طلعات جوية وحملات تمشيطية .. خيارات المغرب لطرد الانفصاليين

طلعات جوية وحملات تمشيطية .. خيارات المغرب لطرد الانفصاليين
الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:00

بأيّ شكلٍ يمكن أن تتدخّل القوّات المسلّحة المغربية في المنطقة العازلة لردْع مخطّطات الانفصال؟ هل بطلعات جويّةٍ أم بحملات برّية تمشيطية للمنطقة المشمولة بنزع السّلاح؟ هي أسئلة تطرح في وقتٍ تشهد فيه منطقة الكركرات مناوشات جديدة وصلت حدّ عرقلة مصالح المملكة.

وسبقَ للقوّات المسلّحة الملكيّة أن تدخّلت ميْدانياً في منطقة “بير لحلو” لتطهيرها من الانفصاليين عام 1991، حيث حاولت العناصر العسكرية المغربية قبيلَ مجيء تجريدة للمينورسو القضاء على أيِّ وجود للبّوليساريو في المنطقة العازلة.

وطوال الأسبوع الماضي، حاولت عناصر مسلّحة تابعة للجبهة الوصول إلى الجدار الأمنيّ، كما قام مدنيون قدموا من المخيّمات برفع الأعلام الانفصالية أمام كتيبة من الجنود المغاربة. ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ، بل قام صحراويون بعرقلة حركة المرور في معبر الكركرات وإغلاقه.

ولا يعرف ما إذا كان الجيش سينزل بثقله في المنطقة العازلة أم سيحافظ على سياسة “ضبط النّفس”، خاصة وأنّ الأمر تجاوز حدود التّحرش بمصالح المملكة إلى الإضرار بالمكاسب المحقّقة في الصّحراء، وهو ما تطمحُ إليه جبهة “البوليساريو”.

ويرى المحلل والخبير في الشّأن الدّولي والإقليمي الشرقي خطري أنّ “تحرّك المغرب في المنطقة العازلة سيكون وفق مقاربتين؛ الأولى تتمثّل في أنّ المغرب خاضع للشّرعية الدولية ومخرجات المائدة المستديرة جنيف 1 و2 ومقررات مجلس الأمن الدّولي، وبالتّالي فهو محكومٌ وملزم بما تتيح الشّرعية الدّولية، وتتبع مسار التّفاوض والتّسوية”.

ووضّح الخبير ذاته أنّ “الرّؤية الثّانية تتعلق بكون المغرب مستعد لكل الاحتمالات ولجميع الخيارات الممكنة، بما فيها التّصعيد، لا سيما إذا كان هناك تهديد للوحدة التّرابية للمملكة”، موردا أنّ “استفزازات البوليساريو تأتي في ظلّ عزلة الجبهة وقرب حسم الملف على المستوى الأممي”.

وأشار خطري إلى أنّ “المغرب معروف عليه ضبط النّفس، وهو دولة خاضعة للقانون الدّولي ذات سيادة تفرض عليه التّعاطي مع الوضع بحنكة ودهاء”، مبرزاً أنّ “الجزائر تحاول استعراض القوّة في المنطقة والدفع بالبوليساريو إلى المنطقة العازلة”.

وتأتي هذه الاستفزازات والتّطورات، يضيف خطري، “في وقت عقدت فيه المملكة صفقات عسكرية مهمة مع الولايات المتحدة، وفي ظلّ استمرار توافد الدّول الإفريقية إلى الصحراء لفتح بعثاتها الدّبلوماسية”، مورداً أنّ “البوليساريو تبحث عن وسيلة لتصريف الأزمة الدّاخلية في مخيّمات الرّابوني”.

‫تعليقات الزوار

105
  • ابو زعبل
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:04

    لقد هرمنا من اجل هاذه اللحظة
    وبين لية☝️

  • مغربي قح
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:05

    يجب ردعهم بدون اي رحمة او شفقة ،لا يهمنا راي المجتمع الدولي مادام هناك انتهاك لسيادتنا .فرجونا فيهم الله ينصركم بردوا لينا قلوبنا .

  • visiteur
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:06

    شفتو الوهم فين وصولنا.دابا أصبحوا واقع مر

  • kamal
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:07

    الحل هو إعلان المغرب عن وقف المفاوضات مع العصابة وأن يعلن المغرب أن مقترح الحكم الذاتي صار من الماضي وأن يقوم الجيش بتدخل بري وجوي للقضاء على هؤلاء المرتزقة

  • سمير
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:08

    بغينا الفعل ماشي القول ضسرو بزاف ولازم نردو الهيبة للملكة هدشي زاد عند حدو بزاااااف

  • بسام
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:09

    من االأفضل الإستمرار في ضبط النفس في انتضار قرار مجلس الأمن الذي سيدين الإنفاصليين من ثم يكون غطاء شرعي لتطهير المنطقة لا عزاء للجزائر التي هي بين السندان و المطرقة

  • filalirac
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:10

    ينبغي محو البوليزايو من الوجود و الا سيظل شوكة في حلق المغرب ..

  • محارب
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:10

    أحسن خطة للدفاع هي الهجوم الحرب هي الوسيلة الوحيدة والمتبقية لإجلاء هؤلاء الانفصاليين من الأراضي المغربية

  • الصاعقة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:13

    يجب الاستثمار في المسيرات (الدرون)فهي أسلحة الحرب في القرن 21 ولكم في تركيا عبرة ومثال.فلو كان المغرب يمتلك هذا النوع من الطائرات القادرة على التحليق ليلا ونهارا لاستعملها ضد عربات العدو المسلحة ولما تجرأ أحد على الاقتراب من حدوده.

  • DRG
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:16

    استعراض القوى إنذار للمعتدين، وقد تأتي في المرحلة الثانية بعد الحلول الدبلوماسية الا ان هذه الأخيرة لا تتبت مصداقيتها الا اذا كان الشق الاخر دولة لها كيان ولها سيادة، وبرجوعنا إلى المنطقة العازلة ،سوف ندخل المرحلة الثالتة والاخيرة، وترتكز بشكل سلمي على الاعتقالات والمحاكمات لكل من خرب او منع او اعترض الطريق بدون موجب قانون، هذا أمام عجز المنيرسو التي لن تعد تفي بالغرض في المنطقة

  • hassan
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:17

    il ne faut mentir au peuple marocain et les lecteurs, l'armée marocaine ne peut pas attaquer les indépendantistes car tout simplement le Maroc est handicapé par l'accord de cessé le feu N°1, avec le Polisario, il ne peut guère sortir de la ceinture de sécurité, ce qui encourage les forces du Polisario à s'installer dans les zone tampons, comme GUERGARAT, tifarity , bir lahlou etc…, et c'est ça ce qui montre les limites du négociateur Marocain qui a signé les accord de paix et du cessé le feu. la plus grande conséquence de ce mauvais accord a bien laissé lagouira en dehors de la ceinture de sécurité. et elle est devenu zone militaire mauritanienne fermée. même la marine royale ne peut pas y pénétrer.

  • لتوضيح
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:18

    المقاتلة لا تصلح لطلعات جوية ضد شرديمة متفرقة هنا وهناك لأنها لاتستطع الطيران المنخفض بسرعة بطيئة ولكي ترجع لنفس المكان لتضرب يلزمها مسافة طويلة ووقت أكبر وأذا طارت عاليا فهذا لن يخيفهم ولن يشكل تأتير عليهم لأن المقاتلة دورها هو الأشتباك والأعتراض جويا مع هدف في الجو أو ضرب أهداف ومباني معينة كبيرة وليس أفراد متفرقة لو كانت لدينا الأباتشي جاهزة فستكون فعالة في الترهيب والأخافة والتفرقة لأن دورها هو ضرب الأفراد حتى لو فرد واحد تقنصه وبالتالي فستشكل خطر حقيقي على تلك الشرديمة وسيهربون من المكان الحل هو لواء عسكري على الأرض مسلح بمدرعات ورشاشات يقتحم ويمشط وينظف المكان هناك في ساعات قليلة لكن يلزم التمركز الدائم هناك لحماية الطريق ألى المعبر الحدودي لأنهم سيعودون بعدما ينسحب الجيش وستكون عملية أنتقاله مرة أخرى مرهقة ومكلفة

  • ريفي من الشمال
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:18

    الحل الوحيد الذي أرى مناسبا ان يشتري المغرب طائرات مسيرة من نوع بيرقدار ويدك حصون المرتزقة،هذا النوع من الطائرات أعطى نتائج إيجابية في كل من ليبيا سوريا اذربيدجان، إذا أمتلك المغرب 10 طائرات من هذا النوع لن يبق هناك شيء اسمه بوليساريو

  • حمزة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:20

    رأي شخصي: لطالما استغل هؤلاء رغبة المغرب في السلام خوفا على الإقتصاد التي سيتضرر بالحرب خصوصا السياحة و الاستثمار الأجنبي، في ظل جائحة كورونا هذه القطاعات متضررة بالفعل، لم لا نستغل هذه الفرصة لتلقين هؤلاء الحثالة درسا تاريخيا؟؟! ليعرفو ان الكلام شئ و الميدان شئ آخر، أنا اظمن لكم تعبئة وطنية لم تحدث فب تاريخ المغرب فقد بلغ السيل الزبى عند المغاربة و ذاقوا ذرعا بالاعيب الاطفال الذين لا يعلمون معنى الحرب و يرونها مجرد مناورة

  • الهواري عبدالله
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:21

    البوليساريوا تبحث عن إنتصار إعلامي فقط، والمغرب لن يترك لها هذه الفرصة، فبعد الإنتصارات المتتالية للمغرب، أتوقع بعد أيام، ستكون ضربة وانتصار آخر للمغرب، فهو ينتظر جلسة مجلس الأمن الدولي، بحيث سيضرب داخله، وبعده سيكون لكل حدث حديث.

  • امازيغي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:26

    متى ساتابع 🙁 عاجل ) على الاخبار. : القوات المسلحة الملكية تتدخل بضربة جوية قاسية وتشتت عناصر قطاع الطرق بواسطة طاءرتين اباتشي وثلاث طاءرات F16 تطارد الفارين الى تيندوف. يارب متى سيثلج صدري بمثل هذا الخبر

  • سام
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:27

    تصريحات وزير الخارجية المغربي كانت واضحة كل الوضوح حينما صرح بان لا مسار سياسي مع عصابة تمارس الاستفزاز و قطع الطريق و اغتصاب الحقوق و هو ما يعني باللغة الديبلوماسية ان المغرب سيحتفظ بحق الدفاع عن النفس و الرد على استفزازات الخصوم باللغة التي يفهمون التعامل بها و كل ما في الامر هو انتظار قرار مجلس الامن بعد ان يطلع اعضاؤه ان ما تقوم به البوليساريو في الكركرات لا علاقة له مع الاحتجاج السلمي
    كما انه يبدو ان هناك تغيير غير محسوب العواقب في النهج التكتيكي للبوليساريو التي عمدت الى لغة التصعيد المنبثقة عن الفكر العسكري لحكام الجزائر فبالامس الانفصالية امينتو تخلت عن التنظيم الحقوقي لتستبدله بتنظيم سياسي تصعيدي و اليوم نرى استفزازت البوليساريو بالكركرات باسلوب تخريبي بعيدا طل البعد عن الاحتجاز السلمي
    و عليه لابد من تمشيط المنطقة بتمديد جدر امني لكي يقطع الطريق عن استفزازات البوليساريو كما ان على المغرب ان يتواجد عسكريا بدون اي مركب نقص و بدون التفكير الكثير بمنطقة الكويرة قبل ان تدخلها ميليشيات البوليساريو بتواطئ مع النظام الموريتاني كما ان خطا بحريا يربط المغرب بالسينغال يتحتم التفكير فيه

  • متتبع
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:29

    المغرب لا ينتظر إلا قرار مجلس الأمن حول قضية الصحراء المغربية لكي يتخذ الإجراءات اللازمة اتخاذها. كما فعل في تمشيط مرتزقة البوزبال سنة 1991 بالمنطقة العازلة.وهذه هي الفرصة المواتية لتمشيط المنطقة العازلة من البوزبال وسحقهم والقضاء عليهم إلى غير رجعة. وجميع الإجراءات القانونية تبقى لصالح تدخل المغرب والقضاء على البوزبال.والمغرب يتريث ولا يتسرع ولكن لما يقرر يضرب بقوة ونار الحديد الأعداء والخونة وبلا هوادة.

  • بوبكر
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:31

    محاولة الانتحار الجماعي التي تحصل اليوم في الكركرات تؤكد أن المغرب قد إنتصر نهائيا في مسألة الصحراء, وأن سحابة الوهم البوخروبي قد إنقشعت, وتركت المنجرين خلفها أمام حالة من الهستيريا Massenhysterie, يجب التعامل معها من منضور طبي ونفسي محظ, وأنا أقترح أن يقوم بعض أصحاب الشاحنات هناك بالتبرع لهاؤلاء المرضى بحمولة من البرتقال أوالسفرجل الناظج, فهما تصلحان مثل هذه الحالات من الهيستيريا, ويا حبذا لو ينتقل حبيبنا الذكتور الفايذ إلى المنطقة ويشرف بنفسه على عملية العلاج.

  • Ali
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:32

    مناسبة جيدة للجيش المغربي. لمرتزقة تحتضر. و الكابرانات غارقة في المشاكل ،سياسية و اجتماعية.

  • بيلوط
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:35

    بطلعات جوية والغزو حتمي وضروري والعقيدة العسكرية سارت هي الحل ماذا فعلت تركيا في انفصالي الداخل.وانفصاليي الخارج في العراق وسوريا……ووووو وفي كراباخ الذي كانت تتوجس به فرنسا الذئب الجائع.واعطت لفرنسا قراءة الدروس عندما أحيت ذكرى إبادة الأرمن منذ سنوات….. للتذكير اخواني المعلقين جيش الأتراك وقف خائفا من جيش المملكة الشريفة 4قرون ولم يتجرأ. حتى على المناواشات ولم يدخل صحراء الشمال وصحراء الركانة التى تسمى حاليا بصحراء الجزائر حتى جاء الثعلب الفرنسي وغزاها ليسلمها على طابق من ذهب لجنرالات المرادية الموالون حاليا للاليزي وهم اسباب كل هاته الكوارث الحالية.انشوروا من فضلكم.

  • ابرهيم غالي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:36

    أن شاء الله الاستقال قريب من شاء شاء ومن كره كره

  • مغربي #
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:38

    كل الدول تحافظ على حدودها بالقوة الا المغرب يلجأ إلى السلم والتفاوض. هذا مبقاش خدام لينا خصنا نضفوا الحدود ديالنا بالقوة باش العدو يعارف مع من

  • اشرف
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:38

    في نظري يجب تئجيل التدخل العسكري لئن الوقت في صالح المغرب، لنترك البلزاريو تذوب مثل الشمع ،ويزيد ضعف الجزائر بسبب تئاكل الاحتياط النقدي و كورونا، بعدها يسيطر على الكل الحدود مع موريطانية، لابد من كسب الجارة الجنوبيه، حتى لا يتسللون، وحشر الأعداء فقط في الجزائر.

  • Abdelghani
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:39

    لقد قالها الحسن الثاني رحمه الله: كبرها تصغار,بدون طرح اي اسئلة وبدون حتئ تحريك اي فيلق بري بل طلعات جوية مدمرة,وهذا ما تفعله بالضبط تركيا وامريكا وبالاخص اسرائيل,والله لو كانت اسرائيل مكان المغرب لدمرت البوليزاريو ولمحتهم نهائا من ذالك المكان وربما قد تقصف مخيمات تندوف والحزام الامني الجزائري كذالك,كان علئ المغرب ان يستعمل القوة منذ 1975 ويضرب بقوة طولا وعرضا حتئ يهابه الاعداء,لكن المغرب اختار طريق السلم وطريق السلم دائما به عقبات ومليء بالاشواك والحل الوحيد هو الحرب.لدينا كمية هائلة من الاسلحة والجنود وعدد لاباس به من الطائرات ووجب علئ المغرب محاربتهم بدعوئ انهم ارهابيون من الساحل جنوب الصحراء ومن واجبي محاربة الارهاب لانه خطر علئ المنطقة وعلئ دول منطقة البحر المتوسط.

  • في انتظار ترسيم الحدود !
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:39

    يجب توجيه جميع الإجراءات القانونية للحد من هذا التصرف الهمجي !
    و إذا اقتضى الحال بالقوة لأن "الدسارة " و التطاول على حدود المغرب لا يقبل بتاتا لأن الأمر خطير و يتعلق بقضية وجود …؟ فلا تساهل مع الجزائر التي تنطلق منها مثل هذه الشىردمة …وإن كان مشكل الحدود دائما قائما في منطقة -تندوف- على الأقل احترام المواقع العازلة بشكل فعلي و جدي …! و لا سيما نعلم الحيال التي استعملت الجزائر لاحتلال أراضي مغربية بسهولة نظرا لغدرها
    و مستغلة التسامح و قلة الصرامة من طرف المغرب …حكام الجزائر لا يراعون لا جار و لا عار …فإذا يجب التعامل بالمثل !

  • iss
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:39

    الحل هو الضرب بقوة و فرض الأمر الواقع كفانا من ضبط النفس لانه مع مرور الوقت يصبح ذلا

  • مواطن مغربي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:40

    انت في ارض مغربية انت ضيف
    فيها .
    ما رايت في الدنيا مستعمرا يطلب الاستقلال من اهل ارض اغتصبها و احتلها .
    فما عليك الا ان تقدم الاستقالة الى السلطات المغربية و ترجع الى من حيث جاء اجدادك .و هكذا تنال استقلالك.

  • مواطنة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:43

    على المغرب أن يخلصنا من هؤلاء الانفصاليين لقد مللنا من أفعالهم الصبيانية

  • خديجة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:46

    الحل ساهل، اقطعوا الامدادات القادمة من تندوف على هولاء المرتزقة.

  • hassia
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:53

    Enfin faut chasser ces Parasiten et qu,ils vont se plaindre a onu Amnesty ext

  • الغالي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:54

    طريق مقطوع وثغرة كركرات اغلقت وبضاعتكم ردت اليكم ولي في بالكم اعملهوه

  • نريدها منطقة مستحيلة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:55

    المطلوب هو حل نهائي معهم بجدار من الحديد والنار والصخور تقطع عليهم ممارسة الاستفزاز مرة اخر بالقوة في اقصى الجنوب الشرقي للمملكة ونزع ورقة الاستفزاز من كبرانات الجزائر وترك الجزائر تتخبط في اخطائها وتدفع فتورة قادة الملشية قطاع الطرق من جيوب الشعب الجزائر لبد من حصرهم بتندوف ونزع ورقة الكركرات منهم نهائيا اذا تجديد وتعديل بعض نقط في الجدار في وقت قصير وبشكل يستحيل معه اختراقه وتتحول الى منطقة مستحيلة بعد ان كانت منطقة عازلة . المغرب يريد ان يشتغل في تنمية البلاد لا وقت نضيعه مع جنيرالات الغباء الجزائر المجرمين

  • مفتاح
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:58

    التمور ليست بهذه السهولة . بل يجب ضبط النفس . وان يعلم المغرب انه يصارع الجيش الجزائري . وليس المرتزقة . وعليه ان لا يدخل حربا نظامية . بل ليحارب بحرب العصابات ايضا . ودخول حرب اسننزاف للمرتزقة . وللجزاير . وهو امر صعب بالنسبة للمغرب. فلكي نستأصل الوباء لابد من اعلان الحرب على الجزاير
    الداعمة الريسية للمرتزقة. والا فان امد الصراع سيطول . ويصبح حتما دخول صراع مباشر مع الجزاير.

  • مغربي تالموت
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:59

    نحن وراء الملك محمد السادس مجندين ومستعدين في أي لحظة لتلبية نداء الوطن.الله الوطن الملك

  • لا داعي للانزعاج ...
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:00

    …والقلق.
    لنتذكر هجمات العصابة ما بين 1976 و 1991. لما كان بوخروبة وخلفاؤها يسلطون ميليشيات الانفصال والتدمير مدججة بالأسلحة السوفياتية المتطورة على الصحراء المسترجعة من الاستعمار لقتل الصحراويين الوحدويين.
    تلك كانت جرائم حكام الجزائر وحليفهم القذافي في المنطقة المغاربية التي حولوها الى ميدان حرب أهلية بين الأشقاء.
    ولقد ذهب الله بريح المجرمين انهار المعسكر السوفياتي وانهار نظامي القذافي وبوخروبة.
    وها هي ميليشيات البوليزاريو مبهذلة تهاجم بفؤوس ومعاول الشر لحفر وقطع طريق الخير.

  • touhali
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:00

    يجب ألا نكذب على الشعب المغربي والقراء، الجيش المغربي لا يستطيع مهاجمة الانفصاليين لأن المغرب ببساطة معاق من قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار رقم 1، مع البوليساريو، فإنه لا يمكن الخروج من حزام الأمان، مما يشجع قوات البوليساريو على الاستقرار في المناطق العازلة، مثل GUERGARAT ، التيفاريتي، بير لحلو الخ…، وهذا ما يدل على حدود المفاوض المغربي الذي وقع على اتفاقات السلام وأوقف النار. أكبر نتيجة لهذا الاتفاق السيئ قد ترك قصب من حزام الأمان. وأصبحت منطقة عسكرية موريتانية مغلقة. حتى البحرية الملكية لا يمكنها الدخول إليها

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:02

    صح النوم

    صباح الخير

    بعد مهمة الطائرات يتدخل الجيش وبعدها اطْحَنْ مُّو

    منذ سنين ننتظر هذه الحركة

    لكن ليس فقط بالطائرات

    الجيش يجب أن يقوم بتمشيط الصحراء شبر شبر

    حان الوقت أن نرتاح من مرتزقة المرادية

    حتى جنرالات الشر إن أرادوها فمرحبا (مع كل احترامي للشعب الشقيق)

  • الى الأمام و الله أكبر٠
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:06

    حسب رأيي ، على المغرب قبل القدوم على اي شيء قد يندم عليه لاحقا ، أولا ؛ علية أن يبعث تحدير إلى الجبهة و من يدفعها الى هذا ثم يبعث نسخة منها إلى الامم المتحدة ، بإخلاء المنطقة من هؤلاء الإرهابين خلال الساعات القادمة و على عجالة ، و بعد ذلك إن بقي الوضع على حاله، يطردهم بالقوة ويلاحقهم أينما رحلوا، و من حق المغرب متابعتهم حتى داخل المخيمات ، و سيجد كل الشعب المغربي من ورائه كبيرا و صغيرا و لا يضيع هذه الفرصة ، و يقول المحللون المختصين في الحروب : على الحارب ، أولا استشارة السياسيين ؛ هل الأحوال السياسية بخير ، أي ، هل الشعب موافق ، و حول هذه النقطة ؛ فالشعب المغربي كبيره و صغيره جند مجندين وراء ملكنا الهمام لأننا نرفظ الذل و الإهانة و الحڭرة، الشيء الذي يقوم به حاليا البوليساريو ضدنا، اما الثانية ؛ إستشارة الاقتصاديين ، هل إقتصاد المغرب أحسن من إقتصاد العدو، و هما نقطتين أساسان لدخول المركة، و المغرب يتوفر عليهما ، و العدو لا يتوفر عليهما ، و هي فرصة العم لاسترجاع ما أخذ منا بالقوة و ردع قطاع الطرق٠

  • مقاوم من الولادة حتى الموت .
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،إخواني أخواتي المغاربة اﻷحرار ، القضية اﻷن في يد اﻷمم المتحدة و هية المسؤولة عما يحدث في المنطقة العازلة ، فيجب عليها التدخل فورا لردع البوليزاريو وعصباتها وإما أن تعطي الضوء اﻷخظر للمغرب كي يتصرف بطريقته في أراضيه وهي ملزمة بذلك فورا ، ﻷن المغرب ملتزم دائما بالقوانين الدولية و بوقف إطلاق النار و يعطيه ذلك كل الشرعية بالرد على هذه الإستفزازات بالطريقة التي يراها أنسب . ونحن المغاربة اﻷحرار وراء الملك محمد السادس قائد اﻷعلى ﻷركان الحرب العامة ننتظر الإشارة ، حينها ما يجب علينا إلا الإستجابة ( لا إله إلا الله و الله أكبر ) والصلاة والسلام على سيد المرسلين والحمد لله رب العالمين .

  • Pour hassan
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:13

    juste pour t'éclaircir un peu la mémoire…le Maroc n'a jamais signé d'accord de paix avec le polisario en 1991…pareil le polisario à signé et avec l'onu.. le Maroc a tout les droits de riposter à ces attaques volontaires du bâtard de l'Algérie…car ce dernier cherche sur instruction de sa pute de mère l'Algérie pour qu'il s'installe sur les zones du NO MAN SLAND….zones trompons et faire évacuer ces pauvres prisonniers de tindouf..
    ..

  • ابو زكرياء
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:15

    يجب. على الجيش المغربي الاستعانة بالخبرة التركية في تصنيع وتطوير قدرات الطائرات المسيرة التي ابانت كعبها العالي في حروب 2020

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:16

    …عن اي شرعية يتحذث الاستاذ.والأمن القومي المغربي يضرب في الصميم.حفنة من الانفصاليين تغلق حدود دولة ذات سيادة و40 مليون من مواطني هذا البلد صامتون.لا حكومة..لا برلمان..لا قيادة الجيش.الكل ينتظر قىار مجلس الامن متم الشهر الجاري.ليقال بأن هذا البلد يحترم الشرعية الدولية..الطز على الشرعية الدولية.بعد انتهاك كرامة امة ودولة.ثم ماذا عسى سيقول مجلس الامن نفس الاسطوانة….مع طلب اخلاء معبر الكركرات من هؤلاء الانفصاليين.وفقرة لا تفارق جميع القرارات منذ 91 وهي ما يسمى ( بحق تقرير المصير للشعب الصحراوي ) ما معناه.ان اخطاء المغرب القاتلة هي من تسببت في الكارثة لأقاليمنا الجنوبية.حيث ان ارضك تخرب وسيادتك تنتهك وكرامتك تداس.وانت عاجز عن فعل اي شيء لأنك مربوط بالشرعية الدولية ومطوق بحبل مشنقة الشرعية الدولية.لأنك انت من ادخلت رأسك لحبل المشنقك.واليوم كما يقال…اللي دارها بيديه افكها بسنيه…

  • متقاعد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:25

    لماذا لم تقم وزارة الخارجية برفع مذكرة إلى مجلس الأمن لتعلن للرءي العام العالمي الظلم و الطغيان الذي تمارسه الجبهة على المواطنين العزل في الكركارات. ومن تم وضع الامم المتحدة أمام مسؤوليتها.

  • moustari
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:30

    عطيونا هي السلاح منوقفو حتي جنوب افريقيا

  • فؤاد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:33

    الكثير من المعلقين يتكلمون بالعاطفة و كمغربي سأتكلم بالمنطق.هل هناك دولة في العالم تهاجمها مجموعة انفصالية من دولة مجاورة تحتضنهم دون ان تنشب حرب بين الدولتين.لو المغرب سيطر على المناطق العازلة و وجه خطاب شديد اللهجة إلى الجزائر بان أي كيان سيهاجم الأراضي المغربية انطلاقا من الأراضي الجزائرية سيكون بمثابة اعلان حرب من الجزائر وان الرد المغربي سيكون في الأراضي الجزائرية.المغرب لم يفعل هذا لان اقتصاد المغرب لايستطيع تحمل الحرب لان الكل يطالب بزيادة في الأجور ،التعليم الصحة……

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:37

    على المغرب ضبط النفس والصحراء دائما مغربية

  • الحل الاوحد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:45

    الحل الوحيد والاوحد ولا حل غيره هو اللجوء الى ما تم الاتفاق عليه من اجراء استفتاء للساكنة مع التفاهم على بعض التغييرات الطفيفة عليه كاضافة اختيار الحكم الذاتي ليصبح ثلاثة ..الانضمام الى المملكة ،،،الحكم الذاتي ،،،الاستقلال ،،،وعلى المعنيين بالامر الاختيار ويمكن للمغرب ان يعطي السكان الجدد القادمين قبل سنة ١٩٩١ حق المشاركة في الاستفتاء لاننا نقرأ دائما ومن خلال تصريحات الديبلوماسيين المغاربة بان السكان الاصليين للمنطقة متمسكين بالبقاء تحت سيادة المملكة واذا كان هذا صحيحا فلا ارى تخوفا بل بالعكس هو اسهل حل ،،لكن تبقى نقطة واحدة هي التي تخيف المغرب وهي انه قد يختار السكان بما فيهم المغاربة القادمين من الشمال الاستقلال بحجة ان العيش مع عدد لا يتجاوز ثلاثة ملايين افضل من ان تعيش مع ٤٠ مليون خاصة وان المنطقة غنية بثرواتها وتسمح بالعيش الكريم والمريح وهم قد يجرون مقارنة بمستوى معيشة المغاربة في ربوع. المملكة

  • أبو بكر
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:49

    سينتهي شهر أكتوبر ، و تتوجه الاليات المغربية لتسوية الطريق في ظرف ساعتين أو ثلاثة. وتعاود الشاحنات مرورها من نفس النقطة الكيلومترية التي تم إصلاحها بالكامل .
    و في شهر مارس سينسى السائقون ما قامت به ( البوليساريو) في شهر أكتوبر.
    وهكذا. ما دامت الامم المتحدة تقول " حل متوافق عليه من جميع الاطراف المتنازعة على الصحراء ".

  • الحسين
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:50

    مجموعة من المرتزقة من قطاع الطرق تخاف منهم الدولة المغربية بشيجها وعتادها .
    ولو كانت دولة أخرى مثل اوردغان لانتهى منهم في 5 دقائق.

  • ابراهيم
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:52

    ان هذا المخطط من تدبير الجارة التي تدعي انها مسلمة ومن امة لا اله الله محمد رسول الله،

  • touhali
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:56

    l'unité nationale non à la séparation.

    أتسائل لماذا لهما الحق على لبقاء في لمنطقة ويتجاولون فيها ونحن ﻻ نستطعون دخول إليها، هل منعنا لقانون ما ؟
    أم لمنطقة بالفعل كانوا أحتالوها قبل توقيع على وفق إطلاق النار مع مجلس ﻷمن. ؟ أم نحن ﻻ نستطعوا دخول إليها ؟ أم طكتيك لاكتساب لوقت وتهي لبلد إقتصاديا وعسكرياً.؟على كل حال المسابقة إلى لحرب غير ﻻنفع فيه، أن تدخل إلى لحرب سهل قيامه، لكن صعب لخروج منه. البناء صعب والخراب سهل.
    مأزق خطير على ﻷمام المتحدة أن تأمين طريق لراوج ومنع المرتزقة من منطقة العازلة. أو إعطاء فرصة للجيش المغربي لطردهم من المنطقة. أو خلق قوة ﻻمامية لحفظ السلام فى لمنطقة. وإن إنفجار الوضع الحالي ووقع الحرب، يجب على المغرب إلغاء الحكم ذاتي وﻹستفتاء الذي يحلمون به.

  • hakim
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:03

    تماطل مجلس الامن هو لخدمة مصالح الدول التي تستفيد من ابقاء الحال على ما هو عليه واي رد فعل مغربي عسكري للدفاع عن مصالحه ربما سيكون متسرعا اللهم ان عبر مجلس الامن صراحة عن فشله في ردع الانفصاليين ولابد من ضبط النفس و التحرك دبلوماسا مع حشد التاييد خصوصا من الدول المتضررة الى جانب المغرب من عرقلة المعبر في الكركرات اما الحرب على العصابة فهي ستنهي المشكل سريعا

  • Younes
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:06

    على المغرب الاستفادة من التجربة التركية في دحر الانفصاليين ومرتقزة البولزاريو وذلك دون تدخل لما يسمى بالمجتمع الدولى لان اذا انتظرنا فرنسا او امريكا للدفاع عن وحدتنا الترابية مشينا خلا المغرب يجب ان يعمل على تفجير رؤوس هؤلاء الانذال في عقر دارهم كما تفعل تركيا حيث عمدت الى التدخل في شمال سوريا وشمال العراق لتفادي تاسيس كيان كردي على اراضيها كما عليه شراء او تطوير طائرات مسيرة كبيرقاد التركية التى ابانت عن نجاعة لا مثيل لها وبدون خسائر تذكر

  • Saidr
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:06

    المغرب وفرنسا وشعبيهما الصديقين والأخوين تربطهما علاقات تاريخية مصيرية،وتعاونهما العسكري لاحدود له ونحن لانعوّل بعد الله عز وجل سوى على أصدقائنا الأوفياء وعلى رأسهم حلفاؤنا الإستراتيجيون،فالقوة العسكرية التي أمدنا بها الأصدقاء الأمريكيون نطمح معه في مشاركة ميدانية فرنسية إسبانية أمريكية صينية ولم لا إنجليزية لتطهير الصحراء من بوليساريوأو على الأقل مظلة سياسية ولابد من استرجاع الصحراء الشرقية مع موافقة مسبقة من مغربنا لمكافأة أصدقائنا بإعطائهم الأولوية في تعاون تنموي مشترك،وعاش المغرب وأصدقائه وتبا للخونة الجزائريون الذين لأجلهم ضحينا بالنفس والنفيس والآن وقفوا وسخروا أبناءنا العاقين لحربنا وخنقنا لكن هيهات ياخونة الجزائر وقتلة ثوار1نوفبر من أولهم لآخرهم ولعنة دم الأحرار الجزائريون الأقحاح ستلحقكم ياحكام العاربالمرادية ولن يذهب أبدا هدرا الحراك أمامكم والمغاربة حولكم جايينكم من كل شبر يزحفون.

  • حسن انجلترا
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:07

    يجب على القوات المسلحة الملكية ان تتدخل وتطرد هولاء المرتزقة المدعومين من النظام العسكري الدكتاتوري من المناطق العازلة التي هي اراضي مغربية ويجب على الدولة الجزائرية تحمل مسؤوليتها امام المنتظم الدولي في عرقلة الحل السياسي للصحراء المغربية.

  • معاذ
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:09

    لقد آن الأوان للقصاص من المجرم الجزائري الذي لا يرتاح له البال إلا بمعاداة للمغاربة جميعاً بدعمه لعصابة البوليساريو وتمكينها من استفزاز المغرب .الحرب ضد النظام الجزائري ومرتزقته وتحرير تندوف والصحراء الشرقية بالسلاح ونحن مستعدون للموت ولا الرضى بالذل الحرب ثم الحرب

  • مولينيكس
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:16

    الى5
    ادا كان الاستقلال ماتنتظره. لاشك انك قريبا ستصاب بالجنون
    وحتى والدة البوليزاريو اي الجزائر لم تصرح يوما ولم تطلب يوما مند المسيرة الخضراء(واتحدى اي واحد بهده النقطة) باستقلال الصحراء
    انما تطالب بتقرير المصير
    يعني بالعربية تعرابت
    ايمكن نتفاهموا (تندوف)

  • اذكى انسان في الكون
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:19

    من خلال التعليقات يبدو ان المغاربة مزال الحقيقة مغيبة عندهوم.
    شعب مكايقراش شعب لا وجود له

    المهم كورونا مكايناش ولكن عيشة قنديشة كاينة.
    المهم وكالة الناسا مهبطاتش على القمر ولكن محمد الخامس بان فالقمر.

  • Lamya
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:43

    يمكن للمملكة المغربية اللعب على واجهتين الاولى ضبط النفس و انتظار قرار مجلس الامن و الثانية التحويم عليهم في الكركرات بالطائرات و جس نبضهم و التوغل في المنطقة برا شيئا فشيئا.

  • ابن الصحراء
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:48

    سياسة الالهاء سيطرت سيطرة تامة المستفيد الاكبر من الوضع هو النظام ثم بعض الصحراويين الانتهازيين الموالين للنظام بخلق هذا الموضوع الوهمي والصفقات تمر بين النظام والپوليزاريو لحشد مجموعة من المرتزقة لاتتعدى اجرتهم 50درهم في اليوم لقطع الطريق التجاري وذلك لسببين للظهور للمجتمع الدولي بأن المغرب ينتهك حقوقه والدفع بالامم المتحدة لحسم النزاع لصالح المغرب. الخاسرون من هذا الشعب المغربي والصحراوي والنظام الجزائري الذي قام بصرف الملايير ولم يدرك الأمر إلا بعد عدة سنوات بأن هناك صحراويون يلعبون على واجهتين تارة مع النظام وتارة يقومون بتجنيد ابناء اعمامهم للثورة أمام النظام .خلاصة اموال الشعب المغربي استفاد منها الصحراويين الانتهازيين وجلهم لهم جنسيات إسبانية والنظام المغربي الفاسد الذي يلعب على واجهتين كذلك حسم المعركة على حساب الشعب المغربي والصحراوي الحر ثم الانتقال الى مرحلة تصفية هؤلاء الانتهازيون الفاهم يفهم الموضوع معقد ولن يفهمه الا ذو الالباب

  • le résultat
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 16:48

    ce qui nous occupe le plus,c"est de répondre à la joie des insensés qui veulent détruire l"amitié maroc france en appelant au boycott des produits fr,ainsi on se trouve paralysé devant le valetsario qui pourrait avoir une sympathie fr en cas où le maroc chasse le valetsario d"alger,l"appel au boycott des produits est un cadeau au pouvoir harki d"alger,le valetsario va profiter des mauvaises réactions fr à l"égard du maroc,pour encore provoquer le maroc ,
    aujourd"hui les chaines fr ,toutes parlent de la réaction désagréable fr contre les boycotts dont celui des marocains,voilà donc où les obscurantistes islamistes à la tête du gouvernement nous ont conduit ,la france va nous lâcher et pourquoi pas le retour de renault et pegeot en france

  • سيمو مغربي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:07

    يجب على القوات المسلحة الملكية المغربية أن تتدخل في أقرب وقت ممكن للحماية عن أراضينا

  • سفيان
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:15

    ضبط النفس؟ سنين أو حنا كنتهانو فكرامتنا. شوف تركيا نعامس. رد الصاع صاعين. حنا حتى نتشاورو مع ماما فرنسا تعطينا الضوء اللأخضر.

  • ALMOHTADI
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:27

    يجب على الامم المتحدة تحمل مسؤوليتها اتجاه تواجد هذه العصابات داخل منطقة عازلة يفترض انها منطقة منزوعة السلاح وتحت المراقبة الاممية.
    كما يجب على بعثة المينورسو المتواجدة هناك نقل الحقيقة للعالم وفضح هذه الاستفزازات وهذه الجرائم .

  • صحراوي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:39

    12 – hassan

    اتفاق 91 بين البوليساريو والمغرب انقذ المغرب من الإنهيار ، والحسن الثاني كان مضطرا اليه ( أكبر نتيجة لهذه الصفقة السيئة تركت الكويرة خارج حزام الأمان. ) كما تقول في تعليقك بالفرنسية صيحيح اتفاق توقيف اطلاق النار رقم1
    فيه ما فيه ، والخروج عنه في اول رصاصة يطلقها المغرب يحرر البوليساريو
    من اي التزام

  • المغرب في صحرائه
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:44

    على المغرب ان يتحلى بالجرأةوالشجاعة وإرادة قوية لايقاف الجارة السييئة عند حدها وكشف نواياها ووجهها القبيح للمنتظم الدولي ونزع قناعها المزيف الذي تذعيه

  • زهير
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 17:56

    كاين خيار افضل بكثيير و هو خيار مدني ترسل البوليساريو الف نرسل الفين و يتم طردهم بالمدنيين ، احطو حجرة نحيدها حطو شومبرير نحيدوه بغاو مضاربة موجودين ، المهم الرصاصة الاولى ما تجيش من جهتنا ، نخليو عناصر البوليساريو الى كانو رجال يقوموا باطلاق الرصاص و عندها هناك كلام اخر تماما ، اما مدنية حتى حنا نخدمو مدنية ، و نحلو الطريق .

  • المغترب الحزين
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:03

    اغبى انسان في الكون و المسمى الرخيص و المسمى الصحراوي ليكن في علمكم ان الاسد يراقبكم وانتم تعبثون و صدقتم ان معبر الكركرات اقفل و بداتم في حلم انكم ستدخلون الصحراء انتم لاتعرفون كيف سنضرب هل نطردكم كالعادة و تتباكون امام مقرات المنظمات ام اننا سننسف قرار رقم واحد الخاص بالمناطق العازلة و تخرج القوات المسلحة الى الحدود الدولية انتم تلعبون وتعيثون في الارض فسادا و نحن نتواصل مع كبار القوم المجتمع الدولي لاننا لانريد ان نؤذيكم بل طردكم الى ماوراء الحدود الدولية

  • Mohamed
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:09

    في ظل الطرفية الحالية يجب على المغرب ضبط النفس فالحرب ليست في صالحه لان الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تعرف اضطراب في العالم باسره لما فرضته الجائحة. أما زمرة من المرتزقة المدفوعة من جنرالات الجزائر يكمن سحقها في طلعة او اثنين لكن الكل يعلم أن الحرب ليست بين المغرب والبوليساريو بل بين أعداء كثر الجزائر جنوب أفريقيا أسبانيا فمثلث بيرمودا محيط بالمملكة ينتظر فرصته للانقضاض.

  • سعيد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:24

    علىالمغرب أن يحصل على طائرة بير قدار التركية المسيرة، وقد رأينا الدور الخطير الذي لعبته في الحرب في كاراباخ.
    أقترح تصنيعها في المغرب تحت رعاية تركية خاصة وان المغرب تربطه بتركيا اتفاقات تبادل حر وتعاون.

  • ولد علي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:48

    ((الحل الأسهل))) فكرة جيدة
    (1) لازم ان يقوم المغرب بإخبارمجلس الأمن بأنه متشبث باتفاقية وقف اطلاق النار ولاكن بالتعاون مع المينورسوفالمغرب ملزم ان يحمي مواطنيه وغيرهم من خطرالمجرمين وقطاع الطرق
    (2) لازم ان يقوم المغرب ببناء الجدار العازل من الكركرات حتى يلامس الحدود الموريتانية اي الجدار الذي يأتي من شمال الصحراء يجب ان يمتد الى ان يلامس الحدود الموريتانية جنوبا انه أقرب ركن أو زاوية الجذار من تيشلا "تيشلة" الى موريتانيا
    (3) لازم ان يقوم المغرب بتعبد الطريق وترميمه حتى يلامس الحدود الموريتانية.
    (والله لو تشاطرني الرأي وتتفقون معي، الحل الأنسبب في الوقت الراهن)

  • Adam
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:49

    كفى من الوهن يجب على الدولة ان تفرض وجودها في المناطق الفاصلة وطرد البوليساريو ومتابعتهم ولو داخل الجزائر وموريتانيا كما تفعل تركيا مع حزب العمال الكردستاني
    إذا فشلت الدولة ما عليهم اءلا اخبار المواطنين بذالك لكي يتطوعوا من اجل حماية الوطن والدفاع عنه

  • Oujdi
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 18:50

    بعدما تبث ان قوات المنرسو غير قادرة على كبح المرتزقة وجب على المغرب تغيير استراتجته تجاه المنطقة العازلة وذلك اولا ادخال عمال مع اليات لتعبيد الطريق مع عدد مهم من الدركيين الاشداء في زي مدني معززين بالصحراويين والمغاربة الاشكازليكونوا مثابة حائط في المقدمة وفي الخلف الاليات تتحرك في اصلاح وتعبيد الطريق و بهذا المغرب يتمكن من افراغ المرتزقة من الممر واتمام تعبيد الطريق بصفة نهائية وبناء المغرب طريق وطنية على طراز الطرق الوطنية مع محطات استراحة للسائقين الى غاية لكويرة. ثانيا ببسط المغرب نفوذه على طول الشريط الحدودي الجنوبي الفاصل بين المغرب وموريتانيا واجراء دوريات تمشيط والزام موريتانيا بمراقبة باقي حدودها الشمالية.

  • SoussiAhmed
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:09

    Le Polisario est un pion de l'Algérie. Les militaires d'Alger ont pillé et appauvri le peuple .Une guerre est souhaitée par les militaires pour cacher leurs déboires et leur s échecs sociaux économiques. Plusieurs ennemis menacent le Maroc notamment la mouvance terroriste que la France et les USA combattent .L'Algérie sera le maillon faible car l'EX GIA et les Kabyles attendent l'occasion de leur revanche . Conclusion : le Polisario ne perd rien si les pays souverains et stables se trou en confrontation . Prendre exemple sur :Arabie et Yemen;Lybie, Syrie ,Irak, Afghanistan … Personne ne gagnera la guerre car il ya intervention des puissances qui cherchent leurs intérêts …

  • سعد164
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:15

    في نظري المتواضع ارى ان القيام بمسيرة خضراء من طرف المواطنين المغاربة اي مسيرة فرسيون 2 كافية لمحو ما تبقى من مكروبات الجزائرالتي تتجول في المنطقة العازلة..لتعلم الجزائر ان الاجماع الوطني على مغربية الصحراء وان التضامن هو من بين النقط القوية للمغاربة..فلا يخضعون ابدا للازامات الاقتصادية

  • zoro
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:24

    الجيش المغربي جيش من اقوى الجيوش نضرا لتدريبات التي يقوم بها على مستوى الاسلحة و التداريب التي يتلقاها الجنود لانه في ضرف و جيز اقل من 40 دقيقة سيصبح قطاع الطرق و الارهابين شلات محروقين و سلام مايجب على قطاع الطرق التنحي جانبا والافضل حل لديه هو الحكم الداتي رغم ان الجزائر مستغلهم لي تلف بلبلة و سط بلادهم استيقضو المغرب يمد لكم يد العون الله الوطن الملك

  • marocain
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:27

    ربما نختلف مع الحكومة الحالية في كل شيء،لأسباب يعرفها الجميع ولا داعي لذكرها،لكن حين يتعلق الأمر بالصحراء المغربية وباستفزازات عصابات ومجرمي وقطاع الطرق بالبوليزباليو،فنحن كلنا يد واحدة وقلب واحد وروح واحدة وقوة واحدة من أجل الدفاع عن آخر حبات رمل بلدنا الحبيب،النصر والعزة لجنودنا البواسل،وقد اقترب موعد الحسم مع هذه الشرذمة اللقيطة. وعلى مجلس الأمن والأمم المتحدة تحمل المسؤولية التاريخية وإصدار قرارات حاسمة فاصلة ضد عصابات الرابوني التي لا وطن ولا جنسية لها

  • عبدالله القنيطري
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:28

    في رأيي لم يبق الكثير لشطحات البوليزاريو وحلفاءه فلننتظر قرار الأمم المتحدة وما سيعلنه ثم يضرب المغرب ضربته في حينها ٲي ٳذا صدر القرار في الثالثة مساءا وكان لصالح المغرب ٲو لغير صالحه فلتكن الضربة بفارق دقيقة ٲو دقيقتين بعد الثالثة حيث لا يترك مجال لا للاحتفال ٲو للحسرة على شيء فالغفلة ستفوت الفرصة على الأعداء في كل شيء…

  • لهويشري عبدالصادق
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:32

    هناك عدة حلول لهذه الازمة:
    -الدفع بمواطنين مغاربة للمنطقة العازلة لطرد المرتزقة و لما لا مسيرة خضراء ثانية لتحرير ما تبقى من التراب.
    -تقوية التعاون مع فرنسا و اسبانيا لمحاصرة الجزائر التي تعتبر محتضنة البوليزاريو من خلال تقويضها و جعلها تخضع خوفا على مصالحها.
    -العمل الاستجبارتي و التغلغل داخل الكيان الوهمي و زرع الفتن والتفرقة من خلال دعم بعض الوجوه المطالبة بالإصلاح
    -انشاء مناء بحري على مشارف المنطقة العازلة و جعله منصة للتصدير نحو أفريقيا.
    -قطع جميع الحوارات و الموائد حتى عودة الوضع لما كان

  • رشيد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:44

    لا للمفاوضات ولا للحكم الذاتي
    و الصحراء مغربية وويل لجنرالات الجزائر
    تحية وإجلال للجيش المغربي الأبي الشهم.

  • احمد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:58

    نعم نحن مع كل الخيارات التي تتخذها القوات المسلحة تحت القيادة السامية من اجل الدفاع عن ارضنا
    وعلى جنودنا قطع راس اللفعة وعدم الوقوف الا أمام أبواب قصر المرادية ان شاء الله لانهم تحرشوا بنا كثير واستفزوا مشاعر المغاربة وبدأوا يضرون باقتصادنا
    اللهم انصرنا على اعدائنا وارفع عنا ظلماتهم يارب

  • أزغوذ
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:19

    الحرب في هذا العصر تطورت .و ليس كما يفهم البعض يجب التخطيط بدقة لكل عملية حتى نخرج منها بأقل الخسائر .كيف أولا استعمال الصواريخ الدقيقة الطويلة المدى لدك و تدمير مراكز العدو عن بعد .ثانيا تدخل الطائرات الحربية لسحق ما بقي من ما تركته الصواريخ .ثالثا تحرك آليات الموشات معززة بطائرات الأباتشي و المدفعية الثقيلة نحو الحدود لتجفيف و تنقية المنطقة من جثث العدو و آلياته المدمرة و الاشتباك مع عناصر المرتزقة الذين كانوا مختبئين تحت الأرض و إقامة حزام أمني على الحدود مع مورطانيا و مع الجزائر بصفة دائمة و إذا ارادت الجزائر أنذاك الحرب مع المغرب فمرحبا و اهلا وسهلا .مع أننا نعتبرها من أبغض الحلول . و في انتظار ذلك ننتظر قرار الأمم المتحدة راعية السلام في تلك المنطقة .

  • مواطن مغربي من وادنون
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:53

    إن عصابة البوليساريو الجزائرية الإرهابية تترنح بخطوات عشوائية بعد أن اقترب وقت وفاتها . و نحن قبائل وادنون نطالب الدولة المغربية بأخذ كل أسباب و و وسائل الردع لعصابة إرهابية لا تمثل غير النظام العسكري الجزائري . و نحن مستعدين لرفد كل خطوات القوات المسلحة الملكية الباسلة كما كنا من قبل و تدمير كل أوكار الارتزاق و الانفصال الجزائري .
    تحية عالية غالية للقوات المسلحة الملكية و الحفظ و التأييد للقائد الاعلى مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس .

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:09

    قد لا يختلف اثنان على أن البوليزاريو هي صنيعة النظام الجزائري ومدعم سابقا من بعض الدول المعادية للمغرب لذلك فإعلان الحرب على البوليزاريو هو إعلان الحرب على مرتزقة بدون سيادة وهنا المشاكل سيتمشكل ويصبح إشكالية عويصة ،ففي نظري المتواضع يجب على الدبلوماسية المغربية أن تستمر في سحق هذا الوباء من خلال حصره وذلك بمزيد من سحب اعترافات الدول لهذا الكيان الوهمي وخلق خلية التفكير والتحليل تكون فيه الجزائر طرفا مباشرا لتسوية هاذا الملف والمؤشر الإيجابي فى هذا الشأن هو ما يقاسمانه الشعب الجزائري من اخاء وود مع الشعب المغربي ومن هنا وفي رأيي المتواضع لا لاراقة الدماء لأن إعلان الحرب على البوليزاريو هو اعلانه على الجزائر والعاقبة لن تكون حميدة بل سيحل الدمار بالمنطقة كلها ومزيدا من التريث والإبقاء في وضعية الدفاع دون الهجوم إلا في حالة تجاوز عناصر المرتزقة حدود الجدار وهنا للمغرب الحق في سحق المتجاوزين ولو لشبر واحد من أرض الوطن وتحياتنا الخالصة لكل الجهات المرابطة بالاقاليم الجنوبية للمملكة للدفاع عن الوطن. الحرب لم ولن تكون أبدا نصرا للمنتصر وما بالك للمنهزم.

  • Madrilaine
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:10

    الى 58 – مولينيكس
    اتحداك و اتحد كل من يفكر او يظن ان طيارمغربي واحد له جرأة ان يحلق في سماء الكركرات.
    ليكن في علمكم, يا ايها المطبلين كل ما قام به المغرب منذ المسيرة الى يومنا هذا فهو في مصلحة الشعب الصحراوي لتقرير مصيره. اذا كان المغرب يراهن على فرنسا او على اللوبي اليهودي الامريكي فهو واهم.

  • بوعزة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:29

    الفرصة الان سانحة امام المملكة لوضع حد لاستفزازات الرتزقة بتشييد جدار امني شرق منطقة الكركارات ويمتد الى الحدود الموريتانية… لا اعرف شخصيا في اي بقعة من بقاع العالم توجد طريق طولها 5 كلومترات غير خاضعة لاية سلطة؟؟؟؟ بصيغة اخرى لا توجد تحت نفود اي بلد.. سوى منطقة الكركارات!!!! يا ديالنا يا ديال موريتانيا؟؟ الله ايرحم الوالدين اللي قرا تعليقي ايشرح ليا هادشي… قولو ليا غير واش هاد المنطقة غير خاضعة لاي حكم؟؟؟ كيفاش المرتزقة دخلو ليها او بقاو فيها كل هاد الوقت ويخربون الطريق الوحيد المار بها، وتسببو في ارتفاع الاثمان في موريتانيا التي ستغرق الجزائر اسواقها بالسلع المفقودة بواسطة شحنات الطائرات… والمغريب وافيق واعيق… انا مافهمت هاد الجدار العازل واش بالطول او العرض؟؟؟

  • amir
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:35

    ما فائدة هده القوات المسلحة والمعدات العسكرية اد لم تدافع عن كرامة الوطن فماذا تنتظر اماما هده المرتزقة قطاع الطرق فهم لا يستحقون الحوار اضن أن المغرب يتسامح كثيرا مع هده العصابات لهذا السبب يقومون بستفزازت للمملكة لو كانت دولة أخرى لاعلنت الحرب عليهم فورا فماذا ينتظر المغرب ……….

  • nador boy
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:42

    كل ما نسجله من هفاوت البوليساريو وعرقلتها نظام الحركة في معبر الكركرات وتحريد الانفصاليين الصحراويين الخونة على رفع الاعلام الصحراوية ما هو الا غردها ان تجر المغرب الى حرب وراء كل هذا والمغرب يبقى متشبثا بتسوية النزاع تحت رعاية الامم المتحدة يالله موتو نتوما اشبعو الموت تحت هذا المقترح المغربي

  • سبتة ومليلية لاسبانيا شفيقة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:45

    واللذي نفسي بيده لو تندلع حرب المغرب و العملاقة الجزائر واللهي الجزائريين يأكلون المغاربة وهم أحياء
    الجزائر تمسح الأرض بالمغرب الشعب الجزائري كله يتجند ويلتحق بالجيش ونسحقكم سحق سوف تندمون و تبكون مثل نساء أدخلو شوفو نحن وين وأنتم الأقزام وين الاسلح الجزائرية متعطشة للمخزن وأتباعه Global Army Fair

  • الى ..66
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:46

    …صحراوي .
    ما هو الدليل على مزاعمك .
    اتفاق وقف إطلاق النار وقعه المغرب وهو من موقع القوة .
    فلقد اتم الجيش الملكي الباسل بناء الجدار الامني سنة 1987 . فعجزت مليشيات البوليزاريو عن اختراقه مما جعلها عرضة لقصف الطيران المغربي الذي كان يلحق بها خسائر فادحة في العتاد والارواح.
    ومن اهم الاسباب التي فرضت على عصابة البوليزاريو قبول وقف إطلاق النار هو اهتزاز نظام جنرالات الجزائر بعد انتفاضة الشعب الجزائري اكتوبر 1988 .
    واكتساح جبهة الإنقاذ الإسلامية الساحة السياسية , مما أدى إلى إلغاء انتخابات 1991 ودخول البلاد في حرب أهلية .
    ثم سقوط جدار برلين 1989 وانهيار المعسكر السوفياتي الداعم للبوليزاربو 1990 .

  • لا يأس مع الحياة
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:08

    لا بد من الاستمرار في سياسة ظبط النفس،
    المتحمسون للحرب غير واقعيين ولا يعرفون أن الحرب تبعاتها كارثية وصعب إيقافها، أقصد الحرب مع الجزائر لأني لا أظن أن الجزائر ستتخلى عن صنيعتها البوليساريو ولن تستسلم بواقع أنها ستخسر أحلامها في الصحراء وفي فتح منفذ على الساحل الأطلسي.
    هذا بالاظافة إلى التدخلات الأجنبية الطامعة في خيرات البلدين والتي ستأتي من كل القارات.

  • الى ... 90
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:28

    ..وهل انت اعلم من الشاذلي بن جديد بحال جيشك .
    لقد سجل للتاريخ في مذكراته هذه القصة :.
    لما سأله الرئيس بوخروبة عن قدرة جيشه على مواجهة الجيش الملكي الباسل الشجاع اذا قرر الدخول في حرب مع المغرب بسبب الصحراء؟.
    فأجابه الشاذلي بأن جيشه غير قادر على محاربة الجيش الملكي.
    فغضب بوخروبة وقال قولته المشهورة : " ما عنديش رجال".
    وكذلك كان فلقد انهزم جيش بوخروبة في كل معارك الصحراء بدءا بمعركة امغالا سنة 1976.

  • ولكنكم لستم
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:49

    ويبقى الجزائر عقدة تاريخية للمغرب إلى الأبد
    الجزائر الأقوى أنتم تعرفون هذا سندمر مغربكم ونحتل مناطق فجيج كما أحتلينها في حرب رمال حينها بكى الملك الراحل الحسن الثاني فيديو موجود على يوتوب
    فزنا عليكم والجيش الجزائري لم يكتفي بهذا بل ودخل على ثكنة مغربية في فجيج وقتل الثكنة كلها كل الجنود المغاربة فيديو في يوتوب بالصوت و الصورة خطاب

  • دحمان
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:01

    كلام للتنويم ومحاولة مقاومة اليأس ولن يكون غير البكاء في كواليس الامم المتحدة ههههها هذه تختلف كثيرا عن مدينة ازيك لانها خارج الجدار ضربة معلم.

  • بويا
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:06

    وأعلن المغرب بشكل واضح، على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه "لا مسار سياسي مع عصابات، لا مسار سياسي مع قطاع الطرق، لا مسار سياسي مع من هو فاقد للمصداقية ومن يشتغل كجماعات مسلحة وكعصابة"، في رده على التطورات الأخيرة بالكركرات.
    وقال وزير الخارجية ناصر بوريطة إن "من يمارس الاستفزازات يخرج عن الشرعية الدولية ويضع نفسه في مواجهة مع الأمم المتحدة والقانون الدولي، وهذا ليس بغريب على جماعات تشتغل بمنطق العصابات".

  • دحمان
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:22

    كلام للتنويم ومحاولة مقاومة اليأس ولن يكون غير البكاء في كواليس الامم المتحدة ههههها هذه تختلف كثيرا عن مدينة ازيك لانها خارج الجدار ضربة معلم.

  • اضحوكو وامرحو
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:50

    الى تعليق ٩٠واش تيقتو راسكم عندكم جيش في الجا زلءر لا اولدي راك غاترقع واش عرفتي الجزاءر الى حطات صبعها في الصحرا والله تيقطعوه ليكم المغاربة وديو طريحة ثانية لو كان ها الجزاءر عندهم السلاح والقوة والله تايزعمو ولكت الحمد لله المغرب ليس كلبا نباح المغرب تيعرف غير طحن وجربو وجيبو الجيش جازاءر في ارض المعركة والله خراكن مايجمعو شراوط ارا معندكم المغرب في صحراءه والصحؤاء في مغربها سالينا طفي الضو

  • lahcen
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:25

    الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره يجب اشراك المجتمع المغربي بكل شرائحه للدفاع عن الوطن وردع كل من تسول له نفسه التفرقة بين المغاربة الا كل مغربي غيور علي وطنه ويحب ابناء الصحراء المخلصين لوطنهم ولملكهم من هذا المنبر اوجه ندائي وشكايتي لك معربي وخاصة اصحاب الضمائر الحية التي لا تحب الظلم ولا التفرقة ملا من يدعوا لها لقد ضلمت قي بلدي زهاء الاربع سنوات وانا اعاني من هذا المشكل ولا من يستمع لشكايتي كل ما اريده هو رد الاعتبار لي ولكل صحراوي مغربي انا فرد من قبيلة عريقة ضحت بالغالي والنفيس من اجل و وحدة المغرب كنت اشتغل بمطار الرباط سلا كحارس امن خاص والكل كان يتعامل معي معاملة جيدة لا انكر من موظفين ودرك ورجال الشرطة الا زملاء العمل الذين كانو يحقدون علي لا لشيء سوي لكوني صحراوي اخدو يكيدون لي المشاكل بدون سبب بسبب شجار بسيط مع احد الزملاء والذي لن اسامحه مهمي يكن لما تعرضت له من سب واهانة ولما قمت بصده قال لي ان لم تسكت ساقول للادارة بانك نقول بان الصحراء ليست مغربية ولما اشتكيت لمدير شركة snjh الذي عاملني بكل حقارة وعنصرية لفقت لي تهم واهية واصبحت اتعرض لتهديدات بالتصفية الجسيدية

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:53

    اصلا هل مسموح لطراز هذه الطائرات المقاتلة الحديثة التحليف فوق اراضي مسمات مناطق عازلة هناك قوانين دولية . وزيادة على ذل المغرب ولو تمد له مجانا طائرات نفاثة حديثة لا يستطيع استملها لا ضد الانفصالين ولا ضد الجزائر ولا اسبانيا لماذا لست ادري ؟

  • مازير
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:50

    الحرب تبدأ حين تنتهي السياسة، و الحرب تكملة للسياسة. و الحرب تستدعي القوة لتحقيق السياسة، و السياسة تلجأ الى القوة للدخول في الحرب.

  • Dilaam
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:47

    لم تتبقى الا ايام قليلة. و نطلع على قرار مجلس الامن..على المغرب الصبر هذه الايام و على الجيش رفع درجة التاهب الى الدرجة الثانية قبل الحرب الشاملة و عليه ان يضع في الحسبان مواجهة الجيش الجزائري في شرق المملكة و الجنوب دون نسيان تحريك منظومات الدفاع الجوي نحو الارخبيل الاطلسي لتدمير اي طائرة تخترق الاجواء المغربية الغربية. على هذا الامر خطة الجيش لابد ان تتضمن سحق اي تواجد للانفصاليين نهائيا و اتمام بناء جدار امني حتى الكويرة. وكذلك مع وباء كورونا منح الجسش اليد الطولة للتعامل مع العدو بحزم دون الرجوع الى القيادة.
    الله.الوطن. الملك. دام الملك و الجيش و الشعب مفخرة للمملكةالمغربية

  • Abdel
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:07

    ان شاء الله لا تكون فيه حرب بين المسلمين. قواوا امين
    الاخوه الي يتكلموا على طريحه حرب الرمال نقولولهم.عيب تذكروا حرب الرمال لان.المغرب حارب بلد خارج للتو.من استعمار فات القرن و حرب 8 سنوات. و رغم ذلك.اخذ اامغرب طريحه فلا هو استرجع تندوف و بسار بل خسر حبال فكيك و القنادسه و خاسي البيضا و غار جبيلات. فمبروك.عليكم الطريحه و مبروك.غلينا الاراضي الاصافبه غنيمه حرب. اليوم لو تحاولوا محاربه البوليزاريو فيتجدون الجيش الجزايري في استقبالكم و هذه المره سنرميكم في المحيط. لستم اهل حرب. انتم حاربتم شعوب خارجه من اسنعمار و لم تحاربوا شعوبا وقت قوتها. حاربتم اليمن و خسرتوا.
    اضف الى شلك المجال الجوي في الصحراء ملك.اسبانيا الى يومنا هذا و لا بحق للمغرب التحليق فيه. و حتى لو يمحت له اسبانيا ذلك.فان ي400 في انتظاركم.

  • Abdel
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:03

    و الله ضحكت.كثيرا على تعليق احد الاخوه المغاربه و هو يقول ان.الجزاير تمر بازمه.كورونا و ازمه اقتصاديه و يجب استغلال هذا الظرف للهجوم.عليها.
    اخي و هل المغرب لا يمر بازمه.كورونا تفوق حالاتها عشر مرات عددها في الجزاير. و هل اقتصاد المغرب لا يمر بازمه؟ يعني انت تريد الهجوم.على الجزاير بماذا؟ بمسيره او بجيش او بمادا. فهمنا الله اخليك.
    الكلام وراا الحاسوب ساهل. و انظر المقال 10 صحراويين.غاقولكم.الحدود الجنوبيه و بصاعتكم ىدت البكم و راكم.خايفين و تكذبو على انفسكم بضبط.النفس. بعد قصه جزيره ليلى لا احد اصبح يهبكم او يخاف منكم حتى اليمنيين و الصحراويين.

  • مامفاكش معاكم
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:14

    اخشى ان ينقلب السحر على الساحر فتجرنا جبهة البوليزاريو نحو حرب استعدت لها مند عقود.فما كنا نعتمد عيهم في حربنا السابقة لم يعودوا معنا الكولونيل العبيدي اسروه ومن تم قتلوه بدم بارد وايدة التامك قد توفاه الله والكولونيل حبوها لحبيب اسد معارك الوحدة الترابية هوالاخر توفاه الله والقاءمة طويلة ممن فقدهم الوطن.فلك الله ياوطني.

  • عبد العزيز مربوح
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 01:27

    سنسحقةالبولزاريو مسالة وقت المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها الله الوطن الملك

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة