24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "عصابات البوليساريو" تُخرب الطريق بين المغرب وموريتانيا بالكركرات

"عصابات البوليساريو" تُخرب الطريق بين المغرب وموريتانيا بالكركرات

"عصابات البوليساريو" تُخرب الطريق بين المغرب وموريتانيا بالكركرات

في خطوة تروم زعزعة استقرار المنطقة وتأجيج الوضع بعد سلسة الانكسارات السياسية والدبلوماسية على مستوى منظمة الأمم المتحدة، أقدمت العناصر التابعة لجبهة البوليساريو بعد إغلاق معبر الكركرات الحدودي على تخريب الطريق الوحيد الرابط بين المغرب وموريتانيا.

وفي تحد سافرٍ لقرارات مجلس الأمن الدولي قامت مجموعات مدنية قادمة من الرابوني، تحرصها ميليشيات البوليساريو المسلحة، يوم أمس، بتخريب الطريق بشكل يطرح تساؤلات كثيرة بشأن الأهداف السياسية من وراء إغلاق بوابة المملكة الرسمية نحو القارة الإفريقية.

كما تجاهلت جبهة البوليساريو دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريس، الذي حث المتظاهرين بمنطقة الكركرات على ضبط النفس، وفتح حركة المرور فورا، واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل التوتر.

وفي هذا الصدد، قال رمضان مسعود العربي، رئيس الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، إن "ما يجري داخل معبر الكركرات، بتنظيم من طرف الإدارة الديكتاتورية لجبهة البوليساريو، تحت شعار "بالبندقية ننال الحرية"، هي شعارات متناقضة وبعيدة كليا عما تحاول البوليساريو تسويقه على أنها مظاهرات سلمية للمجتمع المدني قصد إيصال رسائل سلمية إلى بعثة "المينورسو" في الصحراء".

وأضاف العضو السابق في جبهة البوليساريو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المظاهرات التي تدعي السلمية تحولت إلى أعمال تخريبية على طريقة "kale barroka" الباسكية، بتأطير مباشر من إدارة الرابوني والجزائر العاصمة".

وبخصوص الأعمال التخريبية التي طالت الطريق الوحيد الفاصل بين الحدود المغربية – الموريتانية، يرى عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية أن "قيادة البوليساريو تسعى من خلال هذه الأعمال البربرية إلى استفزاز المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ودول الجوار، التي تظل ضحية لهذا القرار الانتحاري لجبهة البوليساريو وحليفتها الجزائر قصد تصريف المشاكل الداخلية التي تعيشها".

واسترسل المدافع عن حقوق الإنسان قائلا: "لقد شاهد الجميع كيف قامت هذه المجموعات، التي تسمي نفسها بـ"المتظاهرين السلميين"، بتخريب الطريق المعبد الذي يُسهل مرور وعبور المدنيين، وهو ما تؤكده الصور"، لافتا الانتباه إلى أن "هذه الأعمال التخريبية والاستفزازات المتواصلة، التي تقوم بها الإدارة المتآكلة للبوليساريو وحليفتها الجزائر، مجرد زوبعة في فنجان، ومحاولة لتصدير مشاكلها الداخلية، وخلق جو من اللااستقرار في المنطقة التي تعاني الويلات".

ودعا الناشط الحقوقي المجتمع الدولي إلى "اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لوضع حد للشجاعة الزائفة واستعراض عضلات البوليساريو وحليفتها التي تقود منطقتنا الى منزلق خطير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - ماذا ننتظر؟ السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:04
ماذا ننتظر؟؟حان الوقت لتنظيف الصحراء المغربية من هذه الحشرات الضارة.
2 - marg السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:06
معرفت لاش المغرب كيشري سلاح وميستخدموش
3 - رأي السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:06
البوليساريو عبارة عن عصابة و مافيا ، و الصحراء ستظل مغربية رغم حقد الحاقدين
4 - بصحتهم السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:09
هاذو تطبق معاهم سياسة ضبط النفس، والشعب لكيطالب بحقوقه المشروعة تطبق في حقه أقصى العقوبات ويهان في مؤسسات الدولة، ﻻ قيام لوطن يهان فيه أبنائه، وهذه القضية طيبات المغاربة.
5 - محمد السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:09
شيء واحد يتبثه هذا الأمر هو ان الدولة المغربية دولة ضعيفة تشتري الكثير من السلاح ارضاء للاقوياء المدافعين عنها في المحافل الدولية ومواطنوها يهانون ليل نهار على بعد أمتار من حدودها
6 - ortgole السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:10
أنا مفهمتش واش هاد البوليزاريو خالعينا ولا راه خيفين من الجزائر حنت هادشي طول وعلى ميبدو نساينو حتى يخرج المسيخ الدجال عاد ناخدو الاستقلال ديال الصحراء
7 - medoujda السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:10
كل ما يجري سببه شار الشر #الجزائر#
8 - المغرب السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:11
حتى بعد حرب الرمال ومعركة أمغالا باقي العدو الجزائري ما بغا يتعلم الدرس.. غير خليهم ينقزو دابا يجي واحد النهار ويلقاو بلادهم تمحات من على الخريطة
9 - زنقة زنقة السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:11
يا ساسة المغرب اسمحوا فقط للاشخاص المدنيين للوصول الى هده المنطقة ولا تحركوا الجيش المغربي .نحن فقط سنطرد هؤلاء الحثالة ان كانت الدولة لاتريد نصعيد الوضع وتفاظيا لحسابات سياسية سيتغلها اعاء المغرب .الشعب فقط يطلب فقط اخد الثار بنفسه ورد الاعتبار وسوف يريكم مادا يمكن ان نفعل بهؤلاء القردة.
10 - رضوان السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:12
هل يعول المغرب على المينورسو لتطرد عناصر البوليساريو..هل يعول على موريتانيا لتحتج على قطع الطريق التي توصل لها المواد الغذائية والخضر من المغرب. هل خضع الجيش المغربي لعصابات قطاع الطرق.....لا نفهم اي شيء....الا شيئا واحدا وهو ان البوليساريو يعيث فسادا في تلك المنطقة وهي اخطر من المناطق المجازرة للجدار الامني..انه منفذ للمحيط الاطلسي الذي يحلم العسكر الجزائري الوصول اليه ..وهو المنفذ للمنطقة التي انسحبت منها موريتانيا واعلن بوتفليقة رسميا بان تكون من نصيبه في قسمة لاقليم الساقية الحمراء ووادي الذهب.
11 - med السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:12
قالك غيشريو مقاتلات ف35 كضحكو على الوقت
12 - مغربي السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:12
طلقونا عليهم غير يومين وتشوف واش يبقى شي واحد فيهم فذاك الصحراء بزاف هذا الزعم ديالهم عينا صبرين
13 - الخميس السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:12
أظن أنهم يحفرون قبورهم وهذه الأعمال الاستفزازية ما هي الا دليل قاطع على أن المرتزقة والعدو الجزائري قطعت بهم السبل وأصبحوا يتنطعون من شدة حر الدبحة.
14 - aabdou labbdi السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:12
الان عندما لاحظ وشاهد الجميع ماقام به قطاع الطرق والمرتزقة من تخريب وأعمال عدوانية مما يبين أنهم يريدون ايقاع المغرب في فخهم ولكن نسوا بأن المجتمع الدولي رأى بأم عينيه ماتقوم به هاته الميليشيات الانفصالية. إذن لم يبق على المغرب إلا أن يتدخل عسكريا لحل هذا المشكل نهائيا بالقوة التي يبحثون عنها لا المرتزقة ولا صنيعتها الجزائر ولكن نسوا بأن المغرب مستعد لتدميرهم جميعا رغم أن في أذهانهم أنهم قوة إقليمية واقوى من المغرب وهذا لايوجد إلا في أحلامهم وعقولهم الخبيثة ولكن النتيجة ستكون في الملعب. والمثل عندنا يقول ولد النعجة ياكله الذئب.
15 - حسن السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:12
السلام عليكم. هذه هي ما يسمى بالحكره او التعنت في الاول كانوا يتعدون على الاسرى المغاربة والمغرب يسامحهم والان يقطعون الطريق لانهم واثقون ان لا احد يحرك ساكنا هذا هو الظلم بعينه
16 - حسن النتيفي السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:14
هذا هو الذل بعينيه ألم يحن بعد الجهوم على المرتزقة لكل جماحهم ليعودوا الى جحورهم.بزاف على ضبط النفس وانتظار الأمم المتحدة.
17 - من الداخلة السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:14
السلام عليكم ورحمة الله....بصراحة أنتم من تستفزون الشعب المغربي بهذه الطريقة لماذا لم يتصدى لهم المسئولين بعدة طرق أليس جيش عندنا إن لم يكون فهناك ربما ألاف من المجرمين يأكلون ويشربون في السجن لماذا لم تذهب بهوم الدولة إلى هناك وتكون المواجهة بينهم ربما يطردون المرتزقة من تندوف...
18 - شكرا السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:15
ستلاحظون ان اثمان الخضر هتنقص بسبب توقف تصديرها الى افريقيا وحتى سلع التهريب ماهتبقاش تدخل من موريتانيا
19 - Anversois السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:15
هؤلاء اخوتنا هم فقط ضحايا الافكار المغلوطة و تشحينات الاعداء الحقوديين ترى في هندامهم و هيءتهم انهم ليسو اعداء فقط... المهم .الوطن غفور رحيم
20 - مغربي السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:16
بل عناصر العسكر الجزائري الفاسد هم من يقوموا بهده الأعمال والمراد منها مند 45سنة زعزعزعة استقرار المغرب والمغاربة، فبدل الاعتناء ببلدهم وابناءهم الدين يركبون امواج المتوسط للهروب من بلدهم المعسكر ، يصرفون اموال وخيرات البترول الشعب الجزائري على شرذمة من المرتزقة من اجل ان يكون لهم منفد على المحيط الأطلسي، وهدا الحلم لن يتحقق لهم مادام المغاربة متواجدون على هدا الكوكب، وستبقى الصحراء مغربية .
21 - خالد فاس السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:18
على جمعيات المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية أن تقوم يإنزال سلمي حاشد ونصب الخيام ... مع رفع الأعلام الوطنية ويشكل المتطوعون جدارا آمنا يحول دون وصول المرتزقة الى المعبر ... دائما سلمية سلمية سلمية
22 - محمد الوطن السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:20
دعوهم حتى يمرغوا وجوههم في التراب جيدا فالعالم يتحدث الآن عن عصابات منظمة مدعمة خطرها أعظم من خطر الإرهاب.
ماتغير بين الأمس واليوم هو أننا كنا نتابع قادة من كرطون لاعلاقة لهم بالصحراء أحدهم جعلوه رئيسا وهو عبد العزيز المراكشي الذي عق اباه وتنكر لأصوله ،وأخرى عولواعليها لبث البلبلة والقلقلة وهي التي تأكل الغلة وتسب الملة ،وبلغت بهاالذناءة أن حملت قفة الغلة باليمين وشرارة المكر والتمرد بالشمال ،وهي اللاأمينة حيدر.
23 - الجيش السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:20
أين هي القوات المسلحة الملكية ؟؟ أين هي الطائرات و المعدات الحربية التي كلفت المغرب ملايير الدولارات ؟؟؟
حان وقت المسيرة الحمراء ضد هؤلاء المرتزقة و اعوانهم
24 - Rachid السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:24
ليس هذا هو الوقت المناسب لالدخول في مشاكل ليست في مصالحنا نحن في ازمة اقتصادية و صحية يجب التغلب عليها. بعد ذلك سيكون المرتزقة قد سإمو من اللعب في الكركارات و عادو الى جحورهم
25 - AZAMI السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:24
وماذا ينتظر هذا المخلوق الذي يسمى المجتمع الدولي والمنظمات العالمية في اتخاذ المتعين في حق المعتدين .ام لم يبق لهم قوة لمجابهة شرذمة من الاندال؟ام انتهى دورهم كما وقع لعصبة الأمم سابقا؟اسئلة تطرح نفسها بحدة ولا مجيب. ما بالكم ان كان المغرب الحبيب قام بهذا الفعل الشنيع .الألم تمن القيامة قد قامت ضده؟اين هم من يتشدقون بحقوق الإنسان وانسياب تنقل السلع وقلبها الأشخاص؟بالله عليك ألا ترون ان العالم تخالف ضد المغرب الحبيب الذي اصبح قوة إقليمية وقارية يحسب لها الف حساب؟
26 - عمر السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:25
اذا كانت هذه فليتدخل المخزن لايقافها . سوقكم خاوي. كتعرفو غير الهضرة..
27 - mourad السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:26
يجب التدخل عسكريا بلغ السيل الزبى الأمم المتحدة لا يعنيها أمر المغرب اما إسبانيا والجزائر الخبيثة يدهما ظاهرة في تئجيج النزاع خصوصا بعد محاصرة سبتة ومليلية ومطالبة المغرب بترسيم حدوده البحرية يجب التحرك سريعا الوقت ليس فصالح وحدتنا الترابية
28 - ها دليل على ،،،،،،؟؟؟؟؟؟؟ السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:26
ان تخريب معبر الكركارات من طرف شرذمة البوليزاريو دليل واضح عن عدم رضاها عن نجاح الدبلوماسية المغربية في اقامة قنصليات للدول الأفريقية سواء في الداخلة والعيون؛ ولأن هده الدول بدأت تعي أن جمهورية الوهم ماهي الا آلة مسخرة ((حرب بالوكالة على المغرب)) من طرف جنرالات الجزائر
.
29 - اللهم ان هذا منكر السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:27
كان لزاما على القوة الأمم المتحدة ان تتدخل.
وأمام هذا الوضع يجب تدخل القوات المسلحة الملكية التدخل لتغير الوضع الحالي الان هذا يمس مصالح المغرب مباشرة لان هذه الطريق أنشأت من مال المغرب الخاص وتعتبر منفده الوحيد نحو أفريقية.
30 - باسو السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:27
ينبغي ان نكون ب اغماتيين. هؤلاء يرتكبون جرائم موصوقة وخطيرة...ينبغي اعتقالهم واحااتهم على القضاء المغربي سواء كانوا يحملون ااجنسية اامغربية او غيرها. بدون عنف ولاتعنيف....المنورسو شاهدة عاة جرائمهم...ينبغي اسهاد المجتمع اادولي من خلال سفارات اادول اامعتمدة بالرباط...والمرور الى الفعل. والا غان التساهل سيكون سابقة...لاعمال جد خطيرة.
31 - م الشمالي السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:28
- البوليزاريو تستفز الجيش المغربي . المغرب يستنكر لدى الامم المتحدة . مللنا من هده التصريحات والتشكي . قليلا من الحزم . لمدا نتسلح . كفى انهزامية . نريد ردة فعل في مستوى تاريخنا وامجادنا . نريد ان نكون مثل باقي الامم والا فالننسحب . ولا اضن ان المغاربة قاطبة سيكونون راضين عن دلك .
32 - Lamya السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:30
البوليساريو تشوه فقط بنفسها بهذه الممارسات و تتبث يوما بعد يوم للمجتمع الدولي انها مجرد عصابة من المخربين و قطاع الطرق. و هي مدفوعة من الجزائر لانه اكيد غاضتها العلاقة التي اصبحت تربط المغرب بموريتانيا و التبادل التجاري الحاصل عبر معبر الكركرات وكل التحركات الديبلوماسية المغربية الناجحة سواءا مع موريتانيا او ليبيا او مالي...
33 - المذغري السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:31
ان اتفهم ضبط النفس الذي ينهجه المغرب تجاه الحركات الاءستفزازية التي تقوم بها البوليساريو باءيعاز من جور السوء،الذي يريد شعل الحرب في المنطقة لتشتيت انتباه الشعب الجزائري الذي ينتظر فقط الانتهاء من فيروس كورونا حتى يعيد اطلاق الحرب من اجل قلب الطاولة على العسكر الذي اينما حكم تسيطر على الحكم ءالا وحل الخراب والدمار،لاءن أفق العسكر محدود ويقتصر على التعطش الدماء والاءشلاء بدعوة الزعامة والقوى الاءقليمية،وهذه لم تتحقق العسكر في اي دولة في العالم،لاحظوا ما حصل أعراق صدام،ليبيا القدافي،هتلر المانيا،وتشافيز فنزويلا وغيرها من الأمثلة كثيرة.
السؤال المطروح وهو كيف المغرب ان يترك منطقة عازلة بينه وبين موريطانيا فتيندوف معقل البوزبال بعيدة عن الكركرات سالم يكون من الاجدر اءدخال الكرات داخل الجدار انتهنوا من هاد وجع الراس.
34 - قرطووف السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:31
البوليزاريو نقضت اتفاق وقف اطلاق بينها وبين الامم المتحدة الموقع سنة ١٩٩١ .. البوليزاريو تتجول في المناطق المنزوعة من السلاح المحرمة عليها وعلى المغرب .. تبقى تبقى تحث نفوذ الامم المتحده والمينيرسو .. البوليزاريو تريد التأثير على الامم المتحدة ، قبل صدور التقرير السنوي حول الصحراء المغربية .. البوليزاريو تستفز المغرب والقوات المسلحة الملكية ، لكي تبين للعالم أن المغرب هاجمها بالسلاح ...ويبقى صدور التقرير السنوي حول الصحراء المغربية خريطة الطريق التي ستبين للجميع موقف الامم المتحدة وطريقة إخراج المرتزقة من الكركرات ... ويبقى كذلك اتخاذ القرارات الصارمة من طرف المغرب، في حق المرتزقة اذا رفضوا الخروج من الكركرات ...ويبقى كذالك حكام الجزاءر العسكر مسؤولون في اشعال حرب بالوكالة بين المملكة المغربية والبوليزاريو... لان البوليزاريو تسلحها وتمولها الدولة الجزاءرية من اموال الشعب الجزائري الشقيق.. ويبقى المغرب له الحق في الدفاع عن أرضه وامنه القومي ...
35 - مغربي وافتخر السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:32
بما أن للمغرب وموريطانيا حجج دامغة بالصورة والفيديو عبر الاقمار الصناعية المغربية واطلاع جميع دول العالم والامم المتحدة على ما تقوم به عصابة البوليساريو بتخطيط جنرالات العسكر الجزائري فما على المغرب إلا الحزم والرد القوي على هذه الخروقات والاستفزازات وأن يكون حازما وقويا مع المنورسو والامم المتحدة لأن لا مجال للصبر أمام هذه الخروقات والاستفزازات وكذلك أن يخبر الأمم المتحدة وأن يمهلها 48 ساعة بأن تجمع عصابة البوليساريو حشيتها وملشياتها من الكركرات ومن المنطقة الفاصلة بين الحدود المغربية والموريطانية وكذلك من المنطقةالفاصلة بين الحدود الغربية الجزائرية المؤقتة والحدود الشرقية المغربية وإلا سيدمر اي جسم كيفما كان موجود فوق ارض هذه المناطق ماعدى مواقع المنورسو ويجب على المغرب ألا يكون متساهلا مع مثل هذه الخروقات وكفانا من الدبلوماسية والمجتمع الدولي ووو انظروا لتركيا ومواقفها الحاسمة في شرق المتوسط وفي ليبيا وفي أذربيجان كيف انتصرت لحقها وحق حلفائها رغم انف المجتمع الدولي لأنها ترى أن من حقها ذلك .
36 - bricole السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:33
خليهم يديروا مبغاوا يخربوا ويقطعوا الطريق حتي نشوفوا هده الديبلوماسية واش غادة تدير معاهم غدا غادي يدخلوا بالسلاح ونتسناو ديبلوماسية ؟؟؟؟
37 - بوعزة السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:33
هادشي كامل كايبين ان البوليساريو ليست قادرة على تسيير حتى اصغر بلدية فما بالك بناء دولة .
التصرفات نتاعهم كاتبيين انهم ناس ديال الرعي والتخريب
38 - zziz السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:35
واحد الطلعة جوية بمقاتلة بالليل ها احنا فرقنا اجوقة انتهناو من صداع الراس هدا رأي وانتم لكم الاختيار
39 - كاري حنكو السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:35
هؤلاء المرتزقة يمثلون البوليساريو فلماذا لا يتم السماح المدنيين المغاربة الذين يمثلون المغرب بالتحرك نحو المنطقة ؟
والله لو سمحت السلطات فقط للشباب حاملي المشاريع للتوجه لتلك المنطقة وتشجيع كل من أراد إقامة مشروع هناك (سواء على الساحل أو استصلاح الأرض قصد. الرعب أو تربية الإبل والمواشي....) لتمكنوا من إنجاز الكثير وطرد هؤلاء المرتزقة.
لقد أثنى غوتيريس على المغرب واستمرارها في انجاز البنيات التحتية في المنطقة فلماذا لا يتم استثمار هذه النقطة وتشجيع كل من يريد من المغاربة سواء كانوا صحراويين أو غير صحراويين الإستقرار في تلك المنطقة العازلة وبذلك يتم التأكيد أن المغرب يساهم في تنمية المنطقة وليس في تخريب بنياتها كما يفعل المرتزقة.
40 - اطلس السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:37
على المخابرات الجزائرية أن تخبر الحكام هناك أن صبرنا يكاد ينفذ وأن المغرب بإمكانه أن يساند الانفصال في الجزائر في اي وقت .وليعلم الكابرانات أن أحفاد إدريس بن عمر على أتم الاستعداد .وليعلم الحكام هناك بأن الحرب بين المغرب والجزائر ليست سهلة لطول المسافة الحدودية بين البلدين فبالحجارة نقتتل .
نطلب من صاحب الجلالة نصره الله أن يوجه رسالة إلى الشعب الجزائري مباشرة لفضح حكامه وأن صبر المغرب والمغاربة قد طال وأن اللقيطة
والعملاء المندسين بيننا لاوزن لهم في الكركرات أو حتى في الجزائر العاصمة .
تحية احترام وتقدير واكبار لجنودنا المرابطين والخزي والعار للخونة والطابور الخامس من العملاء . عاش المغرب ولا عاش من خانه.
41 - مستغرب السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:38
نحن ندفع ثمن فشل الدبلوماسية المغربية في تدبير هذا الملف لازيد من 45 سنة منذ عقود ونحن ننهج سياسة ضبط النفس والحكمة واتباع المساطر ونهلل لكل تقرير صادر عن الامم المتحدة الذي لايعدو اهمية من مواضيع الانشاء التي كنا نكتبها ونحن في صفوف الدراسة الابتدائية عن فصل الربيع وزرقة السماء وزقزقة العصافير هذا الملف لن يحل بطرق سلمية هذا ورم سرطاني وجب استأصاله
42 - خولاني السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:38
هؤلاء المرتزقة لم يتعودوا على الطرقات عندهم في مخيمات الذل والعار بالحمادة. فهي بالنسبة لهم بدعة.
اما من يستغل هذه الشرذمة فهو يكن حقدا دفينا للمملكة المغربية الشريفة ولا يعجبه اي تقدم على أرض الواقع. ولم يستسيغوا تصدير المغرب لمنتجاته عبر هذه الطريق. لأنهم حاولوا تقليده بفتح معبر مشابه في تندوف ولم ينجحوا. اعداء النجاح يموتون من غيضهم.
43 - خالد ****✓ السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:40
موريطانيا تتحمل المسؤولية.
تخريب الطريق فوق الحدود التابعة للنفوذ الموريطاني.
موريطانيا ليست لها الإمكانيات العسكرية للوقوف أمام هذا التخريب.
44 - غيثة السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:42
عندما قرأت التعليقات إستنتجت أن المغاربة لا يعرفون شئ على المغرب و منجزاته، أقول لكم لا تنظرون للأمور بمنظار العاطفة و الحمية مضى عصرهم هدا العصر العقلانية هي السائدة، المغرب استبدل الطريق الصحراوية لكركرات التي تربط بينه و بموريتانيا بإنشاء ميناء بجنوب و هو على وشكل الإنتهاء منه بهدا فالمصالح التجارية و عبور الشعبين بريا سوف يصبح بحريا و ايس بريا ...
45 - عمر السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:45
اذا اعتدى عليك شخص وهو ظالم لك ثم كنت متسامحا معه، فسوف يستعلي عليك ويعتبرك ضعيفا.
46 - المينورسو السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:47
ما هو دور المينورسو أهو الاكل والشرب والتنزه، إذا كان دورها فقط التفرج إذا فلنمتعهم ونرسل جمهور الجيش الملكي فتصبح بذلك مواجهة بين مدنيين ومدنيين أوغادي يسالي هاد الفيلم في نصف ساعة.
47 - FENANE السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:47
التأني كل التأني والحيطة و الحذر ،اعلموا ايها المغاربة أن الحرب ليست في صالحنا لان الجزاءر تعتبر اقوى دولة حربية في افريقيا برمتها أضف إلى ذلك اسبانيا التي تدعم الجزاءر ،فاسبانيا تعرف جيدا الخيرات والثروات المعدنية المتواجدة في الصحراء منذ عهد الجنرال فرانكو اضافة الى الموقع الإستراتيجي الإقليمي في المنطقة حيث كانت انداك إقامة فرانكو ،نحن المستفيدون من خيرات الصحراء وستبقى مغربية احب من احب وكره من كره ،قضيتنا قضية دولية فلنترك مصيرها للأمم المتحدة .
48 - علي السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:50
فتح ثلاث قنصليات دفعة واحدة في الصحراء المغربية هو خير جواب على استفزازات عصابات الانفصاليين عند معبر الكركرات... الفرق شاسع بين تخريب العصابات و بناء المؤسسات في الصحراء المغربية... إرهاب البوليساريو في المنطقة مثل إرهاب بوكو حرام في نيجيريا ...
سنة 2020/2021 هي سنة الحسم إن شاء الله و سنة نكسة و موت الجبهة الانفصالية.
49 - عزالدين السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:51
هذا ضغط أمريكي على المغرب للتطبيع مع إسرائيل
الرسالة وصلت
50 - عسكر الجزائر هو المسؤول السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:52
هذا أعتبره تهور جزائري خطير وهجوما على وحدتنا الترابية بطريقة جبانية غير مباشرة عبر هؤلاء المرتزقة وقطاع الطرق الدين ينطلقون من الاراضي الجزائرية، يجب على المغرب ان يقدم عاجلا شكواه لمجلس الامن ضد النظام الجزائري المعتدي وليس ضد هؤلاء المرتزقة مادام هده العصابة تنطلق من اراضيهم...ا إدن النظام الجزائري هو المعتدي والمسؤول عن كل ما يحصل في هده المنطقة...
51 - المكناسي السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:55
كنظن المغرب كساين يوم 31اكتوبر ايشوف شنو غاتقول الامم المتحدة فهادشي مع تمديد بعثة المينورسو ١٠٠٪؜ غايكون تمديد كالعادة + طلب من البوليساريو احترام الاتفاقيات العسكرية و التراجع عنالاعمال التخريبية و قبل التصويت و بعده كيكون كلمة لجميع الاطراف المعنية ومنها انشوفو شغايقول المغرب ! غالبا حسب نظري ايقوليهم مهلة غايعطي مهلة معينة لإنسحاب البوليساريو من المعبر قبل التدخل لاش ماتكونش الحُجة ضدو بعد التدخل
52 - أزغوذ السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:56
هذه الاستفزازات بمثابة دق طبول الحرب في المنطقة واشحال قدو المغرب يضبط نفسو كما تطلب ذلك الأمم المتحدة التي لا يعول عليها .كلما ضبط نفسه المغرب إلا و هاجت عصابة المرتزقة أكثر و قد مررنا سابقا بعدة حالات مماثلة و لم تحرك الأمم المتحدة ساكنا .فالأمم المتحدة لا تعترف بالبولزاريو كدولة و هي لها من العلم و الدراية ما يجعلها تفرض عقوبات على دولة الجزائر المحرضة والداعمة لهذه العصابة .و لكنها لن تفعل .و أرى ان الحل هو الاستعداد للحرب لا مفر منه وقبل ذلك يجب إرسال مدنيين لمواجهة المرتزقة لأنها ستتدخل ساعتها عسكريا و يكون هم السبب في خرق وقف إطلاق النار و ستبدأ مباشرة الحرب و اللي لها لها ولد النعجة ياكلو الديب . و لكم واسع النظر مجرد رأي صاحب تجربة طويلة مع البولزاريو .
53 - سام السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:01
يقول المثل الاسباني من يضحك في الأخير يضحك مرتين أو كما يقول المثل العامي المغربي المعسل عليك هو الأخير و هذا ما ينعكس على البوليساريو التي تحركت هي الأولى في استفزازاتها ة ليس لها ما تقدم إلا هدم بنية تحتية الصحراويون هم في أمس الحاجة إليها لكن غباوة حاكمي البوليساريو و من يديرون خيوطها من الخلف أصبحوا أضحوكة العالم و خاصة دول أعضاء مجلس الأمن فهل هؤلاء الذين يهدمون الطريق هم من يطمعون في إقامة دولة في أرضية نفس الطريق المهدمة ؟
أين البوليساريو من مقتل مدنيين صحراويين عزل على أيد جيش الجزائر ؟
هذه حقيقة ميليشيا مسخرة من النظام الجزائري للنيل من تاريخ المغرب حقدا و كرها و طمعا و لا لشيء آخر أم حق الصحراوي في العيش الكريم فالجزائر دون ذلك و ما على إي متتبع عاقل لقضية الصحراء إلا إن يقارن ما بين الصحراء إبان الاستعمار الاسباني عند سنة 1975 و الصحراء اليوم في ظل عودتها إلى حظيرة ارض الوطن فالفرق شاسع و العيون و الداخلة شاهدتين على رقي و ازدهار المدينتين في عز مغربيتهما
54 - Le vagabond السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:07
قرأنا موقف الناشط الحقوقي ولكن ما هو موقف ورد الدولة المغربية من هذا الابتزاز .
55 - لعب الدراري السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:11
ههه فعلا بدائيين.
الناس الذين يطلبون الحرب بالله عليكم هل نخوض حربا مع هكذا قوم، شوفو غي الصور كأنهم في العصر الحجري.
هم يخربون طريقا و المغرب يفتح سفارات و قنصليات في أقاليمه الجنوبية ههه، خليوهم يحفرو فالطريق مالعبينش فصغرهم مساكن، فاش يساليو لعبهم نخويو عليها شوية دالزفت و ها حنا سالينا
56 - الحسين السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:14
الحل هو توجيه مسيرة نحو هذه المناطق لتجفيف الوباء.
57 - نبيل المغربي السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:16
جيد جدا، المغرب في مصلحته ان يظهر هذا التهديد للعلن، فذاك يخدم خطته لتعزيز بنيته المينائية كبديل لممر الكركارات، و على ما يبدو ان الموريتانيين غير راضون عن مشاريع المغرب في الجنوب لان ذلك يجعل مدينة نواديبو تفقد اهميتها، الان على الموريتانيين ان يختارو، و اظن المغرب يلعب لعبة عض الاصابع مع موريتانيا و قد يكون هناك تفاهم بين البوليزاريو و المغرب كل شيء ممكن.
58 - أردوغان السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:18
لوكان أردوغون لمسحهم من الخريطة نحتاج إلى شخصية قوية وقوة إرادة فعلية لمواجهة هاته الشردمة . الحلول السلمية والسياسية ليست حلا في هاته الحالة.
59 - Mohamed sahraoui السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:19
سكوت المسؤولين المغاربة ٱتجاه ما يقع من إستفزازات لقواتنا المسلحة على طول الحزام الأمني من طرف البوليزاريو( بيززات) لن يزيد هذه الشردمة إلا حماسا.
يجب ٱحتجاز كل هؤلاء لأنهم تجاوزوا كل الخطوط الحمراء لا يجب التساهل مع هؤلاء لأنهم لا يرحمون.
60 - HAMID 77 السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:20
هؤلاء هم من قلنا عنهم مرارا أنهم قطاع الطرق و اليوم يشهدون على انفسهم أنهم كذلك... بيس منهم فصيل جاهل تعيس و منخوس
61 - Ben السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:24
هذه هي الفرصة لمحوهم من الوجود لا يجب على المغرب ان يضيعها هؤلاء الجيفة لا يعرفون إلا لغة العنف هل تعتقدهم أناس متحضريين لكي تتحاور معهم
62 - العابد السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:26
السؤال لمذا نشتري الاسلحة ؟ ثانيا كيف كان التصرف معهم لو كانو مغاربة ؟ ثالثا كيف كان سيتعامل المغرب مع الموقف لوكان حاكم الغرب مثل اردوغان ؟رابعا لمذا هذا الكم الهائل من التحليلات الاخبارية التي تريد تسويق اننا منتصرون ؟
63 - محمد المربع السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:27
وا السي العثماني، فين هي غيرتك على بلادك وأرضك وحدودك..... ولا براك عليك غير جيوب الشعب تفرض عليه في الظرائب.... تنتمنا منك توقف وقفة رجل شجاع وتقول لهاذ العصابة :حان الوقت لتطهير الأرض من عبثكم.
64 - متتبع السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:30
البوليساريو تقوم لتجنيد مدنيين للاعتراض والتخريب والتظاهرات. انا لا أفهم لمادا لا يقوم المغرب لتجنيد مدنيين صحراويين وحدويين لمواجهة مرتزقة البوليساريو بنفس أسلوبهم في الكركرات والمناطق العازلة.
65 - زمن القوة ...! السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:31
هذا زمن القوة و الهيبة ! لا أحد و حتى الأمم المتحدة قادرة على توجيه و لو إنظار إلى الجزائر التي تنطلق منها هذه الأفعال الإجرامية ضد النظام الدولي (؟)... فعلى المغرب أن يتوكل على الله و على أبنائه لحماية بلده ... لا يتطلب الأمر خفض البطة و الحذر ...لأن الأمر يتعلق بقضية وجود و سيادة ...فلا ينتظر من الجزائر إلى الشر و ما خفى كان أعظم ؟
يجب ترسيم الحدود ولو بالقوة ...و إلا العواقب ستكون أفضح ...كفى من التسامح الأعمى و مواجهة العدو بالمثل ...و ماذا سنترك للجيل الصاعد ؟؟؟ التاريخ لا يرحم !!!
66 - Jaafar السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:36
اش هاد التخربيق اش هاد التخربيق واخا اكون دمك جامد تفركع بحال اللافة محيو علينا الزمر اولا خليونا نتكلفو بهم نورو ليهم المظاهرات السلمية كيف كتكون بغينا تمشيط الصحراء المغربيه من هاد الكلاب الضالة او الهدرة راه تكالت شحال هادي لي يكول الصحراء ماشي مغربية امشي اخوي البلاد
67 - ملولي عبد الكريم السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:36
كل من تعدى الجدار العازل يجب ابادته
68 - مغربي قح السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:38
النملة عند اقتراب نهايتها تربي جوانح،الله الوطن الملك♡.
69 - أحمد السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:40
على المغرب ان لاينجر وراء الاستفزازات التي تهدف الى اشعال المنطقة، اطلاق جسر بحري وجوي كفيل بضمان التواصل والتبادل مع إفريقيا، الإنجرار لحرب بالمنطقة سيستنزف دول المنطقة بأجمعها وسيكون وبالا على اهلها.
70 - محمد السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:46
كنا نسمع من الاباء و الاجداد الانسان يموت على بلاده واولاده اين نحن من هذه المقولة؟؟؟؟؟؟
71 - جلال السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:49
مزيانة المغرب والمستهلك المغربي باش خضرة والفواكه تمشي موريتانيا تنزل التمن موريطانيا تدس راسها في الرمال تتفرج رغم انها مستفيدة معبر كراكرت الشعب موريطاني هو غادي التمن المغرب لم يخوض الحرب يدافع على مصالح موريتانيا مادام يعتبر البوريساريوا دولة شقيقة يدعمها خلهم ياكلوا يشربوا الدعم ديالهم دابا
72 - وطني السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:02
البوليساريو تستفز المغرب، وتجرب مناوراتها، وكل مرة تبتكر طريقة للاستفزاز، لذا على المغرب، أن يطلق
عليهم من يربيهم ويعلمهم، التطاول على اسيادهم، البوليساريو كلهم عسكريين، لأن الجميع هناك يتلقى تدريبات عسكرية في التخريب، لذا فضبط المغرب لنفسه لن يزيدهم الا تطاولا لأنهم يعتبرون أنفسهم أبطالا.
73 - Rahal السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:15
المطلوب في الوقت الحالي ضبط النفس لكن عندما تدق ساعة لا بد ان يكون الرد قوي و مزلزل .
74 - ياسين فتاح السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:24
لقد سال مداد كثير بخصوص هذا الموضوع وهده الإستفزازات، ونال العديد من التعليقات،وكل أدلى برأيه فمنهم من ندد وشجب، و هدد ووعد، ومنهم من طالب الدولة بالحزم والعزم، و التدخل لإيقاف تمادي الجبهة الانفصالية والمدفوعة في تحديها للمنتظم الدولي، لكن قد نعلم الكثير عن هدا الملف ونتصرف بانفعالية وعفوية، وقد نجهل أكثر الأشياء، فالسياسة الدولية تقتضي أحيانا العمل في صمت مع الحلفاء، وأحيانا المهادنة لظروف ومعطيات ما، وأحيانا التصريحات الواضحة والايحائية باجراءات معينة، وأحيانا التهديد باللجوء الى المنتظم الدولي والإقليمي تم التهديد بالقوة والحرب كآخر الأوراق، أنا كنت مواطن يتعامل بعاطفة وتهور في طلب التدخل بالقوة، لكن بالنظر إلى عمل الدبلوماسية المغربية الهادئة والفاعلة، وإقبال الدول الإفريقية على فتح قنصلياتها بالجنوب الغالي، واستظافة وتأطير الفرقاء الليبيين الأشقاء في حوار أخوي ورعاية ملكية أخوية وبكل حيادية وعلى مسافة واحدة، هناك نبدأ نفهم العمل الجبار الدولة سرا وعلنا، واهتمامها الجاد لسيادة الدولة وترابها العزيز. فالمزيد من العمل الجاد والحزم.
75 - med السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:25
إنهم جنود جزائرين بلباس مدني أما المحتجزين لن يتركهم أن يخرجوا من الحجز لأنهم يريدون العودة إلى المغرب
76 - عبدالجق ا السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:27
هذا نمودج من الخراب الذي يريد كابرانات فرنسا ان يروه في مغرب البناء فهذه الافعال تجسد اسمى درجات الحسد و التي تنفدها هذه الطغمة الارهابية بمعاول و ادوات سلمها لهم اسيادهم بقصر المرادريه و ذلك بغية تصدير ازمة الشعب الجزاءري المستعمر حتى يتاتى لهم تمرير دستورهم الذي سيمكنهم من زيادة الخناق على رقاب الجزاءريين.
الا ان رباطة جاش المغاربة لها حدود، فيفي ان تصدر الاوامر للشعب المغربي ليقوم قومة رجل واحد و يقوم بمسيرة لرد الاعتبار ولردع هذه العصابات عن تجاوزاتها و تقزيها اكثر مما هي قزم و لربما القيام بمسير كبرى لاسترداد الصحراء الشرقية.
77 - أستاذ السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:27
ما يجعل الوضع غير مستقر هو فقط خوف موريتانيا. لذى على السلطات المغربية أن تسارع في إنشاء اتفاق عسكري مع موريتانيا يشمل الدفاع المشترك يلزم المغرب بالدفاع عن موريتانيا في حال تعرضها لأي اعتداء من طرف عصابة البوليساريو وداعمتها عصابة الكوكايين في بن عكنون الجزائرية بينما لا يلزم موريتانيا بالإنضمام للمغرب في حالة نشوب حرب يكون طرقها المغرب
لأن أهم عامل هو خوف سلطات موريتانيا من عصابة البوليساريو التي يحمل معظم قادتها الجنسية الموريتانية بل ومنهم من وصل إلى قبة البرلمان وكأنه فعلا موريتاني بينما هم في حقيقة الأمر مجرد مرتزقة لا يدينون بالولاء للوطن الذين يشغلون فيه منصب نائب برلماني ويدينون بالولاء فقط لعصابة البوليساريو.
78 - نور السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:50
المغرب يصلح الارض ويعمر لفائدة الساكنة والجزائر وعصابة البوليزاريو الجزائرية الارهابية تنشر الشر وتخرب وتهلك الحرث والنسل."هل يستوي الاعمى والبصير.
79 - باتو السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:05
هادو مجموعة من الأشخاص محسوبون على رؤوس الأصابع تحدوا جيشا بأكمله هدا يبين التقصير شيئا ما من الجانب المغربي أضن بأن على الجيش المغربي تمديد الجدار العازل ليصل إلى الكركارات.
80 - ملاحظ السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:13
انا لمبغاش يتفهمليا لماذا لم تتم الدعوة لعقد جلسة طارءة بمجلس الامن كيفماهو معمول به في العادة.اين اصدقاء المغرب.اين الرد الرسمي للمغرب او على الاقل خطاب موجه للداخل لشرح ما يجري و تبيان موقف واضح و صارم!
81 - حميد السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:21
مدة طويلة ومابغيتوش تحيدوً هاد البرغوت تاع البوليساريو
82 - الملاحظ....ب السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:25
حان الوقت لإعادة المنطقة العازلة لحضيرة الوطن و بسط السيطرة الكاملة عليها من يد الأمم المتحدة.......و عندها يكون لنا كامل الحق في الدفاع عن اراضينا.....
83 - hakim السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:31
البوليزاريو، عفوا الجزائر تبحث عن اكديم ايزيك ثاني مع الاستفادة من التجربة الاولى والمغرب قطعت عنه الطريق الى افريقيا ولا ادري ماذا ينتظر حتى يدافع عن مكتسباته
84 - فحل من الذكور السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:32
24 - Rachid

صدقت ليس هذا هو الوقت المناسب 800مليار ديون ، وظروف الوباء
ومحاولة الإستدراج تغري اكثر مما تنفع...ولعه فخ .
85 - ولد حميدو السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:37
ادا كانت اراض محررة كما يزعمون فلمادا يخربون منجزاتهم اما عن السلع فموريطانيا هي الرابحة لان التجار لا يتعاملون بالعملة الصعبة و كدلك 90% من سلع الصين تدخل الينا منها و هي التي تباع في الارصفة من طرف الافارقة و المحلات هواتف و مستلزماته و ساعات و عدة اشياء فمنع سلع مليلية و سبتة في صالحها و بالنسبة الي اللهم في المغاربة الدين ينتعشون من التهريب المعيشي
اما عن طريق الكركرات فاصلا من قبل كانت غير معبدة
86 - خلاص كعيتوني السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:56
مالم أستطيع فهمه هو ؛ كيف يتجرأ هؤلاء المرتزقة على أرضنا ويقطعون طرقنا ونحن دولة وشعب ولنا جيش عرمرم ومسلح بأعتى الأسلحة والباهضة الثمن ولم نخيف أحد من الحفاة الجياع رحالة الصحاري كيف؟
أين هو الجيش المغربي؟ أين هي أجهزة امن الدولة؟؟؟ أم أين هم الإطفائيون والوقاية المدنية؟ والقوات المساعدة أين هم؟
أطلقوا الشعب يدافع عن نفسه بالهراوات إن لم تستطيعوا وقف هذا الإستفزاز المستمر.
87 - الحاج بوشعيب السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:33
للمغرب كل المبررات لتمديد الجدار العازل حتى الحدود الموريتانية
كما يقال" الباب الذي يحيك منو الريح سدو"
88 - Good job السبت 24 أكتوبر 2020 - 16:42
مزيانه خلي خضرتنا وفواكهنا للمغاربه راه الخضره غلات
89 - مواطن السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:02
من الافضل تقليص المنطقة العازلة حتى تصير 2 كيلوميتر أو اقل بين المغرب وموريتانيا
90 - mokrini السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:13
اذا كانت قوات المنورسو غير قادرة على حماية الحزام الامني الذي هو اصلا من تراب المغرب، على الدولة ان تسحبه من هذه القوات الاممية، وتتولى حراسته بنفسها، كما تحرس جميع التراب الوطني. غير هذا، فالتفرج والشكاوى لا تزيد الشعب المغربي الا الشعور بالانكسار والاحباط.
91 - Ahmed السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:15
أجزم أن هؤلاء ليسوا صحراويون .لقد عاشرت صحراويون وحدويون وانفصاليون ما كانوا أبدا مخربين من يخرب هو المرتزق الآتي من مالي والنيجر
92 - SHMS السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:04
لماذا لم يتم تطويق الممر بمجموعة من المغاربة الصحراويين المدنيين؟ و حتى ان حصلت مناوشات فسيكون بين "مدنيين"
93 - نبيل السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:09
هؤلاء المخربون الانفصاليين يعتدون على طريق دولية على ارض مغربية. يجب اعتقالهم و سجنهم و تغريمهم بمبلغ مالي يساوي ما خربوه.
94 - الفلاح السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:20
تخطيط مليشيات بوليساريو خطير جدا استفزاز جيش مغربي بهذه طريقة تاءدي الى اندلاع حرب بين شعبين ومنواشات هنا وهناك
وغلطة تارخية اتفاقيات 1991بدون مناطق التي يسيطر عليها بوليزاريو ومنطقة نزع سلاح 6كلم عرض على طول شريط الرملي من جزاير حتى محيط أطلس
المونرصو غير قادرة فعل شيء وفي حقيقة جاءت باستفتاء تقرير مصير شعب صحراوي هذه هي حقيقة لا يعرفها الشعب مغربي الا مخزن وأعلام شمولي
على ملك أخذ مبادرة من تحت جنيرالات جزاير وحوار مباشر مع خصم وأحياء المغرب العربي كبير
ونضر الى المستقبل شمال افريقيا اصبح قوة عسكرية واقتصادية وثقافية يخاف منها أوروبا نبقى مع مونيرصو ستاءدي الى كريثة وخاسر اكبر هو مملكة وانا مطالع ماقول تدخل قوى العضمى بدون شك
95 - ولد علي السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:33
الرأي المتواضع والحل المؤقت :
نحن ما أردنا الحرب ولانريده ابدا! لكن ان بدأوه الآخرين فنحن مستعدين للدفاع عن أنفسنا وكرامتنا ووحدتنا الترابية مهما كان الثمن!
لذا فلنترك المنطة العازلة تسيرها الأمم المتحدة مؤقتا، بشرط فلنحتفظ بمعبر الكركرات وطريق الوصل بين المغرب وموريتايا بمراقبة قوة مغربية خاصة، وتمديد الجدار لأمني وتعبيد الطريق الى ان يصلان الأراضي الموريتانية!
انه أفضل الحلول المؤقتة في نظري والله أعلم
96 - golane السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:43
لقد اقسمت الجنرالات الجزائرية ليشعلنها ولو بعد حين اللهم اجعل سكاكنهم
في نحورهم وارنا فيهم قوتك وجبروتك اللهم اجعل هذه البلاد بلاد سلم وامان وادحر كل من اراد بها سوء اللهم امين .اللهم يالطيف الطف بنا بما جرت به المقادير .
97 - زعلال السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:48
هذه هي المدرة الجزائرية لا تعلم البناء ،بل تعلمهم الهدن و التكسير و هذا الفعل ل يدل على القدرة و البطولة،بل يعكس قلة الأدب و انعدام الاخلاق و يبرهن على الفاعل بان الحيوان اشرف منه
لن تنجحوا في استفزاز المغرب و لن يسقط في الفخ لانكم ومن صنعكم لازلتم في السبعينات من القرن، بعقلية البلطجي
كل شيء تقومون به لا يحرك شيء بالمغرب ولا يغير شيء في مغربية الصحراء، و وقت الحساب اقترب
98 - مغربي حر السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:54
نحن في المغرب لانقول ان ليس لدينا مشاكل ولكن نحاول أن نتغلب عليها قدر الإمكان و حسب إمكانياتنا
و لا نأتي بأرقام مزورة أو الكذب كما في الجزاءر.التي يصطف فيها الناس للحصول على شكارة حليب أو شكارة سميد الكيلو بطاطا.هذا ليس في المغرب.
وما عليك إلا أن تدخل إلى Google لمعرفة الحقاءق في المغرب او الجزاءر.
ولكن مادمت انت وامثالك وحكامك تنكرون الواقع في كل شيء فلا يمكن للجزاءر آن تتقدم قيد أنمولة إلى الأمام ابدا.وبما انكم رضيتم بما انتم فيه وتجحدون
الواقع.ولاتعترفون باخطاءهم نقول لكم مبروك لكم هذا الإنجاز العظيم.و نتمنى لكم التقدم إلى الوراء..
والمغرب رقم صعب عليكم وفاتكم بسنين ضوئية. أحببتم ام كرهتم.وكما قال المثل المغربي : (إذا رأيت أحدا راكبا قصبة أو عصا فقل له مبروك لك الحصان.) وهذا ينطبق عليكم.
99 - ابو نزار السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:04
البوليزاريو تعيش لحظاتها الاخيرة قبل موعد الخراب والدمار الشامل والمغرب يعيش مرحلة الانتصار و نشوة الانفتاح على افريقيا بقنصلياتها واعترافها بسياسة المغرب نحو الحكم الذاتي ...50 واحد قاطعين الطريق علاه غادي يخلعو المغرب خليهم يتحرقو في الشمس ويتمرغدو في الرمال حتى يطيبو ويعياو وفي النهاية القافلة تسير نحو النصر والبوزبال نحو الخراب....
100 - alamdar السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:11
هذا يدل على ضعف المغرب سياسيا وعسكريا كل يوم يعاد نفس السيناريو... إذا لم يسرع المغرب في تطوير صناعات العسكرية وتطويرها تكنولوجيا مثل تركيا كل يوم سلاح جديد متطور وهاهي تدك بها معاقل الأنفصاليين الأكراد متى سنصل لهذا المستوى إذا لم نقضي على الفساد المستشرى فيكل القطاعات المغرب لن نتطور ولن نفرض سياساتنا لا نطلب من دول أخرى تدافع عنا لأننا سنبقى مرهونين لهذه الدول ومصالحها
101 - Nemri de taza السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:39
يجب بنا ء نفق تحت أرضي بين المغرب و مورتانيا .
102 - عسكري متقاعد السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:51
انتظروا ،فبعد 30 اكتوبر لن تبق تلك المنطقة الجنوبية الممتدة على مسافة 5 كيلومترات ارض يعبث فيها الرعاع فقطعة الهندسة العسكرية التابعة للقوات المسلحة الملكية ستحرك الجدار الى الحدود الدولية المحادية لموريتانيا لان المغرب سيعيد النظر في الاتفاق العسكري الموقع في1991 فالمجتمع الدولي فهم لعبة جنيرالات المرادية
103 - محمد سعيد السبت 24 أكتوبر 2020 - 19:53
لقد بات من المستعجل جدا اتخاذ الإجراءات العقابية المناسبة للأعمال الإجرامية التي تمارسها عصابات البوليساريو أمام مرأى ومسمع العالم.وأقل ما يمكن فعله الآن تطهير المنطقة وتحريرها باستعمال السلاح والاستعداد لمواجهة أي عمل عدواني محتمل والرد عليه بأقسى وأوجع الطرق الممكنة بما فيه قصف وتدمير معسكرات وقواعد المرتزقة في تندوف ،فلم يعد في إمكاننا تحمل المزيد من الاستفزازات والإهانات المثيرة للغضب والقلق من طرف هؤلاء الرعاع والعملاء لدولة العساكر المجاورة والتي لا تفوت أية فرصة لتسيء إلى المغرب وضرب مصالحه واستقراره.ما يجب أن يعرفه هؤلاء الأوغاد وعرابوهم أن للصبر حدود وأنه لم تلد في العالم قوة تستطيع إهانة المغاربة ودولتهم. يجب إعطاؤهم الدرس المناسب حتى يستوعبوا حجمهم ووهمية أطروحاتهم البئيسة.وهذا الدرس لن يكون إلا بالحديد والنار.
104 - عبدالكريم بوشيخي السبت 24 أكتوبر 2020 - 21:15
المخربون و قطاع الطرق القادمون من الجزائر نحو الكركرات مؤطرون من طرف المخابرات الجزائرية و ينفذون مخطط شنقريحة الذي اصبح رئيس زمرة المرادية بدون منازع و خطاباته السياسية اليومية و جولاته الميدانية الغير المفهومة و الغير المبررة للنواحي العسكرية في هذه الطروف بالموازاة مع استفزازات و تحركات مليشيات البوليساريو في منطقة حساسة تؤكد ان تبون مجرد بيدق و واجهة مدنية صورية و تؤكد ان ما وراء هذه الاستفزازات و المناورات من الطرفين خطبا ما قد يكون متعلقا بالاوضاع الداخلية المتدهورة في الجزئر و تسويق دستور العصابة الجديدة لاعطاء شرعية للنظام الغير الشرعي او قد تكون استفزازات و تحرشات مقصودة لاشعال حرب بين المغرب و مليشيات البوليساريو نيابة عن جيش شنقريحة المرعوب من مواجهة الجيش المغربي فعلى الدبلماسية المغربية ان تتصرف بحكمة و ان لا تتدخل في المواجهة الحالية بين الامم المتحدة و قطاع الطرق القادمون من تندوف و النظام الذي ساقهم لاغلاق و تخريب ممر للتجارة الدولية لكن يجب على جيشنا البطل ان لا ينزع اصبعه من الزناد و ان يستعد لكل الاحتمالات لان النظام الجزائري دخل مرحلة الياس بعد ضربات بوريطة القاتلة
105 - ابراهيم السبت 24 أكتوبر 2020 - 23:03
عملية خاطفة ومثقنة لفرق خاصة لطرد البولساريو من معبر الكركرات ومن كل المنطقة العازلة والسيطرة عليها ولا انسحاب منها الا بعد الحصول على ضمانات من مجلس الامن بالحفاض على وضعها الدولي كمنطقة عازلة حسب التفاقية وقف اطلاق النار.
106 - إبراهيم الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:03
دعوهم فهم يشوهون صورتهم أكثر ماهي مشوهة أما معبر الكركات فقريبا سيصبح معبر ثانوي بعدما يحل مكانه ميناء الداخلة وبوجدور انهم الان مثل الغريف الذي يتعلق بقشة يا إخوتي انضرو فقط إلى شكلهم المضحك الذي ان يدل فهو يدل على انهم مرتزقة وليسو مغاربة فالمغربي يبني ولا يكسر والسلام
107 - Saidr الأحد 25 أكتوبر 2020 - 02:05
منذ١٩٧٣وشعوب المنطقة تاتهة بسبب القيادة المافيوية المشؤومة العربيدة بالجزائر ترزح في الوبال والخسران في كل مجال،وما دعا هذه القيادة القوادة للتنمر والإستئساد والطغيان وتعطيل وقتل المنطقة هو التعاطي المغربي المسالم معها منذ مطلع اعتدائها السافر باحتضان الإنفصاليين ووقوف المغرب متفرجا أمام فرص كثيرة كان بإمكان المغرب قلب الطاولة على هذه العصابة العفنة وسحقها وآخرها حراك الشعب الذي لم يجد من يسنده ولو بتصريح داعم وترك الشعب الشقيق المغبون وحده في الشارع يصيح بلاجدوى،أما لواحتضناهم ودعمناهم سياسيا ولاأقول أبدا عسكريا لأننا لانريد دماء عند الأشقاء مهما كان الحال لرأينا جميع الفعلة في الجزائر يهرولون للمغرب لإطفاء النار،ولأملى إذ ذاك المغرب شروطه وعلى رأسها رفع يدهم عن الصحراويين المسخّرين في البلطجة والتخريب ،تجب إجراءات ضاغطة على القيادة الجزائرية وعلى رأسها الحرب الإعلامية بدعم الحراك المستحق للحكم والحرية وللتّاج في الجزئر،خلّيوالدرابل لمهابل دبوليزاريو يحطّموا يمّات الطّريق من كركرات لجنوب أفريقا لكن احّلفوا في القيادة العربيدة يخافوا.
108 - صالح الأحد 25 أكتوبر 2020 - 03:07
الى بوشخشوخة يسمى الجيش الوطني الشعبي الجزاءري البارح جيش القاءد صالح رحمه الله واليوم جيش شنقريحة لماذا هذا الرعب والخوف من الجيش الجزاءري للتخلف با بو شخشوخة نجيبولك الحماية والجمارك راني نشوف فيك كل مرعوب كل يوم شنقريحة العسكر ارقد والا ما جاكش النوم من الجيش الجزاءري راك ترقد وتستيقض بالعسكر الجزاءري أنا من هذا المنبر نقلك روح شوف راقي مليح راك مريض والحسد من الجزاءري ديرها في راسك أربعون مليون مجندون وراء الجيش الجزاءري
109 - مواطن حر الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:23
إلى 108.
انت تفتخر بعصابة كبرناتك.من أمثال القيد صالح و شنقريحة وغيرهم وهم من أعداء الشعب الجزاءري قبل كل شيء .ولهذا فاللحراك بملايين الجزاءريين الأحرار مستمر ومنذ أكثر من سنة والى الان.وانتم الشياتة وأصحاب الإصبع الأزرق مستمرون في خيانتكم لكل الشعب الجزاءري الذي عليه أن يحاربكم قبل محاربة الكبرنات و كل من يدور في فلككم.وما دمتم هكذا فلا يمكن للجزاءر أن تتقدم ابدا إلى إلى الوراء والهاوية.ومبروك لكم التقدم.وبسرعة إلى الهاوية .
110 - Mustapha الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:25
البوليزاريو هاديك واجرك على الله ماشي الاساتدة ولا المعطلين ولا حراك الريف
المخزن الجبان واقف كيتفرج يستقوي على الضعيف فقط لاغير
111 - مواطن الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:31
لقد ضحكت بعد مشاهدة صور التخريب .... معاول و مطرقات هذا كل ما في الأمر ..... هكذا تم تقزيم بوليساريو الى شلة رفاق سوء لا يتجاوزون عدد الاصابع .... المشروع الشيوعي الكوبي (كاسترو) الليبي (القذافي) الجزائري (بوخروبة بومدين) تهاوى إلى الأبد ... لقد ولى عهد البوليزاريو من غير رجعة ... حقا لقد باد زمن المرتزقة الذين كانوا يصولون و يجولون في سمارة و لعيون أيام الثمانينات بل و كانوا يذبحون الجنود المغاربة داخل ثكناتهم و هو نائمون.

بوليساريو لم يعد لها وجود على الأرض بل تعيش فقط على وهم الأراضي المحررة خلف الجدار الرملي حيث اختار المغرب تركها عمدا خالية لاصطياد أي توغل للعدو فيتم تصفيته داخل الأراضي المغربية دون اعطاء فرصة التدخل العسكري للجارة الشقية الجزائر
112 - تمسك غريق بغريق الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:50
كبرنات الجزاءر يلعبون آخر أوراقهم لما اوصلوا البلاد إلى الهاوية.و هم كمثل الديك المذبوح يرتعد من شدة ألم الذبح.و يوهم الشعب بأنه يرقص.ومرتزقة البولزبال بدورها تجرع مرارة الهزائم التي منيت بها
ولازالت تتلقى الضربات والصفعات من طرف المنتظم الدولى والأمم المتحدة.
والمغرب بخير وعلى خير وسير بخطى تابثة إلى الأمام وبكل ثقة ويكسب مزيدا من المكاسب الإيجابية ويتريث ولا يتسرع لكي يضرب الأعداء والخونة الضربات القاضية .فالمغرب رقم صعب على الجزاءر وعلى ميلشياته من مرتزقة البولزبال.
113 - ابو زينب الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:24
الى 112
تتحدث عن كابرنات كما يحلو لك في محاولة لتفكيك موقف الجزاءر مع موقف الشعب الجزاءري
اقسم بالله العظيم في موضوع الصحراء الغربية يحكموك يمسو بك الارض يا هذا تظن ان البشر ساذجين
114 - رأي1 الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:04
الأمر يتعلق بمنع مرور الشاحنات المحملة بالسلع .ومعنى ذلك أن التجار لا شك سيضيع الكثير من البضائع المحمولة.وليس هنالك من يعوض لهم خسائرهم.وهذه الشاحنات مسالمة وليست هجومية
.وبما ان من يعترض هذه الشاحنات عناصر يقال انها مدنية .وفي هذه الحالة يمكن للمغرب حماية قوافله التجارية بعناصر مدنية معاملة بالمثل.
115 - العباسي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 22:07
اكيد القيادة العسكرية وعلى رأسها جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية تتابع الامر عن كتب، وهي على دراية بما يجب فعله في الوقت المناسب... وبالتالي كل العتاد الحربي المخزن سيأتي وقت توظيفه في عمليات نوعية ولو اننا لا نحبذ ذلك،، والله احسن ما يفعله المغرب هو تمديد الجدار الى الحدود الموريتانية التي وجب توقيع اتفاقية الدفاع المشترك معها لاستغلالها في مثل هذه المواقف...
116 - Patriote marocain الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 03:52
Le Maroc pays fort et craint est devenu lamentable.
Un pays comme la Turquie aurait tué ces terroristes
L'armée marocaine doit être démantelée car elle sert a rien a part sucer des milliards
Ni Ceuta ni mellila ni Tindouf ni rien de tout.
Nos dirigeants ont peur de l'Algérie et la guerre les terrifient
Nos ancêtres se retournent dans leurs tombes
117 - احمد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 04:29
أعمال صبيانية و حقيرة وهي خير دليل على نية هذه العصابات الوسخة المذلولة أين الجيش المغربي الذي أقسم أن يضحي في سبيل الله الوطن الملك أم هي مجرد شعار فقط في النشيد الوطني
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.