24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "تمديد المينورسو" يثير سُعار البوليساريو .. والجزائر تنشغل بـ"تبون"

"تمديد المينورسو" يثير سُعار البوليساريو .. والجزائر تنشغل بـ"تبون"

"تمديد المينورسو" يثير سُعار البوليساريو .. والجزائر تنشغل بـ"تبون"

خلّف قرار مجلس الأمن، الصادر أمس الجمعة والقاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام كامل، سعارًا غير مسبوق داخل جبهة "البوليساريو" الانفصالية؛ فيما بدا النظام الجزائري منشغلاً بملفات أكثر ملحاحية من قبيل مرض الرئيس تبون واستفتاء الدستور.

وتمت المصادقة على القرار رقم 2548، الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية ويقضي بتمديد بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر من السنة المقبلة.

وأكد مجلس الأمن، في هذا القرار الجديد، للسنة الرابعة عشرة على التوالي، سُمو مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة في 11 أبريل 2007.

وككل سنة، فشلت مناورات "البوليساريو" وراعيتها الجزائر في التأثير على القرار الأممي ليكون ضد مصالح المغرب، بحيث أكد على سُمو مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب.

وبعد صدور القرار الأممي، لم تجد جبهة "البوليساريو" سبيلاً للتنفيس عن أزمتها إلا بمهاجمة الأمم المتحدة حيث تطاولت باتهامها بالتقاعس في ضمان تنفيذ ولاية بعثة المينورسو.

وفيما يشبه هروباً إلى الأمام، قالت الجبهة الانفصالية، في بلاغ لها، عقب صدور هذا القرار الأممي إنها "لن تُشارك في أي عملية أممية مستقبلاً".

كما توعدت الجبهة بالاستمرار في عرقلة الحركة المدنية والتجارية عبر المنطقة الحدود المغربية الموريتانية الكركرات، في تحدّ صارخ للمطالب الأممية للانسحاب من المنطقة.

وعلى غير العادة، تأخرت الجزائر في اتخاذ موقفها المعتاد من قرار تمديد ولاية بعثة المينورسو، بحيث يطغى على الساحة مواضيع أكبر مثل مرض الرئيس عبد المجيد تبون والاستفتاء الذي يجرى حالياً على الدستور.

واكتفت بعض المواقع الإخبارية الجزائرية المقربة من النظام على ترويج بلاغ الجبهة الانفصالية الذي رفضت من خلاله تمديد ولاية بعثة المينورسو لسنة كاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - Warhim السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:12
اللهم من اراد بهذا البلد سوءا فرد كيده عليه واشغله في نفسه وفيما عز عليه...واللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا سخاءا رخاءا يا رب العالمين...
واني لوجظت هذا الدعاء افضل رد على المتربصين بهذا البلد ...
2 - ابو سعد الراشيدي السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:12
المغرب الان بصدد ترتيب النزول لمسح الجرذان من الحدود و تسريح الطريق للجارة الموريتانية رغم نفاقها و تلونها و سيقوم المغرب بانهاء أزمة الكركرات للأبد بإقامة قاعدة عسكرية و مدنية قريبا من تلك الحدود و ينتهي حلم الجرذان بالمرة .
3 - صحراوي مغربي وأفتخر السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:13
أي حدود ستتحكم فيها البولساريو والأمم المتحدة لا تعترف بها إلا كحركة إنفصالية مسلحة وأي حدود ستتحكم فيها والأمم المتحدة تعتبر المنطقة خارج الجدار منطقة عازلة تراقبها القوات الأممية ، لو كان المعبر غير قانوني لما أمرت الأمم المتحدة بعدم عرقلة حركة المرور بالمعبر وأخيرا وهذا هو المهم لا تنسى أن المغرب دولة إقليمية تتوفر على جيش يمكن أن يصل إلى مليون مجند وأكثر عند الضرورة ويتوفر على أحدث الأسلحة وعلى أقمار إصطناعية تمكنه من معرفة ما يفطر ويتغدى ويتعشى به إبراهيم غالي نفسه ومن يحرضه على بلده الذي يعيش فيه إخوته وأقاربه الذين تبرأوا منه ، إنه واهم من يظن ولو لوهلة أن المغاربة سيسلمون أرضهم لجنرالات الجزائر ولو تطلب الأمر لا قدر الله حرق شمال إفريقيا برمته وتقسيم بلدانه وتشريد أكثر من 120 مليون مواطن مغاربي من أجل 60 أو حثى 100 ألف مرتزق من دول الجوار يسمهم بعضهم عبثا بشعب ؟؟؟ فهل يقبل عاقل هذا ..... صحراوي مغربي وأفتخر
4 - Hamza السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:13
تذكير : بالرغم من صدور قرار مجلس الامن, فمنطقة الكركرات مازال تحت سيطرة مجرمي البوليخاريو الارهابية, و اصبحوا يعتبرونها منطقة محررة حسب زعمهم, لا بد من تدخل عسكري قوي لتطهير المنطقة من المرتزقة و العصابات الشنقريحية .. نحن مستعدون لمسيرة خضراء ثانية
5 - Lahrizia السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:13
قرار يبدو في صالح المغرب لكن المشكل ان تمادت البوليساريو في عرقلة نعبر الكركارات في هده الحالة على المغرب التحرك والحسم في هدا الموضوع وليكن مايكون.
6 - Kofa السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:14
إنها "لن تُشارك في أي عملية أممية مستقبلاً".
Ok alors dégage plus loin
7 - Golane السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:19
لم يبق امام النظام الجزائري سوى ان يطلق سراح المحتجزين في مخيمات تندوف وان يمنحهم الحرية الكاملة من اراد المغرب يلتحق بالمغرب ومن اراد وجهة اخرى فله ذلك لقد تحطمت اسطورة الشعب الصحراوي الى الابد
8 - اكرم هيثم السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:21
الحرب الحالية هي حرب أعلامية كان على المغرب ان يخلق دريعة ان احد جنوده تلقى حجارة طائشة من احد البوليزاريو ويروج لهذا الخبر اعلاميا وعلى جميع المنصات وحين ذاك يتلقى المغرب دعما دوليا....المثل يقول الهاجم يموت شرع
9 - نتتبع وطني غيور . السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:22
على مجلس الامن و الامم المتحدة معاقبة الدولة الحاضنة للمرتزقة لسماحها بانتقال هؤلاء المرتزقة من مخيم تندوف الى الحدود الجنوبية لبلادنا . هذا برهان ساطع على عدم حيادها في هذا النزاع الذي خطط له كل من المقبورين بوخروبة والقردافي . على الامم المتحدة ومجلس الامن فك وجود المرتزقة الصعاليك الذي يعرقلون الشاحنات التجارية ومرور الاشخاص عبر هذه البوابة التي تفصل المغرب عن الشقيقة موريطانيا هذه الاخيرة التي تتحمل جزء من المسؤولية بما انها تحضر الطاولة المستديرة تحت اشراف الامم المتحدة . اتمنى ان ينتهي هذا الصراع على اساس لا غالب ولا مغلوب وتعود الامور الى سابق عهدها تحت الراية المغربية .
ختاما اقول المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها . مستعدون للموت في سبيل هذا الوطن الغالي .
10 - خريبگي السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:24
ونحن لن نشارك في أية مفاوضات مع مجموعة إرهابية... نحن في ارضنا ندير شؤونها وننميها...
أما فيما يخص معبر الگرگارات فسنستأصلكم منه كالورم الخبيث... وستظلون تائهنون في الأرض إلى يوم القيامة بإذن الله...
11 - مراقب من الأشقاء السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:25
النظام الجزائري هو المنشغل ب "تبون* أما الشعب فعليه أن ينشغل بمرتزقة تندوف الذين هم سبب تخلفه وكل ازماته
12 - Akkawi السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:26
مرض الرئيس تبون والإحتجاجات ذاخل الجزائر والإستفتاء على الدستور وتزايد فتح القنصليات في الصحراء المغربية و التقرير الأممي الحالي كلها أثارت سعار العصابة الضالة المضللة .
13 - التاريخ السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:27
هؤلاء (البوليساريو)هم أصلا رحل عبرالصحراء الكبرى،فبما أن الجزائر رحبت بهم فعليها تسوية وضعيتم وتمنحم الجنسية ،وأما من بقى في المغرب فقد سويت وضعيته وأخد الجنسية المغربية ،ومن يرفضها ستنزع منه.
فلوكانت الصحراء غيرمغربية لما سلمتها إسبانيا للمغرب وهي التي دخلت تحت غطاء الحماية وليس الإستعمار.والصحراويون الرحل لا يتوفرون على شروط المواطنة كي تسلم لهم.
فالجزائرإن لم تكن تركية أوفرنسية فهي حتما مغربية ! فلنسأل التاريخ ؟ فما خفي أعظم .وللمستقبل خيال يفوق خيال وتنبؤات حكام وسياسي العالم .فالطبيعة تسترجع ما أخد منها !
14 - عبداللطيف المغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:28
طبيعي ان تصاب العصابة الانفصالية بالسعار.لأن القرار الأممي على العموم لصالح المغرب.تمديد بعثة امينرسو لسنة اخرى يعني سنة من الاحباط بذون امل بذون افق بذون وطن.سنة التيه في لظى وزمهرير تندوف المحتلة.وحتى ما يسمى ( الشعب الصحراوي ) لم يقرها مجلس الأمن الذي لا يذكر المحتجزين الا بالساكنة وهذه دلالة على ان المجتمع الدولي لا يعترف بما تسميه عصابة الرابوني ب ( الشعب الصحراوي ) اذن نحن امام انتكاسة جديدة للعصابة الانفصالية التي تلقت في السنوات الاخيرة صفعات مدوية اخرجتها عن صوابها.ما على المغرب الان الا اعادة الامور الى نصابها في معبر الكركرات.ففي القرار الاممي نداء الى الجردان بعدم عرقلة المعبر.ولا اظن ان هذا الاخير سيزيد من ضبط النفس.لأنه للصبر حدود.ولا بد من الدفاع عن الامن القومي المغربي بكل الوسائل حتى العسكرية منها....
15 - سام السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:36
أبسط القراءات لما جاء في نص توصية مجلس الأمن الأخير بخصوص قضية الصحراء هو التحرر من جميع التوصيات الصادرة قبل سنة 2006 وهو ما يعني دبلوماسيا التمسك بمقترح المغرب الرامي بتمكين الصحراء بنظام الحكم الذاتي و عدم التقيد بل و الغاء كل ما يتعلق بتنظيم الاستفتاء لعدم جديته وواقعيته في تنظيمه لصعوبة تحديد هوية ناخبيه
والآن هل الجزائر في استطاعتها أن تنجر وراء مواجهة عسكرية مع المغرب لكسب موقف البوليساريو بالقوة ؟
المغرب في أرضه و في صحراءه و باستطاعته أن يتحرك و يناور كيف و متى شاء أم الجزائر فما عليها إلا أن تهاجم بتكلفة جد عالية و عليه فالمواجعة العسكرية مع المغرب مستبعدة و غير واردة و ما على الجزائر إلا لن تفاوض المغرب في مقترح الحكم الذاتي
16 - خالد ****✓ السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:39
البوليساريو انقرضت.
الا بعض الجراثيم التي تصدر من الفنية الى أخرى من خلال اصدار بيانات شعبوية ونضالية للتضليل

البوليساريو منضمة ارهابيه صنعها بوخربة و ومولها القدافي وحاربهم وانتصر عليهم الحسن الثاني.
هذه حقيقة تاريخية.
17 - مول الفيرمة السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:39
فرصة ذهبية للمغرب كي يمحو من على وجه الأرض شرذمة ميليشيات الجزائر لانني وعدت نفسي ألا أسمي هذه الميلشيات الا بالجزائرية
ياعاهل البلاد الحكم الذاتي أكل عليه الظهر وشرب إعط الضوء الاخطر مادام أنك القائد الاعلى للقوات المسلحة كي تكون بعملها لقد تعبنا ومرضنا من سماع الضباع تجول وتعثي في الارض فسادا بينما الاسود نائمة في الحرير
عليك بإستفتاء شعبي وسترى أن جميع فقراء المغرب نساءا ورجالا سيقفون وراءك وليس اصحاب الجنسية المزدوجة
نحن نحب بلدنا الى الجنون ولكن خذلناها ولا زلنا نخذلها
كم من فرصة أتيحت للمغرب لمحو الجرذان ولكن كان دائما يتكلم عن ظبط النفس والرجوع الى الامم المتحدة نحن لا نريد إراقة الدماء ولكن اصبحنا مجبرين على ذلك وشكرا هسبريس
18 - المغرب لنا السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:51
* المغرب لنا لا لغيرنا ، أتمنى دوام نعمة الأمن و السلام .

* لو لم يتم تمديد المينورسو ، ماذا كان سيحدث ؟ إن الغير لا يريدون

إنهاء هذا الموضوع ، و لا ينحازون إلى طرف دون الآخر . إن الأمل

معقود على الجبهة الداخلية التي هي صمام آمان من كل عدوان آثم .

* أطال الله عمركم ، سيكون تمديد بعد كل تمديد ، و لاشيء غير التمديد .
19 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:55
تحية لجنود الارض و جنود الدبلوماسية المغربية و تبقى الصحراء ملكنا و نفديها بمالنا و ارواحنا...
ان قامت الحرب فانا كموظف ارخص للدولة اقتطاع من اجرتي و شراء ف35 و درونات متطورة لسحق العدو، و على الدولة انشاء صندوق التبرع العسكر على شاكلة صندوق كورونا.
20 - Fethi السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:57
يشكل قرار مجلس الامن ضربة موجعة و قاصمة لنظام العصابات في الجزاءر و قطاع الطرق في الرابوني
21 - ولد علي السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:58
اعتقد انه فرصة سانحة لبناء جدار أمني من الكركرات الى حدود موريتانيا لحماية معبر الكركرات والضواحي، ولنتخلص من عملاء ومرتزقة الجزائر لابد من بناء الجدار وحراسته وبسرعة، لا تضيعون وقت!
22 - تدكير السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:59
وهل هناك اصلا شيئ اسمه البوليزاريو وشيئ اخر اسمه الجزائر
حتى تفرقون بينهم
وهل هناك اصلا شغل يشغل النظام غير المغرب حتى تقولون انه منشغل بمرض تبون واستفثاء الدستور
23 - Abdelghani السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:03
ليكن في علم الجميع وخصوصا وزارة الخارجية المغربية بان المملكة العربية السعودية اصدرت ورقة نقذية من فئة 20 ريال سعودي بمناسبة قمة العشرين G20 للدول الاكثر اقتصادا عالميا,حيث تحتوي الورقة النقذية علئ رسم خاص بخريطة العالم ومبينة بالوان اخرئ الدول العشرين,لكن ما وجب الانتباه اليه هو خريطة المملكة المغربية حيث قاموا بوضع خطوط مقطعة تفصل النصف الشمالي للمغرب عن النصف الجنوبي للصحراء المغربية وكذالك نفس المشكل وقع لخريطة الهند حيث قاموا بعزل كشمير الهند عن الهند ونحن نعلم ان اقليم كشمير الهند قد اصبح تابعا للهند بعد ان كان متنازع عليه مع الجارة باكستان وقد اقلق الرسم غضب الهند واستدعت السفير السعودي بالهند فورا للتشاور في هذه الفضيحة.ووجب علئ المغرب فعل الشيء نفسه امام السعودية.
24 - abdelaziz السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:09
عدد سكان الجزائر اكثر من 40 مليون والبترول والغاز مصدران للرزق للشعب الجزائري ثمنهما في هبوط ،مستقبل الجزائر في خطر ، لانقاذ ما يمكن انقاذه يجب عليها ان تعتذر للمغرب لمساعدتها.
25 - مواطن 55 السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:13
الله يكون في عون الشعب الإستفتاء على الدستور ما هو إلا خدعة و الرئيس أخشى أن يلزم كرسي متحرك كالرئيس السابق و تبقى البلاد بدون مسير التي هي أصلا بدون مسير لأن العسكر هو الدي يفعل ما يريد و يفصل القانون و الدستور على مقياسه
26 - FENANE السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:14
« نزل الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا» صدق الله مولانا العظيم هكذا قالها المغفور الحسن الثاني طيب الله تراه في خطاب المسيرة الخضراء، ونحن المغاربة قادرين على مسيرات اخرى لا الى مسيرة ثانية ،ان الصحراء الغربية هي جزء لا يتجزأ من ترابنا الوطني ،لا يمكن لقطاع الطرق والصعاليك ان نستسلم لهم بل نحن مناصرون ومنتصرون انشاء الله وما على الانفصاليين الا ارجاع السلاح الى الجزاءر وغيرها من الدول التي كانت لها اهدافا غاشمة في زعزعة الاستقرار في المنطقة ،ان الله يمهل ولا يهمل،انشاء سينزع لها السلاح لبت ام كرهت ولم يبق لهم الى التيه في الوغى او طلب اللجوء من الدول التي تدعم الإرهاب والتطرف وهم كثيرون .
27 - benha السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:16
لقد قلنا لهم بان قضية الصحراء حسمت وانتهى الامر ، ولم يبق الا حل واحد للمرتزقة ، فاما ان يلتحقوا بارض الوطن في اطار المقترح الذي قدمه المغرب والمتمثل في الحكم الذاتي ، والا فما عليهم الا ان يقيموا كيانهم الوهمي على الارض التي يتواجدون عليها ، او ان ينتشروا في الارض ، اما ان يطمحوا في الاستيلاء على ولو حبة رمل من صحراءنا فذلك يعد من المستحيلات ، ولن يتحقق لهم ذلك ولو قضينا جميعا ، والمنتظم الدولي على دراية تامة بذلك ، ولا يريد الحسم نهاءيا في القضية في انتظار ان تصدر مبادرة طيبة من الخصوم وان يعودوا الى رشدهم ويلتحقوا طوعا بوطنهم الذي يرحب بهم ، و ينتظر عودتهم بكل شوق واعتزاز ، اليس وطنا غفورا رحيما ؟ فكفى من العناد الذي ليس في صالح احد ، هذا العناد الذي يستفيد منه الاخرون ، لذلك فهم يزيدون في صب الزيت على النار . فافيقوا اصلحكم الله .
28 - ولد حميدو السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:23
قضية الصحراء معروفة فكل سنة تمديد لمهمة المينورسو حتى يفيقو
المشكل هل كورونا تحتاج للدهاب لبلد اوربي فعلى هدا الاساس فحتى الجزاءريون من حقهم ان يتعالجوا بالمانيا فيكفي طاءرة يوميا ما دام عدد المصابين لا يتعدى 300
29 - مغربي حر السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:24
لن يسمح المغاربة في صحراءهم حتى و لو تطلب الأمر حرق شمال إفريقيا و المنطقة كاملة و هذا إنذار إلى أوروبا تستوعبه جيدا و لكل من يريد فصل الصحراء عن مغربها
30 - حسن السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:29
قد يختلف المغاربة في كل شيء الا مشكلة الوحدة الترابية فهي الخيط الناظم والجامع للعلاقة المغربية المغربية ولا ولن يختلف عليها مغربيين وتستوي فيها الصحراء المغربية وسبتة ومليلية وباقي الجزر المغربية وسيأتي دور كل ثغر من ثغورنا ولن تخلى عنه طال الزمن ام قصر
الله الوطن الملك
31 - أشرف - الجديدة السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:31
يقول المثل: لي حفر شي حفرة يطيح فيها. الجزائر تريد بالمغرب شرا ولكن ستكون الوحيدة التي تتجرع السم الذي دسته للمغرب.وحينذاك سيندمون على معاداتهم للمغرب لنصف قرن.
32 - سعاد بنت الريف السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:45
هل تعتقدون فعلا ان تمديد بعثة المينورسو هي في صالح المغرب ،،ما الفائدة التي يجنيها المغرب من التمديد الا كثرة النفقات وبقاء الوضع كما هو بل زاد ان القرار الاممي لمجلس الامن أشار بالحاح الى ضرورة ازالة الالغام من الشريط العازل ..ولم يشرولو بسطر الى ادانة او فتح معبر الكركرات ،وهو ما يعني انه سوف يظل مغلقا وأي اقدام على فتحه بطريقة او بأخرى من المغرب يعتبر خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار لانه يقع شرقي الخط ،،
ثم ان البوليساريو الذي اعلن عدم تعاونه مع المينورسو فهذا ليس في صالح المغرب على الاطلاق بل سوف يخلق متاعب جمه لانه في هذه الحالة لا يمكن للهيئة الاممية الاتصال بالبوليساريو وهي هنا سوف تتصرف بكل حرية ود ون ضوابط أي انها سوف تدفع الجيش المغربي الى القيام بأفعال قد تدينه او تؤدي الى اندلاع نزاع مسلح وهذا ما تبحث عنه الجزائر للتدخل عسكريا بحجة تتبيب الامن داخل المنطقة العازلة وهذا في حالة موافقة الشعب على تعديل الدستور نهار الغد ..
الحكم الذاتي الذي ترى امريكا انه الحل الانجع فهي ترى في نفس الوقت ان التعاو ن مع البعثة الاممية لاجراء الاستفتاء ما زال قائما ..الحل الوحيد يبقى هو التفاوض وليس التاجيل والتمديد
33 - اطلنتكي السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:55
من حق المغرب ان يلغي الحكم الذاتي : لماذا ؟ فهل سيقبل المغرب بدخول اجناس مختلفة الى الصحراء ؛ جزاءريين موريتان مالي كوبيون طوارق ليبيين ومرتزقة اخرين ، لا يوجد مغربي يقبل بذلك اذن يجب جعل حد لهذا المقترح والغاءه نهاءيا مع سريان مقولة المرحوم الحسن الثاني ان الوطن غفور رحيم مع التحقق بواسطة الحمض النووي لكل راغب في العودة الى الوطن وطرد ما دون ذلك للرجوع الى الخراءر ليعيش فيها بقية حياته ، اذن لا حكم ذاتي وانتهينا
34 - underscore السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:04
لا أدري من الذي يجب عليه ان يصاب بالسعار
تمديد المنورسو يعنى تمديد عمل لجنة الاستفتاء كما يدل على ذلك اسمها
أما الكذب على المغاربة فلا يغير من الواقع شيئا
على ارض الواقع المغرب معزول من كل الجهات
و لن تنفعه قنصلية الامارات و لا الفيليبين
و ان تجرأ على معاكسة الصحراويين سيكون الرد قاسيا جدا
35 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:06
...خلّف قرار مجلس الأمن، الصادر أمس الجمعة والقاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام كامل، سعارًا غير مسبوق داخل جبهة "البوليساريو" الانفصالية_)
العكس صحيح بل جبهة البوليساريو راضيا على القرار ولقد صب في صالحها عكس ما ينشر في الاعلام المغربي ولمن يريد من المغاربة الاحرار الاطلاع على حقائق القرار فهو منشور على موقع الامم المتحدة باللغة العربية والفرنسية والانجليزية والروسية والصينية
المغرب هو الذي خرج منهزم وخاصتا كان ينتظر ان يقوم القرار بإدانة البوليساريو حول غلقها للكركرات وطلب الانسحاب منه لكن هذ لم يحدث
التقرير كذالك ذكر عدة مرات جملة : تقرير الشعب الصحراوي في مصيره
المهم القرار منشور على موقع الامم المتحدة لمن يريد ان يحكم بنفسه وان لا يعتمد على البروبغاندا المعهودة































































































.
36 - اقبايلي السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:14
ستتخبط اكثر عصابة البوليساريو حين يأتيها خبر تبون وقد اخذه ڤيروس كورونا في نزهة حيث يُقبرون في ألمانيا الرجل مُدخن و كل علل الدنيا مجتمعة فيه وجهه اصفر مُخْضَر و شفاهه زُرق من سوء وخلل في الدورة الدموية يدل على انه قاب قوسين او ادنى باللحاق بالقذافي صديقه القديم .
37 - مواطن مغربي صحراوي السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:19
إنها فعلا عصابة جزائرية مسعورة وجب على المجتمع الدولي وأدها إلى الأبد . و على النظام العسكري في الجزائر التخلي عن إصراره المرضي المسجد في احتضان و تمويل و دعم أكبر عصابة سياسية مزورة لسرقة الأراضي المغربية الجنوبية . و الجزائر تعرف أن حقوق المغرب أكبر من من ذلك .
و نؤكد أن الشعب المغربي قاطبة لن يتخلى عن ذرة واحدة من أراضيه المسترجعة من الإستعمار الإسباني مهما كلفه ذلك من ثمن .
38 - Abrayim السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:27
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يارب العالمين.
39 - naji السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:39
كما تقوم البوليزاريو بإنزال المدنيين من أجل إغلاق معبر الكركرات على المغرب أن ينزل آلاف المغاربة لفتحه
40 - الحقيقة السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:50
هذه صفعة قوية جديدة لجبهة السراب والعصابة الحاكمة في الجزائر بعد كثير من الصفعات التي تلقتها طوال السنين الماضية لو كانوا يفقهون، جبهة الوهم ومرتزقتها في حلم عميق لن يتحقق أبدا لذا فإن المملكة المغربية تحلت بالصبر وبضبض النفس حيال ما يقوم به مرتزقة البوليساريو في معبر الگرگرات والمنطقة العازلة لكن للصبر حدود في يوم ما ستقوم القوات المسلحة الملكية بدك أوكار المرتزقة إن شاء الله.
41 - لا لفتح الحدود السبت 31 أكتوبر 2020 - 18:05
كان هذا البلاغ منتظرا من الجبهة الإنفصالية ، المعبر الحدودي هي اتفاقية وقعت بن البليساريو و الامم المتحدة ، و ليس بين البوليساريو و المغرب ،و الان ، اصبحت في أعين الامم المتحدة ؛ في خانة الارهاب ، و الجزائر لازالت تعتبرنفسها ، كدولة محورية في المنطقة ، و هنا يكمن الخطأ ،لانها باتت دولة مهمشة ليس فقط على المستوى الاقليمي ، او المغاربي، بل حتى على المستوى القاري و الدولي. نحن نعرف نوايا كابرانات فرنسا ،و ما يسعون اليه، لكن مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس ، و كل محاولة طائشة من هذا أو ذاك ، سيجدوننا لهم بالمرصاد .
42 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 18:57
مشكل كبير عند الاخوان ف شمال المملكة يتعلق بغياب المعلومات عنكم مطلقا ...ولا اعمم.
انشاء قاعدة عسكرية ومدنية كما اقترحت اخي الكريم....!!!!!؟؟؟؟؟؟
رجاءا اقتطع من وقتك ولو اسبوع وسافر الى الگرگرلت ( ساتيام....سوبراتور....سيارات الأجرة....وموجود فندق هناك) للاطلاع ...وفهم ماذا تعني تلك المنطقة جغرافيا و من يسكنها حاليا.
شكرا
43 - الى ...35 السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:22
...محمد.
وهل طلب القرار من المغرب الخروج من صحراءه؟.
ما دام المغرب في صحراء ه ينميها وينجز فيها مشاريع اقتصادية كبرى لاسعاد سكانها فانه لا يهتم بما تروجه عصابة البوليزاريو التي تتفرج على شقاء وبؤس نزلاء مخيمات تندوف .
وما دامت العصابة التي شهد عليها القايد صالح وهو من اهلها , هي التي تحكم الجزائر فلن يكون هناك اي حل لانهاء الحالة غير الإنسانية للصحراويين المغرر بهم في تندوف.
الصحراء المغربية حرة تتقدم وتزدهر يرفرف علم المملكة في سماء ها؛ وجمهورية بوخروبة منكسة الاعلام حبيسة رمال مخيمات تندوف منذ تاسيسها سنة 1976.
44 - لبزاوي السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:23
حفظ الله بلادنا من كل شر ومن كل مكروه
45 - محارب سابق السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:07
التاريخ يعيد نفسه في مثل هذه الايام من سنة 1975 كانت اصداء المسيرة الخضراء تهز الاركان الاربع للعالم و بعد 6 نونبر 1975 يوم انطلاق المسيرة لكسر الحدود الوهمية آنذاك تحركت الدبلوماسية بجميع تلويناتها و التي انبتق عنها اتفاق 14 نونبر 1975 القاضي بمغادرة الاستعمار الاسباني الصحراء و كان الرئيس الدكتاتوري لاسبانيا فرانكو على فراش الموت. فهي نفسها اليوم قرار مجلس الامن و تقرير الامين العام للامم المتحده و مرض تبون الذي منذ تويله رئاسة الجمهورية الجزائرية و هو يكيل العداء المملكة المغربية الشريفة.
هل سعيد تاريخ نفس السيناريو...؟
46 - المختار السبت 31 أكتوبر 2020 - 22:36
ليس صعب على الدولة المغربية أن تخصص باخرتين من الداخلة إلى نواكشوط لنقل الشاحنات .نقضيو أغراضنا ونبقاو شادين معاهم في الكركرات
47 - دانكيشوث الأحد 01 نونبر 2020 - 00:27
شيئ غريب و عجيب عصابة بلطجية و قطاع الطرق في مواجهة مع دول العالم . فلمن الغلبة يا ترى ؟
لكن الاكيد ان المملكة المغربية هي المستفيد الأول
48 - laamirijolaly الأحد 01 نونبر 2020 - 12:33
اتق الله يا ريس الجزائر شوف اش واقع لك ها انت قد أصيبت فيروس كورونا الم ترجع إلى الأمر الواقع أن الصحراء مغربية والمغاربة لم يسمحوا في أي شبر منها
49 - القرشي الأحد 01 نونبر 2020 - 16:55
لحد الان لم تستفيق الجزاءر انها تصطاد في الماء العاكر ودخلت مستنقع لن تجني منه إلا الوهم والحلم من الاستفادة من المحيط وثروات الصحراء المغربية فهيهات ثم هيهات لن تنالو من المغرب إلا العيب الذي تكنونه لجيرانكم بدل التعاون وبناء مغرب عربي قوي اقتصاديا وعسكريا لأن جل سكان المغرب العربي شباب لكن هذا هو حال العرب اتفقوا على أن لا يتفقوا
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.