إرهاب "داعش" في غرب إفريقيا .. تغيير تكتيكيّ يهدّد أمن المنطقة

إرهاب "داعش" في غرب إفريقيا .. تغيير تكتيكيّ يهدّد أمن المنطقة
السبت 24 أكتوبر 2020 - 05:55

مع ما شهدته منطقة غرب إفريقيا من تنام ملحوظ في عمليات تنظيم “داعش”، تقول ورقة بحثيّة إنّ هدف هذه العمليّات الإرهابيّة هو “توجيه رسائل إلى الدول الغربية”، و”تطبيق إستراتيجية جديدة”، و”القضاء على نفوذ تنظيم ‘القاعدة’ في منطقة الساحل والصحراء”.

وبلغت عمليّات تنظيم “داعش” الإرهابيّ، خلال شهر ونصف، ما يقرب مِن 45 عملية إرهابية، أسفرت عن سقوط ما يقرب من 200 من الضحايا، مِن مدنيّين وقوّاتِ أمن، بدول مثل نيجيريا ومالي.

وتعدّد ورقة لمركز المستقبل للأبحاث والدّراسات المتقدّمة مجموعة من أهداف هذه العمليات الإرهابيّة، منها “التغيير التكتيكي”، المتمثّل في تركيز “داعش” على “تدعيم ولاية غرب إفريقيا، باعتبارها الولاية الثالثة من حيث الأهمية بعد ولايتي العراق وسوريا”، عن طريق التصعيد في دول غرب إفريقيا، واستهداف قوات الجيش والشرطة التي تتعاون مع القوات الفرنسية في المنطقة، بالتوازي مع التهديد بمهاجمة فرنسا نفسها كرد فعل على نشاط قواتها في المنطقة.

ويدلّ هذا التغيير التكتيكي على “تركيز ‘داعش’ على دول غرب إفريقيا، عبر الربط بينها وبين قوات التحالف الدولي لمحاربة التنظيم في سوريا والعراق، وبين النشاط العسكري الفرنسي لمكافحة التنظيم في منطقة الساحل والصحراء”، كما يدلّ على “إعادة النظر في تكتيكات التنظيم القتالية، خاصة في ما يتعلق بتحديد مفهوم العدو، إذ كان التنظيم في المرحلة السابقة يركز على ما يسمى ‘العدو القريب’ مع قليل من التركيز على ‘العدو البعيد’؛ لكن الملاحظ خلال الفترة الجارية عبر فرع التنظيم في غرب إفريقيا التركيز على ‘العدو البعيد’، وهو ما يعني حدوث تحول فكري وتكتيكي في بنية التنظيم”.

ومن أهداف هذه العمليّات الإرهابيّة، وَفق ورقة مركز المستقبل، “التمسك بالإستراتيجية الجديدة”؛ إذ يحاول التنظيم عبرها “تعزيز الإستراتيجية الجديدة التي جاءت تحت عنوان ‘إسقاط المدن مؤقتاً كأسلوب عمل للمجاهدين’، إذ تضمن محتوى الصور التي بثها التنظيم للعمليات الإرهابية في دول غرب إفريقيا التركيز على ثلاث آليات في إستراتيجيته الجديدة وهي: ‘الاستفزاز’ و’تثبيت العدو’ و’كبت المنافقين ونصرة المؤمنين'”.

ومن أهداف التّنظيم الإرهابيّ عبر عمليّاته هذه “إثبات الوجود”؛ إذ “يحاول ‘داعش’ تقليص نشاط تنظيم ‘القاعدة’ عبر إعلان سيطرته على مجمل النشاط الإرهابي في المنطقة، كنوع من استعراض القوة وإثبات الوجود والنفوذ”، فيمنح بالتالي “أهمية خاصة لتلك المنطقة، التي تعتبر نقطة ارتكاز قوية”؛ إضافة إلى كون البيئة المحلية لهذه الدولة “جاذبة للعناصر الإرهابية، نتيجة حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني التي تشهدها”.

وتخلص الورقة إلى أنّ تكثيف تنظيم “داعش” عبر فرعه في غرب إفريقيا هجماته الإرهابية ضد قوات الأمن والمدنيين، بالتوازي مع محاولاته استهداف القوات الفرنسية المتمركزة بدول الساحل والصحراء، قد تمّ على نحو “أدى إلى تصاعد دور هذا الفرع الذي وصل إلى المرتبة الأولى بين مجمل فروع التنظيم الخارجية المختلفة خلال الفترة الحالية”، وهو ما يفرض “تهديدات جدية لأمن ومصالح دول تلك المنطقة، والقوى الإقليمية والدولية المعنية بها”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Oclahoma
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:25

    المغرب بعيد كل البعد عن الإرهاب. مايعاني منه المغاربة هو الفقر ضعف البنية التحتية النصب نهب الثروات قلة المستشفيات و المدارس و الجامعات و إنعدام الأمن. لمادا تريدون حشر أنفسكم في إرهاب. ماهو المراد من هاده المصرحيات و الأفلام الخيالية.
    شكرا هسبريس

  • جمال
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:40

    الرئيس ماكرون يعرض صورا مسيئة إلى الرسول في واجهات المباني العمومية

  • abdo
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:17

    داعش صناعة المخابرات الامريكية و كذلك الدول الاروبية و تمويل خليجي. اي رساءل سيوجهها لاروبا؟ كل من رفض صفقة القرن سيسلط عليه داعش . كل من ادان الكيان الصهيوني سيسلط عليه هذا التنضيم الارهابي. هم مجموعة تقاتل وتقبض المال وتنفد اجندات الامريكي و البريطاني و السعودي….. امريكا انهزمت في المنطقة هي وهذا التنضيم الى الزوال من المنطقة العربية

  • محمد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:24

    إن ديننا الحنيف يسمى الإسلام أي السلام كما قال سبحانهفي سورة الأنبياء  (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61) فهؤلاء الإرهابيون الخونة هم وسيلة في أيدي اليهود والنصارى لتشويه صورة الإسلام والمسلمين فالإسلام جاء رحمة للعالمين كما قال سبحانه في سورة الأنبياء:  ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ) ولقد انتشر في بلاد غير عربية بسماحته وحسن خلق أتباعه في دول غير عربية مثل البوسنا والهرسك وباكستان والهند وبنغلاديش وتركيا وأفغانستان وإسبانيا والقائمة تطول.

  • Freethinker
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:59

    الى صاحب التعليق رقم 4: الإسلام يعني الخضوع والاستسلام وليس السلام. أنصحك بالاطلاع على قصة سبايا أوطاس لترى كيف انتشر الإسلام!

  • Simo
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:07

    هذه التنظيمات نتيجة الدول المستنزفة و المتحكمة في الشعوب المقهورة من قبل حكامها الطغاة ،و خير مثال ما يقوم به النضام الفرنسي الحالي بقيادة الماسوني و العنصري ماكرون الآن،
    أما التنقيط في هذه الصفحة فهو خاضع لسياسة موجَّهة لإقتياد القطيع صوب ما يريدوننا تقبله و اعتقاده أنه الصحيح . الموجو النشر.

  • Sam espagna
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:20

    هذا المسلسل ليس له نهاية ونحن ننتظر الحلقة الاخيرة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة