24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات"

السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات"

السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات"

على بعد ساعات من صدور قرار مجلس الأمن الدولي بشأن تطورات الوضع بالصحراء المغربية، دعا سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية، دايفيد فيشر، إلى عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة عبر معبر الكركرات الحدودي.

وقال السفير الأمريكي، في حوار حصري مع جريدة هسبريس الإلكترونية يُنشر اليوم الجمعة، إنه على علم بالتقارير الواردة من بعثة الأمم المتحدة بالصحراء "المينورسو" التي تُفيد بوجود عشرات الأشخاص في الشريط العازل بمعبر الكركرات، مما يعيق حركة المرور التي تمر عبر المنطقة.

وفي أول حوار إعلامي له منذ تعيينه سفيراً معتمداً لواشنطن لدى الرباط، شدد دايفيد فيتشر على الاستجابة لدعوة منظمة الأمم المتحدة جميع الأطراف المعنية لممارسة ضبط النفس واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لنزع فتيل التوترات في المنطقة العازلة، بما في ذلك عدم عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية المنتظمة.

وأضاف السفير فيتشر، في حواره مع هسبريس، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين لإنهاء نزاع الصحراء.

جدير بالذكر أن جبهة البوليساريو تقوم لأزيد من أسبوع بإغلاق معبر الكركرات الحدودي بين المغرب وموريتانيا وفي اتجاه القارة الإفريقية، وهي الخطوة المنتظر أن يُدينها قرار مجلس الأمن الدولي المرتقب صدوره اليوم الجمعة.

وقبل خمسة أيام من موعدها، يتحدث سفير الولايات المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية، في حواره، عن إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في ظروف تاريخية غير مسبوقة مرتبطة بتداعيات الأزمة الصحية لفيروس كورونا.

كما يتطرق الدبلوماسي الأمريكي إلى جهود واشنطن الحثيثة من أجل التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا، في سياق المجهودات التي يبذلها العالم مغربي الأصل منصف السلاوي، المستشار العلمي للبيت الأبيض.

وتزامناً مع مرور 200 سنة على الصداقة التاريخية بين البلدين بتأسيس أقدم بناية دبلوماسية أمريكية في العالم، وهي المفوضية الأمريكية في طنجة، تطرق السفير فيتشر إلى ما يُميز العلاقات التاريخية بين الرباط وواشنطن، وقال إن العلاقات بين البلدين هي الأقوى على الإطلاق اليوم.

وشدد سفير الولايات المتحدة الأمريكية، في حواره، على أن واشنطن تقدر دعم المغرب المستمر للحوار السياسي الليبي برعاية منظمة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي شامل للصراع في ليبيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - Dr Abdelouarit الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:10
انتخابات الولايات المتحدة أصبحت انتخابات تهم كل الأمم لأن نتيجتها مرتبطة بكل القضايا الدولية بما فيها الصحراء
2 - علي نايت عمر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:19
السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات"
أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق
3 - Usa canada الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:24
يجب على البوليزاربو أن يتراجع إلى الوراء . هناك أمريكيون و كنديون يعيشون في المغرب . و الدولتان ستدطر إلى التدخل عسكريا من أجل سلامة مواطنيها . و السلام
4 - Yassine الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:28
البوليزاريو مالقاوش الرجال اما ميقدوش أديرو هاد الروينة مكنهدرش علا الشعب كنهدر على المخزن
5 - مصطفى ملو الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:30
إلى عندكم شي سلاح هزوه، أما قال السفير الأمريكي صرح الأمين العام للأمم، قال المتحدث باسم بنغلاديش...راه غير خضرة فوق الطعام.
جميع الدول تدافع عن مصالحها بكل الطرق إلا نحن، نكذب على أنفسنا ب: دولة الموزنبيق تسحب اعترافها بجمهورية الرعاع، سفير جيبوتي يعبر عن دعمه لملف الحكم الباكوري الهندي...
تركيا وأمريكا وفرنسا وروسيا...تتدخل عسكريا في مناطق بعيدة عنها بآلاف الكيلومترات ونحن على أرضنا واحلين مع كماشة من الجراد المنتشر لا نستطيع إطلاق رصاصة واحدة، والمبرر؛ ضرورة احترام قرارات منظمة الأمم الزعلوكية والشرعية الشعرية و الحكم المقاروني والالتزامات المحمصية...
عطيني الصح واللا بلاك
6 - علوان الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:30
هل نفهم من الحوار ان الولايات المتحده الامريكيه اعطت الضوء الاخظر المملكة المغربية لطرد هؤلاء الشردمة من المناطق العازلة اعتقد ان الجواب نعم
المغرب سينتظر اصدار القرار واعتقد ان المنطقة ستطهر من هؤلاء المخربين الدين عاتوا فسادا
اتمنى ان يكون تطهيرا شاملا وبحزم لان الانضباط الدي ابان عنه الجنود المغاربة يدل على ان دلك لا يعني الخوف وانما هو هدوء قبل العاصفة التي قد تبدأ
7 - karim الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:34
هذا يدل على ان الجزائر تبحث عن النار, الجزائر اصبحت دولة منعزلة وجميع الدول العالم تخلت عنها, وحتى جنوب افريقيا ستفتح قنصليتها في يوم ما في الصحراء المغربية ,وشكرا لشقيقة امريكا على حسن الجوار,
8 - جعيط الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:35
حكام الجزاءر العسكر الشيوخ، يستمرون في اغلاق ممر الكركرات عن طريق مرتزقتهم البوليزاريو... العسكر الجزاءري ما زال يحلم بالجمهورية الصحراوية وتقرير مصير الشعب الصحراوي منذ اربعين سنة ...لديهم قناعة مفرطة في ما يعتقدون من أوهام... في المقابل أغلب الدول المتقدمة ترى الحكم الذاتي مبادرة جادة لتسوية قضية الصحراء المغربية... المشكل سيبقى عالقا في نظري لكون ( صيغة حل مقبول ومتوافق عليه من طرف الجميع ) ، يبقى مرفوض... المغرب أعطى اقصى ما يمكن لحل الأزمة : الحكم الذاتي... شيوخ الجزاءر العسكر عليهم قبول المبادرة على غرار حكم جزر الكناري الذاتي ..تحث الدولة الاسبانية ... أما غير ذلك ،حكام الجزاءر العسكر سيتسببون في بؤرة توتر في المنطقة تكون عواقبها وخيمة على المغرب والحزاءر وكل شعوب المنطقة .. وبه وجب الإعلام والسلام..
9 - Med الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:35
عندما فتح آلمغرب علاقات دبلوماسية مع أمريكا لم تكن الجزائر موجودة أصلا،
10 - بلا بلا بلا ....فقط الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:46
بلا بلا بلا ....فقط
السفير الأمريكي و أمريكا و المنتظم الدولي و فرنسا و العالم أجمع يعلمون و يعرفون جيدا حقيقة بوزبال و أطماع الجزائر بالمنطقة و الكل يكتفي تارة بالتعبير لفظا فقط باحترام قرارات الأمم المتحدة بالمنطقة وتارة بالتنديد لفظا كذلك بخروقات عصابة بوزبال و تارة أخرى المطالبة بتهدئة الأعصاب أو تحكيم العقل أو تفادي كل تصعيدي أو أو أو ..و هو كله كلام فارغ لا يغير شيئا و لا يرجع حقا ..
نعم و مما لا شك فيه بعد خمسين سنة من قيام المشكل أن لا أحد يرغب حقيقة في وضع حد نهائي للمشكل و الكل يرغب في الاحتفاظ بقيام المشكل كورقة يشهرها في وجه الجميع لترجيح مصلحة ما لصالح من يشهرها و هذا نوع من الابتزاز الدولي و استغلال سافر لمشاكل الدول منها ما هو حدودي بين الجيران و منها ما هو اقتصادي و منها ما هو لاكتساب بعض الشرعية لكل حاكم ديكتاتوري غير شرعي و غير ديمقراطي ..
الحل على المغرب أن يفرضه بنفسه و بدبلوماسيته و بفرض أمر الواقع و النهوض باقتصاد المنطقة و الرفع من مستوى السكان والرفع من قوة و حركية و نشاط اعلامه الذي ظل لعقود محتشم ضيق و اشراك جميع المواطنين المواطنين ..
11 - مول الفيرمة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:48
السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" الهم يضحك ويبكي كان على أمريكا أن تعترف للمغرب بصحرائه كما إعترف هو بإستقلالها أم حلال عليهم وحرام علينا على المغرب ملكا وشعبا أن يتحرك بعد 30 نوفمبر اي بعد كلمة مجلس الامن ويحصد كل من يقف في طريقه
أما اذا بقينا نبكي على الاطلال فالبوزبال سينمو كالحشرات الضارة واطلب من جميع المغاربة وانا واحد منهم لما نثير قضية الصحراء ننسى إسم البوزبال لان المشكل بيننا وبين الجزائر علينا ان نسمي الاشياء بمسمياتها
الله يشفي عبد الحميد تبون الذي هو الان موجود عندنا في ألمانيا ولو لا الحراسة المشددة لزرته بباقة ورد لرد الجميل
12 - الحسين الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:53
عشرة أشخاص من البوليساريو مقابل الدولة المغربية... وطلب منهم السفير الأمريكي إلى ضبط النفس..
13 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:55
الذي يهمنا الآن هي الأفعال ....من الطبيعي ان تبحث موريتانيا عن البديل ...بالنسبة الينا أصبح من الضروري تقوية الخطوط البحرية بيننا و بين باقي دول قارتنا الأفريقية ..و ردا على تعنت الأعداء و جب تنظيم مسيرة لاسترجاع المنطقة العازلة....
14 - الصحراوية الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:58
إلى الاخوة العرب المسلمين الأشقاء اصلحوا ذات البين بينكم فاتحادكم سيجعز الآخرين فالغرب لايريد إلا الدمار وبيع الخردة لكم والاقتتال الطائفي بينكم حتى يبنو حضارتهم المزيفة ويفرقو بينكم والهدف إنشاء دويلات على اساس الأعراق والطوائف..ومن هنا يسهل عليهم التحكم فيكم
15 - aabdou labbdi الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:59
في أي بلد توجد عصابة إجرامية مرتزقة لاتعرف معنى الادانة. الشيء الوحيد الذي تعرفه هو العنف وقطع الطريق والسرقة والنهب فقط إذن يجب رد الصاع بصاعين والتعامل مع عصابة إجرامية بالمثل. فالمغرب لن يقف مكتوف الأيدي فيما يقع. فالمسؤولين المغاربة يتريتون وينتظرون قرار مجلس الامن وبعدها سيكون كلام آخر وتعامل معهم باللغة التي يعرفونها ويفهمونها. أي عصابة إجرامية لاتفهم لغة الحوار السياسي أو الديبلوماسي سوى التعامل معها باللغة التي يفهمونها.
16 - محمد المانيا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:00
ونحن كماغربة ندعوا لمعالي السفير بفتح قنصلية بلاده في الأقاليم الجنوبية للمملكة. و ستكون الضربة القاضية لأعداء وحدتنا الترابية.
17 - بلورة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:00
هاد لعيبة ديال الصداقة التاريخية و أول معترف باستقلال امريكا و أقدم بناية....بلا بلا بلا ... خدمت عليكم " ناس البوليتيك" مليح و درتوا بيها لباس. سعداتكم. إيوا تنحاو و خليونا حتى حنا نقدروا لعبوها و نقولوها باش حتى حنا نديروا لباس.
18 - Houcine الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:07
كلنا ننتظر هذا التقرير اليوم على احر من الجمر لكن السؤال المطروح سواء اذانت الامم المتحدة عرقلة عصابة البوليزبال الحركة التجارية بمعبر الكركرات ام لم تدينه هل سيتحرك الجيش المغربي اذا رفضت هذه العصابة الانسحاب£ فاذا لم يتحرك المغاربة فسنقول مع السلامة لهيبة الجيش وكما تجرات هذه العصابة على المعبر البري فحتما ستتجرا على الممرات البحرية,،
19 - موحا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:09
مقبول من الطرفين بمعنى لا حل. لغة الخشب. على المغرب ان يسحب مقترح الحكم الذاتي واعتبار أقاليم الصحراء مثلها مثل باقي الاقاليم تتمتع بصلاحيات واسعة.
20 - maroc الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:24
200 سنة اي سنة 1820 كانت امريكا قرية والمغرب دولة عظمى أما المرتزقة فمصيرهم الزوال قريبا والخاسر الأكبر هي الجزائر 40 سنة و 700 مليار دولار خسائر مادية حتى رئيس تبون بسبب فيروس كورونا ذهب إلى ألمانيا للعلاج شوف لو كانت تلك الأموال أنفقت على الشعب الجزائري لكأن أفضل من إنفاقها على قطاع الطرق..
21 - دخول أمريكا على الخط الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:40
ان دخول أمريكا على الخط في قضية الصحراء المغربية ((وأخص بالذكر أمريكا ترامب)) و في حالة إعادة انتخابه مرة تانية ستكون هناك حلول ناجعة ومصيرية تصب في صالح المغرب والحكم الداني المقترح من طرف المملكة المغربية.
أما عرقلة حركة الكركارات من طرف البوليساريو فماهي إلا مسألة وقت في انتظار استنفاد الحلول الدبلوماسية.
22 - حسام المغرب الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:53
لماذا تنتظرون من السفير الامريكي ان ينصركم يا بلداء!؟ عصابة البوليزبال لا حق لها في فرض بلطجتها على الكركارات وكل من يقف في وجه حركة التجارة و المرور فهو إرهابي ولو لبس زي المدني ولا ننتظر من الامم المتحدة أن تعطينا حقنا لانها لن تقوم بذلك بل هي منحازة الى عصابات البوليزبال والدليل هو السودان اليوم تم تمزيقه بمعاونة ومباركة الامم المتحدة فهل تنتظرون نفس المصير ! ؟ لا تنتظروا من الامم المتخادلة ان تنصف الحق فهي أداة في أيدي الغرب ضد المسلمين .
23 - سفير زامبوبيا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:54
سفير زامبوبيا في واشنطون يدعو المكسيكيين لعدم تسلق الجدار العازل. خط أحمر! أمريكا لم تعد قادرة على فرض سيادتها على أراضيها و حمايتها من سياتل إلى سنان دييغو. و حمايتها. تشتري فقط السلاح و تكدسه. ريو غريندي ديل نورثي أصبح خارج سيطرة واشنطون. السفير الزامبي يلح على أمريكا التطبيع مع فنزويلا من أجل السلام، و مقابل لعبة الفيديو خ 35، و نقل التكنولوجيا الزامبوبية لأمريكا. هل هذا خبر يليق بدولة ذات سيادة؟ أين حاملات الطائرات الأمريكية و الصواريخ المجنحة و غير المجنحة لحماية السور المكسيكي العالي؟ يقولون أن المتسلقين مجرد قطاع طرق! تكفيهم من واشنطون وحدة خفيفة من الحرس الوطني. "ناشينال جوارد"
24 - الصميدع الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:56
نطلب من السفير الامريكي ان يطلب و يتكلم على معبر رافح المنفذ الوحيد لشعب الغزوي فهي القضية رقم واحد لشعوب الاسلامية والعربية وان ترفع اسرائيل والانضمة العربية يدها على معبر رفح
25 - لكم التوفيق سعادة السفير الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:00
المغرب في صحرائه حسب اعتراف محكمة لاهاي الدولية وهناك كذلك قرارات دولية مع المغرب اما بالنسبة لامريكا والمغرب سنننسى فرنسا الاستعمارية الاستغلالية العنصرية العجوز / شكرا سعادة السفير
26 - ريتاج الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:04
لمن يريد ان يعرف عن الموضوع والاحداث التي تجري في الصحراء يتابع الصحفي محمد راضي الليلي
27 - احمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:22
فلم قديم جديد وما يقع بالكركرات هية عبارة عن فلم قصير سينتهى بعد قرار مجلس الامن الذي سيلزم الجبهة الى فتح المعبر وانتضار فلم اخر
28 - علال الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:23
السياسة والاعلام وجه .
و الواقع والحقيقة وجه اخر .
مشكل هو اننا نكتب ونعبر ولكن من سيقرأ ما اكتب ؟
شخص جالس بمقهى ويدخن سيجارة ماركيز ويبدأ باعطاء اوامره لابادة "الحشرات" (البوليساريو)
عليها ماعطاكمش الله الحكم نتوما وعطاه لمحمد ابن الحسن .
29 - حسن انجلترا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:44
يجب على المنتظم الدولي ادانة ما تقوم به مرتزقة وقطاع الطرق المحسوبين على الكيان الوهمي من التشويش على تجارة معبر الكركرات وتدخل الجيش المغربي ونظيره الموريتاني لحمايته من هولاء المرتزقة.
30 - سعاد بنت الريف الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:53
عندما اقرا ما يكتب في الاعلام المغربي اتفاءل خيرا وأرى ان مشكل الصحراء قد حل نهائيا وعندما اتتصفح الاعلام الاجنبي وخاصة الاوروبي ارىان الوضع ازداد تازما وان الحل اصبح من سابع المستحيلات الا بالعودة الى الحرب وهو ما تبحث عنه البوليساريو وتدفع المغرب اليه دفعا وعندها سوف تكون الفاتورة غالية جدا دون معرفة النتائج النهائية التي سوف تؤول اليها المنطقة
31 - عبداللطيف المغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:57
...السفير الامريكي يتحذث باسم وزارة خارجية بلده.اذن امريكا هي التي اعطت الضؤء الاخضر لسفيرها بالرباط بأن يصرح بهذا التصريح المبطن.ظاهره لهجة مخففة وباطنه ان امريكا لم تقبل باغلاق معبر حيوي لأحد اكبر حلفائها في افريقيا.اذن الامور واضحة.واظن ان اتصالات مغربية امريكية قد تمت.بحيث من غير المستبعد بعد قرار مجلس الامن الذي سيصدر بعد اقل من ثمان ساعات .ان يلجأ المغرب الى كل الخيارات.بما فيها الخيار العسكري لاخلاء معبر الكركرات من جردان الانفصال الذين عاتوا فيه فسادا في الايام الاخيرة.واعتقد جازما ان الجردان سيولون الذبر صاغرين كالعادة نحو جحورهم بتندوف المحتلة.لأنهم يعلمون ان اي قرارا اممي لن يكون حادا وملزما لانسحابهم.سيعطي للمغرب الحق في الدفاع عن امنه القومي الذي تكفله له كل المواثيق الدولية.ننتظر القرار الاممي وبعده ( اراك اللفراجة ).اما الانسحاب الطوعي المذل او استعمال القوة العسكرية...
32 - نشيد الكرامة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:58
إلى صاحبة التعليق 14.
أتفق معكِ. ها نحن نواجه شعبيا فرنسا بالمقاطعة و العدو برفض التطبيع. ما دمنا نتحد لنصرة المصطفى، لماذا لا نتحد لبناء الأوطان؟ لا تنقصنا دول جديدة. ما ينقصنا هو السياسات الجديدة و العقل السياسي و الاستراتيجي الجديد. نواجه أخطارا حقيقية. يريدون أخدنا قطعة قطعة كما فعلوا في الماضي. و المفتاح هو تفتيت الدول و منع التقدم و العلم و الديموقراطية؛ و نحن نساعدهم باسم العرق، المذهب، الحزب، الإيديولوجيا، الخوف على الثروة و الكرسي أو ببساطة المنصب و الجاه. الجاه و الثروة و الكرسي و المذهب هي رفعة الأوطان جميعا مع بعضها و ليس على بعضها. نَشْتَمُّ رائحة 1492 في الأجواء بأبعاد أكبر و أخطار أفدح. يوم 03 نونبر نخرج بالملايين من المحيط إلى جاكارطا "لنشيد طلع البدر علينا" و لإسقاط جميع مشاريع التطبيع.
33 - ولد علي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:11
(((((الحل الوحيد ولأنسب)))))
مازلت أعتقد ان الحل الأنسب والوحيد في الوقت الراهن هو تمديد الجدارالأمني من جنوب تشلا الى الحدود الموريتانية أقصرالمسافة التي لا يتعدى بضعة كيومترات وإغلاقه كليا في وجه المرتزقة وعملاء الجزائر، نعم ان كنتم تريدون لأمان ومعبر آمن فهذا هو الحل، فبهذا الجدار نكونوا قد آمنا معبر الكركرا ت وما حولها وحتى مدينة الكويرة لايمكن ان يدخلوها الا عبر الأراضي الموريتانية وبهذا ستكون موريتانيا مضطرة لأغلاق حدودها في وجه عملاء الجزائر حتى لا تتحمل مسؤولية الصراع المغربي الجزئري ان ارادت ان تبقى محايدة حقا.
34 - محايد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:22
ومادخل السفير الامريكي في الكركرات اتوخيفون الصحرويين بي هاذا السفير ايه المتوكلون علي الغيرى لا تحسنون إلى العويل
35 - سر فر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:30
تحية للاخ *مصطفى املو* تبارك الله عليك تعليق في المستوى
36 - على سيادة السفير ... الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:34
... ان يراجع التاريخ لانصاف المملكة المغربية
فلما اعترفت دولة الامبراطورية الشريفة المغربية باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777م في عهد السلطان العلوي محمد بن عبد الله ، كانت الصحراء جزاء منها .
وردا للجميل على الولايات المتحدة ان تفتح قنصلية لها بالداخلة .
كما يجب تذكير السيد السفير ان المغرب في ذلك العهد كان يحمي الممر التجاري في البوغاز والبحر المتوسط ويضمن للسفن التجارية الأمريكية المرور الآمن.
37 - العبدي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:27
تحياتي من هدا المنبر إلى سائقي الشاحنات المغاربة.اقول بأن بين معبر المركبات و موريتانيا منطقة منزوعة السلاح تحت سلطة الأمم المتحدة وتبقى موريتانيا التى تعترف بالبوليزبال بحكم الضغط عليها من النظام العسكري الدزايرية هي المتضرر الأول المتضرر الثاني هي عصابة البوليزاريو و الجزائر الدين عاكسة قرارات الأمم المتحدة بعدم عرقلة المرور الشيء الدي سيدفع المغرب مستقبلا لبناء جدار يمنع دخول البلطجية .
38 - عاش المغرب الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:48
الشعب المغربي يدعو السفير الأمريكي ووزارة الخارجية الأمريكية و رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية إلى مراجعة موقفها من مغربية الصحراء وان تنحاز للحق والمنطق و ان تعترف بأن الصحراء جزء لا يتجزء من المملكة المغربية التي كانت إمبراطورية تصل إلى السودان و مالي و ثلثي الجزائر. المغرب كان القوة الأولى عبر التاريخ في شمال أفريقيا و المغرب حضارة كبيرة تخشاه الجزائر. ما يرعب الجزائر هو أن المملكة لها تاريخ كبير و حضارة قوية و ان الجزائر لم تكن موجودة حتى خلقتها فرنسا. و من لا تاريخ له لا مستقبل له وهذا ما يرعب الجزائر. الصحراء مغربية حتى قيام الساعة و على الجزائر ان تعلم أن الصحراء ليست قضية ملك او حكومة او جيش بل هي قضية كل المغرب ملكا وحكومة وبرلمانا و جيشنا ومؤسسات وقضية شعب باكمله اسمه الشعب المغربي و الذي له انياب يعرف متى يستعملها وستنخر الجسم العسكري الفاشي الجزائري.
39 - الله الوطن الملك الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:52
نتمنى للحزب الجمهوري ان ينتصر في أمريكا لان الدينقراطيين ليس فيهم خير بالنسبة لقضية صحراءنا المغربية. رغم كل ما يقال عن ترمب فهو احسن للمغرب من الدينقراطيين.
وفي جميع الحالات الصحراء هي قضية الشعب المغربي برمته وهو من سيدافع عنها كانت امريكا معنا او ضدنا. نحن المغاربة من سيدافع عن الملك وعن المؤسسات وعن الجيش وعن الصحراء.
الله الوطن الملك.
40 - إبن البادية الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:06
وأضاف السفير فيتشر :

"أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين لإنهاء نزاع الصحراء."

ومن يتحكم في الأمم المتحدة يا سيادة السفير ؟
أليست أمريكا هي من يملي عليها القرارات ؟

وبماذا تفسر هذه الجملة ؟ "حل مقبول من الطرفين !!!!!"

ومن هم الطرفين يا معالي السفير ؟

ولماذا تساوون بين (الطرفين) بينما المغرب هو دولة مستقلة وذات سيادة ومعترف بها دوليا وعضو في الأمم المتحدة و... بينما الطرف الأخر ليس أي شيئ من كل هذا ومجرد حركة انفصالية وليست دولة معترف بها ولا وجود لها قانونيا ؟

كلامك هذا فيه مراوغة وتحيز واضـــــح يا سعادة السفير، تحيز لجماعة انفصالية مرتزقة لا أرض ولا سيادة وليست دولة معترف بها أمميا

وبمثل هذه التصريحات لا تساعدون في إيجاد حل دائم وإنما تطيلون النزاع لأنكم تعترفون لجماعة انفصالية مرتزقة على أنها في نفس مرتبة المملكة المغربية، وهم ليسوا كذالك قانونيا لأنهم ليسوا دولة معترف بها دوليا وأمميا وأنتم أنفسكم لا تعرفون بكيانهم، إذن لماذا تريدون من المغرب يجالس جماعة انفصالية لا ارض ولا دولة معترف بها أمميا ؟
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.