24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | خبير شيلي يرصد ورطة أعداء مغربية الصحراء

خبير شيلي يرصد ورطة أعداء مغربية الصحراء

خبير شيلي يرصد ورطة أعداء مغربية الصحراء

أكد الخبير القانوني الشيلي روبرتو ليون أن افتتاح قنصليات عامة لدول إفريقية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وأيضا القنصلية الإماراتية بالمنطقة نفسها، يقضي على دعاية خصوم الوحدة الترابية للمغرب.

وأضاف ليون، في مقال نشر على منبر "إل بيريوديستا" في شيلي، أن فتح العديد من الدول لقنصليات عامة يعني الاعتراف بمغربية الصحراء، لاسيما من قبل الدول الإفريقية القريبة جغرافيا من المنطقة، والتي تدرك جيدا طبيعة النزاع الذي تستخدمه الجزائر، ويؤكد الإرادة العميقة لهذه الدول لتعزيز العلاقات الإنسانية والتجارية مع هذا الجزء من المغرب.

العضو السابق بمجلس النواب ورئيس مجموعة الصداقة الشيلية المغربية لفت الانتباه إلى أن سياسة المغرب الحكيمة والواقعية والفعالة، التي تروم تعزيز التعاون مع البلدان الإفريقية لخدمة المصالح المشتركة، أعطت ثمارها بإرساء شراكة "رابح-رابح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - aabdou labbdi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:48
عيد مبارك سعيد لجميع المسلمين عامة والمغاربة خاصة بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف. أريد أن أتقدم بجزيل الشكر للسيد بوريطة وزير الخارجية المغربي الذي قضى على أوهام الأعداء بفضل حنكته وسياسته الخارجية وبفضل مجهوداته ومجهودات المسؤولين السياسيين المغاربة الذين يعملون في صمت للصالح العام. الله يكثر من أمثالهم. الصحراء كانت ولازالت وستبقى بإذن الله مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها أحب من أحب أو كره من كره.
2 - مغربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:03
كلما تدكرت ان الجزائر انفقت مليارات الدولارات ضد وحدتا الترابية على مدى اربعين عاما من دون فائدة اشعر بالانتشاء
3 - محمد نجيب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:12
الحمدلله والشكر لله ، لقد ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ، نحن المغاربة قيادة حكيمة لملكنا و حكومة رشيدة وشعبا أبيا من طنجة إلى الكويرة لن نتخلى عن ذرة رمل من صحرائنا العزيزة الغالية ونعلم علم اليقين أن حكام الجزائر هم وراء كل ما يجري في الكركرات ، أطماعهم باتت مفضوحة الداني والقاصي
4 - الخميس الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:15
أتمنى أن يبقى هذا الفريق الدبلوماسي برئاسة السيد بوريطة ولو بعد الإنتخابات المقبلة لأنه كما يظهر فهو فريق متماسك وحيوي تحيتي لهم ومزيدا من العطاء إنشاء الله. كما يجب جلب فرق مماثلة في القطاعات الحيوية الأخرى والتخلي عن الأنانية والمحسوبية والزبونية والله المعين.
5 - احمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:21
عيد مبارك سعيد والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
6 - زهير الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:21
شكرا جزيل الشكر للأشقاء الشيليين على قول الحقيقة فيما يخص الوحدة الترابية المغربية. شكرا للأشقاء العرب والأفارقة، وشكرا لمحبي السلام في كل أنحاء العالم .. وتبقى الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
7 - بوشعيب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:23
عيد مبا رك للجميع الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل .ضربة قاضية لاعداء المغرب وشكرا لاخواننا الافارقة ولدولة الامارات وعزاؤنا للخونة
8 - ملاحض الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:37
ما عصابة الرابوني إلا دابة الأرض تأكل منسئة الجزائر .وستخر أرضا
9 - abdou الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:53
ذكرى مولد رسول الإنسانية أقول عيد مبارك سعيد لجميع الشعوب الٱمنة بالحرية والصدق. على هذا الأساس المغاربة ٱمنوا جميعا بقضيتهم العادلة ملكا حكومة و شعبا و النصرة من الشعوب المحبة للسلام والوحدة. مغربية الصحراء ثابتة من أهلها الصادقين والتاريخ شاهد والجغرافية ماتلا أمام الجميع والواقع حي لا غبار عليه . وحدة المغاربة معيشة في الصحراء متبتة من المغاربة صراحة لا نفاقا فمن ينكر هذا فالصحراء وأهلها مرحب بهم. أما إحتحاح أهلنا في المخيمات الذل والعار سيبقى وصمة عار على جبين حكام الجزاءريين ومسخريهم من المرتزقة. و عاشت المملكة المغربية موحدة مزدهرة بين الشعوب مرفوعة الرأس وعاش الملك رمز الإصلاح والحقوق والحرية والوحدة .إلى الأمام يا أخبار هذه الأمة ولا يدوم إلا الصح والصحيح والامعقول.
10 - علي نايت عمر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:01
حان موعد دول امريكا اللاتينية ان تفتح قنصلياتها بالصحراء المغربية
11 - محمد المغرب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:18
كان على الشقيقة موريتانيا إذا لم يرقها القانون والشرعية الدوليةوالحلول الوسطى التي طرح المغرب بجدية لجبر الخواطر كان عليها ان تحتكم للواقع وتعرف أن ماتمسكت به من تغرير نفسهادون احد بادعائها الحياد وهي تشجع على التشرذم وقطع طرق أول من يستفيد منها هو بلاد شنقيط ،كان عليها أن تتأمل جيدا وتقطع مع أفكار وأجندات تجاوزها الزمن وشرب عليها الدهر.
12 - بوريطة رجل المرحلة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:41
نتقدم بالشكر الجزيل لهذا الرجل الشهم الدى حرك الدبلوماسية المغربية نحو التفوق والنجاح، منها تدخله الإيجابي في حوارات الاخوة الليبيين، المساهمة الفعالة في خلق وإقامة قنصليات للدول الأفريقية ومؤخرا قنصلية إماراتية في الصحراء المغربية، لذلك نعتبرك ((دينامو الدبلوماسية المغربية )).
13 - عبده الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:44
تحية وتقدير للسيد وزير الخارجية بوريطة وفريقه الديبلوماسي للمجهودات الجبارة ، تحت لواء السياسة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس أطال الله عمره وحفظه من كل مكروه
وجزى الله خيرا كل من يخدم بلدنا الحبيب بإخلاص
تحية لكل المغاربة وعيد المولد النبوي مبارك
14 - مصطفى الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:09
ماذ تنتظرون ان يقوله شخص كان عضو السابق بمجلس الصداقة الشيلية المغربية

اولا
فتح القنصليات لن يغير اي شيء على ارض القانون الدولي الواقعي

ثانيا
معروف دوليا ان القنصليات تفتح لخدمة مواطنيها في الدول المستضيفة ويمكن فتحها في عدة مدن بسبب التواجد الكبير لمواطني هذه الدولة لتسهيل وتقديم خدماتها لمواطنيها. وهذا لا ينطبق على القنصليات التي تم فتحها في العيون بل من بين الدول التي فتحت قنصليات لها في العيون لا تتوفر حتى على قنصلية في العاصمة الرباط ولا في الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية ومنهم لا ليس لها اي سفارة في المغرب. هذه القنصليات ما هي الا رمزية ولتي ستنهار امام القانون الدولي
قنصليات الدول الفقيرة والتي اخذ المغرب على عاتقه كل المصاريف كل من مقر المبنى... والاجرة الشهرية للقنصل ولسكريتاريا وسيارة ما هي الا اموال ستكون هبائا مثل من يرشل الماء في الرمال. اما الامارات ففضيحتها مع اسرائيل تكشف حقيقة قنصليتها في العيون







































































.
15 - عبداللطيف المغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 02:51
مصطفى 14.انت تخرف ولا تفقه في القانون الدولي.اولا جميع الدول التي فتحت قنصليات لها في اقليمنا الجزوبية لها سفارات بالرباط باستثناء اسواتني..وانا ابن الرباط واعرف حتى مقر هذه السفارات. باستثناء سفارة زاميا التي افتتحت حذيثا هذا من جهة من جهة اخرى فتح هذه القنصليات انهى خرافة العصابة الانفصالية التي كانت تدعي ان لا دولة في العالم تعترف بمغربية الصحراء.اذن هذه الاسطوانة تلاشت.واذا كان في نظرك كل هذا رمزي فمرحبا بالرمزية.المهم ان عدد الدول في ازدياد ممن يرغبون في فتح قنصليات لهم بالاقاليم الجنوبية.هناك مستجدات تعرفها قضية وحدتنا الترابية وهي ما انعكس على المجتمع الدولي الذي لم يعد يهتم بنزاع الصحراء المغربية.فالتقادم في صالح المغرب.وعدم تعيين اي مبعوث جديد للصحراء المغربية لمدة تزيد عن سنة ونصف دليل على ان هذا المجتمع الدولي لم يعد يطق هذا النزاع المفتعل.وامام الجردان الحكم الذاتي او العيش للابد بتندوف المحتلةقرار مجلس الامن كل سنة عظم يرميه للجردان ليكددوده الى سنة اخرى وهكذا دواليك.والمغرب في صحرائه يبني ويشيد ويعمر والعصابة الانفصالية مستمرة في الحرث في البحر...
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.