24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "أجواء الصّحراء" تدفعُ المغرب إلى اقتناء صواريخ "قصيرة المدى"

"أجواء الصّحراء" تدفعُ المغرب إلى اقتناء صواريخ "قصيرة المدى"

"أجواء الصّحراء" تدفعُ المغرب إلى اقتناء صواريخ "قصيرة المدى"

يستمرّ المغرب في حماية مجالهِ الجوّي باقتنائه صواريخ قصيرة المدى مضادّة للأهداف الجوّية من نوع "ميسترال 3"، توجه بالأشعة تحت الحمراء. وستكون هذه الصواريخ مركّبة في العربات رباعية الدّفع المدرّعة من نوع "شيربا".

ويتعلّق الأمر بصواريخ قصيرة المدى، لكن ذات فعالية دفاعية قوّية تبلغ 97٪ ضد مختلف الأهداف في مداها الذي قد يصل إلى 8 كلم، ما يجعلها قاتلة لمختلف الأخطار التي تطير على مستوى منخفض مثل الدرونات وصواريخ "كروز".

وبالإضافة إلى منظومة الصّواريخ المضادة للطّائرات، اقتنى المغرب أيضًا 36 راجمة صواريخ بعيدة المدى AR-2 تم إنتاجها في الصين. وتمتلك هذه الصواريخ مدى طويلا ودقة عالية وقوة نيران شرسة، بحد أقصى يبلغ 150 كيلومترًا. وإذا كانت مجهزة بصواريخ موجهة، فيمكن لـ AR-2 مهاجمة السفن المبحرة، وتعمل مؤقتًا كـ"صاروخ مضاد للسفن".

ووفقاً لما نقله منتدى Defensa فمن المحتمل أن يشتري المغرب بعض الأسلحة الأخرى للعمليات البحرية، مثل الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ التكتيكية وأنظمة الطائرات بدون طيار، وكلها خيارات موثوقة. لكن مازال غير مؤكد ما الذي سيشتريه المغرب.

ويؤكّد الخبير في الشأن العسكري والأمني محمد شقير أنّ "اقتناء القوّات المسلحة هذه الصّواريخ يأتي استعدادا لأي طارئ في الصّحراء، فالأجواء تنذر بأنّ هناك استعدادات من طرف الجيش الجزائري لإشعال حرب محتملة"، لافتاً الانتباه إلى أنّ "الطّرف الجزائري يحاول تحقيق مكاسب على الأرض".

وأكّد الخبير العسكري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّه "لا بدّ من تنويع الأسلحة المحصّلة، خاصة في ما يتعلق بمسرح العلميات البرّية؛ فمعروف أن المغرب يتوفر على طائرات أمريكية متطورة وعليه أن يقوّي منظومته الدّفاعية بصواريخ نفاثة".

وأبرز المحلّل ذاته أنّ "المغرب يتزوّد بأسلحة وصواريخ تحسبا لأي تحرك عسكري في الصحراء، خاصة أنّ الخصم الجزائري يتوفر على هذا النّوع من الأسلحة"، مبرزاً أنّ "الكركرات" قد تتحول إلى بؤرة للصّراع المغربي الجزائري، وبالتّالي لا بدّ من جاهزية أكبر لمواجهة أيّ تصعيد في الصّحراء.

وشدّد الخبير في الشّأن الأمني على أنّ "المغرب يفضّل الحصول على صواريخ قصيرة المدى لحماية أجوائه وترابهِ الوطني، وتحسبا لأي مستجد ميداني في الصّحراء"، مبرزا أنّه "من المحتمل أن يكون هناك تحرك عسكري في قادم الأيام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - معربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:10
تجهيز و تدريب و تكوين قوات المسلحة الملكية الباسلة و تزويدها بالسلاح و العتاد الذي يواكب تطورات إقليمية و القارية وأحيانا العالمية هو الفخر و المفخرة لكل المغربي خاصة و العالم اليوم و الغد تقاس فيه قوة دول بالاقتصاد و الجيش .
2 - الحرب النفسية الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:11
كم صاروخا سيشتري من هذا النوع أو ذاك، كل الذخيرة ستنفذ اذا كنت لا تصنع سلاحك و ذخيرتك أو على الأقل جزءا منها فلا مجال لدخول الحرب أصلا، إنها ليست طلعة جوية أو عملية نوعية او لثنتين انها الحرب طويلة الأمد ولا أعتقد المخزن ينجح في تدبيرها
3 - مختار الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:13
اللله الوطن الملك موحد المغاربة
4 - مغريبي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:13
يا ربي سلامة مبيناش الحرب ولكن سوف ندافع عن بلادنا من كل مكروه
5 - جار السوء الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:14
لو كنا نجاور إسرائيل لما كان مشكل إسمه مشكل الصحراء ... إبتلانا الله تعالى بجيران السوء مساليين ما عندهوم شغل نطلبه تعالى برفع هذا الإبتلاء عنا ..
6 - سعاد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:15
انا صافي من اليوم ما بقت نتيق فيكم.
ما بقاوش رجال عندنا. الله يرحمك يا الحسن التاني
دائما تشترون ولكن دون فائده
7 - الصحراوي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:15
يجب أن يقتني ويتسلح المغرب بجميع انواع الأسلحة استعدادا لسحق الخونة والأعداء عاشت القوات المسلحة الملكية الباسلة حامية الوطن.
8 - Marocainebelge الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:18
ينام السارق في المغرب دون قلق.... و يكسب السياسي المال دون عرق...... و ينام المسؤول الفاشل دون أرق...... لأن القانون في المغرب حبر على ورق...
9 - مختار الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:19
هاد الحرب لاقدر الله سوف تحرق الاخضر واليابس ونحن نعلم اسلحت المغرب والجزائر اللهم اكفينا شر أعدائنا
10 - عابر سبيل الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:23
الله ما بارك...... وجعل هذا العتاد نصرة للمظلومين و عزة للإسلام و حماية لوطنينا الحبيب.
أمين
11 - Lahrizia الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:24
نعم لابد من الاستعداد الجيد ولكن على المغرب ان يتجه للتصنيع العسكري كدلك
12 - مهتم متهم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:24
لقد سبق أن قلت ذلك في تعليق سابق بأن الحرب قادمة غير أنها ستكون على طول الحدود الشرقية بين الجيش المغربي ونظيره الجزائري على غرار حرب الرمال و هاته المرة الكركرات هي الذريعة ولكن هناك فاعل ثالث هو من سيعطي الانطلاقة للحرب وهي أمريكا وذلك لإيداء المنطقة المغاربية و ليس حبا لطرف دون الآخر وانتهى الكلام.
13 - زكرياء المغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:24
كان من الأفضل أن يصنع المغرب سلاحه بنفسه لأن فاتورة الإنتاج أقل ثكلفة من فاتورة الشراء ولهذا المغرب سيكون له دوره الفعال على المستوى الإقليمي والدولي.
14 - الكركارات الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:25
الفتنة نائمة نعل الله مشعلها نسأل الله أن يبعد عن الحرب وأن يهدي جارتنا إلى الحق والاتحاد بدل الانقسام
15 - khourbalahcen الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:28
نحن كمغاربة شعب السلم والسلام دائما وأبدا ولمن أراد الرهان معنا فمرحبا به بالليل وبالنهار مرحبببباااااا
16 - Mounir الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:28
السلاح المطلوب الان هو لقاح ميسترال ضد الدرون كوفيد19
17 - صواريخ الوساطة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:35
الحرب المستقبلية هي حرب الصواريخ. هذا صحيح. و لكن في أية حرب سينفذ المخزون سريعا. بماذا التعويض؟ لذلك توفير الموارد في أفق التصنيع سيكون أفضل. لماذ كوريا الشمالية المحاصرة و صلت للسيادة الدفاعية الكاملة و الدورة الإنتاجية المحلية التامة؟ لأن حلفاءها و شركاءها موثوقون و يساعدونها بالمواد الأولية و التكنولوجيات و البرمجيات وكل ما تحتاجه. الدول التي ساعدت كوريا الشمالية علنا أو سرا استفادت من تجربتها. موردونا و شركاءنا يمتصون فقط الموارد المالية في صفقات تكلف مرتين أو أكثر: الشراء و الصيانة؛ و الصيانة. أخطر حرب هي سباق التسلح.أخطر من الحرب نفسها.الاستنزاف الأبيض كما يقول الفرنسيون. هل هناك صواريخ دقيقة مختصة في الوساطة لإنهاء الصراع سلميا؟ السيد بيل كلينتون و الرئيس الدكتور المنصف المرزوقي يمكنهما فعل أشياء رائعة. الأول نجح في إيرلندة الشمالية. الجائحة و الحرب! دقة وحدة؟ نوجدوا المخابئ زعما؟ ما كنهدرش على وجدة! من التوجاد زعما!
18 - مرزوكة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:35
مستعدون للتضحية من أجل وطننا و ملكنا كما فعل اجدادنا
19 - أحمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:36
الحل موجود بما انه يوجد لدينا أصدقاء في أمريكا يجب اقتناء ف35 وبطاريات باتريوت وطائرات مسيرة من إسرائيل كاميكاز وذلك بالتدريب جيداً عليهم جميعاً وبعد ذلك من يقترب شبرا واحداً من ترابنا لن يرحم
20 - مصطفى الصوتي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:39
أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

الحرب لن و لن تقوم بين البلدين

فقط بلبلة من الغرب لإستنزاف الدول العربية و تجويع شعوبها و إنهكها إقتصاديا و ماليا و إغرقها بالخرذة و الديوان الخارجية

لن تقوم الحرب لأن هناك مصالح الدول الكبرى في المغرب و الجزائر
21 - اين حرب الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:40
لا هناك حرب ولاهم يحزنون، فقط شراء سلاح الغرب، لا انتم تحاربون، ولا هم يشبعون، فقط صرف اموال باهضة من ضرائب في مستودعات الى ان تنتهي صلحيتها، وغرب في ميزان تجاري ضخم، يتنعمون، يا امة ضحكت من جهلها الامم،
22 - الحركة القومية المغربية الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:42
كل المغاربة جنود مجندين لحماية حوزة الوطن الحبيب وسنفذي ارواحنا في سبيله
23 - غزال بني ملال الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:43
شروط وقف إطلاق النار قد خرقت من طرف البوليساريو بدعم من الجزائر ... وكذلك تواطىء من طرف موريتانيا ...
مادا ينتظر المغرب أن تهجم الجزائر وعصابتها ؟؟
يجب محاسبة موريتانيا على ترك عصابة البوليساريو تدخل الكركرات
24 - رأي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:43
ولماذا لا يتم استعمال الكم الهائل من الأسلحة المتواجدة لدى القوات المسلحة؟.!
ألهذا الحد نحتاج اقتناء أسلحة إضافية خصوصا في هذه الأزمة الإقتصادية لنسف هؤلاء الأوباش؟
"قضيو بلي كاين باش تحيد الضرسة"
25 - احمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:45
لا خير في الحرب اتمنى ان تنعم بلادنا بالامن والأمان والله يهدي ما خلق على الطرف الآخر التحلي بالحكمة والرجوع الى طريق الصواب فالاوضاع الدولية تفرض علينا التعاون والتازر ولم الشمل وليس التفرقة والحروب
26 - التاريخ الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:45
الجزائرإن لم تكن فرنسية فهي حتما مغربية ! فلنسأل التاريخ ؟ فما خفي أعظم .وللمستقبل خيال يفوق خيال وتنبؤات حكام وسياسي العالم .فالطبيعة تسترجع ما أخد منها !
27 - محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:46
ان فعلوها ستكون مقبره كيف سيعودون تندوف المحتله ٫ ثمن البترول 27 دولار سيكون انتحارا للعدو الجزائري ٫ فعلوها امكالاا ١ وامكالا ٢ هربوا مسدعين من المعركه كلارانب ٫ ستكون فدصه لتحرير تندوف المحتله هده المره لن نرجع من تعليمات عليا لانهم ليسوا رجال لا تسامح هده المره ولا الجوره ولا الاخوه هم الغدارين
28 - abdel الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:47
c est ça qu il faut faire.il faut déclencher la guerre avec ses gens là. ils ont dépassé la limite supérieure.
il faut que le roi donne signal pour commencer.
bezzaf aykou. kebberha tessegar.
ayyinnnnnaaaaa. bezzafffff.oich makayninch rejal f lablad
29 - محارب سابق الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:49
يقول المثل الحماية خير من العلاج. فعملية تنويع التسليح التي تنهجها بلادنا اصبحت من الاولويات خاصة مع ما تشهده حدودنا الجنوبية من استفزازات يومية من طرف عصابة البوليزاريو بايعاز من حاضنتها . و اليوم و الحمد لله تم التصويت على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة المينورسو لسنة كاملة و على تقرير الامين العام .
و لان الحرب اتية لا محالة فعسكر الجزائر و من خلال مناوراته الاخير قرب الحدود المغربية ماهي الا رسالة واضحة لدا فالاحتياط من المفاجآت ضروري .
30 - خالد F الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:50
يبدو أن الجزائر متحمسة للدخول في حرب مع جارها ورفيقها على دروب التاريخ ومنطق الجغرافيا وحسابات السياسة، لكن يبدو أن القائمين على شؤونها قد أخطأوا في معادلاتهم بالتقليل من الرقم 0 الذي يغير الكثير من المعطيات التي تقول أن للصحراء المغربية إنتماءا وروحا وعقيدة وأن جنودنا لونوها باللونين الأحمر والأخضر، لن تخيفنا مناوراتكم ولا أسماء جنرالاتكم الذين يعيشون على الدواء والخمر، نحن أناس نحب الحياة ونحب من يحبنا ومن يكرهنا لكننا لا نحب من يعتدي علينا، سنواصل الإستعداد كما سنواصل مراقبة أرضنا، والحديث بقية.
31 - simo الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:57
هؤلاء الذين يتسائلون لماذا نتسلح. فنحن مرغمين لأن هناك من يهددنا أكثر من الإرهاب. فهناك مشاغبون يمكنك بيع برميل من البترول وبثمنه توظف عدة أشخاص ويقومون بأي شئء يطلب منهم حتى قطع الطرقات بهم وبأطفالهم ونسائهم. وقد يضطر أسبادهم الذين بيدهم سلسلة العنق تسليحهم والعودة الحرب. فنحن نريد أولا حماية أفراد قواتنا المسلحة الملكية وتمكينهم بأي سلاح كيفما كان ثمنه للحفاض على أرواحهم لأنهم بدورهم ليهم أبناء. فلا ننسى التضحية التي واجهوا بها المرتزقة لما كان يمنحهم القدافي والنظام الجزائري والكوبي والسوري والإيراني بآخر ما تنتجه المصانع السوفياتية من صواريخ ستريلا وسام 6 والݣراد أورݣ ستالين ودبابات T54 ,BMP.... أما الدخيرة فكانت تمنح لهم بسخاء تفوق كميتها الحروب المعاصرة من عيارات 14.5 و23مم حتي أنهم كانوا يتركون الرمال تلمع بخراطيش النحاس على مدى البصر.
32 - إنسان الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:59
عندنا منظومة الدفاع الجوي HQ-9 الصينية ومداها الاقصى 300 كيلومثر وتتفوق على s300 لي عند طرطرطر أما بخصوص الجو 16 viper f بالخودة الجديدة خودة الجيل لخامس فلن تخسر ضد طائرات مابعد الحرب العالميه su25 أو mig 30 أو su 30 هادشي كله خردة خوووووردة فهمتيني ولا لا....نشاء الله الكركرات لامفر ولامكر يامرتزق الطراطير
33 - حكيمdz السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:04
الي 27 لا نريد اخذ مزيد من ارضيكم شبعنا حمد لله ههههه
34 - حسن انجلترا السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:09
يجب تشغيل كل هذه الاسلحة فالمغرب انتصر سياسيا على البوليساريو وصنيعته النظام العسكري الفاسد وسوف ينتصر انشاء الله عسكريا اذا قام اي عدو بمحاولات لتغيير الوضع في اقاليمنا الجنوبية وكلنا كمغاربة في اي بلد كان سندافع عن وطننا من طنجة الى لكويرة كما قال الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله مغربي داءما يبقى مغربي.
35 - الصميدع السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:22
المناضلين الصحراوين على بعد من المحيط اربعة عشر كلم وهم يغلقون معبر الكركرات هاذهية المرجلة وهم محمين بلقانون الدولي من حق اي شعب مستعمر المقاومة ماذا انتم فاعلون بمقلات لا تغني من جوع
36 - المصطفى بوسلهام السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:29
نحارب بكل ما اوتينا من قوة والحمدلله لدينا رجال اكفاء اقوياء يدافعون عن حوزة الوطن من طنجة إلى لكويرة
37 - عبدو السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:38
من الواجب على المغرب ان يكون جاهزا لكل الاحتمالات. خاصة في هذه الآونة الاخيرة بعدما دفعت الجزائر بالمرتزقه الى معبر الكركرات.لخلق الفوضى.بعدها تقوم بعمليه انتحارية بعد الدفع بالبوليزاريو لاشعال المنطقة لانها حاليا لم يبقى لها اي منفد للوصول الى المحيط الاطلسي سوى معبر الكركرات.لهذامن الواجب علينا وفي أقرب وقت ممكن ان تكون هذه المنطقة داخل الجدار الامني لان الجزائر اصبحت طرفا في النزاع بشهادة مجلس الامن.لهداستحاول جاهدة تصدير ازمتها الداخلية الى الخارج زيادة على الضربات المتتالية التي تلقتها بعد فتح عدةقنصليات بالصحراء المغربيةِ
38 - azul hassan السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:40
أرى أن : "المواجهة" مع الجزائر ،ليس مع الفقراء : "البوليزاريو "هم ضحايا كذوب و أوهام بومدين الله يرحمو ، المغرب وجب عليه أن يتسلح بماهو رادع للأعداء شرقا
39 - الزمروق العظيم السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:49
الفريقان يحاربان من اجل من؟
البوليساريو محتجزين في الصحراء تيسعاو بيهم الجنرالات والعصابة الحاكمة في الجزائر
و من جهة اخرى العسكر المجوع المغربي . لي بعد التقاعد تيسعاو باش ياكلو و هده حقيقة
لتحارب العصابات الحاكمة وبتركون الشعوب بسلام.
40 - عبدالله السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:49
واعدوا لهم مايتطعتم من قوة ورباط الخيل ترهبون به عدوي وعدوكم يجب على الجيش ألمغرلب ان يستعد استعدادا جيد لان النظام الجزائرى يعمل على ذلك فانه نظام شيوعي عميل فهو ضد الاسلام والمسلمين فقد اجهض الاتحاد المغرب العربي وهو لا يريد ليبيين ان يتحدوا ولا يريد الماليين كذلك اياكم والثقة هذا العدو الذي يلبس قناع العرب والمسلمين وهو غير ذلك.
41 - amzil السبت 31 أكتوبر 2020 - 00:51
نرجو من الله الخير ، إنشاء الله
42 - ولد علي السبت 31 أكتوبر 2020 - 01:01
"أجواء الصّحراء" تدفعُ المغرب إلى اقتناء صواريخ "قصيرة المدى"
نعم هذا صحيح ان الضروف الذي يعيشها المغرب تفرض عليه ان يقتني كل انواع الأسلحة الذي يراها ضروريا للدفاع عن نفسه وكرامته ووحدة ترابه
اذن السلاح السلاح السلاح! حذاري من ثعابين الجزائر! قد يغدرونكم في
أي لحظة بالهجوم الخاطف والسريع، لذا اليقظة اليقظة فلا نريد ان نخسر شبر واحد من ارضنا، اذن مرة أخرى اليقظة.
43 - rado السبت 31 أكتوبر 2020 - 01:09
أقولها وأكررها، يا ليت أي بلد آخر غير الجزائر كان جارا شرقيا لنا لكنا والمنطقة برمتها في أحسن حال، الجزائر بلد يحكمه العسكر قاتل المرحوم بوضياف وقاتل أزيد من 200000 من مواطنيه، وقاتل شابين صحراووين حرقا في حفرة متلددا بمعاناتهم، وإن لدي خطة جهنمية سوف تفاجئ عجزة العسكر الجزائري وتصيبهم بالسعار تستطيع محوهم عن بكرة أبيهم رغم أن لها تداعيات سلبية على بلدي. م ن هيسبريس
44 - rado السبت 31 أكتوبر 2020 - 01:25
نعم لشراء الأسلحة الجد متطورة، لأن العسكر الجزائري لا تقة فيه أبدا، تمنيت لو اشترينا سلاح نووي لتدمير هدا البلد الدي يسعى بشتى الوسائل لتدمير بلدي.
45 - احمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 03:51
أنا مغربي و مستعد للجهاد في سبيل الله ضد الانفصالين الخونة وزعيمتهم الجزائر و في سبيل وطني و ملكي و السلام
46 - aabdou labbdi السبت 31 أكتوبر 2020 - 06:49
الى المعلق رقم 2. انت تتكلم عن المخزن هل تعرف معنى كلمة المخزن أو لا. إذن انت تواجه الشعب المغربي بأكمله وليس المخزن كما تقول. قضية الصحراء هي قضية شعب وليس المخزن. وليكن في علمك أن الشعب المغربي بكامله مستعد للشهادة في سبيل وحدة ترابه سواء اقتنى المخزن صواريخ أو لا. سندافع عن أرضنا بكل ماأتينا من قوة وحرب العصابات هي اخطر واصعب من الصواريخ. ولكن السلاح الموجود عند الجيوش لا يصرح به علنيا لأن ذلك يبقى سرا. نحن دعاة سلم ولكن من اعتدى علينا فنحن مستعدون لأي طاريء للدفاع عن حوزة وطننا وبلدنا مهما كلف الأمر من تضحيات والجميع يعرف قوة الجيش المغربي ولله الحمد. عند المبارة في الميدان تظهر النتيجة في نهاية المبارة.
47 - نحن مستعدون السبت 31 أكتوبر 2020 - 07:30
الدولة الشريرة والعدوة الجزائر تريد تصدير ازماتها الداخلية و تريد التخلص من مخيمات العار في تندوف المغربية و تريد كذلك الثأر لنفسها بسبب انهزام الجيش الفاشي الجزائري في حرب الرمال وكان آنذاك شنقريخة ضابطا صغيرا فر من الجبهة جبنا وخوفا على حياته. و نقول للجزاءر اننا كمغاربة جاهزون لكل الاختيارات و ان شوطا آخر من حرب رمال أخرى ينتظركم و ستكون هاته المحطة بداية نهاية النظام الفاشي الجزائري.
هذه وجهة نظر مغربي و اتمنى النشر اذا كنتم فعلا من اهل حرية الرأي.
48 - مغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 07:52
اللهم احفظنا من الفتن ماظهر منها ومابطن، اللهم احفظنا واحفظ اخواننا المسالمين في الجزائر، لطالما اودت الحروب بارواح الابرياء.
49 - يوسف السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:31
اطلب من العلي القدير ان يقينا شر الحروب و خصوصا مع البلدان المسلمة كالجزائر
الله يهدي و خلاص
50 - محمد ياسين السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:31
ربما لن يفيد الجيش الملكي كل هذه الأسلحة فالحروب قد تطوت وتغيرت انظمتها فكلنا رأينا ما فعله الجيش التركي بأنظمة الدفاع الجوي الروسي
إنه عصر الدرونات عصر الآلة لو عمل الجيش على الإستثمار في هذه التكنولوجيا سيكون سيد المنطقة بدون منازع
لهذا وبما أن البوليزاريو صعدت من أفعالها لدرجة الإستفزاز قد يكون لديها نية بضرب مواقع الجيش بمثل هذه الطائرات فالحذر الحذر
51 - الى مختار رقم 7 السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:40
وهل في الصحراء اخضر حتى يحرق مع اليابس...فالكل كتبان من رمال في رمال يابسة...يحملها نسيم خفيف من جهة لتصبح تلا في جهة اخرى من الصحراء...فالحرب في الصحراء لا تخيف المغرب..لانها ستكون في صالحه..فاكبر المنشآت البترولية والغازية الجزاءرية في الصحراء...فالاهداف الاولى تكون تدمير ماتركته فرنسا من آبار ومعامل اخراج الغاز والبترول..المورد الوحيد لاقتصاد الجزاءر...واترك لك اخي مختار بقية النظرية .....نحن لا نخف .لاننا لسنا معتدون..نحن في وطننا. وندافع عنه .والله ولينا .الخاسر في الحرب هي الجزاءر ولقيطها لانها تدافع على شيء لا تملك فيه سوى العصبيةوالعقدة المغربية لسنة 1963.(martin pres du kiss )
52 - وجدي السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:24
يجب ان يدرك المغاربة ان النظام العسكري الجزائري ما دام على راسه دينصورات التي انقرض منها البعض وبقي البعض الاخر مثل شنقريحة فلن ينعم المغرب بالاستقرار لان عقيدتهم هو معاكسة المغرب في كل تحركاته وعرقلة تقدمه اكثر من ذلك فالعقلية الانتحارية التي يتميزون بها قد تشعل حربا لها بداية وليس لها نهاية ومن هذا المنبر اقول يجب علينا ان نستعد للحرب اذا اردنا السلام لان العسكر الجزائري يتحين اي فرصة وعليه يجب اعلان التعبئة العامة حتى يدرك هؤلاء الاعداء ان 40 مليون جندي مغربي في انتظارهم حتى يعيدوا حساباتهم انهم قوم يخافوا ما يحشموا
53 - aabdou labbdi السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:29
إلى المعلق 33 الذي يسمي نفسه دز. ماهي الأراضي التي احتليتموها انتم يابناء فرمسا أليس فرنسا التي كانت مستعمركم هي من احتلت أراض مغربية وقامت بضمها اليها عندما كانت تستعمر جميع الاراضي الجزائرية ضنا منها أنها ستبقى دائما تحت سلطتها إبان الحروب والدكتاتورية. أليس فرنسا هي كن طلبت من الملك محمد الخامس بأن يمتنع عن تزويد الجزائريين بالسلاح آنذاك وترد اليه مغنية وبشار وتندوف ليرجعا إلى حضن المغرب والملك رفض ظنا منه أن الجزائريين إخوان لكن للأسف تنكلوا لذلك وغدروا بالملك. هذا مايبين انكم غدارة لاتصلحون أن تكونوا جيران صالحين. أما عن الأراضي التي تتكلم عنها سنقوم إن شاء الله باسترجاعها مستقبلا وبالقانون بعدما يتم حل مشكلة الصحراء التي صنعتوها لنا. هذا هو رد الجميل ورد الخير بالشر.
54 - massi السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:34
انا لا افهم لمادا كل هده الاسلحة و جماعة صغيرة من المرتزقة تقفل معبر الكركرات ما هي اهمية شراء اسلحة ادا كنا لم نستعملها
55 - Driss السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:09
عصابة الحكم في الجزائرتتحمل مسؤولياتها
اذا اندلعت الحرب فستكون هذه المرة قمة في الشراسة وكثافة النيران
ولن تتوقف الا بهزيمة الجزائر وحمل الراية البيضاء
المغرب قوي وله حلفاء سيدعمونه من افريقيا و اوروبا وامريكا والعالم العربي والاسلامي وهو يدافع عن ارضه بايمان وقناعة فويل للمعتدين
سيرجعون الجزائر الى العصر الحجري وقد اعذر من انذر
56 - ولد علي السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:31
"أجواء الصّحراء" تدفعُ المغرب إلى اقتناء صواريخ "قصيرة المدى"
الى رقم 1 أحسنت. رقم 2 عندما يهاجم المغرب من طرف الجزائر فما العمل، ندافعوا عن حريتنا بما لدينا أو نستسم؟
9 من المسؤول ؟ اليس الجزائر! 12 لا امريكا ولا شيئ المسؤول والعدو هي الجزائر. 13 نتمنى ذلك في أقرب وقت. 14 الشجاعة لا تكون إلا بالقوة. 20 لا ثقت في حكام اجزائر. 21 إحذروا حكام الجزائر الغدارة. 23 موريتانيا غير مسؤولة عن الكركرات. 24 "قضيو بلي كاين باش تحيد الضرسة" نصيحتك فيها مغامرة كلام خطير، بل يجب على الدولة ان تهيئ جدا بكمية هائلة من السلاح
57 - ماذا السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:34
يحز في نفسي قراءة ما يكتبه البعض عن الرغبة في الحرب هذا لانهم لم يشوفوا قط حرارتها في نفس الوقت استغرب هذا الغباء الواضح والحماس الزعيم في الدفاع عن الطن كما يقولون. عن اي وطن تتحدثها عن ذلك الذي تدربوا عنه كل يوم احياء او اموات اسإلوا الموتى في اعماق البحر عن حب الوطن واخرهم الضحايا الذين تعفنت جثامينهم قبل الوصول الى بوليفيا. رغم ان اغلبية المدخلين هم من اعلام دس ت لان المغاربة البسطاء لا يملكون امكانيات اللارتباط الالكتروني موتوا دفاعا عن وطن خيره وخميره لحفنة من الصوص
58 - موح السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:56
كل هذه الفتن المصطنعة من طرف العسكر الحركي للنضام البوخروبي لاطالة موضوع استرداد اراضي المملكة الشريفة في الشرق المقتطعة من طرف فرنسا .
59 - ولد علي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:18
الى 57 - ماذا
ملاحظة وتعقيب
صراحتا انا لست متفقا معك في هذا الموضوع، ولا حق لك ان تكون ضد الوطن! نعم من حقك ان تكون ضد المسؤول ان ثبت انه غير عادل لاكن لا حق لك ان تكون ضد الوطن وإلا انك ستعتبر من احد الخائنين للوطن.
60 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:18
الحرب خُدعة و سُرعة وضرباة موجعة ، وخير دفاع هجوم مُباغث بيقضة و بِخِبرة و بقوة ، لا فرق بين مُلاكِم ولاعب شطرنج و لاعب كرة و مُحارِب ، كُلُُ يتصيد الخطأ من الخصم والغفلة .
61 - طالب سلم السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:21
السلام عليكم في بادىء الامر و كملاحظة اولية لماذا لا نقرا في هذه الجريدة الالكترونية ما اقتاته دولة عربية اخرى من غير المغرب من سلاح حربي او سلمي ؟هل المغرب وحده يمتلك اعداء في هذا الكون ام انه افتخار وتكبر ؟لماذا نمنح لاعدائنا فجوة ليطلعوا على مكتسباتنا الحربية من معدات وعتاد ؟ نحن في عصر التكنولوجيا الحديثة وثورة صناعية رابعة ولذلك ستكون الحروب مفاجئات اثناء نشوبها بين طرفين كيفما كان نوعهما ومكانهما !ومما لاشك فيه فان المغرب اصبح قوة لا يستهان بها اقليميا ودوليا وذلك بفضل مكانته الجيوسياسية و جيواقتصادية التي رسمها ملوك هذا البلاد الشريفة .نسال الله السلم والسلامة اما الحرب لا يقدر عليها اي شعب كيفما كان نوعه .لان الحرب مدته قصيرة ولو طالت لسنوات ولكن تبعاتها ونتائجها وكذا عواقبها تخر اقتصاد البلاد باكمله.
62 - الله يهديكم السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:00
سبحان الله المغاربة يريدون الحرب ومستعدون انهم يشرون الأسلحة من إسرائيل .. ياربي نكون غير كنحلم .. ولينا عيشين فعالم موازي
63 - redmed السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:39
اخر المعلومات تقول ان اسبانيا توجه 200 من صواريخها نحو المغرب والجزائر بحجة ان هاتين الدولتين اصبحت تتسلح بطريقة جنونية مما يحتم الاسبان استباق كل طارء خاصة وان نشوب حرب بين الجزائر و المغرب غير مستبعدة ..!
64 - الحرب واردة و لفتح الحدود السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:45
مذا عساها أن تفعل ؟ صحيح أن كابرانات فرسيا ، لا ثقة فيهم والتصويت على الدستور الجديد يوحي بذلك ، أربعة حروب خضناها مع جارة السوء، منذ حصولها على الإستقلال وإنتصرنا فيها ، وهذه المرة ، إذا إستمرت و اعتدت علينا ، فمن حقنا الرد عليها بقوة و الدفاع عن أراضينا بشراسة دون هوادة ، ولن نتوقف عند هذا الحد ، بل سنستمرحتى تحريرجميع اراضينا المغتصبة ، و صحيح أن هزيمتها حول الصحراء المغربية ؛ سيدفعها الى الانتقام ، و لهذا ، يجب علينا ، أخذ الحيطة و الحذر ، و الإستعداد لها من الآن ٠
الحرب واردة
65 - محمد لعيوني السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:48
وهل سيخيفنا الجيش الجزائري. ربما تكون فرضة للحراك الجزائري من اجل النزول للشارع. والله لولا لولا كوفيد لما كانت الشوارع مكتضة بالشعب الجزائري الشقيق.
وليعلم حكام المرادية ان اي مغامرة لهم سيندمون عليها وستكون فرصة للقوى المتطرفة التي تحيط بها جنوبا وشرقا من التوغل الى داخل البلد.
سيرو شوفو اش خاص للشعب الجزائري انه يطاابكم باارجيل من اجل بناء جزائر جديدة.
66 - إبن جندي السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:32
أحسن شئ في الحرب هو انتهاؤها...لكن إن كان لا بد فالجزائر تعلم حق المعرفة من هم المغاربة...
67 - Rachid السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:48
لقد سئمنا من هذا الوضع،على الجيش المغربي ان يتدخل بسرعة،و إلا سيتفحل الوضع،ونكون مجبرين على الرضوخ،
68 - SoussiAhmed السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:55
Les militaires d'Alger cherchent à cacher leurs échecs en usant des pétrodollars en Afrique noire et Amérique Latine pour aider le Polisario sous le slogan : autodétermination des peuples . Slogan type ex URSS /Cuba . Le communisme est révolu mais Alger est figée. Les milliards de dollars volés ,le peuple algérien vit de sombres années :GIA, Immigration ,Kabylie...Reste le Polisario pour cacher les échecs et montrer un ennemi :Le Maroc...HAGROUNA LAMGHARBA....
69 - ادريس المغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:06
ااى رقم 2
يجب ان تعلم ان اغلب الدول او ربما 100/95 تشتري الاسلحة من الدول المصنعة و لا ننسى ان المغرب يتوفر على الاسلحة القوية لمدة سنين و شراء هذه الأسلحة الان فقط لتحصيل الحاصل ، و اذا قدر الله و بدأت الحرب فشراء الأسلحة يبقى مستمرا ، كما يجب ان نعرف ان المغرب يصنع بعض انواع الدخيرة و الصواربخ
70 - صالح السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:47
الى محمد رقم27 تتكلم على انخفاض البترول الحمد لله حتى إلى كان11 دولار للبرميل للخوف على الجزاءر الفلاحة وافرة ومخزون الاحتياط وصفر ديون خارجية خمم على بلدك لي رآه غارق إلى الرقبة في المديونية ومازال يقترض ومازال تتكلم على انخفاض البترول كائن مناجم الذهب الفضة الحديد الحمد لله ربي بدونها نعمة
71 - الزرموق العظيم السبت 31 أكتوبر 2020 - 18:36
الى صالح 70 الجزائر دولة فقيرة متخلفة تحكمها عصابة من اللصوص التي لاتقطن اصلا بالجزاىر بل بجنوب فرنسا.
الجزاىر اول جنس فى الحريق وطالبي الجوع في اوروبا.
و الجنرالات في الجزاىر يتقضون الخردة و بالجملة و يسرقون 2 فرنك ديال البترول ويحولوها الى فرنسا.
الجزاىر ليست دولة اصلا.
المغرب ليس جنة ولكن أئكد لك ان عصابة الجزىر لن تصمد ولو حتى يوم امام المغرب
. الجزاىر تسرق المساعدات المتجزين البوليساريو.
وعندما يقول المغرب للجزاىر انتي طرف في الموضوع ترتعب و تتنكر.
72 - Mondir الأحد 01 نونبر 2020 - 00:44
دولة الكرطون على الاقل يجب صنع سلاحكم اذا اردتم هزيمة العدو
على الاقل اشترو الدرون التركي لعلكم تفلحون
73 - مفتاح الاثنين 02 نونبر 2020 - 15:42
في حالة قيام حرب مع الجزائر . اا قدر الله . فان المنطقة ستشتعل بالكامل . واذا كان العسكر الجزايري يعتقد انه سيستولي على الصحراء بقوة السلاح . فهو واهم . لاننا سنكون لهم بالمرصاد كما فعلما في امكالا وبير لحلو . ولو لم يكن في ايدينا الا البنادق . او حتى الهراوات. نحن سنحارب دفاعا عن الوحدة . وحدة الصف ووحدة المسلمين . وهم سيحاربون من اجل التقسيم والتفتيت . وتشتيت شمل المسلمين .اذا فهنا صراع بين الحق والباطل ونحن اصحاب حق وهم اصحاب الباطل
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.