عرقلة حركة السير بمنطقة الكركرات تقلق فرنسا

عرقلة حركة السير بمنطقة الكركرات تقلق فرنسا
السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:06

أعربت فرنسا، أمس الجمعة، عن قلقها إزاء “وضعية الجمود الحالية” التي سببتها البوليساريو وميليشياتها في المنطقة العازلة بالكركرات، محذرة من أن مثل هذا الوضع قد يخلق “توترات من شأنها أن تقوض العملية السياسية” الرامية إلى التوصل إلى حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وأبرز السفير الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، في تفسيره للتصويت على القرار 2548 حول الصحراء المغربية، الذي صادق عليه مجلس الأمن أمس الجمعة، أن “فرنسا قلقة من الجمود الحالي في المنطقة العازلة بالكركرات، والذي قد يخلق توترات من شأنها أن تقوض العملية السياسية”.

وقال نيكولاس دي ريفيير: “نؤكد دعمنا الكامل لتصريح المتحدث باسم الأمين العام الذي يدعو الأطراف إلى ضبط النفس، بغية تجنب أي تصعيد، وخاصة بالكركرات. كما نؤيد دعوته إلى عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارية وعدم تغيير الوضع القائم في المنطقة العازلة”.

وتدعم فرنسا في هذا الصدد جهود بعثة المينورسو”. كما جدد السفير التأكيد على “انشغال” فرنسا حيال “تزايد الانتهاكات الموثقة في التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة”، في إشارة مباشرة إلى استفزازات البوليساريو وانتهاكاتها للاتفاقات العسكرية في الصحراء، والتي تعد بالآلاف، حسب آخر تقرير للأمين العام للأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

27
  • mdemod
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:16

    وما الجدوى من القلق . ( كما يقول المثل لي تقلق اشرب لبحر ) مرت جلست الامم المتحدة واتفقوا على ما اتفقوا والامور لا زالت على حالها في الكركرات . هذا هو الاستغراب بعينيه . مذا ينتظر الجيش المغربي شردمة من المتشردين خلقت الرعب بتصرفها قطعت مصار القوافل خربت الطريق . مرتزقة حاملين السلاح في وجه الساءقين ماذا يعني هذا كله .

  • كمال
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:18

    السلام عليكم
    وما دخل فرنسا في ذلك ؟الامر واضح كوضوح الشمس بان المنطقة المغاربية لازالت مستعمرة
    نحن نريد اللغة العربية والامازيغية في بلادنا
    اتمنى هذه المرة النشر

  • مستفيد
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:21

    في الايام القادمة سوفى تأتي فرنسا كي تنهي النزاع واتوتورات في الصحراء
    سوفى يعود الأستعمار للمنطقه
    هنا سوفى نراء الأرتياح عند المغرب والجزائر و البوليساريو
    معان

  • منت الصحراء
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:22

    فرنسا دخل سوق راسها بركة من التدخل ف سياسة المغرب راحنا مابقيناش مستعمرة فرنسية كنظن

  • ashraf
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:32

    انا جد مندهش ومستغرب من الوضع الحالي في الكركرات !!!! لماذا لا يتم طرد هؤلاء المرتزقة من المعبر !!؟؟ اليست للمنوروسو آليات قانونية ًلفتح هذا المعبر ؟؟ اذا كان الامر كذلك ماذا ينتضر المغرب لماذا لا يتحرك؟؟؟؟ مصطلحات من قبيل" ضبط النفس" أطراف النزاع" " احترام القرارات الاممية" الى غير ذلك ماذا تعني!!!؟؟؟ و لمن هي موجهة!!!؟؟ كل شئ فضفاض هذا هو عالم السياسة … و يبقى الحال على ما هو عليه…

  • intidam Hassan
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:37

    يجب على الجيش المغربي ان يطحن هذه العصابة الارهابية المدعومة من جنرالات عصابات الجزائر

  • ولد علي
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:39

    (((((الحل الوحيد ولأنسب)))))
    أعتقد ان الحل الأنسب والوحيد في الوقت الراهن هو تمديد الجدارالأمني من جنوب تشلا الى الحدود الموريتانية أقصرالمسافة لا يتعدى بضعة كيلومترات وإغلاقه كليا في وجه المرتزقة وعملاء الجزائر، نعم ان كنتم تريدون لأمان ومعبر آمن فهذا هو الحل، فبهذا الجدار نكونوا قد آمنا معبر الكركرا ت وما حولها وحتى مدينة الكويرة لايمكن ان يدخلوها الا عبر الأراضي الموريتانية وبهذا ستكون موريتانيا مضطرة لأغلاق حدودها في وجه عملاء الجزائر حتى لا تتحمل مسؤولية الصراع المغربي الجزئري ان ارادت ان تبقى محايدة حقا.

  • افقير
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:43

    عبرت فرنسا عن قلقها من الجمود الحاصل في الكركرات مادا تعنون بالجمود هده الكلمة فيها ان انها لا تدين البوليزاريو ومن خلفها الجزاءر فرنسا ليس في مصلحتها فك مشكل الصحراء فهي ورقة ضغط على المغرب والجزاءر كي يبقوا راكعين خانعين لها ولمشاريعها الباهظة التكلفة المغرب والجزاءربالنسبة لها ضيعة تفعل فيها ماتشاء واتحدى اي شخص يخالف هدا الراي واقول للمخالفين بما ان فرنسا مع المغرب في قضيته الوطنية لمادا لاتفتح قنصلية لها في الاقاليم الصحراوية كما فعلت كثير من الدول الافريقية الشجاعة

  • استثناء
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:47

    في هذا العالم ان لم يكن لك حليف داءم داخل مجلس الامن فستداس بالاقدام

  • ملاحظ
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:50

    الحل لقضية الصحراء المغربية هو رحيل جنيرالات السوء إلى وطنهم الأم فرنسا، وبعدها، الجزائريين الأحرار سيتولون تسيير بلدهم بما يخدم مصلحة مواطنيهم حاضرا ومستقبلا

  • ملاحظ
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:51

    كنا ننتظر القرار الجديد القديم الذي لايحمل في طياته أي جديد ولهذا يجب طرد بعثة المونرسو لأنها لم تقم بواجبها داخل المنطقة العازلة ولولا تواطئها لما غنت البوليزاريو على كونها مناطق محررة وعلى المغرب تمشيط المناطق العازلة وبناء جدار فاصل بيننا كمثل أمريكا والمكسيك حتى الحدود الموريتانية جنوبا وقضي الأمر ومن بعد هذا نضبط النفس حسب قرار الأمم المتحدة.

  • النفاق
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:56

    يحيدو هداك الخط ديال الحدود بين الشمال والجنوب في الخرائط ديالهم لإرضاء ااجزائر عاد يهدرو ويتقلقو

  • AZAMI
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:06

    لا تحل المشاكل العويصة إلا بالقوة صودق على قرار التمديد للمينورسو مع العلم انها حاضرة وقت الاستفزازات وقطع الطريق و ماذا حدث ؟ 50 شخص يقطعون أرزاق آلاف التجار بالمغرب موريتانيا والعديد من الدول الأفريقية ومن سيعوض خسارة ملايير السلع التي ضاعت واصلاح الطريق المخربة .سؤال يطرح ولا أجوبة شافية!!!!!

  • اخر رصااصة
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:11

    المغرب اذكى مما نحن نتصوره ليس صعبا ان يتدخل و يطرد حفنة من المتشرديين لكن هدفه هو ارتفاع الخضر و الفواكه و المواد الاساسية التي نصدرها الى موريتانيا و دول المجاورة .. لتتحرك تلك الدول ضد اغلاق المعبر الذي يؤمن لهم تلك المواد باقل الاثمنة ويتحرك مع الشارع كذالك رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة واحدة و الغبية البوليزاريو قامت بها … تحياااتي

  • simo
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:25

    أعرف هذه المنطقة جيدا بصفتي سائق الترونزيت. فقواتنا المسلحة الملكية تتحكم في الحدود بيننا وبين موريتانيا خاصة شمال الحزام الأمني، أما الشريط العازل ويبلغ 2800 متر فهو تحت مراقبة الأمم المتحدة. وكانت ميلشيات البوليزاريو تتحرك بأسلحتها الخفيفة لإستفزاز المغرب لكن المينورسو طلبت منهم مغادرته لأن إتفاقية وقف إطلاق النار يتضمن عدم وجود قطع قتالية فيه من كلا الجانبين. ولجوء البوليزاريو المدنيين هو مراوغة لتوريط FAR بالتدخل ضد المدنيين وحينها ينقلب كل شيء على المغرب. أما عن عرقلت هذا الشريط فهو راجع لفشل الجزائر وبعض الأطراف الموريتانية لتوفير طريق بديل له وهم يحاولون أولا إعادة الملف للواجهة ثانيا عزل المغرب لأن ها الطريق يمثل طريق الحرير بين أوروبا وإفريقيا. فعلى المغرب أن يسارع بربط طريق بحري بين الداخلة أو المحيريس والسينيغال مباشرة.

  • simo
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:36

    لماذا هذا الحقد على فرنسا وهي على الأقل تكلمت في الأمم المتحدة, زيادة على المصالح المشتركة إقتصاديا وصناعية والجالية المغربية هناك. فيجب التحكم إلى العقل عوض الإنجراف وراء الأخونة العالمية التي تضرر منها المغرب أكثر. فنحن نطالب المقاطعة ولا ننتج وسنبدلها بمنتوج لا يصنع في المغرب. وهؤلاء الذين يغردون بالمقاطعة لديهم أبناء يدرسون بها وحتى أردوغال لذا شركات تركيا رقم معاملات مع فرنسا يفوق 13 مليار دولار. فأروبا متضامنة مع فرنسا وإذا خسرناها سنخسر أوروبا وستبقى محاصرين شمالا اوروبا، جنوبا موريتانيا، شرقا الجزائر وغربا المحيط.

  • عقبة بن نافع الفهري
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:36

    بسم الله الرحمان الرحيم هذه اشارة من فرنسا الى دول المغرب العربي خصوصا المغرب تريد ان تنبيه المغرب انها تعرف جيدا ملف الصحراء المغربية ولو قام المغاربة بمقاطعة منتوجاتها سوف ترد بالمثل ولن تقف الى جانب المغرب لذا فهي قلقة والحل يكمن هنا لذا حان الوقت ان يعتمد المغرب على قدراته ويستقل لنفسه من التدخلات الاجنبية الفرنسية خصوصا لم تجلب له منذ سنين سوى الخصران وزيادة التوتر كما ارجوا من المغرب ان لايسارع الى الحرب لان هذا هو ماتطمح اليه اعداء الوطن لتدمير مابناه المغرب من تقدم واقتصاد منذ سنين من العمل المتواصل لاكني اعي ان هناك رجال مغاربة اكفاء يعرفون كل هذا ولن يتخاذلوا لنصرة البلد من الاطماع الاستعمارية الفرنسية ومن شردمة المرتزقة المدعومين من الخارج ولا من الحزب العسكري المتخلف ونظام الشيوعي الذي اكل عليه الدهر وشرب لجيراننا الجزائر والله يحفظ بلدنا وجندنا الشجعان من كل حرب ان شاء الله

  • mohamed
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:51

    واش 6 أشخاص تقطعين الطريق على قدها ؟

  • مواطن مغربي
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:58

    لسلام عليكم
    وما دخل فرنسا في ذلك ؟
    ما دامت فرنسا تتدخل في شؤوننا وما دامت الادارات المغربية تعمل باللغة الفرنسية فالامر واضح كوضوح الشمس بان المنطقة المغاربية لازالت مستعمرة
    نحن نريد اللغة العربية والامازيغية في بلادنا
    اتمنى هذه المرة النشر

  • الصح
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:29

    حكام الجزائر يسخرون جماعة افراد لعرقلة معبر الكركرات و انجاح المعبر الذي يربط الجزائر بموريتانيا. و كذلك لتصريف الاحتقان الناتج عن مطالبة الشعب الجزائري بتقرير مصيره و اختيار رئيسه بشكل ديموقراطي. فبالنسبة للشعب الجزائري" تبون مزور جابوه العسكر".
    ضحايا الاعيب حكام الجزائر هم المحتجزون في المخيمات من الافراد المنحدرين من اقاليمنا الجنوبية و ليس الآخرون من جنسيات مختلفة.
    حكام الجزائر يستعملون عبارة ااجئين رغم انهم يرفضون رفضا تاما احصاء ساكنة المخيمات و منحهم بطاقة لاجىء لان هذه الاخيرة تمكنهم من حق الشغل و حق حرية التنقل و هذا يرعب الجنرالات اانه سيؤدي الى افراغ المخيمات و انتهاء حكاية جمهورية الوهم تلقائيا.
    من ناحية اخرى من اعطى لقياديي عصابة تندوف حق تمثيل ساكنة الصحراء ؟ فهم ام ينتخبوا ديموقراطيا و في المقابل هناك منتخبين في اقاليمنا الصحراوية . الشرعية شرعية الصندوق و ليس رغبة العسكر الجزائري الذي فرض رئيسا على الجزائريين فما بالك بساكنة الصحراء. فاقد الشيء لا يعطيه

  • مصطفى
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:43

    ولمذا لا يرسلون لهم طائرتين ف 16 نتهناو من التبرزيط ؟؟

  • عثمان الفاطمي
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:45

    أدعو الإخوة الجزائرين إلى التعقل وإنهاء هذه الأزمة المفتعلة ضد الوحدة الترابية للمملكة، فالغرب وأغلبية أعضاء مجلس الأمن الدولي (4 دول كبرى في العالم المالكة لحق الفيتو) ضد الأطروحة الجزائرية والكيان الوهمي، بٱستثناء روسيا وذلك استجابة لمصالحها فقط التي تربطها بالجزائر والقائمة أساسا على بيع السلاح الروسي للجزائر والتي أصبح المغرب يعزز معها العلاقات ولاشك أنها سترجع للحق والشرعية التاريخية والثقافية والحضارية الثابتة لبلادنا، ينبغي على الجزائر أن تتخلص من هذه الورطة التي وضعت نفسها فيها وان تتجه لخدمة مصالح الجزائرين والمتمثلة في تحقيق نهضة تنموية في إطار مغرب عربي قوي لازالت شعوب المنطقة تتطلع له منذ سنة 1989.

  • قرطووف
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:17

    شيوخ الجزاءر العسكر يتمادون في إغلاق ممر الكركرات.. وهي وسيلة ناجعة لتمرير الدستور الجديد للشعب الجزاءري الشقيق والهاءه بحدوث حرب على حدوده .. لكن تبقى وسيلة اخرى هي الترخيص لمواطني العيون والداخلة وغيرها من المدن، للتصدي لمرتزقة البوليزاريو في الكركرات للدفاع عن اراضيهم وبدون سلاح …وتبقى القوات المسلحة الملكية على اهبة الاستعداد للدفاع عن المواطنين المغاربة ، اذا تطورت الامور الى استعمال الأسلحة النارية من طرف مليشيات البوليزاريو…

  • المنتقم
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:37

    من هنا نفهم انه فعلن فرنسا مزال لها الحق في ثروات المغرب ولها الحق على المغرب لتتحكم فيه او لمادا تقلق فرنسا على المغرب ما الجدو من ذالك

  • ها المعقققوول
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:41

    قراءة واحدة لقرار مجلس الأمن ليوم امس الجمعة ، تعبر عن رسالة إلى حكام الجزاءر العسكر… كل الدول الكبرى صاحبة قرار الفيتو صوتت لصالح القرار.. وحتى روسيا امتنعت عن التصويت ..والامتناع يعني ضمنيا قبول القرار وليس ضده كما يتخيل عسكر الجزاءر..وهو قرار يوضخ ان الحكم الذاتي مبادرة جادة لتسوية قضية الصحراء المغربية.. وهذه رسالة إلى حكام الجزاءر العسكر الشيوخ اللذين يتشبتون ( بتقرير مصير الشعب الصحراوي ) .. وتناسوا أن شعوبا صحراوية تعيش داخل المغرب وفي جميع مدن الصحراء المغربية.. وان الاستفتاء على تقرير مصير الشعب الصحراوي يجب أن يبدأ من القبائل الصحراوية التي تقطن داخل المملكة منذ هروبها من المستعمر الاسباني ، اظافة إلى مدن العيون والداخلة وغيرها من المدن.. اما صحراويو تندوف فهم خليط من عدة دول إفريقية…

  • touhali
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:56

    l'unité nationale.

    Les escarmouches actuelles à al gargarate ne nous concernent pas plus que nous sommes préoc.cupés par les discussions futures sur des solutions politiques. les erreurs doivent être évitées et nous ne devons pas nous précipiter pour signer des accords avec des fraudes cachées ou imposées. Le Maroc ne s'intéresse plus qu'à la paix alors que
    l'Algérie a des ambitions dans le Sahara et l'accès à l'océan Atlantique, et elle fera tout son possible pour l'obtenir; Le Maroc doit combler toutes les lacunes qui l'aideront à l'avenir à obtenir et à atteindre ses ambitions.
    l'autonomie doit être limitée aux affaires intérieures et dans les limites géographiques de leur région, il est nécessaire de préciser les pouvoirs. Et les limites ou s 'arrêtés leurs pouvoirs.
    les accords avec Pays étrangers c'est l'autorité supérieure et le ministère des affaires étrangères de Rabat qui est concerné.

  • Benali
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:36

    إلى الذين لا يتفقون مع تذخل فرنسا او أي دولة أجنبية فليعلموا أن فرنسا ليست مخطءة لأنها وجدت الفرصة في التذخل و هذا ما سهلته الجزائر التي تعيق أي تقارب مغاربي لا مع المغرب و لا ليبيا و لا أي بلد مغاربي.و تعنت الجزاىر )النظام العسكري(في نهب خيرات الشعب الجزائري و خلق عراقيل للمملكة المغربية بالتذخل في شؤونها الذاخلية بتمويل مرتزقة و حصر مغاربة صحراويين في تندوف المغربية بدريعة تصفية إستعمار…….عوض التطرق لتصفية الإستعمار حقيقي في جهات أخرى.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات