24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | البوليساريو تتشبث باستفزاز المملكة وتهاجم مقر بعثة الأمم المتحدة

البوليساريو تتشبث باستفزاز المملكة وتهاجم مقر بعثة الأمم المتحدة

البوليساريو تتشبث باستفزاز المملكة وتهاجم مقر بعثة الأمم المتحدة

بعد إقدامهم على محاولات لاستفزاز الجيش المغربي، وتخريب الطريق الرابطة بين المغرب وموريتانيا عند معبر الكركرات، لجأ الانفصاليون الذين كلفتهم "جبهة البوليساريو" بهذه المهمة إلى مهاجمة مقر بعثة الأمم المتحدة بالرابوني.

وأظهر مقطع فيديو توصلت به هسبريس مجموعة من الانفصاليين وقد اقتحموا سياج بعثة الأمم المتحدة (UNHCR)، وقاموا بنزع علمها، تحت الهتافات والزغاريد، دون أن يتدخل أي عنصر من البعثة الأممية.

وسبق لانفصاليي جبهة البوليساريو أن أقدموا، في إطار مخططهم لاستفزاز المغرب، على إتلاف كميات كبيرة من الخضر والفواكه التي كانت على متن الشاحنات المغربية المتوجهة إلى موريتانيا.

في المقابل تتوالى دعوات فعاليات المجتمع المدني بالصحراء الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التدخل الفوري لوضع حد للاستفزازات التي يمارسها الانفصاليون، وإعادة فتح معبر الگرگرات التجاري.

في هذا الإطار قالت حيدرا الزهرة، رئيسة الجمعية الصحراوية للتضامن والتوعية بمشروع الحكم الذاتي والتنمية المستدامة، إن المغرب "ملتزم بقرارات المنتظم الدولي في الصحراء، وعلى الأمم المتحدة أن تُلزم الطرف الآخر بالامتثال لها".

وأضافت حيدرا، في تصريح لهسبريس، أن جبهة البوليساريو "تسعى، من خلال تسخير حوالي خمسين شخصا لإحداث الفوضى في معبر الگرگرات، إلى استفزاز الجيش المغربي، واستغلال ذلك لاحقا كورقة في اجتماع مجلس الأمن الدولي المزمع انعقاده يوم 31 أكتوبر الجاري لبحث تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (المينورسو)".

الجمعية الصحراوية للتضامن والتوعية بمشروع الحكم الذاتي والتنمية المستدامة وجهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، قالت فيها إن معبر الگرگرات يشهد تصعيدا خطيرا ومقلقا من طرف "البوليساريو" والجزائر، بعد دفعهما للعديد من ساكنة مخيمات تندوف وعدد من المجنّدين بلباس مدني قصد إغلاق المعبر التجاري.

واعتبرت الجمعية ذاتها أن هذه الاستفزازات "تشكل انتهاكا خطيرا وتبين بشكل ملحوظ نيّة الجزائر السافرة في خلق بيئة غير آمنة بالمنطقة"، مشيرة إلى أن ما يؤّكد ذلك هو أن هذه التحركات تتزامن مع قيام عدد من الأشخاص الموالين لـ"البوليساريو" والجزائر بإعلان قيام هيئة انفصالية سياسية بمدينة العيون، من أجل نشر البلبلة وتهديد استقرار المملكة.

واعتبرت حيدرا الزهرة أن الجيش المغربي تعامل بحكمة مع استفزازات البوليساريو، "رغم رمي العناصر التي أوفدتها إلى المنطقة لإحداث الفوضى عناصر القوات المسلحة الملكية بالأحجار والطوب، مع التلفظ في وجهها بكلام غير لائق".

وأردفت المتحدة ذاتها: "المغرب التزم بمقررات المنتظم الدولي، لأننا دولة سلام ولا نبحث عن الحرب، بينما لم تلتزم بها البوليساريو وداعمتها الجزائر. وعلى الأمم المتحدة أن تقوم بدورها لوضع حد للاستفزازات التي يتعرض لها المغرب، وإعادة فتح معبر الكركرات في أسرع وقت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - رأي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:05
هؤلاء قطاع الطرق يجب إيقافهم عند حدهم ، فالصحراء مغربية و ستظل مغربية للأبد
2 - وطني الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:08
انفصاليون همجيون لا تنفع معهم الا لغة العنف لن يتوقفوا عن تصرفاتهم الشنيعة ماداوا مدعوميز من الجارة و السبيل الوحيد هو ابادتهم لانهم لن يكفوا عن تاجيج المنقطة.
3 - بنيعقوب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:10
المملكة المغربية تتعامل بمنطق القوة أما الجزائر فتتعامل بمنطق الاكراه، والقوة دائما وابدا تنتصر على الاكراه
4 - عمر الصدوقي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:11
لو تعلق الأمر بأي دوله اخرى أوربيه ..ماترددت في سحق هؤلاء المرتزقه.المغرب تحلى بالصبر أكثر مايمكن.أمام تراخي بعثه الأمم المتحدهفي القيام بمهامها و التصدي لردع استفزازات و اختراقات البوليساريو...أظن أن المغرب لن يلقى مكتوف الأيدي و يلعب دور المتفرج...
5 - حاميدو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:14
هل سيتحرك المغرب بعد 31 أكتوبر....هادشي بزاف وفات لقياس....
6 - masticho الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:15
انها تتخبط بالمجهول لانها اقتنعت انها لم تحصل على شيء هي والحكومة الجزائرية الغضارة. لن تغلبنا 50 شخص في المعبر يكفي ان نطلق عليهم فقط جمهور الجيش قراصنة سلا او البيضاوي يخويو حتى تندوف. المغرب يسجل اهداف بطريقة دبلوماسية
7 - عبدالرحيم 2 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:17
هذه الشطحات الصبيانية للمرتزقة المجهولي الهوية مثل ما يقوم به اللص عندما يحاصر مختبا عند جار ماكر غدار
8 - yasssineee الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:18
غياب اي ردة فعل من طرف المينورسو رسالة واضحة : أي دعهم يتمادون حتى يتورطون جيدا بدالك يصبح الردع الصارم مبررا و عليه إجماع دولي
9 - فاسي مغترب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:19
قربات ساعتهم هما 4 ايام وغادي نشوفو واش غادي يديرو معاهم الحل ولا نمشيو حنى نديرو حل لراسنا
10 - ملاحظ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:20
سنرى هل سيبقون هناك بعد 31أكتوبر.
هذا شيء جيد اتركوهم يرتكبون الاخطاء وعند الفورا يبان الحساب.
11 - كريمة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:20
قمة من الجبن،نحن كمغاربة نرفع القبعة للبوليزاريو، هؤلاء ليس بالشعب الأعزل يمارس عليه التعذيب.متى نحكم الإنفصالية حيذر بعشرين سنة مثلما فعلنا مع حراك الريف
12 - خالد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:21
لجأ الانفصاليون الذين كلفتهم "جبهة البوليساريو"
بل كلفتهم الجزائر
13 - ben الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:21
علينا بالصبر حتي ما بعد ٣١ أكتوبر ان شاء الله؟وسوف ترون بأن المرتزقة كذالك سوف يرجعون من حيت اتو؟ لانهم يعرفون جيدا انه بعد ٣١ أكتوبر، سوف يستعمل القرطاس والعصي؟وهم اتو خصيصا لمعاكست القوات المسلحة كي ترتكب اخطاء ضضهم قبل ٣١ أكتوبر!
14 - samir الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:21
ا ظن بان الجزائر ستدفع ثمنا باهظا ومكلفا بهذه التحرشات بتسخيرها الارهابيين لتخريب الاراضي المغربية, هذه الاستفزازات كلهاافي صالح المغرب والعالم كله شاهد ماذا تفعله الحاضنة الارهابيين الجزائر , فعلى المغرب ان يسحب مقترح الحكم الذاتي فورا , وتطهير الحدود المغربية الموريتانية من الارهابيين الممولين من الجزائر
15 - Said الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:22
حلها ساهلة : البوليزاريو ترسل مدنيين والمغرب عليه أن يرسل المدنيين واترك المدنيين للمدنيين....
16 - المسيرة الحمراء الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:22
أولاً أريد أن أعرف هل الصحراء فعلا مغربية، إن كانت كذلك، فيحق لنا أن ندافع عن أرضنا كما يحق لباقي الدول الدفاع عن أراضيهم. بريطانيا سلطت كل قواتها من أجل جزر في الأرجنتين لا يقبلها العقل بأن تكون بريطانية، فأحرقت الأخضر واليابس من أجلها. إسبانيا كانت مستعدة بأن تفعل نفس الشيء في صخرة دخلتها معزة مغربية. إني كمتقاعد في الجيش الأمريكي متخصص في كل ما يتعلق بمروحية الأپاتشي للدفاع عن كل حبة من رمال الصحراء اغتصبت أو نقلتها الزوابع خارج الحدود، و الله شهيد على ما أقول، لننتظر ماذا سيكون رد الأمم المتحدة مع نهاية هذا الشهر.
17 - المغربي الحر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:23
يجب على المغرب اتخاد قرارات رادعة والضرب بيد من حديد لان هده العصابة تمادت في غيها بتخطيط ودعم من جزائر الكابرانات وتاييد من جنوب أفريقيا الخائنة نعم نحن نعلم أن المرتزقة يقومون بهدا ضغطا على الامم المتحدة لكن لا يمنعنا من الدفاع أرضنا ومواطنينا ورفع الدل والمهانة التي عشناها خلال هدا الشهر كفى تم كفى ...ومن يتعدى حدود الله فقد عضم نفسه ص
18 - مغربية صحراوية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:24
الفوصى والحرب هي ماتسعى اليه البوليزاريو والجزاير لخلق جو ارهابي بالصحراء وخير رد للمغرب ضبط النفس وتجاهل حفنة المرتزقة وايضا لو ققط دخلوا في حوار مباشر مع هؤلاء المغلوب على امرهم واقنعوهم بالالتحاق باخوانهم بالمغرب العيش الكريم بدل هذا الذل والوساخة والاجرام ،
الله بهديهم من شكلهم باين دافعينهم ومستغلين حالتهم المزرية
الله يهدي الجارة تدخل سوق راسها زتهتم بامورها الله يجيبها ليها من عندو ويعطيها فاش تتلهى يارب انكسميع مجيب.
اكبر ذنب هو قطع ااطريق وتدميره وهو المعبر لاناس لايد لهم في ما يحصل الله ورسوله وسونا باماطة الاذى عن الطريق وليس تخريبها .
19 - hassia الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:24
Mo on se connait depuis le lancement de Hespress,le Maroc doit en finir avec ces salauds,dechoir les Separatistes de l,interieur de la nationalite marocaine et expulser a tindof,ex. Russie avec l,ukraine,turquie avec les kurdes,chine avec taywan,espagne avec basques et catalns,belgique avec flammand et wallons ext,au diable avec
20 - حفيظ السوسي البعمراني الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:25
الجزائر لم نسمعها تخرج بيانا ضد الرسوم الكريكاتور، لأنها محتاجة لتاييد فرنسا اذا اندلعت مناوشات ما بين البو والمغرب، فهي لا تريد قلق حليفتها فرنسا، النيف الجزائري نراه فقط مع اخوته المغاربة، أما دفاعا على الحبيب المصطفى فحكومة الجنرالات بقت صماء.
21 - حميد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:26
وزارة الخارجية المغربية والجيش المغربي يديران الأزمة بحرفية كبيرة
المثل المغربي يقول بالمهل تيتكال بودنجال
22 - عبدو رحيم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:27
المغرب لن يترك هذا الاستفزاز يمر دون ردع سينتظر مرور الاجتماع الخاص بالصحراء و صدور التقرير و رد فعل المينورسوا على الارض ثم يتدخل لسحق عصابة قطاع الطرق و ذلك لكي لا يظهر المغرب بصفة الخارج عن القانون الدولي و لكن مع الاسف مباشرة بعد صدور تقرير الامم المتحدة سنلاحظ فرار قطاع الطرق الى جحورهم كعادتهم. اخيرا تصورا معي رد تركيا او ايران على عصابة مثل هؤلاء لو اعترضوا شاحناتهم على الحدود كانت ستحدث فيهم مجزرة قبل اخبار الامم المتحدة.ربما البوليزاريو شموا رائحة ضعف في المغرب لذلك الردع لازم لحفظ الامن و السلام
23 - ملاحظ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:27
ألم أقل لكم بأن المونرسو وجودهم كعدمه.... ألم أقل لكم بأنه هناك نوع من التراخي والتواطئ في مهام المونرسو... ألم أقل لكم بأنهم هم من تركوا البوليزاريو يتجولون داخل المناطق العازلة بكل حرية حتى أصبحوا يتغنون بأنها مناطق محررة.... ألم أقل لكم بناء جدار فاصل بيننا كمثل أمريكا والمكسيك حتى الحدود الموريتانية جنوبا هو الحل الوحيد والانسب.... ألم أقل لكم بأن تمشيط المناطق العازلة واجب يقره القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ماداموا يشكلون خلية إرهابية داخل الصحراء الكبرى...
24 - محمد.ب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:29
بما انهم يدخلون ويخرجون فكل الطرق تؤدي إلى روما كما يقول المثل...وما فائدة وجود المينورسوا في هذه المنطقة. نعم يجب أن نتصرف معهم بهدوء وبحكمة ولكن الى متى. فهم يعتبرون غلقهم للطريق انتصار...
25 - مغربي حتى الموت الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:30
في قوانين مجلس الأمن والإمم المتحدة كلها تعطي الحق لجميع الدول في حماية حدودها.
هذا مبرر كاف للمغرب كيتدخل لطرد هذه الشردمة من قطاع الطرق.
دون انتظار لا قرار مجلس الأمن ولا الأمم المتحدة. هذه الأخيرة اصبحة غير قادرة حتى على حماية نفسها والدليل انهم اقتحمو مقرها دون أن تحركة ساكنا.
إذن يجب على المغرب ان يتدخل بحزم كي يفتح الطريق ويصيطر على هذه المنطقة بالكامل ويحمي نفسه بنفسه االان في هذه الوقت البقاء الاقوى. لا مجلس الأمن ولا منظمة الأمم المتحدة كلها منظمات أنشئت من أجل حماية الدول العظمى وهي منظمات اكل الدهر عليها.
لذا وجب التدخل وفرض امر الواقع مرة أخرى.
26 - هشام الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:30
من غير المعقول تحريك جيش بأكمله ليصد هؤلاء مرتزقة ولكن يجب حماية وتأمين طريق بإرسال فرقة من الجيش تضمن مرور .خط أحمر ولهاجم يموت شرع
27 - مراكشي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:30
رغم هذه المعمعة و هاد البروباغاندا و الانتصارات لي كتروج ليها العصابات في جنوب صحراء.
كمغاربي, كنعرف بلي جوج ديال لحوايج مديرش فيهم ثقة, المخزن و العافية, بوليساريو و النظام الجزائري يحفرون قبورهم بأيديهم.
وقد اعذر من انذر
28 - jamal errachidia الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:31
نحن كا مواطينين الجنوب الشرقي للمملكة كنطلبو من جلالة الملك إعطينا الضو الخضر ساعة نهنو المعماعة بلا ميحرك الجيش على كثلة من المرتازقة البوليزبال عاش الواطن الحبيب من طنجة إلى الكويرة
29 - O.m. الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:32
هده الأعمال الهمجية غير المقبولة بتاثا توجد يد فرنسا فيها. يجب الصرامة و سحق هؤلاء اللاجئين الأفارقة حتى لا تجرأ أحد على الدخول للمنطقة العازلة المغربية. المغرب عليه التعلم من إسرائيل و تركيا و مصر و الجزائر في تعاملها مع المسلحين. رغم أن سيناء تحث مراقبة الأمم المتحدة, لا تتأخر مصر في سحق المسلحين بها.
المغرب عليه إظهار القوة و أنه صاحب القرار. لما تترك فراغ في أي مكان, يأتي من يملأه. هدا قانون الطبيعة و لا يحتاج خبراء. حتى لو كان الشخص ضعيف عليه التظاهر بالقوة كما يقولون. لأن من أنحى ظهره يركبون عليه.
بالإظافة لإستغلال قضايا الإرهاب لتدخل الجيش المغربي خارج الحدود.
30 - amine الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:34
ce sont des 50aine de pesronnes, donc ils ont aucun impact sur une decision d un pays comme le maroc, ce sont des criminels avec des antecedent criminels, et l algerie est une adolescente qui ne va pas etre mature de tout
31 - ولد حميدوا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:37
هههه الآن المعلقين المغاربة يدافعون عن بلدهم المغرب ضد مرتزقة البوليساريو وفي نفس الوقت ومن نفس المعلقين لا يريدون من الفرنسيين أن يدافعوا كذلك على بلادهم فرنسا من المرتزقة المتطرفين الذين يستغلون الدين لأغراضهم الدموية والتخريبية.كما تقولون أنتم أنكم من حقكم أن تدافعوا على بلدكم المغرب فالفرنسيين كذلك من حقهم أن يدافعوا عن بلدهم فرنسا أولا غير أنتما لي عندكم البلاد وبغيتوا دافعوا عليها والفرنسيين ماعندهومش بلاد إدافعوا عليها بالحق.راه حكول ربي فيكم ماحدكوم متعجرفين وباغيين الخير غير ليكم وماباغيينوش للآخرين ربي كايحيد ليكم داك الخير وكايخليكم لور لور
32 - محمد بنحده الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:38
هؤلاء عصابة وقطاع طرق وتجار مخدرات ومخربون واذناب للجزائر تستعملهم في تنفيذ اطماعها بالصحراء كل اسباب ادانتهم وتلقينهم درسا وإعطائهم طرحة جديدة متوفرة الان
33 - صحراوي مغربي وأفتخر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:39
الأمم المتحدة قالت كلمتها وأكدت على عدم قانونية عرقلة حركة المدنيين والتجارة بالمعبر وهذا ما يفسر عدم تدخل المغرب حثى الآن لطرد قطاع الطرق بل أكثر من ذالك المغرب منع مسيرة نظمها الصحراويون المغاربة لطرد هؤلاء المشاغبين الذين يعملون لصالح المخابرات الجزائرية ، كل هذه الشطحات التي تقوم بها البولساريو بإيعاز من نظام الجزائر كلما إقترب موعد بحث القضية أمميا لن يأتي بشئ لأن قرارات الأمم المتحدة واضحة وهي تؤكد على أن الحل لن يكون إلا تفوضيا وسياسيا وواقعيا ويستبعد مسألة الإستفثاء لأن أغلبية المحتجزين بتندوف هم مواطنين من دول الجوار ولا علاقة لهم بالصحراء المغربية ، كل ما أخشاه أن ينتهي هذا الصراع بحرب إقليمية ستدفع الجزائر ثمنها غاليا فهي تعج بالحركات الإنفصالية ..... صحراوي مغربي وأفتخر
34 - شطو ميمون الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:41
هذه ناطقة باسم الجمعية ام باسم وزارة الخارجية المغربية ،البيان الذي اصدرته لا يمكن لاي جهة ان تصدره الا الخارجية لمَ فيه من نقاط تتهم دولة اجنلية وتراسل الامم المتحدة وتتحدث باسم الجيش الملكي والدولة المغربية ،،هذه في حاجة الى تكوين سياسي لان النقاط التي تعرضت لها لن تؤخذ بعين الاعتبار من اية جهة كانت فاتهام دولة اجنبية في رسالة مرفوعة الى الامم المتحدة لا يمكن الالتفات اليها الا اذا كانت من خارجية المغرب ،كان عليها وهذا من حقها ان تتوجه الى الراي العام الصحراوي لشرح الموقف او توجيه طلبات الى السلطات المغربية للتدخل بالطرق التي تراها مناءبة اما وان تنصب نفسها ناطقا باسم الجيش المغربي. والخارجية المغربية فهذا فيه تساؤل ، اللهم الا اذا كان هذا بايعاز من الخارجية خشية من ردة فعلذ الجزائر التي بدورها إلتزمت الصمت حول الموضوع حتى في الاعلام وهو ما يؤكد انها تكاد ان تنفجر من شدة الاتهامات الموجهة اليها غير الرسمية وعلى ما يبدو فانها تنتظر فقط النقطة التي تفيض الكاس وهو صدور اي شيئ عن الخارجية المغربية يقحمها في الموضوع وهو ما يكون قد تفطن له المغرب
35 - ولد اكادير الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:42
وراه بزاف هادشي وراه ولينا شوهة عند ليسوا ولمايسوا وراه ضحكتوا فينا العديان وسيدي الملك بلا ماتسنا ترامب ولاماكرون يتاصلو بك راه كولا واحد مضارب مع المشاكل الداخلية ديال بلادو ونوض من النعاس وعطي الجيش الضوء الخضر بالتحرك راه ولينا بحال الاقزام فعينين الدول وشوهتينا
36 - Atlassi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:42
لماذا لا يتم بناء جدار رملي حتى الكركرات وقطع الطريق نهاءيا على قطاع الطرق وكابرانات بنو خرخر
37 - badr الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:46
ان دل هذا على شيء إنما يدل على ضعف الموقف المغربي، يهان جنودنا ويغلق المعبر من طرف اللصوص وقطاع الطرق ولا نحرك ساكنا، أن كنا نعتقد ان الصحراء مغربية، وهي كذالك لماذا لا نردع الأعداء ونفرص الأمر الواقع بقوة السلاح والقانون الدولي معنا، لايتجرا الضبع مشاركة الوليمة مع الأسد إلا ادا علم بعجزه.
38 - ABDELFATTAH الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:48
سياسة المغرب خطيرة جدا.....عندما يتكلم المغرب بهذه العبارات فعلم انه فقط يشهد الناس قبل ان يعري على أنيابه.....نحن نعلم هذا لأننا مغاربة..... والبولساريوا لا يعلمون ههههه.....سيؤكلون ما اكل الطبل في عرس و زفاف يوم الدخلة....ههههه
39 - alaoui.adell الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:49
الوضع محتاج لمسيرة حمراء... تطهيرا للعملاء بأقاليمنا الجنوبية..
خليو ولاد الشعب الداخليين يستوطنوا بالاقاليم ونظفوها من مزدوجي المصالح
40 - خالد 3 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:50
اظن تبون وقع له شيءا ما .............و لكن حتى الامم المتحدة دصراتهم بزاف
41 - لا تستهينوا بتريث المغرب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:50
كل مايريدونه هؤلاء المرتزقة اقحام المغرب في حربية سيخوضونها بالوكالة عن الجزائر لتتمكن الاخيرة من ارجاع المغرب الى نقطة الصفر و لكن المتضرر اوحيد من الاغلاق هو الشعب الموريطاني المتعاطف اصلا مع المرتزقة
42 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:50
ان ذل هذا الياس على شيء فإنما يذل على أن سيدة الجزائر علمت من مصادراممية أن ألقظية انتهت وان القرار الدي سيصدر عن مجلس الأمن في 30 من هذا الشهر سينهي كل آمال الحكومة الجزائرية للحصول على منفد إلى المحيط الأطلسي وبذالك تهدف إلى زعزعت الوضع في المنطقة لتعبر عن اشمئزازها اتجاه التقدم الحاصل في المسيرة التنموية للاقليم المغربية .
43 - gan gan الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:50
يجب على صحراويين الداخل مواجهتهم لإثبات نيتهم للمغاربة وللمجتمع الدولي و للجزائر انا لي قرب لصحراء المغربية حنا لي نوجهوه
44 - طالب معاشو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:53
يوم فاتح نوفمبر لن تجد اي بوليزاريو في هده الطريق سيتبخرون الى جحورهم .
45 - عبد الله الكاريان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:55
متى ساتابع :( عاجل ) على الاخبار. : القوات المسلحة الملكية تتدخل بضربة جوية قاسية وتشتت عناصر قطاع الطرق بواسطة طاءرتين اباتشي وثلاث طاءرات F16 تطارد الفارين الى تيندوف. يارب متى سيثلج صدري بمثل هذا الخبر
وان جميع الطائرات دمرت قبل اقلاعها من بن قرير والاسرى باللاف والمستسلمين واعمدة الدخان تتصاعد من الثكنات والقصوروالموانئ والمطارات والملك يختفي في الكاريان كي لا يلفت الانباه
والضلام الدامس والهبت النيران من كثرة الحرائق وشلل في جميع الاتصالات والهواتف
ويثلج صدرك بنوبة قلبية مع طلوع النهار وتتذكرانك شجاع امام الشاشة في السب والشتم واسد و في الارض مذلول ورخيس وعياش وامي وغبي ولا قيمة لك
46 - ضد الضد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:57
الحل هو السماح لكل مغربي أن يتوجه الى الكركرات و يعمرها و تساعده الدولة في بناء منزله و تسليمه قطعة ارضية و هكذا ما بين عشية و ضحاها ستجد نصف مليون مواطن في نقطة الكركرات. و سيقطعون رؤوس كل انفصالي اقترب منهم و ان تدخلت عصابة البوليساريو اثرها يتدخل الجيش المغربي.
47 - sabar abdelziz الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:58
The gangster boss Tboun has disapeared for more than 2 weeks,may be he is assassinated like the previous ones, it is no surprise in the gangsters philosophy, now the pig Chenriha is tryin to light the fire wih a coward spark, and this will be the end of this criminal gang
48 - مواطن حر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:05
مع مرور الأيام وقرب انعقاد مجلس الأمن يوم 31 أكتوبر إلا وحبل المشنقة يشتد على قطاع الطرق وتخبطون يمنة وشمالا ولايدرون ماذا يفعلون وإصابته الهيسترياء مع صانعتهم مافيا وعصابة كبرنات العسكر بالجزاءر.لهذا استمروا في استفزاز الجيش المغربي الذي تحلى بضبط النفس في انتظار قرار مجلس الأمن. وحتى هيئة الأمم المتحدة اي المينورسو بالرابوني لم يسلم من استفزازاتهم.
وعليه فالمغرب ينتظر رد الفعل من مجلس الأمن الذي بلا شك سينزل عليهم أشد العقوبات .و إلا فسيتدخل المغرب لسحقهم و ليلقنهم درسا لن ينسوه ابدا.والمغرب يتريث ولا يتسرع ولكن لما يقرر سيمحي الاعداء والخونة من الارض .فالمغرب رقم صعب ولا يلعب.
49 - هشام الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:05
انا مغربي لم افهم بعد خيوط هذا المشكل
في حالة الهدنة انا عادي لا أستفيد اي شيئ
وفي حالة التصعيد مثل هذه انا الان احس انني عادي لا أستفيد شيئا
فمشكل من هذا ومع من
50 - اين المنتظم الدولي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:07
لقد بدا جليا فشل الامم المتحدة حتي على ردع مجموعة قليلة من المرتزقة نحن لاننتظر من المنتظم الدولي ان ينصفنا هلموا جميعا لنضع حد لهذه الاستفزازات والقضاء على هذه الملشيات التي طال امدها وننهي هذا المشكل بنفسنا دون اللجوء الى من لا يقدر حتى على حماية رايته والسلام.
51 - ريفي في البرازيل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:14
من أجل التقرب إلى السلطان المريني الأمازيغي وكسب دريهمات ألف إبن خلدون كتاب ( المقدمة ) وأهداه إليه ، حيث يقول فيه عن إخوانه الأعراب :

فاليمن قرارهم خراب و عراق العرب كذلك قد خرب عمرانه الذي كان للفرس أجمع ، و الشام لهذا العهد كذلك ، وإفريقية (تونس) و المغرب لما جاز إليه بنو هلال و بنو سليم مند أول المائة الخامسة قد لحق بها وعادت بسائطه خرابا كلها ، بعد أن كان ما بين السودان ( السينيغال ) و البحر الرومي كله عمران تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى والمدن ...

للإشارة فالسلطان المريني سجن هذا الأعرابي بعدما إكتشف نفاقه.

فخير خير لكل سكان تمازغا كنس ثقافة الأعراب المنافقين الأذلاء و الحرص على ثقافة الأمازيغ ، ثقافة العزة والكرامة والتعايش و التحضر ...
52 - visiteur الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:22
هذه رقصة الديك المدبوح راه الجمهور ديال الرجاء ليعطينها الضوء الأخطر يفرعكم 60 ديال لهجاجيل 10مغظوب عنهم من دوو السوابق هذ لا تساوي حتى شيء
53 - Ahmed HM الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:22
انها سكرات الموت،الأيام الاخيرة لعصابة "البول ازاريو".التخبط والعشوائية والهروب إلى المستنقع.
54 - ولد علي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:23
(((الحل الأسهل))) فكرة جيدة
(1) لازم ان يقوم المغرب بإخبارمجلس الأمن بأنه متشبث باتفاقية وقف اطلاق النار ولاكن بالتعاون مع المينورسوفالمغرب ملزم ان يحمي مواطنيه وغيرهم من خطرالمجرمين وقطاع الطرق
(2) لازم ان يقوم المغرب ببناء الجدار العازل من الكركرات حتى يلامس الحدود الموريتانية اي الجدار الذي يأتي من شمال الصحراء يجب ان يمتد الى ان يلامس الحدود الموريتانية جنوبا انه أقرب ركن أو زاوية الجذار من تيشلا "تيشلة" الى موريتانيا
(3) لازم ان يقوم المغرب بتعبد الطريق وترميمه حتى يلامس الحدود الموريتانية.
(والله لو تشاطرني الرأي وتتفقون معي، الحل الأنسبب في الوقت الراهن)
55 - Mourad4 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:25
الحمد لله حفنة من الرجال الصحراويين اثبتت ان المغرب ليست لديه حدود مع موريتانيا الا في مخيلة المغاربة.و الله تتبقاو فيا.
56 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:26
يجب ان يتدخل الدرك الحربي المدني بدون السلاح إلى كركرات لطرد قطاع الطرق والعصابات وتمشيط المنطقةوتنسحب وتراقب المنطقة عن كثب ويجب على السلطات المغربية أن تفكر بناء جدار أمني.
57 - hassia الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:27
Com 32 wald hmido
Tu es hors du sujet
58 - صحراوي الاصل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:29
للتدكير اخواني المغاربة راه المخزن ديما كيضحك عليكم ورادكم بيادق قضية الصحراء قضية تصفية استعمار لا بديل عن تقرير المصير واش المغاربة عايشين مزيان بدون قمع الحكرة الفساد و التقشف راه الزهرة حيدارا سولو عليها عندها حمام و مطعم بنانسي الفرنسي كتعرف من اين تأكل الكتف راه والله مكاين شي صحراوي مع المغرب من قلبو شاط الخير على زعير شبع الشعب المغريبي باش توكلو الصحراويين راه الصحراوي كالجمل اصبر على الويلات و ميصبر على الذل و الركوع الشعب المغربي رنا خاوا رغم حقدكم تحياتي
59 - ahmed الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:35
سلطة الجزائر اصبحت مثل ذلك الكلب المسعور .هذه العصابة من صنع الجزائر و ستبقى الجزائر هي الممول الرئيسي لهذه الحفلة لهذا انا ألاحظ أن المغرب لا يريد الدخول في الحرب لانها ستتسع و ستاكل الأخضر و اليابس لهذا العزيمة اقوى من كل شيء هؤلاء شردمة يحاولون خلق الفتنة و الفتنة اشد من القتل من واجب السلطات المغربية ان تضرب بقوة لردع هؤلاء و اذا اتسعت الرقعة نحن ندافع عن ارضنا و هؤلاء مرتزقة درسوا و عاشوا بالمغرب و انفصلوا مقرهم كتبها الناس من لا يحبنا فليذهب الى الجحيم نحن مجندون و قادرون على تحرير. اراضي المغرب الكبير اما يقال ان الجزائر مسلحة و ربما يتشكل قوة هذا هراء التاريخ يشهد ان المغاربة لهم قوة في الاختراق و في زعزعة الدول العظمى لهذا نتمنى في حالة إذا استفحل الأمر اعطاء الاوامر لحل هذا المشكل لانه طال و الجزائر اصبحت مثل ذلك الكلب الذي اعطى وجهه لمربيه ليعظه . هذا هو مثل اتق شر من احسنت اليه لكن qui rira bien rira le dernier
60 - سلا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:40
سلام عليكم اخواني ..كما قلتها دائما الأمم المتحدة متواطؤة مع المرتزقة. بالعكس أكتر اعضاءها يحكمها عقلية قديمة الا و هي مساعدة الشعوب على التحرر. فهي تتفرج بفرح على احدات الكركرات و تتمنى أن يستعمل المغرب العنف. لتقوم القيامة. اقولها دائما يجب على المغرب أن يعتمد على نفسه. و يكون مستعد لكل الاحتمالات. و ان يقوم جيشنا الباسل بالتداريب و المناورات صباحا و مساء ليكون مستعد للسيطرة على ما وراء الجدار. و خاصة الا يحتقر العدو فحماسهم رهيب و يكينون العداء للمغرب و شعبه. يجب على جنيرالات جيشنا أن يجتهدون ليلا نهار لمواجهت كل السيناريوهات. انكم امام عدو عنيد مدعوم من عدوة حقودة و غدارة الا و هي الجزائر.
61 - صحراوي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:40
يجب على المغرب ان تعاملهم بالمثل بإرسال مجموعة من المغاربة مدنيين وتزويدهم بكل ما يحتاجونه لمواجهة شردمة البوليساريو
62 - omarsbaa الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:48
الحكمة تقتضي التبصر فما يحصل للبوليساريو االيوم كدبابة تحوم حول اللبن لتقتات منه و ربما تسقط وسطه و هذا ما سيؤول له الوضع إن لم تبتعد . هذه التحركات الصبيانية م دفوعة بشكل خاص من طرف جنوب إفريقيا المطالبة بالدم لحل المشكل و نضج المغرب سياسيا لن يسمح بذلك و لكن هناك عمل مدروس لتقنيات عالية للردع...
63 - ملاحظ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:48
متفق معك ولد احميدو (32)

"يدافعون عن بلدهم المغرب ضد مرتزقة البوليساريو وفي نفس الوقت ومن نفس المعلقين لا يريدون من الفرنسيين أن يدافعوا كذلك على بلادهم"
64 - م الشمالي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:48
- بالنسبة الي من المفروض ان تكون عند قواتنا المسلحة كل السينريوهات الممكنة والمجيبة على اي استفزاز محتمل قد يقع من جانب البولزايو او الجزائر وضحده في المهد . تماما مثل مدرب فريق كرة القدم . اما ان ننتظر افعالهم ونقوم بعد دلك بالتشكي والاستنكار الى الامم المتحدة . فهدا غير مقبول ومدل لنا كلنا كمغاربة مدنيين كنا او عسكريين .
65 - Hassan الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:53
من يريد الحرب فما عليه الا التطوع للدفاع عن حوزة الوطن او ارسال ابناءه الى الصحراء لمواجهة البوليساريو
66 - Hamza الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:54
هذا الأمر يتعلق بالملك،هو من له الحق في التصرف بكونه ملك البلاد واامسؤول الأول في المؤسسة العسكرية،ولا أحد له حق الفتوى،فنحن لا معطيات عندنا حتى نطالب بالحرب.الحمد لله لنا مسؤول متعقل ورسين وليس متهور.رجاء لا تفتوا في ما ليس لكم به علم.
67 - الطاهر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:55
تلك الهيئة انفصالية سياسية بمدينة العيون لا مكان لها بيننا ،يجب على السلطات المغربية الرمي بهم خارج الحدود
68 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:56
اين هو مقطع الفيديو؟ ليظهر لحكام الجزاءر كم هم اغبياء في احتضان هولاء
69 - كن اسدا وكلني الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:56
ان كانوا مسلمين اقول لهم :الفتنة اشد من القتل

هؤلاء تستقبلونهم باللاحضان يا وطني، و بالتعويضات الخيااااالية، ومن طالب بمدرسة ومستشفى عشرون سنة من السجن:مالكم كيف تحكمون،

اصبحنا ضحكة
70 - متتبع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:01
يجب اختيار المصطلحات، فهؤلاء ليس انفصاليون بل إرهابيون والمنطقة تتعرض لعمل إرهابي من طرف أشخاص مجهولين يريدون السيطرة على المعبر لتحكم في التهريب
71 - خليل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:02
اناس لامنطق لا رؤيا دبلوماسية ولا كرامة لهم ،مختصين في التخريب والسرقة والاتجار الغير الشروع لا راي لهم ولا قرار بيدهم فقد سلكوا هم واسلافهم الذين سبقوهم طريق الغدر والخبث الملقن لهم من جنيرالات الجزائر. المهم هو ان المغرب سيتدخل في الوفت والمكان المناسبين ولن يتهاون معهم لآ ميدانيا ولا امميا وستسمعون انينهم وانين اسيادهم بحول الله.
72 - أولاد تندوف الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:05
على كل من ازداد في تندوف الصعود إلى شمال الجزائر للمطالبة بالجنسية الجزائرية والإندماج في المجتمع الجزائري إذا كانو يفضلونه على المجتمع المغربي . في نظري هذا هو الحل الأبسط و الأمثل لهم .
73 - المغترب الحزين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:12
الاخواني بدون نرفزة ولا لعب الصغار كما تعود عليه قطاع الطرق والعصابة التي تدعمهم المغرب له ناسه من يديرون الازمة ببرودة اعصاب اتظنون ان 50 عنصر عسكري بالزي المدني قادرون على الوقوف لو لدقيقة لا و الف لا لان المغرب دولة و تحكمها قوانين وقطاع الطرق لاتحكمهم قوانين لان المجتمع الدولي غير معترف بهم فهم يعيثون فسادا ويعرفون ان قرارات الامم المتحدة لن تاتيهم بجديد بل صفعة اخرى و مزيدا من تضييع الوقت الى ان يتلاشو و يصبحون في خبر كان رغم العصابة التي كلفت وزير خارجتها بالتحدث للامم المتحدة بالاسراع في تعيين مسؤول اممي للصحراء المغربية نحن لسنا خاسرين بل ننمي ارضنا و الاعداء يريدون غلق المعبر لخنق الاقتصاد المغربي والمثل يقول لعندو باب واحد الله يسدو عليه المحيط الاطلسي طويل و الموانئ قادرة على شحن كل السلع المغربية لكل بقاع العالم فلاتفرحوا كثيرا ان المغرب دولة لها هوية وتاريخ عريق
74 - أبو سعد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:30
إلى Hamid
تعليقك يتضمن استفزازا للشعور الوطني المغربي. يجب أن نشيد بالجنود والضباط المغاربة الذين وقعوا في الأسر خلال الحرب مع البوليزاريو / الجزائر. تذكر أن الجيش المغربي سنة 1975 عند استرجاع الصحراء كان جيشا ضعيف التسليح و قد فقد أغلب قياداته في الانقلابات الفاشلين سنتي 1971 و 1972 كان فقد نخبته الممتازة في حرب اكتوبر في سوريا ومصر سنة 1973 في الحرب ضد إسرائيل. ومع ذلك فقد قدم الجيش المغربي تضحيات كبرى لهزم البوليساريو المسلحة من الجزائر و ليبيا القذافي و كوبا و المعسكر الشيوعي و الحفاظ على الصحراء. لو كانت بوليساريو الجزائر قادرة على الحرب لهاجمت المغرب لكن لا قدرة لها على ذلك في الوقت الحاضر وها هم يتصرفون مثل قطاع الطرق. ولا شك أن الرد المغربي على البلطجية سيكون رادعا بعد قرار مجلس الأمن في آخر اكتوبر الحالي.
75 - Radd الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:32
Radd
الحل هو الرد بالمثل.... من قبيل غلق المعبر الجزائري مع موريتانيا من قبل المتضررين من خطوة البوليساريو والجزائر... وإيفاد الصحراويين الوحدويين إلى المعبر للرد على المرتزقة... والإسراع بإنجاز ميناء بالداخلة ا بوجدور يربط بميناء نواذيبو الموريتاني
76 - Omar الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:36
اذا كان المغرب مقتنعا بان الصحراء مغربية، فما الذي يجعله يصبر ويرضخ لتعنت البوايزاريو.
ولماذا اصلا ينتظر مجلس الامن و المينورسو
لو كان مسؤولو المغرب مقتنعين باحقيتهم في الصحراء لأنزلوا الجنود والجيوش لابادة المرتزقة وتحرير المناطق الصحراوية، لكن المشكل يبدو اعمق بكثير
77 - touhali الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:41
أفضل شيء هو الوحدة الوطنية.

نتمنى ان ﻻيكون الحرب بين المغرب ﻷب،
وأبناءه أﻹنفصالين، المغرب أعطى كل شئ ﻷبناءيه أﻹنفصالين حكم ذاتي وأمن الدولة المدنية وأمن حدودها البرية والبحرية؛ لكن مع كامل ﻷساف أبناءه مغرورين من طرف دولة الجزائر ألجأرة التي لها أطماع فى لمنطقة هم يعرفون بعضها ولكن ﻻيعرفون أسرار العميقة والخطيرة التي ستوصيبهم منها ﻻقدار الله إنجاحت. أتضنون أن أباكم المغرب الحنون، مثل الجارة الجزائر التي لا حنان لها حتى على أبناءها؛ يجب عليكم معرفة مراحلها السياسية المبنية على أسوس ﻹنقلبات وﻹغتياﻻت، وإنقلبهم غير المشروع على نجاح ﻹسلمين في ﻹنخابات التشريعية والتي قتلت فيها أكثر من ثلاثة مئة ألف من أبنائها. وهذا متبحتون عليه وينتضركوم إنجاحت. وكذلك خراب المنطقة بأكملها.
78 - Alami Zaack الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:56
إلى متى سوف نبقى نشتكي للأمم المتحدة ؟ إنها في سبات عميق وأقصى ما تفعل هو التعبير عن قلقها.
79 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:57
الى متى سنبقى مكتوفي الايدي.ملتزمين بقرارات مجلس الامن للامم المتحدة..وننتظر من هذه القوة التي لا قوة لها ولا حول .ان يتخذوا موقفا رجاليا ويطردو ا المرتزقة من .no man sland.فهم في الصحراء من اجل اجور سمينة فقط..فهاهم يهاجمون من طرف مرتزقة ولقطاء الجزاءر الناكرة للجميل بحكامها الخونة وجنرالاتها اللينينين والبومدينيين الذي لم يبق لهم سيط سوى الضغط على الحزاءريين والتحكم فيهم كرها
والاستغناء باموال الغاز والبترول الجزاءري واستعماله لصالحكم الشخصي...الى متى سنبق ننظر وخيراتنا في صحراءنها تفسد من طرف شرذمة مدفوعة من طرف اعداءنا من الجزاءر....اليس لنا جيش..ومعدات حديثة؟
80 - الحل الوحيد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:07
الحل الوحيد هو استرجاع الأراضي المغتصبة التي أهدتها فرنسا للجزائريين -- يجب على بوليساريو مساعدتنا في استرجاع هذه الأراضي -- و سنسامحكم بالدخول إلى وطنكم المغرب -- إن الوطن غفور رحيم
81 - Sadik YEMLAH الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:08
المغرب أحكم من أن يتهور بسبب هذه الاستفزازات. و الى الاخوان الذين يطالبون بالتدخل العسكري اقول هذا ليس في مصلحتنا الآن.
82 - Radd الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:21
Radd
على المغرب ان يحرك التجار الموريتانيين المتضررين من اغلاق الكركرات إلى إغلاق المعبر الجزائري حتى ترفع مليشياتها يدها عن المعبر المغربي.... يجب أن يرد على الجزائر و المرتزقة بالمثل... مثلا تحريك الصحراويين الوحدويين إلى المعبر .... ويجب الإسراع بإنجاز ميناء بالداخلة أو بوجدور يربط بموريتانيا ودول أفريقيا ااغربية... انشري هسبريس
83 - سعيد بن سعيد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:22
أحسن حل كان يمكن للمغرب أن يستغله بذكاء، هو لو فقط وفق في استثمار شعار " إن الوطن غفور رحيم ". لاستمالة هذا النفر اليسير من المغرر بهم. لدعوتهم للالتحاق بوطنهم - إن كانوا حقا مواطنين مغاربة - وتمتيعهم بامتيازات تكون رادعة لعدم إيفاد أية مجموعة أخرى خوفا من التحاقها بأرض الوطن هي الأخرى. ويبدو أن ذلك كان هو فعلا رغبة هؤلاء المتظاهرين لولى أن أعداء الوحدة الترابية، قد استشعروا هذه الإرادة، وحجزو أفراد أسرهم وعائلاتهم، كضمانة لعودتهم إلى جحورهم متظاهرين هائمين غير غانمين. ولله في خلقه شؤون.
84 - السعيدي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:38
أتوقع خطوة حازمة من المغرب لتشطيب تلك الطفيليات مباشرة بعد 31 أكتوبر 2020.... ليهدأ الوضع من جديد إلى شهر سبتمبر القادم حيث سيعودون من جديد، لكن أكثر ضعفا و إحباطا و انهيارا..... و لا خوف على صحرائنا التي يحرسها أربعون مليونا مواطنا مغربيا، يستعدون للتضحية من أجلها في كل وقت و حين.... و المجد للقوات المسلحة الملكية
85 - عمر امريكا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:40
داءما مع اقتراب انعقاد مجلس الامن تحاول البوليساريو اثارة الانتباه باستفزاز المغرب وذالك طبعا بتخريض من جنيرالات الجزاءر.
فانعقاد دورة المجلس هي المناسبة الوحيدة التي تتنفس فيها البوليساريو
وبعد انتهاء الاجتماع تعود الى سباتها في تندوف..
المغرب ملزم بضبط النفس وعدم اهداء فرصة لهم وفي نفس الوقت عليه ان يكون صارم في مواقفه
86 - يَصْبَحْ أو يَفتحْ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:20
سيتم إجتماع مجلس الامن بعد أرعة أيام، و سنطلع على ما سيصدره من قرارات ، التي حتما ستكون في صالح المغرب، كما أتمنى أن يتم من خلالها إدانة صريحة للعصابة البلطجية قطاع الطرق ، و بعدها يَصْبَحْ أو يفْتَحْ كما يقول المثل المغربي، و لهذا فانتم محظوظون جدا ، لو تم هذا في عصر الملك المولى إسماعيل رحمه الله، لوضعكم في سجن مكناس الى الابد ، و لكن لا بد من العودة الى التاريخ ، و سنتكفل بكم ان شاء الله. الآن إنتم توجدون في حماية الامم المتحدة التى نحترمها جدا ، و بعد أربعة أيام ستكونون تحت الحماية المولوية لملكنا الهمام محمد السادس حفظه الله و نصره ، و سنصفق لكم على هذا الإنجاز الرديء ، الذي لا صلة له بالثراث المغربي و لا حضارته ، فإلى اللقاء وكونوا في الموعد .
87 - د.عبدالقاهربناني الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:00
الحل واضح ولا ثالث له في مثل هذا الموقف وهو أن ترسل الأمم المتحدة قواة أممية عسكرية لحفظ النظام. أما المناوشات الأحادية الجانب من طرف البوليساريو بإيعاز من الجيش الجزائري فلن يسلم التقرير الأممي من الإشارة إليه وإعتبار الجزائر راعية للإرهاب والفوى لتني المنتظم الدولي على الحسم بصفة نهائية في الحل السياسي والواقعي و إلغاء الحل المتوافق عليه على إعتبار أن اامغرب قد قدم أقصى ما تناولات بإقتراحه للحكم الذاتي على الرغم من أنه ليس ملزما بذلك وأما البوليسارية فهدفها دائما ثني الأمم المتحدة للرجوع إلى نقطة الصفر وإعتبار الأمر تصفية إستعمار وكأن قرارات مجلس الأمن لا تعني لها شيء وكأن كذاك المغرب لم تربطه بالصحراء أية صلة قبل الإستعمار الإسباني.
88 - كريم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:05
ماهدا الخنوع الدي اصاب المغرب ننتضر من لاءمم المتحذه ان تعطينا حقنا دل مبعده دل يحب ان نكون اسياد علي الرضنا لننتضر لعنا من احد يجب الضرب بقوه لشلا من لاءرهبين وقطاع طرق بكل قوه وحزم ان تكون ضربه عسكريه قويه
89 - عامر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:24
الجزائر تعمل على غلق ممر الكركرات لمحاولة إعطاء روح ثانية التجارة عبر الطريق تيندوف نواكشوط التي رغم الأموال لدعمها لم تتحرك لان السلع والخضر التي تمر عبر الكركرات احسن جودة واقل كلفة.
معركة الكركرات معركة اقتصادية جزايرية مغربية
90 - ولد علي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:40
أخشى ما أخشاه
ففي يوم من الأيام ستقوم الجزائر بالهجوم الواسع والخاطف بلباس البوليزاريو العسكرية لتحتل الصحراء، بينما المغاربة يتفرجون و ينتظرون الحل ان يأتي من لأمم المتحدة؟
أتمنى على الأقل ان يقوم المغرب بحراسة معبر الكركرات وتأمينه من عصابة البوليزاريو ببناء جدار عازل من جنوب تيشلا تيشلت الى الحدود الموريتانية أقرب نقطة للجدار الموجود حاليا كخيار الأول،
الخيار الثاني من جنوب بير كندوز المغربي الى بولنوار الموريتاني
هكذا سيكون معبر الكركرات آمن ومؤمن! فبهذا لا يمكن لأحد ان يتهم المغرب بخرق وقف اطلاق النار مادام الهدف هو حماية المدنيين من الخطر! ثم ننتظر الحل من الأمم المتحدة
91 - وناغ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 18:44
يبدو
ان
الجزائر
تريد
دفن
البوليزاريو
حية
وقد
يكون
باتفاق
مع
المغرب
92 - غير داوي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:17
الامم المتحدة الامم المتحدة خص الحزم كبرها تصغار الذل بعينيه هذا
93 - الحل الواقعي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 19:59
الحل هو ايصال الجدار العازل الى الحدود الموريتانية لقطع الطريق أمام العصابة و مواليهم كابرانات الشر لان ترك منفذ لهم الى المحيط يهدد المصالح الاستراتيجية المغرب و هو خطا في الاستراتيجية العسكرية للجيش المغربي يجب تداركه قبل فوات الاوان
94 - الحقيقة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:02
مرتزقة البوليساريو ليس لهم الحق في إغلاق معبر الگرگرات واستفزاز المغرب بهذه الطريقة فمن الواجب على المغرب ان يرد بقوة وحزم ولاينتظر الحل السياسي من الأمم المتحدة التي تعتبر بمثابة أداة لاطالة أمد النزاعات ويجب أيضا الزج بخونة الداخل في السجون وعدم القبول بالحكم الذاتي لأن الصحراء مغربية وجزء لايتجزأ من سيادة المملكة
95 - ذ. يونس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:51
لماذا لا يقوم الجيشا لمغربي بخطوة مشابهة لما فلعلته اذريبجان في كاراباخ..
أرجوكم نريدها حربا لمحو المرتزقة واتتباب التحكم في كامل الحدود المغربية
96 - السالكين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:07
باختصار يبدو أن الأمم المتحدة بدأت تساعد البوليساريو على حفر قبرها بنفسها، ويساعدهما المغرب بضبط النفس أمام استفزازات شردمة من النساء قطعن مكرهين أكثر من 3000 كلم إلى الكركرات من مخيمات تندوف ولو سمح لهن لالتحقن بالوطن كالذين هربوا بعرباتهم من توفرت له الفرصة من الجحيم .
97 - Zayed balak الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:50
الحل لن يكون الا عسكريا . علينا ضرب الجزائر مباشرة و احتلال تيندوف بالقوة و مطالبة ترامب بأن يمدنا بقنبلة قذرة نلقيها فوق الجزائر العاصمة مقابل ان نعطبع العلاقات مع اسرائيل . عدونا هو الجزائر و ليس اسرائيل
98 - مغربي غيور الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:03
عند التأكد أن الإستفزازات بلغت مستوىً مقنع و لا يدع مجالاً للشك في اللجوء الى القوة فحينها يجب على الدولة المغربية استأصال هذا الورم الخبيث في عقر الجزائر و وضع حد للمناورات الشيطانية لجنرالات الجزائر. إذ نبلغ إخواننا في الجزائر الشقيقة بالثورة ضد جنرالاتها المستبدة و التي تعرقل جهود الشعبين و إرادتهما في الدوحة المغاربية، و نحن الشعب المغربي سنكون السند الداعم و المبارك لأشقائنا
99 - حرب الاعصاب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:39
مجرد حرب أعصاب ....يقودها صبيان.....فقدوا كل أمل ...يريدون ان يخلقوا وضعا اخر لاستمرار الازمة ......الايام القليلة القادمة ستظهر لنا جميعا الحالة التي غدا عليها التنظيم المصطنع من تفسخ وتحلل وانهيار.......علينا فقط ان نملك اعصابنا ...امام عدو ينتحر .....
100 - Driss الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:12
قد أعذر من أنذر و أنصف من حذر اي عمل سيقبل عليه المغرب هو دفاع مشروع للحد من اغلاق المعبر وتخريبه ونهب واتلاف البضائع في تحد سافر للمواثيق الدولية
لقد تمادى قطاع الطرق في الاعتداء على هذا المعبر امام انظار العالم وظل المغرب يتحلى بالحكمة والتبصر ورباطة الجأش
كعادته لقد بلغ السيل الزبى وطفح الكيل امام الاعمال الاجرامية لعصابة البوليزاريو و من يسخرهم من جنرالات
العسكر نتمنى ان يرجعوا الى جادة الصواب قبل فوات الأوان المغرب بلد يجنح الى السلم والحوار لكن لا حياة لمن تنادي
101 - ولد عالي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:03
اظن رجوع الى الحرب ليست لصالح المغرب ،،،لان خروج المغرب لاحتلال الكركرات لظمان تصدير طماطم الى غرب إفريقيا عبر موريتانيا لا يستحق حرب جديدة بين المغرب و البوليساريو في الوقت نفسه الخيرات البحرية و الفوسفاط تحت الإدارة المغربية
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.