقاح فاي لقاح لا تتعدى فعاليته 70% فحتى و ان توفي ملقح سيقولون بانه مع نسبة 30%
المهم الصين كانت عندها السلع مكدسة و مع الجاءحة باعت على الاقل 150 مليار دولار فقط في اللوازم الطبية و النظافة حسب منظمة التجارة العالمية دون احتساب التهريب
تصبحون على خير
97 - no corona virus الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:12
كورونا مجرد لعبة سياسية هدفها التحكم في شعوب العالم. لو كان وباء خطير لكانت نسبة الوفيات أكثر من 90 في المائة من مجموع المصابين...
98 - أحزاب آخر الزمان الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:13
الدولة لا تقوم بدورها في العناية بالمواطنين. لأنه لو قالت هذا زعيمة حزب في دولة تحترم نفسها و تهتم بمواطنيها، لكانت هاته السيدة تعالج الآن في مستشفى للأمراض النفسية و العقلية.... أو على أقل تقدير إن رأت الدولة بأنها في كامل قواها العقلية يجب حينئد سجنها لأنها تثير الفتن و القلاقل في البلاد.... و لله في خلقه شؤون.....قالت ليك حضيوا من اللقاح الصيني انت بعدا لقيتيه راه الدول كتدابز للحصول عليه... تررررر آويلي تررررر....
99 - مراقب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:15
وماذا عن الدول الكبرى وخاصة ألمانيا هل سيدتك ميركل حتى هي كذابة ؟ لا والله أنت على غلط
أنت خارج التغطية وتريدين خلق البلبلة وكسب الشهرة
هذا كلام خطير وتحرضين المغاربة بان يواجهوا الدولة في كل قراراتها وخاصة الملك .
انا أصبحت اشك في مغربيتك ومن ورائك
100 - مصدوم.... الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:22
رئيسة حزب ...ومجلجة.....
لم أر في حياتي نوع من هكذا بشر ......سياسية
معروفة ولا تتكلم لغة الضاد......مستوى منحط
مستوى هابط جدا في التفكير ...وفي طريقة كلامها......إذا لم تكن هذه *المرأة* تؤمن بهذه
الجائحة ....فكيف درست وأين درست وكيف وصلت
إلى هذا المستوى ؟؟؟!!!!
منكر كبير جدا....من أكبر مناكر الدنيا أن يكون المرء جاهلا وكسولا إلى هذه الدرجة...وقد مات من خلق الله كثيرون حول العالم كله بسبب هذا الفيروس
الخطير...فهو كالأفعى العظيمة تعمل في صمت رهيب فتقهر الناس وترمي سمها فيهم دون أن يروها.....
كلام هذه البشر مختلط وفيه تناقضات خطيرة حيث لا تخشى الفيروس ولا تؤمن به وفي نفس الوقت
تنصح الناس لكي لا يمدوا أذرعهم للتلقيح...هههههه...يعني تؤمن فقط بهواها وبما يحلو لها.........نحن نحترم الأفكار السيارية
البناءة....لكن أرى أن هذه المرأة ما بينها وبين الساسة كما بين السماء والأرض......!!!!!!!
101 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:23
لم تقولوا لنا ماذا قالت بالضبط في تشكيكها لفيروس كرونا.
102 - abderrahim الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:24
غريب امر هؤلاء ، يشككون في وجود فيروس ويؤمنون أشد التأكد ان رسولا سافر عبر الفضاء فوق حمار مجنح.
قمة الغباء
103 - حميد الشماقوفي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:25
خالتي منيب اللقاح فعلا جرب في العديد من الدول منها المكسيك البرازيل الامارات مصر .و اعطي كلقاح طوارىء للجيش الصيني و الطاقم الطبي الصيني .
و هو الان في ختام المرحلة التالتة .
انا شخصيا افضل اللقاح الصيني لانه عبارة عن فيروس كورونا غير مفعل . و هي طريقة تقليدية لصنع اللقاحات.
عوض اللقاحات الاخرى التي هي عبارة عن جينومات يمكن ان تؤدي الى مشكلة صحية .
و بالتالي هدا اللقاح احسن من كورونا .
104 - زعطوط الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:31
أظن ان مثل هده السيدة من جعل الدارالبيضاء تغرق في كورونا،وعدد الوفيات في تزايد!!! مثلها من يجعل فئة كبيرة من المغاربة يشككون في الوباء؟؟ وهذا خطير جد جدا حتى اصبح المغرب يحطم الارقام القياسية في الحالات؟؟؟
هذا حال الاحزاب المغربية " بدون استثناء" تبحث عن المقاعد على ظهر الشعب المسكين..انت تشككين في الصين؟؟؟؟ الصين تفوقت على العالم في جميع الميادين، وانتم في المغرب تفوقتم في الشفوي الخاوي واستهلاك عبارات اكل عليها الدهر وشرب.
كورونا واقع، كورونا وباء فتك بآلاف البشر، كورونا ساهم في تدهور الاقتصاد العالمي
بدون لقاح ستصبح الدارالبيضاء مستنقع ومقبرة جماعية للساكنة
105 - بلاحدود.. الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:36
كلام المناضلة و السيدة منيب في الصميم و يتقاطع مع الرأي العام للغالبية الساحقة من جماهير الشعب الكادح و المحروم الذين ازدادت معاناتهم اليومية و مآسيهم و أوضاعهم الاجتماعية الصعبة و القاسية بفعل سياسات التفقير اللاشعبية التراجعية المخزنية و عمقتها الجائحة و تداعياتها الصحية و الاجتماعية والاقتصادية و تدبيرها الكارثي و الفضائحي من طرف محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة..
106 - amin sidi الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:38
سلام: راه الشعب وعي عرف كاين كورونا اوعرف بلي كاين مارطون دولي اشكون الي يسبق اصنع سد منيع وحصين من هد الجاءحة .خليو الناس دير شغلها كلوحد اوختيصاصو شحال من طبيب وممريض ماتو رحيمهم الله .بيكورونا .اكتگولو كورونا مكاينش او التلقيح ضار .ادن حتى طلوع الانسان الى القمر اومش على سطحو ماكيناش كدوب وهل هدا قول متقاف .اه اتفكرة جاوقة الفراشا والمتجويلين هنا فالمدينة الي ساكن فيها شفتهم كيجيرو واجهة مقرتهم وتجديد لوحة الاشهار
107 - مي نعيمة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:40
الكل سواسية أمام القانون، بحال منيب بحال مي نعيمة، لا للتشكيك في وجود كورونا.
108 - رشيد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:40
هده السيدة تتقلب على من تطلع على ضهرهم وتبان سياسيا على أنها دو المستوى. نهار الشعب يتكلخ ويعطيها لي كتقلب عليه حتى تردنا 40 عام للخلف، أصلا كيف عرفت أن هدا الفيروس أكدوبة شافتها في المنام و لا قالها ليها شي طبيب من الاطباء الدين يموتون وهم يداوون المرضى
109 - ولد حميدو الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:41
لست مع و لا ضد فقط عندي ملاحظة
كيف ان ترامب و بورس جونسون و شخصيات اخرى تعافوا في يومين رغم ان اغلبيتهم متقدمون في السن بينما شبان بقوا اسبوعان و اكثر
كورونا فيروس انتشر بسرعة و في بدايته الاعلام الصيني روج بان المصابين يغمى عليهم في الشوارع و اغلبيتهم يموتون و المارة تهرب و في ووهان وحدها بينما بكين و مدن اخرى و لا اصابة رغم انه لم يكن منع للسفر و الان نسمع ان كورونا بدون اعراض و من قبل نصحونا بعدم ادخال الحداء الى البيت

انا لا انفي وجود كورونا و لكن حسب رايي بفعل فاعل فممكن ان ينتشر الفيروس في الهواء او ياتي مع السلع مثل الجمرة الخبيثة التي كانت فقط تجربة و اندار و هناك سر و في الاخير اقول
الله اعلم
110 - مواطن مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:45
السؤال الذي يحيرني لماذا تم اعتقال أمي نعيمة لما قالت نفس الكلام سابقا؟ أليس للمواطن حرية التعبير؟
111 - mbarek الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:57
اين العدالة الحكم على مي نعيمة ومنيب حرة المطلوب ستقالة الحكومة
112 - moha raiss الخميس 22 أكتوبر 2020 - 23:59
-الدكتورة منيب هي جامعية تدرس علم الفيروسات وهذا اختصاصها فهي لاتتكلم عن الفتاوي
-كورونا انكرها العديد من الاطباء ذوي الاختصاص في العالم
-نحن مقبلون على الزكام فاي شخص سيصاب به سيعتقد انها كورونا سيصاب بالفزع والخوف الشديدين
-اللقاح فيه شك من قبل منظمة الصحة العالمية والكثير من علماء الفيروسات فلماذا تلومون صاحبة الاختصاص حين تبدي رايها المعقول جدا
-التعليم اولوية للمغاربة لكي يزيلو غشاوة الجهل على اعينهم وينظروا الى مستوى البرلمانيين الذين يحكمونكم وانتم بجهلكم من اوصلهم الى قبة البرلمان
113 - منلي عبد الله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:00
اليسار هذه هي عادته إلى الناس قالوا – أٍشا – هما تيقولوا – أرا – إلى كانت هي تشكك في كورونا وفي اللقاح وهي الأستاذة الجامعية ,, آشنو خلات للناس البسطاء ,, كورونا راه حقيقة مرة وخطيرة ويجب متابعة كل من يقول العكس قضائيا كائن من كان ,,لأنه ينشر أخبار كاذبة من شأنها تعريض حياة الناس للخطر وهذا ما فتئت منظمة الصحة العالمية تنصح الدول به ,, أنا أطلب من السيد عبد النبوي رئيس النيابة العامة أن يحرك المسطرة لمسائلة هذه المسؤولة الحزبية عن أقوالها الخطيرة خاصة وأنه من الواضح أن تصريحاتها تدخل في إطار الإستهلاك الإعلامي خدمة لأجندات حزبية مع اقتراب الإستحقاقات الإنتخابية ,, إذ لا يعقل أن تسجن - أمي نعيمة- وتبقى خالتي نبيلة – فمها وما كال -
114 - ادريس المغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:01
ما دام عندنا شعب الفرشي خلي گاع النخب تضحك عليه
115 - عبد ربه الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:03
السيدة منيب لم تشكك في الوباء لكنها تحذر من اللقاح بهذه السرعة قد يكون اللقاح اخطر من المرض و انا اتفق معها لاننا نتعامل مع اجسامنا كيف نذخل لها لقاح غير معروفة نتائجه لا يتقبها العقل مهما يكون مستواه كما يقول المثل في التأني السلامة و في العجلة الندامة
116 - sifao الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:06
نطاق الرفض...رفض الواقع يتسع ليشمل حتى الامراض...حين يصدر هذا الكلام عن استاذة ومناضلة وامينة عام حزب في مجتمع متشلع بوهم المؤامرة ولن يصيبنا الا ما كتبه الله علينا فان ذلك يساهم في تفشي الوباء بشكل خطير...
117 - أمازيغي عبدالله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:08
قالتها امرأة غير سياسية فحوكمت بالسجن وقالتها منيب مرارا وتكرارا وهي حرة طليقة لن يقدروا على سجنها لأن لها أتباع في الداخل والخارج سيدافعون عنها ، كورونا مرض عادي لم يصل لمستوى الوباء ضخمه الإعلام المأجور تمهيداً للقاح قاتل سيفرض على الشعوب أ قلولها وأكرر العالم لا يأبه للإنسان فكل ما يهم هو الثروة كل شيء يُسوَّق ثم يشهر لِيُباع المتحكم بالعالم هم عائلات أثرياء العالم الحاكمين والمقرضين لجميع الدول والمخططين لكل المشاكل من حروب وأوبئة .
118 - ولد حميدو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:08
كونوا على يقين لو كانت كورونا مدبرة فسيتم الكشف عن دلك بعد خمس سنوات و كدلك لو كورونا ظهرت في دولة افريقية فلن يعطونها اي اهتمام فحتى ايبولا لم يكثرتوا لها حتى اختفى الوباء وحده و بما ان مصدرها الصين الطايح اكثر من النايض و كلما بقى اطول تكون الاستفادة اكثر
119 - أمازيغي عبدالله الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:18
أيتها الأستاذة بالإعدادي لعلمك هناك دكاترة يوصون أي مريض وذويهم بعدم الذهاب للمستشفيات للعلاج فمرضاكم لن يعودوا أحياء بسبب إعطائهم أدوية قاتلة هناك العديد من المعارف صدموا بموت أناس أصحاء وآخرون ألصقت لهم موتهم بكوفيد وهم مريضون بأمراض أخرى واستغربوا للموت المفاجئ لأناس أصحاء ، لا تستغربي للإصابات المرتفعة بكوفيد كل يوم فساستنا لهم مصالح مادية عند الإعلان بارتفاع الإصابات بكوفيد ،من مرض فليعالج بالمنزل إن كان خائفا على حياته هذه نصائح أطباء.
120 - أمين الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:25
تناقض كبير من طرف السيدة منيب ،مرة تشكك في وجود الفيروس وتارتا تنصح المواطنين بعدم مد دراعهم للقاح حتى تنتهي التجارب ! لغة السياسة التي تستعملها منيب و قبلها كثيرين ألفها المواطن المغربي ويعرفها جيدا بالفطنة : نفاق ، مراوغة ، نرجسية ، إستغلال اﻷحداث باللعب على سداجة فئة من المغاربة ، أقولها بصوت مرتفع ; الوباء موجود ولكن الشخص الذي يشكك في عدم وجود وباء لم يستوعب الدرس منه، لذلك يحاول إقناع الناس بمعطيات ديقة وقلة نظر . كلمة أخيرة للسيدة منيب ، المسؤول السياسي لا يكفيه الحماس وحده بل يجب أن تتوفر فيه الحكمة وبالتالي لا يخرج عن السياق وإني لرأيتك تغردين خارج السرب .
121 - fes الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:28
كلام واقعي موزون
حتمية وضرورة النهوض بالتعليم العمومي، وفي
المقابل وجهت انتقادات لاذعة إلى التعليم الخصوصي، واصفة إياه بـ"حوانيت تسليع التعليم".
122 - المقهور الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:31
اذا كان كلامك على حق اعطينا الدليل المادي وبارك علينا من الخزعبيلات.راه عقنا وعرفنا بان الانتخابات راها قربت وبلا ماتعرضي صحة المغاربة للخطر.
123 - Abdesslam الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:38
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
العسكر ماتوا الأطباء الممرضين الأمن حراس السجن المواطنين العاديين وحدة جاية تقولك مكاينش كورونا
شعب غير قابل للتطور
124 - حميدو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:41
المشكل ليس في من يشكك في الفيروس. اطباء واختصاصيين ورجال اعمال وسياسيين شككوا في الفيروس. لكن حتى لان تبقى سوى نضريات فقط سواء هل الفيروس مصطنع او طبيعي. من يحدد وهدا سيتطلب وقت وهي الابحات العلمية. لكن منيب ليست اختصاصية في علم الاوبئة او الاجنة او الفيروسات حتى نأخد بكلامها. فهي في الاخير تتكلم من موقعها السياسي ربما لتكسب اصوات من يشككون في هدا الوباء. والامتلة كتيرة. ترامب. بنارسو برازيل. والمتضرر هو الشعب المغلوب على امره. ونصيحتي للكل الوقاية غسل اليدين الكمامة وتكون وقائية ولا تتعدى 4،ساعات من استعمالها. عدم التقارب والاحتكاك بالاشخاص. عدم الجلوس في الاماكن الغير المتهوية. من الاحسن الهواء الطلق. الابتعاد عن المدخنين لأن دخان السجائر ممكن ان يعادي. والاهم قلة الخروج وقلة الزيارات للعائلة. الفيروس موجود سواء كان طبيعي او مصطنع. ولكل داء دواء.
125 - شمس اكتوبر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:43
الى رقم 17 الخميس
ذو مرجعية اسلامية لا تعني شيخ من شيوخ الدين يتحدث في نواقض الوضوء ومبطلات الصيام.قد تكون حاصل على ارقى الشواهد العلمية من اعرق الجامعات وتكون ذو مرجعية اسلامية .هنا ك من هو حاصل على دكتورة في البيولوجية الجزيئية او او دكتورة في الانعاش الطبي وله مرجعية اسلامية .الدكتور مرسي الرئيس المصري السابق كان ذي مرجعية اسلامية وكان دكتور في الطاقة الشمسية ودكتورة في حماية وصيانة مركبات الفضاء .
126 - مغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 00:54
أنا أشكك ف قدرتك على المضي بنا نحو الأمام أكثر من شكوكك فيما يخض كورونا
127 - قولونا الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:00
اوافقها الراي لانني لم ار لا مصاب و لا ميت بكورونا لا في المغرب لا ايطاليا لا اسبانيا و الان اتحدث من جنوب المانيا لم ار احد بام عيني مجرد كذب و هراء.
128 - wardani الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:02
كورونا موجودة ، لاشك في هذا الامر ، وارتداء الكمامة ضروري . مؤخرا أصيب شخص من الدين اعرفهم جيدا : ومات ، كثير من الاشخاص كذبوا وجود كورونا ، وماتوا بسببها .
129 - باها الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:06
شكي كيفما حبيتي أنا لي واحد من العائلة أصابته هذه العدوى و زار الطبيب بسبب نقص الأكسيجين و منه الى المشفى دار السكانير و الآن هو في العناية المركزة بسبب هذه كورونا عندو نقص الأوكسيجين في الدم المهم الله يشافيه و يشافي المرضى جميعا لو كانت هذه المرأة تشتغل في المستشفى مثل ممرضة أو طبيبة ستعرف معنى هذه العدوى التي صنعت للقضاء على نسبة من البشر
130 - Abdel الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:07
Pour se faire distinguer, il faudrait sortir des choses qui créent une quelconque polémique pour s'attirer plus d'intérêt. C'est une manière pour certains d'émerger du lot. Une tactique qui ne réussit pas toujours malheureusement.
131 - sun shine state الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:12
est ce que Monib connait mieux que slaoui.
132 - كاعي مع لفهايمية الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:26
"يجب أن يكون هناك فريق مغربي يشرف بدوره على عملية تصنيع هذه اللقاحات

ا وا اللا انت استاذة جامعية ديال البيولوجيا وتتخلصي برزمة ديال لفلوس
اوا ورينا حنت يديك وصوبي شي دوا لكورونا
او لا حادكين غير فالشفاوي والسفسطة
133 - mtiaz الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 02:05
بالله عليك زوري المستشفيات وستعرفين ما الت له الوضعية الوبائية ببلادنا اللهم ارحم موتانا واسكنهم فسيح جناتك يارب امين.فسياسة خالف تعرف و تحقيق ما نسميه-البوز- هدشي واضح الناس تسابق الزمن لايجاد حل لهده الجائحة من اطباء وعلماء وتطلع لنا للا منيب بكلام لايقولوه حتى الاميون ماشي حشومة وعيب اولا
لما رايت الجهل في القوم متفشيا//// جهلت حتى قيل اني جاهل
اتركوا العمل لاصحابه ولكل مقام مقال الخلط بين الطب و السياسة امران نقيضينلا يمكن جمعهما وهل نفكر بالعودة الى الوراء بعد هده المجهوداة والخسائر في الارواحوالاقتصاد و تضرر جميع الميادين والمؤسسات.
134 - ولد حميدو الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 02:12
تقريبا جميع التعليقات تؤكد وجود كورونا و لكن التشكيك في الطرف الدي صنعه لاهداف ما فلو كان مرضا طبيعيا فلمادا امريكا و دول اخرى اتهمت الصين بكون الفيروس خرج من مختبر ووهان
هل وصلنا لكتاب
Quand la Chine s éveillera le monde tremblera
135 - Brahim EL OUADOUDI الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 03:20
Mounib en déclarant que le covid19 n'existe pas, est un tactic pour toucher et faire l'approche des grands nombres d'individus parmi les populations qui par leur ignorance prétendent encore la non existence de l'épidémie de coronavirus. Cette catégorie d'ignorants est souhaitée sera utile à Mounib pour les proclaimes campagnes éléctorales.
~ Je suis certain que Mounib obsèrve les mesures barierres contre le virus !
136 - العربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 03:23
هذه السيدة تسمي (انا عكسنا) العالم كله يصارع الوباء و الناس تمرض و تموة امامنا و جميع المتعافون يروون المعانات التي عانوها مع هذا المرض وتأتي هذه السيدة و تقول الوباء غير موجود لا لشيء سوي أن يتكلم عنها الناس و تخلق البروز.
أنصح الناس بالا يسمعو بتاتا هذه السيدة من الان فصاعدا لان كلامها لا يساوي شيءا
137 - قول الحق فعل ثوري الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 03:59
في زمن الجهل والنفاق والكذب يصبح قول الحق فعلا ثوريا...

تحياتي واحتراماتي للسيدة منيب على نزاهتها الأخلاقية وشجاعتها وصراحتها في وقت انكمش فيه كل السياسيين والأكاديميين الآخرين وأدخلوا فيه أذيالهم بين أرجلهم...

فعلا، كورونا أكبر أخطر أزمة تعرض لها النوع البشري في تاريخه الطويل، لكن هذا ليس من خطورة الفيروس في ذاته بل لأن الأمر يتعلق بمخطط جهنمي جبار يستخدم أصحابه الإعلام والمؤسسات والسياسة والصدمة النفسية والعنف والحرب الاقتصادية لتشكيل وهندسة وعي ملايير البشر ودفعهم دفعا للتنازل عن حرياتهم وحقوقهم وقبول لقاحات تهدف سلبهم ما تبقى من إنسانيتهم وتحويلهم لأنصاف بشر وآليات زومبية متحكم فيها تكنولوجيا بدون قدرة على التفكير الحر والمستقل أو التناسل الطبيعي.. أشباه إنسان متحكم فيهم عن بعد وتحت الرحمة الكلية "للسادة العالميين"...

أشعر بالأسف والإحباط عند قراءة أغلب لتعليقات...فعلا، لقد أصبح القطيع يحرس القطيع...

أتمنى أن يتحلى باقي المسؤولين والساسة والأكادميين بالشجاعة والنزاهة الأخلاقية ويقفوا في صف الشعب، ويعلموا أن الإنسان في النهاية هو محصلة قراراته واختياراته الأخلاقية.
138 - كمال من السويد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 04:21
ليس هناك لقلحات الات هده مجرد تجربة في المغاربة لكي تكون ابتدة جماعية . في السويد توفي
اثنين بسبب لقاح شركة جد معروفة Astra Zeneca . فما بالك بلقاح الصين ان لله وان اليه راجعون
139 - مواطن2 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 05:37
لا اريد الحديث عن فحوى الموضوع لكن عن السيدة المحترمة منيب.لا اشك في نواياها او تصوراتها لموضوع كورونا او غيره من المواضيع الساخنة التي تروج في الساحة.لكن لابد من تذكيرها بان الامور تبدأ هكذا . وقد سبقها قوم قالوا اكثر مما تقوله وفي نهاية المطاف لم يصمدوا بل سقطتهم كانت اكثر من السابقين.تبدأ الامور بما يسمى ب " النضال " من اجل التغيير لكن واقع الامر مختلف تماما. المغريات كثيرة وكبيرة وولوج الحياة السياسية في بلادنا يؤدي الى حياة اخرى ...حياة الرفاهية والنعيم...طريق اللاعودة....وما يجري على الساحة خير دليل.قوم قالوا شيئا....ووعدوا باشياء... ولما تمكنوا تغيرت احوالهم...آخرها التصريح الناري للسيد النائب الذي واجه المغاربة بأمر لم يكن في حسبانهم.ومن هنا لم يعد للقول معنى.بل الواقع هو الحقيقة التي لا شك فيها.لا يمكن مقاومة التيار الجارف.
140 - مغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:16
يا استاذة العالم كله من مشرقه إلى مغربه يعاني من ويلات كورونا مع ارتفاع عدد الوفيات و الذي هو خير دليل على وجود كرونا و تأتي سيدتي لتنكري وجود كورونا .
كورونا عانى منها اناس اعرفهم بنفس الأعراض و نفس المعاناة و اعرف ناس رحمهم الله فارقوا الحياة بسبب جائحة كورونا .
هل تعلمي أن سيدتي أن معظم الدول سنت قوانين تعاقب و بأشد العقوبات من ينكر وجود كورونا لأن المشكك يساعد في جريمة القتل .
141 - هارون الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:37
لا تأتي بجديد عزيز عليك تركبي.
142 - باااااينة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 06:47
غادي وقع ليها بحال كل الزعماء لي شككوا في وجود كورونا. .أيام قليلة و تسمع أنها مصابة بالفيروس....مابقينا فاهمين والو...
143 - عابر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:37
تتكلم و كأن الصين سوف تصنع لقاح خاص بالمغرب...!!! هو نفس اللقاح الذي ستستعمله للمواطنين المليار و نصف و ستصدره لدول اخرى في العالم.
منيب تستغل عقول المكلخين الذين لا زالوا يشككون في وجود كورونا لاستقطابهم للانتخابات المقبلة !
144 - مرتن بري دو كيس الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 07:43
نرجع الى الله والى اولي الامر منا..ونصبر حتى يفرج الله كربنا ويبعد عنا الوباء والبلاء الي هو جند من جنود لا يعرفها الا الله..المرض موجود وينتشر بسرعة وكثرة..الذي لا نعرفه هو من كان السبب في نشأته..هل هو عقاب من الله..؟ ام غلط من بني البشر الذين يلعبون بارواح الناس .بتجارببهم الفتاكة .؟. نصبر ونتضرع لخالقنا ليرفع عنا هذا الوباء..فلا حول ولا قوة لنا الا به..فهنا تتجلى قوة الله وقدرته على مل شيء ..وان اراد شيء يقول كن فيكون .يا من ينكرها ..ويلحد بوجود خالق لكل شيء..لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالنين...رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين ..وارفع عنا ما انزلت فانت القادر على كل شيء سبحانك...اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد خلقك ورضى نفسك وزينة عرشك ومداد كلماتك.وارض اللهم عن الصحابة اجمعين.
145 - محمد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 08:35
سؤال لماذا تم اعتقال مي نعيمة عندما قالت ما قالته الان السيدة منيب.
146 - ابن الريف الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:12
سيدتي احترمك كثيرا واحترم فيك انسانيتك ومواقفك، لكنك هده المرة خرجت عن الصواب فيما يخص وجود كوفيد 19. الفيروس موجود وينتشر بسرعة هائلة. كيف يعقل ان تكون مؤامرة والعالم مقبل على أزمة اقتصادية واجتماعية جراء الحجر الصحي للحد من انتشار الفيروس؟ ؟ ؟. لكن للأسف هناك الكثير يشكك في دلك. نحمد الله أن الفيروس بدء يفقد خطورته مع مرور الزمن. أما التلقيح فيجب الانتباه إلى طريقة تحضيره. هناك طريقتين جديدتين تعتمدان على ADN وmARN . نصيحتي الابتعاد عنهما
147 - بنت البلاد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 09:50
كلامك سيدتي فيه انتقاد واضح وضوح الشمس. بما أنك تشككين في وجود فيروس كرونا فلمادا قلت في ندوتك هده الجملة "يجب أن يكون هناك فريق مغربي يشرف بدوره على عملية تصنيع هذه اللقاح" يعني الفيروس موجود ما فهمناكش آلالة منيب
148 - مغترب في وطني الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:00
الأستاذة نبيلة منيب شخصية مثقفة و وعيها لن يجعلها تخوظ في مثل هذه التشكيكات الا اذا كانت تعلم بعض الخبايا والكواليس التي لا يمكن للمواطن العادي مشاهدتها و معرفتها .. اتمنى من منتقديها الذين يحملون خلفيات سياسية ان يكفوا عن مثل هذه الانتقدات التافهة كتفاهة احزابهم
149 - خلف تعرف الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:15
انا صاحبي مات ليه باباه هاد الصباح بكورونا...وهادي كتشكك....
الله يلطف بينا يا رب
150 - ميلود لوسور الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:18
اخجلي من نفسك لم اسمع يوما انك اقترحت مشروعا يمكن ان يستفاد منه كل ما تتقنينه هو الشك والمعارضة من اجل المعارضة هل لديك بديل للعقار الصيني يمكن ان يكون افضل ام ترغبين ان نبقى دون ان نواجه الفيروس حتى نفنى عن بكرة ابينا صديقني لا تصلحين لاي شئ فاشلة وستبقين فاشلة
151 - franchise الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:33
ليس في القنافد املس الله ينعل اللي ما يحشم ف المغرب الكل ينتضر دوره للانقضاض على الكراسي وبعدها ارا برع والشعب طحن بوه حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا معشر السياسيين
152 - سمير الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:53
قوم لا ينتج اي شيئ ولا يخترع اي شيئ ولا ىيساهم بأي شيئ. ماذا يمكن ان تنتظر منه البشريه؟....لا شيئ. هذه هي حالتكم .
153 - mbark الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 11:43
Je suis très déçu ..arrêtez de psychologiser .. ce n’est pas votre rôle
154 - مفتش الشغل / الجهة 5 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:10
نشكر الاخت منيب. يجب ان يكون التلقيح اختياري. ما نخشاه هو الاكراه
155 - Simoo الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:20
Madame Mounib, je suis tout à fait d'accord avec vous sur votre vision politique, vous avez plus de courage que la plupart des politiciens hommes.
Concrètement vous devriez vous réunir avec tous les partis politiques et instaurer une nouvelle constitution qui change les rapports de forces dans le pays, ce n'est pas un homme seul, il reste un marocain comme tous les autres, qui va vous empêcher de le faire, un certain moment il faut avoir du courage en politique.
Pour le Corona vous vous trompez lourdement , laissez cela aux spécialistes, vous allez salir votre image toute seule.
156 - عماد عرافي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 12:53
الانتخابات تسيل لعاب السياسين. يحاولون ربح الأصوات باي ثمن. هل من حسيب أو رقيب. يجب توقيف هذه السيدة عند حدها.
157 - عبد الواحد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:38
هذا حال الأمة الكل يفهم في كل شيء،الكل ينظر و يحلل و يشرع و يفتي ، الكل أكاديمي ، رحم الله الإمام مالك بقدر علمه بقدر تواضعه ، كان لا يخجل من قول لا أدري ،،
158 - مومن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:17
هنيتينا كنت باغي نصوت في الانتخابات هاذ العام ولكن ماكاين علامن للاسف لو كنتي رئيس حكومة لا مات النص في هاذ البلاد تصريحات غير مسؤولة
بحال الى اللقاح موجود مالقى اللي يديه غير لقاح الانفلوانزا مالقاوه الناس بقا غيرديال كورونا
159 - Ahmed الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 14:18
Monib doit rester humble et ne doit pas parler sue les sujets qu'elle ne maitrise pas.
160 - moha raiss الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:54
نبيلة منيب اختصاصها هو المجال البيولوجي فمن حقها ابداء رايها
-والانتخابات لاعلاقة للمرض بها فهي تقدم النصاءح انطلاقا من اختصاصها فلماذا يتهمها البعض وكانها تشرع في الفقه
-يكفيكم من صوتم عليهم واغرقوكم في الديون وسلبوا جيوبكم بالزيادات والقادم اخطر .
-الاتستحق هذه السيدة النبيلة ان تكون مسؤولة خير من الذين ضحكوا عليكم باسم الدين والفتاوي الخاوية
161 - مغربي حر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:58
هذه السيدة ليس لها أي حق في التدخل في أمر لا يهمها.حيث تحرض وتغلط الناس لكي لا يجروا عملية التلقيح.فهناك جهات ووزارة مختصة ومسؤولة لهذا الأمر. وهذا مخالف للقانون و يترتب عليها عقوبات منصوص عليها في القانون المغربي.
162 - الحر محمد المغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:29
هذه السيدة الأستاذة، جميع تدخلاتها حول مواضيع الساعة مند أن بدأت تمارس السياسة، هي فقط انتقاد من أجل الإنتقاد، و تتعمد ذالك لكسب الشهرة بواسطتها. مع اعتبارها حسب زعمها حملات إنتخابية سابقة لأوانها تكسب من خلالها دعم و عطف المغاربة لمساندتها في الإستحقاقات الإنتخابية علما منها مسبقا أنها كلما تقدمت و ترشحت لها، لا تحصل لا هي ولا حزبها على أصوات و ثقة المواطنين. لأنها تجد أغلب المغاربة واعون بذالك، لا يعطون أي اهتمام أو تفاعل لخطاباتها التي تبقى حسب نظري وهم في وهم عمدي تستعمله كوسيلة لتوقيع الناس في الغلط قد تصل من خلاله لمبتغاها حسب تفكيرها.
163 - فاعل خير الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:15
السلام عليكم
بالرغم انني لا احب الاحزاب الاشتراكية ولا الليبيرالية
الا ان كلامها على حق مع التوضيح ان المرض موجود
ولكنه ليس قاتل لكل الناس بل هو مثله مثل الزكام
الذي كان كذالك يقتل ذوي الامراض المزمنة التي تضعف المناعة.وهناك مؤامرة في الموضوع وضغط

على الدول لتعلن عن ارقام وهمية في مقابل ان تحصل على دعم مالي من طرف منظمة الصحة العالمية التي تتحكم فيها دول وشركات لقاح مملوكة لجهات تريد الشر بالبشر وتقليل اعدادهم عن طريق اللقاحات.
164 - جواد موطن مغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:52
ما يمكن الرد به على هذا التعليق هو إن كانت المواطنات و المواطنين سواسية أمام القانون، فيجب اعتقال و محاكمة الأستاذة السيدة منيب كما تم إعتقال مثيلتها امي نعيمة عندما حرضت و شككت في وجود داء كورونا عبر فيديوها الشهير على اليوتيوب. وبه وجب أيضا تذكير من يهمه الأمر.
165 - Rmadam السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:42
السلام عليكم. هي أبدت بما تراه وتحليلها قد يكون صائب أو خطأ. وعلينا احترامها. أما الانتخا بات فهي مسؤولية الناخب.
166 - OMAR السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:16
واش من نيتك خايفة على المغاربة
ماذا قالت وما ستقوله هذه (السيدة) يأتي ضمن مهامها لا أقل ولا أكثر!؟
وهناك (خالف تعرف) للاذكياء فقط
المجموع: 166 | عرض: 1 - 166

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.