الجزائر تواجه "دبلوماسية الرباط" بإرسال القوّات العسكرية إلى الخارج‬

الجزائر تواجه "دبلوماسية الرباط" بإرسال القوّات العسكرية إلى الخارج‬
الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:00

أشّر الشّارع الجزائريّ “الغاضب” على إمكانية إرسال وحداتٍ من الجيش الوطنيّ في مهمّات خارجية. ورغمَ محدودية المشاركة الشّعبية في التّعديل الدّستوري الأخير، إلا أنّ الطّرف الرّسمي في الجارة الشّرقية اعتبر أن هذا الورش سيغيّر عقيدة الجزائر العسكريّة.

وصار بإمكان الجزائر إرسالُ وحداتها البرّية والبحرية والجوّية إلى مناطق خارج البلاد، وهو ما يقرؤه الخبراء كمؤشّر على عودة جزائرية إلى الواجهة الإقليمية، إذ تبحث الجارة الشّرقية للمملكة عن موطئ قدمٍ في الملفّات الحدودية، عسكرياً هذه المرّة، بعدما فشلت في مجاراة واقع “الصّراع” دبلوماسيا.

وحسم الجيش الجزائري موقفه من الجدل الدائر حول مقترح تضمنه مشروع التعديل الدستوري، يقضي بإمكانية إرسال قوات عسكرية في مهمات خارجية. وتعد هذه المرة الأولى التي تشهد فيها الجزائر تغييرا على مستوى “عقيدتها العسكرية” منذ آخر مشاركة لقواتها في الحرب الإسرائيلية عام 1973.

واقترحت مسودة التعديل الدستوري في الجزائر فقرة ثانية في المادة 31 من الدستور تنص على أنه “يمكن للجزائر في إطار الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، وفي ظل الامتثال التام لمبادئها وأهدافها، أن تشارك في عمليات حفظ واستعادة السلام”؛ بالإضافة إلى المادة 91، التي ورد فيها أن “رئيس الجمهورية الذي يتولى مسؤولية الدفاع الوطني يقرر إرسال وحدات من الجيش إلى الخارج بعد مصادقة البرلمان بأغلبية الثلثين من أعضائه”.

وبين رافضٍ ومؤيّد، طغى الانقسام على آراء الشّارع الجزائري حول مسألة المهام الخارجية للجيش، فهناك من اعتبر أنّ الأمر يدخل في إطار سيادة الدّولة، ومن اعتبر الخطوة “مغامرة” قد تحشر الجزائر في مطبّات وأزمات “خطيرة”.

ويرى الخبير في العلاقات الدّولية شرقي خطري أنّ “هذه الخطوة تحمل مجموعة من الدلالات، تتوقف على مستویین؛ الأول یهدف، حسب ما هو معلن، إلى المشارکة في بعثات السلام الدولیة والانخراط في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، والتفاعل مع التهدیدات التقلیدیة وغير التقلیدیة، وعدم الاقتصار على العقيدة الدفاعية للجيش”.

واعتبر المحلل ذاته أنّ “العقيدة العسكرية تتماشى مع الإستراتیجیة الدفاعية الجزائریة الجديدة، التي تبتدئ منذ ‘مدارس أشبال الأمة’، مرورا بباقي القطاعات الخاصة بالعدة والعتاد، وتقدیر الموقف وإعادة النظر في مرکز الثقل الخاص بالجيش الجزائري”.

أمّا المستوى الثّاني فيتمثّل، حسب الخبير ذاته، في محاولة لعب أوراق جدیدة علی مستوی المنطقة تقوم على تمثل القوة الإقلیمیة والتدخل في مجالات منطقة الساحل والصحراء، مالي ولیبیا”، مبرزاً أنها “محاولة لرسم معالم غیر معلنة تتجه إلى عقیدة هجومية تحشد القوات والوسائل لتثبیت أدوات السیطرة”.

كما قال المتحدث ذاته إنّ “الجزائر تتجه نحو محاولة سیطرة قائمة علی سیناریوهات إعادة الانتشار وفرض الأمر الواقع، وبالتالي تعدیل الدستور بوضع المادة 95 والمادة 29 منه يؤشر على مرحلة جدیدة لتأكيد العقلية السابقة للجیش الجزائري، الذي يستمر کسادس مستورد للسلاح في العالم”.

وتابع خطري: “لكن ذلك سيتم بأدوات جديدة تفرض خيارات المؤسسة العسكریة الجزائریة، التي تعاني من ترهل علی مستوی الداخلي برفض موادها في عدة مناطق، وضعف نسبة المشارکة واستمرار الحراك المدني في الاحتجاج”.

‫تعليقات الزوار

65
  • البوهالي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:05

    الجزائر صارت تقلد المغرب في كل شيء وتحاول أن تفعل ما يفعله المغرب لكنها لن تستطيع وتحتاج إلى سنين ضوئية والمطلوب هو التعاون وليس ما نراه اليوم من عسكر الجزائر الحاكمون والمتحكمون في دولة الجزائر الحبيبة

  • مغربي قح
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:06

    منين الجزائر اصبحت تبعث جيشها الى الخارج لتحرير الشعوب والاراضي المحتلة حسب زعمها فلترسل جيشها لتحرير الاراضي الفلسطينية!

  • محمد
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:10

    سبحان الله مادا كانوا يفعلون في امكالا1 وامكالا 2 وانهزموا فيها . وارسال الجيش الجزائري الى مصر وارسال الججيش الى ليبيا لمساعدة المعمر القدافي عاى من يضحكون .الشعب الجزائري كانوا ينتظرون تغيير الدستورالجديد لصالحهم ويدافع عن مصالحهم ومستقبلهم لقد خاب املهم . والتغيير كان لصالح البوشنكطيحة . الحرب ستقع بين المغرب والجزائر وستكون طاحنة وستكون فرصة دهبية استرجاع ما تبقى من ارضنا اي الصحراء الشرقية عاصمتها تندوف المحتلة والدعم الشعب القبائل بالاستقلال والحرية اخرة المستعمرة في القارة الافريقية . هدا النظام لا يمكن ان يقلع من جداره الا بالقوة .

  • Adam b
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:10

    دولة الكراغلة التي زرعتها فرنسا في المنطقة تريد أن تكون كوريا الشرقية لكنها لا تتوفر على مقومات وقدرات تؤهلها لتصبح قوة إقليمية وهي غارقة في مشاكل بالجملة أبرزها سرقت 1500 مليار دولار ولا أتى لها إن لله وإن إليه راجعون

  • شاب
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:10

    جنرالات الجزائر مغادي يرتاحوا حتى تشعل حرب معندهاش نهاية ويرجع المغرب الكبير للعصور الوسطى .

  • Isamine
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:15

    هذا لا يخوف المغرب
    لقد رأينا بن بلة يبكي بعد حرب الرمال
    ورأينا بومدين يبكي بعد نكبته في أمكالا و بير لحلو . يبكي ويقول. ما عنديش الرجال، ما عنديش الرجال
    وسيأتي يوما سيبكي أيضا من سولت له نفسه أن يتطاول على المغرب العزيز.

  • Samir
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:16

    صراحة قضية كان بإمكان المغرب حسمها مباشرة بعد استرجاع وادي الذهب وهو ما كان سيجنبنا الدخول في برنامج التقويم الهيكلي و يجعل المغرب يكسب عشر على الأقل من التنمية.لكن لا نعلم ما الذي جعل الراحل الحسن الثاني يبقي المغرب مرتهنا للاستنزاف علما ان النظام الجزائري و بحكم طبيعته الشيوعية كان ولا يزال مستعدا لصرف آخر قطرة بترول من اجل معاكسة المغرب ولو على حساب شعبه البائس الذي يقرأ في قوارب الموت بالمئات شهريا.الحل الآن هو فتح ملف الصحراء الشرقية و ذلك بفتح حوار مع فرنسا للافراج عن أرشيف المغرب و حدوده مع الجزائر حتى لا يقول الجزائريون ان "المراركة حكرونا" و المغرب حتما سينتصر لانه أمة عكس صنيعة الفرنسيين.

  • طالب معاشو
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:18

    الجزاير غيرت الدستور لهدف واحد لانها تريد الحرب مع المغرب بالنيابة عن البوليزاريو point final

  • الواقعي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:19

    الF35 قريبا في المغرب. أقوى طائرة نفاثة في العالم، 50 قطعة من الF16 Viper الجيل الجديد الذي تمتلكها اقوى الدول في العالم. مئات دبابات الابرامز في طريقها للمغرب، مضادات الصواريخ الأمريكية التي تحمي أمريكا نتوفر عليها، …..الجيش المغربي أكبر عددا من الجيش الجزائري لكن نحن أقل عتادا منهم شيئ طبيعي لأننا لم نشري سلاحا منذ زمن، ما دفع المؤسسة العسكرية المغربية مؤخرا لابرام اكبر اتفاق عسكري في تاريخ إفريقيا مع أمريكا متجاوزة السعودية. هذا يعني أخذ رتبة مصر عسكريا كقوة ضاربة في القارة و بالتالي من يتجرأ وضع يده على حبة من رمال الصحراء سوف يتم قطعها. سوف تنقلب الموازين خلال السنوات المقبلة، و سيصبح المغرب قوة ضاربة في المحيط الأطلسي. للعلم القوات الملكية البحرية المغربية هي الأقوى في افريقيا حاليا. الشهب الجزائري شعب صديق و طيب، أتكلم على من يحكمهم.

  • للمغاربة/لاتهنو وانتم الاعلون
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:23

    جربتم المغرب في اليد الممدودة بالحب والسلم والعطاء ومازال بلاش تجربوه في الحرب والحديد والنار يامعشر الجزائر نحن اخوة

  • SAMIR
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:23

    البدايه إرسال تلك القوات الى غزه لتحرير فلسطين والقدس.
    لان شعار نحن مع فلسطين ضالمه او مضلومه الذي يطلقه قاده الجزائر من فتره بوخروبه المسموم لم يحرر الى حد الان اي شبر من الاراضي ولم ينفع الفلسطينيون ولا الامه في شيئ.

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:27

    الهدف من التعديل هو استهداف المغرب عسكريا .. وسيستهدفونه استهدافا مباشرا عن قريب.
    كيف سيكون رد المغرب؟ هل سيدافع؟ هل سيرد الهجوم؟ هل سيتورط في حرب كما كان الحال في حرب التسع سنين المدمرة بين العراق وإيران آلاف القتلى والثكلى والميتمين؟ ثم بعدها يعود الوضع على ما هو عليه قبل ثلاثة عقود ؟.. لا أظن.
    المغرب أرزن وأحكم من ذلك.
    شخصيا، أتمنى ولو تهاجمنا الجزائر أن نبقى مسالمين وأن نصبر حتى يفتر حقدها وحسدها منا وترضى بهذا الحد من الانتقام على أن تعود إلى قواعدها وتدعنا نعمل ونعيش بعدها بسلام.
    لا أستطيع تخيل بلدي مدمرة ميتة تعبة منهكة أكثر مما هي عليه اليوم من أجل حرب خاسرة للطرفين ومع عدو جار لا مفر منه.. ومستحيلة معه قولة " لا محبة إلا بعد عداوة".
    اللهم جنبنا ويلات الحرب وجنبنا فتنتها واهد حكامنا لما فيه صلاحنا اجمعين.
    وأقول إلى دعاة الحرب والمتحمسين اعقلوا واثبتوا وحكموا عقولكم فأنتم لستم كما تظنون، والدليل ما يفعل بنا فيروس كورونا دونا على بلاد العرب الأخرى، فما بالكم بحرب حقيقية مع جار يفوقنا عتادا في الاحصاءات الرسمية.

  • ali le vrai
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:29

    حل المشكل سهل هو تحميل الجزائر تسليح جبهة إنفصالية داخل أراضيها و هذا لم يعد مقبولا في 2020
    إما تقوم بنزع السلاح أو تتعرض لعقوبات
    أو تدمج لبوليساريو تحت سلطة العسكر الجزائري فنتهمها بالعدوان
    و يحق لنا الرد في الجزائر
    نزع السلاح أمر يجب تنفيذه لأن كل حركات العالم قامت بذلك
    و من وجهة نظري يجب القول دائما حركة البوليساريو الجزائرية

  • فارس بلا جواد
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:29

    دابة غضب شعبي عبر عليه الجزائريين بالعزوف عن التصويت هدا دليل بلي الشعوب في واد والحكومات في واد ولا علاقات الشعوب بالصراعات السياسية وحبذا يديرو استفتاء على مجلس النواب و مجلس المستشارين في المغرب قبل الانتخابات وغادي يحيكم الرد الشعبي بلي الشعب لا يثق لا ٥ي البرلمان ولا في مجلس المستشارين ولا في الانتخابات الي غادي تجي غير بلصوص المال العام للحكم انشري يا هسبريس

  • اسكندر
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:31

    الجزائر الجديدة تريد فرض نفسها في شمال و غرب افريقيا. الوضع مقلق لانا التحالفات الاستراتجية و الاقتصادية و التجارية الجزائرية الجديدة مع روسيا و الصين تشكل تهديد مباشر للمغرب في المنطقة و تهديد اخر لمصالح فرنسا في شمال و غرب افريقيا.
    يجب ان تتخد المغرب احتياطاتها و الحدر لان الجيش الجزائري ليس بالجيش الضعيف فهو ثاني اقوي جيش في افريقيا بعد مصر. للعلم انا الجيش الجزائري و المصري لهم نفس الايديولوجية فهم وجهان لعملة واحدة قد تشكل خطر كبير علي المغرب.

  • متتبع
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:36

    المجتمع الدولي يعتبر أن منطقة القبايل الشقيقة هي آخر مستعمرة في إفريقيا. نحن في المغرب، أمازيغ وعرب وغيرنا، ندعمهم سياسيا ومعنويا لينالوا حقوقهم كاملة وبطريقة سلمية، لأن جنرالات السوء قد يبيدوهم آن استعملوا طرق أخرى

  • mounir
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:36

    نحن لاتخيفنا هذه الصور, الجيش الجزائري ان كانو رجال فعليهم ان يذهبو الى فلسطين لتحريرها , او الى جزيرة قرم الاوكرانية لتحرريرها من روسيا ,136 سنة من الاحتلال الفرنسي للجزائر ومئات سنين من الاحتلال التركي للجزائر,

  • اطلس
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:37

    اذا كان دستور العصابة يسمح لهم بما سبق فإن حفدة البطل إدريس بن عمر سيصلون إلى تيزي وزو وسيعملون على تحرير جمهورية القبائل .

  • zouhair
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:57

    . هناك من يعتقد أن الجزائر ستدخل الشريط العازل و هذا أمر مستحيل لأنه إعلان حرب على المغرب قد تكون نتائجه كارثية على البلدين و قد تكون حرب لسنوات أشبه بالحرب العراقية الإيرانية قد تصل للإستهداف الموانئ و المطارات و حقول الغاز و النفط . قد تكون فعلا كارثة . و لكن هذا خيار مستبعد جدا . و هنا قال بوتفليقة في تسريب لويكليكس . عندما سؤل عن عودة الحرب للصحراء قال إذا عادت الحرب فالبوليساريو عليها أن تحارب خارج الجزائر يقصد المناطق العازلة فلن يسمح لهم بالضرب و الإختباء في تندوف فهذا لن نسمح به . البوليساريو تحلم بمن يخوض حرب بالنيابة عنهم لهذا يروجون لهذا السيناريو السطحي الطفولي . دستور العسكر الفاقد للشرعية الشعبية و الذي إنتخب عليه العساكر بلا في الثكنات حسب البعض . هو دستور فرنسي أمريكي . الجزائر عليها أن تحارب في مالي بدل فرنسا و قد يتم الزج بها في حرب ليبيا . هذا هدف فرنسا من صناعة الدستور و بمباركة أمريكية . لكن أعتقد حراك الأحرار قادر على إلغاء مهزلة الدستور و إسقاط العصابة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 11:59

    تقدم ملموس فبعد ارسال مرتزقة و قطاع الطرق سيرسلون الان جيشا يمكن بان نقول بانه نظاميا

  • صحراوي مغربي حر
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:03

    لا الجزائر ولا المغرب يستطيع أن يعلن الحرب دون تلقي الضوء الاخضر من القوى العظمى.
    فلا داعي للقلق فأي حرب مستقبلية بين البلدين لو اندلعت ستكون فرصة للقوى المتربصة بالمنطقة للتدخل مباشرة لفض الاشتباكات وبالتالي وضع قدم داءم على تراب البلدين .
    لو كان للجزائر ذرة من حسن النية ومن ذكاء سياسي لما انتظرت مجلس الامن الدولي لايجاد حل لمشكلة الصحراء. فالحل مغربي جزائري وليس بيد الغرباء….كفى من تضييع الوقت والمال على حساب وحدة ونماء وتقدم كل دول المغرب العربي…. فالجزاءر والبوليزاريو طيلة 45سنة لم يحصلوا على شيء ولن يحصلوا على شيء لأن قضية المغرب عادلة ولكون مجلس الامن يدار من طرف حلفاء المغرب حتى روسيا تمتنع عن التصويت ….

  • صحراوي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:06

    3 – محمد

    لا تحلم كثيرا ………معلوماتك مقلوبة ……الذي يحسب وحده يجد نفسه
    دائما رابحا

  • السلام عليكم
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:12

    الجزاءر استفاقت متأخرة. هذه العمليات سبقها إليها المغرب منذ 60 سنة في الكونغو والصومال و الزايير وهايتي والكوت ديفوار …… انها ديبلوماسية المغرب والحسن الثاني التي تدرس في الجامعات والمعاهد والقوانين الدولية

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:21

    الجزائر لم تغير عقيدتها العسكرية فتريد فقط تقنينها. لان الجزائر ساعدت البوليساريو في حروبها ضد المغرب في ما مضى.

  • اظن ان الحصول ...
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:22

    …على موافقة الثلثين من اعضاء البرلمان سيعطل هذا البند الا في حالة واحدة وهي خروج الجيش الجزائري للقتال مع البوليزاريو ضد المروك.
    الغريب ان كل الانظمة التي كانت تدور في فلك المعسكر السوفياتي قامت بالمراجعات الايديولوجية اللازمة وبالنقد الذاتي الا النظام الجزائري لا زال يتغنى بالثورة والمعارك والحروب.
    حتى النظام المخزني في المغرب قام في نطاق هيئة الانصاف و المصالحة بالاعتراف بتجاوزات اجهزته في سنوات التجاذبات العالمية القطبية.

  • Mohamed
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:24

    الي 18 اطلس ياخي علاش تتعب نفسك وتجي حتي تيزيوزو وتحرر القبائل وسبتة ومليلة اولي وقريبة وداخل المغرب وفتح فقط معبر الكركرات عندها مرحبا بك في القبائل لتحريرها

  • am am
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:27

    لا أحد يستطيع أن يدع الجزائر تهاجم المغرب وإذا حاول الجزائريون ذلك فإنهم ينتهي بهم الأمر بسرعة لإعطائنا كل شيء وستصبح الجزائر مثل تونس ، ثق بي أن ما سيحدث سيكون لديك حرب أهلية قبل أن تحاول مهاجمة المغرب

  • الصواب
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:33

    الحرب تفرض على الحاكم ان يكون مجنونا لاشعالها ثم عاقلا لاخمادها فيا ترى من هو المجنون والعاقل

  • Sadik YEMLAH
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:33

    تقليد أعمى لنا قام به البرلمان التركي. و قرار يفتح الباب امام مصراعيه لروسيا لكي تبيع ترسانتها للاشقاء.

  • ABC
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:38

    الله اجعل كيده في نحره كل من اراد سوءا بالمغرب و يشعل الفتنة بين شعبين تربطهما علاقة اخوة وصهر وقربى …ويصر على إراقة دماء المسلمين فيما بينهم من اجل متاع الدنيا .

  • وطني
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:39

    النعامة ارادت ان تقلد الطاووس فثعترت على الجزاءر ان تحل مشاكلها الداخلية اولا و تستمع للحراك الوطني لانها ستسقط سقط لن تستطيع النهوض بعدها .

  • ٠لا لفتح الحدود٠
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:41

    المملكة المغربية محصنة ، و لا احد يستطيع إختراقها ، الشعب المغربي بالمرصاد لكل طارئ ، و من يعتدي علينا، سيتلقى جوابه بدون تاخير، الجيش الجزائري ليس له تجربة كتلك التي يتوفرعليها جيشنا صحيح أن عتادها يفوق عتاد المغرب من ناحية العدد ، أما من ناحية الجودة و التكنلوجية المتطورة، فالمغرب متوفق على الجزائر بـ ٩٠٪ فل داعي للقلق ،كل ما في الامر فكابرانات فرسا يسعون الى التخلص من أبناء الشعب و من الحراك،بفتح مدارس عسكرية لهم ٠

  • السالمي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:42

    ليس لجيشنا عقيدة بل شعار الله الوطن الملك مند تاسيس القوات المسلحة الملكية و هي تخدم الوطن و تخدم السلم الدولي القبعات الزرق فرضت علينا حرب و كنا لها رجال حررنا اجزاء من الوطن رغم ان العدو كان يحاربنا بالوكالة وكان يجمع لنا مرتزقة العالم الشيوعي كان يؤدي بالعملة الصعبة حتى انه اتى بالجنيرال جياب الفيتنامي ومرتزقة كوبا و فنزويلا لكن القوات المسلحة بنيت على اسس متينة جيشنا لم يعتد يوما لا على موريتانيا و لا على الجزائر رغم كذب هذه الاخيرة تحية اجلال وتقدير للقوات المسلحة الملكية و نطلب من الله الرحمة والجنة للدين سقطوا في ساحة الشرف لنعيش نحن

  • عثمان الفاطمي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 12:53

    التعديل الدستوري الجزائري الذي يهدف إلى السماح للجيش الجزائري بالانتشار في مناطق التوتر لحفظ السلم لا يعطي الحق للجزائر بتجاوز حدودها مع الصحراء المغربية، لأن المنطقة العازلة هي منطقة منزوعة السلاح ولايحق للكيان الوهمي بملشياته ولا الجيش الجزائري ولا أي جيش في العالم كيفما كان دخولها والتواجد داخلها لأنه كما هو معروف أن المناطق العازلة في القانون الدولي هي مناطق منزوعة السلاح لايسمح للتواجد فيها إلا لقوات حفظ السلم الدولي التابعة للأمم المتحدة (المينورسو) من أجل مراقبة عملية وقف إطلاق النار.

  • الوكالة القومية
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:00

    الجزائر نجحت في عزل المغرب ومحاصرته فالقضية الليبية….الصراحة المغرب تلزمها سنوات ضوئية للوصول إلى متستوى تنمية الجزائر

  • عبد الغني
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:02

    اضطرت الجزائر إلى تغيير دستورها لتولفة الاتفاق العسكري المبرم مؤخرا بين القيادة العسكرية الجزائرية وجبهة البوليزاريو. ما دام هناك رائحة من البومدينبية لدى حكام الجزائر فلن تدهب أموال الجزائريين إلا للقادة العسكريين عبر إبرام الاتفاقات الصورية والمناورات الخادعة والبروتوكولات الهاوية. أما مسألة الكركارات والجدار العازل وخرق اتفاق وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية فهي فقط محاولة لارباك السلطات المغربية ومحاولة فاشلة للضغط على المنتظم الدولي والمينورسو فصد تعزيز دورها في مراقبة حقوق الانسان بالصحراء.
    المطلوب الآن هو الاستعداد للحرب مع الجارة الجزائر. على أن تكون حربا استباقية خاطفة تحيد بسرعة قوة منصات إطلاق الصواريخ البالستية التي تتفوق الجزائر بها.
    أما دبلماسيا فالمغرب يخطو خطوات ثابتة لربح هذا الجانب من المعركة.
    ثم إعلاميا يجب دحض ما يبثه الاعلام الجزائري المنحاز للاطروحة الالنفصالية حتى تعرف الشعوب حقيقة القضية من منابعها. دون الخوض في شعبويات بنكيران وشباط و ….

  • محمد
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:09

    اننا نعتز بقوتنا المسلحة و نتمنى ان تصل الريادة في افريقيا باقنائهها احدث المعدات والدخول في التصنيع الحربي و انه مشهود لها بمشاركتها في مهام استتباب السلام في عدة مناطق في العالم ومشاركتها ايضا في مهام صحية. اما هدا التحول في الجزائر نحو استتباب السلم فهي بادرة طيبة ونتمى ان تكف الجارة الشقيقة عن معادتنا وان تمد يدها الينا لان المغرب لن يبخل عنها ابدا.

  • Taza haut
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:23

    بالاخوة تكلمنا و بالاسلام نادينا و بالحوار تعاملنا و بضبط النفس نظرنا و بالدبلوماسية تحركنا و الجار الشقي يتبجح و يلعب لعبة القاتل الذي يمشي في جنازة المقتول جاء الوقت ليعلم كل الاخوة المسلمين من اقصى الشرق الى غربها ان الآية صريحة في معناها الاصلاح بين الاخوين فان طغا احدهما فقاتلوهم حتى يعودوا و جاء الوقت لنكون يد واحدة ضد هذا النظام الذي يمنعنا من ان نكون شعبا واحد و نعلم علم اليقين بإذن الله ان جيشنا قادر على تلقينهم درس لن ينسوه و لكن ننظر الى الابناء و الامهات في حزنهم سواء منا او منهم فاللهم اكفنا قتالهم و انشر الحب بين كافة الشعوب المسلمة

  • عبدالسلام
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:43

    العقيدة المهمة التي نسيها الجيش الجزاىري والحكام الجزائريين هي عدم التدخل في ما لا يعنيها وخصوصا لشعوب الجوار وعدم الإختباء وراء مرتزقة تسيرهم للمس من وحدة المغرب وكرامته.

  • Imrane
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:44

    الجيوش العربية غير صالحة لا داخل ولا خارج الوطن فهي مجرد بيادق تابعة للقوى العضمى

  • Le révolté
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:51

    الدولة الغربية وخصوصا فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية لم تعد ترغب في إرسال جنودها من أجل قتال إرهابيين في الساحل وفي غالب الأحيان يفقدون البعض من جنودهم الدي بدأ يأثر على الرأي العام الداخلي بفرنسا. من الآن يجب على الجيش الجزائري ان يحمي حدوده جنوب الساحل و في نفس الوقت حماية المصالح الفرنسية في المنطقة، وإبعاد العسكر شيئآ فشيئا عن الشأن السياسي الداخلي.

  • morchid
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 13:53

    Depuis l'indépendance de l’Algérie ils achètent les armes et s'équipent en matériel militaire juste contre le Maroc, mais les dirigeants de voisin de notre pays ne lisent pas bien l'histoire et agissent de manière enfantine. dans une guerre dans une même famille entre deux frères, il n'y a jamais de gagnants. il faut des millions d'années pour effacer les haines enracinés par Satan . Le problème est simple à régler avec une grande lucidité plein de sagesse, autrement tout le monde est perdant.

  • حبيب
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 14:03

    السلام عليكم من عادات الحكومة العسكرية في الجزائر إستفزاز المغرب و في كل مرة ترد عليهم حكومتنا الرشيدية بضبط النفس ولنا كل الثقة في الشعب الشقيق الجزائري الذي نود له كل الإحترام والتقدير آن يقف في مضاهرات حاشدة و آن يخرج بالملايين لنصرتنا إدا قدر الله يسول لكبرانات الجزائر المس بوحدة ترابنا وما بقي إلى أن نطلب من الله آن يحفض وطننا العزيز من كل مكروه ويرفع عنه البلاء

  • كمال
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 14:32

    يمكن بغاو شي سلخة اخرى يزيدوها ف cv ديالهم.

  • O.m.
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 14:34

    و الحرب في صالح المغرب لأنه سيدمر حقول الغاز و النفط التي هي سبب إستمرار النظام الشيوعي في الحكم. حتى روسيا و دول الخليج و إيران و أمريكا من صالحهم تدمير هده الحقول و إخراج الجزائر من سوق النفط و الغاز.
    ثانيا سيستعيد المغرب صحرائه الشرقية و يطرد المرتزقة الأفارقة من تندوف لداخل الأراضي الجزائرية مما سيسبب حرب أهلية ستنتهي بتقسيم الجزائر لعدة دول و إستقلال القبائل.
    فرنسا أصبحت منعزلة في إفريقيا بعد تخلي أمريكا عنها و تريد إستعمال الجيش الجزائري التابع لها. لأن الجزائر مستعمرة فرنسية تتمتع بحكم داتي. هل هناك غبي يصدق أن فرنسا تخلت عن أراضيها! الجزائر كانت أراضي فرنسية و ما زالت. أين وثيقة الإستقلال؟

  • بوحي رزوق فاس
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 15:02

    الجزاير غيرت الدستور لهدف واحد لانها تريد الحرب مع المغرب بالنيابة عن البوليزاريو

  • kaddour
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 15:41

    L'Algérie ne peut s'attaquer au Maroc car elle a une faiblesse càd des puits du pétrole impossible à défendre de plus la Russie n' a été jamais un allié pour l'Algérie

  • غاضب
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:07

    حتى يتافق الشعب اولحكومة عد يخرجو الجيش

  • المحاميد
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:17

    انا اعرف الجزاير ثمام المعرفة اقسم لكم بالله انا الجزاير ما جعل لها هدا سوی الخوف الجزاير تخاف من دول الجوار ومن شعبها واخطلتت عليها الامور اخدت تتخبط ولا تعرف مادا تفعل جری لها مثل الحوت الدي جف عنه الماء

  • مغربي من الجنوب
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:22

    ما يقلق الجزائر أكثر أن المغرب استطاع أن يقنع دولا كالإمارات العربية المتحدة باعتماد قنصلية عامة لها بمدينة العيون، وهو ما يعني أن المغرب مستعد لكل السناريوهات مع الجارة الجزائر بما فيها الحرب؛ لأن الصحراء مغربية وستظل مغربية وإن اقتضى الأمر أن نفديها المغاربة بأرواحهم.

  • Nani
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:34

    لي فاتك بليلة فاتك بحيلة c’est un peu trop tard pour l’Algerie

  • متفرج
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 18:25

    وهل هذه الجزائر أصبحت قوة عظمى حتى تقرر التدخل العسكري خارج حدودها كما تشاء دون رادع من القوى العظمى الحقيقة ؟؟؟. عن أي شارع تتحدثون وثمانين في المئة من المسجلين قاطعوا المشاركة على التصويت على الدستور العسكري ؟؟؟
    إذا قلبوا علينا غادي يلقاونا لهم بالمرصاد ونفركَعوا هذا الدمالة الخانزة

  • الجزائر عقدتكم
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 18:31

    الجيش الجزائري عنده الضوء الأخضر يعني جيش الجزائر يمكن غزو المغرب لاحتلالها بالاسلحة المرعبةالتي يملكها فالجزائر قوى إقليمية و عالمية كيف لا وهي تحل المركز 23 عالميا أما المغرب يحتل المرتبة 57 عالميا فرق شاسع الجزائر الأقوى

  • تفهم تدوخ
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 18:42

    يحسبون كل صيحة عليهم …ما يحصل في الجزائر يخص الجزائر وفقط لماذا محاولة ربط كل ماتقوم به الجزائر بسبب المغرب ….الجزائر تعدل دستورها وقوانينها وفق لمتطلياتها هي وليس دوله اخرى …وحتى خروج الجيش خارج الحدود لن يكون ابدا للحرب بل لحفظ السلام ومساعدة كل البلاد العربية بما فيها المغرب ….كشعب جزائري وجيش جزائري افراده من ابناء هذا الشعب لن نرضى ابدا بمهاجمة اي بلد عربي مسلم

  • Tariq Ibn Zyad Al Jazairi
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 18:59

    Je suis un algérien qui n'avait aucune haine envers le peuple du Maroc.
    Grâce à vos commentaires sur mon pays, vous avez réussi à faire de moi une personne qui déteste tout ce qui marocain.
    Votre blog créé de la Fitna.
    Voilà ce qu'on dit sur les personne qui travaille pour créer de la fitna entre musulmans :
    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها

  • معلق جزائري
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 19:21

    الإخوان المغاربة متخوفون من الجيش الجزائري…لماذا؟
    واحد يقولك نحن لهم بالمرصاد والاخر يقول نحن نتصدى لهم والآخر يقول الشعب كله يقف ضدهم؟!!!!
    شكون هذا لي غادي يدخل عليكم حتى وصل بكم الخوف لهاته الدرجة…ووصلت بكم السفاهة والحماقة وتشتمون كل ما ذكر اسم الجزائر!!!!
    نحن كشعب كذالك وراء جيشنا ووراء حكومتنا ووراء رئيسنا…
    علاش تفولوا للحرب وانتم لستم اهلا لها.
    طلعوا مستواكم شوية..كل ماذكرت الجزائر تتنابحون وتنقضون كالدجاج على النخالة….
    انتم الحماية المدنية تكمل معاكم علاش نغيروا دستور لاجلكم..افهموا شوية يا بني آدم.

  • امازيغي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 19:23

    اقول لصاحب التعليق 53 قال المقبور بوخروبة كلمة حق حين هرب كل من كايد صالح واشريحة من امكالا بعد ان اسر سيدك الجيش الملكي الباسل 2500 من فءران الخراءر ؛ قال 🙁 انا معنديش الرجال ) وكفى وانتهينا لا رجال عندكم يا حبيب القلب وسير تنبك راه المغرب واعر عليكم بزااااااااااااااااااااف

  • Saidr
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 19:31

    لو يجتمع الإنس والجن على أن يفرّقوا المغاربة عن ثوابتهم لما استطاعوا ولو كان بعضهم لبعض سندا متينا،الروح العظيمة المتألّقة التي يتمتع بها المغاربة قبل الأرض لو اطّلع عليها الإنس والجن لجالدوهم عليها بالسيوف،كاع مانخمّم مانفكّر المغرب محفوظ بثوابته،والأعداء يحاربون عقيدته دون كلل وملل لأنهم متى جرّدوه منها ضعف وسهل عليهم استعباده.

  • سؤال بسيط
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 19:39

    ومن ايقظ الفتنة يا Tarik bnou ziad aljazairi نحن أم أننم الذين تحتضنون خليط من صحراوي الفيافي وتحسبونهم من الصحراء الغربية المغربية…؟

  • بوعزة
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 20:00

    الجزائر ستحاول كبح جماح التكور المغربي بإلهائه عن التطور والنمو بحرب مدمرة ترجعه سنوات للوراء.. وهذا ما نتخوف منه… الحرب ستنهك الكرفين، لكن البترول سيمنح دفعة للاقتصاد الجزائري اما نحن اقتصادنا مبني على قطاعات هشة حسب اعتقادي.. والمواطن المغربي من اعكز سكان الكرة الارضية بغاها باردة بلا تشمار على الدراع… وهنا وجب القطع مع شيء اسمه القطاع العام او بعبارة اخرى الوظيفة العمومية هي اسباب البلاء وهضر المال العام اللي خاصو ايولي خاضع لرقابة شديدة… واش الموظف قابع فالممتب ديالو وكل ثلاث اشهر يتوصل بتعويض عن التنقل لاداء مهام خارج مكتبه!!!!!! وشهر ديسمبر يتم تصفية الميزانيات كي لا ترجع لخزينة الدولة، يتقشفون في شراء معدات المكاتب لاجل توزيعها كعلاوات… ارحموا هذه البلاد من الداخل قبل الخارج…

  • عزوزي
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 20:56

    اظن ان هذه لعبة من ألاعيب الجنرالات وتمكينهم من إرسال قوات ليس للخارج بل لمحاربة المغرب !يجب على الجيش المغربي اليقظة لمجابهة تغطرس جنرالات الجزائر ..

  • مغربي قح
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 21:55

    دولة عجزت عن فرض الأمن والسلام بأرضها تريد أن تشارك في عمليات حفظ واستعادة السلام خارج حدودها !!!؟؟؟
    دولة لها حدود مع 7 بلدان كلها تقريبا تعاني الفتن والاضطرابات الداخلية يعني هي مُجبرة على أن تنشر جيشها بتلك الحدود حفاظا على أمنها فكيف لها أن ترسل جيش خارج حدودها لتترك النقص في حدودها ؟؟ لأن مهما كان عدد جيوشها بالحدود فلن يكفيها لتأمين نفسها أمام لهيب النيران المشتعلة من حولها من كل اتجاهات

    أما لمن يقولون بأن جيشها يريد استهداف المغرب !! فهذا الكلام فيه إهانة للمغرب لأن من العيب توجيهه لدولة عريقة ضاربة في عمق التاريخ واجهت خلاله فتن وحروب ومواجهات طاحنة ودائما كانت تخرج منها منتصرة بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل يقظة وشجاعة أبنائه فكيف سيعجز اليوم أمام دولة حديثة تعتبر شراء الأسلحة بكثرة ستصنع قوتها بينما القوة الحقيقية هي في قوة الرجال وذكائهم في ابتكار أساليب تكتيكية جديدة في مواجهة العدو ولو كان بإمكانهم مواجهة المغرب لما حاربوه لأكثر من 40سنة من وراء عصابتهم لأنهم جربو أكثر من حرب معها وخسروها كلها وإن أرادو تجريبنا مرة أخرى فسيلقون منا نفس المصير سواء هم أو أي متربص ببلادنا

  • mojane
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 22:01

    اللهم من أراد أن يشعل الفتنة بين المسلمين فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره .خاصة بين الأخوة المغاربة والجزاءريين الذين تربطهم علاقة الدم والاخوة و الجورة والمصاهرة
    يارب عجل بكل من أراد سوءا بهذين الشعبين الشقيقين يارب يارب يارب إنك على كل شيء قدير

  • كمال
    الأربعاء 4 نونبر 2020 - 22:03

    تتكلم على بلدك المغرب، و كأنه سويسرا،
    يالا العجب..

  • عباس
    الخميس 5 نونبر 2020 - 09:50

    62 – مغربي قح
    لماذا انتم في حالة من الخوف من هذا القرار الخاص ، لا شك انكم شعرتم
    بالخطر ، ومن تطور هذا الجيش

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة