24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | تطوّر جيش المغرب يخيف أحزاب اليمين في إسبانيا‬

تطوّر جيش المغرب يخيف أحزاب اليمين في إسبانيا‬

تطوّر جيش المغرب يخيف أحزاب اليمين في إسبانيا‬

تتوجس الأحزاب اليمينية الإسبانية من تنامي القوة العسكرية لبلدان شمال إفريقيا في الفترة الأخيرة، لاسيما المغرب والجزائر، بعد عقدهما مجموعة من الصفقات المتنوعة التي تروم عصرنة العتاد العسكري، لكي يكون مؤهلا لمجابهة التحديات الأمنية المحدقة بالمنطقة.

ووفقا لما يتم تداوله في وسائل الإعلام "الإيبيرية" فقد وجه حزب "فوكس" اليميني المتشدد مقترحا برلمانيا إلى حكومة مدريد من أجل زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 2 في المائة، والحصول على أسلحة متطورة، ما من شأنه مواكبة مختلف الأخطار الخارجية التي قد تواجه البلد الأوروبي.

وركّزت مراسلة الحزب اليميني على الاتفاق العسكري الأخير الذي وقعته الرباط مع واشنطن، لافتة الانتباه إلى "الترسانة العسكرية المهمة التي بات يتوفر عليها المغرب في السنوات الأخيرة، بعدما قام بتحديثها على جميع المستويات، سواء تعلق الأمر بالمنظومة الجوية أو البرية أو البحرية".

وسيستفيدُ المغرب، بموجبِ الاتّفاق العسكري مع الولايات المتّحدة، من امتيازات عديدة؛ أوّلها ضمانُ "حصرية" الإمدادات العسكرية الأمريكية لصالح القوّات المسلّحة الملكية، خاصة في ما يتعلّق بطائرات F-16 التي تقوم الولايات المتّحدة بإدخال مجموعة من التّعديلات التّقنية والتّكنولوجية عليها.

وبالإضافة إلى الطّائرات النّفاثة، سيحصلُ المغرب على مجموعة من الآليات العسكرية الأمريكية؛ من بينها دبابات "أبرامز"، وطائرات "أباتشي" المروحية، ورادارات متطوّرة لحماية سماء المملكة. كما سيخضع الضّباط المغاربة، في إطار هذا التّعاون العسكري، لتدريب مكثّف لصقلِ مهاراتهم وتطوير قدراتهم القتالية.

لذلك، دعا الإطار السياسي الإسباني مدريد إلى العمل على تطوير القدرات العسكرية في أرخبيل جزر الكناري، خاصة المنظومة الجوية التي ينبغي تجديدها، حسَب المراسلة ذاتها، التي أبرزت أن "الجناح السادس والأربعين الذي يتبع له السرب 462 لطائرات إف-18 في القاعدة العسكرية الجوية في حاجة ماسة إلى التجديد".

وطالب "فوكس" أيضا بشراء 200 صاروخ مضاد للسفن طويل المدى، ويتعلق الأمر أساسا بصاروخ "AGM-158C"، ورفع أعداد الغواصات الضاربة "S-80" في المستقبل، مشيرا، كذلك، إلى أن "المغرب والجزائر تمكّنا من تقليص الفجوة التي كانت بينهما وبين القوات المسلحة الإسبانية في العقد الأخير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - عمر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:23
أودي حنا بغيناه يخوف غي البوليزاريو.
2 - كبرها تصغار الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:24
إسبانيا تعلم علم اليقين بأنها تتفوق كثييييرا على الدول المغاربية مجتمعين عدة وعددا
3 - الحاج الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:26
هههههههههه اسبانيا تخاف من قدرات الجيش الذي لم يقدر ان يفعل شيءا او يحرك ساكنا ضد 50 مجرما من عصابة البوليزاريو ! كما تم قطع المعبر الحدودي الوحيد للدولة المغربية بالجنوب من طرف هاته العصابة ! لكن هذا الجيش المغوار و اسلحته الفتاكة و اقماره الصناعية العسكرية المتطورة ! لم يحرك ساكنا اتجاه التعدي على الوحدة الترابية للمملكة، واااا أسفاااه
4 - مواطن من المغرب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:32
أسطوانة صارت مملة. لا مجال للمقارنة بين جيش أسبانيا والمغرب
5 - gan gan الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:33
من المستحيل أن يكون الجيش المغربي مسلح مثل جاره الشمالي ولكن يخافون من المغرب لأنهم قراؤ التاريخ مشي بحال جار الشرقي نساو غي البارح طريحة لي بكات بوخروبة وقال مقولته الشهيرة (حكرونا حكرونا حكرونا المغاربة )
6 - haj الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:38
اليوم القوة ليست في العدد ، بل في ذكاء الاسلحة العسكرية ، يجب على المغرب اقتناء طائرات f35 , في انتضار ان نرى صناعات عسكرية مغربية 100٪ .
7 - البجعدي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:45
كثير من المغاربة لا يصدقون أن الإسبان بحكم التاريخ يخافون من المغاربة هذه حقيقة هناك دراسات إسبانية تؤكد ذالك هل تتذكرون عندما جؤوا ببواخرهم الحربية الى جزيرة لليلى !!! مذا وقع من بعد ؟؟؟ هل تتذكرون إنفجارات مدريد ؟؟ منذ ذالك الحين فهموا أن المغاربة لا يخافون و بدون بواخر حربية يرعبون
8 - جيش الجيوش الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:46
جيشنا الجرار الذي لايشق له غبار جيش يلبس طاقية الإخفاء لا يرى بالعين المجردة، جاري البحث عنه في الجنوب لا أثر له و في الشمال غير موجود و في الشرق متخفي، ههههه أصبحنا أضحوكة الكون، شرذمة من قطاع الطرق يحاصرون المملكة الشريفة و مخزنها العتيد و هي تدشن قنصلية لدولة مجهرية في العيون هههههه مهزلة بكل المقاييس.
9 - كمال الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:51
ما سيخيف اسبانيا و الغرب عامة هو تطوير المغرب لعدالته، نظامه التعليمي، قطاعه الصحي، سكن مواطنيه، صناعته، تكنولوجيته، ... ليس بشراء الخردة
10 - الوجدي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:52
سيخاف الجار الشمالي عندما سيلقن المغرب المرتزقة والجار الشرقي درسا لن ينسوه أبدا.
11 - SAMIR الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:59
ما يخيف الأحزاب اليمينية الاسبانيه حقا والإسبان عموما ومن جميع الأطياف والأحزاب والتوجهات صغارا وكبارا هو تدفق الحراكه المغاربيون والافارقه بدون توقف على شواطئهم . قوم في معظمه غير قابل للاندماج ولا ينتج الا المشاكل والقلاقل والمتاعب لهم.
12 - هاااني الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:00
هههه .. هههه ... مسرحية مثيرة للإمتعاض. مجموعة قطاع طرق قطعوا إمدادات غذائية عن حوالي 10 ملايين موريطاني، لو اخترنا نصف عددهم من قطاع طرقنا في سلا أو الدار البيضاء لأبادوهم عن بكرة أبيهم، و تخاف إسبانيا منا و هي بلد لا تغيب الشمس عنه لإستعمارها بلدانا كثيرة و بعيدة جدا عنها. كلام للإستهللك المحلي و دغدغة مشاعر الناخب الإسباني فحسب.
نحن أبعد من أن يضعونا حاليا في الحسبان فما بالكم بأن يخشوا قدراتنا العسكرية. في كل الأحوال عضويتهم في الناتو كفيلة بأن تضمن لهم اطمئنانا تاما.
13 - حسن النتيفي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:02
تحياتي واحترامي للقوات المسلحة الملكية
حبذا لو قاموا بتخويف المرتزقة ليعودوا الى جحورهم اما إسبانيا فحكامها سياسيون متفهمون للوضع الحالي بالصحراء المغربية. والصحافة الغير الملتزمة تقوم بالإشهار المجانيه لإرضاء اعداء المملكة الشريفة.
اسبانيا اوروبا الناتو الحلف الأطلسي و و و و ما أضن انها تتخوف من المغرب ما دام صناع القرارات بالمملكة في اياد ٱمنة و ذات بعد نظر.
14 - مغربي حتى الموت الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:07
أسبانيا تكن عداءا دفينا للمغرب فهي ومما لاشك فيه انها لها يد في النزاع القائم بين المغرب ودعات الانفصال البوليزاريو حيت تقوم بإشعال فتيل الصراع بين الطرفين للضغط على المغرب. فرض شروطها عليه والحصول على امتيازات. وثنيه على المطالبة بتحرير ثغري سبتة ومليلية.
15 - Hamido الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:11
قال الشاعر "ومثلك يؤتى من بلاد بعيدة /ليضحك ربات الحداد البواكيا ".
16 - سرمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:17
الاجابة عند جزيرة ليلى الشاهدة الوحيدة
17 - Alaska man الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:18
اسبانيا متسلحة بحلف شمال الأطلسي NATO وأسلحتها هي اسلحته ولكم في حادتة جزيرة ليلى عبرة
18 - عبدالله الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:22
اصحاب التعاليق الخاوية والذين ليس لهم ولو ذرة في السياسة والدبلوماسية الذكية من الاحسن ات تخرصو إن كُنتُم مغاربة او خراءريين.
المغرب عنده رجاله الحمدلله ولن تخيفنا كمشة سعاية او عسكر لافيراي السوفياتي ، المغرب يخدم ذكاءه ليس القوة لانه ماشي دولة ديال الخرطيين والكلاخ بحال تعاليقكم.
بالمهل تا يتكال بودنجال قولوها سيادنا اما كون تبع افكاركم كون ما تكونش عنده النفس الطويل وقنصليات يفتحن أبوابهم واحدة تلو الاخرى.
العز والنصر لاصحاب القرار وافتخر بجيشنا الذي كتب التاريخ وسوف يكتبه مرة اخرى ان اقتضى الحال انشاء الله.
السكوت احسن من كتابة التفاهات ديوها في شغلكم الى هو عندكم.
19 - malikamalik الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:26
راه باين غير من الشوهة ديال جزيرة ليلى
20 - ابو العز الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:35
ياودي كاع ممسواقناش بوليساريو لي غا مجهولين الهوية ومرتزقة خلي عليك اسبانيا !!؟؟؟؟
اول بلد يهان داخل اراضيه هو نحن لم اجد تفسير لقطع الطريق من طرف حفنة من المشاغبين وفي المقابل ندعي امتلاك جيش قوي وأسلحة متطورة......!!؟
يا اسفاه على امة ضحكت من جبنها الامم
شكرا هسبريس
21 - From Saudi Arabia الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:37
يا اصحاب التعليقات يا اهلنا في المغرب الحبيب كفا استهانة ببلادكم على الاقل الجيش الاسباني يعلم علم اليقين انه سيتلقى افجع الخسائر لو غامر باقتحام شمال المغرب لا قدر الله اما حديث اخر عن غزو مغربي لهم فهذا حديث اخر والكل يعلم حدوده وامكانياته الجندي المغربي معروف ببسالته واندفاعه وقوته وشجاعته في ساحة الوغى وهذا يعلمه الاسبان من اجدادهم اللذين روو لهم ما شاهدوه من الجنود المغاربة من شراسة وباس في الحروب العالمية وقبلها بكثير
فل تعلموا ان الاسبان يوم قاموا بفعلتهم في جزيرة ليلى كانوا على اهبة الاستعداد لتلقي ضربة قد تشتت سمعت جيشهم يخافون من العمليات القتالية حرب شوارع وغيره منما كان يبث في القنوات التلفزيونية عن الشرق الاوسط
فالمسلم لديه عقيدة قوية وراسخة ولا يتولى عند الزحف
وقد عاينوه من عقدة الاندلس والفتوحات والحروب الصليبية والتاريخ طويل
الله الوطن الملك
22 - ابن مـــازغ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:40
العبرة ليست في العدة والعتاد !
العبرة تكمن في قوة وصلابة وعزيمة الرجال وإيمانهم بعدالة القضية التي يقاتلون من أجلها.
لا تنسوا بأن إسبانيا كانت مستعمرة مغربية لمدة 550 سنة وبالتالي فهي تتوجس دائما من المغرب ولا زالت تعاني من عقدة المستعمر.
وحتى حينما أصبحت أقوى من المغرب في العصر الحالي وخاصة في بداية القرن الماضي، رغم طائراتها ومدافعها ودبابتها وعدد أفراد جيوشها، فإنها ذاقت اكبر هزائمها في تاريخها كله في معركة أنوال التي أبيدت فيها أحسن فيالقها العسكرية وأفضل جنرالات على يد مجموعة صغيرة من المقاومين المغاربة تقل 16 مرة عددا والف مرة سلاحا.
وبالتالي فمهما ملكت إسبانيا من سلاح فإن مقاتليها مهما كانت عزيمتهم سيتذكرون دائما كيف فرّ وسحق وطورد أجدادهم من قبل مجموعات صغيرة من المغاربة ويف هزموا شر هزيمة رغم كل ترسانة معداتهم ورغم الدعم الأوروبي الذي تلقوه.
23 - أحمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:43
آش هاد الهضرة الخاوية أسبانيا بعيدة عنا بزاف في جميع المجالات والمغاربة الله يكون في عونهم يركبون الأخطار للوصول عندهم. ماتنساوش حلف المحيط الأطلسي لي إسبانيا عضو فيه.
24 - باحث الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:46
القوة العسكرية المغربية قوية برا وبحرا بأسلحتها ذات النوع المتقدم جدا، وحين تكون عندنا 100 طائرة ف 16 و3000 دباية أبرامز حديثة وآلاف القطع المدفعية القوية مستقبلا فإننا لن نحس بتهديد أي بلد مجاور، خاصة الجزائر. لكن البحرية الملكية تحتاج إلى إعادة النظر في تسليحها عددا ونوعا. نحتاج إلى قطعتين بحريتين من فئة 10000 طن تنضاف إلى الفرقاطات التي يجب مضاعفة عددها. نحتاج إلى غواصتين، واحدة في البحر الأبيض المتوسط وواحدة في المحيط الأطلسي، ونحتاج إلى حاملتين للطوافات. في هذا المستوى من التسليح نكون أندادا للقوات البحرية الجزائرية. أما إسبانيا فلا خوف منها ولا عليها لأنها دولة متحضرة تستطيع دفن كل خلاف ممكن، ليس مثل جيراننا المرضى الذين يحتاجون لحرب معنا يتجاوزون بها أعطابهم الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، والله يحد الباس.
25 - simo الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:52
هذه فقط إدعاية لليمين المتطرف الذي يحاول زرع فكرة العدو القادم من الجنوب وفي بعض الأحيان يعودون إلى تاريخ الأندلس. فالمغرب والجزائر يتسلحان داخل هامش محدود لا يتعدى قدرة دول جنوب أوروبا وأي تهديد فعلي يستدعي تدخل حلف الناتو. أما عن إسبانيا فهي تعد من المزودين الرئيسيين للسلاح للمغرب خاصة القطع البحرية ومعدات اللوجيستيك وهناك تعاون في التصنيع والإستخرات وخير دليل URO VAMTAK.
26 - إلى السيد عبد الله الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:54
الموضوع هو الجار الشمالية وليس الجارة الشرقية...
27 - سعيد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:02
ردا على بعض التعاليق التي تشك في قدرات القوات العسكرية بدعوى عدم قدرتها القضاء على شردمة من البوليزواريو التي عرقلت الحركة بمعبر الگارگرات
أول حاجة هذه المنطقة عازلة وتحت مراقبة المينيرسو لا يحق للمغرب التدخل لأنه بلد دو سيادة يحترم القوانين الدولية وليس بلد ميليشيات وعصابات لاتلتزم بهذه المعاهدات والقوانين والتي من شأنها أن تسيء لسمعة بلد يحترم نفسه ويحترمه العالم .
لو كان الأمر بيد القوات المسلحة أبشرك أن الأمر لا يستدعي سوى بعض العناصر القليلة من مشاة 3RIM وانتهى الأمر
28 - عابر سبيل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:23
في الحقيقه انا استغرب من بعض التعليقات. المغرب لاتخيفه لا اسبانيا ولاالمرتزقه المدعومين من الجزائرِِ.ولولم يكن المغرب قويا بجيشه لما استرجع الصحراء.ومن اراداليقين فل يدهب الى الخزام الامني والتعرف عن قرب على حياة الجندي المغربي ومعنوياته المرتفعة رغم قساوة الطقس. اما فيما يخص معبر الكركرات .فا نتظروا صدور قرار مجلس الأمن. بعدها لكل حادث حديث.
29 - إلى صاحب التعليق 2 كبرها تصغار الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:31
أظنك وكثيرون أمثالك مخطئون وليست لديكم أي معلومات عن العتاد الحربي المغربي .
لذلك أدعوكم لمطالعة الممتلكات العسكرية المغربية ومقارنتها مع ما تملكه الجارة الإيبيرية وهذه المعلومات متوفرة على اليوتيوب او غوغل وستجدون ان البلدين ليس بينهما فرق لا في النو ولا في العدد الا بعض التفاوتات القليلة .
30 - الحفيظ الله الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:33
* إن كان جيش المغرب يخيف أحزاب اليمين ، فلا بأس ما دام يطمئن
أحزاب اليسار .
* إذن ليرحل المغاربة إلى يمين المناطق المغتصبة سيجدونها فارغة
من الإسبان و يعمرون تلك المنازل الفارغة التي فر سكانها خوفاً
من المغاربة .
* و لما لا يخاف المغاربة كلهم خوفاً من تقارب المغرب والإمارات .
هذه الدولة العظيمة تعهدت لنا بإستعادة جميع الأراضي المغتصبة .
الحفيظ الله .
31 - mohamed essalhi الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:50
كلام في الصميم كلامك صحيح لان الغرب الشيئ الدي يهابونه هو ترسيخ الديموقراطية في شمال افريقيا فادا كانت الديموقراطية حقيقة يعني هناك عدل صحة وتعليم جيد
32 - touhali الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:11
l'unité nationale

Ne soyez pas obsédé et n'ayez pas peur du Maroc, Espagnols, nous sommes amis; Le Maroc est un ami de l'Espagne et il entretient d'excellentes relations avec l'Espagne dans tous les domaines, malgré son occupation des villes et des îles marocaines; Les problèmes du Maroc avec l'Espagne seront résolus par des moyens pacifiques, comme d'habitude. Le Maroc n'empiète sur personne. Le Maroc ne renforce son armée que pour défendre son unité, pour éduquer l'ennemi ignorant, qui ne sait pas ce que sont les relations, ni n'est bon pour le voisinage, et c'est lui qui craint notre pays bien-aimé. Le Maroc est un beau pays qui aime le bien.
Le Maroc lui a imposé de renforcer son armée C'est le voisin oriental.
33 - مهاجر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:32
وسبانیول كتموت بضاحك ملی كتشوف الاسلحه دیالنا وراكوم فضحتونا بلافرای دیال المریكان وسترو شیشویا عفاكوم
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.