24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | هكذا أجهض الجيش المغربي طموحات الجزائر لبلوغ المحيط الأطلسي

هكذا أجهض الجيش المغربي طموحات الجزائر لبلوغ المحيط الأطلسي

هكذا أجهض الجيش المغربي طموحات الجزائر لبلوغ المحيط الأطلسي

لم يتحقّق حلم الرّئيس الجزائري الهواري بومدين، الذي كان يطمحُ دائما إلى الوصول إلى المحيط الأطلسيّ؛ بينما يستمرّ هذا الطّموح مع القيادة الحالية في الجارة الشّرقية للمملكة، التي تدفع بجبهة "البوليساريو" إلى استغلال المنطقة العازلة والحدود مع موريتانيا لتحقيق اختراقٍ يمكّنها من المنفذ البحري.

ولا يقف تدخّل القوّات المسلحة في منطقة الكركرات في حدود طرد الانفصاليين من المنطقة العازلة وإعادة السّيطرة على المعبر التّجاري الوحيد في الصّحراء، وإنما يتجاوز هذه القراءة الضّيقة، بحيث سيكون الرّهان مستقبلاً تعمير المنطقة وتأهيلها وقطع الطّريق على طموحات الجزائر في الوصول إلى "الأطلسيّ".

وتستغلّ الجزائر الحدود الشّاسعة التي تفصلها مع موريتانيا لتحقيق اختراقٍ إلى النّاحية الأطلسية؛ وهو مشروع يسكن هواجس العسكريين في الجارة الشّرقية، لما لذلك المنفذ البحري من مزايا على تدفّق السّلع خاصة مادة الحديد وباقي المنتجات الأخرى.

ويُتوقع أن تحدث حادثة إعادة فتح معبر الكركرات وبناء الجدار الرملي تغييرا في التوجه السياسي للجزائر، بأن يصبح موقفها أكثر برغماتية، إلا أنه سيكون ضعيفا أمام الموقف الموريتاني في ظل وجود فرصة مضمونة الرّبح مع الجانب المغربي.

ويعتقد المحلّل والجامعي عبد الفتاح الفاتحي أنّ "التدخل المغربية لإعادة فتح معبر الكركرات لم يكن تدخلا تقنيا عند حدود إجلاء "البوليساريو" للحفاظ على انسيابية حركة المرور؛ بل إنه كان تدخلا إستراتيجيا في التكتيك العسكري".

ويشرحُ المتخصّص في الصّحراء أنّ "هذا التّكتيك العسكري يقطعُ مع أيّ مطمح جزائري للعبور إلى المحيط الأطلسي في سياق أية عملية تفاوضية ثنائية أو متعددة الأطراف"، مورداً أنّ "تدخل المغرب بعد أن منحته "البوليساريو" مبررا موضوعيا كطبق من ذهب تساوق مع ما كانت تروّج له الجزائر بأنها تحوّلت إلى قوة بحرية ضاربة".

ويشدّد الباحث، في تصريح لهسبريس، على أنّ "الأهم في إعادة فتح وتأمين معبر الكركرات وبشكل نهائي يكمن في بناء ستار دفاعي أو بالأحرى جدار عازل، للحماية من أي مرور نحو المحيط الأطلسي؛ وهو ما نبه إليه الملك بأن محاولات الخصوم في استغلال خيرات الصحراء في هذه المنطقة مرفوض".

ولفت الفاتحي الانتباه إلى أنّ "التدخل المغربي في الكركرات قطع الشك باليقين بأن الحدود المغربية عند الحدود الموريتانية، وأن أيّ تصور للتفاوض تحصل بموجبه الجزائر على منفذ في المحيط الأطلسي غير ممكن؛ لأن في ذلك تحكما انفتاح المغرب على محيطه الجيوسياسي نحو إفريقيا".

ويعتقد المتحدث ذاته أن في إعادة فتح المغرب رسالة تأكيدية على أن مستقبل المفاوضات بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2548 لن يتجاوز حدود الحكم الذاتي"، مبرزا أنّه "بعد انتحار "البوليساريو" سياسيا أمام المجتمع الدولي، يبقى مستقبل التفاوض رهين بمحورية الدور الجزائري".

ويشرح الخبير ذاته فكرته بأنّ الجزائر كانت تشتغل على "الخطة باء" في الحصول على منفذ نحو الأطلسي في البديل الموريتاني، ولا سيما أن الجزائر بعثت بإشارات إلى الجانب الموريتاني من خلال فتح معبر تندوف يربط بين البلدين؛ لتعزيز الحضور الجزائري في الاقتصاد الموريتاني.

ويضيف الفاتحي أنّ شروع المغرب سريعا في إعمار منطقة الكركرات وتداعيات انطلاق بناء مشروع الداخلة الأطلسي الذي سيخلق الفارق لصالح المملكة المغربية في الرؤية والزمن والموقع الإستراتيجي، عند أيّ تفاوض جزائري موريتاني، لا سيما أن موريتانيا لا تزال تبقي على استقلاليتها بالحياد لصالح الأفضلية.

ويعتقد المحلل والجامعي ذاته بأن العرض الجزائري وإن كان سخيا؛ فإنّه يفتقد إلى الرؤية والأساس الإستراتيجي، بينما العرض المغربي يتجاوز البعد الإقليمي إلى رهانات اقتصادية وجيواستراتيجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - حكام الحزائر الاشرار السبت 21 نونبر 2020 - 14:06
لست أدري لماذا هذا العداء الذي يكنه حكام الجزائر للمغرب، وبدون سبب بتوفرون على البترول والغاز اراضي فلاحية شاسعة.... ويكرهوننا، الله بحفظ من الخسد
2 - مغربي قح السبت 21 نونبر 2020 - 14:09
حل واحد لبلوغ الاطلسي هو تنفيذ الخطة البليدة لي عندهم ديال قناة من البحر الابيض المتوسط عبر تونس والجزائر وموريتانيا لبلوغ الاطلسي ،والله منين سمعتها قلت شي نهار غادي يبنيو شي دروج يطلعوا للقمر !!!غير هذا فلن يبلغوا ابدا الاطلسي .
3 - gan gan السبت 21 نونبر 2020 - 14:10
العسكر الجزائري يحاول دائما التملص من مسؤوليته لكن قضية الكركرات فضحت كل شيء العالم تأكد ان الجزائر هي من تحرض البوليساريو على المغرب اقولها لي الشعب الجزائري الشقيق هذا النظام اصبح كالفيروس عليكم و علينا وعلى المنطقة باكملها لي نتخلص منه و من شر افعاله اللهم احفظ بلدنا الحبيب
4 - med السبت 21 نونبر 2020 - 14:12
الجزائر معندهم ميديرو بمنفد على الاطلسي اصلا جغرافيا غير ممكنة ولكن الروس هما لي كيدفعو العسكر باش اخلقو دويلة تما الله اجعلها تكون فيها شبر ويديرو فيها ميناء لان الروس عندهم هوس مرضي بالمياه الدافئة الاستراتيجية شي لي كيفسر ايضا الدعم الاوربي والامريكي للمغرب لان الاطلسي مغيقبلش بقواعد روسية تما حيث غيكون اختراق استراتيجي خطير الروس كيقلبو على طرطوس فالاطلسي واخا يدمرو بلدان كيما دارو فسوريا.
5 - Citron السبت 21 نونبر 2020 - 14:14
l'enterré de Boukharrouba a ruiné le peuple Algérien et a brûlé la terre Algérienne depuis sa création 1962 par la France, il voulait l'Atlantique Marocain, mais il aura maintenant l'indépendance de la Kabylie dans le futur proche
6 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 14:15
بل اكتر من دالك
فقد قام المغرب بتأمين مرور انبوب الغاز النيجيري المغربي مع تقديم بيئة آمنة للاستثمار الإفريقي.
7 - الوجدي السبت 21 نونبر 2020 - 14:15
غير يجيونا نيشان ، و يقولو لينا الصرحة ، نفتحوا ليهم الطريق ، لكن بدون غدر
طريق تنمية الجزائر تمر عبر المغرب رغم خيراتهم و غازهم و بترولهم ، كانها دولة من العالم الثالث و لم تضهر عليها اي طفرة من النمو
اذا اردتم الاستفادة من التجربة المغربية ، فتواضعو
و انسوا النيف الخاوي
نحن اشقاء و بدون تعصب
8 - غباء العصابة الجزاءرية السبت 21 نونبر 2020 - 14:15
العصابة التي تحكم الجزاءر يحكمها الغباء.. ماذا فعلت بشواطءها و بحرها حتى تطمع في شواطيء المغرب؟..
العصابة الجزاءرية بليدة لدرجة الانتحار.. فميزانية الدولة في الجزاءر على حافة الافلاس و السنة المقبلة ستضطر للاستدانة لتغطية اجور موظفيها.. و بالتالي فعنتريات الصواريخ و مساندة المرتزقة هي لاخفاء الضعف الحقيقي.. كما ان 95 بالماءة من حدود الصحراء المغربية جهة الشرق هي مع موريطانيا و ليست مع الجزاءر..
على العصابة ان تلتفت لبلدها الذي لم ير منها خيرا قبل ان تطمع في اراضي الغير..
9 - علي نايت عمر السبت 21 نونبر 2020 - 14:16
هكذا أجهض الجيش المغربي طموحات الجزائر لبلوغ المحيط الأطلسي و على كل من تونس وليبيا و النيجر و مالي و موريتانيا اغلاق حدودهم مع الجزائر و جعلهم معزولين عن العالم هذه الدولة لا تنفع باي شيء الا خلق الفتنة و الكراهيية بين الشعوب
10 - samir السبت 21 نونبر 2020 - 14:17
اطلب من المغرب ان ينبه اسبانيا فورا , عن الجزائر تهدد زعزعة استقرار ووحدة اسبانيا , الجزائر تدعم استقلال اقليم كتالونيا عن اسبانيا , والدليل عن الجزائريين بغطاء بوليساريو يحملو الراية للجمهورية الكتالونية امام مظاهرة اما قنصلية المغرب ببرشلونة , بعدما تصدو اليهم المغاربة المقييمين ببرشلونة الاسبانية بالاعلام المغربية, الجزائر تدعم الكتلان عن الانفصال عن اسبانيا , فعلى المغرب ان يتصل بااسبانيا فورا لطردهم ,
11 - مجيد السبت 21 نونبر 2020 - 14:17
#عندما يتعلق الأمر بوحدة الوطن نحن مخزنيون وملكيون و عاش الوطن
نريد السلام لكننا لا نخاف الحرب...الوطن أولا وأخيرا#
12 - مروكي وأفتخر السبت 21 نونبر 2020 - 14:17
الجزائر العرجاء تترنح من شدة الإحتقار الدولي لها
13 - المملكة الشريفة السبت 21 نونبر 2020 - 14:17
الجزائر شقية و بلد عدو ، ابعدنا ألله عن شرورهم لأن قلوبهم مليئة بالغل و الحقد و البغض و الجبن و السواد و الحسد و الاحباط من المملكة الشريفة صاحبة الريادة ...
14 - زهير السبت 21 نونبر 2020 - 14:17
وثائق ويكليكس في عهد هنري كيسنجر وزير خارجية امريكا السابق في السبعينات ، ناقشت هذه القضية ، و طمع بومدين في ممر للمحيط ، بل طمع بوتفليقة حتى في نفطها ، فقال لهنري كيسنجر انها كويت شمال افريقيا ، غدر العسكر و مسح انف عسكر الجزائر في التراب و قتلاه و اسراه في حرب الصحراء ، بقيت غصة في حلقهم . و هنا حديث رئيس مصر السابق عن تدخله لاطلاق سراح 2200 جندي جزائري حاصرهم جيش المملكة . و للاسف تم اطلاق سراحهم كان يجب اخذهم كاسرى و مساومتهم مع اسرانا . و اتمنى من هسبريس نشر شهادة حسني مبارك . و موقف الجزائر الحقير من جزيرة ليلى و تأييدها لاسبانيا .
15 - عماد السبت 21 نونبر 2020 - 14:18
واش غير اجي و دخل الصحرا و وصل للمحيط؟؟ واش حنا ناعسين؟ راه واخا طالع لينا الزعف من هاد الحكومة، مايمكنش ندوزو بلادنا....
طلقنا عليهم، عطيونا غير بونقشة، و حق الرب فربعة و عشرين ساعة نوصلوا الحدود الليبية و نسلمو على خوتنا تما
16 - السياسة السبت 21 نونبر 2020 - 14:20
عند زيارة الملك المقبلة إلى موريتانيا عليه التنسيق مع رئيسها لاحداث جيش مراقبة على الحدود لتأمين حرية التجارة بين البلدين لان موريتانيا معنية أيضا وخصوصا انها تضررت بغلق الحدود بدل أن يقوم المغرب بدور الدركي وحده و ذلك سيصب في صالح المغرب دوليا وتجد الجزائر و بوليساريو نفسيهما أمام عدة دول قانونيا بذل المغرب وحده.
17 - حنضلة السبت 21 نونبر 2020 - 14:20
ان تكون الجزائر فالشرق والجنوب للمغرب هي كارثة...ولكن يبقى حلم صحب المنال في وجود رحال لن يفرطوا في حبة رمل.....هزائم جارة السوء الشرقية تتوالى دبلوماسيا وميدانيا .. تحية الجلال لحنودنا البواسل
18 - عبدالحكيم السبت 21 نونبر 2020 - 14:21
تحية إجلال وتقدير واحترام للقوات المسلحة الملكية وبمزيد من النصر والتوفيق أن شاء الله.
19 - Tanja balia السبت 21 نونبر 2020 - 14:22
الله الله عليك يا حبيب القلوووووووب
انت معلم ودرس نلي بغى يتعلم خليتي العدو ما قادر يتكلم وما عارف لا ما يؤخر ولا ما يقدم.
20 - Max السبت 21 نونبر 2020 - 14:22
عسكر الجزاءر ليسو محنكين في السياسة و التخطيط اختصاصهم هو السلاح و الدخيرة ثم الحريض على المغرب.

عسكر الجزاءر همهم الوحيد المصالح الخاصة و تكديس الاموال .
21 - Samir السبت 21 نونبر 2020 - 14:22
الجزائر ستعود عاجلا لحجمها الطبيعي التاريخي قبل أن تصنع فرنسا شكلها الحالي.
22 - moumene السبت 21 نونبر 2020 - 14:23
حفص الله المغرب وجعله في اعلى العليين تحت القيادة الرشيدة لملكنا الهمام والنصر داءما لاهله الحق اللهم أبعدنا شر من يودينا واجعل نحرهم في كيدهم انك سميع مجيب
23 - عبدو.رحيم السبت 21 نونبر 2020 - 14:24
السيطرة عسكريا على معبر الكركارات تحول استراتيجي في نزاع الصحراء المغربية ناهيك عن تامين اقليم الكويرة الاستراتيجي .يحب على السلطات الاسراع في اعمار اقليم الكويرة و بناء حامية عسكرية به و تقويته بالبنية التحتية ليكون ليسطع منه اشعاع المملكة على افريقيا
24 - بن عمر السبت 21 نونبر 2020 - 14:26
خطة العسكر ما زالت سارية وهي اولا انهاء دور الامم المتحدة والمينورسو وعقد مرتمر مع جنوب افريقيا قريبا حول فرض وقف اطلاق النار في الصحراء المغربية وتعويض المينورسو بقوات حفظ سلام من منظمة الوحدة الافريقية تشارك فيها الجزائر ، وهذا هو سر تعديل الدستور الجزائري وادخال بند يحق للجزائر ارسال قوات حفظ سلام خارج الجزائر .
25 - المصطفى السبت 21 نونبر 2020 - 14:27
الخطة ''ب'' لحلحلة قضية الصحراء كانت ببياطة الحفاض على الوضع على الأرض كما كان قبل واقعة الكركرات مع استعداد الجزائر والبوليساريو لقبول إقامة دولة شرق الجدار حتى منفد الكركرات على الأطلسي مما يتيح للجزائر مبتغاها ويتيح لقيادة البوليساريو سلطة مطلقة على الدولة الوليدة تحت الوصاية الجزائرية ويقطع على المغرب عمله الإفريقي
26 - محمد السبت 21 نونبر 2020 - 14:27
لقد حان الوقت لحسم مسألة الصحراء المغربية بشكل حازم ولا رجعة فيه، وبقليل من الجرأة و الذكاء، بل وحتى المعاملة الحاسمة مع الجارة الشرقية (بنظامها العدو)، التي أصبحت تجند المرتزقة من مالي وموريتانيا وغيرها و عدهم من الصحراويين كما لم تعد يخفى مطمحها في منفذ بحري على المحيط.
27 - kkk السبت 21 نونبر 2020 - 14:28
كل التحية والتقدير والاحترام لأفراد القوات المسلحة الملكية تحت الرعاية السامية للقائد الأعلى لاركان الحرب جلالة الملك محمد السادس نصره الله. الحمد لله تبخرت أحلام الجزائر في الوصول الى المحيط الأطلسي مع لقيطتها ترى كيف ستكون اياهم القادمة هل سيبتلعون هده المستجدات ام ستظل عالقة في حلقهم
28 - karim السبت 21 نونبر 2020 - 14:28
يبدو ان تنفيذ عقيدة بومدين الحاقدة على الموقع الاستراتيجي للمغرب في التمدد على بحرين والعمل بكل الوسائل الخبيثة على حرمانه من عمق استراتجي شمالا وجنوبي وشرقا وغربا بدات تتاكل تدريجيا وسيزداد هذا الاضمحلال مع اي اتفاق استراتجي مغربي موريتاني مستقبلي.
جعل الله كيد الطغمة العسكرية الحاقدة في نحرها. وننتظر تحرر الشعب الجزائري الشقيق من قبضة العسكر لنجدد معا اواصر الاخوة الصادقة ان شاء الله.
29 - السعيد السبت 21 نونبر 2020 - 14:30
الذي اقترح عرقلة المرور بمعبر الكركارات من قصر المرادية فهو يشتغل لمصالح المغرب... وقد قدم خدمة كبيرة للغاية لصالح المملكة المغربية وكذلك دفع بالبوليزاريو والجزائر الى الهاوية ...
وحلم الجزاءر بمنفد على المحيط الأطلسي فهو حلم يقظة ليس الا ...
30 - المذغري السبت 21 نونبر 2020 - 14:31
لقد ءانتهى عهد اخد السيلفيات بالبحر الاءبيض المتوسط ونسبها ءالى المحيط الاطلسي،لقد اقسم المغاربة على أن لا ترى الجزاءر المحيط الأطلسي ءالا في حالتين:ءاما عبر شاشات التلفاز،وءاما في اءطار السياحة.
السؤال الذي يحير الجميع هو لماذا هذا الكم من الحقد الذي تكنه الجزاءر نظاما وشعبا للملكية في المغرب هل هو راجع للحسد او راجع للغيرة،او هما معا؟؟؟؟؟!!!!.,لاءنه كلما تحذث مع جزاءري ايا كان واينما وجد،المساءلة الأولى التي يطرحها معك هي الملك.
31 - خريبگي السبت 21 نونبر 2020 - 14:31
النظام العسكري الجزائري كان يحلم بدولة بوزبال في الأقاليم الجنوبية المغربية وبعد ذالك يضمها إليه لتصبح ولاية تابعة للجزائر ويصلون إلى المحيط الأطلسي....لكن هيهات هيهات....
الأن نطالب فرنسا بالادلاء بالخريطة الحقيقية للمغرب
كي نسترجع اراضينا من الجزائر ونقيم حدود حقيقية ورسمية بيننا وبين الجارة الشرقية وينتهي النزاع...
32 - Abdou73 السبت 21 نونبر 2020 - 14:31
وهل النظام الجزائري أصابه السعار من عدم وسخر منابره لتاليف قصص من ضرب الخيال لغسل أدمغة البلداء هكدا ،المغرب قام بضربة معلم
33 - maroc السبت 21 نونبر 2020 - 14:32
كون عسكر الجزائر فيه النية كون عطيناهم طريق بالمجان ونقوم ببنائه مشتركين وحتى موريتانيا تساهم وتونس وليبيا لكن الأنانية والانفراد ضيع على المنطقة الرفاهية والازدهار وخلف وراءه التخلف وهروب الشباب البلدان المغاربية إلى أوروبا وباقي بلدان العالم...
ماذا تستفيد المنطقة من دولة وهمية كان من الأفضل من العسكر التوضيح فالمغرب كون معاه سبع وكولوا. ..
34 - محمد الحمداوي السبت 21 نونبر 2020 - 14:32
الم يدرك النظام الشزقريحي بأن مساندته المرتزقة معناه ان اي دولة بما في ذلك المغرب يمكن ان يدعم اي فصيل انشقاقي في الجزاءري ولا تستطيع الجزاءري ان تحتج لانها تقوم بالشيء نفسه.
ولذلك فإنه يتعين على شنقريحة الا يشغل باله بالمغرب ولكم يجب عليه ان ينظر الى الداخل الجزاءري الذي يغلي ومن كان بيته من زجاج لا يجب عليه رمي بيوت الاخرين بالحجارة أما المغرب فهو في ارضه .
35 - طالب السبت 21 نونبر 2020 - 14:33
حرب التحرير المغربية مستمرة والجيل الجديد من شباب المملكة سيشرب كؤوس الشاي في بشار وتندوفت.
36 - محب لوطنه السبت 21 نونبر 2020 - 14:33
في الحقيقة يجب اعمار كلا ا لمناطق المعزولة بدءا بالكركرات وانشاء مدينة كبيرة علئ انقاض الكويرة الحبيبة وتجهيز كل تلك المناطق بالطرق وانشاء خنادق غارقة يصعب تجاوزها علئ طول الحدود الجنوبية والشرقية مع انشاء مراكز داءمة للمراقبة مجهزة بكل مايلزم والله ولي التوفيق والنجاح .
37 - vive les kabyles السبت 21 نونبر 2020 - 14:34
خبر عاجل /جمهورية القبايل الديمقراطية المحتلة من قبل نظام العسكر الجزائري الغير شرعي تطالب رسميا استقلالها عن ما يسمى بدولة الجزائر
38 - مغربي صريح السبت 21 نونبر 2020 - 14:34
على الجيش المغربي أن يطور ترسانته البحرية..يبدو ان الجزائر عملت أكثر على هذا الجانب.على العموم لو قامت الحرب لا قدر الله فمن بين تكتيكات الجزائر ستكون مهاجمة طنجة والرباط والدار البيضاءوحتى العيون عبر البحر أي من المحيط الأطلسي لأنها مدن مهمة بشريا واقتصاديا وسياسيا، لكن عمليا هذا غير ممكن لأن البوارج الجزائرية لن تتعدى المتوسط لأنها إن حاولت اجتياز المضيق ستكون في مرمى القوات المغربية.يعني انها لن تصل أبدا للأطلسي العظيم.
نحن لا نريد الحرب ونقدر الشعب الجزائري الشقيق وكل الشعوب الشقيقة ولكن إن تهور النظام الجزائري ودخل في حرب مع المغرب فلا بد من النزال.والله لا يحب المعتدين
39 - محمدين السبت 21 نونبر 2020 - 14:36
المغرب كان عبر التاريخ مركز الامبراطوريات التي حكمت شمال افريقيا والاندلس بينما الجزائر كانت دائما تتبع هذه الامبراطوريات.. فقط الجزائر أصبحت دولة بعد الاستقلال عن فرنسا ولكن على حساب أراضي كل من تونس وليبيا والنيجر وتشاد ومالي وموريتانيا والمغرب.. والآن تزيد أطماعها وتستغل البوليزاريو للاستحواذ على المزيد.. ولكن التاريخ لا محالة سيتكرر وستعود الجزائر كما كانت "دويلة تيهرت"
40 - عبد المولى السبت 21 نونبر 2020 - 14:39
أضن المغرب يجب أن يتجاوز منطق الصراع مع البوليساريو لأن الجبهة منذ وقت طويل في حكم المنتهية والميتة، التحدي اليوم يجب أن يتمثل في إستعادة إتصال المغرب مع السودان الغربي (مالي والنيجر وتشاد) ومن أجل هذا يجب على المغرب أن يفكر مليا في فتح معبر آخر مع الشقيقة مويتانيا على مستوى مدينة أم كرين، هذا المعبر سيكون له تأثير إقتصادي هائل وبمثابة المعجزة الإقتصادية بالنسبة لموريتانيا إذ سيخرج مناطق شاسعة تقع في الشمال الشرقي الموريتاني من العزلة التي تعيشها وسيكون بمثابة الرئة الإقتصادية لكل دول المنطقة، من خلال تطبيق مبدأ "رابح رابح". لأن المغرب سيربح كثيرا هو كذالك.
41 - محمد رضا السبت 21 نونبر 2020 - 14:40
يجب أن نقول هكدا أجهضت القوات المسلحة الملكية المغربية المغوارة طموعات عصابات كبرانات فرنسا السباحة في المحيط الأطلسي نحن نشكر الله أنعم علينا ببحرين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط .
اللهم إضرب الضالمين بالضالمين(البوليزاريوا وكبرانات فرنسا) آمييييين.
42 - ميلود السبت 21 نونبر 2020 - 14:41
عصابة من القرن 18
دولة بلا تاريخ ولا هوية
دولة لم تتأسس الا في بداية الستينات عكس المغرب الموجود كدولة وحضارة من 12 قرنا
الصحراء بالنسبة للمغاربة قضية حياة او موت
43 - ابو فاطمة من وجدة السبت 21 نونبر 2020 - 14:41
الامر واضح والكل عارف نوايا الجزائر ...الطغمة العسكرية لايهمها شعب صحراوي او شعب بطيخي وانما هدفها الواجهة الاطلسية واسماكها وموقعها الاستراتيجي وكذلك فوسفاط الصحراء وخيراتها فهم يعلمون جيدا ان المستقبل لمادة الفوسفاط وان المغرب سيصبح بعد سنوات قليلة متحكما في غداء العالم بعد ان يصل سكان الارض 9ملايير نسمة...ويعلمون ان البترول اوشك على النضوب من صحرائهم وهو اصبح من جهة ثانية بضاعة بخسة في الاسواق لان الطاقة النظيفة تزحف شيئا فشيئا لازاحته في الاستعمال من معظم دوال العالم وخاصة المتقدمة ..والجنرالات كما يعلم الكل لم يقوموا باية تنمية استراتيجة تنموية صناعيا او فلاحيا او بنية تحتية..مداخيل المحروقات كانت تذهب لجيوبهم وشراء السلاح (الجوطية )من روسيا واستيراد كل شيئ من الخارج وخاصة الغداء لاطعام 45 مليونا فما بداء الجوع يداهمه في الايام الاخيرة وسيتفحل اكثر والعياذ بالله...اذن فلا عجب في اصرارهم على افتكاك جزءً من وحدتنا الترابية لكي يكون البدبل وانهم ليحلمون وفي ضلال مبين!!!!
44 - Mosi السبت 21 نونبر 2020 - 14:41
اضيف الى ما تم ذكره في التقرير مشروع انبوب الغاز الذي سينطلق من نيجيريا نحو المغرب مرورا بعرض الساحل الموريتاني.
من الواضح ان الملك قام بطبخ الضربة القاضية على نار هادئة..وان ميناء الداخلة الكبير سيكون منصة عالمية لتصدير الغاز وانا شخصيا اتوقع ان يتم بناء محطة عملاقة للتكرير في الداخلة و هذا سيجعل اقاليم الصحراء محركا حقيقيا للتنمية ليس فقط للمغرب بل لمجموعة من الدول الافريقية وخصوصا تجمع الساحل و المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا التي ستصبح اعتى قوة اقتصادية في افريقيا كلها لما تتوفر عليه من تكامل اقتصادي فريد.
الجزائر ادركت متأخرة ان انبوب الغاز الافريقي الذي وقعه المغرب مع نيجيريا و دول اخرى سيقزم السوق الجزائرية في هذا المجال و ستصبح خارج المنافسة بالاطلاق بعد ان استعاضت معضم دول اوروبا الغاز الجزائري بالغاز الروسي.
لو كنت مستشارا للنظام الجزائري لقلت له كفى من العناد و التحقوا بركب التنمية المندمجة التي يقترحها عليكم المغرب..لأنكم ان استمريتم في التغريد خارج السرب ستواجهون الاندحار المبين لا محالة.
حقدكم لن يوصلكم لاية نتيجة و تبنيكم للمرتزقة لن يضر احد غيركم..
والايام بيننا.
45 - محمد نورالدين السبت 21 نونبر 2020 - 14:41
تحاول الجزائر منافسة المغرب في السوق الموريتانية والأفريقية خاصة في مادة الطماطم لكن مصاريف نقل هذه المادة من الجزائر الى موريتانيا مكلف بالنسبة لشاحناتها ومنتجيها ومعاناتهم مع الطريق حتى موريتانيا مكلف بحيث يتطلب التزود بالوقود للوصول إلى هذه الأسواق مصاريف كثيرة ما يجعل السلع المغربية أضمن وافضل في الوصول إلى هذه الأسواق وبتكاليف اقل وبجودة افضل
46 - Fouad السبت 21 نونبر 2020 - 14:43
يجب على الحكومة المغربية عدم التعامل في كل القطاعات مع أي دولة لاتعرف بالصحراء المغربية... لاتبادل فلاحي ولا حتى صناعي.. والأهم هو الفوسفاط.. لدى المغرب 66٪ من الاحتياط العالمي.. يعني اي بلد منع عنه الفوسفاط سيأتي طالبا راغبا رضى المغرب.. احيانا لاأفهم حكومتنا كيف تفكر.. هل فعلا لدينا سياسيين محنكين... لغة السلاح ليس وقتها حاليا.. الآن ااتنفع الا لغة المصالح والمقاطعات والتعبئة الاعلامية...
47 - عادل السبت 21 نونبر 2020 - 14:43
اقرب و اسهل منفد على المحيط الاطلسي للجزائر هو الابحار شرقا في اتجاه مصر تم الدوران على البحر الاحمر و الخروج للمحيط الهندي تم التوجه الى جنوب افريقيا و الدوران الى المحيط الاطلسي.. هادا هو المنفد الاوحد و الوحيد في الوقت الراهن للجزائر على المحيط الاطلسي مادام هناك المغرب فالمحيط يحمل اسم المحيط المغربي. خلي اميناتو حيدر ادير اضراب على الطعام باش الجزائر تحصل على منفد للمحيط الاطلسي ههههه
48 - يحيى السبت 21 نونبر 2020 - 14:44
نعم جزائر بومدين بوتفليقة كانت تطمح للوصول للاطلسي. لان نقل معادنها وبترولها يكون أقل كلفة وأكثر تنافسية على الصعيد العالمي.
49 - مكناسي السبت 21 نونبر 2020 - 14:45
إلى التعليق رقم 2 : بكل صراحة مشروع قناة مائية تربط كل من تونس و الجزائر إلى موريطانيا وصولا إلى المحيط الأطلسي هو مشروع جيد نظريا و لو استطاعو تنفيذه فسيجنون العديد من المكاسب و المغرب كذلك سيجني ثمار المشروع بإنهاء مشكل الصحراء مع البوليزاريو و الجزائر إذا كان هذا هو السبب الحقيقي للأزمة.
لكن هل تستطيع هذه الدول إنشاء هذه المشروع و هل لديهم القدرة على ذلك هذا هو السؤال لأن التنظير شيء و التنفيذ شيء اخر فالمسافة جد طويلة بين تونس و موريطانيا و الطبيعة الصحراوية قاسية جدا، و تحتاج إلى رأس مال مادي و بشري ضخم جدا ، فمن سيستطيع تنفيذ مثل هذا المشروع في هذه المنطقة ؟؟
50 - مواطن2 السبت 21 نونبر 2020 - 14:45
بنظرة بسيطة على خارطة افريقيا يظهر جليا ان الجزائر تتوفر على امكانيات متعددة لولوج افريقيا وولوج المحيط الاطلسي.لها 7 بوابات.من الشمال البحر المتوسط.شرقا تونس وليبيا .جنوبا مالي النيجر موريتانيا .غربا المغرب. وعن طريق موريتانيا يمكنها ولوج المتوسط ما دامت علاقاتها معها جيدة. مع هذا كله تبحث عن المشاكل للمغرب ولنفسها ولمواطنيها.ارض الله واسعة وما عليها الا تغيير رؤيتها لعلاقتها بالمغرب.وهو السبيل الوحيد للبحث عن تعاون يصب في خدمة شعوب المنطقة بكاملها.الدول الراقية اسست تكتلات اقتصادية يستفيد منها المواطنون بالدرجة الاولي.والبلدان المتخلفة لا تزيد الا تخلفا.
51 - عبدالكريم بوشيخي السبت 21 نونبر 2020 - 14:46
عملية تحرير معبر الكركرات و اغلاقه كليا في وجه مليشيات البوليساريو الارهابية عالجت 50 في المائة من الخطا الكبير الذي ارتكبه المغرب بعد وقف اطلاق النار حينما توقف عن تمديد الجدار الدفاعي الى خطوط التماس عند الحدود الموريتانية و بنسبة اقل الى الحدود الجزائرية لان السيطرة على ثغرة المنفذ البحري الوحيد الذي ظل ضمن المنطقة العازلة يكتسي اهمية كبرى بالنسبة للمغرب سواء من الناحية الاقتصادية او السياسية او الامنية و جيواسترايجية و نشكر المخابرات الجزائرية الغبية التافهة على هديتها الثمينة التي قدمتها للجيش المغربي حينما اعطته فرصة العمر لاستكمال وحدته البحرية على المحيط الاطلسي بعد ان زجت بمجوعة من قطاع الطرق الذين قطعوا مئات الكيلومترات من تندوف لتخريب طريق معبدة و اغلاق معبر تجاري و انساني يستفيذ منه حوالي 300 مليون مواطن افريقي فحينما بدات الازمة يوم 21 اكتوبر طالبت من خلال تعاليقي عدم التسرع في اتخاذ القرار الحاسم حتى تنكشف امام العالم الصورة الحقيقية لمليشيات البوليساريو الارهابية و النظام الحاضن لها و هذا ما تحقق بعد التاييد الدولي الواسع لتدخل الجيش المغربي الذي قابله ادانة لقطاع الطرق
52 - محمد الوطن السبت 21 نونبر 2020 - 14:52
المغرب حجر الزاوية لبناء إفريقيا من جهة الغرب عبد اتصال حدوده بموريتانيا وبناء اتحاد المغرب العربي من جهة الشرق عندما يتغير الفكر العسكري في الجزائر نحو التخلي عن النظرة الكلاسيكية العدائية التي تفطن لها العالم .
أما ميلشيات البوليساريو فمكانها هو العودة التائبة للوطن تحت القاعدة الكونية الحكيمة "إن الوطن غفور رحيم".
53 - الصحراوي السبت 21 نونبر 2020 - 14:52
عصابة الجزائر انكشف مكرها ونفاقها في العالم كله وفي العالم العربي بالخصوص. والبوزيرو بات شوكة في خاصرتها. عاشت القوات المسلحة الملكية الباسلة حامية الوطن. وعاشت الصحراء المغربية عصية على الخونة والأعداء.
54 - نور السبت 21 نونبر 2020 - 14:53
الحل هو العمل على تقسيم الجزائر الى 6 دويلات والتحاق تندوف ومنطقة بشار بالمغرب.
55 - kazeemamin السبت 21 نونبر 2020 - 14:54
اثمن عاليا دبلوماسية المملكة على هذا الإنجاز، ولكن البيادق الموجودة داخل المغرب يجب أن تقف عند حدودها واخص بالذكر المسماة "امناتو حيدر "يجب الحد من الحرية المعطاة لها فلا يعقل أن تسافر هذه الخاءنة من مطار العيون إلى الدار البيضاء ثم الجزائر العاصمة، ومن ثم إلى مخيمات الذل والعار وتعود إلى المغرب ببضعة دولارات دون حسيب ولا رقيب.
المرجو الحد لمثل هذه التصرفات ؛ إما مغربي أو لا.
56 - عبدالكبير بوخدو السبت 21 نونبر 2020 - 14:55
أصبحت الجزائر والمرتزقة ترقصان رقصة الديك المدبوح تارة في الكركرات وتارة في القنصليات وأخرى في التعاليق المزيفة.
57 - مواطن مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 15:00
السلام عليكم، حان الوقت لإنشاء ميناء متل ميناء طنجة في الصحراء المغربية في منطقة الكويرة. الا تضنون انها فكرة قيمة؟ و يزداد الرواج ما بيل البلدان الجارة ؟ و تزداد خبلة أمل المرتزقة.
58 - حسن انجلترا السبت 21 نونبر 2020 - 15:01
ان حلم الجارة الشرقية بمنفذ في الاطلسي قد تبخر ودميته الكيان الوهمي لم تبقى لها اي مصداقية مع المنتظم الدولي وادعو اخواننا الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف الانتفاضة ضد البوليساريو والرجوع الى ارض وطنهم الام والانخراض في تنمية اقاليمنا الجنوبية.
59 - تازي السبت 21 نونبر 2020 - 15:08
اجدادنا في وجدة اقتسموا الرغيف مع الجزائري و هناك من كان يعمل بمعمل البارود الفرنسي ببني وكيل ضحى بمستقبله وزود المقاومة الجزائرية بالاسلحة و مع ذلك ضدا في وحدة الامة و ضدا في الاسلام الدي يدعوا الى التاخي لم يحتفظ ضباط قصر مرداية سوى بالاحقاد ..احقاد عمتهم فاغرقتهم و شعبهم في الفقر ..لو كان بقي السنوسي ربما لو كان بقي الاتراك ربما كان للمسلمين شانا و لكن الماسونية تريد ..و هم رغم انوفهم ينبطحون
60 - اوس Germany السبت 21 نونبر 2020 - 15:22
عم قريب سيصل أنابيب النفط النيجيري عن طريق الكركارات الى المغرب ثم أوروبا انها لغة المال المغربي النيجيري الاوروبي الإماراتي يا سادة
61 - المعتصم السبت 21 نونبر 2020 - 15:23
مجرد حلمهم واقترابهم سيتم قبرهم، الجبناء يختفون وراء ستار البوليزاريو ولم يستطيعوا مجابهة الجيش الملكي طيلة عقود. ودليل حقارتهم لما اتهم المشير خليفة حفتر الجيش الجزائري باستغلال وضع الحرب للدخول إلى الأراضي الليبية، وبعث لهم مع المبعوث رسالة مفادها أنه "قادر على تحويل الحرب من ليبيا نحو الجزائر في لحظات"، أجابوا حفتر أن "السلطات الجزائرية اعتبرت ذلك فعلاً معزولاً ولن يتكرر".
62 - touhali السبت 21 نونبر 2020 - 15:28
الوحدة الوطنية أنتم إخواننا ﻻمصلحة لنا في قتل بعضنا البعض، بلدكم المغرب أمدكم بالحكم الذاتي ويبقى المغرب
موحدا وقوي؛ المغرب يحيبكوم ويقول لكم إنكم مغرورين نظام الجزائري يستغيلكم لمصالحه، أتعقلون مدا كان يقول نظام الجزائري أمام كل مجتمعات دولية يقول ليس له أي مطلب وﻻ مشروع فيما يتعلق بالصحراء الغربية، ﻷءن عندما يرى ان المنتظم يتجه نحو المغرب بأداء يقول أنه له لحق في عمق صحراء الغربية.! ﻷءن تسمعون كل شي بأذنكوم من قبل كان مستاطيرا ﻷن أنكشفا عن حققته.
ﻷن معليكوم إلا أن توحيد صفوفكم وأنقالبو بجيشكم وقوتكم على هذا النظام المنافق، والمغرب سيحميكم.
أﻻ تعلمون ان نظام الجزائري يدفعكم إلى أمرين ﻷتياين:
مصالحها أو إﻻ تهلوكة. وكذلك إنتقام من المغرب. أيوا عيقوا يﻻ بغيتو تعيقوا !(حبيبة حصى في حذاء المغرب ﻻ تساوي شيء. ) مع المغرب مغديش تلقوا حتى مشكلة، الوطن غفر.
الحكم داتي يكفيكم ويكون بلدكم من لكويرة إلا طنجة .
أنظروا إلى لمملكة سبانية كم من حكومات فيها.
وحتى جبهة لباسكية أنظمتها سبانية. أخروجوا أنفسكم من مأزقكوم، الذي أنتم فه وفتح لحوار مع مغربكم أحرارا,
63 - les harkis السبت 21 نونبر 2020 - 15:30
كل المعطيات هي لصالح المملكة المغربية. فهناك اجماع وطني حول عودة المحتجزين في مخيمات تندوف و الوحدة الترابية للمملكة و الجيش المغربي يقاتل من اجل قضية عادلة هو يؤمن بها (الجندي الجزائري لا يجد مبررا لقتال المغاربة) و هدا يرفع معنوياته و يبرر عمله العسكري. اما الجندي الجزائري فلن يجد مبررا واحدا للمغامرة بحياته و قتال شعب ساند بلاده لنيل الاستقلال (رغم محاولات غسل الدماغ التي تعرض و يتعرض لها)
الديناصورات الدين يحكمون الجزائر سينقرضون حتما و مهما طالت اعمارهم سيموتون و سيتمكن الشعب الجزائري من تقرير مصيره و بناء دولة ديموقراطية تكون فيها السلطة للشعب و ليس للعسكر و ٱنداك ستعرف المنطقة ظروفا
افضل و تزدهر و يهنأ ابناء شمال افريقيا.
في انتظار دلك، ستسخر ابواق النظام الجزائري و اموال الشعب الجزائري و جميع امكانياته لضرب مصالح المملكة في كل مكان و في كل محفل دولي.النظام العسكري في الجزائر استثمر كثيرا في نزاع الصحراء و تخليه عنه يعني ابتعاده عن السلطة و التعرض للمحاسبة. هدا اضإفة الى ان النظام العسكري يحتاج عدوا لتبرير استيلائه على السلطة و مقدرات الشعب الجزائري.
64 - عبد الحق السبت 21 نونبر 2020 - 15:33
على المملكة المغربية أن تفكر جديا وسريعا في اعمار هذه المنطقة من سكن لافراد الجمارك والشرطة والجيش والدرك وكل الموظفين واقامة فنادق ومقاهي ومحطات للوقود للعابرين ومحطات للتخزين والتصدير للبضائع .زد على ذلك مركز صحي ومدرسة ومركز تجاري. وان تكون شراكات مع المستثمرين صغارا وكبارا مغاربة فقط.
65 - سعيد الألفة السبت 21 نونبر 2020 - 15:38
حينما كنت أقول لهم الجارة الجائرة الشرقية، كان بعض السدج يردون علي بنعوث غير لائقة و كان أكثرهم سداجة يقول : خاوا..خاوا..( وها هي ظهرت العداوة..و الأحقاد الدفينة و اطماع جنيرالات السوء لتنفيذ أجندات خارجية..
الحمد لله..ظهر الصديق من العدو و سقطت آخر اوراق الثوب التي كانت تستر عورت ساكني المرادية..العارية و المفضوحة اصلا..
ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل زهوقا.
66 - االدكالي فرانكفورت السبت 21 نونبر 2020 - 15:38
تحية عسكرية لمحمد السادس أولا. تعبئوا يا مغاربة اعلاميا بقوة كان على الجزيرة مثلا ان ترافق عملية الكركرات وإنتاج افلام حول الصحراء والمسيرة الخضراء بالانجليزية والفرنسية والالمانية...وتقوية الدبلوماسيين المغاربة باستثناء هلال عمر الله يعاونه البعض لايهتم إلا بالجوزات الدبلوماسية وتكاشط وذهب النساء والحفلات....العالم يجب أن يفهم ان عسكر الجزائر الزوامل من يكره المغرب ويفرق بين اقرب الشعوب في شمال إفريقيا. الجزائريون إخوتنا ونسابنا يتزوجون بناتنا والعكس و لنا نفس اللغة العادات....ولكن العالم يجب أن يفهم العسكر الجزائري يدعم المرتزقة نكاية في المغرب ولغاية في نفس يعقوب.....العالم عليه فهمها بجميع اللغات وضعوا العسكر أمام مسؤوليته. كون العسكر يدعم التحرر ههه وليتوا السويد ....راه هاد الحزقة لن يصدقها أحد.
67 - الأعمى و المقعد السبت 21 نونبر 2020 - 15:42
لو تحقق بناء المغرب الكبير لا امتلكت الجزاير آلاف الكلمترات على الواجهة الأطلسية بخيراتها .هناك كثير من العباء في تصورات المستقبل
68 - Hassan السبت 21 نونبر 2020 - 15:42
ما دايرين والو واخا تعطيهم المحيط الأطلسي والهادي وحتى بحر الشمال.
في تحليل لاقتصادي أوروبي قال لو أن الجزائر بفضل خيراتها صارت على نفس النسق الذي تركته فرنسا لكانت اليوم أحسن من إسبانيا
لكنها اليوم البلد الوحيد في الأوبيك اللذي يهاجر مواطنوه بحثا عن العمل
وهذا ليس شماتة ما تمنيت ليهم غير الخير
69 - مواطن2 السبت 21 نونبر 2020 - 15:48
استدراك وتصحيح = اردت القول من خلال التعليق رقم 50 - " وعن طريق موريتانيا تستطيع الجزائر ولوج الاطلسي - بدلا من المتوسط - ما دامت علاقاتها معها جيدة " .
70 - هشام السبت 21 نونبر 2020 - 15:52
كل مغاربة يعرفون أن الجزاءر تريد منفد للمحيط اطلسي لكن تفطن قواتنا وسياسة حكيمة. سيكون قطع طريق على حارة شؤم بتدريج .
تأمين المعبر وتجهيزه تعمير كركرات إحداث مطار صغير
محطات
71 - رشيد السبت 21 نونبر 2020 - 16:01
الجزاءر تصنع قبرا لها من خلال دعم التحرر في حين أن العالم يتجه إلى التكثل،ولدرس العراق خير مثال على ذالك،أدت سياسته التوسعية والعداء لدول الى الجوار إلى سنوات من حروب الاستنزاف ودمار البنية التحتية والحصار لشعبه من طرف القوى الكبرى.والنتيجة الحالية جلية ،بلاد مقسمة،عصابات تحكم، إرهاب ،اغتيالات،وسخط شعبي على الحكومة.
72 - إدريس السبت 21 نونبر 2020 - 16:01
السلام عليكم
أنا في رأي القضية فيها أطراف أخرى موالية للمعسكر الروسي الذي يحاول ايجاد منفذ للمحيط الأطلسي عبر دميتها الجزائر قصد مجابهة أمريكا على المحيط أما عسكر الجزائر فطموحاتهم على قدر عقولهم فهي ملء بطونهم بالأموال ولاتهمهم لا مصلحة لا السعب الجزائري ولا حتى الصحراويين المغرر بهم فهم بيادق في أيدي أسيادهم
والغريب في الأمر أنهم يتبجحون في مساعدة الشعوب من تقرير المصير فلماذا لم يساعدوا إقليم كاطلانيا وجمهورية القبايل في الشمال والأزواد في الجنوب
فهم خدام مركزين الغرب بأمر من أسيادهم
وراه ما عمرهوم يحلموا بمبتغاهم أبدا
والسلام
73 - témoignage السبت 21 نونبر 2020 - 16:13
منصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق في حوار مع القدس العربي "والناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليزاريو الأخيرة في منطقة "الكركرات" التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي، وأنا لدي أمل في أن التغيير الذي سيحصل في الجزائر بتغيير القيادات وبالحراك وبالديمقراطية سيأتي بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت علينا أربعين عاماً يجب أن تنتهي وينبغي علينا اليوم أن ندخل في عملية إيجابية للتقارب بين الشعوب".
74 - Kamal السبت 21 نونبر 2020 - 16:17
بلوغ الاطلسي كاع ؟
كاع هادي زعامة فيهم ؟

حنا مغاربة و كتجينا قاسحة و بعيدة نسافروا للمدن لي على المحيط الاطلسي نتبحروا . و هادوك القرودة بغاو اهرفوا علينا. صراحة ملقيت منقول . حتى السبان خصارة فيهم
75 - Simsim السبت 21 نونبر 2020 - 16:19
أقولها وأكررها وجب علينا الآن الزيادة في ميزانية القوات المسلحة الملكية زيادة تتماشى وطموحاتنا في استحقاق السِّلم مع الجارة العدوة الجزائر أو بلغة أخرى نجبرها على السلم
فما دامت وهذا واقع ملموس مع كامل الأسف تتعنتر بإمكانياتها العسكرية ويفسر هذا تصنيفها الدولي في ميدان التسلح
إذ باتت تُجوِّع الشعب الجزائري وتحرمه من كل إمكانيات العيش الكريم على حساب قواتها العسكرية
حتى ولو كانت هذه الزيادة في ميزانية قواتنا المسلحة الملكية على حساب أولويات أخرى
نحن نعيش وقتا حاسما مع هذه الجارة الشريرة وليس لنا من ملاذ إلا أن نستعد لها
الحرب مع كامل الأسف قادمة فالجزائر بعد أن ضلت تقول بأنها غير معنية بقضيتنا الوطنية
أصبحت اليوم وبقدرة قادر تتكلم على انها أكثر من معنية لأن حدودها الغربية في خطر
لذلك وجب علينا أن نعد لها العدة
وأتمنى أن تطلق الحكومة مبادرة من أجل مساندة قواتنا المسلحة الملكية ينخرط فيها كل من المغاربة القادرين على ذلك
لقد أخطأنا الحساب مع هذه الجارة الشريرة
واليوم لا مكان لا لفتح الحدود ولا لأي معرب عربي مع هذه الجارة العنيدة
الله الوطن الملك
76 - جدار المغرب وموريطانيا السبت 21 نونبر 2020 - 16:25
رغم عزل معبر الكركرات، لايزال الكثير بنتضر فعله. شمال موريطانيا يحتاج للحماية، وحبدا لو تم بناء جدار أمني مشترك على طول الحدود بين المغرب وموريطانيا حتى تخرج الجارة الجنوبية من تحت ضغوطات جنرالات الجزائر.
77 - محمد السبت 21 نونبر 2020 - 16:28
تم تدبير ملف احداث الكركرات بحنكة وذكاء. تحية تقدير واجلال لكل من ساهم في انجاح العملية وعلى رأسهم صاحب الجلالة نصره الله. الخطوة المقبلة انشاء الله إعمار الكركرات مع تشبيد تكنة عسكرية كبيرة بما يليق بجيش المملكة الباسل.
78 - الحقيقة السبت 21 نونبر 2020 - 16:29
إن من يقول أن البوليساريو أعطى للمغرب فرصة الوصول إلى الكركارات، لا يعي مايقول. المغرب منذ 75 و حدوده تصل إلى موريتانيا، و الشريط العازل تم تسليمه من طرف المغرب للأمم المتحدة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار لكي تتمك القبعات الزرق من الإستقرار به لمراقبة هذا الإتفاق. على أن يسترجعه المغرب بعد ذلك...و رواية الأراضي المحررة و الترويج لها من طرف الكيان الخزائري اللقيط و العصابة التي يرعاها جعلت منهم أضحوكة أمام العالم...أما تدخل المغرب فكان فقط لإرجاع الأمور إلى نصابها، بعد رقصة الديك المذبوح التي قام بها البهلوان و الدمية....و أقول لجيران الحقد الذين لا تاريخ لهم و لذلك فهم لا حياء لهم(حيث معندهمش علاش يحشموا)، لن تشموا رائحة المحيط الأطلسي أبدا و لو بقي مغربي واحد على وجه البسيطة...
79 - رأي مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 16:34
الطريقة الوحيدة لتبلغ الجزائر المحيط الأطلسي هي بناء الإتحاد المغاربي الكبير. أما زرع الفتنة في المنطقة لم يعطي أكله أربعين عاما مضت و لن يفيد الجزائر في شيء.
80 - nacer السبت 21 نونبر 2020 - 16:39
Afin d'exporter son pétrole obligées de traverser tout le territoire algérien depuis le sud jusqu'à la Méditerranée, le coût des pipelines s'ajoute au frais d'extraction. Une issue directe à partir de l'Atlantique est le rêve des autorités algériennes. Nos voisins pouvaient très bien négocier un passage de pipelines direct à travers le sol Marocain comme c'est le cas pour le gaz. En principe les efforts du Maroc fournis pour redonner vie à l'UMA devraient être plus faits par l'Algerie et partant ils auront la possibilité de bénéficier du libre-échange circulation et ainsi la notion de gagnant-gagnant serait avantageuse à toutes les parties. VIVE LE ROI VIVE LE MAROC à bon entendeur.
81 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 16:42
النظام الجزائري في مأزق كبير بعدما تفاجأ بالتدخل قوات مسلحة الملكية الباسلة الحاسم بالكركرات بل قرار تتمت الجدار الامني حتى حدود موريتانيا الشقيقة الذي لقي دعم دولي متواصل جاء خارج توقعاته و خيب اماله و بعثر أوراقه و خلط خططه و مخططاته و استراتيجياته التي كانت قيد التنزيل و التفعيل بالمنطقة العازلة و بالمحافل الدولية و لا يزال يراهن على مزيد من التصعيد أيها المغاربة بل لم يستوعب ان تطورات إقليمية و القارية و العالمية رغم أن كرسي رؤاسة بات شاغر عقب غياب تبون الذي يوظفه نظام العسكر في واجهة للالتفاف على اشقاء جزائريين بالدرجة الأولى على غرار باقي رؤساء السابقين وهو اليوم يسابق الزمن من أجل ترتيب أوراقه الداخلية على رأسها إسكات الأصوات معارضة له مطالبة بالتغيير الجذري( حراك )إلى جانب التنسيق مع حلفاء و البحث من أجل ايجاد شرعية لتصعيد القادم ضد المغرب وبالتالي الحيطة والحذر و اليقظة و التعبئة و الاستعداد لأسوأ احتمالات أيها المغاربة باستمرار حتى طي ملف سلميا أو عسكريا .
82 - ساخط السبت 21 نونبر 2020 - 16:43
انا اعيش في اوروبا مند مدة طويلة.عاشرت الكثير من الجزائريين واعرفهم جيدا.اظن ان الشخص الجزائري ليس بقبيح بل اراه مريضا نفسيا.مصاب بالسكيزوفرينيا.او الشخصية المزدوجة.فمثلا لما يكونو مع فرنسيين فسوف يسبون وينعلون فرنسا وما فيها.وادا تواجدو فقط بينهم الجزائريين فسيسبون بلدهم الاصلي ويشكرون فرنسا.والمثل نفسه مع المغرب.اظن ان سبب المرض هو وهم (النيف) الدي اخترعه لهم المستعمر وصدقوه.
83 - مغربي حر السبت 21 نونبر 2020 - 16:58
يجب المطالبة ب الصحراء الشرقية المحتلة من طرف الجزائر بشكل رسمي ،وفتح قنصلية بالمغرب تمثل دولة القبائل ،و كذالك التطبيع مع دولة اسرائيل لتبادل الخبرات العسكرية وكسب الدعم العالمي
وتبني سياسة للصناعة العسكرية و تحقيق الاكتفاء الذاتي العسكري . لأن المواجهة العسكرية مع عدونا النظام الجزائري هي مسألة وقت فقط لذالك يجب التجهيز لها ، ودائما نحن الشباب مجندون وراء صاحب الجلالة.
84 - لقمان السبت 21 نونبر 2020 - 17:04
ندعوا كل المغاربة لجمع الشمل ووقوف وقفة رجل واحد أمام هذا الخطر الذي يهدد أمننا القومي و ليكن شعارنا الله الوطن الملك و لنكن كل البنيان المرصوص يشد بعضه بعضا، وننسى كل الخلافات، ونواجه العدو بكل قوة أوتينا: بالكتابة ، بالنصرة، بالسمع والطاعة لولي الأمر، بالمساندة، و نوجه نداء إلى كل الإعلاميين المغاربة الأحرار التصدي للدعاية الكاذبة للجزائر و المرتزقة ، و كذالك نناشد أصحاب المنابر من العلماء و الخطباء و الأئمة لتوحيد الصف و الدعوة الى جمع الشمل ونبذ الفرقة تحت راية المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة وندعوا أن ينصر جلالة الملك محمد السادس نصره و أن يبارك في عمره وصحته و أن يرزقه القوة و الصبر و الحكمة لدفع عن هذا البلد الشريف كل ما يحاك ضده في العلن و الخفاء ، و صلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
85 - ملاحظ بسيط السبت 21 نونبر 2020 - 17:09
احسن وابسط حل للجزاءر للخروج من كل الازمات التي وضعت نفسها فيها هو خلق راوبط صداقة وتعاون مع المغرب في افق الوصول الى وحدة اقتصادية مغاربية بازالة الحواجز الجمركية وفتح الحدود امام انتقال الاشخاص والسلع والاموال، هذا هو الحل السليم والمرغوب فيه والذي ينتظره العالم باكمله.
86 - rodeo السبت 21 نونبر 2020 - 17:22
بالنسبة لمشكل الصحراء سأقول ما بقاش قدما فات حسمنا الأمر ولم يتبقى شىء حتى لو أعطت الجزائر بترول بلدها مجانا لشراء الذمم
87 - وناغ السبت 21 نونبر 2020 - 17:47
لا
ثم
لا
لم
تكن
الجزائر
يوما
تريد
الوصول
الى
البحر
كلما
تريده
الجزائر
هي
تندوف
لكن
المغاربة
يتظاهرون
انهم
لا
يفهمون
شيئ
88 - Nani السبت 21 نونبر 2020 - 17:59
Il faut que l’armée marocaine construit un mur parallèle a la frontière Mauritanie vers l’Est
89 - فيلالي فيصل السبت 21 نونبر 2020 - 18:26
المشكل ما دخل الجزاير في الصحراء المغربية واماد تربح من هدا مع ان الشعب الجزايري محتاج إلى كل الاعانت التي تقدمه إلى المرتزقة والعصابات البوليزاريو والصحراء مغربية وتبقى مغربية
90 - مغربي و افتخر السبت 21 نونبر 2020 - 19:06
تحية وتقدير لكل القوات المسلحة الملكية.الى المعلق 62 اجمل كلام و احسن تعليق.لاسف هذا النظام الجزائري العسكري الرجعي الذي يكن للمغرب الحقد و الكراهية و المعاداة غرر سكان مخيمات العار وعاشوا على الاوهام منذ 45 سنة.المغرب كان دائما حكيما و شجاعا و قام بتنمية الأقاليم الجنوبية.عكس النظام العسكري الجزائري الذي همه الوحيد معاداة المغرب بواسطة دميته البوليزاريو و الفشل الذريه في تسيير بلده الذي يعاني شعبه التهميش و الاقتصاد في بلد بترولي و غازي.شعب يركب قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم في بلدان اخرى انه نظام لا يستحي و فاشل.
91 - khalid huesca السبت 21 نونبر 2020 - 19:28
واحد النقطة بما ان المغرب يطرح مقترح الحكم الذاتي في الصحراء فيجب ان يكون كذلك حتى في تندوف حكم ذاتي تحت السيادة الوطنية وبذلك المغرب يسترجع تندوف بطريقة سلمية لان ان حصل المغرب على الحكم الذاتي في الصحراء ودخلو الانفصاليين الى الصحراء المغربية فبعد سنين سوف يحرضون اهل العيون والداخلة على العصيان من جديدوهكذا سوف يعيد المغرب السيناريو ثانية لهذا يجب الحزم من الاول وشكرا
92 - محمد المغبر السبت 21 نونبر 2020 - 20:11
الشباب المغربي الأبي جنود وراء قائد الامة امير المؤمنين ملكنا الهمام حفظه الله للحفاظ على مكتسباتنا الترابية و وحدتنا الترابية من طنجة إلى لكويرة و الدفاع عن اقاليمنا الجنوبية العزيزة بالغالي و النفيس من أجل هذا الوطن أرض الشرفاء حتى لا تدنسه أقدام المرتزقة خونة الوطن الانفصاليين ...تحية عالية للقوات المسلحة الملكية المرابطة في الحدود الجنوبية دفاعا عن حوزة الوطن ...
93 - Aigle marocain السبت 21 نونبر 2020 - 20:45
Notre cher Maroc impose son existence sur des provinces de sud.le calme ;le travail et la politique des marocains affaiblissent les actions et les interventions de nos ennemis. Notre maroc est puissant grâce à sa politique et à sa diplomatie efficace.
94 - عمر السبت 21 نونبر 2020 - 20:58
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها آخر كلام والسلام
95 - نبيل السبت 21 نونبر 2020 - 21:33
اذا كانت الجزائر حقا ترغب في المنفذ البحري لتدفّق السّلع خاصة مادة الحديد و منفذ للغاز و النفط الذي تنتج الى الى قارة مريكا الجنونبية او البلدان اللاتنية و البلدان جنوب افريقيا و جزر الكناري اذا كان الجزائر هدفه هو الحصول على منفذ بحري للتجارة افضل موقع هو مناء العيون
لا عجب في التفاوض على هذا الامر مع الجزائر " انبوب الغاز او النفط او/و طريق سريع الى وهران او/و منفذ بحري في مناء العيون مقابل انهاء هذا النزاع بتفكيك المخيمات و منظمة البوليساريو و استعادة ارضنا في شرق الجدار الامني او المنطقة العازلة و اغلاق هذا الملف الاسود نهائيا. المملكة المغربية منفتحة على الحلول السلمية ، نحن كلنا اخوة و مسلمون و جران. لماذا الدمار و قتل بعضها البعض؟؟؟؟
الجزائر لن تحصل على اي شيء بالعدوانية و الحرب عبر مرتزقة البوليساريو الانفصالية لان السيادة خط احمر الجيش المغربي لكم بالمرصاد.
96 - sanabi السبت 21 نونبر 2020 - 22:09
يجب ترسيم الحدود مع موريطانيا وتحويل الجدار فورا وغير هاذا سيكون خطأ تاريخيا في العهد الحاضر. انتهى الكلام . رأي محارب مغربي قديم.
97 - محلل السبت 21 نونبر 2020 - 22:09
لا يمكن الوصول إلى المحيط الأطلسي هكذا بتقزيم الشعب المغربي و الاستخفاف به بأساليب الاستعمار، كسر وحدته و قطع اجزاء من أراضيه بالانفصال و الارث الاستعماري. مستحيل تحقيق ذلك إلا بالوحدة الانماجية المغاربية بالتكثل و التوافق باحترام الاختلاف و الانظمة التي تسهل الديموقراطية و التعددية و ليس تلك التي تغلق الحدود و تبادل شعوب المغرب الكبير العنصرية و تتسلط و تتحايل على الشعب لتفرض عليه من أرادت من الرؤساء و الدساتير. بوحدة المغرب الكبير ليس للجزائر فحسب، بل يمكن كذلك لليبيا و تونس الوصول إلى المحيط.
98 - Gilali السبت 21 نونبر 2020 - 22:44
دولة لا تعرف حقوق الجار..حتى وصفنا العجوز بالعدو الكلاسيكي..
هذا جزاءنا بعد ان قدمنا للجزائر الرجال والسلاح في حربها لاخراج المستعمر..ارى سيناريو ما حدث للعراق عندما حاول التهام الخليج وبدأ باضعف دولة فكانت سبب تدميره..فكرة العراق انذاك كانت قانون الغابة..البقاء للاقوى..وهي تقريبا تميل الى نهج الجار الجزائري
كأن لا قوانين تحكم من خلال مجلس الامن
99 - عبداللطيف المغربي السبت 21 نونبر 2020 - 23:22
...الى 95.نبيل.من اعطاك الحق لتتحذث عن امر اكبر منك.اذا كنت انت دولة فتفاوض مع النظام الستاليني وامنحه مياءك ان كنت فعلا تتوفر على ميناء..النظام الجزائري لا يزال يحتل لنا الصحراء الشرقية.ويتلكأ في الاستغلال المشترك حدبد تندوف المحتلة بينه وبين المغرب وانت تريد ان تمنح ما لا يمكن للشعب المغربي ان يقبل به.اذن ابتعد عن موضوع الصحراء المغربية فأنت لا تفقه في الجغرافية السياسية.وامثالك هم من يشجع هذا النظام الستاليني على التطاول علينا.الصحراء مغربية بلا مساومة احد على اي جزء منها.فقد حسمنا امرها منذ 45 سنة ونطمح الى تحرير شقيقتها الشرقية.لأنه لا تقادم مع احتلال اراضي الغير ولا اعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار التي يختبأ من ورائها النظام الجزائري.نحن احرار في وطننا لنا اولويات.ولن ننقض عهد الاجداد الذين تركوا لنا مغربا موحدا فرطنا مع كامل الاسف على اجزاء منه.ولكن هناك اجزاء اخرى لا يمكن بأي حال من الاحوال التفريط فيها.( الصحراء الشرقية/ مليلية/سبتة/ الجزر الجعفرية / جزيرة ليلى.../وعلى عهد الاجداد لم ولن نخذلهم وننقذه ابدا ابدا ابدا...
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.