24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مجموعة صناعية فرنسية عملاقة تطور معدّات فرقاطة "محمد السّادس"

مجموعة صناعية فرنسية عملاقة تطور معدّات فرقاطة "محمد السّادس"

مجموعة صناعية فرنسية عملاقة تطور معدّات فرقاطة "محمد السّادس"

تنكبّ المجموعة الصّناعية العملاقة "نافال" كروب الفرنسيّة Naval Group على إتمامِ أشغالِ الصّيانة والتّطوير التي تهمّ فرقاطة محمّد السّادس F701، التي من المقرّر أن تنتهي خلال متمّ السّنة الجارية بلوريون الفرنسية.

وتتواصلُ أعمال الصّيانة والتّطوير لأحد أكبر القطع البحرية التي تتوفر عليها القوّات المسلحة الملكية بأوراش ناڤال كروپ بلوريون الفرنسية، حيث تشملُ تطوير نظم الاتصال والحرب الإلكترونية وتثبيت نظام مناولة المروحيات "SAMAH" إيذانا باستقبال المروحية الخاصة بالفرقاطة. كما ستتم صيانة نظام التحريك وتنظيف المراوح، مع أعمال أخرى.

ووفقاً لما نقله منتدى "Far Maroc" الخاص بأخبار القوّات المسلحة الملكية فإنّ "وحدات البحرية الملكية تعرفُ حاليا تطوير وتجديد نظم متعددة بأوراش الدارالبيضاء، على أن تنطلق أعمال أخرى بأوراش برتغالية في القريب العاجل".

وتمثّل فرقاطة محمّد السّادس التي حصلت عليها المملكة من فرنسا خلال عام 2014 فرقاطة متعدّدة المهام، تستطيعُ القيام بدوريات بحرية، ومراقبة المياه الإقليمية؛ فضْلًا عنْ حماية مصايد الأسماك والموارد الطبيعية، وكذا تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ.

كما تتوفّر الفرقاطة على قدرات مهمَّة، إذ تستطيع أنْ تحمل 16 صاروخًا من طراز"Aster 15"، و8 صوارِيخ "Exocet MM40"، زيادةً عل كونها مجهزة ببرج دوار على متنها، وبسلاح مدفعي، وَبطائرة مروحية.

كما تتميز هذه الفرقاطة الفرنسية بوجود سطح مخصص لنزول طائرات الهليكوبتر، ويمكنها أن تتلقى الإمدادات العسكرية عن طريق استخدام تقنية "Vertrep"، التي تمكن من السيطرة على المجال الحيوي البحري.

ويبلغ طول الفرقاطة نحو 142 مترا، وتعتبر قادرة على حمل ما يقدٍّ بـ6000 طن، من ضمنها عدة أصناف من الصواريخ ذات المهام المختلفة، وتمّ استخدامها لأول مرة عام 2013، بعدما تمّ تصنيعها في فرنسا؛ وهي مجهّزة بصواريخ "كروز" البحرية (MdCN) وبنادق "ناروهال" عيار 20 ملم.

وخلال العام الماضي، رسَتْ الفرقاطة المغربية "محمد السّادس 701" في ميناء تولون الفرنسي، أحد أهم المراكز البحرية الأوروبية، للمشاركة في مناورات عسكرية تدريبية تقامُ كلّ سنة قبالة السّواحل الفرنسية، همّت "التّدريب على حماية المجال الحيوي البحري والإنقاذ والغوص، وحماية القوات من التّهديدات، واستهداف مواقع مشبوهة".

يذكر أنَّ المغرب أول بلد أجنبي يحصل على هذه الفرقاطة من فرنسا، التِي يقتنِي منها نصيبًا مهمًّا من عتاده العسكري، وذلك في سياقِ الشراكة التِي تجمع البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - yousef الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:11
البحرية الملكية هي مصدر فخر لجميع المغاربة ويجب إعطاء البحر أهمية أكبر لأن المستقبل سيكون على البحر ولا يمكن لأي بلد أن يطمح إلى أن يكون أمة متقدمة بدون قوة بحرية.
2 - الواقع الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:11
فرنسا هي المستفيدة من هذا الاستثمار لان التمويل جاء من رزق المغاربة. بالاضافة الى وجود عدد كبير من الدول التي تصنع الفرقاطات وبنقل للتقنية. محاولة بائسة للترويج لفرنسا.
3 - Merci الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:13
شكرا لفرنسا على تسليحها المغرب في نهاية 70 وتحويل هزائمه الى انتصارات امام بوليزاريو وحلفاءها الجزائريين والروس.شكرا للشركات الفرنسية التي فضلت المغرب على الصين وتونس ورومانيا والتي بفضلها تعيش الالاف الاسر المغربية.تحية ل 3 مليون مغربي تعيش بفرنسا وتحول نصف تحويلات الجالية من العملة الصعبة واتمنى ان يعود السياح الفرنسيون لخلق فرص الشغل وتحيا الصداقة المغربية الفرنسية بعيدا عن حسابات الحكام الخاوية
4 - مغربي غير مقاطع الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:19
قاليك بغاو يقاطعوا ههه
داكشي اللي جنيتوه من مقاطعة امريكا ومقاطعة اسرائيل غادي تجنيوه من مقاطعة فرنسا سادس اكبر اقتصاد في العالم.
الى الامام يا مغربنا الحبيب والدولة العزيزة على قلبي فرنسا. والاخوان اتباع اردوغان الى مزبلة التاريخ
سنستمر في شراء كل ما هو فرنسي ولو كره الكارهون. وفرنسا ستقضي على الارهابيين عاجلا ام اجلا
5 - فارس بلا جواد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:22
في عز المقاطعة والناس تتغلي من الداخل من التصريحات د ماكرون ضد الإسلام والمسلمين و مع المقاطعة الشعبية التي تزدد يوم عن يوم جيتو انتوما زعمة تفكروا بلي ماما فرنسا هي القوة وعي التكنولوجيا والمغرب لا يمكن أن يستغنى عنها.... هداشي كاملين عرفينو ولكن راه فرنسا محتاجة المغرب كثر ما حنا محتجين فرنسا حيت هي تتنهب في الخيرات د البلاد من قبل الاستعمار و ليومنا من المناجم و الذهب والفضة والفوسفاط والصيد البحري... المهم كولشي المهم راه الغرب متيعطي حاجة تا يعرف غادي يشد كثر والسلام
6 - مروان الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:23
التعاون بين المغرب وفرنسا اكبر من ان تشوبه خلافات بسيطة سببها استاد عنصري معادي للاسلام او متطرف تصيد الفرصة لبت مزيدا من السموم في العلاقت المتينة بين فرنسا والمغرب خاصة والدول الاسلامية عامة
7 - حمدان الغلبان الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:26
اتظنون ان الدولة جادة في كلامها لما تتفوه وهي خجولة انها تدين ما يقوله حكام فرنسا عن الاسلام وعن النبي وعن حرية التعبير. وهدا هو الدليل ماما فرنسا هي من تصلح وتصنع وتمول المغاربة. ومن تدافع عن حكام الدولة. وتمنحهم حتى الجنسية. ادن لا نضحكو على انفسنا.
8 - abdellatif الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:26
alors il y a même pas une semaine il se moque du prophète et nous on continue a traiter avec eux
9 - Ahmed ben lebsir الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:29
لابد من التسلح وخاصة الطائرات بدون طيار وسلاح تكنلوجي وجيش متقف ومتدرب جيدا لان العالم بداء في الاستعمار الجديد مثل ما يقع في ليبيا وسورية والبلقان والعراق وووو ان العالم يؤمن بالقوة اقتصاديا وعسكريا
10 - مغربي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:34
للاسف الكثير من المغاربة وغيرهم اني اقول وراء شعبوية اردوغان علما ان هذا الأخير يبحث عن مصالح بلاده ،ها هي تركيا تقيم علاقات مع إسرائيل منذ 1949. واليوم يهدد الإمارات بسبب العلاقة مع إسرائيل ناسيا أن ما دفع الإمارات الغنية هو العدو المتربص الإيراني. على المقاطعين أن يتقوا الله اولا لرسولنا لم يأت منتقما أو همجبا.ايها الاردغانين اقرؤوا
قوله تعالى: ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم... .صدق الله وكذب اردوغان
11 - observateur الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:38
pourquoi ne pas créer des chantiers " marocains " pour l'entretien, maintenance de touts les engins de guerre. cela profiterai aux ingénieurs et techniciens marocains d'avoir de l'expérience dans le domaine et diminuer la facturation.
12 - عبدو من الرباط الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:38
فرنسا فرنسا فرنسا ولينا حاسين براسنا فرنسا هي الي مسيرانا الضو فرنسي الكابلاج فرنسي tgv فرنسي كارفور فرنسي Decathlon فرنسي المدرب فرنسي الشركات فرنسية اللغة فرنسية كلشي فرنسي كرهنا هاديك البلاد واش مغاديش نستقلو بداتنا ونخدمو حنا ونشجعو شركات محلية وفالٱخر المسؤولين وحتى الأطباء منين كيمرضو كيمشيو لفرنسا لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
13 - Mr beliki الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:39
هل هي نكثة من النكة . نحن نريد تطوير الطب و التعليم و الميادين المهمة . أما المعدات الحربية فهي مكلفة لافيراي
14 - Anouar الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:44
قاليك ايقاطعو و زيدو قاطعوا الصين باش حتى التلفون باش كتقرا هاد الكومونتير اللي ماعجبكش ايمشيلك ...إه نسيت قولو لأردوغان راه الصين حابسة مليون بانلي نساهم
15 - Farid الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:47
اطلب من المغاربة الاحتجاج أمام هاته الفرقاطة التي سيصلحونها الفرنسيين حتى يصلحونها العباقرة المغاربة،
16 - redouane الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:03
Et pourquoi pas ne pas faire du transfert technologique ?. Faire tout ca au Maroc ??
17 - من فرنسا.. الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:06
.....ﻻ اله اﻻ الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ..
18 - تاوناتي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:07
فين المقاطعة ديال الصين اللي كتعدب اكثر من جوج مليون مسلم..
وفين مقاطعة امريكا اللي كتساند اسرائيل ونقلت السفارة للقدس..
قاطعوا فرنسا، وسدوا المعامل ديال رونو والكابلاج وسنطرال..ومن بعد نوضوا تركية و تقلبو على الخدمة..راه الرسول اكبر من هاد الرسومات وانتما مزطمين من عند الخوانجية ديال قطر واردوغان..
19 - simo الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:12
أولا علينا أن لا نخلط الأمور وكالعادة نبدأ في سلخ الدات. فالمغرب يقوم بتنويع المزودين بالأسلحة وفي البحرية تأتي إيطاليا وإسبانيا قبل فرنسى وهذا موضوع آخر. أما عن الأزمة الحالية حول التطاول على نبينا محمد فهي تخص الرئيس ماكىون واليمين المتطرف وليست فرنسا كلها ودخل في الخط بخطاباته الشعبوية آردوغان الذي له تبادل تجاري يفوق 14 مليار دولار. والأتراك لازالوا يزالون عملهم بتعاون مع فرنسى ولا يهمهم ما يقولل. أو الكويت التي تقاطع لاڤاڜ كيري والحكومة تتفاوض على الأسلحة منها الرافال بملايير الأروهات. أو قطر عبر قناة الجزيرة والإستثمارات القطرية بفرنسا تفوق 48 مليار دولار.
20 - خالد F الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:13
فرنسا عضو مهم في الإتحاد الأوروبي وبمقاطعة بضائعها سيدخل هذا الإتحاد ليضيق الخناق على المقاطعين وقد ينقلب السحر على الساحر، هل تعلم أن ( صنع في فرنسا) قيمة في حد ذاتها، وهل تعلم أن تركيا شريك إقتصادي مهم لفرنسا رغم العداوة الظاهرة، مبروك للبحرية الملكية بهذه الفرقاطة وعاشت الصداقه المغربية الفرنسية واعلم أخي المغربي أنك محبوب في فرنسا فلا تعطي صورة تظهرك تابع لأردوغان الذي يحلل ويحرم حسب مصلحة بلاده لا غير.
21 - محمد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:14
الله سينصر نبيه بالمغرب أو بدونه لا تعول كتيرا على المغرب وانتم تعرفون سبب ماكرون حينا سب النبي واهانه كان يعرف متى وكيف ومع من يتعامل الله ينصر عباده المستضعفين
22 - مغربي ضد المقاطعة الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:14
فرنسا شريك استراتيجي للمغرب في جميع الميادين بما فيها ميدان التسليح. الأغلبية الساحقة من المغاربة هم ضد المقاطعة التي يروج لها أتباع أردوغان. اليوم ،المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية والذي يمثل كل مسلمي فرنسا أكد وقوفه إلى جانب فرنسا في وجه حملة المقاطعة التي تستهدفها ودعا جميع مسلمي العالم إلى رفض تلك الحملة البائسة.
23 - ضمير الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:14
أقول لمن نعت خير ما ولدت البشرية و أطهر و أجل ما رأت أعين الخليقة حبيبنا و سيد الخلق كله رسول الله صلى الله عليه وسلم - نعته بكون رسولنا شخصا سعوديا مات منذ سنين ، أقول له هناك الوقوف أمام الله سبحانه و تعالى و عندئد سنحاسب أمام العزيز الجبار
24 - محلل الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:15
لتنسى الخلافات و لنتجه نحو الإمام؛ لتكن المقاومة بالأخلاق العالية ولا الشعبوية
25 - Karim الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:22
Sans la France on meurt de fain ça c'est la dure réalité. Maintenant au lieu de fanfaronner derrière votre écran proposés des solutions de substitution. Ah j'oubliais que le niveau de compétence du marocain moyen est tout juste bon pour changer une roue secours. Retournez plutôt crier votre indignation et l'ouverture des mosquées et laissés les affaires des grands pour les personnes adéquates.
26 - * إلى 5 الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:26
* إلى 5
*( ما حاس بالمزود غير المخبوط به ) .
* هل سادس قوة في العالم تنتج ليل نهار ، دون التفكير في تسويق بضاعتها .
إذا تمت المقاطعة ، فلمن ستبيع . القوى العالمية تتنافس في توسيع أسواقها .
* القوة العالمية الأولى لم تحقق نصراً على إيران .
* القوة النويية الوحيدة في الشرق الأوسط ، ذات الجيش لا يقهر ، و المتخصصة
العالمية في أجهزة التجسس ، إختنقت إختناقاً ، آملة في عرب و عجم أن يفرضوا
التطبيع على الشعوب العربية الرافضة له .
* يصوروا لنا كأن الله خلق لنا الدول الإستعمارية لتحمينا و تموننا و.... و ما علينا
إلا الإنبطاح . و الله لن يكون لهم ذلك ، فهم سائرون إلى زوال ، كفى من الخنوع .
27 - خالد بنسيدي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:29
الكل يتحدث عن المقاطعة.كأن المغرب بلد صناعي وفلاحي .القمح يستورد من فرنسا. الطاكسي 80% من سيارات فرنسا .القمارة مخرجين عينيهوم مع 12 النهار في التيرسي والعودان ديال فرنسا .اليد العاملة المغربية 70% في شركات فرنسية. التحويلات ديال اوروبا أكثر نسبة من المهاجرين المغاربة في فرنسا.مراكش عايشة من فضل السياح الفرنسيين.فضحتونا بالفوسفاط وتقاشر ديال تركيا . واش كيصحاب ليكوم ألمانيا وبريطانيا واليابان وأوروبا غيتخلاو على فرنسا سادس اقتصاد في العالم ويتبعو المغرب 114فايت اليمن بشوية. واش نتما حماق . بقاو تابعين العدالة والتنمية راه الشعار ديالهوم هو الغرق والطوفان وماتنساوش بسبب فرنسا تعلمتو اللبس وحطيتو الهرادل...
28 - محمد سعيد KSA الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:33
السلام عليكم

إلى أخي صاحب الرد رقم 12
أتفق معك تماما، في نفس الوقت توقع عدم إعجاب برقم كبير (ديسلايك).
لا زال العديد من العرب والمسلمين تحت الأدلجه في كل القضايا كاوردوغان والإسلام السياسي.. الخ وينطبق عليهم هذا البيت:
لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي
29 - عفاف الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:48
عاشت المملكة المغربيه العظيمة
30 - أتساءل الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:50
* أتساءل : هل الإنبطاح وراثي ؟ هل يطيل العمر ؟
هل الموت بالمذلة أوهن من الموت جوعاً ؟
* مالي أرى مغاربة (مرتزقة) يغيرون و يدافعون عن الغرب
أكثر من بلدهم . لن تعيش أكثر من عمرك ، فلتمت شريفاً أبيّاً .
* هم لا يعتبروننا و يضعوننا في الحضيض ، و نحن نرفع
من شأنهم . إن يمسوننا في كرامتنا ، فلا سهل الله ما سيكون
على أيديهم . عيشوا و موتوا كرماء ، فعمرنا محدود ، نعيش
دنيانا في المذلة و يعلم الله بآخرتنا .
31 - المغرب الواقعي الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:57
لنكن واقعيين، نحن و هذه الفرنسا نقتسم تدخلات قوية للتاريخ و المصالح و الثقافة و الدم و لانسان الجغرافية...ربما انها قدرنا أو أننا قدرها...الواقعية تقتضي الأحد بعين الاعتبار المداخلات السابقة الذكر بعيدا عن الخطابات المدغدغة البعيدة عن واقع مصالحنا...
32 - الفرقاطة الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:59
الفرقاطة الفرنسية فرضت على المغرب بشراءها مثل القطار السريع حتى يساهم في ازدهار الاقتصاد الفرنسي المتظهور.يمكن ان تشتري من اي بلد وبدون شروط
33 - مراقب الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:05
عملاقة وطائرات وصواريخ وفرقاطات وغواصات و أساطير نسجت على العسكري المغربي، بعد التأكد أمامها من أجل النيل من الأخير مجموعة صغيرة من الأفراد تغلق حدود دولة دات سيادة.
34 - Marrokifparis الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:10
L'ignorance d'une partie de mon peuple me laisse sans voie.
1- dieu n'a pas besoin de vous pour le défendre,
2- c'est quoi exactement le problème avec ces caricatures? Pourquoi seuls les musulmans ont un si grand problème avec les caricatures?
3- la plupart des boycotteurs ne savent même pas pratiquer cette religion
-4 avez vous vu les bienfaits de la france et des pays européens à l'égard du maroc ? Le maroc a-t-il le soutien des pays soi-disant musulmans ? À commencer par son voisin?
5 il y a 3 millions de marocains en france qui vivent comme chez eux exactement. "un peu moins dans la misère il faut le dire"
Ils travaillent avec les même droits que les français
Voyages dans toute l'Europe
Ils ne sont ni agressés ni persécutés contrairement à beaucoup de pays musulmans dans le golf
En france il y a des règles de jeu que tout le monde peut respecter sans grande contrainte
Et allez voir la quantité de famille au maroc qui dépendent de l'argent qui vient de france
Bande d'ignorants
35 - حقيقة الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:10
حقيقة لا أفهم بعض التعاليق. شحصيا لا يسعني إلا أن أشكر فرنسا وادعو الله أن يوفقها ورئيسها لأنه لولاها اكان بلدنا متخلفا ل 50 سنة اخرى. بلداننا العربية لا تصنع شيئا وتضحكني بعض التعاليق من قبل مقاطعة فرنسا الترام الباصات منها حتى ازبالنا تجمعها ففشلنا في ذلك ايضا سكة القطار المتواجدة عندنا هي من ثبتها بل حتى قوانيننا لم نتعب ونفكر بل استوردناها من قوانينها. لا ادافع عنها فهي صحيح رابحة معنا ايضا لكن على الأقل تستثمر في بلدنا وكذلك تبعث سياحها. الحق حق بكل تجرد
36 - abdelaziz الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:17
فرنسا تريد تنظيف بلدها من المتطرفين بالقانون وبلدان العربية تبيد التطرف بالحديد والنار ورغم هذا الشعوب العربية تسكت عن الابادة في بلدانها وتقيم الدنيا بمجرد رسومات صبيانية التي كان من الاذكى عدم الاهتمام بها.
37 - فَكر الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:25
أتعجب لمن يكتب عن المقاطعة وهو اتصالات المغرب تمتلك فيها فرنسا أكثر من 50٪ أورانج
اسوا كدير ليها وأنت كدير ديسلايك باتصالات فرنسية
زيد السقي وشراء القمح والزريعة
38 - Karim الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:26
Au commentaire 32 . Tu es exactement le genre d'individu qui plombe se pays. Qu'às tu fais pour préserver la dignité de ton pays? Qu'às tu fais pour lever haut le drapeau de ton pays? Rien. notre intérêt est avec avec le pays développés de ce monde et non avec les arrières du moyen orient. Cela même qui se bousculent devant les mosquées mais ne se gênent pas de pratiquer l'esclavage et les pires sévices de ce monde. Associer ces pays à l'islam est honte. Merci la France pour les millions d'emploi créesr au Maroc
39 - Abdelghani الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:28
الئ صاحب التعليق رقم 1 yousef, يا اخي اي مصدر فخر تفتخر ونفتخر به? يا اخي المغرب ليست دولة صناعية هي دولة مستهلكة بالدرجة الاولئ ويضر كثيرا باقتصاد المغرب وهذا هو السبب في عجز وتدهور الميزانية المغربية وخصوصا عندما يلجئء المغرب( كتبت يلجئء هنا والصحيح يلجا مع همزة فوق الالف,لانه لا اتوفر عليها بمفتاحي) الئ شراء هذه القطع البحرية والجوية والبرية فهي تكلفة ملايين الدولارات وهذا ما يجعل المغرب برئاسة حكومته اللجوء الئ صندوق النقد الدولي لاطعام شعبه,يجب علئ المغرب ان تكون له صناعة عسكرية محلية,كيف تفتخر يا اخي وهو يشتري فرقاطة من فرنسا بمواصفات فرنسية,حتئ ان هذه الفرقاطة هي مجهزة بوسائل اتصال سرية لا يعرفها قباطنة البحرية الملكية وهي خاصة لارسال جميع ما يدور بقيادة الفرقاطة من كلام مباشرة الئ المخابرات العسكرية الفرنسية من حيث لا يدري اي ضابط بحري علئ متنها.صناعة السفن البحرية صناعة ثقيلة وسهلة واعرف مهندسون مغاربة يقومون بصناعتها وخصوصا بامريكا واستراليا واليابان ونيوزيلندا وهم مهرة كبار في صناعة احسن ما تصنع فرنسا.
40 - حسن الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:28
هل تعلم ان فرنسا هي من يتحكم في الاقتصاد المغربي.هل تعلم ان فرنسا هي من يمتص خيرات المغرب.هل تعلم اننا لا نزال مستعمرة فرنسية.الذين يقولون اننا بدون فرنسا لا نساوي قرشا هم اناس لا يكذبون....لكنهم اناس وقحون يريدون ان يفتحوا اعيننا على الحقيقة المرة...اننا بدون فرنسا اصفار و بها ايضا نحن اصفار...نحن السوق التي تصرف فيها فرنسا سلعها....نحن القطعان التي تستهلك منتجاتها.
41 - ناصح الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:28
لا نحتاج لفرنسا ....حان الوقت لنمكن أنفسنا من الصناعة، و لو بالتدرج و لا بأس بالأخطاء في البداية، و لكن مع القوت سنصبح دولة صناعية لا نختاج لمن يسب ديننا فهو عدونا. و اللغة الفرنسية لغة ميتة، لا مستقبل لها، مضيعة للوقت و الطاقة. انصح شبابنا بإتقان لغتين فقط: العربية و الإنجليزية و كفى.
42 - * إلى 30 الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:28
* إلى 30

* أقسم بالله العظيم ، لما قرأت التعليق 12 ، ظننته سعودياً ، لأنكم أصبحتم
متخصصين في خلط الأمور ، موضوعنا ليس الحديث عن تركيا أو قطر ....
* نحن في صدد الحديث عن فرنسا و هجمتها عن الإسلام . و من يكون
أوردوغان حتى نقحمه في كل مواضيعنا . نعرفه كرئيس دولة ، و لا ننتظر
منه أن يعلمنا كيف ندافع عن ديننا .
* أقول : لما تذكرتكم ، لم أتوقع تعليقكم لأن مشغولين بالبحث عن الشرعية
في اليمن ، و ترقب دوركم في مسلسل الإنبطاح . و بدأت أعرف لماذا
خلق الله الشيعة ، إنه عز و جل جعلهم ليصلحوا هذا العصر وأصحابه .
* كمغاربة نحترم الجميع ، و لا نطأطئ رؤوسنا لترامب و لا نفتخر بأمريكا .
43 - السلاح المستورد و االنصر الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:30
في حالة الحرب، قد تقع أعطال أو إصابات مباشرة. هل تأتي فرق الصيانة الفرنسية لإصلاحها؟ هل ستخاطر فرنسا بفرق الصيانة لديها من أجلنا؟ من لا ينقل التكنولوجيا مستغل غشاش. من لا يفرض في العقود نقلها فهو مستغفل. الزمن تغير. لا تكفي حيازة السلاح للإنتصار في الحرب. صناعته و استيعابه هو الضمانة و شرط النصر. التاريخ يقول هذا و نظرية الحرب كذلك. لا يمكن الإنتصار بالأجانب في الحرب؛ و كذلك السلاح. منذ مكننة الحرب، ما هي الدول التي انتصرت في حروبها بالسلاح المستورد؟ موردي السلاح لا يدعون أحدا ينتصر بشكل بين. فقط حركات التحرر انتصرت لأنها حرب عصابات غير نظامية. الحرب بين الجيوش النظامية مختلفة. يتركون فقط المتحاربين يستنزفون بعضهم. الحرب العراقية الإيرانية نموذجا.
44 - مغربية الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:30
الحكومة لها صفقاتها تبيع و تشري كيف بغات الشعب ما عنده سلطة على هذا النوع من التجارة ... و لكن انا كمسلمة اولا و في ظل وجود بدائل المنتوجات الفرنسية سواء المحلية او غيرها لي حرية الاختيار و انا مع مقاطعتها.... نزيدهم غنى ليزيدونا ذلا... هزلت
45 - حسن هولنذا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:35
هل تريدون ان تحربوا سردين بهذه الفرقاطة.. دوله ليس لها صناعتها فهي منعدمة... ايران في خلال 25 عام كانت تصنع كال ماتحتاجه وفعلتها تحت الحصار المفروض و الظالم... وحنا في خلال 75 عام عملنا روتوروت والمرجان، وهذا بينما المغرب مفتوح بحال كسكس
46 - مسلمة الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:50
اما ان الاوان لوقف استعمار فرنسا لنا و الاستيلاء على اسواقنا
47 - أنت لا شيء ! الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:52
سبحان الله التعليقات هي وجه وصورة المجتمع ومن خلال ماأقرأ وأطالع في هذه التعليقات يتبين لي ويتأكد كل يوم أن هناك بشر مريض ومتخلف وعنده عقد الدول المتقدمة فقدان الثقة في النفس بالكامل الكاو .... هذه الدول المتقدمة في يوم من الأيام كانت متخلفة ونمت وأصبحت متقدمة وأنت ماذا ؟!!!! كنت متخلفا وستبقى متخلفا صما بكما عميا كما ولدتك أمك بئس الرحم الذي تلدتك لأنك من غير جدوى وسوف تبقى كذلك الدهر كله مشلل عاجز في كرسي شبه متحرك تصفق بشكل معوق لماماك فرنسا وأخواتها .... ! لا فائدة من هذه الأمثال في المجتمع فقط لاستهلاك وطرح النفايات في المراحيض !!!!
48 - مواطن2222 الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:55
المقاطعة هي التي ستجعل فرنسا الاستعمارية تراجع حساباتها فيما يخص تعاملها مع مقدسات المسلمين .اما شراء الاسلحة وغيرها من وسائل الدمار فان السوق العالمية مفتوحة لخيارات عديدة وهي تجارة كسائر البضائع التجارية تدفع من عرق دافعي الضرائب.وعلينا ان نطور قدرالتنا وبلدنا لتحقيف الاستقلالية الاقتصادية والعلمية وان لايبقى مصيرنا رهينة لدى غيرنا.
49 - * إلى 37 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:00
* إلى 37

* عمال النظافة الذين أراهم في بلدنا كلهم مغاربة ، جازاهم الله خيراً .
ولم تصادف عيني فرنسياً أصلياً أو مجنساً يشتغل في هذا المجال .
الواجب عليك هو إستفسار المسؤولين المغاربة عن تفويت قطاعات
عمومية شتى إلى فرنسا ، و دواعي خوصصتها .
* أما عن الترام أو الباصات ، توجد شركات و دول شتى مختصة ،
لكن فرنسا تحتكر السوق المغربية .
* أما ما لا أعرفه كيف قست ـ بدون فرنسا ـ أننا سنكون متخلفين بِـ 50
سنة . ربما ذلك من حبك الأعمى والجنوني للمستعمر .
* إن الله لم يخلق هذا الكون عبثاً ، و إنما خلق فرنسا ليعيش المغرب في سعادة
و رقي و إزدهار . الكون كله هو فرنسا والمغرب ،أما الباقي كله كومبارس .
50 - ثلج الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:18
الرزق بيد الله، و ليس بيد فرنسا، فرنسا تحتاجنا ليس نحن من يحتاج فرنسا.
51 - امغربي، الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:53
والله لم أرى مقاطعة واحدة نجحت لكم يا اصحاب المقاطعات الوهمية،،
هل اردختم الصين لقراراتكم علما ان الصين تقتل يوميا المسلمين وتخاصرهم،
هل اردعتم اسراءيل بالمقاطعة وجعلتموها تغادر من فلسطين ؟
هل تراجعت امريكا عن غيها وظلمها للمسلمبن بسبب مقاطعاتكم،،
هل اقمعتم روسيا التي قتلت الملايين من المسلمين في افغانستان والشيشان؟
وهل،،، وهل،،،، وهل،،،، الخ؟؟؟
فرنسا سادس اقتصاد عالمي لن تبالي لخزعبلاتكم والايام بيننا،،
52 - المهدي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 01:17
لاقاطعتو المنتجات الفرنسية التي تغزو المغرب ايشيط ليكوم غير الغاسول والصابون البلدي والفاخر على ما اضن ماشي فكرة حيت كولشي تيقول بفمو انقاطع ولاكن تيشري عادي الله سبحانه وتعالى لي غاينتاقم منهوم اما حنا واحلين غير معا ديالنا شعب خاصو تقافة المقاطعة ماشي بنادم مكلخ فحال هادو لي عايشين معانا اللهم صل وسلم على اشرف المرسلين سيدنا محمد
53 - Houcine الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:07
Vive la France, la France est un grand pays industriel et social et tout le blabla d ardogane et ses esclaves n est que de la poste aux yeux. La vérité c est que le Maroc ,son économie est soutenu par la France ses société et des multinationales ,politiquement économiquement dans la France préparer vous à retourner au moyen âge
54 - مغربي حر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:36
فقط اتركونا و شأننا و سنصنع الفرقاطات لوحدنا.
فرنسا تفرض على المغرب سياسة (التباطؤ العلمي) و تمنع التقدم العلمي الحقيقي حتى نبقا تبعا لها كالقمر يدور حول الشمس. فرنسا لا تقبل لمستعمراتها القديمة ان تتقدم.

اقصى استثمارات فرنسا في المغرب لا تتعدى 0,4 مليار أورو و رغم ذلك يتم استعمال (الاستثمار الاجنبي) كحجة من أجل أن نحضر لهم الويسكي و الخنزير و الاوطيل و الغواني.

اتركونا نتعلم لغة اخرى تفيدنا كالانجليزية او الصينية.
اتركونا نصنع قوانيننا لوحدنا.
لا تفرضوا علينا حكاما يا ديمقراطيين.
كفوا عم التجسس و التنصت
اخرجو من (اتصالات المغرب) و (ميديتيل) يا جواسيس
اخرجو من دوزيم. اغلقو بعثاتكم الفرنسية. اترطو الابناك المغربية و لا تجعلو كل واحدة منها فرعا لبنك فرنسي.

لن نتبعكم و لا نريد ذلك.
لن نخضع لكم. لن تنالوا منا
اتركونا و شأننا
نريد استقلالا حقيقيا و ليس ارتباط كما سميتموه interdependance

اثيوبيا خرجت من حرب اهلية و مجاعات و ها هي رجعت دولة تتطور بسرعة. فقط ارفعوا ارجلكم عن رقابكم. سنتضرر عشر سنوات بعد خروجكم لكن سنرجع اقوى بدونكم
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.